العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


مايــــــك جزائرنا للنقاش الجـــاد بيـــــــــــــدك

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2011   المشاركة رقم: 21 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

إخواني الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويسعد أيامكم كلها بخير
مسايرة للظروف التي تمر بها المطقة العربية هذه الايام والتي شهدت إنتفاضات شعبية هنا وهناك و لسبب أو لأخر من أجل التغيير أو الاصلاح وما ترتب عليها جعل مدها يصل إلينا مما أثار كثيرا من المخاوف و ردود الفعل المتعارضة بشأنها ،من أجل ذلك رأيت أن أطرح هذا الموضوع الذي أريد أن أتناقش فيه مع الاخوين عبد الواحد و الاخ محمد خوجة أما العضو الثالث أترك الحرية لمن أراد أن ينضم الى النقاش البناء فأهلا به

**الثورة و الاحتجاجات **
الجزائر على صفيح ساخن هذا هو العنوان المناسب لهذه المرحلة العصيبة التي يتململ فيها الجزائريون في كل مكان غاضبون حانقون محتجون على الغبن و''الحڤرة'' والتخلف الذي أصبح وكأنه قدرهم احتجاجات في الشوارع، ومناكفات بين كل الهيئات والمؤسسات المديرة لشؤون هذا الشعب.
سنقول بكلمات أقل يأسا وإحباطا إن الوضع في الجزائر صعب للغاية وأن الجزائريين يفتقدون لضرورات العيش الكريم وأن الحكومة لا تقوم بواجبها لتهدئة الجبهة الاجتماعية وأن منظمات وجمعيات المجتمع المدني الساكتة عن حقوق مواطنيها انتزعت منها مبادرة المساهمة في التهدئة وبالتالي الجزائر اليوم بكلمات أقل يأسا وإحباطا مقبلة على ثورة واسعة.
بالنسبة لي، الثورات دليل على حيوية الشعوب والشعوب التي لا تثور لجوعها وكرامتها هي شعوب معرضة للانقراض. لكن مشكلة الشعب الجزائري أنه لم يعد يعرف كيف يثور.. كيف يدافع عن حقوقه بأقل ما يمكن من خسارة.. كيف يستعمل السلم والتنظيم كوسيلتين أساسيتين لنيل حقوقه والدفاع عن كرامته؟
ليس صحيحا أن الشعب الجزائري عنيف وعنيد، بل هو شعب مكابر وأنوف، واع بحاجاته وظروفه، له تاريخ طويل في الدفاع عن حقوقه وكرامته... وهذه صفات أي شعب حيوي يتطلع للتطور والازدهار.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460125
لكن بعض مظاهر الاحتجاج التي سادت الشارع الجزائري منذ بداية ما يسمى بالعهد الديمقراطي، حتى وإن كانت رد فعل على عنف وقسوة المواجهة مع قوات الأمن، والتي للأسف يسمونها قوات قمع الشغب، إلا أنها كبدت الدولة، ومن ورائها الشعب الجزائري، خسائر باهظة الثمن ومجانية المعنى. فالتخريب الذي يطال مؤسسات الدولة وممتلكات الناس هي خسائر إضافية ستعوضها الخزينة التي تحلب جيوبنا، وبدل بناء مساكن للمحتجين وتوفير فرص عمل للبطالين، تذهب تلك الأموال لتعويض تلك الخسائر.
صحيح أننا نعيش في ظل نظام سياسي أعمى وأطرش، لا يرى منا ولا يسمع إلا ما يريد، يوهمنا أنه بنى لنا مليون سكن، وأن الفقر في الجزائر مجرد 6,4 بالمائة، وأن البطالة لا تتجاوز 11 في المائة، نحن نعرف أنها أرقام مضللة لا يصدقها حتى المجانين... لكننا بالمقابل علينا أن نكذب هذه الأرقام بطرق منظمة وسلمية. نتعلم كيف نحتج على أوضاعنا المزرية وكيف نصل إلى حقوقنا.. وكيف نحفظ كرامتنا ومصالح بلدنا...
لقد رأينا في تاريخنا المعاصر كيف غيرت الشعوب مصائرها بالقرنفل أو بالشموع. وتلك لعمري أخطر الأسلحة في مواجهة الغازات المسيلة للدموع.

الاسئلة النقاشية
* ثورة الشعب لماذا... و متى ؟
* من المسؤول عن العنف في المظاهرات ؟
*هل نحتاح في الجزائر الى التغيير أو الى الاصلاح ؟
في إنتظار تفاعلكم تطرح أسئلة أخرى











عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011   المشاركة رقم: 22 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اولا اشكر الاخ محمد الامين على فتح هذه النافذة التي من خلالها نتناقش مع بعضنا علنا نفيد و نستفيد من بعضنا
أخي الكريم محمد و محمد خوجة و الامين، الشئ الذي يحير و لم و لن اجد له جوابا و هي الالفة الغير طبيعية بين الاسلاميين و اللائكيون في الجزائر .
كلنا رأينا الشيخ علي بن الحاج في ساحة اول ماي و هو في حماس فياض و تعايش مع من كان يسميهم بالكفار و كلمة السيد سعيد سعدي ما زالت في اذهان الجزائريين حين قال للإسلاميين ما نخليوكمش تلحقو للسلطة قالها هكذا.
هل علي بلحاج مع من يخرب او يتظاهر او ضد النظام فقط و لا يهمه مع من يتعاون
و هل السيد سعيد سعدي وجد ضالته في تحريك الشارع الجزائري و لا يهمه مع من يتعاون
لا اطيل حتى نناقش ما كتبته الليلة إن استطعنا










عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011   المشاركة رقم: 23 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

نعم أخي عبد الواحد هذا الموقف لا يحير كلهم يريدون ركوب الموجة الشعبية فهي فرصتهم لذا رأينا أن المظاهرة فشلت لآنها ليست عفوية وليست شعبية ومن يؤطرها لا يمثلنا كجزائرييين في تونس أو في مصر خرج الشباب غير المسيس العفوي ولهذا ساندناه وكنا معه أما في 12/02 فمن خرج في الجزائر أطراف سياسية معروفة ولائها لفرنسا فليفهموا أن لا مكان لهم بيننا ولا للعبث باستقرار وأمن البلد نقول هذا
  • الكلام لأننا لا نريد لأحد مثل سعيد سعدي، مع احترامنا لشخصه ولمساره النضالي، أن يستغل غليان الشباب ويصادر مشاكلهم ليحولها إلى مطالب سياسية بعيدة كل البعد عن انشغالات المواطنين فالرجل كانت تربطه يوما ما توأمة مع حزب الرئيس التونسي الهارب "الآر سي دي" وحضر الكثير من احتفالاته السنوية ثم يأتي اليوم لينادي بثورة في الشارع على شاكلة تلك التي حدثت في تونس متوهما أنه يستكمل نضال العلمانيين واليساريين الذين يعتقد أنهم يقفون وراء ثورة الشارع التونسي لا نريد لهذا ولا لغيره أن يحول غليانا اجتماعيا مشروعا إلى براميل كبريت يمكن أن تنفجر لاقدرالله في وجوه الجميع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2011   المشاركة رقم: 24 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

أيها الاخوة ما رأيكم في هذا التشابه
الوضع السياسي في البلاد اليوم يشبه الوضع السياسي للحركة الوطنية عام 1953! فالأحزاب السياسية الوطنية منهكة ومستسلمة وتمزقها الخلافات الداخلية وخاصة في صفوف التشكيلتين الكبيرتين شعبيا آنذاك: حركة انتصار الحريات الديمقراطية وجمعية العلماء! تماما مثلما هو حال البلد اليوم بالنسبة للأحزاب الوطنية (الأفلان والأرندي) والأحزاب الإسلامية!
والبرلمان يعشش فيه آنذاك بني وي وي·· ويغط في سياسة عميقة تماما مثلما هو حال برلمان بني هم هم اليوم!
ومثلما كان الشعب سنة 1953 ''مديقوتي'' من السلطة الاستعمارية ومن أحزاب الصراعات الداخلية على فتات الاستعمار ومن نواب بني وي وي هو الآن أيضا في سنة 2011 ''مديقوتي'' من أحزاب التصحيحات والتصحيحات المضادة ومن السلطة التي تعوم في الفساد وتقدمه لنفسها على أنه إنجازات! والشعب أيضا ''مديقوتي'' إلى حد القرف من نواب بني هم هم!

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460242
بقي فقط أن يخرج على الناس جماعة (22) وجماعة الستة! وجماعة 9 رهط يصلحون الوضع ولا يفسدون!
لكن أحد الزملاء قال لي: الوضع الآن يشبه الوضع عام 1988! والهزة يمكن أن تأتي من داخل النظام وقد يعيد التاريخ نفسه! ألم يقل الجنرال خالد نزار إن 5 أكتوبر 1988 صنعه أناس في النظام وخرج من أيديهم؟!

وفي ظل هذه الظروف









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 25 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

أخي عبد الواحد فعلا إن الذي يسير في مسيرة لابد أن يكون له رجلان يقف عليهما. والإرهاب “حش ركايب” كل الجزائريين، على حد التعبير الشعبي، والذي سيسير في مسيرة - وهي حق ووسيلة تعبير ديمقراطية - لابد أن تكفلها الدولة لكل الجزائريين، لابد أن يكون له رأس وعقل يقودان وجهته ولقد رأينا بجانب سعدي في مسيرة السبت من كان يقول لهم ذات يوم “لن نسمح لكم بالمرور”، ويبدو أن دائرة الذين لن يسمح لهم بالمرور اتسعت وشملت مناضلين من حزبه، والمفارقة أنه اليوم يقف جنبا إلى جنب مع علي بلحاج في مسيرة واحدة لم تتحرّك نعم بلحاج الذي كان يتزعم الجناح المتعصب و المتطرف في الفيس و كان من النافخين من اجل التعفين للوضع في الجزائر يتحالف اليوم مع من كان عدوه اللدود سعدي و المتسبب في منعه ومنع حسبه من الوصول إلى السلطة كما قالها لرئسه عباسي مدني أمام العالمين في أحد لقاءات الصحافة التي كان يقدمها الصحفي القدير مراد شبين في فترة مابعد اكتوبر الذي ضحك فيه على الشباب من قبل الفرنكوش لنيل من جبهة التحرير لإغذا بهم يقسمون الشارع الجزائري و أنتجوا لنا ألات التدمير البشرية من كل المتعصبين من أبناء الجزائريين و كانت النتيجة الخراب و الدمار للجزائر والويل على الجزائريين.
إننا نشهد هذه الايام مزايدات بين طائفة وطائفة أخرى. وكل طائفة تدعي أنها هي التي تمتلك مفتاح الفرج، وهي التي تحب أكثر من الأخرى البلاد، وتعرف أكثر مصلحة الشعب، لكن لا أدري أي صنف من الحب تكنه كل طائفة للبلاد، هل مثل حب قيصر لروما،؟ مثل حب الزوج لزوجته الاستغلال والانتقاص منها؟ أم حب الشعب لها حب الأبناء للأم حب ملؤه الاحترام والتبجيل؟

''الإحتجــــاج علـــى مشاركـــة علـــي بلحــــــاج''الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد:فقد صدمت كما صدم غيري من أهل العلم والتقوى والصلاح، بل وكما صدم سائر أهل الإسلام من مشاركتكم في مسيرة 12 فيفري التي تزعمها سعيد سعدي رأس حربة أعداء الدين في هذا الوطن العزيز، فهل خفي عليك أن هذا السعدي ساند المرتد سلمان رشدي في شتمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أم ذهلت ونسيت جريمته النكراء في حق بيت من بيوت الله تعالى، التي أمر الله أن ترفع، فعمد هذا الحزب إلى هدم مسجد قرية أغريب، وتحويل أرضيته إلى ملهى وساحة للحفلات، فكيف تضع يدك وأنت المسلم الذي تناضل لتحكيم شريعة الله تعالى في يد من سخر حياته وكل ما يملك لمحاربة كل ماله علاقه بالشريعة والتدين. ولعلمك فأنا لا أنكر عليك مشاركتك جنبا إلى جنب مع هذا العلماني اللاديني من منطلق سياسي أو حزبي معاذ الله تعالى فالسياسة ميدان واسع للمناورة والحيلة. وإنما أنكر عليك ذلك من منطلق شرعي ديني محض، وهو نهيه صلى الله عليه وسلم عن تكثير سواد أعداء الدين، فقد ورد عن النبي صللى الله وعليه وسلم قوله:'' من كثّر سواد قوم فهو منهم''، وفي صحيح البخاري في كتاب الفتن باب من كره أن يكثّر سواد الفتن والظلم وقال الحافظ إبن حجر في الفتح ج 13 ص 37 / 38'' وقد جاء عن إبن مسعود مرفوعا:'' من كثّر سواد قوم فهو منهم، ومن رضي عمل قوم كان شريك من عمل به''.أخرجه أبويعلي...وقبل كل هذا قوله تعالى: '' إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما '' سورة النساء 105أي لا تكن لمن خان الله تعالى معينا ومناصرا ومدافعا ومساندا، وهل هناك نصرة أفضل من خروجك بنفسك وأتباعك لتكثير سواد قائد من قادة اللادينية، أطلق عليه قومه بعد حادثة هدم المسجد '' أبرهة الجزائر''، وأنت تعلم نهي السلف رضي الله عنهم وعلماء السنة قاطبة عن تكثير سواد أهل البدع، فكيف بتكثير سواد سعيد سعدي، عجيب أمرك يا أخي بالأمس حرمتم التحالف مع الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله تعالى عليه واليوم تحالفتم مع سعيد سعدي؟ تحالفتم معه فعلا لا قولا. لقد أبت رئيسة حزب علماني تروتسكي ينادي بفصل الدين عن الدولة وإلغاء قانون الأسرة المستمد من الشريعة الإسلامية، أبت أن تشارك إخوانها في العقيدة، ورفضت وضع يدها في أيديهم وجاهرت بمخالتفهم، في الوقت الذي خرجت أنت ومن معك لنصرة من لا يقيم لله وقارا ولا لشريعته إحتراما، لقد فجعت قلبي فأين كان عقلك وفقهك؟ألم تسأل نفسك من يقف وراء تسهيل مهمة التنصير في قلعة من أهم قلاع الإسلام، ومن يقف وراء إنتشار الخمر والملاهي في منطقة كان الرجل يخاف أن يتسلل إلى قريته وفيه رائحة الخمر.هذا الفساد كله وما خفي أعظم، لم يقف حائلا بينك وبين أن تضع يدك في يدهولاينفعك أن تقول إنما لبيت نداء هذه الهيئة التي أطلقت على نفسها التنسيقية الوطنية للتغيير والديمقراطية، فلا يخفى على أحد أن هذه الهيئة قد إنهارت بمجرد ما ضمت هذا الأبرهة الذي حاول أن يجعل من هذه التنسيقية ورقة يستر بها عورته التي إنكشفت.أذكرك أن الإسلام يحرم تكثير صفوف أعداء الدين، وأنصحك أن تتقي الله تعالى في نفسك وأنصارك، وتعيد النظر في بعض أفكارك وتكبح جماح عواطفك بنظرات العقول وأنوار المنقول، ويا ليتك تشاور بعضا من أهل العلم الذين تثق فيهم قبل إقدامك على أي فعل تعود تبعاته على أهل الإسلام، سأرسل لك هذه النصيحة وأنشرها في الصحافة ليقرأها الناس، لأن الموضوع لا يتعلق بهفوة شخصية تتوجب النصيحة في السر، بل الموضوع يتعلق بهفوة علنية تتوجب النصيحة علنا، وإنها نصيحة من مشفق.الشيخ شمس الدين 12 ربيع الأول الثلاثاء 15 فيفري 2011

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460757

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=460757
بلوزداد الجزائر العاصمة

منقول من جريدة النهار الجديد..










التعديل الأخير تم بواسطة محمد الامين ; 02-17-2011 الساعة 08:50 PM
عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 26 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي


* ثورة الشعب لماذا... و متى ؟
لمذا ربما حسب ما تتبعنا عبر قنوات فضائية بي سبب الفقر والحقرة الخ
ومتى تكون تكون بعد ما يعود فئة من مجتمع تحت خط الفقر يعني من كل جوانب حتا حقوق كا انسان اتجاه دولته لا توجد

* من المسؤول عن العنف في المظاهرات ؟
هنا من مسؤل هنا اتكلم عن انسان يتحدث باسمي كا جزائري وهو سعدي
من هذا مصطلح احببت اني اتخصص اليه وا اوجه كلمتي اليه لا يحق اليك تكلم باسمي وباسم الشعب ولا يحق لك ان تقوم بدعاية فائلة واين في وسط جامعي من اجل انجاح مذا مسيرة تخربية لي اسقاط نضام اين كنت في عشرية سوداء 10 سنوات مرت على ضهري احمل فها ابسط حقوقنا كان غير موجودة واليوم تقول اسقاط نظام فاسد لا يوجد فاسد مثلك الذي يريد تخريب وتكلم باسم الشعب الذي يكن لك الكره
ونصيحة اتقي الله واترك الاصدياد في المياه العكرة
*هل نحتاح في الجزائر الى التغيير أو الى الاصلاح ؟
انا شخصيا لا احتاج الى تغير التغير الذي كان اكثر من 12 سنة بي انتخابي لي رئيس جمهورية عبد العزيز بوتفليقة وعن قناعة والحمد الله واشكره على اصلاحات التي قام بها وهيا اصلاحات من مفسدين ومخربين بلاد في عشرية سابقة ومنهم سعدي جاهل

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460773
ولا اريد تغير مقتنع بي حكومتي ومقتنع بي رئيسي الشهم
نعم اريد اصلاح واصلاح من اجل خدمة هذا الشعب الذي يكن الغيرة والحب لي بلاده من فئة شباب جزائري
اصلاح كل وزرات وتغيير الوزراء لمن هم كفئء واصغر سن واحسن تعليم
اما وزراء الحاليين هم خبرة لكن خبرتهم لا تكفي لمسايرة النمط السريع الذي يشهده العالم
لهذا نحتاج الى جيل جديد من ابناء الجزائر احسن نضرة من الحالين
والشعب يضل هو سيد الحكومة وحكومة هيا ادات لي عمل من اجل الشعب وهذه الارض الطاهرة










التعديل الأخير تم بواسطة نور العيون ; 02-18-2011 الساعة 01:38 PM سبب آخر: خطأ بسيط
عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 27 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

ثورة الشعوب لماذا ومتى ؟
الثورة كتعبير سياسي أو اجتماعي لا تعني بالضرورة الخروج لمستوى أفضل بل هي مجرد تعبير عن انسداد أفق العدالة مما يولد بحثا عن التغيير مهما كان لونه ولذلك يمتنع منطق التنظير النخبوي عندما تصل الثورات لمراحلها المتقدمة لأنها تصل إلى يقين بعدم جدوى الرجوع للخلف لانعدام وجود سبل الحياة الكريمة من واقع تجربتها ولذلك لا ترى جدوى من الرجوع أو التفاوض كلما ازداد قرب انفجارها وانطلاقا من ذلك تعوذ الرسول عليه الصلاة والسلام من قهر الرجال لأن المقهور في دائرة لا تنتمي إلى التعقل في ردات فعله غالبا بل يبحث عن الخلاص من قيد سلب الكرامة المر مهما كان الثمن .
قد لا يبدو منطقيا سيكولجية ما تقوم به بعض الثورات حال انتصارها من انتقام لكن تراكم الصبر قهرا لفترة طويلة ينتج ما تفرزه العواطف المكلومة وليست العقول المتبصرة ولذلك كان نتاج القهر انفلات العواطف لا تحكيم العقول .
عادة ما يكون المتسلط يملك خيوط لعبة الحكم الأساسية ( توزيع الثروات , تفسير الدين , الهروب من المسؤولية ) . بالمال تستطيع الأنظمة بنيان أركانها بقوة عبر رجال أعمالها المرسومين بإتقان في الواجهة ، وبالتفسير الديني المتناغم مع توجهاتها تستطيع تجيير كثير من العامة لصالحها عبر بعض رجال دين يسوغون لها سياستها أو يصمتون بدعوى تغليب مصلحة وعدم وجود كفر بواح يستدعي ثورتها ، وبتعليق الأخطاء على من هو دونها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460842
لو كانت مثل هذه الأنظمة المتسلطة تحمل أدنى قدر من الذكاء السلطوي لما ازدادت ظلما مع ازدياد الشعب قهرا بمعنى أن الشعوب ترضى بالظلم ما دامت أسس حياتها تسير في أدنى درجات العيش الكريم ( إطعام من جوع أمن من خوف ) . عندما تزداد شريحة من لا يملكون مالا للعيش ولا يملكون أمنا عند التعبير عن ذواتهم تبدأ درجة حرارة الاختلال في علاقة الحاكم بالمحكوم بالارتفاع رغم كونها تحت السيطرة في بدايتها ويسهل خفض درجتها بالسماع لها ومناقشة مطالبها .

إن ما يزيد من تسارع ثورة شعب على حكامه هو ما يرونه من اختلال أدنى درجات العدل ازدياد ثراء الأثرياء وازدياد فقر الفقراء علو صوت المنافقين وتكميم أفواه الناصحين وهذا ما يجعل شريحة المحرومين من العيش الكريم والكلام القويم تزداد نقمة على هذا النظام المختل إنسانيا مما يولد انسداد أفق الانفراج عند شريحة كبيرة من الشعب وتعلو حرارة قهره وكرهه لدائرة حكامه والدوائر المحيطة به دينيا وماليا حتى تنعدم لغة التواصل بينهم فيستمر النظام في غيه غير آبه بزيادة غليان المجتمع تجاه غيه وتسود بين الجماهير لغة التغيير الجذري الذي يدعمه بعض النخبة مع تعالي الأصوات وفي النهاية تنعدم سبل المتعقلين بالاحتواء لأن صوت الانفجار حينها يعلو كل صوت إذا بلغ مداه









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 28 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14095
المشاركات: 278 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 04-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AVENTURIER غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله
اقتباس:
ن ما يزيد من تسارع ثورة شعب على حكامه هو ما يرونه من اختلال أدنى درجات العدل ازدياد ثراء الأثرياء وازدياد فقر الفقراء علو صوت المنافقين وتكميم أفواه الناصحين وهذا ما يجعل شريحة المحرومين من العيش الكريم والكلام القويم
و أيضا عندما يغيب العدل و الحق ما يولد الظلم و بذلك الإنفجارر

تقديري









عرض البوم صور AVENTURIER   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 29 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

من المسؤول عن العنف في المظاهرات ؟
من حول الاحتجاج من سلوك حضاري إلى مظاهر للعنف في الجزائر قوّضت حالة الطوارئ المعلنة في الجزائر منذ 1992 كل مظاهر حرية التظاهر والتجمع التي خولها الدستور لمختلف فعاليات ومكونات المجتمع في بلادنا. وعلى الرغم من أن دستور فيفري 1989 أقر حق التظاهر صراحة في المادة 41 التي تنصّ على أن ''حريات التعبير وإنشاء الجمعيات والاجتماع مضمونة للمواطن''، إلا أن العامل الأمني الذي تختفي وراءه الدوافع السياسية مازال يحد من حق ''المواطن'' كما جاء في الدستور من حق التظاهر.

وتظهر النصوص الصادرة ضمن قانون حالة الطوارئ كيف تم منح وزير الداخلية والجماعات المحلية والولاة ضمن اختصاص أقاليمهم الصلاحيات الواسعة من أجل مراقبة هذا المظهر السياسي الهام في بلادنا، حيث إن المادة 7 من المرسوم الرئاسي رقم 92ـ44 في 9 فيفري 1992 أغلقت المجال أمام كافة محاولات الاجتهاد السياسي التي يهدف إلى إحداث ثغرة قانونية في المنع المقنن لحق التظاهر، إذ إن هذا المرسوم الذي يعتبر تنفيذا لمواد قانون الطوارئ ، يؤهل وزير الداخلية والجماعات المحلية، والوالي المختص إقليميا، للأمر عن طريق قرار، بالإغلاق المؤقت لقاعات العروض الترفيهية، وأماكن الاجتماعات مهما كانت طبيعتها، وبمنع كل مظاهرة يحتمل فيها الإخلال بالنظام والطمأنينة العمومية، ولأن الصياغة في مجملها فضفاضة فإن مجال التظاهر والتجمعات خضع منذ 20 سنة إلى الحلقة الضيقة نفسها التي أحكمت قبضتها على كل حركة سياسية مثلما يجمع على ذلك كل المتابعين للشأن السياسي. وشكلت أحداث ربيع 2001 ومسيرة العاصمة التي نظمتها حركة العروش وانتهت بحريق ''روما''، مرجعية ''تخوفات'' أمنية وسياسية جديدة، أدت إلى المزيد من المنع حيث أصدرت الحكومة بعد ذلك قرارها الشهير القاضي بمنع التظاهر في العاصمة دون تحديد تاريخ لوقف المنع أو التراجع عنه
ونتيجة هذه الترسانة القوية من قوانين الاعتراض والمنع وعوضا أن يتحدد دور الإدارة في مرافقة تفاعلات المجتمع سياسيا واجتماعيا فإنه تحول إلى حارس على الخطوط الحمراء لقوانين المنع التي جاءت بها حالة الطوارئ.
هذا الدور الجديد دفع بالتشكيلات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والتنظيمات النقابية والمهنية إلى التراجع شيئا فشيئا عن استخدام ''الشارع'' كقوة سياسية أو وسيلة.
وبدا واضحا أنه من المستحيل إشراك المواطن في عملية التفاعل السياسي باستثناء أيام الانتخابات وفي بعض المناسبات ''العفوية'' التي لا تخضع لتلك الترسانة القانونية.

وواضح أن قرابة عقدين من المنع والاعتراض على كل ما يمكنه أن ينمي ثقافة الاحتجاج السلمي والتظاهر الحضاري بلور أسلوبا جديدا لدى المواطن الجزائري تجسد في مظاهر الاحتجاج العنيف والحرق والتدمير وهو ما تابعناه في العديد من ولايات الوطن.
ويجزم العديد من المتتبعين بأن الجزائر لو كانت تعيش وضعا طبيعيا فيما تعلق بحرية التظاهر والتجمع ما عرفت تلك الاحتجاجات تكسير زجاج نافذة واحدة.
لذلك يمكن لنا وصف حالة العنف التي تبرز بها الحركات الاحتجاجية الاجتماعية بعدما اختفت الحركات الاحتجاجية السياسية برد الفعل الإستباقي، أي أن المواطن أصبح اليوم يفرض طريقته في التعبير والرد على ما يمكن أن يكون رفضا لمطالبه من قبل القائمين على حل مشاكله والاستماع إلى انشغالاته، وحتى الحكومة يبدو أنها انساقت وراء منطق الاحتجاج العنيف حيث، غالبا ما تقابله بالاستجابة السريعة لمطالبه وكأننا نؤسس اليوم لشرعية المطلب القائم على العنف على حساب المطلبية السلمية والملتزمة بالقانون.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59278-3.html#post460867
وهكذا تحول الحق في المسيرات الاحتجاجية السلمية إلى أمر واقع اسمه الاحتجاجات العنيفة التي تنتهي بالتكسير والتخريب ثم الاعتقال. اليوم، وبعد نحو 20 سنة من المنع المقنن للتظاهر يتجه المجتمع نحو المزيد من السلبية في التعاطي مع الطرق القانونية للتعبير عن المشاكل والانشغالات، بعدما أدت حالة المنع المستديم للتظاهر والتجمع إلى المزيد من العنف والاحتجاج الدموي للتعبير عن أبسط المطالب الاجتماعية،









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2011   المشاركة رقم: 30 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14095
المشاركات: 278 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 04-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 42

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AVENTURIER غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

رائع ما تضع أخي الفاضل ..
عند قرائتي لردك طرحت على نفسي عدة أسئلة و أحببت أن أشاركك معي ...
عندما نقول مظاهرات ، هل ما سيكون بعدها إسمه ديمقراطية كما يتمناه المتظاهر ؟؟؟
و لماذا هناك فرق كبير بين المظاهرات التي يقوم بها العرب و ما يقوم بها الغربيين في بلدانهم ... قد شاهدت في أحد القنوات إحتجاج أو ما نسميه نحن مظاهرات في أمريكا للبعض يريدو أن يتوقف سجن غواتناموا ... بينما في المقابل أرى مظاهراتت فيها كل شرائح المجتمع في بلدان عربية و كل واحد يطلب ما يشاء ؟؟؟
ما الفرق و هل نحن العرب بصفة عامة نستفيد من المظاهرات التي ألفناها ؟؟
عدة تساؤلات
إحترامي









عرض البوم صور AVENTURIER   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة جزائرنا.لا لصور النساء و ذوات الأرواح في منتدى جزائرنا. أم بدر الدين المنتدى الاسلامي العام 97 07-13-2011 06:19 PM
سؤال للنقاش سوزان منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 22 01-26-2011 07:35 PM
موضوع للنقاش سوزان منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 5 07-27-2010 01:02 PM
موضوع للنقاش اميرة سلام منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 10 09-02-2009 10:00 AM
عباريين للنقاش اميرة سلام منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 07-24-2009 04:32 PM


الساعة الآن 05:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302