العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


من أين يبدأ الاصلاح؟!

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


من أين يبدأ الاصلاح؟!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعيش الإنسان في ثلاثة عوالم، تحدث عنها المفكر الجزائري (مالك بن نبي) وقال: “الإنسان يعيش في ثلاثة عوالم: عالم الأفكار،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-19-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من أين يبدأ الاصلاح؟! Uy.jpg

يعيش الإنسان في ثلاثة عوالم، تحدث عنها المفكر الجزائري (مالك بن نبي) وقال: “الإنسان يعيش في ثلاثة عوالم: عالم الأفكار، وعالم الأشخاص، وعالم الأشياء. فلكل حضارة عالم أفكارها، وعالم أشخاصها، وعالم أشيائها”.


ويقصد بعالم الأفكار: مجموعة المعتقدات والمسلمات والتصورات والمبادئ والنماذج التي تحتويها عقول مجتمع ما في لحظة تاريخية ما، ويدخل في هذا العالم أيضاً كل أنماط التفكير والقيم والمشاعر والأحاسيس.

أما عالم الأشخاص فيقصد به: مجموعة العلاقات والنظم والاتصالات والقوانين التي تنظم حياة الأشخاص الذين يكونون هذا المجتمع فيما بينهم.

أما عالم الأشياء: فهو كل ما ينتجه هذا المجتمع من مبانٍ وشوارع وزراعة وصناعة وغير ذلك من المنتجات والخدمات الملموسة. هذه هي العوالم الثلاثة التي تعيشها المجتمعات، والإنسان فرد منها: عالم فكره، وعالم علاقاته، وعالم أشيائه.

من أين يبدأ الاصلاح؟!

والإنسان له القدرة على التغيير فيها سلبياً أو إيجابياً، وهذه العوالم الثلاث مترابطة، فإذا حدث تغير في إحداهم حدث بالطبع تغيير في العوالم الأخرى، ولكن أيها أهم ؟!، بمعنى آخر؛ أين يبدأ التغيير الذي يعتبر نقطة البدء في الإصلاح ؟!.

للإجابة على هذا السؤال؛ استعرض (مالك بن نبي) خبرة المفكرين؛ فمنهم من قال بأن الفكرة أولاً، ومن قال أن عالم الأشياء أولاً، ثم استعرض الحل الذي توصل إليه بعد تفكير طويل، وإليك المثال الآتي لتعرف أن عالم الأفكار حينما يكون متطوراً أو صالحاً تصلح به باقي العوالم.


“حاول أن تتخل معنا قوماً من الأمازون أو من الأدغال الأفريقية؛ بعاملهم الفكري المتواضع وبدائيتهم، وقد تم نقلهم إلى ألمانيا، بينما تم نقل الشعب الألماني إلى أفريقيا أو إلى الأمازون، ماذا سيحدث؟! الأمر سيبدو واضحاً جلياً، وهو أن الألمان في هذه الحالة سيعمرون ويطورون ويصلحون المناطق الأمازونية أو الأفريقية، بينما ستُدمر ألمانيا ببنائها وحضارتها وشوارعها على يد القبائل البدائية”.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t59943.html#post461928

والذي نفهمه من هذا المثال؛ أن عالم الأفكار المتطور الصالح هو الذي يستطيع أن يطور عالم الأشياء، وأن عالم الأشياء المتطور يمكن أن يدمره عالم الأفكار المتخلف.

وهكذا يقول المنطق –كما يذكره جاسم سلطان- : إنك إذا قررت أن تعمل في وظيفة ما؛ فإن أول ما تطلبه هو أن تتعرف وتفهم طبيعة العمل؛ ومن ثَمَّ تبدأ بعالم الأفكار ، ثم تتعرف على من ستتعامل معهم (عالم العلاقات)، ثم تبدأ في الإنتاج (عالم الأشياء). وكلما تمكنت من فهم العمل الذي ستقوم به، وكانت شبكة العلاقات متينة، كلما كان عالم الأشياء رائعاً. إن عالم الأفكار يترتب عليه عالم العلاقات، ويترتب عليها عالم الأشياء.

أي أن طريق الإصلاح للأفراد والأمم يبدأ من عالم الأفكار أولاً؛ وهذا هو ما استهدفه القرآن: إثارة العقل نحو التفكير: {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا..} ، {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ .. } ، إنه –تعالى- يريد أن يقول للإنسان: لا تكن مثل الحيوان؛ ليست له رسالة في الحياة، ولا رؤية في المستقبل. وأن الإنسان الغافل والذي لا يحسن الاستفادة من عقله وأدوات إحساسه، مثل حاستي السمع والبصر؛ إنما مكانته إلى أقل من الحيوان {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} .

إن غفلة القلب تعني أنه يعاني من البطالة الفكرية؛ فهو يرى الحقائق بعينه ويسمعها بأذنه، ولكن لا يستفيد منها شيئاً.

إنه يُلدغ من الجحر الواحد مرات ولا يستفيد… لأنه غافل !!.

إن المخاطر والتحديات تحوطه من كل جانب ولا يحس بها… لأنه غافل !!.

إنه يسير في طريقه إلى الخسائر والهزائم ولا يشعر بذلك… لأنه غافل !!.

وكم يجر الغافل على نفسه وأمته من المصائب دون أن يشعر !!!

لقد نهى الإسلام عن التقليد، وأمر بالبحث عن الدليل والبرهان، ونهى عن أن نبني المواقف والآراء على الظنون، بل لابد من أن تقوم على العلم {وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} ؛ لأن الظن تصور لا يقوم على دليل، وهو ضد العلم. بينما التفكير العلمي يقوم على الدليل والبرهان {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } ، ولابد أن نستشعر المسئولية الملقاة على حواسنا وطريق تفكيرنا {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} .

وليس هدف الإسلام المساهمة فقط في رفع كفاءة القدرات العقلية (التفكر والتذكر والتعقل والفهم والاستنباط والاستقراء والحكمة والقياس ….)، بل تحفزه على الإنجاز: وهي القدرة على تحويل الفكرة إلى واقع عملي. وإلا فهو إنسان غير سوىّ {كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} ، ودعا إلى الإيجابية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ} .

فليس المهم إضافة سنوات إلى حياتك، وإنما المهم إضافة حياة إلى سنواتك؛ فانجازاتك هي التي تحدد نسبة حياة سنواتك، فإنسان بلا إنجازات هو ميت الأحياء.

الكمال الإنساني

والكمال الإنساني له جانبان: جانب معرفي نظري علمي (العقل)، وجانب إنجازي سلوكي تطبيقي (عمل). فالكمال الإنساني هو الجمع بين المعرفة والعمل، فالمعرفة بلا عمل نقص، والعمل على غير معرفة وعلم نقصٌ أيضاً..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=461928

ومشكلتنا كعالم ثالث؛ هو أننا نعرف ونعلم أكثر مما نعمل وننجز، فلابد من النشاط الفكري والنشاط البدني معاً، فكثير من مشاكلنا كالفقر مثلاً إنما تكون بسبب كسلنا عن العمل، أو التسويف والتواني في إنجازه، لذا كان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يقول: “تزوج الكسل بالتواني فولد بينهما الفقر”.

فالنهضة لا تقوم إلا بعقل مفكرٍ وإرادة فاعلةٍ، فإذا أردنا التغيير نحو الإصلاح؛ فلابد من حيوية العقل الفكرية، وحيوية الإرادة الفعلية، أو بمعنى آخر؛ لابد من الحيوية الفكرية للعقل، والحيوية الفعلية للإرادة.

بقلم د. حسن يوسف الشريف



lk Hdk df]H hghwghp?!










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

قديم 02-20-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

بالفعل العلم والفهم عامل اساسى فى بناء الذات وصنع الهوية
فالانسان الذى بلا هوية او بلا ذات يستطيع ان يفخر بها بين الناس سيكون قليل الثقه بنفسه وبالتالى قليل الحيلة يخشى ابداء الرأى او حتى التعبير عما بداخله.

شكرا جزيلا لك على الطرح القيم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

فالنهضة لا تقوم إلا بعقل مفكرٍ وإرادة فاعلةٍ، فإذا أردنا التغيير نحو الإصلاح؛ فلابد من حيوية العقل الفكرية، وحيوية الإرادة الفعلية، أو بمعنى آخر؛ لابد من الحيوية الفكرية للعقل، والحيوية الفعلية للإرادةينقصها توجيه هذه موجودة اختي رحيل
شكرا جزيلا اليك مواضيع هادفة كثيرا تعجبني محتوياتها
ربي يحفضك يا ختي









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بن شادي خالد


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23999
المشاركات: 29 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 07-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بن شادي خالد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

موضوع رائع و محتواه اروع
حقا لله الحمد و الشكر على نعمة العقل فلا دين لمن لا عقل له









عرض البوم صور بن شادي خالد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاصلاح بين المتخاصمين نسيمة الجزائرية المنتدى الاسلامي العام 3 03-14-2011 08:56 AM
طريقة الاصلاح سهلة المربوكس محمد الامين منتدى الأجهزة الداعمة للشرينغ الفضائي 2 01-05-2011 02:34 AM
قصة يتيم تبكي قلب كل انسان samir1035 منتدى القصص و الروايات 2 09-06-2010 11:27 AM
نداء من يتيم هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 01-04-2010 01:44 PM
رمضان يبدأ يوم الجمعة Peace منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 4 08-20-2009 06:08 PM


الساعة الآن 07:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302