العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


لكل شيء إذا ما تم نقصان*** فلا يُغَرنَّ بطيب العيش إنسان !!

المنتدى العام


لكل شيء إذا ما تم نقصان*** فلا يُغَرنَّ بطيب العيش إنسان !!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لكل شيء إذا ما تم نقصان*** فلا يُغَرنَّ بطيب العيش إنسان !! حال الأمة اليوم يذكرني بقول الشاعر الأندلسي أبي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-25-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لكل شيء إذا ما تم نقصان*** فلا يُغَرنَّ بطيب العيش إنسان !!

حال الأمة اليوم يذكرني بقول الشاعر الأندلسي أبي البقاء الرندي ,
حيث نظم قصيدته بعد سقوط آخر
الإمارات الأندلسية بأيدي الاسبان فحزن لذلك ورثى
تلك المدن بقصيدته الرائعة التي تصور لنا كيف
أن الدنيا لاتبقي على أحد وأنها زائلة لاتدوم على حال
فكم من الحضارات التي عاشت اعواما طويلة ثم
طواها الزمان وأصبحت في خبر كان .

قال أبو البقاء الرندي واصفاً نكبة المسلمين في الأندلس :
لكــل شيء إذا ماتم نقصانٌ
فلا يُغَرنَّ بطيب العيش إنسان


هي الأمور كما شاهدتها دُولٌ
من سرَّه زمـن ساءته أزمان


وَهَذِهِ الـدَّارُ لاَ تُبقِـي عَلَـى أَحَـدٍ
وَلاَ يَـدُومُ عَلَى حَـالٍ لَهَـا شَـانُ


إلى أن قال :
أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ
وأين منهم أكاليل وتيجــان ؟


وأيـن ما شاده شداد بـن أرمٍ
وأين ما ساسه في الفرس ساسان ؟
وأين ماحـازه قارون من ذهبٍ
وأيـن عادُ وشدادٌ وقحطـانُ؟

أتى عـلى الكل أمر لا مرد له
حتى قضـوا فكأن الكلَّ ما كانوا !

إلى أن قال واصفاً ما حل بديار الإسلام من مصائب ليس لها سلوان :

دهى الجزيرة خطبٌ لاعزاء لـه
هـوى له أحدٌ وانهد ثهـلان

أصابها العين في الإسلام فامتحنت
حتى خلت منه أقطار وبلـدان

فسـل بلنسية ما شان مرسيـة
وأين قرطبـة أم أين جيــان ؟

وأين حمص وما تحويه من نـزه
ونهـرها العذب فياض وملآن ؟
وأيـن غرناطة دار الجهاد وكم
أسد بها وهم في الحرب عقبان ؟

وأين حمراؤها العليا وزخرفـها
كأنها من جنات الخلد عدنان ؟

تبكِي الحَنيفِيَّةُ البَيضَـاءُ مِنْ أَسَـفٍ
كَمَا بَكَى لِفِـراقِ الإِلـفِ هَيـمَانُ

عَلَى دِيـارٍ مِـنَ الإِسـلامِ خَالِيَـةٍ
قَدْ أَقفَـرَت وَلَها بالكُفـرِ عُمـرَانُ

حَيثُ المَسَاجِدُ قَدْ صَارَت كَنائِـسَ
مَـا فِيهِـنَّ إِلاَّ نَواقِيـسُ وَصلبَـانُ

حَتَّى المَحَارِيبُ تَبكِي وَهيَ جَامِـدَةٌ
حَتَّى المَنَابِرُ تَبكِـي وَهـيَ عِيـدَانُ


يَا غَافِـلاً وَلَهُ فِي الدَّهـرِ مَوعِظَـةً

إِنْ كُنتَ فِي سنَةٍ فَالدَّهـرُ يَقظَـانُ !


حتى قال :
أعندكم نبأ من أمـر أندلـس
فقد سرى بحديث القوم ركبـان
كم يستغيث صناديد الرجال و هم
أسرى وقتلى فلا يهتز إنسان


ماذا التقاطع في الإسلام بينكم
وأنتـم يا عبـاد الله إخـوان ؟!


ألا نفوسٌ أبِيـَّاتٌ لهـا همـم
أمـا على الخير أنصار وأعـوان ؟

يا من لنصرة قـوم قسموا فرقاً
سـطا عليهم بها كفر وطغيـان
بالأمس كانوا ملوكاً في منازلهم
واليوم هم قيود الكفـر عبـدان !!؟

فلو تراهم حيـارى لادليل لهم
عليـهم من ثياب الذل ألـوان !
يا رب طفل وأم حيل بيـنهما
كـما تُفَـرَّق أرواحُ وأبـدان

وغادةٌ ما راتها الشمـس بارزة
كـأنما هي ياقـوت ومرجـان

يقودها العلج عند السبي صاغرة
والـعين با كية والقلب حـيران !

لمثل هذا يذوب القلب من كبد
إن كـان في القلب إسلام وإيمان !!


إلى تمام القصيدة المبكية على ذهاب شوكة الإسلام في الأندلس .
....
كم تشدني هذه القصيدة ربما لما فيها من وصف للأحداث ،
او ربما لانها تعبر عن الواقع
فهي ليست لزمن معين بذاته .


لكن يا ترى لو أن الشاعر الأندلسي عاش
في هذا الزمان فماذا سيكتب؟!


وتذكرني هذه القصيدة بقصةالمعتمد بن عباد :
وهي قصة فيها عجب وعبرة، ذكرها عدد من المؤرخين،
، وقد حصلت في بلاد الأندلس، ذكروا أن حاكماً من حكام الأندلس يقال له "ابن جهور" وكان أميراً على قرطبة أحد كبار المدن الأندلسية،
حاول بعض جيرانه أن يعتدي عليه وهو "يحيى بن ذي النون"
حاول أن يعتدي عليه ويأخذ ملكه، فاستنجد بن جهور بأحد
حكام الأندلس يقال له المعتمد بن عباد، وكان ملكاً قوياً شاعراً أديباً مشهوراً،
فجاء المعتمد بن عباد وساعده وقضى على عدوه،
ولكن المعتمد بن عباد لما رأى قرطبة وما فيها
من المياه والبساتين والخضرة والأموال والترف،
طمع فيها وبدأ يخطط للسيطرة عليها،
فأدرك ذلك أمير قرطبة ابن جهور،
فذكّر المعتمد بن عباد بالعهود والمواثيق التي بينهم،
وذكّره بالله، لكن المعتمد بن عباد كان مصراً على احتلال قرطبة،
وفعلاً تحقق للمعتمد بن عباد الاستيلاء على قرطبة بعد طول كيد وتدبير وتخطيط،
فاستولى عليها وأخذ أمراءها، وطردهم منها،
وصادر أموالهم، وقتل منهم من قتل، وسجن من سجن،
وخرج أمراء بنو جهور من قرطبة بلا مال ولا جاه ولا سلطان،
أذلاء خائفين مذعورين، وبعدما خرجوا منها، التفت ابن جهور إلى قرطبة،
هذه المدينة التي طالما تمتع بحكمها،
وعرف أنه ما أخرج منها ولا تسلط عليه ابن عباد إلا بسبب دعوات المظلومين،
وبسبب الدماء التي أسالها ظلماً وعدواناً،
وبسبب الأموال التي أخذها بغير حق،
وبسبب ظلمه للناس وحيفه ومعاملته لهم،

عرف ابن جهور هذا فالتفت إلى قرطبة ورفع يديه إلى السماء وقال:
"يا رب اللهم كما أجبت الدعاء علينا فأجب الدعاء لنا،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t58326.html#post449680
فإننا اليوم مسلمون مظلومون"
فدعا الله - عز وجل -
على المعتمد بن عباد وخرج بنو جهور،

وظل ابن عباد يحكم قرطبة ردحاً من الزمن، يتمتع بما فيها من الترف.
وقد بلغ الترف بالمعتمد أنه كان عنده زوجة جميلة تسمى "اعتماد" وكان المعتمد يحبها،
أطلت هذه الزوجة في يوم من الأيام من أحد نوافذ القصر،
فشاهدت بعض النساء القرويات يحملن على ظهورهنّ القرب وفيها السمن وغيره،
يذهبن ليبعنه في الأسواق، وقد هطل المطر من السماء،
وأصبحت الأرض فيهاالكثير من الوحل والطين،
فكانت هؤلاء النساء يطأن في الوحل والطين وعلى ظهورهنّ القرب،
فأَعجب هذا المنظر هذه الزوجة و اشتهت هذه المرأة أن تخوض في الطين !!
نلاحظ أذواق المترفين فهي عندها من الطعام والشراب والفراش الوثير والجواهر والدرر والجواري والخدم الشيء الكثير
وأشياء كثيرة لكنها اشتهت أن تحمل قربة ماء على كتفها وتخوض في الطين لتملأها مثل الجواري والخدم –
ولكن أين الطين الذي ستخوض فيه زوجة الحاكم ؟؟؟

، فقالت للمعتمد بن عباد:
أريد أن أفعل مع الجواري والبنات مثل ما يفعل هؤلاء النساء، فقال ابن عباد الأمر هين،
فأمر بالكافور والمسك وماء الورد فخلط بعضه ببعض، حتى صار مثل الطين في أرض القصر،
طين ليس من الماء والوحل والتراب، لكنه طين من المسك والكافور وماء الورد، ووضع الطين على مسافات هائلة من الأرض ورش عليه ماء الورد

، ثم جاء بقرب وحزمها بالإبريسم، وهو نوع من الحرير،
ثم أُعطيت زوجته قربةً فاخرة فيها خيوط من الحرير وصارت تحملها على كتفها وبناتها ووصيفاتها من خلفها
وتمشي في ذلك الطين فحققت بذلك لذتها وتم لهنّ ما أردن،

وغاضبها المعتمد بن عباد في بعض الأيام , فأقسمت أنها لم تر منه خيراً قط , فقال : ولا يوم الطين !؟ فاستحيت واعتذرت؟؟!

هذه لذات المترفين ، وماذا بعد .... ؟
إن تلك الدعوات التي خرجت من المظلوم ابن جهور ما تزال محفوظة،
فما هي إلاّ فترة من الزمن وإذا بملك النصارى يهدد المعتمد بن عباد،
ويطلب منه دفع الجزية والتخلي عن بعض القصور والدور فرفض،
ووجد نفسه مضطراً أن يستعين بأحد حكام المرابطين وهو يوسف بن تاشفين،
فأرسل إليه يستنجد به، فجاء يوسف بن تاشفين، ودخل قرطبة وخاض معركة ضد النصارى وانتصر عليهم وطردهم،
وبعدما انتصر على النصارى وجد يوسف بن تاشفين نفسه مضطراً إلى السيطرة على قرطبة، فقبض على المعتمد بن عباد وأولاده،
فقتل بعضهم على مرأى من أبيهم، وأودع المعتمد السجن في مدينة في المغرب تسمى "أغمات" فبقي مسجوناً فيها عشر سنوات،

ثم انتهت هذه السنوات العشر بموته،
وكان فترة سجنه مجرداً من كل شيء، والقيود في يديه ورجليه،
ويرى بناته اللاتي كُنَّ بالأمس يطأن في المسك والكافور، يطأن اليوم في الطين والوحل، وهنّ يغزلن للناس من أجل كسب العيش، ولا يملكن شيئاً،

فبكى بكاءً مراً ثم قال يخاطب نفسه في إحدى المناسبات وقد فرح الناس واستبشروا بالعيد:

فيما مضى قدكنت بالأعياد مسرورا
فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطمار جائعة
يغزلن للناس ما يملكن قطميرا

برزن نحوك للتسليم خاشعة
أبصارهن حسيراتٍ مكاسيرا
يطأن في الطين والأوحال حافية
كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا

من بات بعدك في ملك يسر به
فإنما بات بالأحلام مغرورا

.....
هكذا هي الحياة,,
مصائب متعاقبة,,خسائر متلاحقة,,مآس متوالية,
ومن ذا الذي تصفو مشاربه كلها؟!!

فعياذًا بالله من الذلَّة بعد العزَّة، والقلَّة بعد الكثرة، والحور بعد الكور !
المعروف من السنن الكونية أنّ القويّ يستحوذ على الضعيف ويهينه،
وحث ربنا سبحانه على الاعتبار بما حصل للأمم السابقة وكيف أبيدت حضاراتهم وديارهم، قال تعالى :
(أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد قوة وآثارا في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من واق) [غافرـ 21].

ومن هذا المنطلق نقول كما قال غيرنا:

ينبغي أخذ العبرة مما حولنا مما يساهم في زيادة الإيمان والمبادرة إلى العمل الصالح.
والعودة الى الدين والى ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام
إذ لا يصلح آخر هذه الأمّة إلاّ بما صلح به أوّله ...

.. ما كتبته هو خلاصة بحث في النت..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=449680
.....
هي الأمور كما شاهدتها دُولٌ
من سرَّه زمـن ساءته أزمان !
وَهَذِهِ الـدَّارُ لاَ تُبقِـي عَلَـى أَحَـدٍ
وَلاَ يَـدُومُ عَلَى حَـالٍ لَهَـا شَـانُ
يَا غَافِـلاً وَلَهُ فِي الدَّهـرِ مَوعِظَـةً
إِنْ كُنتَ فِي سنَةٍ فَالدَّهـرُ يَقظَـانُ !!؟؟



منقول



g;g adx Y`h lh jl krwhk*** tgh dEyQvk~Q f'df hguda Ykshk !!










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

قديم 01-26-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة :: أقسام بلادي الجزائر
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اماني-19


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11833
المشاركات: 3,426 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : 05-25-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اماني-19 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

الف شكر لك رحيل 82

على هذا الموضوع القيم والمفيد

دام نبض قلمك بارك الله فيك

تقبل/ي مروري









عرض البوم صور اماني-19   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Tina-HinDou


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5570
المشاركات: 2,830 [+]
بمعدل : 0.95 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Tina-HinDou غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع الرائع و القيم









عرض البوم صور Tina-HinDou   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالم في العيش المشترك رحيل82 المنتدى العام 3 06-09-2011 08:34 PM
العيش مع الله رحيل82 منتدى الشريعة والحياة 3 01-08-2011 11:38 AM
لو سمحتوا افهموا معنى نقصان العقل عند المرأة فرح الجزائر المنتدى العام 4 12-14-2010 12:06 AM
العيش مع العائلة او الاستقلالية امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 08-02-2009 08:13 PM
هل تستطيع العيش هنا السمهري منتدى فضــــــاء الصور 6 09-01-2008 10:53 PM


الساعة الآن 09:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302