Warning: parse_url(http://java******:toggleToc()) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536

Warning: parse_url(http://java******:toggleToc()) [function.parse-url]: Unable to parse URL in [path]/includes/class_postbit.php(294) : eval()'d code on line 536
موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط


العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية منتدى خاص بجميع بحوث لي مراحل تربوية


موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط

منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط

تحية عطرة ازفها مني اليكم احبتي واخوتي اعضاء وزوارمنتدانا الغالي منتدى جزائرنا باسم الادارة العامة لمنتدى جزائرنا يسرنا أن نقدم لكم : موسوعة البحوث المدرسية الجاهزة لطور المتوسط باللغة العربية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط dTh10812.gif
موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط fGD10812.gif
تحية عطرة ازفها مني اليكم احبتي واخوتي اعضاء وزوارمنتدانا الغالي منتدى جزائرنا
باسم الادارة العامة لمنتدى جزائرنا
يسرنا أن نقدم لكم :
موسوعة البحوث المدرسية الجاهزة لطور المتوسط باللغة العربية في مختلف المواد
فأرجو من الاعضاء الكرام المساهمة في هذه الموسوعة لمن لديه بحث جاهز فلا يبخل به على إخوانه و يمنع منعا باتا وضع طلبات البحوث هنا فأرجو من جميع الاعضاء الاعزاء التفهم و التعاون
و جزاكم الله خيرا و بالتوفيق في دراستكم


موسوعة البحوث الجاهزة للطور المتوسط FPz10899.gif



l,s,um hgfp,e hg[hi.m gg',v hglj,s'










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الحرب العالمية الاولى
الحرب العالمية الأولى أوالحرب العظيمة أو الحرب التي أنهت جميع الحروب هي تلك الحرب التي قامت بين عامي 1914 و 1918. تم استعمال الأسلحة الكيميائية في تلك الحرب لأول مرة ولم يحرك العالم عدداً من الجنود مثلما حرّك في الحرب العالمية الثانية. وتم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ وتمت فيها الإبادات العرقية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442814

شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية ،وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.

شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية. وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيراً في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة البغيضة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديداً في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لاناقة لها بالحروب ولاجمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيداً عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.

الجذور الدبلوماسية

في 28 يونيو 1914، تم اغتيال وريث العرش النمساوي "فرانز فيرديناند" على يد الصربي "جافريلو برينسيب" مما أجج النقم النمساوي على الصرب وأشعل فتيل الحرب العالمية الأولى. وليس من الإنصاف إلقاء اللوم على حادثة الإغتيال بدون الرجوع إلى الوراء والنظر إلى الحالة السياسية للقارة الأوروبية في تلك الفترة للتعرف على الأرض الخصبة لإشعال الحرب العالمية الأولى وان حادثة الإغتيال لم تكن الا الشعرة التي قصمت ظهر البعير. ففي القرن الثامن عشر، كانت فرنسا على حافة الثورة والغليان الشعبي كان في أوجه، فكان المجتمع الفرنسي يتكون من الملك في أعلى الهرم، والشعب في المستنقع، والكنيسة والنبلاء بمرتبة تقل عن الملك بقليل لكنها بعيدة كل البعد عن الطبقة الدنيا - طبقة الشعب. وبتغير العجلة الإقتصادية الفرنسية، أحدث التغيير تكوين طبقة اجتماعية جديدة تسمّى بالبرجوازية التي بدورها طالبت أن تُعامل معاملة النبلاء بالرغم من كونها طبقة متوسطة. وبتزايد حدّة الضرائب الملقاه على كاهل الشعب باستثناء النبلاء نتيجة المغامرات الحربية للملك الفرنسي لويس، حاول الفرنسيون إصلاح الإقتصاد الفرنسي المكسور وتحوّل الإصلاح الإقتصادي إلى ثورة شعبية تمخّضت عن نابليون كزعيم لفرنسا. ولم ينفك نابليون من تجهيز الجيوش وتسخير أوروبا مرتعاً له ولفرنسا مستعيناً بدغدغة المشاعر الوطنية الفرنسية مما أحدث حسّاً جديداً سُمّي بالوطنية والإنتماء للوطن.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442814

وتنامت المشاعر الوطنية في أرجاء أوروبا بتعدد عنصرياتها وبدأ الصراع بين معتنقي الصرعة الجديدة - الوطنية وبين أنصار أنظمة الحكم التقليدية التي تنادي باعتلاء العائلات العريقة والنبلاء دفّة الحكم.اضافة إلى ماسبق ترجع الجذور التحالف بين إنجلترا وفرنسا تبعا للوفاق الودي عام 1904وتكون العداء بين كل منهماو بين ألمانيا نظرا لرغبة ألمانيا في إقامة امبراطورية لها ورفضها ان تضع فرنسا المغرب تحت سيطرتها(الأزمة المغربية الأولى) وتم عقد مؤتمر لإنهاء الأزمة انتهى بأن خرجت ألمانيا صفر اليدين وتأكدت من ضرورة مواجه التحالف الفرنسي الانجليزي السبب قيما حدث كما يذكر ان النمسا بعد حادث قتل ولى العهد ارسلت إلى ألمانيا تطلب تايدها ووافقت ألمانيا انتقاما من الروس وبدا فتيل الحرب في الاشتعال

الانفجار

تنامت الجغرافية ضعفين نتيجة حرب البلقان، وقلقها من مساندة روسيا لصربيا للاستيلاء على الأراضي السلافية من النمسا. ووصلت النمسا إلى قناعة الهجوم على صربيا كضربة وقائية لتفادي شرّ الصرب. كما نظر النمساويون للضربة الخاطفة لصربياً حلاً للمشاكل الداخلية للإمبراطورية النمساوية الهنغارية المتمثلة بوجود حكومتين المخاوف النمساوية على وحدة أراضيها من الجارة صربيا وخصوصاً أن الأخيرة اتسعت رقعتها (نمساوية وهنغارية) تحت النظام الملكي النمساوي. فكان النمساويون مسؤولين عن السياسة الخارجية للإمبراطورية التي تدعو لتسليح الإمبراطورية إلا أن الهنغاريين عارضوا الإنفاق اللازم للتسلح. وبدعم ألماني، ارسلت الحكومة النمساوية رسالة ذات 10 نقاط للحكومة الصربية بمثابة تهديد وقبل الصرب الشروط باستثناء شرط واحد.

وفي 1909، تعهدت روسيا بالدفاع عن السيادة الصربية مقابل السكوت عن الاحتلال الروسي للبوسنة. فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عن الصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وان تتراجع القوات الروسية عن حالة الإستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 اغسطس 1914 ولحقتها بإعلان اخر ضد فرنسا في 3 اغسطس.

سباق التسلح

ازداد سباق التسلح الذي اندلع بين ألمانيا وبريطانيا مع إطلاق بريطانيا في عام 1906 للسفينة الحربية HMS Dreadnought السفينة التي ألغت كل ما كان قبلها من سفن . يشير باول كينيدي إلى أن كلا من بريطانيا وألمانيا كانتا تؤمنان بنظرية ألفريد ثاير التي تقول بأن السيطرة على البحر مسألة حيوية جداً لأي أمة غير عظيمة ويصف دايفد ستيفنسن سباق التسلح بأنه "دورة تَعزيز ذاتية مِن الاستعدادِ العسكريِ المُتَصاعِدِ" في حين يرى دايفد هيرمان أن ثورة بناء السفن هي جزء من حركة عامة باتجاه الحرب

الجبهات

الجبهة الجنوبية

تسارعت الأحداث التي أدت إلى انهاء الوجود العثماني في العالم العربي ثم إلى انهيار الدولة العثمانية نفسها.

جبهات الحرب العالمية الأولى



انتشر القتال في الحرب العالمية الأولى من أوروبا الغربية إلى الشرق الأوسط. ولقد دارت المعارك الرئيسية على طول الجبهة الغربية التي امتدت عبر بلجيكا وفرنسا وعلى طول الجبهة الشرقية التي تأرجحت عبر روسيا والنمسا ـ المجر









الجبهة الغربية



بدأ القتال في أغسطس 1914م عندما غزت ألمانيا بلجيكا وفرنسا ثم حوصر الجانبان في حرب الخنادق على طول الجبهة الغربية حتى نهاية العام وظلت الجبهة الغربية مجمدة لما يقرب من ثلاثة أعوام ونصف العام.



أعد ألفرد فون شليفن خطة ألمانيا الحربية سنة 1905م وكان شليفن رئيسا لهيئة أركان حرب الجيش الألماني وهي المجموعة التي تعطي المشورة بشأن العمليات الحربية.



كانت خطة شليفن تقضي أن تحارب ألمانيا كلا من فرنسا وروسيا بهدف إلحاق هزيمة سريعة بفرنسا بينما تكون روسيا في تعبئة بطيئة لقواتها ثم تبدأ ألمانيا الضربة الأولى إذا ما بدأت الحرب.



وإذا ما وضعت الخطة موضع التنفيذ فإن نظام التحالفات العسكرية سوف يؤدي بالتأكيد إلى حرب أوروبية عامة.



كانت خطة فون شليفن ترى أن يكون لألمانيا جناحان يحاصران الجيش الفرنسي في شكل كَماشة؛ فالجناح الأيسر الصغير سوف يدافع عن ألمانيا عبر حدودها مع فرنسا أما الجناح الأيمن الأكبر فيغزو فرنسا عبر بلجيكا ثم يحاصر عاصمة فرنسا باريس ثم يتحرك شرقاً.



ومع تحرك الجناح الأيمن سوف تقع القوات الفرنسية في مصيدة الكماشات.



وكان نجاح هجوم ألمانيا يعتمد على جناح أيمن قوي ورغم ذلك كان هلمون فون مولتكه الذي أصبح رئيسا للأركان في سنة 1906م وأدار استراتيجية ألمانيا عند بدء الحرب العالمية الأولى قد غير من خطة فون شليفن بتخفيض عدد قواته في الجناح الأيمن.



حارب الجيش البلجيكي بشجاعة وقاوم الألمان لفترة قصيرة وفي 16 أغسطس 1914م استطاع الجناح الأيمن أن يبدأ حركة كماشة وأرغم القوات الفرنسية وقوة صغيرة بريطانية على أن تتقهقر إلى جنوب بلجيكا واكتسح فرنسا لكن بدلا من أن يتجه غربا حول باريس طبقا للخطة فإن جزءا من الجناح الأيمن اندفع لمطاردة القوات الفرنسية المنسحبة شرقا على نهر المارن وكانت هذه المناورة من شأنها أن تترك الألمان معرضين لهجوم من الخلف.



وفي هذه الأثناء فإن الجنرال جوزيف جوفر القائد العام لكل الجيوش الفرنسية ثبت قواته قرب نهر المارن شرقي باريس واستعد للمعركة وبدأ قتالاً شرسًا عرف بمعركة المارن الأولى في 6 سبتمبر وفي 9 سبتمبر بدأت القوات الألمانية تنسحب.



كانت معركة المارن الأولى مفاتيح النصر للحلفاء لأنها أنهت آمال ألمانيا في هزيمة فرنسا سريعا واستبدل بمولتكه إريخ فون فالكنهاين رئيسًا للأركان.



وتوقف انسحاب الجيش الألماني قرب نهر آين حيث خاض الألمان والحلفاء سلسلة من المعارك التي أصبحت تعرف بالسباق نحو البحر.



وسعت ألمانيا إلى السيطرة على موانئ على القنال الإنجليزي لتقطع خطوط المدد الحيوي بين فرنسا وبريطانيا لكن الحلفاء أوقفوا تقدم الألمان نحو البحر في معركة إيبر الأولى في بلجيكا واستمرت المعركة من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر.



وفي أواخر نوفمبر 1914م وصلت الحرب إلى طريق مسدود على طول الجبهة الغربية لأن أحدا من الجانبين لم يمتلك أرضا أكثر وامتدت جبهة القتال أكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا واستمر التوقف في الجبهة الغربية نحو ثلاث سنوات ونصف.



الجبهة الشرقية

مضت تعبئة روسيا أسرع مما كانت تتوقع ألمانيا وفي أواخر أغسطس 1914م اندفع جيشان روسيان بعمق في الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا وعرف الألمان أن الجيشين أصبحا منفصلين فأعدوا خطة حربية تمكنوا بها من محاصرة جيش روسي في معركة تاننبرج في 31 أغسطس ثم طاردوا الجيش الروسي الثاني في شرق بروسيا في معركة البحيرات الماسورية وكانت خسائر الروس نحو 25 ألفا مابين قتيل وجريح ومفقود في المعركتين



وجعلت المعركتان من بول فون هندنبرج وإريخ لودندورف أبطالاً.



أما النمسا ـ المجر فكان نجاحها أقل من نجاح حليفتها ألمانيا في الجبهة الشرقية.



ففي نهاية عام 1914م هاجمت القوات النمساوية ـ المجرية صربيا ثلاث مرات وألحقت بها الهزيمة في كل مرة وفي هذه الأثناء حاصرت روسيا معظم إقليم جاليسيا في النمسا ـ المجر (وهو الآن جزء من بولندا والاتحاد السوفييتي السابق). وفي أوائل أكتوبر انسحب الجيش النمساوي ـ المجري المهزوم إلى أراضيه.










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي



الهند
تعتبر جمهورية الهند سابع أكبر دولة من حيث المساحة في العالم، حيث تغطي مساحة شاسعة تبلغ 3.165.596 كم2 مما أدى إلى تسميتها شبه القارة الهندية، وهي تمتد بين خطي عرض 8.4 و37.8 درجة شمالا...
67KO
المذياع
الراديو أو المذياع من أهم وسائل الاتصال. مكّن الراديو المجتمعات الإنسانية من إرسال الصوت الإنساني والموسيقى والإشارات بأنواعها المختلفة إلى أرجاء متعددة من العالم. وبفضل الراديو أصبح بإمكان المسافرين على متن السفن والطائرات الاتصال وتبادل المعلومات . كما يمكن استخدام موجات الراديو للاتصال بالفضاء الخارجي.
30KO
الرمزية
الرمزية مذهب(*) أدبي فلسفي ملحد، يعبر عن التجارب الأدبية والفلسفية المختلفة بواسطة الرمز أو الإشارة أو التلميح.
- والرمز معناه الإيحاء، أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة التي لا تقوى اللغة على أدائها أو لا يراد التعبير عنها مباشرة.
06KO
روسيا و غزو الفضاء
شتان بين يومي الثالث والعشرين من مارس الماضي والثاني عشر من إبريل الحالي في ذاكرة الروس: فبينما في الأول بكوا على سقوط أسطورتهم الفضائية "مير" إلى مرقدها الأخير بعد تحليق دام أكثر من خمسة عشر عامًا ...
24KO
الصاروخ
الصاروخ هو جسم طائر يعمل على مبدأ الاندفاع عن طريق رد الفعل الانفجارات تتم في جسم الصاروخ أو في محركه كما هو مبين في الأسفل وهو مبدأ غير مرتبط بمحيط الصاروخ أي أن الصاروخ أو الدفع الصاروخي يعمل أيضا في الفضاء الخالي من الهواء مثلا. وهو يتميز عن القذيفة في أن مرحلة التسارع لدى الصاروخ أطول.
24KO
الطاقة الشمسية
تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكب الأرض حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات فوقه . لأنها تسير كل ماكينات و آلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها ، وتدفع دورة تدوير المياه ، و تدفئ المحيطات ،و تنمي النباتات وتطعم الحيوانات . و مع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض .
20KO
الطب
اهتم الإسلام منذ مولده بالطب اهتماما بالغا لان الإسلام دين الرحمة ومن دواعي الرحمة مداواة المريض والتخفيف عنه وعلاج ما يشكو منه من آلام.
30KO
الغابات 1
- البيئة هو ليس ما يحيط بنا عن قرب فقط وإنما كل شيء تتضمن عليه الكرة الأرضية، وتعتبر الغابات جزءا لا يتجزأ من البيئة فهي تساهم في استقرارها.
12KO
تلوث الغلاف الجوي
يعتبر كوكب الأرض كوكباً فريداً ليس فقط ضمن كواكب المجموعة الشمسية أو في مجرة درب التبانة فقط بل يمكن أن يكون في الكون بأسرة,هناك العديد من الأسباب وراء هذا التفرد , فكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي نعرفه ويحمل جميع مقومات الحياة البشرية من هواء وماء ونبات إضافة إلى ذلك ...
139KO
الغلاف الجوي و نوعية الهواء
يحيط بالكرة الأرضية غلاف جوي ( أو ما يسمى بالهواء) يتكون أساسا من غازي النيتروجين والأكسجين. ويمتد هذا الغلاف الجوي إلى عدة مئات من الكيلومترات فوق سطح الأرض وتقل كثافته بالارتفاع إلى درجه كبيره.
40KO
تلوث الغلاف الجوي 1
الجسيمات العالقة(TSP) :هي الجسيمات الصلبة والسائلة العالقة بالهواء وقطرها أقل من 100 ميكرون . من مصادر هذا الملوث بالإضافة إلى الاغبرة المثاره طبيعياً : النقل ، حرق الوقود في المصادر الثابتة ، الصناعات، حرائق الغابات، والغبار المثار من الطرق غير المعبدة.
20KO
الكاميرا الرقمية
الكاميرا الرقمية digital camera تُعد واحدة من أهم الأمثلة الملحوظة لهذه الوسيلة لأنها تختلف تماماً عن الكاميرات التقليدية (التي تستخدم الفيلم) التي تعتمد كلية على المعالجة الكيميائية والميكانيكية لالتقاط الصورة وطباعتها حتى أن بعضها لا يحتاج لطاقة كهربية لتشغيلها. ومن ناحية أخرى فإن كل الكاميرات الرقمية تحوي بداخلها معالج صغير (Microprocessor) يقوم بمعالجة الصور إلكترونياً.
13KO









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الهاتف النقال
الهاتف النقّال أو الهاتف الخلوي أو الهاتف المحمول أو الهاتف الجوال هو أحد أشكال أدوات الاتصال والذي يعتمد على الاتصال اللاسلكي عن طريق شبكة من أبراج البث الموزعة ضمن مساحة معينة. مع تطور أجهزة الهاتف النقال أصبحت الأجهزة أكثر من مجرد وسيلة اتصال صوتي...
103KO
الغابات
للغابات دور قومي حيوي هام، فهي تساهم بحوالي 20% من الناتج القومي الإجمالي، توفر 71% من جملة الطاقة المستهلكة بالبلاد (تعادل 2 مليار دولار سنويا عند استبدال حطب الوقود والفحم النباتي كلياً بطاقة بترولية)، وتوفر 12% في المتوسط من عائدات البلاد السنوية من العملة الصعبة، وتساهم بما قيمته 2.5 مليون.
04KO
الحاسوب 1
لم تكن فكرة الحاسوب حديثة بل قديمة قدم حاجة الإنسان إلى معين ومساعد في إجراء العمليات الحسابية لذا فقد استخدام الإنسان أصابع يديه ليعد بها أشياءه كالأغنام التي يقوم برعايتها مثلا ولما لم يعد عدد أصابع اليدين كافيا حاجة الإنسان للعد والحساب قام باستخدام الحصى يضعها في جراب ويقرن كل حصاة في جرابه بإحدى
10KO
ثورة أول نوفمبر
إن جبهة التحرير الوطني ، لكي تحقق هدفها يجب عليها أن تنجز مهمتين أساسيتين في وقت واحد وهما: العمل الداخلي سواء في الميدان السياسي أو في ميدان العمل المحض، و العمل في الخارج لجعل القضية الجزائرية حقيقة واقعة في العالم كله، و ذلك بمساندة كل حلفائنا الطبيعيين .
27KO


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442821

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442821
الحاسوب 4
تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها. أوائل الحواسيب الإلكترونية كانت في حجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم. (1) من الممكن اليوم صنع حواسيب داخل ساعة يد تأخذ طاقتها من بطارية الساعة ...
109KO
تاريخ الحاسوب
أساساً يعبر مصطلح "حاسب" عن الشخص الذي يقوم بالحسابات الرقمية و غالبا ما يكون ذلك بمساعدة جهاز حساب ميكانيكي. يوجد أمثلة على أجهزة الحساب البدائية تلك و التي تمثل الأسلاف الأوائل للكمبيوتر...
89KO
السماعة الطبية
بعض المعلومات الواردة في هذه المقالة أو هذا المقطع لم تدقق و قد لا تكون موثوقة كفاية. يمكنك أن تساعد ويكيبيديا بتدقيق المعلومات و المصادر الواردة في هذه المقالة/المقطع ، قم بالتعديلات اللازمة ، و عزز المعلومات بالمصادر و المراجع اللازمة ...
26KO
أثر الحضارة العربية الإسلامية على علم الفلك
لم يكن العرب في الحقبة الجاهلية مهتمين كثيرا بعلم الفلك بل اقتصر ذلك على الرغبة بالاهتداء عن طريق النجوم في السير (بالصحراء) ليلا لمعرفة الاتجاه. ومما أثار دهشتهم هو مراقبة القمر ومواقعه في السماء وعودته إلى مكانه الأول كل 28 يوم تقريبا.
14KO
القطار
القطار Train هو شكل من أشكال وسائل النقل وهو عبارة عن محرك قوي يعمل بالفحم أو النفط أو الكهرباء أو غيرها ، ويجر وراءه عربات تتصل به ، ويسير على قضبان حديدية تحدد مساره تسمى سكة ...
137KO
ما هي الانترنت
الانترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة متصلة مع بعضها البعض. وتخدم الانترنت أكثر من 200 مليون مستخدم وتنمو بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً، وقد بدأت فكرة الانترنت أصلاً كفكرة حكومية عسكرية وامتدت إلى قطاع التعليم والأبحاث ثم التجارة حتى أصبحت في متناول...
06KO










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الحاسوب
يوصف العصر الحالي بأنه عصر المعلومات
الحاسوب مميزات الحاسوب مجالات استخدام الحاسوب الحاسوب الفائق supercomputer الحاسوب الكبير large computer الحاسوب المتوسط minicomputer الحاسوب الصغير microcomputer
142KO
الهاتف الثابت
الهاتف الثابت أو الأرضي ببساطة هو طريقة الاتصال السمعي باستخدام شبكة من الموصلات (الكبل النحاسي، الكبل الضوئي...الخ) المدفونة تحت الأرض في معظم الأحيان.
27KO
نوح عليه السلام
نسب سيدنا نوح عليه السلام دعوة نوح قومه إلى الإسلام بناء سيدنا نوح للسفينة ونزول العذاب بالكفار ذكر اليوم الذي استقرت فيه السفينة عمر سيدنا نوح ووفاته وصية نوح عليه السلام لولده
08KO
النباتات
النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، تشتمل على نحو 300,000 نوع، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب والشجيرات والحشائش وأيضا السراخس. أنواع النباتات تصنف بين نباتات بذرية seed plant ونباتات لا وعائية bryophyte وسراخس fern وشبيهات السراخس fern allies.
37KO

عيد الاستقلال
معرض لإحياء عيد الثورة
من جرائم الاستعمار الفرنسي
970KO
استخدامات الحاسوب
1 المقدمة 2 الكمبيوتر كمادة دراسية 2 الكمبيوتر كوسيلة تعليمية 3 الكمبيوتر كمختبر علمي 3 الكمبيوتر كأداة لحل المشكلات 4 الكمبيوتر كأداة لتقديم المواد الدراسية 4 الكمبيوتر في المدرسة 5 الكمبيوتر في حجرة الدراسة 5 مختبر الكمبيوتر 5 الكمبيوتر والتحديات التي تواجه المدرسة العربية 6 الكمبيوتر والمجالات الدراسية 7 مجالات المواد الدراسية 7 الكمبيوتر وتدريس اللغات 8 إدارة خطوات الدرس المرسومة
20KO
قارة أسيا
تعتبر آسيا أكبر القارات وتشمل 30% من اليابسة وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي. ويحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا.
45KO
آلة التصوير الرقمية
كيف تعمل الكاميرات الرقمية جوده الصورة ذاكرة الكاميرا الذاكرة الخارجية للكاميرا تفريغ الصور الكمبيوتر وتخزين الصور عمل التغييرات في الصور مشاهده الصور الأمور الواجب مراعاتها عند اختيار وشراء كاميرات التصوير الرقمية مواصفات الكاميرات ...
27KO
التداولية و اللسانية
بالرغم من أن التداولية هي مبحث لساني جديد، لكن البحث فيها يمكن أن يؤرخ له منذ القدم حيث كانت تستعمل كلمة ( pragmaticus) اللاتينية، وكلمة ( pragmaticos) الإغريقية بمعنى (عملي)، ويعود الاستعمال الحديث وكذلك الاستعمال الحالي للتداولية (pragmatics) إلى تأثير العقيدة الفلسفية الأمريكية “البراغماتية”
10KO
الاتصالات
الاتصال هو عملية معقدة ظهرت منذ ظهور الانسان وتطورت بتطوره لانه بطبعه اجتماعي كما يرى الفيلسوف اليوناني ارسطو . لذا يعد الاتصال الوسيلة الناجعة لتحقيق وتحصيل متطلبات وحاجيات الفرد الصورة و الاتصال نموذج جاكبسون
38KO
الحاسوب 2
تتعدد أنواع الحواسيب من حيث طريقة عملها وحجمها. أوائل الحواسيب الإلكترونية كانت في حجم غرفة كبيرة وتستهلك طاقة مماثلة لما يستهلكه بضعة مئات من الحواسيب الشخصيّة اليوم. (1) من الممكن اليوم صنع حواسيب داخل ساعة يد تأخذ طاقتها من بطارية الساعة. ينظر المجتمع إلى الحاسوب الشخصي -ونظيره المتنقل
245KO
الاكتشافات العلمية
تدعو جمعية ماكس بلانك الزوار والمهتمين في مدينة جوهانسبيرغ، جنوب إفريقيا، لزيارة الابتكار الألماني المعروف باسم "نفق العلوم"، وذلك خلال الفترة ما بين الثامن عشر والتاسع والعشرين من يوليو/ تموز القادم في مركز Sci-Bono للاكتشافات العلمية.
50KO
التسميد و أهميته
يقصد بالتسميد: إضافة العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات والتي لا توجد في التربة على صورة صالحة لامتصاص النبات أو لا تكون موجودة بالكميات اللازمة لإنتاج أكبر محصول اقتصادي ممكن من نبات معين.
06KO
تضاريس الصين
التضاريس تشكل تضاريس الصين يتركز حول بروز هضبة تشينغهاي – التبت أكبر ظاهرة جيولوجية في تاريخ الكرة الأرضية الممتد ملايين السنين. وإذا أطللنا على أراضي الصين من الجو، بدت تضاريسها كسلم ينحدر من الغرب إلى الشرق. وبسبب ارتطام كتلة اليابسة الهندية و الأوراسية ارتفعت باستمرار هضبة تشينغهاي
07KO
التقسيم الإداري في الجزائر
عرفت الخريطة الإدارية للجزائر تحولات هامة ، تأثرت بالظروف السياسية والاقتصادية والبشرية السائدة وتعود أولى بوادر التقسيم الإداري للجزائر إلى العهد العثماني ، حيث قسمت البلاد إلى 3 مقاطعات هي ، بايلك الشرق وبايلك التيطري وبايلك الغرب ومنطقة العاصمة وتسمى دار السلطان .
06KO


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442822

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442822









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي


تلوث الغلاف الجوي 3
إن قضية التلوث ، تعتبر اليوم في مقدمة القضايا التي استحوذت على قسط وافر من اهتمامات الحكومات في العالم وشعوبها ، فالتلوث لا يعترف بالحدود السياسية للدول وبالاعتبارات الجغرافية ، الإقليمية أو المحلية وذلك لانتشارها السريع وتفاقمها المدمر نتيجة أنشطة التنمية الاقتصادية ...
18KO
تلوث البيئة
لقد خلق الله أدم واستخلفه في الأرض ليعمرها وهيأ له بيئة نظيفة خالية من التلوث ولكن أبناء أدم على مر العصور لوثوا البيئة المحيطة بهم عن قصد أو عن غير قصد فمنذ أن عرفوا النار استخدموها لأغراضهم مثل الطهي وصهر المعادن والإنارة والتدفئة
16KO
أهمية الغابات
الغابات تخلق وتحمي الموارد الطبيعية كما تعتبر أهم مكان للتنوع البيولوجي على الأرض اذ تشكل البيئة الملائمة لعدد كبير من انواع النباتات والحيوانات لذلك تحافظ على تنوّع الطبيعة. ...
30KO
أسماء الله الحسنى
الله : هو الاسم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ، وجعله أول أسمائه و أضافها كلها إليه ولم يضفه إلى اسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة
33KO
الهيكل العظمي
الهيكل العظمي هو مجموع عظام جسم الإنسان والمفاصل ويتألف في الشخص البالغ من (206) عظمات منها (86) عظمة مزدوجة و (34) عظمة مفردة وهذا العدد باستثناء عظام الأذن والمعروفة بالعظام السمسمانية وكذلك الأسنان . والعظام أجزاء بيضاء صلبة تختلف في الشكل والحجم مرتبطة ببعضها ارتباطا مفصلياً بواسطة الأربطة وتغطيها العضلات ....
32KO
شهداء الجزائر
- بن مهيدي محمد العربي
- حمودة أحمد بن عبد الرزاق سي الحواس
- مصطفى بن بولعيد
30KO
الصين
تقع الصين شرق قارة آسيا ، ويحدها من الشمال منغوليا وروسيا ، ومن الشمال الشرقي روسيا وكوريا الشمالية ، و في الشرق البحر الأصفر ، وبحر الصين الشرقي ومن الجنوب بحر الصين الجنوبي و فيتنام ولاوس وميانمار والهند والبوتان ونيبال ، ومن الغرب باكستان وأفغانستان و طاجيكستان ...
21KO
المملكة العربية السعودية
تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442832
سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
06KO
الأمطار الفيضانات الأنهار
تمثل الأمطار الساقطة أو الثلوج الذائبة أو كلاهما أهم مصادر المياه على سطح الأرض. وتفقد كميات من هذه المياه بفعل التسرب Infiltration خلال طبقات الأرض المنفذة للمياه، أو التبخر Evaporation، أو الامتصاص Absorption عن طريق الحياة النباتية، أو بفعلها جميعاً. أما الكمية المتبقية من المياه فإنها تغذي المجاري النهرية ...
09KO
الأدوات المستعملة في الجراحة المنظارية
توضح الأدوات المستعملة في الجراحة المنظارية في بداية القرن التاسع عشر.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442832
وفي عام 1929 قام الجراح Kalk لأول مره بإجراء فتحه ثانيه لإدخال أدوات لإجراء عمليات بالإضافة إلى ألفتحه الأولى وبالتالي يعتبر عند العديد من الباحثين هو أبو الجراحة المنظارية الحديثة.الآن أن الانطلاقة الحقيقية لهذه الجراحة كانت في عام 1985 م عندما استطاع الجراح الفرنسي مورث من القيام بإجراء أول عملية أزاله للمرارة في إنسان وتلتها محاولات عديدة في بريطانيا وأمريكا
11KO
ثورة الجزائر
تعرف الثورة الجزائرية باسم"ثورة المليون و النصف مليون شهيد"، وهي حرب تحرير وطنية ثورية ضد الاستعمار الاستيطاني الفرنسي قام بها الشعب الجزائري بقيادة جبهة التحرير الوطني الجزائرية وكانت نتيجتها انتـزاع الجزائر لاستقلالها بعد استعمار شرس وطويل استمرّ أكثر من 130 عاماً. ...
08KO
الحرب العالمية الأولى
شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية ،وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا. تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.
15KO
عروج بارباروس
خير الدين عبد الرحمن كان الأصغر في أربع إخوة: إسحاق و عروج و إلياس خير الدين (خضر). والده هو يعقوب وهو إنكشاري أو سباهي من فَردَر. أما والدته كاتالينا المسيحية فقيل أنها كانت أرملة قس. ...
15KO
علم الفلك
علم الفلك من أوائل العلوم التي نشأت في فجر البشرية وهو علم يهتم بمراقبة و دراسة الأحداث التي تقع خارج الكرة الأرضية وغلافها الجوي و علم التنبؤ بالظواهر الفلكية، يدرس علم الفلك بدايات الأجسام التي يمكن مراقباتها في السماء (خارج الأرض)، وتطورها وخصائصها الفيزيائية و الكيميائية، والأحداث المرافقة لها.
16KO
علامات الساعة الصغرى
المرور في المساجد واتخاذها طريقاً وعدم الصلاة فيها
روى ابن خزمية في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله (ص):" إن من أشراط الساعة: أن يمر الرجل في مسجد لا يصلي فيه ركعتين"
...
17KO
قصة الجزائر و استقلالها
قصة الجزائر واستقلالها قصة طويلة الفصول، حزينة الأحداث، تجمع بين البطولة والمأساة، بين الظلم والمقاومة، بين القهر والاستعمار، بين الحرية وطلب الاستقلال، كان أبطال هذه القصة الفريدة مليون شهيد، وملايين اليتامى والثكالى والأرامل، وكتبت أحداثها بدماء قانية غزيرة أهرقت في ميادين المقاومة، وفي المساجد، وفي الجبال الوعرة، حيث كان الأحرار هناك يقاومون
93KO
الصين
تقع الصين شرق قارة آسيا ، ويحدها من الشمال منغوليا وروسيا ، ومن الشمال الشرقي روسيا وكوريا الشمالية ، و في الشرق البحر الأصفر ، وبحر الصين الشرقي ومن الجنوب بحر الصين الجنوبي و فيتنام ولاوس وميانمار والهند والبوتان ونيبال ، ومن الغرب باكستان وأفغانستان و طاجيكستان ...
21KO
المملكة العربية السعودية
تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:
سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
06KO










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الامير عبد القادر

هو الشيخ عبد القادر ابن الأمير محيي الدين الحسيني، يتصل نسبه بالإمام الحسين بن علي ولد في 23 من رجب عام 1222هـ / مايو 1807م، وذلك بقرية "القيطنة" بوادي الحمام من منطقة معسكر "المغرب الأوسط" أو الجزائر، ثم انتقل والده إلى مدينة وهران، ولم يكن الوالد هملاً بين الناس، بل كان ممن لا يسكتون على الظلم، فكان من الطبيعي أن يصطدم مع الحاكم العثماني لمدينة "وهران"، وأدى هذا إلى تحديد إقامة الوالد في بيته، فاختار أن يخرج من الجزائر كلها في رحلة طويلة، وكان الإذن له بالخروج لفريضة الحج عام 1241هـ/ 1825م، فخرج الوالد واصطحب ابنه عبد القادر معه، فكانت رحلة عبد القادر إلى تونس ثم مصر ثم الحجاز ثم البلاد الشامية ثم بغداد، ثم العودة إلى الحجاز ، ثم العودة إلى الجزائر مارًا بمصر وبرقة وطرابلس ثم تونس، وأخيرًا إلى الجزائر من جديد عام 1828 م، فكانت رحلة تعلم ومشاهدة ومعايشة للوطن العربي في هذه الفترة من تاريخه، وما لبث الوالد وابنه أن استقرا في قريتهم "قيطنة"، ولم يمض وقت طويل حتى تعرضت الجزائر لحملة عسكرية فرنسية شرسة، وتمكنت فرنسا من احتلال العاصمة فعلاً في 5 يوليو 1830م، واستسلم الحاكم العثماني سريعًا، ولكن الشعب الجزائري كان له رأي آخر.





فهرست







المبايعة

فرّق الشقاق بين الزعماء كلمة الشعب، وبحث أهالي وعلماء "وهران" عن زعيم يأخذ اللواء ويبايعون على الجهاد تحت قيادته، واستقر الرأي على "محيي الدين الحسيني" وعرضوا عليه الأمر، ولكن الرجل اعتذر عن الإمارة وقبل قيادة الجهاد، فأرسلوا إلى صاحب المغرب الأقصى ليكونوا تحت إمارته، فقبل السلطان "عبد الرحمن بن هشام" سلطان المغرب، وأرسل ابن عمه "علي بن سليمان" ليكون أميرًا على وهران، وقبل أن تستقر الأمور تدخلت فرنسا مهددة السلطان بالحرب، فانسحب السلطان واستدعى ابن عمه ليعود الوضع إلى نقطة الصفر من جديد، ولما كان محيي الدين قد رضي بمسئولية القيادة العسكرية، فقد التفت حوله الجموع من جديد، وخاصة أنه حقق عدة انتصارات على العدو، وقد كان عبد القادر على رأس الجيش في كثير من هذه الانتصارات، فاقترح الوالد أن يتقدم "عبد القادر" لهذا المنصب، فقبل الحاضرون، وقبل الشاب تحمل هذه المسؤولية، وتمت البيعة، ولقبه والده بـ "ناصر الدين" واقترحوا عليه أن يكون "سلطان" ولكنه اختار لقب "الأمير"، وبذلك خرج إلى الوجود "الأمير عبد القادر ناصر الدين بن محيي الدين الحسيني"، وكان ذلك في 13 رجب 1248هـ/ نوفمبر 1832م.

وحتى تكتمل صورة الأمير عبد القادر، فقد تلقى الشاب مجموعة من العلوم فقد درس الفلسفة (رسائل إخوان الصفا - أرسطوطاليس - فيثاغورس) ودرس الفقه والحديث فدرس صحيح البخاري ومسلم، وقام بتدريسهما، كما تلقى الألفية في النحو، والسنوسية، والعقائد النسفية في التوحيد، وايساغوجي في المنطق، والإتقان في علوم القرآن، وبهذا اكتمل للأمير العلم الشرعي، والعلم العقلي، والرحلة والمشاهدة، والخبرة العسكرية في ميدان القتال، وعلى ذلك فإن الأمير الشاب تكاملت لديه مؤهلات تجعله كفؤًا لهذه المكانة، وقد وجه خطابه الأول إلى كافة العروش قائلاً: "… وقد قبلت بيعتهم (أي أهالي وهران وما حولها) وطاعتهم، كما أني قبلت هذا المنصب مع عدم ميلي إليه، مؤملاً أن يكون واسطة لجمع كلمة المسلمين، ورفع النزاع والخصام بينهم، وتأمين السبل، ومنع الأعمال المنافية للشريعة المطهرة، وحماية البلاد من العدو، وإجراء الحق والعدل نحو القوى والضعيف، واعلموا أن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الأحمدية، وعلى الله الاتكال في ذلك كله".

دولة الأمير عبد القادر

وقد بادر الأمير عبد القادر بإعداد جيشه، ونزول الميدان ليحقق انتصارات متلاحقة على الفرنسيين، وسعى في ذات الوقت إلى التأليف بين القبائل وفض النزاعات بينها، وقد كانت بطولته في المعارك مثار الإعجاب من العدو والصديق فقد رآه الجميع في موقعة "خنق النطاح" التي أصيبت ملابسه كلها بالرصاص وقُتِل فرسه ومع ذلك استمر في القتال حتى حاز النصر على عدوه، وأمام هذه البطولة اضطرت فرنسا إلى عقد اتفاقية هدنة معه وهي اتفاقية "دي ميشيل" في عام 1834، وبهذه الاتفاقية اعترفت فرنسا بدولة الأمير عبد القادر، وبذلك بدأ الأمير يتجه إلى أحوال البلاد ينظم شؤونها ويعمرها ويطورها، وقد نجح الأمير في تأمين بلاده إلى الدرجة التي عبر عنها مؤرخ فرنسي بقوله: «يستطيع الطفل أن يطوف ملكه منفردًا، على رأسه تاج من ذهب، دون أن يصيبه أذى!!».

تنظيم الدولة

وقبل أن يمر عام على الاتفاقية نقض القائد الفرنسي الهدنة، وناصره في هذه المرة بعض القبائل في مواجهة الأمير عبد القادر، ونادى الأمير قي قومه بالجهاد ونظم الجميع صفوف القتال، وكانت المعارك الأولى رسالة قوية لفرنسا وخاصة موقعة "المقطع" حيث نزلت بالقوات الفرنسية هزائم قضت على قوتها الضاربة تحت قيادة "تريزيل" الحاكم الفرنسي. ولكن فرنسا أرادت الانتقام فأرسلت قوات جديدة وقيادة جديدة، واستطاعت القوات الفرنسية دخول عاصمة الأمير وهي مدينة "معسكر" وأحرقتها، ولولا مطر غزير أرسله الله في هذا اليوم ما بقى فيها حجر على حجر، ولكن الأمير استطاع تحقيق مجموعة من الانتصارات دفعت فرنسا لتغيير القيادة من جديد ليأتي القائد الفرنسي الماكر الجنرال "بيجو"؛ ولكن الأمير نجح في إحراز نصر على القائد الجديد في منطقة "وادي تافنة" أجبرت القائد الفرنسي على عقد معاهدة هدنة جديدة عُرفت باسم "معاهد تافنة" في عام 1837م. وعاد الأمير لإصلاح حال بلاده وترميم ما أحدثته المعارك بالحصون والقلاع وتنظيم شؤون البلاد، وفي نفس الوقت كان القائد الفرنسي "بيجو" يستعد بجيوش جديدة، ويكرر الفرنسيون نقض المعاهدة في عام 1839م، وبدأ القائد الفرنسي يلجأ إلى الوحشية في هجومه على المدنيين العزل فقتل النساء والأطفال والشيوخ، وحرق القرى والمدن التي تساند الأمير، واستطاع القائد الفرنسي أن يحقق عدة انتصارات على الأمير عبد القادر، ويضطر الأمير إلى اللجوء إلى بلاد المغرب الأقصى، ويهدد الفرنسيون السلطان المغربي، ولم يستجب السلطان لتهديدهم في أول الأمر ، وساند الأمير في حركته من أجل استرداد وطنه، ولكن الفرنسيين يضربون طنجة وموغادور بالقنابل من البحر، وتحت وطأة الهجوم الفرنسي يضطر السلطان إلى طرد الأمير عبد القادر، بل ويتعهد للفرنسيين بالقبض عليه.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442860

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442860
بداية النهاية

يبدأ الأمير سياسة جديد في حركته، إذ يسارع لتجميع مؤيديه من القبائل، ويصير ديدنه الحركة السريعة بين القبائل فإنه يصبح في مكان ويمسي في مكان آخر حتى لقب باسم "أبا ليلة وأبا نهار"، واستطاع أن يحقق بعض الانتصارات، ولكن فرنسا دعمت قواتها بسرعة، فلجأ مرة ثانية إلى بلاد المغرب، وكانت المفاجأة أن سلطان المغرب وجه قواته لمحاربة الأمير، والحق أن هذا الأمر لم يكن مفاجأة كاملة فقد تعهد السلطان لفرنسا بذلك، ومن ناحية أخرى ورد في بعض الكتابات أن بعض القبائل المغربية راودت الأمير عبد القادر أن تسانده لإزالة السلطان القائم ومبايعته سلطانًا بالمغرب، وعلى الرغم من انتصار الأمير عبد القادر على الجيش المغربي، إلا أن المشكلة الرئيسية أمام الأمير هي الحصول على سلاح لجيشه، ومن ثم أرسل لكل من بريطانيا وأمريكا يطلب المساندة والمدد بالسلاح في مقابل إعطائهم مساحة من سواحل الجزائر: كقواعد عسكرية أو لاستثمارها، وبمثل ذلك تقدم للعرش الإسباني ولكنه لم يتلقَ أي إجابة، وأمام هذا الوضع اضطر في النهاية إلى التفاوض مع القائد الفرنسي "الجنرال لامور يسيار" على الاستسلام على أن يسمح له بالهجرة إلى الإسكندرية أو عكا ومن أراد من اتباعه، وتلقى وعدًا زائفًا بذلك فاستسلم في 23 ديسمبر 1847م، ورحل على ظهر إحدى البوارج الفرنسية، وإذا بالأمير يجد نفسه بعد ثلاثة أيام في ميناء طولون ثم إلى إحدى السجون الحربية الفرنسية، وهكذا انتهت دولة الأمير عبد القادر، وقد خاض الأمير خلال هذه الفترة من حياته حوالي 40 معركة مع الفرنسيين والقبائل المتمردة والسلطان المغربي.

الأمير الأسير

ظل الأمير عبد القادر في سجون فرنسا يعاني من الإهانة والتضييق حتى عام 1852م ثم استدعاه نابليون الثالث بعد توليه الحكم، وأكرم نزله، وأقام له المآدب الفاخرة ليقابل وزراء ووجهاء فرنسا، ويتناول الأمير كافة الشؤون السياسية والعسكرية والعلمية، مما أثار إعجاب الجميع بذكائه وخبرته، ودُعي الأمير لكي يتخذ من فرنسا وطنًا ثانيًا له، ولكنه رفض، ورحل إلى الشرق براتب من الحكومة الفرنسية. توقف في استانبول حيث السلطان عبد المجيد، والتقى فيها بسفراء الدول الأجنبية، ثم استقر به المقام في دمشق منذ عام 1856 م وفيها أخذ مكانة بين الوجهاء والعلماء، وقام بالتدريس في المسجد الأموي كما قام بالتدريس قبل ذلك في المدرسة الأشرفية، وفي المدرسة الحقيقية.

وفي عام 1276هـ/1860 م تتحرك شرارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين في منطقة الشام، ويكون للأمير دور فعال في حماية أكثر من 15 ألف من المسيحيين، إذ استضافهم في منازله. لجأ إليه فردينان ديليسبس لإقناع العثمانيين بمشروع قناة السويس.

وفاته

وافاه الأجل بدمشق في منتصف ليلة 19 رجب 1300هـ/ 24 مايو 1883 عن عمر يناهز 76 عامًا، وقد دفن بجوار الشيخ ابن عربي بالصالحية بدمشق.

بعد استقلال الجزائر نقلت رفاته إلى الجزائر عام 1975 م (؟).










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

الامير عبد القادر

هو الشيخ عبد القادر ابن الأمير محيي الدين الحسيني، يتصل نسبه بالإمام الحسين بن علي ولد في 23 من رجب عام 1222هـ / مايو 1807م، وذلك بقرية "القيطنة" بوادي الحمام من منطقة معسكر "المغرب الأوسط" أو الجزائر، ثم انتقل والده إلى مدينة وهران، ولم يكن الوالد هملاً بين الناس، بل كان ممن لا يسكتون على الظلم، فكان من الطبيعي أن يصطدم مع الحاكم العثماني لمدينة "وهران"، وأدى هذا إلى تحديد إقامة الوالد في بيته، فاختار أن يخرج من الجزائر كلها في رحلة طويلة، وكان الإذن له بالخروج لفريضة الحج عام 1241هـ/ 1825م، فخرج الوالد واصطحب ابنه عبد القادر معه، فكانت رحلة عبد القادر إلى تونس ثم مصر ثم الحجاز ثم البلاد الشامية ثم بغداد، ثم العودة إلى الحجاز ، ثم العودة إلى الجزائر مارًا بمصر وبرقة وطرابلس ثم تونس، وأخيرًا إلى الجزائر من جديد عام 1828 م، فكانت رحلة تعلم ومشاهدة ومعايشة للوطن العربي في هذه الفترة من تاريخه، وما لبث الوالد وابنه أن استقرا في قريتهم "قيطنة"، ولم يمض وقت طويل حتى تعرضت الجزائر لحملة عسكرية فرنسية شرسة، وتمكنت فرنسا من احتلال العاصمة فعلاً في 5 يوليو 1830م، واستسلم الحاكم العثماني سريعًا، ولكن الشعب الجزائري كان له رأي آخر.





فهرست







المبايعة

فرّق الشقاق بين الزعماء كلمة الشعب، وبحث أهالي وعلماء "وهران" عن زعيم يأخذ اللواء ويبايعون على الجهاد تحت قيادته، واستقر الرأي على "محيي الدين الحسيني" وعرضوا عليه الأمر، ولكن الرجل اعتذر عن الإمارة وقبل قيادة الجهاد، فأرسلوا إلى صاحب المغرب الأقصى ليكونوا تحت إمارته، فقبل السلطان "عبد الرحمن بن هشام" سلطان المغرب، وأرسل ابن عمه "علي بن سليمان" ليكون أميرًا على وهران، وقبل أن تستقر الأمور تدخلت فرنسا مهددة السلطان بالحرب، فانسحب السلطان واستدعى ابن عمه ليعود الوضع إلى نقطة الصفر من جديد، ولما كان محيي الدين قد رضي بمسئولية القيادة العسكرية، فقد التفت حوله الجموع من جديد، وخاصة أنه حقق عدة انتصارات على العدو، وقد كان عبد القادر على رأس الجيش في كثير من هذه الانتصارات، فاقترح الوالد أن يتقدم "عبد القادر" لهذا المنصب، فقبل الحاضرون، وقبل الشاب تحمل هذه المسؤولية، وتمت البيعة، ولقبه والده بـ "ناصر الدين" واقترحوا عليه أن يكون "سلطان" ولكنه اختار لقب "الأمير"، وبذلك خرج إلى الوجود "الأمير عبد القادر ناصر الدين بن محيي الدين الحسيني"، وكان ذلك في 13 رجب 1248هـ/ نوفمبر 1832م.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post442861
وحتى تكتمل صورة الأمير عبد القادر، فقد تلقى الشاب مجموعة من العلوم فقد درس الفلسفة (رسائل إخوان الصفا - أرسطوطاليس - فيثاغورس) ودرس الفقه والحديث فدرس صحيح البخاري ومسلم، وقام بتدريسهما، كما تلقى الألفية في النحو، والسنوسية، والعقائد النسفية في التوحيد، وايساغوجي في المنطق، والإتقان في علوم القرآن، وبهذا اكتمل للأمير العلم الشرعي، والعلم العقلي، والرحلة والمشاهدة، والخبرة العسكرية في ميدان القتال، وعلى ذلك فإن الأمير الشاب تكاملت لديه مؤهلات تجعله كفؤًا لهذه المكانة، وقد وجه خطابه الأول إلى كافة العروش قائلاً: "… وقد قبلت بيعتهم (أي أهالي وهران وما حولها) وطاعتهم، كما أني قبلت هذا المنصب مع عدم ميلي إليه، مؤملاً أن يكون واسطة لجمع كلمة المسلمين، ورفع النزاع والخصام بينهم، وتأمين السبل، ومنع الأعمال المنافية للشريعة المطهرة، وحماية البلاد من العدو، وإجراء الحق والعدل نحو القوى والضعيف، واعلموا أن غايتي القصوى اتحاد الملة المحمدية، والقيام بالشعائر الأحمدية، وعلى الله الاتكال في ذلك كله".

دولة الأمير عبد القادر

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=442861

وقد بادر الأمير عبد القادر بإعداد جيشه، ونزول الميدان ليحقق انتصارات متلاحقة على الفرنسيين، وسعى في ذات الوقت إلى التأليف بين القبائل وفض النزاعات بينها، وقد كانت بطولته في المعارك مثار الإعجاب من العدو والصديق فقد رآه الجميع في موقعة "خنق النطاح" التي أصيبت ملابسه كلها بالرصاص وقُتِل فرسه ومع ذلك استمر في القتال حتى حاز النصر على عدوه، وأمام هذه البطولة اضطرت فرنسا إلى عقد اتفاقية هدنة معه وهي اتفاقية "دي ميشيل" في عام 1834، وبهذه الاتفاقية اعترفت فرنسا بدولة الأمير عبد القادر، وبذلك بدأ الأمير يتجه إلى أحوال البلاد ينظم شؤونها ويعمرها ويطورها، وقد نجح الأمير في تأمين بلاده إلى الدرجة التي عبر عنها مؤرخ فرنسي بقوله: «يستطيع الطفل أن يطوف ملكه منفردًا، على رأسه تاج من ذهب، دون أن يصيبه أذى!!».

تنظيم الدولة

وقبل أن يمر عام على الاتفاقية نقض القائد الفرنسي الهدنة، وناصره في هذه المرة بعض القبائل في مواجهة الأمير عبد القادر، ونادى الأمير قي قومه بالجهاد ونظم الجميع صفوف القتال، وكانت المعارك الأولى رسالة قوية لفرنسا وخاصة موقعة "المقطع" حيث نزلت بالقوات الفرنسية هزائم قضت على قوتها الضاربة تحت قيادة "تريزيل" الحاكم الفرنسي. ولكن فرنسا أرادت الانتقام فأرسلت قوات جديدة وقيادة جديدة، واستطاعت القوات الفرنسية دخول عاصمة الأمير وهي مدينة "معسكر" وأحرقتها، ولولا مطر غزير أرسله الله في هذا اليوم ما بقى فيها حجر على حجر، ولكن الأمير استطاع تحقيق مجموعة من الانتصارات دفعت فرنسا لتغيير القيادة من جديد ليأتي القائد الفرنسي الماكر الجنرال "بيجو"؛ ولكن الأمير نجح في إحراز نصر على القائد الجديد في منطقة "وادي تافنة" أجبرت القائد الفرنسي على عقد معاهدة هدنة جديدة عُرفت باسم "معاهد تافنة" في عام 1837م. وعاد الأمير لإصلاح حال بلاده وترميم ما أحدثته المعارك بالحصون والقلاع وتنظيم شؤون البلاد، وفي نفس الوقت كان القائد الفرنسي "بيجو" يستعد بجيوش جديدة، ويكرر الفرنسيون نقض المعاهدة في عام 1839م، وبدأ القائد الفرنسي يلجأ إلى الوحشية في هجومه على المدنيين العزل فقتل النساء والأطفال والشيوخ، وحرق القرى والمدن التي تساند الأمير، واستطاع القائد الفرنسي أن يحقق عدة انتصارات على الأمير عبد القادر، ويضطر الأمير إلى اللجوء إلى بلاد المغرب الأقصى، ويهدد الفرنسيون السلطان المغربي، ولم يستجب السلطان لتهديدهم في أول الأمر ، وساند الأمير في حركته من أجل استرداد وطنه، ولكن الفرنسيين يضربون طنجة وموغادور بالقنابل من البحر، وتحت وطأة الهجوم الفرنسي يضطر السلطان إلى طرد الأمير عبد القادر، بل ويتعهد للفرنسيين بالقبض عليه.

بداية النهاية

يبدأ الأمير سياسة جديد في حركته، إذ يسارع لتجميع مؤيديه من القبائل، ويصير ديدنه الحركة السريعة بين القبائل فإنه يصبح في مكان ويمسي في مكان آخر حتى لقب باسم "أبا ليلة وأبا نهار"، واستطاع أن يحقق بعض الانتصارات، ولكن فرنسا دعمت قواتها بسرعة، فلجأ مرة ثانية إلى بلاد المغرب، وكانت المفاجأة أن سلطان المغرب وجه قواته لمحاربة الأمير، والحق أن هذا الأمر لم يكن مفاجأة كاملة فقد تعهد السلطان لفرنسا بذلك، ومن ناحية أخرى ورد في بعض الكتابات أن بعض القبائل المغربية راودت الأمير عبد القادر أن تسانده لإزالة السلطان القائم ومبايعته سلطانًا بالمغرب، وعلى الرغم من انتصار الأمير عبد القادر على الجيش المغربي، إلا أن المشكلة الرئيسية أمام الأمير هي الحصول على سلاح لجيشه، ومن ثم أرسل لكل من بريطانيا وأمريكا يطلب المساندة والمدد بالسلاح في مقابل إعطائهم مساحة من سواحل الجزائر: كقواعد عسكرية أو لاستثمارها، وبمثل ذلك تقدم للعرش الإسباني ولكنه لم يتلقَ أي إجابة، وأمام هذا الوضع اضطر في النهاية إلى التفاوض مع القائد الفرنسي "الجنرال لامور يسيار" على الاستسلام على أن يسمح له بالهجرة إلى الإسكندرية أو عكا ومن أراد من اتباعه، وتلقى وعدًا زائفًا بذلك فاستسلم في 23 ديسمبر 1847م، ورحل على ظهر إحدى البوارج الفرنسية، وإذا بالأمير يجد نفسه بعد ثلاثة أيام في ميناء طولون ثم إلى إحدى السجون الحربية الفرنسية، وهكذا انتهت دولة الأمير عبد القادر، وقد خاض الأمير خلال هذه الفترة من حياته حوالي 40 معركة مع الفرنسيين والقبائل المتمردة والسلطان المغربي.

الأمير الأسير

ظل الأمير عبد القادر في سجون فرنسا يعاني من الإهانة والتضييق حتى عام 1852م ثم استدعاه نابليون الثالث بعد توليه الحكم، وأكرم نزله، وأقام له المآدب الفاخرة ليقابل وزراء ووجهاء فرنسا، ويتناول الأمير كافة الشؤون السياسية والعسكرية والعلمية، مما أثار إعجاب الجميع بذكائه وخبرته، ودُعي الأمير لكي يتخذ من فرنسا وطنًا ثانيًا له، ولكنه رفض، ورحل إلى الشرق براتب من الحكومة الفرنسية. توقف في استانبول حيث السلطان عبد المجيد، والتقى فيها بسفراء الدول الأجنبية، ثم استقر به المقام في دمشق منذ عام 1856 م وفيها أخذ مكانة بين الوجهاء والعلماء، وقام بالتدريس في المسجد الأموي كما قام بالتدريس قبل ذلك في المدرسة الأشرفية، وفي المدرسة الحقيقية.

وفي عام 1276هـ/1860 م تتحرك شرارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين في منطقة الشام، ويكون للأمير دور فعال في حماية أكثر من 15 ألف من المسيحيين، إذ استضافهم في منازله. لجأ إليه فردينان ديليسبس لإقناع العثمانيين بمشروع قناة السويس.

وفاته

وافاه الأجل بدمشق في منتصف ليلة 19 رجب 1300هـ/ 24 مايو 1883 عن عمر يناهز 76 عامًا، وقد دفن بجوار الشيخ ابن عربي بالصالحية بدمشق.

بعد استقلال الجزائر نقلت رفاته إلى الجزائر عام 1975 م (؟).










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

جعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

أمراض الجهاز الهضمي

Diseases of The Digestive System


التهاب الفم
Stomatitis
تعريف المرض :
هو عبارة عن التهاب بالغشاء المخاطي للفم ، وقد يكون موضعياً في اللثة أو الشفاه أو اللسان أو سقف الجلد أو قد يكون عاماً في الفم كله .
الأسباب :
يمكن تقسيمها إلى :
1- أسباب غذائية : عند تناول أعلاف خشنة ونباتات ذات أشواك قاسية تسبب جروحاً وخدوشاً في الغشاء المخاطي بالفم ، ونتيجة العدوى الثانوية يصاب الغشاء المخاطي للفم بالالتهاب .
2- أسباب مرضية : بعض الأمراض الجرثومية مثل مرض الدفتريا ، أو بعض الأمراض الفيروسية مثل مرض الجدري و الطاعون البقري أو مرض التهاب الفم البثري المعدي.
3- الأسنان : حيث أن وجود أسنان غير طبيعية في الفم ، تسبب جروحاً في الغشاء المخاطي، وتزداد الخطورة عند نقص فيتامين (ج) .
4- عملية الفصد : حيث يقوم بعض أصحاب الإبل بعملية فصد الدم من سقف الحلق ، أو بعملية قطع الحلمات من اللسان .
الأعراض :
- سيلان اللعاب مع ظهور رائحة كريهة أثناء المرض .
- احمرار وتورم الغشاء المخاطي للفم ، وقد نلاحظ تسلخات وجروح في مخاطية الفم ، أو قد تلاحظ بثرات أو فقاعات بحجم حبة العدس وذلك حسب طبيعة ونوع المرض .
- وقد توجد أغشية فبرينية صفراء أو بيضاء ملتصقة بالغشاء المخاطي للفم ، عند إزالتها تلاحظ تحتها تقرحات .
وبشكل عام يبدي الحيوان المصاب قلة في الشهية وارتفاع في درجة الحرارة .
العلاج :
يجب إزالة الجسم الغريب إن وجد (شوكة أو ضرس مكسور أ, عظم ، ) ويقدم الغذاء سهل المضغ والبلع ، ويجب غسل الفم بالمطهرات وذلك بواسطة أنبوب مطاط متصل بقمع ويتم صب المحلول المطهر مثل محلول برمنغنات البوتاسيوم عيار (1/1000) أو محلول من مزيج ليجول (5غرام يود + 10غ يودور البوتاسيوم + 100سم3 ماء مقطر) .
ويمكن دهن الفم بمحلول صبغة اليود مع الجليسرين بقطنة مبللة ، مع إعطاء المضادات الحيوية ، ومركبات السلفا حسب الحالة . مع إعطاء الفيتامينات وخاصة(أ ب - ج) .
التهاب البلعوم

Pharyngitis

تعريف المرض :
هو عبارة عن التهاب يصيب البلعوم وغالباً ما يترافق مع التهاب الفم ، ويتميز سريرياً بالسعال وصعوبة في البلع وفقدان الشهية العامل المسبب :
تعتبر الإصابة البكتيرية من أهم الأسباب ، كما هو الحال عند الإصابة بالخناق والجمرة الخبيثة والباستوريلا كذلك في حالة المسببات الفيروسية ، بالإضافة إلى المسببات الأخرى التي تشمل الأجسام الغريبة المستقرة في البلعوم والمواد الكيميائية المخرشة .
الأعراض السريرية :
يمتاز التهاب البلعوم بوجود كمية كبيرة من وذمة جيلاتينية مما يؤدي لتورم البلعوم ، كما أن وجود النزف والبقع النخرية يجعل عملية التنفس صعبة وبالتالي ظهور صعوبة التنفس خلال عملية الشهيق . كما أن تورم البلعوم يؤدي إلى حدوث صعوبة في البلع ، وبالتالي خروج العلف المتناول وعن طريق الفم من الأنف . ويلاحظ على الحيوان فقدان الشهية وتظهر إفرازات أنفية قيحية من الأنف ، وعند جس منطقة البلعوم من الخارج نلاحظ أعراض الألم والسعال .
العلاج :
إذا كان المسبب بكتيريا يفضل إعطاء المضادات الحيوية المناسبة ، وإن كان المسبب طفيلياً يفضل إعطاء ( Ivermectin ) حقناً تحت الجلد ، وفي حال وجود الأجسام الغريبة تزال من منطقة البلعوم ثم يتم غسل البلعوم عن طريق الفم بإحدى المحاليل المطهرة .
مرض الإمساك

Constipation

تعريف المرض :
الإمساك عند الإبل هو احتباس محتويات الأمعاء وعدم خروجها من فتحة الشرج أو خروج القليل منها وبصعوبة نتيجة توقف الحركات الحوية للأمعاء ، إما بسبب التشنج في عضلات الأمعاء أو بسبب شلل الأعصاب وارتخائها ، وبذلك تتراكم محتويات الأمعاء بكميات كبيرة .
الأسباب :
يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب رئيسية وأخرى ثانوية .
أ- الأسباب الرئيسية :
- تناول العلف الخشن مثل (التبن أو القصب أو سوق القمح اليابس بعد الحصاد ، .الخ).
- سوء المضغ نتيجة كبر السن والضعف العام ، أو نتيجة فساد الأسنان مع خمول حركة الأمعاء .
- أيضاً قد تحتبس محتويات الأمعاء عند المواليد الصغيرة والتي تسمى (العقي) حيث من المفترض خروجها بعد الولادة .
- كما أن وقوف الإبل مربوطة لفترة طويلة في مكان واحد دون حركة قد يؤدي إلى حدوث الإمساك .
ب- الأسباب الثانوية :
أحياناً يحدث الإمساك نتيجة :
1- الشلل النصفي .
2- ضيق الأمعاء .
3- التفاف الأمعاء .
الأعراض :
1- خروج الروث بكميات قليلة ، ويظهر جاف القوام ، وقاسي صغير الحجم .
2- يشير المغص على مكان الإمساك في الأمعاء وحسب مكان المغص يمكن أن نميز :
أ- إذا كان الإمساك في المستقيم يكون المغص ضعيفاً جداً مع أنين .
ب- إذا كان الإمساك في الأعور أو القولون يكون المغص بشكل نوبات متوسطة الشدة والبراز قاسي وقد يكون مغطى بطبقة مخاطية .
ج- إذا كان الإمساك في الأمعاء الدقيقة يكون المغص شديداً ومستمراً وقد يلقي الحيوان نفسه على الأرض من شدة الألم .
العلاج :
1- إذا كان موقع الإمساك في المستقيم فقط ، يعطى البعير حقنة شرجية بالماء الدافئ والصابون والزيت ، ويمكن تكرار الحقنة الشرجية عدة مرات .
2- إذا كان موقع الإمساك في الأعور أو القولون فيجب إخراج الروث من المستقيم بواسطة اليد وقدر المستطاع ، أو بواسطة إدخال سلك في مقدمته حلقة ، ويتم إدخاله في المستقيم وسحب كرات الروث بهدوء مع دوران السلك والحلقة ونعطي بعدها المسهلات الملحية عن طريق الفم ، أو الزيوت التي تساعد على تسهيل خروج محتويات الأمعاء ويمكن أن تعطى المسكنات ومضادات المغص مثل النوفالجين وتعطى المقويات العامة .
مرض الإسهال
Diarrhea
تعريفه :
الإسهال في الإبل عبارة عن خروج محتويات الأمعاء بشكل سائل بدلاً من خروجها بشكل كرات والإبل الصغيرة أكثر عرضة للإصابة بالإسهال من الإبل الكبيرة وتكثر نسبة الإسهال في الإبل في فصل الربيع نتيجة تناول أعلاف خضراء طازجة بكثرة .
الأسباب :
1- تناول أغذية متعفنة (فاسدة أو متخمرة) .
2- تناول مواد سامة (أغذية أو كيميائية) .
3- البرد الشديد (نتيجة الإهمال وعدم العناية وسوء التربية) .
4- الانتقال المفاجئ من عليقة جافة إلى عليقة خضراء أو بالعكس .
5- التهاب الأمعاء نتيجة المكروبات أو الطفيليات وخاصة الكوكسيديا . وقد تصل المكروبات إلى الجهاز الهضمي عن طريق الفم ، أو عن طريق الدم ، وخاصة المكروبات التي تسبب الإسهال مثل : الايشيرشيا كولي – المكورات العنقودية ، المكورات السبحية ...الخ
6- قد يكون الإسهال أحد الأعراض لمرض بكتيري مثل السالمونيلا أو لمرض فيروسي . هذا وكثيراً ما تصاب المواليد الصغيرة بالإسهال لعدم تناولها كميات كافية من السرسوب (اللبأ) خلال الأسبوع الأول من عمرها .
الأعراض :
1- براز مائي قد يكون مدمماً ، كريه الرائحة أو بدون رائحة وغير مدمم ، وقد يحتوي على قيح أو مخاط وذلك حسب طبيعة الإسهال وسببه .
2- إسهال شديد أو خفيف حسب شدة الإصابة ، وسبب المرض .
3- شعور البعير بالعطش ، وتناول كميات كبيرة من ماء الشرب .
4- ظهور أعراض مغص متوسطة أو خفيفة أحياناً ، وقد يؤدي ذلك إلى انقلاب المستقيم ، إذا استمر لفترة طويلة .
5- جفاف جلد البعير المصاب بالإسهال المزمن مع ظهور أعراض التعب والوهن ويلاحظ تناقص الوزن بالإبل الصغيرة نتيجة معدل النمو .
6- ارتفاع حرارة الجسم أحياناً وخاصة إذا كان سبب الإسهال جرثومي ، كما يلاحظ زيادة في سرعة النبض .
هذا ومن الأعراض التي تنذر بالخطر . برودة الأطراف ، وانخفاض درجة حرارة الجسم إلى أقل من الدرجة الطبيعية . مع إسهال شديد وإذا استمر الإسهال لفترة طويلة تضطرب نسبة الأيونات الملحية (الشوارد) ويحدث نقص في نسبة الكالسيوم بالدم الذي يؤدي إلى اضطراب في القلب . وأحياناً إلى ضعف القلب وأحياناً يحدث نقص في نسبة الصوديوم في الدم .
التشخيص :
1- التشخيص الحلقي ويعتمد على الأعراض الإكلينيكية .
2- التشخيص المخبري ويعتمد على تحليل دم البعير المصاب لمعرفة نسبة الكالسيوم وكذلك نسبة عنصر الصوديوم . ويعتبر تحليل الدم كيميائياً في المختبر ضرورياً في بعض الأحيان لتشخيص المرض المعالجة :
1- حقن السوائل الملحية . والسكرية عن طريق الوريد لتعويض نقص ماء الجسم . وعدم تعرضه للجفاف .
2- عند وجود مغص يعطي البعير النوفالجين أو الأنالجين .
3- إذا لوحظت أعراض التعب والخمول . تعطى المنشطات العامة مثل الكافئين . بمعدل(10-20 سم2) تحت الجلد أو الكورامين .
4- إعطاء مضادات التحسس مثل الفيتابنبزامين بالعضل وبمعدل (3-8سم3) .
5- إعطاء مركبات الكالسيوم بالوريد مثل جلوكونات الكالسيوم .
6- حقن المواليد الصغيرة بجرعات مناسبة من الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ) في العضل .
7- لا بد من الحمية الغذائية . لمدة يوم أو يومين ، ويفضل إعطاء (ماء مغلي الشعير الدافئ أو ماء مغلي الرز) .
8- إذا كان سبب الإسهال التهابات في الأمعاء . تعطي بعد إجراء تجربة الحساسية . مركبات السلفا المناسبة . هذا والمعالجة الناجحة في الإبل هي المعالجة التي تعتمد على معرفة السبب لإزالته أولاً .
مرض المغص
Colic
تعريف :
عبارة عن أعراض عصبية مختلفة حسب نوع طبيعة الألم وشدته . وتصاب الإبل بالمغص وتعبر عنه بحركات . وتشاهد تلك الحركات بالعين المجردة ولكن ليس من السهل معرفة سبب المغص . فإن ذلك يحتاج إلى خبرة واسعة في مهنة الطب البيطري .
وبصورة عامة تكون آلام البطن غالباً نتيجة اضطرابات في المعدة أكثر من أي جزء آخر من القناة الهضمية .
الأسباب :
1- أسباب غذائية :
تقديم أعلاف خشنة جداً أو جافة كالتبن لفترة طويلة من الزمن وهي صعبة الهضم . أو أعلاف متخمرة متعفنة وخاصة الخبز عندما يعطى بكميات كبيرة وهو قديم أو تناول أعلافاً ملوثة أو غير قابلة للهضم .
2- أسباب مرضية :
يوجد العديد من الأمراض التي تسبب المغص للإبل مثل . مرض الجمرة الخبيثة وأمراض الكلى وأمراض الكبد أحياناً وأمراض الرحم .... الخ
3- أسباب أخرى مختلفة مثل :
التفاف الأمعاء أو التهاب المعدة الوخزي أو التهاب الأمعاء أو النفاخ أو تقلصات الرحم أثناء الولادة (مغص الولادة) .
الأعراض :
تختلف الأعراض حسب نوع المغص حيث يوجد ثلاثة أنواع وهي :
أ- المغص الخفيف .
ب- المغص المتوسط الشدة .
ج- المغص الشديد .
التشخيص :
إن تحديد نوع المغص والتعرف عليه يعتمد على ما يلي :
1- التعرف على ظروف البعير من ناحية الشهية للطعام . وشرب الماء وعملية التبول .
2- فحص ملتحمة العين وفحص درجة حرارة البعير وقياس نبضه .
3- التعرف من صاحب البعير على نوعية الغذاء وتبديل العليقة فجأة . أو تعرض البعير للبرد ، أو التعب الشديد وهل أصيب البعير بمرض ما ، متى وما هي الأعراض .
4- التعرف على حالة البراز وقوامه . هل هو جاف أم طري هل هو طبيعي أو مدمم أو مخاطي أو فيه طفيليات .... الخ .
5- التعرف على حالة البول . وخاصة من ناحية اللون والكمية ودرجة الحموضة (PH) وكيفية خروجه ..... الخ .
6- التعرف على طبيعة نوبات المغص ، من ناحية الشدة و المدة والفواصل الزمنية بينها .
7- التعرف على أعراض المغص . مثل أخذ وضعية معينة ومد القوائم الخلفية للجانبين الوقوع على الأرض وملاحظة كل الأعراض العصبية والحركات . من ذلك كله يمكن تشخيص نوع المغص .
المعالجة :
1- الإسراع بإعطاء مضادات المغص والتشنج مثل : النوفالجين بمعدل (20سم3) بالوريد أو العضل حسب نوع المغص .
2- إعطاء المسكنات مثل الأتروبين سلفيت عيار (1%) وبمعدل (20-30ملغ) تحت الجلد أو في العضل حسب نوع المغص .
3- يمكن إعطاء مادة مخدرة مثل هيدرات الكلورال عن طريق الفم بمعدل(10-15غرام + 2 لتر ماء) .
4- يمكن إعطاء حقنة شرجية (محلول هدرات كلورال 20-30 غرام + 2 لتر ماء دافئ) ويبدأ أثر المخدر بعد حوالي عشر دقائق . هذا وتعتبر المعالجة جيدة وناجحة إذا تم التعرف على أسباب المغص . وإزالتها حتى لا يتكرر المغص ثانية .
المغص الرملي
Sandy Colic
تعريف :
تصاب الإبل نتيجة كميات كبيرة من الرمل مع طعامها أو شربها بنوع من المغص يسمى المغص الرملي . ويكثر هذا المرض في الإبل في سنوات القحط والجفاف . حيث الأعشاب قصيرة والمراعي فقيرة وكلها مغطاة بالرمال . والإبل تتناول الرمال أكثر من غيرها من الحيوانات بسبب حياتها في الصحراء .
الأسباب :
1- وصول كميات كبيرة من الرمل إلى المعدة خاصة والقناة الهضمية عامة . وتراكم تلك الرمال بكميات ما قد تصل إلى (8كغ) أو أكثر 2- انتقال الرمال في القناة الهضمية واحتكاكها المستمر من المعدة للأمعاء الدقيقة ثم الأمعاء الغليظة (الأعور والقولون) يسبب تخريش الأغشية المخاطية . وتتعرض الأمعاء للالتهابات الحادة بسبب المكروبات الثانوية .
هذا وإن وصول كميات قليلة من الرمال إلى القناة الهضمية في الإبل لا تسبب المغص عادة . بل تطرح مع البراز تدريجياً وبشكل طبيعي .
الأعراض :
1- نقص شهية البعير للطعام ، مع ملاحظة الرمل بكميات لا بأس بها مع البراز وذلك بعد مرور شهر على تراكم الرمال في الأعور أو القولون أو المعدة .
2- ملاحظة البراز مغطى بشكل خفيف .
3- يصبح البراز طرياً و قريباً من حالة الإسهال .
4- تشتد نوبات المغص عندما يبدأ التهاب الغشاء المخاطي عمله في القناة الهضمية وخاصة الأعور والقولون .
5- تسوء حالة البعير وترتفع حرارته وتحتقن الأغشية المخاطية للعين.
6- قد ينفق البعير خلال خمسة أيام إذا لم يعالج .
تشخيص المرض :
1- مشاهدة الرمال مع البراز بالعين المباشرة أو بعد وضع البراز في وعاء زجاجي فيه ماء ثم تحريكه لفترة قصيرة حيث تترسب في أسفل الوعاء بشكل واضح .
2- يوضع قليلاً من البراز بين شريحتين من الزجاج أو المعدن وبالضغط والحركة على الشريحتين يسمع صوت سحق الرمل بشكل واضح .
المعالجة :
1- إعطاء البعير مسكن للمغص مثل البسكوبان بمعدل (15سم3) عن طريق العضل . ويفضل الحقن بالوريد أو يعطى النوفالجين .
2- إعطاء مسهلات خفيفة عن طريق الفم مثل زيت البرافين أو زيت السمسم أو زيت الشيف أو زيت بذرة القطن .
3- يمكن إعطاء مغلي الشعير الدافئ لتنشيط حركة الأمعاء وذلك عن طريق الفم .
4- يمكن إعطاء حقنة شرجية من الماء الدافئ والصابون والزيت بمعدل (2-3 لتر ماء + 3000 سم3 زيت) وذلك بمعدل مرة كل يوم .
5- يجب تجنب إعطاء المسهلات القوية مثل الإستيرين .
النفاخ
Bloot
تعريف :
النفاخ عبارة عن تجمع غازات في الكرش تؤدي إلى توسعه بشكل كبير وانتفاخه . وتنتج الغازات في الكرش عادة بشكل مستمر نتيجة عملية التخمر للمواد الموجودة في المعدة، وهذه الغازات نتيجة لعملية الهضم المستمرة وحركة الجهاز الهضمي تخرج بشكل طبيعي عن طريق الأمعاء ثم الشرج ، أو عن طريق الفم بواسطة عملية التجشؤ .إن الغازات التي تتشكل في الكرش كما في المجترات والحيوانات الأخرى كثيرة ، وأهمها هو غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) وغاز الميتان (CH4) وغيرها وعادة يعتبر النفاخ في الإبل غير خطير كما هو الحال عند المجترات الأخرى ولكن قد يؤدي بعض الحالات النادرة إلى الموت .
أنواع النفاخ :

أ- النفاخ البسيط :
هذا النوع من النفاخ غير خطير في الإبل ، ويحدث نتيجة تناول كميات كبيرة من الحبوب كالشعير والقمح ، أو نتيجة تناول أعلاف متعفنة بكميات كبيرة .

ب- النفاخ المعقد :
وهو نفاخ ناتج عن انسداد المرئ بأجسام صلبة مثل البطاطا أو قطع النايلون أو غيرها من الأعلاف الخشنة والكتلية ، حيث تتعطل عملية خروج الغازات عن طريق الفم بواسطة التجشؤ ، أو نتيجة انسداد أو التفاف الأمعاء ، وبالتالي تتعطل عملية خروج الغازات عن طريق الشرج .
أعراض النفاخ :
1- زيادة حجم الكرش ، وانتفاخ الخاصرة اليسرى بشكل واضح .
2- توقف عملية التجشؤ ، وعملية الاجترار .
3- تلون الأغشية المخاطية للفم والعينين بلون أزرق محتقن .
4- صعوبة التنفس وامتداد الرأس للأمام أحياناً ، ويصبح التنفس من الفم بدلاً من الأنف .
الوقاية والعلاج :
تتم الوقاية بعدم إعطاء كميات كبيرة من الحبوب وخاصة الشعير ، وعدم تقديم الأعلاف الخضراء الغضة (صغيرة العمر) وعليها قطرات الندى ، وإعطاء أعلاف جافة كالتبن دائماً وعند تقديم أو الرعي على أعلاف خضراء .
أما العلاج :
فيتم بالعمل على سرعة إخراج الغازات من الكرش وذلك كما يلي :
- بزل الكرش بالمبذل (بازل الكرش المعدني) ومراعاة خروج الغازات عن طريق المبذل بالتدريج .
- إعطاء الأدوية المضادة للنفاخ مثل : الأنتي بلوت أو السلفيوج أو والأنتبانيكو ، وهي أدوية تحوي مادة السيليكون وتعطى عن طريق الفم مباشرة بمعدل (200) سم3 .
- في حال عدم جدوى عملية البذل والمعالجة بأدوية النفاخ يجب إجراء عملية فتح الكرش جراحياً .
- هذا ويفيد في معالجة حالات النفاخ البسيطة في الإبل بالركض الخفيف أو مشي البعير حيث يساعد ذلك على إخراج الغازات من الفم أو الشرج ، كما يفيد إعطاء مزيج من الزيت والحليب بمعدل (1-2) لتر ويفضل استخدام الأنبوب المعدي بإدخاله للكرش عن طريق الفم.
مرض سوء الهضم
Indigestion
تعريف :
هو عبارة عن اضطراب في عملية الهضم ، تصاب به الإبل عند تناولها أعلاف رديئة ، أو جافة أو خشنة ، أو عند نقص التغذية أو الجوع ، فينحرف سلوكها وتتغير طباعها، ونتيجة لحاجتها إلى الأملاح المعدنية المختلفة تضطر لتناول أجسام غريبة كالحبال القديمة والعظام الجافة ، وأكياس النايلون الملوثة ، وأحياناً تناول قطع الحجارة وذلك لإحساسها بطعم الملوحة فيها ، ويكون ذلك عند فقر المراعي ، وعدم تغذية الإبل كما يجب مع إهمالها .
الأعراض :
تتجمع الأطعمة في المعدة والأمعاء ، ويضعف البعير تدريجياً ، وتضعف حركته ، وقد ينتهي بالموت ، وتشاهد الأجسام الغريبة بالصفة التشريحية .
المعالجة :
في الحالات البسيطة تتم المعالجة بإعطاء مواد منشطة لحركة المعدة ، أما في الحالات الشديدة فقد لا تفيد المعالجة وخاصة إذا حصل انسداد في المعدة أو الأمعاء بتلك الأجسام الغريبة ، وقد تفيد عملية فتح الكرش وإخراج المواد الغريبة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t57499.html#post444669
مرض التخمة
(التلبك المعدي)
تعريف :
وهو مرض تصاب به الإبل نتيجة ضعف تقلصات عضلات جدار الكرش ، أو توقفها كلياً .
الأسباب :
أ- تناول أغذية رديئة ، فاسدة ، أو متعفنة .
ب- تناول كميات كبيرة من الحبوب خاصة الشعير والقمح .
الأعراض :
- تظهر أعراض التخمة بعد مضي عدة ساعات من تناول كميات كبيرة من الحبوب خاصة الشعير أو القمح وشرب كمية كبيرة من الماء بعد ذلك .
- قلة الشهية وظهور علامات الخمول ، وينعزل البعير لوحده .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=444669
- توقف الاجترار ، وقد تظهر بعض أعراض المغص .
وعموماً في الحالات الخفيفة يتم الشفاء خلال يومين من تناول الحبوب إذا كانت الكمية قليلة ، أو بعد أسبوع إذا كانت الكمية متوسطة ، وذلك دون معالجة ، أما في الحالات الشديدة وخاصة إذا لم يحدث إسهال ، فيلاحظ على البعير التعب وتخور قواه ويصبح عاجز عن النهوض وتؤول إلى موت البعير نتيجة التسمم الذاتي أو النفاخ الحاد .
العلاج :
- نقوم بالعمل على توزيع محتويات الكرش والتخفيف منها بأية طريقة ويتم ذلك إما بالأدوية التي تنبه عضلات الكرش وتزيد من قوة تقلصاته ، ويفيد في المعالجة ترك البعير دون طعام لمدة ثلاثة أيام ، وكذلك تدليك الخاصرة اليسرى بقوة ولمدة ربع ساعة تقريباً ويجبر البعير على السير لمسافة قصيرة ، وبنفس الوقت يعطى زيت البرافين ، وكذلك إعطاء حوالي / 10 غرام / من حمض كلور الماء في / 2لتر / ماء ، وذلك لزيادة نسبة الحموضة في الكرش مع إعطاء المنشطات .
- أما في الحالات الشديدة للتخمة فنعطي المسهلات الملحية مثل سلفات المغنزيوم (250-400 غرام + لتر ماء) .
أو حقن بعض المنبهات مثل : البيلوكاربين أو الأريكولين ، كما يعطى الكافئين تحت الجلد ، ومحلول الجلوكوز بالوريد ، وإن لوحظ وجود المغص نعطي : النوفالجين ، وعند عدم تحسن الحالة ، نجري عملية فتح الكرش للتخفيف من محتويات الكرش









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة البحوث الجاهزة بالفرنسية و الانجليزية للطور المتوسط محمد الامين منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 32 05-03-2011 08:47 PM
موسوعة تمارين لتحضير لشهادة التعليم المتوسط بنت الصحراء قسم السنة الرابعة متوسط 13 03-22-2011 10:57 AM
كل مذكرات العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا للطور المتوسط Dzayerna منتدى التعليم المتوسط 2016 { BEM } 16 02-28-2011 09:26 PM
موسوعة البحوث العلمية الجاهزة maissa منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 34 01-13-2011 01:52 PM
موسوعة فيزياء المتوسط salas48 منتدى التعليم المتوسط 2016 { BEM } 7 11-09-2010 10:32 AM


الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302