العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


إعـلام الأنـام بقــواعد معاملة الحكّام

المنتدى الاسلامي العام


إعـلام الأنـام بقــواعد معاملة الحكّام

بسم الله الرّحمن الرّحيم إعـلام الأنـام بقــواعد معاملة الحكّام إنّ الحمد لله ؛ نحمده ، و نستعينه ، و نستغفره . و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18682
المشاركات: 266 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام






بسم الله الرّحمن الرّحيم

إعـلام الأنـام بقــواعد
معاملة الحكّام

إنّ الحمد لله ؛ نحمده ، و نستعينه ، و نستغفره .
و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، و من سيّئات أعمالنا .
من يهده الله فلا مضلّ له .
و من يُضلل فلا هادي له .
و أشهد أن لا إله إلاّ الله ؛ وحده لا شريك له .
و أشهد أنّ محمّداً عبده و رسوله .

أمّا بعد :


فلأنّنا - معشر أهل السّنّة السّلفيّين - لا نعترف بالشّعارات ولا الادّعاءات ، ولأنّنا لا يحصُرُ رَحْبَ أفُقنا ضِيْقُ الحزبيّات ؛ إذ نتميّز - بحمد الله - بوضوح وصفاء المنهج ، وقوّة البراهين والحُجج ، لذلك وكثيرٍ من مثله معه نرى - منبثقين عن الكتاب والسُّنّة بفهم سلف الأمّة ، مستعينين بالله العظيم - في معاملة حُكّام المسلمين ما يلي :

( أوّلاً ) :

1 - [ وجوب عقد البيعة للإمام القائم المستقرِّ المُسلم ، والتغليظ على من ليس في عنقة بيعة ، والتَّرهيب من نَقْضها ] (17) ، هذا إذا طُلبت منّا - أي البيعة - ولا بيعة لغير إمام .

2- [ من غلب فتولّى الحكم واستتبّ له ؛ فهو إمامٌ تجبُ بيعته وطاعته ، وتحرُم منازعته ومعصيته ] ( 23 ) .

3 – [ إذا لم يستجمع المتغلّب شروط الإمامة - سوى الإسلام - وتمّ له التّمكين واستتبّ له الأمر ؛ وَجَبَتْ طاعته ، وحَرُمت معصيته ] ( 28 ) .

4 – أمّا وقد انتشرت بلادُ الإسلام ، وأصبح لكلِّ قطرٍ إمامٌ أو سلطانٌ [ لا ينعقد لبعضهم أمرٌ ولا نهيٌ في قُطرِ الآخر . . . فلا بأس بتعدُّد الأئمّة و السّلاطين ، و يجب ( كذا ) الطّاعة لكلّ واحدٍ منهم بعد البيعة له على أهلِ القطرِ الّذي يَنْفَذُ ( كذا ) فيه أوامر ه ونواهيه ، وكذلك صاحب القطر الآخر ، . . . ؛ ومن أنكر هذا ؛ فهو مباهتٌ لا يستحقّ أن يُخاطَبَ بالحجّة لأنّه لا يعقلها ] -قاله [ الشّوكانيّ - رحمه الله تعالى - في . . . " السّيل الجرّار : 512 / 4" ] ( 32 - 33 ) .

5- [ قال شيخ الإسلام في " منهاج السّنّة: 115 / 1- طبعة رشاد سالم " : (( إنّ النّبيّ - عليه الصّلاة السّلام - أمَرَ بطاعةِ الأئمّة الموجودينَ المعلومين ، الّذين لهم سلطانٌ يقدرون به على سياسة النّاس ؛ لا بطاعة معدومٍ ، ولا مجهولٍ ( !!! ) ، ولا من ليس له سلطانٌ ولا قُدرةٌ على شيءٍ أصلاً )) ] ( 34 ) .

6 – [ قال سهل بن عبد الله التّستريّ - رحمه الله تعالى - : (( لا يزالُ النّاسُ بخيرٍ ما عظّموا السّلطان والعلماء )) ؛ " تفسير القرطبيّ : 5 /261 - 260" ] ( 35 ) .

[ وليُعْلم أنّ من يثور ] ( 36 ) - كما [ قال العلاّمة الشّيخ محمّد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - ] ( 35 ) - : [ إنّما يخدمُ أعداءَ الإسلام ؛ فليست العبرة بالثَّورةِ ولا بالانفعال ، بل العبرة بالحكمة ، ولست أريدُ بالحكمة السُّكوت عن الخطأ ، بل معالجة الخطأ ] ؛ عن طريق نشر العلم الصّحيح ، وتربية الأنفس عليه ؛ على صعيد الحاكم والمحكوم ، قياماً بواجب النّصح ؛ - قال - : [ لِنُصلح الأوضاع ، لا لنغيّر الأوضاع ، فالنّاصح هو الّذي يتكلّم ليُصلح الأوضاع لا ليغيّرها ] ( 36 ) .

( ثانياً ) :

1- [ الأمرُ بالمعروف والنّهيُ عن المنكر أصلٌ من أصول الدِّين ] ( 37 ) ، ولكن ( ! ) ؛ [ قال ابن مفلحٍ في " الآداب الشّرعيّة " : (( ولا يُنْكرُ أحدٌ على سلطانٍ إلاّ وعظاً له وتخويفاً ، أو تحذيراً من العاقبة في الدّنيا والآخرة ؛ فإنّه يجب ، ويحرُم بغير ذلك . . . )) ] ( 45 ) .

وقد صحّ في الحديث : [ (( من أراد أنْ ينصح لسلطانٍ بأمرٍ ؛ فلا يُبْدِ له علانيةً ولكن ليأخذ بيده ، فيخلو به ، فإنْ قَبِلَ منه فذاك ، و إلاّ كان قد أدّى الّذي عليه له )) ] ( 55 ) .

2 - في الحديث الحسن : [ (( من أكرم سلطان الله - تبارك وتعالى - في الدّنيا ، أكرمه اللهُ يومَ القيامة ، ومن أهان سُلطان الله - تبارك وتعالى - في الدّنيا ، أهانه الله في يوم القيامة )) ] ( 66 ) .

3 – [ الصّبر على جور الأئمّة أصلٌ من أصول أهلِ السّنّةِ والجماعة ، قاله شيخ الإسلام ابن تيميّة ، " الفتاوى:28/179" ] ( 71 ) ؛ وفي ذلك أحاديث ؛ [ منها ما رواه البخاريّ ومسلمٌ في " صحيحَيهما " عن عبد الله بن عبّاسٍ - رضي الله عنهما - أنّ النّبيَّ - عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام - قال : (( من رأى من أميره شيئاً يكرهُهُ ، فليصْبر ، فإنّه مَنْ فارَقَ الجماعة شبراً فمات ؛ فميتته جاهليّة )) ] ( 75 ) .

4 - [ السّمعُ والطّاعة لولاة الأمِر من المسلمين في غير معصيةٍ مجمعٌ على وجوبه عند أهل السُّنَّةِ والجماعة ، وهو أصلٌ من أصولهم الّتي باينوا بها أهلَ البدع و الأهواء ] (85) ؛ ولذلك ؛ فإنّنا - بتوفيق الله - نرى [ الجهاد في سبيله مع كُلِّ إمامٍ ، برٍّ أو فاجر ، كما هو معروفٌ في كتب أصول الدّين والعقائد ] ( 12 ) .

( ثالثاً ) :

1 – [ جاء في كتاب " السّنّة " للإمام الحسن بن عليٍّ البربهاريّ - رحمه الله تعالى - . . . قال : (( إذا رأيت الرّجل يدعو على السُّلطان ، فاعلم أنّه صاحبُ هوى ، وإذا سمعت الرَّجُلَ يدعو للسُّلطان بالصّلاح ، فاعلم أنّهُ صاحب سنّةٍ - إن شاء الله - )) ؛ يقول الفُضيل بن عياض
: (( لو كانت لي دعوةٌ ما جعلتها إلاّ في السُّلطان )) ] ( 9 ) .

2 - الإمام والسُّلطان [ الفاسق لا يجوز خلعه ، لأجل ما يثور بسبب ذلك من الفتنة ووقوع الهرج ] ؛ - كما [ قال الحافظ ابن كثير في " البداية والنّهاية : 8 / 232 " - طبعة دار السّعادة ] ( 20 ) - .

. . . اللّهم إلاّ إذا أُمِنَتْ تلك المفسدة ، وأنّى هي تؤمن ؟!؛ [ فلا تغترَّ بمن يفعلُ ذلك وإن كان عن حسن نيّة ؛ فإنّه خلافُ ما عليه السّلف الصّالح المقتدى بهم ، والله يتولّى هُداك ] - كما [ قال الشّيخ محمّد بن صالح بن عُثيمين - رحمه الله تعالى - في كتابه " مقاصد الإسلام : 393 " ] ( 67 - 68 ) - .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60058.html#post463222
3 - هذا نقوله للمسلم الّذي أبى إلاّ أنْ يُسلِمَ للسَّلف زِماماً يتَّبعهم فيه في منهجهم في صغير الأمر وكبيره - وهذا من الأمر الكبير الكبير - لا لِمَنْ جعلوا سلفهم ذا الخويصرة التّميميّ وابن السّوداء .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=463222
فلا تزعجنّك نباحات (( كلاب النّار )) المسعورة ؛ من ( خوارج ) ومَنْ والاهُم ؛ فإنّك على الهدى ( ! ) .

4 - اعلم أنّ ما يُحدثه أهل البدع من التّكفيريّين وأذنابهم من تفجيراتٍ و نحوها ، خلافٌ لمنهج السّلف ، والسّلفيّة منهم براء ( ! ) .

أسأل الله العظيم أنْ يهديَ ولاة أمورنا ، وأنْ يقصمَ ظهورَ المبتدعة ، وأن يُحْيِينا على السّنّة ، ويحشُرنا مع أهلِ السُّنّة .

* ملاحظة : تخريج الأحاديث ، والاستدلال للقواعد - المحصورة بين حاصرتين [ ] في جزء " معاملة الحُكّام في ضوء الكتاب والسّنّة " - للأخ الشّيخ عبد السّلام بن برجس - وفّقه الله تعالى - ؛فاحرص على قراءته ؛ فإنّه نافع .

والحمد لله ربِّ العالمين .


و كتب :
ــــــــــــ
أبو عبد الرّحمن الأثريّ
معـــــــاذ بن يوســـــف الشّمّريّ
- أعانه مولاه -
في : إربد - حرسها الله -
في : 11 - جمادى الثّانية - 1418 هـ .

إعـلام الأنـام بقــواعد معاملة الحكّام mnn.gif


YuJghl hgHkJhl frJJ,hu] luhlgm hgp;~hl










عرض البوم صور ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦●   رد مع اقتباس

قديم 02-26-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك

وهذا الذي سطره علماؤنا هو الذي نعتقد وندين الله به









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله الف خير في يوم مبارك هذا
ونسال الله ان تكتب في ميزان حسناتك يارب العالمين
ونسال الله الحفض الينا واليكم ولولدينا دنيا واخرة يارب
ننتضر جديدكم دوما









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي صمت المعاني
والله لو ان علمائنا نصحوا حكامنا
بسرية او جهرية لكانت اوضاعنا على غير ما هي
ولكن للاسف زينوا لهم اعمالهم فوصلنا ما وصلنا اليه

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60058.html#post469464
ان الاتيان بما يناسب العلماء والحكام من اقوال العلماء
ليبقى حكامنا في مواقعهم لهو شر
ان حكامنا لا يحكمون بما انزل الله مع سبق الاصرار
وليس الامر متوقف على الظلم فقط ففتاوى العلماء
تنطبق على حاكم مسلم يحكم بالاسلام وليس على حكام
لا يحكمون بالاسلام هذا ما يجب ان نفهمه
وليس ان نأتي بالفتوى ونلويها لتناسب حكامنا
فاذا كنت تريد خيرا فافهم انهم اجمعوا على ان يكون
الحاكم مسلم يحكم بالاسلام وان ظلم الناس
هذا ما يفهم من فتاويهم
ولا يفهم من فتاويهم انها تنطبق على حكام اليوم
فهم لا يحكمون بما انزل الله
وليس هذا فقط بل انهم يحاربون الاسلام والمسلمين
وجعلوا الاسلام اسلامان اسلام معتدل واسلام متطرف
اي ان من يوالي الكفار فهو مسلم معتدل ومن يحارب الكفار مسلم متطرف
هداكم الله وايانا لما يحبه ويرضاه









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
افضل معاملة مع الرجل الغيور وكتير الشك افضل طريقة مع الرجل الغيور والشكاك ياسمين نجلاء منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 3 11-26-2010 02:04 PM
للنساء فقط: فن معاملة الزوج نجمة الشرق منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 3 01-03-2010 06:03 PM


الساعة الآن 08:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302