العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي


منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي قسم يعنى بكل اخبار الجامعات عبر التراب الوطني والعربي كما يعالج مشاكل الطلاب وحواراتهم في مابينهم .


$....المكتبة الشاملة للبحوث....$

منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي


$....المكتبة الشاملة للبحوث....$

مرحبا بكم في منتدى الطلاب موضوعي اليوم يشمل تجميعي لاكبرالمكتبات للبحوث الدراسية في كل الاطوار ان شاء الله ساحاول جمع اكبر عدد ممكن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
$....المكتبة الشاملة للبحوث....$ 12-83.gif
مرحبا بكم في منتدى الطلاب
موضوعي اليوم يشمل
تجميعي لاكبرالمكتبات للبحوث الدراسية
في كل الاطوار
ان شاء الله ساحاول جمع اكبر عدد ممكن من البحوث في موضوعي هداوالذي يختص بكـل مـا يتعلـق بعلوم الطالب
علـى شكـل بحوث ودراسات
معلومة
لتسهيل عملية البحث في الصفحة
على اي كلمة
اضغط على ctrl+f

$....المكتبة الشاملة للبحوث....$ 12-83.gif



$>>>>hgl;jfm hgahlgm ggfp,e>>>>$










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي





التحديث الاجتماعي للفرد

أ – عبدالسلام ادم الذرعاني

التحديث الاجتماعي للفرد
إن الفرد هو الذي يشكل النواة الأساسية للمجتمع ويمثل العضو الحيوي في بناء أساس وكيان الوجود الاجتماعي العام، وهو عبر حاجاته وتواصله واتصاله مع الآخرين تتولد الدوافع الرئيسية للتجمعات البشرية العامة. وهذا يقودنا إلى نتيجة أساسية وهي إن المجتمع لا يتكامل بشكل سوي ولا يتطور إلا مع الصحة الفردية ومع نمو الفرد وتطوره، ذلك إن الفرد هو الذي يصنع التموجات السلبية والإيجابية والتأثيرات المختلفة في جماعته التي تنعكس بشكل مباشر على المجتمع. فإذا ضعف الفرد وانهارت بنيته الفكرية والنفسية تآكلت الجماعة وتفكك المجتمع.
فالفرد يشكل البنية التحتية والعضوية للمجتمع والتغيير الاجتماعي العام يبدأ عبر إيجاد عناصر التغيير الفردي في المجتمع بمعادلة تتدرج من القاعدة إلى القمة حيث المجتمع.
يبدأ التغيير أولا من الأفراد عندما يدرك بعض أفراد المجتمع حقيقة الوضع وتتأصل فيهم روح ونزعة الإصلاح والتجديد ويمتلكون وعيا نوعيا يفتح لهم بصائرهم برؤى قادرة على رؤية الأحداث والوقائع والأشياء وتحليلها بصورة منطقية تؤسس لديهم قناعات وأفكار بضرورة إيجاد حركة تحول جديدة. لتبدأ بعد ذلك حركة تموجات مترابطة ترتد اتجاه الوعي الجماعي.
إن الفرد يمثل الطاقة الفردية للحركة التاريخية باعتباره صانعا للتاريخ وهو بتأثره وتأثيره بالآخرين يبدأ عملا جماعيا لتحقيق النمو والتطور والتكامل، لذلك فان الفاعلية الفردية لا تكون بشكل ذاتي إلا في بعض الأفراد الذي يحملون وعيا راسخا وقدرة على التأثير في الآخرين، إذ أن أغلب الناس قد تعودا على التأثر بالآخرين وبالتالي على التحرك في الإطار العملي والفكري للنخبة الواعية.
وفي ذلك يرى توينبي انه لابد لكل جماعة إنسانية من صفوة قائدة لكي تتقدم وتتحسن أحوالها وان مصير هذه الجماعة كلها مرتبط دائما بهذه الصفوة وأحوالها فإذا ظلت على هذا الحال من القلق والسعي والحرص على الفتح والكشف والتجديد والإحساس بمسئوليتها عن الجماعة تكونت حولهم جماعة من الناس يسيرون في الطريق بعدهم واطردت مسيرة الجماعة وطال عمر صلاحها.
إن التغيير الاجتماعي الذي يبدأ من الفرد لابد أن يتطور بشكل تموج على باقي الأفراد (1 ).
فالإنسان يسعى آلي التحديث لما ينطوي علية من تقدم وتطور يتيحان فرصة تحقيق مستوى أعلى من الحياة ولا يقتصر التطور على الجانب المادي بل يتضمن إلي جانب ذلك الارتفاع بمستوى العلم والمعرفة الإنسانيين ،وتوسيع دائرتهما لما فيهما من تحقيق ذاتية الإنسان وتفجير طاقاته الكامنة ،وينتج عن ذلك ازدياد فرص الإبداع وينعكس هذا كله على الفرد الإنساني وعلى المجتمع ككل متيحا المزيد من الفرص لمزيد من التقدم والتطور وبالتالي لمزيد من التحول في حياة الإنسان بل وفي الإنسان نفسه ويمكن النظر ألي هذا التحول على انه غاية في ذاته،باعتبار إن تقدم الإنسان هو غاية في ذاته وهو في الوقت عينه وسيله لمزيد من التقدم والتطور (2 ) فالإنسان لكي يعيش ويضمن لنفسه وكيانه الوجود والاستمرار يقوم دائما بتغيير محيطه المادي (3 ) .
حيث يرى البعض أن المجتمعات لكي تصبح حديثه لابد من تطوير اتجاه تحديثي وبتعبير أخر وجود الأفراد المؤمنين بالتحديث في المجتمع (4 )وهذا يقتضي وجود طريقه للتفكير تؤدي بالإنسان بان يكون لديه ما يسمى ( بالفيروس العقلي ) وهو ما يطلق عليه علماء النفس ( حاجة الإنجاز) ويؤكد ماكس فيبر على إن المجتمعات التقليدية تحوي في داخلها بذور العصرية وهو يرى أن النسق ألقيمي للكالفينية يحوي على الفيروس العقلي الذي جعل الالتزام العصري ممكنا.
وعموما فان القيم الشخصية في حالة التحديث تتغير بشكل واضح ،والناس أيضا يتغيرون فهم ينضرون إلي المستقبل أكثر مما ينضرون إلي الماضي ،ولديهم اعتقاد اكبر في القدرة الإنسانية من حيث إمكانية السيطرة على البيئة وتغييرها واهم من ذلك كله أنهم يطورون أحساسا قويا بالفرد وبقيمته في حد ذاته(5 ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458663
وبذلك يرى بعض الدارسين إن نقطة البدء في أي تعريف للتحديث ليست في طابع المجتمع ولكن في طابع الأفراد ،حيث أكد انكلز إن التحديث الاجتماعي هو أساس التحديث على مستوى الفرد(6) .

نظريات تحديث الفرد
فيما يلي سوف نستعرض جملة من الإسهامات العلمية في هذا المجال التي تميزت بتركيزها على بعد الشخصية :

أولا: نظرية ليرنر:
تعد نظرية" ليرنر" من أكثر نظريات التحديث الاجتماعي شيوعا حيث اهتم في كتابه (( تحول المجتمع التقليدي )) بالطبيعة الأساسية التي انبثق منها التحديث في مجتمعات الشرق الأوسط ،وتوصل إلي أن هذه الطبيعة تتمثل في التغير الاجتماعي الذي طرا على القيم والتفضيلات نحو أنماط أخرى من الحياة تختلف عن الحياة التقليدية التي كانت سأئده في تلك المجتمعات ،وتتميز هذه القيم والاتجاهات بأنها تنطبق على جميع المجتمعات بغض النظر عن خلفيتها العرقية والدينية (7 ).
ويرى" ليرنر" إن التحول الذي حدث في مجتمعات الشرق الأوسط يتجسد في التحول من القيم والاتجاهات التي تؤكد القبول السلبي لمكانة الفرد في المجتمع ،إلي قيم واتجاهات أخرى تهدف إلي الطموح وتسعى إلي المشاركة الايجابية في العملية الاجتماعية وهذه العملية من التحول تتطلب تغير في السمات الشخصية للإفراد الذين

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458663
يتعرضون لهذا التحول.
واستعان "ليرنر"هنا بتاريخ المجتمعات الصناعية في تفسير هذا التحول وخاصة ميزة الحراك المكاني في المجتمع الصناعي ،ولكن حدوث مثل هذا
الحراك لا يكفي لتفسير التحول الذي يجري في المجتمعات النامية ،ولهذا يقرر "ليرنر" أن هناك نوع خاص من الحراك يحدث أثناء التحول من القيم التقليدية إلي القيم الحديثة ،وهذا الحراك يسميه الحراك النفسي أو السيكولوجي ،ويرى انه السمة الأساسية للتحديث في الشرق الأوسط.( 8 ) فالمجتمع الانتقالي عنده هو المجتمع الذي بدا عند أفراده الحراك النفسي ،مما ينعكس على تقديرهم لذ واتهم وللآخرين ، وهذا بدوره ينعكس ايجابيا على مقدار مشاركتهم في نشاطات الحياة العامة بالمجتمع وبذلك تزداد درجة مشاركتهم في استحداث المجتمع (9) فالحراك النفسي لدى "ليرنر"هو سرعة التوحد العاطفي مع المظاهر الجديدة في البيئة التي يعيش فيها الإنسان(10 ).
ويؤكد "ليرنر" إن هناك تكاملا بين التحديث والتحضر ،فالمدن هي التي توفر لنا مقومات التحديث مثل المهارات الفنية والموارد والتعليم (11 )
وكذلك يؤكد على آن انتشار التحضر يصحبه زيادة في نسبة التعليم ،وزيادة نسبة التعليم تؤدي ألي زيادة التعرض لوسائل الأعلام (12 )
فهو يرى أن السبب الرئيسي الذي عجل عملية التغير هو انتشار وسائل الاتصال الجماهيري التي غيرت من طموح كثير من أفراد المجتمعات التقليدية (13) وأدت إلي زيادة في النشاط الاقتصادي والنشاط السياسي(14 ) أن نموذج "ليرنر"في شكله
المبسط يرى بان القراءة والكتابة والتعرض لوسائل الأعلام والثقافة من شانه آن يحفز خيال التقمص العاطفي وبالتالي يحفز الحركة العقلية والقابلية للتغير وان الحركة السيكولوجية تمثل صفة اورمز التغيرالاساسي الذي يصاحب التعصر أو التجديد ،وان التقمص العاطفي ( أي القدرة على أن يرى المرء نفسه في وضع إنسان أخرى ) هو الوسيلة التي يحدث عن طريقها التغير(15 ) .
وقد توصل "ليرنر " ألي أن الحضريين والمتعلمين والمشاركين بفعالية في العملية الاجتماعية والذين لديهم شعور بالتعاطف مع الآخرين ،يختلفون تماما عن أولئك الذين لا تتوفر لديهم السمات الشخصية اللازمة لما يسمى بالأسلوب العصري (16) كذلك توصل ألي أن هناك ثلاث أنماط للشخصية وفق منظور التحديث الاجتماعي :
أولا : الشخصية العصرية (الحديثة ) :هي الشخصية الأكثر حركية وفعالية وانفتاحية اواقتدائية تجاه الآخرين وتعرف هذه الخاصية بأنها (( قابلية الإنسان لان يرى نفسه في وضع الآخرين ،فهذه القابلية ضرورية لجميع الذين يريدون أن يتحرروا من أحوالهم التقليدية )) (17) وتمتز أيضا باكتسابها خصائص معينة مثل التعليم ، والتفكير المتحرر ، وارتفاع المستوى الاقتصادي ،والتعامل مع وسائل الاتصال الجماهيري .
ثانيا : الشخصية الانتقالية :وهي تتميز باكتسابها شخصية حرا كية وهذه الشخصية طموحة وتسعى إلي تحسين وضعها ،ولكنها لا تمتلك الامكانات الكافية لتحقيق طموحاتها فهذه الجماعات تفقد احد مقومات التحديث مثل التعليم ،ولكنها تكون على دراية تامة بأسباب وعوامل التحديث عن طريق تعاملها مع وسائل الاتصال الجمعي المختلفة الداخلية ،وكذلك الاستماع إلي الإذاعات الخارجية (18) .
ثالثا : الشخصية التقليدية :وتضم في صفوفها أشخاص أميون يفكرون بأسلوب تقليدي وغير عابئون بالأمور الغير شخصية (19) .
فقد توصل "ليرنر " على هناك علاقة ارتباط عالية جدا بين عدة أبعاد ترتبط بشكل مباشر بالموقف ألتحديثي وهي البيئة الحضرية ،التعليم ،المشاركة في وسائل الاتصال ،المشاركة السياسية (20) .
إن هذه النظرية كانت القاعدة والركيزة التي انطلقت منها الكثير من الدراسات وخاصتا تلك التي أقيمت في الدول النامية ولعل دراسته"عبداللة الهمالي " تحت عنوان التحديث الاجتماعي معالمه ونماذج من تطبيقاته التي أجريت على المجتمع الليبي من بين الدراسات التي اعتمدت على هذه النظرية والمنطلقات الأساسية لها.

ثانيا: نظرية ماكليلاند:
يوضح" ماكليلاند" في دراسة له عن المجتمع المنجز إن الحاجة أو الدوافع للإنجاز تعد الأساس الأول للتنمية الاقتصادية فقد حاول في هذه الدراسة إثبات فرض محدد وهو أن الدافع إلى الإنجاز يعد جزئيا مسئولا عن النمو الاقتصادي داخل اى مجتمع ويوضح العمليات الدينامية الداخلية التي صاحبت النمو الاقتصادي في الغرب فقد حاول أن يفسر الارتباط بين حركة البروتستانت وبين ظهور الرأسمالية في ضوء الثورة التي حدثت في المجال الأسرى حيث صارت الأسر تنشئي الأبناء على أساس التمثيل الداخلي القوى لقيم الإنجاز والعمل والجهد الشخصي من اجل الإنتاج (21) كما واضح كيفية انتقال عدوة الحاجة إلى الإنجاز من خلال القصص الخيالية التي تستخدمها الدول في تعليم جيلها الثالث والرابع من الأطفال كيفية القراءة ومن هنا يبرز لنا" ماكيلاند" ارتباط الحاجة لأيتم الأبناء على أساليب تربوية محددة(22) وكما يؤكد على أن هناك ارتباط بين خصائص الوالدين وبين أسلوب التربية الذي يمكن أن يفسر ارتفاع درجة الحاجة إلى الإنجاز بطابع الحياة داخل الأسرة التي تقوم على أساس الدفء الأسرى وارتفاع مستويات تطلع الإباء بالنسبة للأبناء واختفاء طابع القسوة والتسلط في معاملة الأبناء(23) .
أن ما يميز هذه النظرية هو كونه تولى اهتمام كبير للأسرة والدور الرئيسي الذي تلعبة في تطور المجتمعات عن طريق تحديث أفرادها بالاظافة إلى المؤسسات التربوية داخل الدولة .

ثالثا: نظرية هاجن
تنطلق هذه النظرية من فكرة رئيسية يرى من خلالها" هاجن" بأنها السبب الرئيسي في إحداث التحديث وهي (سحب احترام الوضع اوالمركز )واحترام المركز يعني شعور الفرد بأنه في مكانه الملائم والمقبول في نظام اجتماعي مستقر ،ولا يتوقف هذا على المركز على الوضع الاقتصادي فقط بل يشمل كلما يفعل أو يعتقد من العلاقات بالا فرد الآخرين وبالقوى غير المنظورة التي يؤمن بوجودها وعلى ذلك فان مركز الفرد هو طابعه المميز ،وهو يتضمن أهدافه وقيمه في الحياة ،ففي المجتمعات التقليدية لكي يحقق الفرد مركز الإشباع والرضى لا يشترط أن يكون المركز رفيعا ،بل ملائم للفرد الذي يشغله ومجلبا احترام الآخرين وعلى ذلك فان عملية (سحب وضع الاحترام ) عند هاجن تعني :سحب الاحترام من فرد أو مجموعة أفراد كانوا يحتلون من قبل مراكز اجتماعية محترمه في المجتمع فهاجن يقرر منذ البداية أن ظهور عملية سحب الاحترام أو الاهتزاز في المنزلة الاجتماعية متى ظهرت في مجتمع تقليدي تراخت فيه عرى الروابط بين الافرد أو الجماعات التي تشكل البناء الاجتماعي للمجتمع وهذه الروابط هي التي كانت تشد المجتمع بعضه ببعض ،ويظهر ذلك في أن كثير من الأفراد أو الجماعات تشعر بان الطبقات الأعلى منها لم تعد تنظر نظرة الاحترام ألي أهدافها في الحياة ،وبالتالي فان هولا الافرد أو الجماعات لأتلبث أن تفقد رضاها عن المجتمع التقليدي فتزرع في نفوس أبنائها وأحفادها بذور التغيير وهي بذور يمكن أن تشق طريقها من خلال أقوى اغلقة الضوابط الاجتماعية وتدفع المجتمع إلي اتجاهات حديثة (24 ).
وهذا التأثير على الروابط الاجتماعية في ضوء العلاقات الاجتماعية الجديدة بعد حدوث عملية سحب الاحترام، ينعكس أثره داخليا في بيئة البيت أي في الأطفال الذين تعرض آباؤهم لهذه العملية ، ففي الجيل الأول لعملية الاهتزاز في المكانة يلمس الابن من أبيه اعتقادا واضحا في عدم جودة المركز الاجتماعي التقليدي ،ويدرك الم أبيه وتوتره، أما ابن الابن (الجيل الثاني )فيرى في شخصية أبيه جنبا لجنب مع توقعه الم أبيه شيئا مالم يكن موجودا في شخصية جده ،وذلك بان يصور له أبوه أن طريق السلامة هو كبت قيمه ،ويبدو هذا مقنعا له في النمط الذي يراه في أبيه ،وتدفعه رغبته في تجنب الألم ألي السير في هذه الطريق ابعد مما سار عليه أبوه ،ثم يأتي ابنه (الجيل الثالث ) فيسير ابعد من فقدان الأمل وفي هذا الجيل تظهر الشخصية الانهزامية الذي يشتد عندها صراع القيم والغضب والتوتر الشديد ويتجسد ذلك في شخصية الناسك التي ربما تؤدي إلي ظهور الشخصيات المبتكرة والإصلاحية التي تلعب الدور الفعال في إحداث التغيير الجذري في المجتمعات التقليدية فظهور الشخصيات الانهزامية بعد عملية اهتزاز المكانة الاجتماعية ليس بنهاية الطريق فهي بتغلغلها في الأجيال المتعاقبة ،فأنها تخلق من ظروف حياة البيت وبيئة الجماعة ما يشجع تنمية الشخصيات الابتكارية ،وذلك بظهور جماعات تدخل أفكار جديدة في بنائها الاجتماعي ، ويحد التحول من الانهزامية المتزايدة إلي الابتكارية الخلاقة نتيجة تغيرت تقدمية في شخصيات الآباء والأمهات في الأجيال التالية ، ويرى هاجن انه إذا كان من شان التغيير الاجتماعي الذي حدث أن يكون جسر انتقال إلي التقدم الاقتصادي ، فانه من الضروري أن تظهر في شخصيات الناس القيم التي تدفع بهم لان يدركوا الابتكار الاقتصادي والتكنولوجي .
هذه هي القوة الخفية التي انتهى "هاجن "لتأكيد مسؤوليتها عن نقل المجتمع من تقليدي ذا طابع محافظ ،يجابه التغير ويحذر البدعة ،ألي مجتمع حديث متطور اقتصاديا ،ونتاج هذه العملية التربوية الاجتماعية ،والنفسية الاجتماعية من جهة ثانية ،هو تبلور شخصية مبدعة تتسم بكونها غير راضية أو مقتنعة بالأنشطة التقليدية في تحقيق غايتها ومطامحها وبخاصة المادية ،أي أنها ثائرة بمعنى الكلمة.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي




بحث حول التغير الاجتماعي
خطة الموضوع :
التغيرات الاجتماعية لعائلات الأحياء القصديرية بعد إسكانها
الإشكالية :
ما هي أهم التغيرات الاجتماعية التي طرأت على المجتمع المحول ؟
( ما هي الأوضاع المكتشفة في حركة هذا التغير )
الفرضيات :
*تغيرات في مكونات الطبائع ( السلوكات الجديدة )
*التأقلم مع أوضاع حياة المدينة
*تراكمات اقتصادية واجتماعية ( تفاعل اجتماعي )
*مظاهر جانبية ، الآفات الاجتماعية
*المفاهيم :التغير الاجتماعي
(البطالة ، الفقر ، التخلف ، النمو ، التطور ، التقدم )
*المنهج التحليلي و الوصفي
الاستنتاجات :


مقدمة :
بالرغم من الاهتمامات المتزايدة التي توليها الدولة للقضاء على البيوت القصديرية التي استعرضت مساحات كبرى في اغلب المدن الجزائرية .. وتأتي هده المجهودان في صلب الإصلاحات الاجتماعية في أوضاع تتسم بالتحولات ا لاجتماعية والتغيرات الحديثة .. وبالرغم كذلك من كل هده العناية فان الوضع الواقعي مازال يراوح مكانه بل زادت الحالات الاجتماعية اكثر تدهورا من حيث تراكم الظروف المعيشية للمواطن في ظل استفحال بطالة خانقة وزيادة متطلبات الاجتماعية فيما انحلت عرى التضامن وإسقاط بعض التكافل التقليدي هدا ما يؤشر أن الكثير من الاعتبارات والعوامل الأساسية التي تدعو إلى التماسك الاجتماعي قد اهتزت من الداخل كالفقر وانتشار الآفات الاجتماعية وتوسع دائرتهما على الرغم من إعادة إسكان العديد من العائلات في سكنات جد متطورة وهو الأمر الذي يدعو أيضا إلى طرح التساؤل التالي الذي مفاده .. ماهي المتغيرات الاجتماعية التي تعكس وجه التحولات الاجتماعية في هدا النموذج المطروح ؟
في هذا المنظور نعتبر موضوع دراسة التغير الاجتماعي من الموضوعات الهامة والمجالات الأساسية التي يسعى علماء الاجتماع لدراستها خاصة وأن اهتمامهم الأول يتركز حول دراسة مظاهر التباين والاختلاف الذي يحدث على البناءات والنظم والأفراد والجماعات الاجتماعية ،كما نجد أن هناك من العلماء الذي يعرف علم الاجتماع ذاته بأنه العلم الذي يهتم بدراسة التغير داخل المجتمع ...إلى جانب اهتماماتهم على أهمية دراسة طبيعة المجتمع الحديث ومعرفة مظاهر التغير السريعة التي طرأت على جوانبه المختلفة وأحدثت أنواع متعددة من التغيرات على نوعية البناءات والمؤسسات والنظم الاجتماعية والتي لا تزال في حالة من الديناميكية المتغيرة كما يصنفها أجست كونت. وجاءت عملية التغير الاجتماعي في إطار مجموعة من الأفكار والتصورات المتموضعة على محك التاريخ التي تؤكد على أن هذا التغير ضرورة حتمية لا بد من وقوعها في ظل تعدد الأعراف والتقاليد في مثل المجتمع الذي هو محل دراستنا هده
ويرتبط المجتمع القصديري بالعديد من المظاهر الاقتصادية كما ترتبط هذه المشكلة بطبيعة التباين والاختلاف بين المتخصصين في العلم وتباين وجهات النظر المفسرة لها والمناهج أو الطرق المنهجية وجمع البيانات التي يستخدمها العلماء عند دراسة هذه الموضوعات أو القضايا وهذا لا ينفي وجود جهود مشتركة أو شبه اتفاق حول عدد من المفاهيم والتعريفات التي يتفق حولها علماء الاجتماع عند دراستهم للتغير الاجتماعي .
كما يتطرق أنطوني سميث في كتابه المميز عن التغير الاجتماعي أن دراسة ظاهرة التغير سواء كانت اجتماعية أو تاريخية تعتبر ظاهرة واسعة وكبيرة . وهذا ما يجعل نوع من الغموض والتداخل حول وضع تعريف مميز للتغير الاجتماعي ...وهنالك بعض المحاولات التي تعرف التغير أو فكرة التغير على أنه نوع من " الشكل المستمر أو المتلاحق حدوثه بصورة مستمرة كما يحدث نوع من الاختلاف أو التباين المؤقت بين الوحدات الداخلية " وهذا التعريف يقترب من تعريف نسبت ....حينما سعى لنقد وتحليل فكرة النمو الاجتماعي حيث يعرف التغير :" على أنه نوع من الاختلافات المتلاحقة التي تحدث بمرور الوقت داخل الوحدات المستمرة الحدوث "إذ نلاحظ تأكيده على استمرارية العنصر الذي يحدث فيه التغير وهذا يؤدي إلي تجاهل إضفاء بعض العناصر المكونة للشيء أو حدوث تعديلات أوعمليات إحلال لبعض العناصر بأنواع جديدة .ومن هنا نجد سميت يطرح تعريفا آخر للتغير أكثر تحديدا " بأنه نوع من الأحداث المتلاحقة والذي ينتج عنه بمرور الوقت تعديل وإحلال أنماط معينة أو الوحدات التي تحدث عليها عمليات التغير"
ويعرف ديفيز Divis التغير الاجتماعي على أنه " مجموعة الاختلافات التي تحدث داخل التنظيم الاجتماعي والتي تظهر على كل البناءات والنظم التي تحدث في المجتمع "أما العالم Bottočore فيعرف التغير الاجتماعي على أنه " تغير يحدث في البناء الاجتماعي متضمنا التغيرات في حجم المجتمع " أو في النظم الاجتماعية خاصة أو العلاقات بين هذه النظم . الذي يمكن أن يكون جزء من التغير الثقافي . ومن خلال التعريفات الموجزة يمكن أن نعطي تصورا مقترحا لمفهوم التغير الاجتماعي ، والذي يمكن تحديده على أنه نوع من التباين والاختلاف الذي يحدث على مكونات البناء الاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث تغير في أنساق التفاعل والعلاقات وأنماط السلوك ، ويعد السمة المميزة لطبيعة الحياة الاجتماعية في المجتمعات الحديثة .
ويهتم علماء الاجتماع بدراسة التغير الاجتماعي من خلال معالجتهم لدراسة المجتمع الذي يعيشون فيه فيطرحون عدة أسئلة محاولين الإجابة عليها عند دراستهم للتغير الاجتماعي" ما هو الذي يتغير ؟ ما هو اتجاه التغير ؟ ما معدل التغير ؟ لماذا حدث التغير ؟ ما هي العوامل الرئيسية المسببة لحدوثه ؟ "
فنجد أولا أن تعريف التغير يظهر من خلال تحديد معانيه ومفهوماته باعتبار أن أي تغيير يحدث في البناء الاجتماعي يترتب عليه مجموعة من أنماط التغير البنائي والتي نوجزها كما يلي :
ا-التغير في القيم الاجتماعية : يؤدي تغيير القيم إلى حدوث تغييرات كبيرة في المجتمع وان كانت عملية التغير في النسق القيمي يعد نوعا من التغير البطيء جدا وهذا بخلاف العناصر المادية التكنولوجية . ويترتب على تغيير القيم تغيير مجموعة أنماط التفاعل والعلاقات والمراكز والأدوار الاجتماعية . فتغير نمط الحياة الاجتماعية في العصور الإقطاعية إلى العصر الحديث أدت إلى تغير النظرة المجتمعية إلى طبيعة الفرسان والمحاربين باعتبارهم من افضل المهن الاجتماعية . أما في العصر الحديث اصبح النشاط الاقتصادي وإقامة مشروعات صناعية واقتصادية مربحة ماديا يعد أمرا هاما يسعى إليه الكثير من الطاقات العاملة. والحصول بعد ذلك على مناصب عالية وامتلاك الثروة والقوة الاقتصادية والسياسية معا .
ب- تغير النظام : يترتب عن التغير في البناء الاجتماعي تغير في نوعية وأشكال النظم الاجتماعية بوظائفها في المجتمع وتغير نوعية الأدوار الاجتماعية فتغير نظام الملكية من ملكية خاصة إلى عامة في المجتمع الاشتراكي السوفياتي سابقا أدى إلى تغير نظام الإنتاج وعلاقات العمل ونوعية الطبقات الاجتماعية ،
ولكن بعد إلغاء الاشتراكية وعودة الرأسمالية إلى روسيا وجعل الملكية ملكية خاصة بعد تعديل كل ما يترتب على تعديل نظام الملكية والاتجاه نحو تشجيع المشروعات الخاصة والعمل على إعادة توزيع الحقوق والواجبات والمسؤوليات بين الأفراد والدولة والمجتمع كما يترتب على ذلك أيضا تغير مفهوم الحريات بمعناه العام وحرية الملكية الفردية .
ج- التغير في مراكز الأشخاص : إن طبيعة الحياة واستمراريتها تعكس أنماط كثيرة من التغير الذي يحدث للإفراد خاصة . فالفرد في المجتمع الحديث الذي يعيش مدة زمنية محددة يشغل خلالها مراكز معينة يتحدد على إثرها أو يتغير على ضوئه نوعية الأدوار الوظيفية التي تقوم بها ، فالطالب عندما يحصل على شهادة التخرج من الجامعة ويعمل في إحدى المؤسسات التي كان يشكلها أفراد سابقين عليه ، ثم بعد ذلك يترك هذا المنصب نتيجة القواعد المحددة للعاملين وحصوله على سن المعاش ، كما نلاحظ عموما أن عملية التغير تحدث بصورة سريعة نتيجة لتغير في مراكز الأفراد والبناءات وأصحاب المناصب السياسية والاقتصادية التي توجد في المجتمع الحديث برمته
ومن خلال هذه الزاوية تعتبر ظاهرة التغير الاجتماعي من الظواهر الاجتماعية المعقدة التي يصعب تحديدها بسهولة وهناك عدد من العلماء الذين يتصورون أن هناك عامل واحد محدد وهناك عدد آخر من العلماء يؤكد أن التغير يحدث نتيجة تضافر عدة عوامل أو ما يسميها البعض الحتميات ولا يمكن إرجاعه لعامل واحد فقط نظرا لان التغير كظاهرة اجتماعية متعددة الأسباب والآثار والنتائج متميزة عن مثيلاتها من الظواهر الاجتماعية الطبيعية الأخرى التي تحدث نتيجة تواجد عامل رئيسي.
د-العامل السكاني : يحدث التغير بواسطة الإنسان نفسه فلا تغير في شيء دون وجود السكان فزيادة حجمهم ونموهم الطبيعي وتأثر هذا النمو نتيجة الحروب والكوارث الطبيعية من شانه أن يؤثر على التغير الاجتماعي ، وتغير المجتمعات من البسيط إلى المركب لا تحدث إلا من خلال رغبة الإنسان في التغير والتقدم والتطور . كما جاء التغير نتيبجة لتغيير الإنسان الحديث نشاطه الاقتصادي إلى الزراعة والتجارة و الصناعة وظهور المجتمع الصناعي الذي جاء نتيجة لرغبة الإنسان في السيطرة على الطبيعة من اجل حياة اجتماعية افضل . كما أن العامل السكاني و السكان يعتبر أساس دراسة العلاقات والسلوك والتفاعل الاجتماعي وغيرها من العمليات الاجتماعية المتغيرة حسب تغير الإنسان ذاته .
ه-العامل الاقتصادي : تؤثر العوامل الاقتصادية على مفهوم التغير الاجتماعي بصورة مباشرة وغير مباشرة ومن رواد هذه النظرية كارل ماركس والمؤرخ الأمريكي الذي استخدم هذه النظرية في التفسير الاقتصادي للتاريخ .
إن تنوع الموارد الطبيعية من المواد الخام مثل المعادن والبترول والإنتاج الزراعي والصناعي تؤثر وتحدد أنشطة الإنسان ووسائل معيشته وحياته عموما فاكتشاف البترول في منطقة الخليج قد احدث كثيرا من التغيرات الديمقراطية والتركيبة السكانية والعمرانية وأنماط الهجرة الداخلية والخارجية التي ظهرت في هذه المنطقة ككل . كما أدت عملية تغير أنماط الإنتاج عن طريق التكنولوجيا وإنشاء مجتمع صناعي إلى حدوث تغيرات كثيرة في العلاقات وأنماط التفاعل بين الطبقات الاجتماعية ، علاوة على حدوث الحراك الاجتماعي بين المواقع المستوطنة.
ومن الصعوبة بمكان تحديد طبيعة التغير الاجتماعي وكيفية قياس درجة حدوثه ونوعية المستويات التي يحدث فيها هذا التغير ، نظرا لتعدد أنواع التغير وأنماطه المختلفة كما أن العلماء يؤكدون بان التغير شيئا معقدا ويحدث بصورة تراكمية من الصعب ملاحظته في لحظات بسيطة وسريعة ، ويعتبر التغير شيء نسبي الحدوث ويمكن تقديره عن طريق إتباع الأساليب المنهجية وأدوات جمع البيانات المتطورة التي يحصل على المعلومات اللازمة من الواقع الفعلي الذي يظهر في المجتمع .
كما إننا نلاحظ أن نظريات التغير تم تحدد حدوث التغير أو نقطة البداية له أو حتى النهاية أيضا سواء كانت هذه الآراء لأصحاب النظريات الخطية أم الدائرية فالتغير الاجتماعي تغير يحدث في العمليات ، والتفاعل والسلوك الاجتماعي المترتب على هذا التغير ذاته .
للتغير الاجتماعي مجموعة من العوامل تؤدي إلى حدوثه وانتشاره والتي رأيناها في : *العوامل المؤدية للتغير الاجتماعي *. وفي مقابل تلك العوامل نجد العوامل المعوقة للتغير وهي :





ومن جهة أخرى يتناول مثلا بوتومور فكرة أو مفهوم التطور خاصة وان هذا المفهوم قد تم استعارته من نظريات التطور البيولوجي التي ظهرت خلال القرن 19 وظهرت بوضوح في تحليلات مجموعة كبيرة من علماء الاجتماع من أمثال هربرت سبنسر ، سواء في كتابة الاستاتيكا الاجتماعية أو كتابه أسس علم الاجتماع حيث عقد نوع من المماثلة بين المجتمع والكائن الحي ، وبين النمو الاجتماعي والنمو العضوي وان كان لم يعرض كثيرا لمفهوم التطور الاجتماعي
و نجد أيضا إن مفهوم النمو قد يستخدم ليشير إلى عملية التنمية وخاصة عندما نحاول أن نعقد نوع من المقارنة بين النمو الاقتصادي الذي حدث في المجتمعات الغربية و التنمية التي كثرت في المجتمعات النامية . و هذا ما ظهر في تحليلات ماكس فيبر عندما سعى لاستخدام كلمة النمو و التنمية لدراسة عمليات معينة من التغير الاجتماعي ، ومعرفة الظروف التاريخية ونوعية التفاعل والسلوك البشري ، وغير ذلك من عمليات لاحقة للتغير يحدث في المجتمعات نتيجة لعمليات النمو والتنمية وهذا ما يجعل كثير من المفاهيم تتداخل مع بعضها عند دراسة موضوع التغير الاجتماعي .
كما سعى "هوب هاوس " ليوضح العلاقة بين كل من مفهوم التطور ، والنمو والتقدم عندما حلل طبيعة المعنى الدال على هذه المفاهيم وفي استخداماته حيث يقصد بمفهوم التطور باعتباره نوعا من النمو و يقصد بمفهوم التقدم الاجتماعي على انه نمو الحياة الاجتماعية و الخصائص العامة التي يتصف بها الجنس البشري .
و لكن كما يضيف هوب هاوس أن مهمة علم الاجتماع و علماؤه يجب أن تكرس من اجل تحديد المفاهيم التي تربط بين النمو والتطور والتقدم والتغير ، و ذلك عن طريق تطوير نظرياته و إسهامه في زيادة أنماط المعرفة الإنسانية ، وكشفه لعمليات التقدم الصناعي التي تحدث في المجتمع الحديث ، علاوة على ذلك أن حدوث نوع من التداخل في المفاهيم السابقة يجعلنا جميعا نهتم باستخدام مفهوم التغير الاجتماعي و ذلك للإشارة إلى جميع مظاهر التقدم و التطور و النمو ، التي تحدث من المجتمعات الإنسانية ، حتى يمكن دراسة هذه المجتمعات بصورة واقعية و اكثر شمولا و تحديدا للمفاهيم و التصورات والأفكار العامة السسيولوجية التي يستخدمها المتخصصين في علم الاجتماع .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458665
و يبرز مصطلح التخلف بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مع حصول عدد كبير من البلدان المستعمرة على الاستقلال . طارحا هذا المصطلح اكبر قضية أو تحد تواجهه البشرية في القرن 20 وبداية القرن 21 ونعني به النهوض بثلاث أرباع البشرية كي تلحق بركب بلدان العالم الأول**الصناعي الرأسمالي ** وبلدان العالم الثالث ** الاشتراكي ** .
ومن هنا فإن اشد نقاط المقاومة استعصاء على التغيير هي البنية النفسية التي يفرزها التخلف ، بما تتميز به من قيم ونظرة إلى الكون ، فكما أن الأمة نتاج التقنية المتقدمة قد يعاد تفسيرها كي تستخدم بشكل خرافي أو سحري من خلال الأطر المختلفة وتفقد بالتالي قدرتها التغيرية . فالإنسان المختلف يعزز البيئة الاجتماعية التي نشا فيها وهذا بمقاومة تغييرها وتتميز المقاومة التي يبديها وغي التخلف بالعنف وردود الأفعال المتفرقة لذلك تكثر الأحزاب والشيع في البلاد المختلفة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458665
كما نعني بالتخلف ظاهرة وعلاجها يجب أن يكون شموليا يصل إلى كل مواطن ومقاومة التغيير التي يتضمنها ويتصدى لها بنفس طويل . فالعقل الانتقادي هو عقل جماعي بالدرجة الأولى فليس في وسع أي فرد أو مجموعة من الناس أن يتناولوا واقعهم كله بالنقد ، ولكن إذا عم الوعي النقدي فانه يخلق عقلا جماعيا قادرا على الخروج من وعي التخلف ووضع الأسس لعقل التقدم وهو العقل الذي يؤمن بان من حق الإنسان أن يعيش حياة أفضل ، وان بالإمكان رفع مستوى الحياة عن طريق العدالة والتعليم وتامين المسكن والتأهيل المهني .....
.................................................. ..........................................
مدخل في علم الاجتماع ...... صلاح الدين شروخ ص

1/بطئ الاختراعات التكنولوجية : تعد العوامل التكنولوجية من أهم عوامل الإنتاج التي يستعملها الإنسان للتطور ، وعدم الاهتمام بالتكنولوجيا والاختراعات من شانه أن يحدث نوعا من الإعاقة للتغير الاجتماعي والاقتصادي الشامل . 2/ عدم توفر الإمكانيات المادية. 3/ عزلة المجتمع : تؤدي العزلة الاجتماعية وعدم الانفتاح الخارجي سواء اقتصاديا وثقافيا إلى حدوث نوع من التخلف في كافة المجالات . 4/ الخوف من التغير والمحافظة على القديم . 5/عدم تجانس البناء الاجتماعي : تؤثر مظاهر الاضطرابات والتفكك داخل المجتمعات . 18التفكير الاجتماعي ....... عبد الله عبد الرحمان ص 102
الخاتمة :
وعموما فان التغير الاجتماعي لايمكن حدوثه إلا في ضوء وجود عناصر من العوامل المسببة والمحدثة له . والتي تشمل العوامل الفكرية ، الثقافية ، والبيئية والجغرافية وغيرها علاوة على سعي العلماء لمعرفة أنماط التغير الاجتماعي الذي حدث في المجتمعات البشرية وما هي معدلات التغير ومستوياته وغير ذلك من العمليات المتخصصة التي اهتم بدراستها علم الاجتماع مخصصها عن غيرها من العلوم الاجتماعية الأخرى ، من حيث واقع معالجتنا ودراسة قضاياها ومشكلات ظواهر الحياة الاجتماعية التي نعيشها في الوقت الراهن ...

المراجع
*الثقافة ...دراسة في علم الاجتماع الثقافي .... عبد الحميد رشوان
*التفكير الاجتماعي .....عبد الله عبد الرحمان
*مدخل في علم الاجتماع ......صلاح الدين شروخ
*التطور والتخلف ..... الغرب بعيون عربية ..... حسن حنفي
*التغير الاجتماعي وأساليب الاتصال ....... محمد عودة









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي




فمن خلال هذه النظرية حول أن يوضح هاجن دور الشخصية التسلطية والخلاقة في أحدث التطور فالشخصية الأول تنظر ألي الطفل أولا كشيء ضعيف ومن الواجب حمايته ،وما أن يكبر حتى يتم تدريبه بالتوجيه التفصيلي على الطريق التي يجب أن يسلكها ،فالتنشئة الاجتماعية داخل هذا الجو تبدأ بالخوف على الطفل من أن يؤذي نفسه أو يتعرض للضرر وبالتالي يبالغ الآباء في حماية الطفل والتضييق عليه حتى ولو بإغراقه فبما يشغله ،ولكن مع نمو الطفل تتحول الحماية آلي هيمنة وتتمثل في أن يتعلم القواعد التقليدية للسلوك ،وأولها أن لا يضيق الكبار بل يعرب بالعكس عن احترامه لهم ،وان يعكس مركز العائلة في المجتمع ويلخص هاجن هذه التنشئة المتسلطة في العبارة التالية إن الآباء (يخضعون الأطفال ) لتعليمات متكررة يوميا ،وخلافا لذلك لا يعرف الأطفال أن لهم قدرات منظمة خاصة بهم ،ولايتاح لهم تعلم كيف يحلون المشاكل(25 ).
أما الشخصية الثانية فهي تتكون من خلال تجربة الطفل في تفهمه للعالم الخارجي تحت رعاية أبويه مراعية لدوافع الطفل واحتياجاته ،ويتجسد ذلك في مدى تعلم الطفل الشعور بان العالم شي قابل للفهم ،حتى ولو انه ليس بالمكان المفهوم تماما ويحقق هذا الفهم للطفل حاجته للرضى على اعتبار أن الطفل يرى في البداية أن العالم يبدو مركبا بالكامل ،ولكنه مع التركيز اهتمامه على أجزاء منه بفعل التجربة يجد أن احتياجاته ونشاطاته تلقى استجابات تبدو ملائمة ،فهو عندما يجوع يترتب على جوعه ظهور الطعام ،وبهذا يكتسب شعورا بان المبادرة تقابل الاستجابة المعتمد عليها ،وان في استطعه الفرد أن يعتمد على العالم لتحسين التصرف كل هذه العوامل تخلق في الفرد "التفتح للتجربة " .
ويرى" هاجن " إن هذا هو قلب الابتكار الخلاق الذي الفرد الحديث وان هذا الابتكار يقوم على العديد من المقومات منها قيم الفرد وقلق الفرد أو رضاه بالنسبة لعلاقاته مع الآخرين ومدى النشاط أو النفوذ الذي يشعر الفرد معه بالرضى والأمن
ويلخص "هاجن" خصائص هذه الشخصية بأنها تمتز بالتفتح للتجربة واكتساب الخبرة ،وتنزع إلي أدراك الظواهر كشيء قابل للتفسير ،ولهذه الشخصية ثقة كبيرة في حكمها على الأشياء وتشعر بالرضى في مواجهتها للمشاكل وحلها ،وتتصف كذلك بإحساسها بالواجب ومسئولية الإنجاز (26 ).
لعل ما جعل الكثير من الأفراد المصاعدين سابقا في المجتمع الليبي الاتجاه نحو التعليم هو سحب احترام المركز أو الوضع .

رابعا: نظرية راموس :
تنطلق هذه النظرية من منطلق إن تحديث القيم داخل المجتمع تنعكس على سلوك الأفراد داخل المجتمع ،وتقلل من أهمية المظاهر الخارجية التي تأتي من الخارج في شكل مظاهر مستوردة وجاهزة للاستخدام فقد حاول الباحث إعطاء تعريف عام لهذا المنظور راجعا الي تحديد ماهية التخلف السابقة للتحديث لكي ينطلق من أرضية واضحة ،فالتخلف حسب المنظور الجديد للتحديث هو عبارة عن حالة ذهنية خاصة تميز جماعات معينة دون غيرها ،فهو عبارة عن ((إخضاع الوعي الاجتماعي الي حلول معلبة أو معدة في طرود)) فالتخلف إذا ماهو إلا حالة انهزامية وفقدان القدرة على التفكير الإبداعي ،والتعفف عما تملك والافتخار بحيازة السلع التي ينتجها الغير ومن ثم فمن غير المنطقي أو الواقعي أن ننظر بإعجاب الي الصرف ألبذخي أو التفاخري بدعوى أن ذلك يمثل العصرية.
وبالتالي فان قيمة الإنسان في الدول النامية يجب أن لا تتحدد بنوع السيارة التي يقودها أو بحجم السلع المستوردة التي يحوزها وإنما ((باصالة الإنسان ))فاصالة الإنسان هي المحور التي يدور حوله المفهوم الجديد لتحديث فهذا المنظور يقوم على افتراض إن الإنسان هو وسيلة التحديث وهدفه(27 ).
على اعتبار إن الإنسان يمتلك طاقة هائلة وينبغي إن توجه هذه الطاقة في المسار الصحيح ،ويقوم أيضا على افتراض أن المهارات الضرورية لتفجير طاقة الإنسان هي مهارات يمكن أن تكتسب بالتدريب والتعليم .
والجدير بذكر أن "راموس"قد أكد بأنه لا توجد وسيلة خطية طبيعية وطريق واحد للمستقبل يمكن إتباعه ،حيث يمدنا التاريخ بأفق مفتوحة أمام مجموعة من الاحتمالات ،ففي أي لحضه قد يحدث ما ليس متوقعا من أحداث قد تقود المجتمع الي مرحلة جديدة بعيدا عن التصورات السابقة (كاكتشاف البترول ، وغيره).
كذلك يؤكد على أن الرؤيا الغير واضحة يمكن أن يأخذ الطريق اتجاهات متعددة اعتمادا على مقدرة الإنسان على السيطرة على المتغيرات والمؤثرات (يستطيع الإنسان بامكانة تغيير مسار الطريق )أن "راموس" يؤكد على وجود احتمالات كثيرة يمكن فحصها وتجريبها بطريقة علمية تجريبية وهذا يعني أن باب الاجتهاد مفتوح وان الإنسان يملك قدرات كثيرة للإبداع ويرى أن مهمة العلوم الاجتماعية متلخص في اكتشاف أفاق جديدة لمجموعة من الاحتمالات حتى يتمكن من المشاركة في صنع التاريخ، فالعلماء في المجال العلوم الاجتماعية صناع تاريخ المستقبل ،يصنعون تاريخ أممهم ويساهمون في أجزاء التحول الواعي في مسار مجتمعهم الحاضر، فعالم الاجتماع لا يكون عالما دون أن يشارك في المسيرة الاجتماعية(28).
إن هذه النظرية تمتاز عن غيرها بأنها تستبعد التشبه بالغرب في عملية التحديث وترفض فكرة أن هناك دول متقدمة ودول متخلفة وترى إن الفرد قادر على إن يغير مجتمعه أين كان وتشجع على احترام الفرد لنفسه ولما ينتجه داخل مجتمعه وعدم التركيز على منتجات المجتمعات الأخرى .

خامسا: نظرية كنيكل:
قد أودع نظريته في دراسة له بعنوان ((المجتمع والتنمية الاقتصادية ))ويقوم مدخل هذه النظرية على أساس علم النفس يرى انه يمكن تشكيل وتغيير السلوك الإنساني من الخارج عن طريق االمكافات أو العقوبات أو الدعم وإذا ما حاولنا إحداث تغيرت في السلوك فانه يجب البدء بأحداث تحولات في المثيرات التدعيمية للسلوك ،واستحداث مرغبات في السلوك الجديد ومن خلال هذه العملية يحدث انطفاء للسلوك القديم الغير مرغوب فيه ،مما يجعله يتجه نحو الاختفاء ،فيؤكد على ضرورة الاستعانة بنظرية التفريغ ألقيمي (تفريغ النماذج السلوكية غير المرغوب فيها من القيم المدعمة لها مع رابط هذه القيم بالنماذج السلوكية المطلوب استحداثها ) ويمكن بناء على هذا الأساس أعادة تقييم الأدوار والممارسات السلوكية داخل المجتمع على حسب علاقتها بعمليات التنمية الاقتصادية وأهدافها (29 ).
أن هذه النظرية تتجاهل الدور الذي تلعبة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والدينية في إحداث التنمية من اجل التحديث.

سادسا: نظرية روجرز:
تقوم وجهة نظر "روجرز"على نشر وتبني الأفكار الحديثة فيرى أن الفكرة الجديدة ماهي إلا حالة يتصورها صاحبها أنها شي جديد لاشبيه له ثم تنتقل الفكرة من شخص الي أخر وهذه تمثل حالة الانتشار ,والانتشار عبارة عن العملية التي تذاع بواسطتها الفكرة الجديدة ,وهي تنطوي بطبية الحال على خروج الفكرة من مصدرها إلي الذين يستخدمونها أو يعتنقونها ,وأساس هذه العملية هو التفاعل الإنساني الذي ينقل من خلاله شخص من الأشخاص فكرة جديدة ألي شخص أخر ويؤكد "روجرز"على إن انتشار الفكرة الحديثة لأيتم في فراغ بل أن الناس في جميع البلدان يعيشون تحت بناء اجتماعي معين ,تجري في داخله علاقاتهم الاجتماعية والإنتاجية فالتنظيم الاجتماعي إذا يعبر عن المجموعة التي يختلف أفرادها من ناحية العمل الذي يقومون به ،وان كانوا يشتركون في إتباع سلوك اجتماعي واحد يستهدف حل ما يصادفهم من مشكلات .
وحول أهمية التنظيم الاجتماعي في انتشار الأفكار الحديثة ، استعان "روجرز" بقول (كاتز) يكاد يكون من غير المعقول دراسة عملية الانتشار دون وجود قدر من المعلومات المتعلقة بالتركيب الاجتماعي الذي يعيش في إطاره الأفراد المتوقع اعتناقهم الفكرة الجديدة(30 ).
فقد توصل "روجرز" إلي رسم نموذج عام يطبقه الفرد غالبا عند تبنيه الأفكار الحديثة ويتضمن هذا النموذج ثلاث أقسام رئيسية وهي :
1- المتعلقات :فيرى أنها تلك العوامل التي توجد في الموقف قبل ظهور الفكرة الحديثة ,وقد بين نوعين من المتعلقات الذاتية الكامنة في الفرد وتتمثل في قابلية الفرد أو الجماعة للتطابق مع الأشخاص والمواقف المختلفة ويكون تأثير هذه المتعلقات مباشرا في تبني الفرد الفكرة الحديثة لأنها تشمل إحساسه بالأمن ,وقيمه الغالبة, وقدراته العقلية ,ومهاراته في التصور والتفكير ,بالإضافة الي مركزه الاجتماعي ,وطبيعة انفتاحه على العالم الخارجي .
ومن هنا فان المتعلقات السابقة لصيقة بالفرد وتميز شخصية عن الآخرين .
أما المتعلقات الخاصة بادراك الموقف فتتمثل في العوامل المحيطة بالموقف خارج الفرد ، وإدراك الموقف هو الطريقة التي يستجيب بها الفرد لأي أحساس أو انطباع يكتشفه في نفسه ، وبالتالي فهو داله لاصقة بالموقف الميداني الذي يعمل ويتحرك فيه الفرد وأهمية الإدراك تأتي من انه قد يحدث أن تظهر فكرة جديدة ويعتبرها الخبراء في ميدان من الميادين بأنها مفيدة ، ولكن شخص أخر قد لا يدركها بأنها كذلك ، هذا بالإضافة الي المعايير السائدة في التنظيم الاجتماعي والخاصة بتبني الأفكار الحديثة قد تستخدم كحوافز للسلوك الحديث أو ضوابط تعوقه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458666
هذا ما يؤدي إلي إن الأفراد في التنظيم الاجتماعي الذي تسود فيه المعايير الحديثة يتصرفون بطريقة تختلف عن تلك التي يتصرفون بها عندما تكون المعايير السائدة تقليدية .
2- مصادر عملية الانتشار :ويذكر "روجرز"أن لمصادر المعلومات تأثيرات هامة في عملية تبني الفرد ، فهي في البداية يصبح على علم بالفكرة المستحدثة أساسا عن طريق المصادر غير الذاتية (هذه في حالة البيئة الحديثة والمنفتحة )مثل وسائل الأعلام العامة ،أما في المرحلة الثانية وهي مرحلة التقييم فان الفكرة تتضح لدى المتبني وذلك بمعرفته بصافتها المهمة، ويرى كذلك إن مصادر المعلومات الذاتية والضيقة والمحدودة (وغالبا ماياتي من الجار، آو الزائرة الصحية، آو الأخصائي الاجتماعي المحلي )هذه المصادر تعتبر لهم من غيرها في مرحلة التقييم .
3- النتائج : من خلال النمط الذي رسمه "روجرز" حول تبني الأفكار المستحدثة فان هذا النمط يختتم أما بتبني الفكرة ،وإما برفضها ، فالفكرة الجديدة قد يتم تبنيها في ختام عملية التبني ،ولكن من الجائز أيضا أن تستخدم باستمرار آو ترفض بعد فترة من الوقت وهذا ما يطلق عليه عملية التوقف ،وقد ترفض عملية التبني ثم يتم تبنيها في وقت لاحق ومن الممكن أيضا أن تظل الفكرة مرفوضة باستمرار.
فهذا النمط استنتجه "روجرز" من العديد من الدراسات الميدانية حول انتشار الأفكار الحديثة ، ويتميز هذا النموذج بخصائص من الممكن أن تساعد في عملية انتشار الأفكار الحديثة وتبنيها .
فهذا النموذج ساعد "روجرز"في تحديد خمسة نماذج لفئات المتبنين الأفكار الجديدة وتتمثل هذه الجماعات في المبتكرين ,المتبنين الأوائل ،الغالبية المتقدمة الغالبية المتأخرة ،المتلكئين(31 ).

سابعا:نظرية انكلز و سميث :
تنطلق هذه النظرية من أن الدولة الحديثة تحتاج إلي مواطنين يساهمون في المجتمع ، رجالا ونساء ، لهم اهتمامات نشطة في الشؤون العامة والذين يمارسون حقوقهم كأفراد في مجتمع يتخطى شبكة العلاقات القرابية والمنطقة الجغرافية المباشرة ،وتحتاج النظم الحديثة إلي أفراد يستطيعون الالتزام بجداول ثابتة ويبحثون في أحكام مجردة ويضعون أحكاما موضوعية ويتبعون سلطات تكنولوجية وليست تقليدية ودينية .
وبالإضافة ألي حاجة النظم السياسية والاقتصادية الحديثة ألي متطلبات معينة عامة في الأفراد الذين يعملون في داخلها ، فهي تحتاج ألي تقبل حراك شخصي ومهني وجغرافي واسع ، واستعداد كبير لتقبل التغيير في اتجاه المعيشة والعمل وميل الفرد لان يكون مجددا ومتسامحا في الأمور غير الشخصية ، والي الفروق بين الأفراد الذين يعملون في نفس المؤسسة وكل من النظامين لا يحتاج ألي الغيبية أو السلبية ولكن كلاهما يحبذ الجهد والثقة(32 ).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458666
فقد ركزت هذه النظرية على اثر الصناعة والبيئة الصناعية في تكوين الشخصية العصرية فتؤكد على أن ارتفاع مستوى التعليم والتأثر بالبيئة الصناعية يؤديان إلي التغير الأدوار الوظيفية للفرد ، وهذا نتاج التغيرات البنائية المتمثلة في التميز البنائي المصاحب لدخول الصناعة على المجتمعات النامية فتؤدي بدورها ألي اكتساب الفرد خصائص تتمثل في اتجاهات وقيم وأفكار ومعتقدات تؤثر في سلوكه وتهيئة للانفتاح على ماهو خارج تنظيمه الاجتماعي أو المجتمع المحلي(33 ).
أن هذه النظرية ركزت على الدور الذي يلعبه التصنيع في تفسير عملية تحديث الفرد وأهملت دور النظم والمؤسسات الأخرى في تفسير هذه الظاهرة .

ثامنا نظرية جوزيف كاهل
لخص "كاهل" أهم أفكاره وأرائه عن التحديث الاجتماعي في كتابه (مقياس الحداثة ، دراسة القيم في البرازيل والمكسيك ) ولقد ركز في طرحه هذا على العملية التي يتم بمقتضاها تحول المجتمعات من تقليدية ألي صناعية ,فاخذ مدخل تحديث الشخصية سبيلا للدراسة فركز بحثه في الكيفية التي تتغير بها قيم الأفراد لاسيما في مجال المهنة ، فقد تساءل عن الكيفية التي تتغير وفقها الشخصية العاملة في مجال الزراعة وما يتصل بها من مهن لتصبح على استعداد او تتقبل العمل بالصناعة أو ما يتصل بها من خدمات ، فيتساءل مثلا ,كيف يتعلم الفلاح أن يفكر ويتصرف بالطريقة التي يفكر بها العامل في الصناعة ؟ وكيف يصبح صاحب متجر صغير في القرية محاسبا؟
بكلمات أخرى يبحث "كاهل "عن علاقة التغير في المهنة بالتغير في طريق التفكير والسلوك أو الفعل ، وهذا ما دعاه لتتبع بعض الإفراد (دراسة تتبعية )ممن تتوافر فيهم خاصية الحراك المهني حيال الصناعة ، بعد أن كانوا في مهن تقليدية (الزراعة) وهو يعتقد أن ارتفاع درجة انتشار التصنيع في المجتمع تبرز خصائص تتسم بكونها عامة بين المجتمعات لاسيما الصناعية ، هذا التقارب لا يكون في الهوية بقدر مايكون في خصائص مثل تقسيم العمل والعاملة الزراعية وزيادة معدلات التحضر والتغير في نسق القيم ونسق التدرج الاجتماعي وانتشار التعليم وزيادة الاستفادة من الخدمات الاجتماعية ، كل هذا في اعتقاده يقود ألي تغير في القيم والأفكار ون ثم ينعكس على السلوك.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي




الواضح أن هدف "كاهل" يتمثل في تطوير أداة لقياس التغير في القيم باتجاه الحداثة ، ولقد تمكن من تطوير أداة تحوي على عدد من الأبعاد تتمثل في مجموعتين من الخصائص إحداها تشير ألي النمط التقليدي ، والأخرى تشير إلي النمط الحديث من الشخصية ، وهذه الأبعاد هي نتاج تلك التغيرات البنائية وتتمثل في : (الفاعلية,ضعف الروابط الأسرية ، تفضيل الحياة الحضرية ، الفردية ، ضعف التدرج الطبقي ، ارتفاع المساهمة في وسائل الأعلام ، وضعف فرص الحراك ، الثقة في النفس ، تفضيل العمل اليدوي ، النفور من احتكار الشركات الكبرى القدرة على المخاطرة من اجل الصالح الفردي ، اتجاهات ايجابية نحو تكوين أسرة حديثة انخفاض مستوى التدين ،والارتقاء في السلم المهني (34 ) ولقد اعتبر كل خاصية تمثل قيمة وكون لهل مقياسا واستخدم التحليل العاملي ليتمكن من اختبار مدى اتساقه الداخلي.
وبالرغم من أن "كاهل" قد أكد امبريقيا قياس التحديث من خلال مدخله ألقيمي متعدد الأبعاد إلا انه انتهى لتأكيد النتيجة التي انتهى أليها "ليرنر" عن أمكانية وجود شخصية انتقالية حينما بين انه بالا مكان وجود بعض الأفراد حديثين في بعض القيم وتقليديون في البعض الأخر (35 ) هذا وقد انتهى للقول بان متغيرا التعليم والمهنة هما أكثر ارتباطا من مكان الإقامة بالتحديث الاجتماعي (36 ).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458667

الشخصية

لعل الشخصية سوا كانت للفرد أو للجماعة أو حتى للثقافة أو المجتمع لعلها من هذا المفهوم ، موضوعا مستهدفا لدراسة ليس فقط من علم الاجتماع وإنما من جانب كثير من العلوم الإنسانية الأخرى .
ولذلك فليس غريبا أن يكون موضوع الشخصية قاسما مشتركا بين مختلف العلوم سواء في ذلك الإنسانية أو الطبيعية لكننا هنا سوف نتناول الشخصية بمفهومها الاجتماعي ،والذي نعنيه بالمفهوم الاجتماعي هنا ((الشخص)) أي الإنسان الذي يعيش في جماعة وضمن مجتمع يتفاعل من خلال سلوكيات معينة يؤثر خلالها ويتأثر بمختلف القيم والسمات والأنماط الثقافية والاجتماعية وفي إطار من الأنساق المجتمعية العامة .
تعريف الشخصية :
1-يعرف البعض الشخصية استنادا على ما تتسم به تلك الشخصية من سمات وعادات وسلوك ، حيث يرون الشخصية باعتبارها ((تنظيما يقوم على اتجاهات وعادات الشخص وسماته ، وينهض على العديد من العوامل الاجتماعية والثقافية والبيولوجية ))
2-ويرى البعض إن الشخصية تتكون نتيجة للعديد من المؤثرات الاجتماعية التي تتفاعل مع الكيان العضوي للشخص ، لذلك فالشخصية هي(( مجموعة قيم الشخص وسماته غير العضوية ))
3 – وقد تعني الشخصية ((ذلك التكامل الاجتماعي والنفسي لسلوك عند الإنسان )) وتعبر هذه الشخصية عن نفسها من خلال الادات والشعور والاتجاهات كما تتضح من خلال التفاعل مع الشخصيات الأخرى(37 ).
إن الشخصية سواء اعتبرت تعبير عن السمات أو أنها نتاج للمؤثرات الاجتماعية فسوف تبقى الشخصية تعبيرا عن ذلك الإنسان الذي يحيا في مجتمع له أنماطه وسماته الثقافية.

سمات الشخصية العصرية
إن المجتمع الحديث يتطلب أفراد أو شخصيات حديثة ولكن من هو الفرد الحديث وما الذي يجعله كذلك ؟
اختلفت الإجابات عن هذا السؤال وهذا أمر طبيعي لان مفهوم الحداثة هو أمر نسبي ومتجدد دائما ،لأنه يتناول الي جانب حياة الإنسان الخارجية أو الظاهرية القيم والسلوك والمشاعر الإنسانية ، ومع انه لا يوجد تعريف جامع مانع للإنسان العصري فان هناك بعض الخصائص التي يتصف بها هذا الإنسان فقد حاول الباحثون عدة محاولات لتحديد أهم خصائص الشخصية العصرية (38 ) ومن ابرز تلك المحاولات التي قام بها "محمد عاطف غيث _ومحمد علي" التي حددو من خلالها أهم خصائص الشخصية العصرية فيما يلي :
1 - حرية الرأي والتفكير :فالإنسان الحديث لا يحصر نفسه ضمن دائرة ذاتية فيخلد الي أفكاره الخاصة دون الإصغاء الي أفكار غيره .
2 - القدرة الذاتية :يؤمن الإنسان الحديث بإمكانية العلم والتطور لدرجة كبيرة حتى يستطيع أن يسيطر على عالمه ومشاكله ويتوصل الي أهدافه ومنطلقاته.
3 -الكرامة الفردية : أن من سمات الشخصية الحديثة هو أنها تهتم بحقوق وكرامة الغير ويظهر ذلك واضح من خلال المواقف التي يتخذها حيال المرآة والطفل
4 - الوقت : فمن مميزات الشخصية الحديثة كذلك التقيد بالوقت فهو يضع لبرامجه تنظيما محداد .
5 - الإصلاح: يؤمن الإنسان ذات الشخصية العصرية بان العالم قابل للإصلاح وانه بامكاننا التخفيف من اثر المشاكل الاجتماعية (39 ) .
ويرى سمير عبده في كتابه تحديث الوطن العربي أن من أهم سمات الإنسان الحديث هي العلمية والتجريبية (40) فالشخصية الحديثة كما يرها البعض هي شخصية فردية مبدعة متوجهة نحو الإنجاز وتحقيق ألذات وتتأثر بالحياة العامة وبوسائل الأعلام وقادرة على الاستجابة بسرعة والتكيف معهم(41 ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458667
وهناك من يرى إن الشخصية الحديثة تتميز بأنها ذات أحساس مميز بفاعليتها وكفايتها،وهي واثقة من أنها قادرة على أحداث التغيير سواء على الصعيد الشخصي أو الاجتماعي ,سواء كان ذلك بالمجهود الفردي أو بالتعاون مع الآخرين ,إضافة الي كونها تتميز بتقبل التغيير وتتطلع إليه وتعمل من اجله ,وهي مرنة فكريا حيث تهتم بالتجديدات وخاصة الاختراعات التقنية والفنية ,وتقبل على استخدامها فهي شخصية تؤمن بالعلم والتقنية وتعمل جاهدة على دعمهما وتشجيعهما ماديا ومعنويا كما أنها شخصية تثق بالآخرين(42 ) .
كذلك يؤكد "لويس ورث" على إن أهم ما يميز الشخصية العصرية عقلانية التفكير أي يغلب عليها طابع التفكير العقلاني حيث تعتمد على المنهج العلمي للوصول الي الحقائق العلمية وتحترم المعرفة التي توصف بالعلمية ولديها استعداد لتقبل النقد وتوجيهه للآخرين ,كما لديها الاستعداد لتغيير الأهداف والوسائل بما يمكنها من سهولة التكيف مع الظروف المتغيرة .
كما أنها تتميز بالتأكيد على المصلحة الشخصية والمتمثلة في البحث عن النجاح المادي فيدخل الفرد مع الآخرين في علاقات من نوع تبادل المصالح ,كذلك تتميز بحب التنافس وتخصيص العمل ,أي أن الشخص العصري يتخصص في مجال عمل محدد وذلك بحكم التخصص في مجال التعليم كما تتسم علاقات الشخصية العصرية بالتأكيد على العلاقات الثانوية وهي علاقات في معظمها سطحية وغير شخصية أي يغلب عليها الطابع الرسمي(43) .
ويرى كل من "انكلز وسمث" لن من أهم سمات الشخصية العصرية هي الرغبة في المغامرة والتهيؤ للدخول في أنشطه جديدة والاتجاه نحو التحرر من القيود التقليدية كسلطة الأسرة , والأيمان بقدرة العلم على حل مشكلات الحياة كذلك ارتفاع درجة التطلعات والطموح ليصل الفرد وأبناؤه الي أعلى المستويات والميل الي الانظباط في العمل مع الاهتمام باكتساب المعارف العلمية والإطلاع على مجريات الامور (44)
خلاصة القول :- إن الشخصية العصرية هي شخصية طموحة وفاعلة ، وميالة نحو الاستقلالية ، وتتبنى اتجاهات حديثة حول حقوق المرآة ، وتنظيم الأسرة ، واكتساب أنماط استهلاكية حديثة .

الهوامش

1- مرتضى معاش ، تموجات الاصلاح والتجديد ،موقع مجلة النباء الاكتروني
www ,qnnqpqq,org

2- معن زيادة ، معالم على طريق تحديث الفكر العربي ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ،الكويت ،1987م ، ص67
3 – سناء الخولي ، التغير الاجتماعي والتحديث ،دار المعرفة الجامعية (أسكندرية)
1993م ، ص262
4 – لوجلي صالح الزوي ،المدينة المتغيرة ، مرجع سابق ، ص86
5 – سناء الخولي ، مرجع سابق ، ص ص 263- 265
6 – عبداللة الهمالي ، التحديث الاجتماعي ، ص19
7 – محمد صالح ،جماعات التحديث الاجتماعي في وسط أفريقيا ، المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر ،طرابلس، 1991 م ، ص103
8 – السيد محمد الحسيني وآخرون ، دراسات في التنمية الاجتماعية ،دار المعارف مصر، 1975م ،ص262
9 – اندرووستر ،مدخل ألي علم الاجتماع التنمية ،ترجمة:عبد الهادي والي, والسيد الزيات ، دار المعرفة الجامعية ،1992م ،ص 118
10- السيد محمد الحسيني ,مرجع سابق , ص 363
11– محمد توفيق السمالوطي , قضايا التنمية والتحديث في علم الاجتماع المعاصر ,دار المطبوعات الجديدة ,1990م ,ص 39
12 – عبد الله الهمالي ,مرجع سابق , ص17
13 – جهينة سلطان العيسى ,التحديث في المجتمع القطري ,شركة كاظمة للنشر والتوزيع ,1979م ,ص86
14 – الهمالي ,مرجع سابق , ص18
15 – ف ,ف, كوستيلو ,التحضر في الشرق الأوسط ,ترجمه: رمضان خلف ,وأمين ألطيبي ,ط1 ,المنشاة العامة للنشر (طرابلس) 1984م ص 134
16 – محمد صالح ,مرجع سابق ,ص106
17 – حسن صعب ,تحديث العقل العربي ,دار العلم للملاين ,ط2 , 1980م, ص186
18 – محمد صالح ,مرجع سابق ,ص ص 106- 107
19 - كوستيلو ,مرجع سابق ,ص136
20 – السمالوطي, مرجع سابق , ص39
21 – المرجع السابق ,ص 122
22 – الخولي , مرجع سابق ,ص283
23 – السمالوطي, مرجع سابق ,ص ص 123 – 124
24 – محمد صالح , مرجع سابق ,ص86
25 – أفريت هاجين : حول نظرية التغير الاجتماعي ,ترجمه : عبد المغني سعيد , مكتبة الانجلو المصرية ,1979م ,ص ص 10- 87
26 – محمد صالح ,مرجع سابق ,ص ص 91- 92
27 – المرجع السابق ,ص 108
28 – المرجع السابق , ص ص 109-112
29 – السمالوطي , مرجع سابق , ص 127
30 – محمد صالح , مرجع سابق , ص ص 94-96
31 – أفريت روجرز ,الأفكار المستحدثة وكيف تنتشر , ترجمه: سامي ناشد, عالم الكتب ,القاهرة , 1962م ,ص ص10-87
32 – جهينة العيسى ,مرجع سابق ,ص 99
33 – عبداللة احمد المصراتي ,التحديث الاجتماعي وعلاقته بالجريمة ,رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة قاريونس ,2002م ,ص 92
34 – المرجع السابق ,ص ص 89 – 90
35 – جهينة العيسى ,مرجع سابق , ص 92
36 – الهمالي ,التحديث الاجتماعي ,مرجع سابق , ص20
37- صلاح الفول ,علم الاجتماع بين النظرية والتطبيق ,الطبعة الأولى,دار الفكر العربي ,1996م ,ص ص 120- 121
38 – معن زيادة , مرجع سابق , ص69
39 – محمد عاطف غيث ,ومحمد علي محمد , دراسات في التنمية والتخطيط الاجتماعي , دار النهضة العربية ,1986م ,ص ص115- 116
40 – سمير عبده ,تحديث الوطن العربي "بين الميكانيكية العقلية والميكانيكية الخرافية " ,منشورات دار الأفاق الجديدة ,بيروت ,1981م ,ص56
41 – عبدالواهاب ألمسيري ,ندوة ,الحداثة ومابعد الحداثة ,جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ,1998م ,ص 84
42 – عمر الشيخ ,جهاد حلمي ,دور الجامعة الأردنية في تنمية اتجاهات الحداثة عند طلبتها ,مجلة العلوم الاجتماعية ,العدد4, 1986م ,ص180
43 - مصطفى التير , اتجاهات التحضر في المجتمع الليبي , المؤسسة العربية للنشر والإبداع , ط1 , 1995م ,ص ص62-63
44 – مصطفى التير ,مسيرة تحديث المجتمع الليبي "مواءمة بين القديم والجديد, معهد الإنماء العربي ,ط1, 1992م, ص ص 31 -32









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي


الزلازل

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458668
الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الأرض قرارا ومهادا وفراشا وبساطا ألقى فيها رواسي أن تميد بكم وجعل السماء سقفا محفوظا وبناء لما تحتها أحمده على نعمه الظاهرة والباطنة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الخلق والأمر وهو عل كل شيء قدير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أعرف الخلق بربه وأتقاهم له صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا .. أما بعد


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458668
أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لايجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا وأن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولايغرنكم بالله الغرور .

عباد الله لو تأملتم في هذا الكون ومايجري فيه من العبر لعرفتم عظمة خالقه وأدركتم أنه لم يخلق عبثا وأنكم لن تتركوا سدى ولعرفتم تقصيركم في حق خالقكم وغفلتكم عن ذكره وشكره ، ومن نعم الله عليكم أن مكنكم من هذه الأرض تعيشون على ظهرها و تدفنون في بطنها ( ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا ) ( فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون ) .

( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ) .

ومن رحمته أن أودع في هذه الأرض كل مايحتاجه الخلق الذين يعيشون على ظهرها فبارك فيها وقدر فيها أقواتها وجعلها قرارا أي قارة ثابتة لاتتحرك ولاتميد وأرساها بالجبال حتى نتمكن من البناء عليها والعيش على ظهرها ( الله الذي جعل لكم الأرض قرارا ) وقال ( وألقى فيها رواسي أن تميد بكم ) .

قال ابن القيم ثم تأمل خلق الأرض على ماهي عليه حين خلقها واقفة ساكنة لتكون مهادا ومستقرا للحيوان والنبات والأمتعة وليتمكن الحيوان والناس من السعي عليها في مآربها والجلوس لراحتهم والنوم لهدوئهم والتمكن من أعمالهم ولو كانت رجراجة متكفئة لم يستطيعوا على ظهرها قرارا ولاهدوءا ولاثبت لهم عليها بناء ولأمكنهم عليها صناعة ولاتجارة ولاحراثة ولامصلحة وكيف كانوا يتهنون بالعيش والأرض ترتج من تحتهم واعتبروا ذلك بما يصيبهم من الزلازل على قلة وقتها كيف تضطرهم إلى ترك منازلهم والهرب عنها .

أيها الأخوة

إن كثير من الناس الغافلين يعدون أن وقوع الزلازل ظواهر طبيعية لها أسباب معروفة لاعلاقة لها بأفعال الناس ومعاصيهم . فنقول إن الزلازل لها أسبابها التي قدرها أن تكون سببا ولها مسبباتها .

فما هي أسباب الزلازل .

سئل شيخ الإسلام عن ذلك فأجاب رحمه الله ( الحمد لله رب العالمين الزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات والحوادث لها أسباب وحكم فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمه ذلك وأما أسبابه فمن أسبابه انضغاط البخار في جوف الأرض كما ينضغط الريح والماء في المكان الضيق فإذا انضغط طلب مخرجا فيشق ويزلزل ماقرب منه من الأرض .

وقال ابن القيم ( ولما كانت الرياح تجول فيها ( أي الأرض ) وتدخل في تجاويفها وتحدث فيها الأبخرة وتخفق الرياح ويتعذر عليها المنفذ أذن الله سبحانه لها في الأحيان بالتنفس فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك لعباده الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن معاصيه والتضرع إليه والندم ) .

أيها الأخوة

إن كثرة الزلازل وتتابعها من علامات الساعة التي أخبر عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم .

روى البخاري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل وحتى يكثر فيكم المال فيفيض ) .

وروى أحمد بسند صحيح عن عبدالله بن حواله قال وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على رأسي أو على هامتي فقال يابن حواله إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك .

وروى الإمام بسند صحيح عن سلمة بن نفيل قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوحى إليه فقال أني غير لابث فيكم ولستم لابثين بعدي إلا قليلا وستأتون ـــ يفنى بعضكم بعضا وبين يدي الساعة ـــ شديد وبعده سنوات الزلازل .

أيها الأخوة

هل الزلزال غضب من الله أم إنذار وتحذير أو هو بلاء ?

الزلازل آية دالة على وحدانيته وقدرته سبحانه وتعالى والزلازل تخويفا وعظمة من الله لعبادة .

وقد تكون غضبا وانتقاما من الكافرين وقد تكون عذابا في الدنيا للمسلمين ورحمة لهم في الآخرة وابتلاء لأهل القتل بالهدم وقد تكون تذكير أو إشارة ليوم القيامة يوم الزلزلة الكبرى .

أيها الأخوة

الزلازل آية باهرة تدل على قدرة الله ووحدانيته فالعباد تحت قبضته ، وتحت رحمته .

خلق لهم الأرض وأنعم بها عليهم وجعل فيها معايشهم وأرزاقهم ولكن انظر لحظة اضطرابها وزلزلتها بعد إن كانت ساكنة مطمئنة لترى بنفسك الدلائل والواضحات على قدرة الخالق سبحانه وإرادته وحكمته ووحدانيته .

ثم تأمل عظمته سبحانه وأن مقاليد الأمور بيده فيمن نجا كيف نجا وفيمن هلك كيف هلك لترى بنفسك مدى القدرة الإلهية .

والزلازل تخويف وعظة .

وظهورها وعيد من الله لأهل الأرض قال تعالى ( وما نرسل بالآيات إلا تخويفا ) ولما رجفت الأرض في الكوفة . قال ابن مسعود أيها الناس إن ربكم يستعتبكم فاعتبوه ) .
أي يطلبكم الرجوع عن الإساءة واسترضائه فافعلوا وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كانت الريح الشديدة عرف في وجه النبي صلى الله عليه وسلم ) رواه البخاري .

قال الحافظ ابن حجر لما كان هبوب الريح الشديدة يوجب التخويف المفضي إلى الخشوع والإنابة كانت الزلزلة ونحوها من الآيات أولى بذلك ولاسيما وقد لقى الخبر أن أكثر الزلازل من شرط الساعة .

وقد تكون الزلازل غضبا وانتقاما من الكافرين وقد أهلك الله والأمم الماضية بكفرهم وجحدهم لرسالات رب العالمين .

( فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وماكان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) .

وقال تعالى في قوم شعيب ( فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ) .

والرجفة هي الزلازل الشديدة .

قال عمر بن عبدالعزيز ( إن هذا الرجف شيء يعاقب الله به العباد ) .

وقد تكون الزلازل عذاب في الدنيا وتطهيرا ورحمة للمسلمين .

فعن أي موسى قال : قال رسول الله أمتي هذه أمة رحومة ليس بها عذاب في الآخرة وعذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل ) رواه أبو داوود وأحمد بسند صحيح .

وقد تكون ابتلاء لأهل القتل بالهدم .

وقد دلت الأحاديث على أن صاحب الهدم ترجو له الشهادة فعن أبي هريرة ( الشهداء خمسة المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله ) خ م .

الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله وذكر منهم الذي يموت تحت الهدم شهيدا ) رواه أبو داوود والنسائي بسند صحيح .

أيها الأخوة
هذه الزلازل تذكرنا بيوم الزلزلة الكبرى ( يوم القيامة لاريب فيه ) ( يوم الآزفة إل القلوب لدى الحناجر كاظمين ) ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) ( يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة ) .

إنه يوم الزلزلة ( يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) .

( وإذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا ) ( يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبا مهيلا ) .

( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها .... )

أيها الأخوة

ماكانت الزلزلة إلا عند شيء أحدثه الخلق ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) .

( من يعمل سوءا يجز به ) ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس لنذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) .

فالذنوب والمعاصي سبب كل بلية ومصيبة فهل اتعظنا واعتبرنا .

قال ابن القيم ( ومن تأثير المعاصي في الأرض مايحل بها من الخسف والزلازل ويمحق بركتها ) .

وعن صفية بنت أبي عبيد قالت زلزلت الأرض على عهد عمر حتى اصطفقت السرر فخطب عمر الناس فقال أحدثتم لقد عجلتم لئن عادت لأخرجن من بين ظهرانيكم .

قال كعب ( إنما تزلزل الأرض إذا عمل فيها بالمعاصي فترعد فرقا من الله جل جلاله أن يطلع عليها ) .

وفي رواية ( تزلزلت الأرض على عهد عمر فقال أيها الناس ماكانت هذه الزلزلة إلا عند شيء أحدثتموه والذي نفسي بيده إن عادت لا أساكنكم فيها أبدا ) رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح.

نعم والله ماكانت الزلزلة إلا عن شيء أحدثناه وما أكثر المحدثات والمحالفات إن ذنوبا جسيمة جلبت علينا الكوارث والمحن والمصائب والويلات التي تهددنا وتهدد العالم أجمع بالخراب .

فاحذروا الذنوب احذروا الربا احذروا الزنا احذروا ترك الصلاة احذروا الغناء احذروا الظلم وبخس المكاييل والموازيين احذروا خذلان أخوانكم المسلمين في كل مكان ..

أيها الأخوة

قال شيخ الإسلام ( السنة في أسباب الخير والشر أن يفعل العبد عند أسباب الخير الظاهرة والأعمال الصالحة مايجلب الله به الخير وعند أسباب الشر الظاهرة من العبادات مايدفع الله به عنه الشر ..

ومن ذلك الصلاة عند الزلازل قال ابن قدامه يصلى للزلزلة كصلاة الكسوف .

وصلى ابن عباس للزلزلة بالبصرة . رواه البيهقي بسند صحيح.

ولكن لاتشرع لها الجماعة ولكن تصلى فرادى .

ومن ذلك التوبة والندم .إن ربكم يستعتبكم فاعتبوه .

ومن ذلك الذكر والدعاء والاستغفار قال القسطلاني ويستحب لكل أحد أن يتضرع بالدعاء عند الزلازل ونحوها كالصواعق والريح الشديدة والخسف .

قال السيوطي ( ومما يستحب عند الزلزلة ( الدعاء والتضرع ) . ومما يشرع الصدقة .

فعن جعفر بن بركان قال قال كتب إلينا عمر بن عبدالعزيز في زلزلة كانت بالشام أن أخرجوا يوم الاثنين من شهر كذ وكذا ومن استطاع منكم أن يخرج صدقة فليفعل فإن الله تعالى يقول ( قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ) .
ومما يستحب تذكير الناس ووعظهم كما خطب عمر لما وقعت الزلزلة بل استحب السيوطي للإمام الأعظم أن يخطب عند الزلزلة فقال ( ولو قيل باستحبابها أي الخطبة للإمام الأعظم خاصه لم يبعد ..









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي


الزلزال
لا تزال نذر الله تعالى على عباده تتابع ، تلك النذر والآيات التي تأتي بصور عديدة وأشكال متنوعة فتارة عبر رياح مدمرة ، وتارة عبر فيضانات مهلكة ، وتارة عبر حروب طاحنة ، وتارة عبر زلازل مروعة ..ولقد حدث في الأيام الماضية زلزال عظيم دمر الكثير من العمران ،فكم من عمارة شاهقة سقطت على من فيها ؟! وكم من منازل تهدمت على أصحابها ؟! هلك فيه ألوف من البشر وصل العدد بالأمس أكثر من أربعة ألف قتيل ، وشرد فيه خلق كثير ، وذلك كله في دقائق !! (( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ )) .
إن هذه الزلازل ما هي إلا عقوبة من الجبار جل جلاله على ما يرتكبه العباد من الإعراض عنه سبحانه وعن العمل بدينه وارتكاب محارمه والمجاهرة بها بدون حياء من الجبار ولا وجل من القاهر ..إنها آيات لأولي الألباب ودلالة على قدرة الله الباهرة ، حيث يأذن الله جل جلاله لهذه الأرض أن تتحرك بضع ثوان أو دقائق فينتج عن ذلك هذا الدمار العظيم ، وهذا الهلاك الفاجع ،الذي قد يروح ضحيته أكثر من ثمانمائة ألف قتيل كما حدث في شانكي بالصين في عام 1556م
…إن هذا كله وما يحدث من الرعب المجلجل للقلوب لعل الناس يعودون إلى ربهم ويتوبون إليه ويستغفرونه (( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً)).
إن عقوبة الله إذا نزلت شملت الصالح والطالح ، الصغير والكبير ، الذكر والأنثى على حد سواء ثم يبعثون على نياتهم روى الإمام أحمد من حديث أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بعذاب من عنده ، فقلت يا رسول الله ، أما فيهم يومئذ أناس صالحون ؟ قال : بلى ، قلت : كيف يصنع بأولئك ؟ قال : يصيبهم ما أصاب الناس ، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان )

من يتأمل وضع بعض البلاد يجد ما يندى له الجبين من البعد عن الدين وتعاليمه فأحكام الشرع مستبعدة عن تطبقيها على واقع الناس ، أضف إلى ذلك ما يحدث من الأمور الشركية المنتشرة في أنحاء العالم الإسلامي.
يقول الله جل جلاله مبينا أن هذه المصائب التي تحل بالعباد ما هي إلا بسبب ذنوبهم ومعاصيهم : (( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)) وقال جل شأنه : (( مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ )) وقال جل شأنه عن الأمم الماضية : (( فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)) .
قال العلامة ابن القيم ـ رحمه الله ـ : ( وقد يأذن الله سبحانه للأرض في بعض الأحيان فتحدث فيها الزلازل العظام فيحدث من ذلك الخوف والخشية والإنابة والإقلاع عن المعاصي والتضرع إلى الله سبحانه والندم ، كما قال بعض السلف وقد زلزلت الأرض ..: ( إن ربكم يستعتبكم ) وذكر الإمام أحمد عن صفية قالت : ( زلزلت المدينة على عهد عمر فقال : أيها الناس ، ما هذا ؟ ما أسرع ما أحدثتم . لئن عادت لا تجدوني فيها ) و ذكر ابن أبي الدنيا عن أنس بن مالك : ( أنه دخل على عائشة هو ورجل آخر ، فقال لها الرجل : يا أم المؤمنين حدثينا عن الزلزلة ؟ فقالت : إذا استباحوا الزنا ، وشربوا الخمور ، وضربوا بالمعازف ، غار الله عز وجل في سمائه ، فقال للأرض : تزلزلي بهم ، فإن تابوا ونزعوا ، وإلا أهدمها عليهم ، قال : يا أم المؤمنين ، أعذابا لهم ؟ قالت : بل موعظة ورحمة للمؤمنين ، ونكالاً وعذاباً وسخطاً على الكافرين ..)
ولقد وضح صلى الله عليه وسلم أسباب هذه الزلازل فقال فيما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا اتخذ الفيء دولا ، والأمانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وتعلم لغير الدين ، وأطاع الرجل امرأته ، وعق أمه ، وأدنى صديقه ، وأقصى أباه ، وظهرت الأصوات في المساجد ، وساد القبيلة فاسقهم ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وظهرت القينات والمعازف ، وشربت الخمور ، ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه فتتابع ) رواه الترمذي
إذن هذه الزلازل من أشراط الساعة التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرتها في آخر الزمان فقال فيما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم ويتقارب الزمان وتكثر الزلازل ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج " قيل وما الهرج يا رسول الله ؟ قال : ( القتل القتل )) . وها أنتم ترون بأم أعيونكم كثرتها وتتابعها في هذا الزمن مصداقاً لقول نبينا صلى الله عليه وسلم

وتأبى نفوس أعرضت عن الله تعالى أن تتأخذ هذه الزلازل آية وعبرة ، وعظة ومذكر وتنسب هذه الزلازل إلى ظواهر طبيعية ولها أسباب معروفة ولا علاقة لها بأفعال الناس ومعاصيهم ويقولون كما قال من سار على دربهم ممن سبقهم : (( قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ )) فيعتبرون ذلك حالة طبيعية وليست عقوبة إلهية ، مما يجعلهم يتمادون في غيهم وفجورهم ويستمرون في عصيانهم وفسقهم فلا يتوبون إلى الله ولا يستغفرونه .
ونقول لهؤلاء : إن الله جل جلاله بين أن هذه الزلازل كغيرها من آيات الله يخوف الله بها عباده ليقلعوا عن ذنوبهم ويرجعوا إلى ربهم ، وكونها تقع للأسباب معروفة لا يخرجها عن كونها مقدرة من الله تعالى على العباد لذنوبهم فهو مسبب الأسباب ، وخالف السبب والمسبّب ((اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ)) (الزمر:62) فإذا أراد الله شيئا أوجد سببه ورتب عليه نتيجته ، كما قال تعالى : (( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً)) (الاسراء:16)) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458669

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=458669
فاتقوا الله عباد الله واعتبروا بما يجري حولكم وتوبوا إلى ربكم وتذكروا قول الله جل جلاله : (( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ * وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ * لِكُلِّ نَبَأٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)) (الأنعام:67,65,64) .
كتب عمر بن عبد العزيز إلى الأمصار : ( أما بعد فإن هذا الرجف شيء يعاتب الله عز وجل به العباد ، وقد كتبت إلى سائر الأمصار أن يخرجوا في يوم كذا ، فمن كان عنده شيء فليتصدق به فإن الله عز وجل قال : (()قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى* وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)) وقولوا كما قال آدم : (( قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) وقولوا كما قال نوح : (( وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين )) وقولوا كما قال يونس : (( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ))


أن ما وقع بالناس مما يكرهون فإنما هو من جراء ذنوبهم كما قال تعالى : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)) (الروم:41).
نعم إن ما يحدث في الأرض اليوم من الزلازل المدمرة ، والحروب الطاحنة والفيضانات المهلكة التي يذهب فيها الأعداد الضخمة من البشر ..كل ذلك يحدث بسبب الذنوب والمعاصي كما قال الله تعالى : (( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)) وقال سبحانه (( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) .

إن من يتأمل في مجريات حياتنا ، وفي واقعنا ومعاشنا فإنه سيصاب بالرعب الرهيب والفزع الشديد بسبب ما نراه من انتهاك حرمات الله وحدوده ، وتضيع وتفريط في أوامر الله تعالى وواجباته ..انظر إلى حال الناس في الصلاة ؟ كيف حالهم فيها ؟ وما مدى محافظتهم على الصلاة جماعة ؟ وكم الذين يواظبون على صلاة الفجر وصلاة العصر ؟
وانظر إلى حال الناس مع أكل الربا والمبادرة إليه وحرصهم على المشاركة فيه ؟ ألم تنتشر بنوك الربا ؟ ألم تعلن الحرب على الله جل جلاله ؟ ألم تدعو إلى المساهمة فيها وبادر الناس إليها معرضين عن تهديد الله لهم (( فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )) .
ثم انظر إلى انتشار الرشوة بين الناس والتي لعن النبي صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي ، فما تقضى لك حاجة ، ولا ينجز لك عمل حتى تقدم مبلغاً من المال وإلا أصبحت معاملتك حبيست الأدراج ووضع في وجهك العراقيل .
وأشد من ذلك ما آل إليه حال النساء من تبرج وسفور إلى درجة عجيبة وبسرعة غريبة .
ومن المصائب العظام هجر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم التواصي به والقيام بحقه ، والذي يعتبر بوابة أمان للمجتمع من عذاب الله تعالى ومكره .
ومن البلايا التي جمعت الشرور وفاقت غيرها ولم يفرح الشيطان بمثل ما فرح بها تلك الأطباق السوداء التي فعلت فعلها في الأمة من تضيع دينها ، وهتك أخلاقها ، حتى وصل الأمر ببعض مشاهدي تلك الأطباق أن يقع أحدهم على محارمه، ولا حول ولا قوة إلا بالله ..تعرض مشاهد في الأطباق لو رآها الحجر لتحرك فكيف بشاب بمراهق في ريعان شبابه وقوة شهوته ؟ !! فما أحلم الله ..ما أحلم الله .. ما أحلم الله..ولكن الله جل جلاله يمهل ولا يهمل ..إننا والله نخشى أن تنزل علينا عقوبة الله بسبب أمننا من مكر الله تعالى وعقوبته (( أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ)) (النحل:46,45) .

والله إنها لعظة وعبرة يأتيهم عذاب الله وهم نائمون ، آمنون ، وقبيل الفجر يأتيهم الزلزل (( أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون )) تصور نفسك في تلك اللحظات ما أنت صانع ؟ وما الذي يدور في خلدك ؟ وما الخواطر التي تمر بفؤادك ؟ لعلك رأيت تلك الطفلة الملقاة على الأرض وقد لقيت حتفها أتحب أن تكون هي ابنتك ؟ أو تلك المرأة التي انهدم عليها البناء أتود أن تكون تلك المرأة هي أمك ؟ هي زوجتك ؟ هي أختك ؟ هي بنتك ؟
إذن لم لا نتعظ بما يحدث لغيرنا ؟ لماذا لا نغير من واقعنا ؟ لماذا هذا الإصرار على معاصي الله تعالى والمجاهرة بها ؟ نرى بأم أعيننا الحوادث الممروعة ، والعقوبات المهلكة ولا نزال نصر على معصية الجبار جل جلاله ؟ هل بيننا وبين الله حسب أو نسب حتى نأمن من مكره وعقوبته ؟ وعذابه ونكاله ؟! ما الذي فعله ربنا حتى نعصيه ولا نطيعه ؟ ألم يخلقنا ؟ ألم يرزقنا ؟ ألم يعافنا في أموالنا وأبداننا ؟ أغرنا حلم الحليم ؟ أغرنا كرم الكريم ؟ (( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)) (لأعراف:99).
يا من تعصي الله !! عد إلى ربك واتق الله ..إن سلمت من عقوبته في الدنيا ، فإن أمامك أهوالا وصعابا ، إن أمامك نعيما أو عذابا ، إن أمامك مواقف موهولة ،و والله الذي لا إله غيره ولا رب سواه ، لن تنفعك الضحكات ، لن تنفعك الأغاني والمسلسلات ، والأمور التافهات ، لن تنفعك الصحف والمجلات ، لن ينفعك الأهل والأولاد ، لن ينفعك الإخوان والأصحاب ، لن تنفعك الأموال ، لن تنفعك إلا الحسنات والأعمال الصالحات .

فلا تغرنــكَ الـدنيا وزينَتُهــا *** وانظر إلى فعلها في الأهلِ والوطـنِ
وانظر إلى من حوى الدنيا بأجمَعِهَا *** هل راحَ منها بغيرِ الـزادِ والكـفنِ
يا نفسُ كفي عن العصيان واكتسبي *** فـعـلا جـميلا لعلَّ اللهَ يرحمني

فبادر يا رعاك الله إلى إعتاق نفسك من النار ، وأعلنها توبة صادقة من الآن ، وتأكد أنك لن تندم على ذلك أبدا ، بل إنك سوف تسعد بإذن الله ، وإياك إياك من التردد أو التأخر في ذلك فإني ورب الكعبة لك ناصح وعليك مشفق ..









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي


زلزال 22 ديسمبر 1999

عين تموشنت /الجزائر


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458671
يوم الأربعاء 22 ديسمبر 1999 ، مع 36 س يستقبل المنغنيز ، زلزال بقوة.5.8على سلم ريختر ضربت في مدينة عين تيموشنت والقرى المحيطة بها من سيدي بن adda عين طلبة ، وجعل عين لعلام 28 قتيلا و 150 جريحا منهم 50 متدربا في حالة خطيرة.
جميع ما تبقى من الولايه لتناول أيضا ولكن بدون خسائر الهامة والخسارة في الارواح. زلزال في هذا الصيف في جميع شعر الغرب الجزائري (وهران ، تلمسان ، معسكر…). إلى المغرب (وجدة).
بؤرة الزلزال كان هذا المكان على مستوى من الجبال من tessala الذي يقع على مسافه 20 كيلومترا في شرق عين تيموشنت.
على مستوى مدينة تيموشنت ، وهي في الجزء الجنوبي : تيموشنت الختيار ، أو يركز الاطار القديم ، ان يكون خسائر أهم الصيف.
2000 تعرض 39 ٪ من المساكن بما تطرقت بجد و 15 ٪ لهدم تحسب. ومن ناحية أخرى الجديدة مدينة بني أكثر أو اقل وفقا لقواعد antiزلزالic'، عمليا لم يتعرض لأي ضرر الهامة. اما بالنسبة إلى القطاع العام ، أحد المدرجة 17 أكثر أو اقل تطرق الادارات العامة للمحاكم ، o.p.g.i ، siége من الولايه ، b.e.a
الأيام التالية زلزال من مخيمات الصيف قد ركبت الحظ ان وبغية وضع ضحايا الكارثة في خيام هناك ؛ عدد هذه المخيمات وصلت إلى الرقم 22 ، متناثره خلال المكان قائد الولايه ؛ مركزا لل عبور بطاقه 1200 الخيام في الصيف اقامتها في اقل من أسبوع واحد ، هو 10 هكتارا مسدود ، واستنزفت المياه والكهرباء. اسمه "منن" لان من الخيام التي قدمتها المملكة العربية السعودية ، هذا المعسكر شيئا فشيئا تسترد ضحايا الكارثة من مخيمات أخرى ؛ اخيرا ، ما زال هناك فقط 02 معسكرات الخيام والمعسكرات والخيام 411 1200 الخيام التي ازيلت بعد الصيف إعادة إسكان ضحايا الكارثة في اواخر عام 2000.
الخبرة نفذت بعد وقت قصير من زلزال هندسة الادارات المعنية (لجنة مكافحة الارهاب في المنطقة الغربية) ، ادى إلى تعداد المساكن تطرق على مستوى المحليات من 03 المعنية ؛ هذه المءسسة هي تنقسم إلى ثلاث فئات أو بالاحرف الأولى :
الحمراء بالأحرف الأولى : ان هدم مسكن
  • البرتقال أولي : أضرار بالغة المسكن (العلمي وo4)
  • الأخضر بالاحرف الأولى : باضرار طفيفة المسكن
ضحايا الكارثة وقد أحمر أو برتقالي مسكن siglée 4 ستستفيد من تلك سكنيه جديدة بينما لديها مسكن البرتقالي أو الأخضر 3 تعتبر تخصيص مساعدات مالية لإعادة بناء مساكنهم.
اخيرا ، للعلم فان القطاع التعليمي معه أيضا يصعب المساس بها. أحد سوف نلاحظ في هذا الصدد على 45 مدرسة ابتداءيه و 9 و 3 متوسطة و ثانوية اهتزت به زلزال مع تيموشنت ، وعين طلبة ، سيدي بن عدة وعين لعلام فإن خبرة اعطت 5 إلى هدم المؤسسات ، والاضطرار إلى الربح 7 من أهم 33 والتمكن مع فتح بمساعدة ملء الشقوق التي يمر بها البناء.
وعلى العموم ، فإن حجم الضرر الذي أدى إلى 4 مليار دينار التليطون في الصيف تنظمها التلفزة الوطنية الجزاءريه في 12 و 13 نيسان / أبريل و 200 لجمع أموال لإعادة بناء هذه المدارس (انظر منخفضه).
بالإضافة إلى التضامن الوطني والدولي مفاده مباشرة بعد هذه المسرحية التي تعرض أعمالنا بجد مع الولايه وذلك من خلال الهبات والمساعدات المختلفة ؛ دي الولايات مستغانم ، وهران ، تلمسان... الخ. ارسل عدة شاحنات تحمل الاغذيه والخيام. بلدان مثل السعودية والمغرب والاردن وتركيا... ارسل المال مبالغ بالدولار لإعادة اعمار المدينة. وأخيرا ، منح البنك الدولي قرضا لبناء مساكن لضحايا الكارثة .
الكميونات عين تيموشنت ، وعين طلبة ، وسيدي بن عدة اعلنت الصيف ضحايا الكوارث على المنطقة في 12 كانون الثاني / يناير ، 2000.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي


ثقافة الحب و التسامح

من أعظم نِعَمِ الله تعالى على العبد المسلم أن يجعل صدره سليماً من الشحناء والبغضاء ، نقياً من الغلِّ والحسد ، صافياً من الغدر والخيانة ، معافىً من الضغينة والحقد ، لا يطوي في قلبه إلا المحبَّة والإشفاق على المسلمين .
قد يجد المرء من بعض إخوانه أذىً أو يصيبه منهم مكروه ، وربما يسرف بعض إخوانه في جرحه أو الحط من قدره ، بل قد يصل الأمر والعياذ بالله إلى أن يفتري أحد إخوانه عليه الكذب ويتهمه بالسوء .. ومع ذلك كله تراه يدعو الله عز وجل بقلب صادق أن يتوب على إخوانه ، ويتجاوز عنهم ، ويهديهم سبيل الرشاد ،ولا يجد في نفسه سبيلاً إلى الانتقام أو الانتصار للنفس . وبقدر إدبارهم عنه وأذاهم له ، يكون إقباله عليهم وإحسانه إليهم ، يهتدي دائماً بقول الله تعالى : [ وَلاَ تَسْتَوِي الحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ] ( فصلت : 34-35 )
سلامة الصدر: راحة لصاحبها، وصلاح بال، وصفاء ذهن، وطمأنينة قلب، وعافية نفسية، وبرء من آلام وأوجاع ومعاناة الغل والحقد والحسد، ومن سائر أدواء مرض الصدر وآفاته.
أما أصحاب النفوس الضعيفة الهزيلة التي تحمل بين جنباتها ثقافة الكراهية لكل من يخالفها أو ليس على مذهبها ،ويقعون في أعراض إخوانهم بل وتعدوا إلى خير الخلق بعد الأنبياء وهم الصحابة والدعاة إلى الله ، ويشتغلون بإشاعة السوء والنميمة، ولا يقيمون وزناً لكبير ولا صغير ، ولا يخافون الله تعالى في لحوم عباده .
سلامة الصدر :حال عزيزة نادرة، وهي ـ وإن كانت تُكتسب وتستفاد، ولها أسباب توصلك إليها ـ إلا أنها هبة من الله يمنحها من يشاء من عباده: إما بمحض فضل منه ورحمة، وإما لاجتهاد العبد في إصلاح قلبه، وسلامة صدره، فيكافئه الله ـ بفضله أيضاً ـ من جنس ما عمل، وبنية ما قصد؛ ولذلك كان دعاء المؤمنين ـ تضرعاً إلى الله ـ: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر: 10] .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59425.html#post458672
سلامة الصدر هي أقصر الطرق إلى الجنة، وأقلها كلفة بدنية، واجتهاداً مادياً، وإن كانت كُلَفُ البدن من أعظم دعائم تلك السلامة، بل هي شرايين حياتها وإمدادها، إلا أن مجاهَدات النفس هي أصل حياتها.
لا تجد سليم الصدر إلا ودوداً بإخوانه، ذليلاً عليهم، رؤوفاً رحيماً بهم وبعموم المؤمنين، يستر زلاتهم ،محباً لهم ما يحبه لنفسه، طالباً لما فيه صلاحهم، حريصاً على ما منه نفعهم.
سليم الصدر: لا يضمر إلا الخير والصلاح، ولا يطوي فؤاده إلا على نية حسنة، ولا يسعى إلا إلى مقصد نبيل، ومن كان كذلك فهو أبعد الناس عن المخادعة والمصانعة، وأشدهم تنزهاً عن المجاملات الصفراء، وأعظمهم تورعاً عن المآرب الخاصة.
سليم الصدر: نقي السريرة، صادق صدوق، لا نفاق فيه ولا تلوُّن، ولا سراديب لأفعاله ومعاملاته، ولا مراوغات أو تغريرات في عهوده ووعوده.
فلنعش معاً بهذه الثقافة ،ثقافة الحب والتسامح ولنغسل قلوبنا من أدران الحسد والبغضاء .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أخبار الجامعات و الحوارالطلابي
افتراضي




ملخص عن استخدامات برنامج SPSS للتحليل الإحصائي

إعداد
سعید حسن عبدالفتاح الغامدي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكتبة الإسلامية الشاملة Dzayerna المنتدى الاسلامي العام 11 01-20-2011 04:20 PM
المكتبة الشاملة لعروض الباوربوينت نادية 10 منتدى الشريعة والحياة 8 11-03-2010 02:30 PM
المكتبة الشاملة لبكالوريا 2010 كل المواد الادبية .دروس فروض اختبارات Dzayerna منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 1 04-20-2010 03:17 AM
لطلبة العلم - المكتبة الشاملة - بين يديكــ سـ 39 ـاري منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 4 09-19-2009 04:13 PM


الساعة الآن 09:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302