العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


محركات البشر

المنتدى العام


محركات البشر

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته محركات البشر يتحرَّك البَشَر تحرُّكَ الفاعلِ أو المنفعلِ؛ لأسباب متعدِّدة، جلُّها آيلة في الأخير إلى عناصِر مركزية، والمادة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-28-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محركات البشر

يتحرَّك البَشَر تحرُّكَ الفاعلِ أو المنفعلِ؛ لأسباب متعدِّدة، جلُّها آيلة في الأخير إلى عناصِر مركزية، والمادة من أهم المحرِّكات البشرية، كذلك شهوة البطن والفَرْج، والإنسان في حاجة إلى المال لتغذية البطن والفَرْج، ثم إنَّ الأحداث الواقعة في العالَم بأسْره، من حروب وفِتن، وأفراح ونشاطات، سببها الدافِع إليها المال والبطن والفرْج، أو تلك الأسباب مجتمعة.

يُعدُّ المال والبطن والفَرْج من المفاهيم المركزيَّة الرئيسة الكفيلة بفكِّ شفرة/ شفرات الظاهرة البشرية.

كلُّ دراسة، وكل تحليل لا يأخُذ بهذه المعادلة (الحركة البشرية = شهوات البطن، و/أو الفرج، و/ أو المال) يُعتبر ناقصًا نقصانًا فاحشًا، مخلاًّ بالدراسة والبحْث، إنما يبحث الناس عن المال؛ بل يتهافتون عليه ويتقاتلون؛ لتغذية شهوتَي البطن والفرْج.

صحيح أنَّ هنالك حاجياتٍ أخرى مهمَّة، لكنَّها ليستْ في مرتبة المال والبطن والفَرْج.

قد يبدو عند بادئِ النظر أنَّ المال، أو شهوتَي البطن والفرْج ليستْ سببًا للحركة البشرية، وعند التحقيق والتدقيق نجدُ المالَ والشهوة أصلَ الفِعل، ومصدرَ الحركة.

كلامنا هذا ينسحِبُ على جلِّ البشر الأغلبية الساحقة؛ إنما القلَّة القليلة، والنزر اليسير هم مَن يتَّخذون الدارَ الآخرة هدفًا، فيجعلون البطن والفَرْج والمال تبعًا للشريعة الإسلامية، فحركة هذا الرَّهْط غير حرَكة الشِّرْذمة الأولى، ونتائجهما متباينة كذلك، وأصل الفساد في العالَم مِن صنع يدي الطائفة الأولى.


مَن الذي دعاك إلى قراءة هذا الكلام (التصوُّر)؟ وما الذي دعاك إلى الجلوس في هذا المكان؟

قد تكون الإجابات متعدِّدة، فإذا أجَلْتَ فيها بثاقب النظر، ونافِذ الفِكْر، وجدتَ الذي دعاك إلى هذا وذاك مالٌ، أو بحْث عن شُهوة: القراءة من أجل وظيفة أو ترقية، أو القراءة مِن أجل المعرِفة لفَهْم الحياة وأسرارها أو التثقف، ووراء ذلك - كما لا يخفى عليك - مال، أما إذا كانت قراءتُك من أجْل الدار الآخرة، فأنت من أهْل الطائفة الثانية الناجية المستثناة.

قد تُقسِم بالله أنك ما قرأتَ وما جلست لأجْلِ منفعة مادية، ولا منفعة أُخروية، ولا لشهوة أو شهرة، فإذا لم تقصدْ، فإنَّك تقصد من حيث إنك لا تقصد، من خلال الأهداف المضمرة الدفينة، ظهرتْ لك أم لم تظهر.

لنفترض جدلاً وجود حرَكة عبثية غير مقصودة:

إذا نظرْنا إليها بمنظار الدار الآخرة ومفاهيمها، وجدْنا هذه الحركةَ العبثية ملغاة، فالنية والقصدية شَرْط أساس لقَبول الأعمال.

إذا نظرنا إليها بمنظار الدار الدنيا ومفاهيمها، وجدناها آيلةً إلى شهوة، أو تحت لواء المال.

وهل تَعتقد أنَّ جريانَ الإنسان وراءَ وازعِ المادة والشهوة فطرةٌ جُبِل الإنسان عليها؟ وماذا ترتَّب عن اتخاذ المال والشهوة محرِّكًا؟ ثم ما هي الحلولُ العمليَّة للنجاة من معضلتي المادية والشهوية؟

العملُ لكسْب المال، وتغذية البطن والزواج، أمرٌ مطلوب بالفِطرة، ولا يختلف فيه اثنان، ولا يتناطح فيه عَنْزان، إنَّ تحصيل المال والشهوة وسيلةٌ لغاية سامية، وهذا هو الأصلُ الأصيل عند العقلاء، أما جعْل التحصيل غايةً، فشرٌّ مستطير، وسببٌ للفِتن ما ظهر منها وما بَطَن (مشكلات: اجتماعية - اقتصادية - فكرية - سياسية - علمية...)، وإذا تأملت مليًّا أسبابَ الفِتن في العالَم وجدتَها معزاةً لاتخاذ القوم المال والشهوة أصلاً، فلو أرادوا النجاةَ لجعلوا المال والشهوة وسيلةً للتقرُّب من الله، لا غاية وقصدًا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t58459.html#post451334

إنَّ عرْض الحلول من الناحية النظرية عمليةٌ سهلة، مشوقة وجذَّابة، أمَّا تطبيقها فمُعقَّد وشاق، ويتدخَّل في عملية التطبيق العامِلُ السياسي والفِكري، والاجتماعي والتقني، والفلسفي والتاريخي، والنفسي/ الذاتي، وهلم جرًّا.

والحرِيُّ بالملاحظة أنَّ الرغبة الحقيقة في التغيير غيرُ متوافرة، عند طوائف كثيرة، لا بقوَّة، ولا فعل، أعزُو ذلك إلى أنَّ الإنسان كلَّما غرِق في المادية والشهوة، تشكَّلتْ له بنياتٌ مادية، ومنطلقات شهوانية، وتمثُّلات مضللة، فلا يرى بعيني عقلِه إلا المادةَ والمصلحة والشهوة، أو ما يُحقِّق ذلك مِن قريب أو بعيد.


متى سيملُّ عُبَّادُ الشهوةِ والمادة؟

آن الأوان.

أظنُّ أنَّ يوم الملل قريبٌ؛ إذ إنَّ الوضعَ الراهنَ يُبيِّن ذلك خيرَ بيان، وفيه كثيرٌ من البرهان، فالسعادة لم تتحقَّقْ بالمادة والشهوة، ولن تتحقَّقَ بهما، ظن كثيرونَ أنَّ الغِنى سبب للسعادة والحيوية والسكينة، فلما أُغْنُوا وفاضتْ عليهم بحارُ الأموال فأغرقتْهم، فما ازدادوا إلا تعاسةً إلى تعاسة، وشقاءً إلى شقاء، ومللاً إلى مَلَل.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=451334

إنَّنا مقبِلون على انفجار أزمة أخلاقية، حديث الناس عن الأخْلاق اليومَ لا يدلُّ على وحدة في الرؤية، وانسجام في الفَهْم، فلو طلبتَ من جماعة أن تعرِّفك على المقصود بالأخلاق لاختلفتِ اختلافًا فاحشًا، يدفعك ذلك إلى استنباط حقيقة واحدة، وهي أنَّنا نعيش أزمةً أخلاقيَّة حقيقيَّة، ما الذي جعلَنا نختلف على أمرٍ ذي بالٍ، ونحن تحت سقْف سماء واحد، ونَدين بدِين واحد؟ هل نقول كما قيل: إنَّ في الاختلاف رحمة؟

لا يا هذا، إنَّ الاختلافَ هنَا عذَابٌ، وما ينبغي أن نختلفَ في أمْر الأخلاق.

كُلُّ الناسِ يتَحدَّثونَ عن الأخلاق، وعنْد الامتحان/ التطبيق يختلف الأمرُ ويتباين، وهذه ثالثةُ الأثافي، نُنادي بأنَّ هذا ممنوع، وهذا ممنوع؛ لأنه يُنافي الأخلاق، ونجد أنفسَنا عندما ننطلق للفِعْل نخالف مخالفةً فاحشة.

هل أنت فقير؟

أنت فقيرٌ إذا قارنتَ ذاتك ووضعك بغيرك ممَّن هم أغْنى منك، وغَنِيٌّ إذا نظرت إلى غيرك ممَّن هم أفقرُ منك، ولا يملأ جوفَ ابن آدم إلا الترابُ، جالستُ طائفةً من الناس يدَّعون الفقر والحاجة، ويطمحون للمزيد، فعجبتُ من حالهم؛ لأني أعرفهم أغنياء، يملكون السيارة والبيت!

قلت: أنتم لستم فقراء.

قالوا: بل نحن فقراء.

قلت: إنكم تَمْتلِكون كذا وكذا.

قالوا: رغم ذلك فإنَّ ما ينقصُنا كثير، انظر إلى غيرنا، فإنَّهم يمتلكون كذا وكذا وكذا، ومثلوا بأمثلة متعدِّدة.

قلت: لو حضَر معنا أغْنى الأغنياء لقال ما قلتم، وادَّعى ما ادعيتم، إننا نتوهَّم أنَّ الغِنى يجلب السعادةَ والرفاه، ويُطفئ ظمأَ الطموح والتمني، وليس ذلك كذلك إذا لم تُرْزقوا القناعة والعِفَّة.


وآخر ما أختِم به كلامي هذا الرسم التوضيحي:

محركات البشر bashar.JPG

حنافي جواد



lpv;hj hgfav










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا لك على هذا الموضوع القيم الذي يحتاج الى التمعن لفهم حيثاته وطرحة









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبوب المحبوب


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31162
المشاركات: 729 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 275

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبوب المحبوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور حبوب المحبوب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبب توقف الارشفة فى محركات البحث Dzayerna ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 1 04-10-2010 12:43 AM
طريقة نشر موقعك في محركات البحث العالمية من cpanel Dzayerna ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 2 01-15-2010 09:24 PM
لمن اراد اشهار موقعه في محركات البحث اميرة سلام ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 3 11-25-2009 10:26 PM
افضل 10 محركات بحث Gold D.Roger منتدى برامج الكمبيوتر العام 12 10-27-2009 02:48 PM


الساعة الآن 01:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302