العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


نقد لمقال دروس من الثورتين التونسية والمصرية

منتدى السياسي الــعام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2011   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي على المقال

ننتظر جديدك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي عبد الرحيم
عجبا أن تقول :"إن الشر الحقيقي و الظلم العظيم هو الشرك بالله .....الاجدر بنا أن ننبه الى هذا الامر اذا كنا مخلصين متحررين " لأن هذا الامر لا يختلف عليه إثنين ،إلا إذا كنت تتهم الشعوب الاسلامية بشيئ ما

"إن عامة المسلمين الذين يقيمون شعائر الدين سالمين من الشركيات وهم علي الفطرة يدخلون في سواد الأمة وهم أهل السنة في أي بلد ومكان كانوا" "فإن الأكثرية من المسلمين اليوم من العامة الذين يغلب عليهم الجهل وعدم الإلمام بتفصيلات العقائد وهؤلاء جمهورهم علي الفطرة والأصل فيهم البراءة وسلامة الاعتقاد ومن كان هذا وصفه فهو داخل في سواد المسلمين من أهل السنة ما لم تجتالهم شياطين البدع والخرافات وشياطين الفرق والأهواء
ما يجب علي المرء تعلمه هو ما بينه الرسول صلى الله علية وسلم في حديث جبريل لما سأله عن الإيمان قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره . . الحديث فهذا الواجب الذي لا يسع أحدا جهله هو هذه الأركان الستة أما التفصيلات ورد الشبهات والأقوال المختلفة والأدلة فهذه لا تجب معرفتها على أعيان الناس ولم يعلمها رسول الله صلى الله علية وسلم لعوام أصحابه
بعض طلاب العلم يخلطون بين العقيدة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم (قرآن وسنة) وبين الشبهات التي أثارها المتكلمون وتم الرد عليها من علماء الإسلام في وقتها فهل يجوز لنا أن نثير هذه الشبهات في الوقت الحاضر على أنها عقيدة رغم أنها ليست كذلك ؟ ، وإن جاز لنا أن ندرسها مع بعض طلاب العلم المنشغلين بهذا الأمر من باب العلم بها وكيف رد العلماء عليها فهل يجوز إثارتها مع العوام الآن ؟
وهنا نترك الإجابة للإمام ابن تيمية-رضي الله عنه حيث يقول : ( وأما قول القائل لا يتعرض لأحاديث الصفات وآياتها عند العوام فأنا ما فاتحت عاميا في شيء من ذلك قط ) كما قال : (أنا ما بغيت على أحد ولا قلت لأحد وافقني على اعتقادي وإلا فعلت بك ولا أكرهت أحدا بقول ولا عمل بل ما كتبت في ذلك شيئا قط إلا أن يكون جواب استفتاء بعد إلحاح السائل واحتراقه وكثرة مراجعته ولا عادتي مخاطبة الناس في ذلك ابتداء)

يا أخي عبد الرحيم
هل المجتمعات الإسلامية الحالية مجتمعات كافرة مثل مجتمع مكة فنبدأ معهم من الصفر؟ أم المجتمعات إسلامية بها بعض الأخطاء يجب أن تصحح كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع من طلبوا منه أن يجعل لهم ذات أنواط ( سدرة ) كما للكفار ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الله أكبر إنها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون ) ، لتركبن سنن من كان قبلكم ). وواصل بهم المسير إلى حنين ولم يكفرهم ، بل صحح لهم الخلل ، وانطلق بهم إلى الجهاد والعمل والإصلاح
أخي عبد الرحيم
الفترة التي كان فيها الإمام أحمد بن حنبل -رضي الله عنه -ظهرت فيها فتنة القول بخلق القران الكريم وغيرها من القضايا الفلسفية وعلم الكلام فتصدئ لها الإمام - رضي الله عنه -، وكانت محنته المشهورة مع القائلين بخلق القران
والإمام ابن تيمية-رضي الله عنه -فقد ظهر في فترة كثر فيها الحديث عن الأسماء والصفات والتصوف والهجوم التتري على البلاد الإسلامية فتصدئ لها وكثر كلامه في الرد على هؤلاء
والإمام محمد بن عبد الوهاب ظهر في فترة كثرت فيها الأضرحة والبدع فتصدئ لها وكان جل اهتمامه بها وللعلم فهذه الدعوات قد ظهرت في ظل دولة وخلافة إسلامية تطبق الشريعة الإسلامية قد تقترب أو تبتعد عنها ولكن على كل حال فهي قائمة
أما نحن في هذا الزمان فالخلافة الإسلامية ألغيت -احتلال أجنبي لأغلب البلاد الإسلامية - فرض القوانين الأجنبية على المسلمين واقصاء أحكام الشريعة الإسلامية ، انتشار البدع والأضرحة والجهل والتغريب والمطالبة بمتابعة الغرب في كل شيء ونبذ الإسلام بكل صوره ) ولذلك يجب العمل على إرجاع الأمة إلى كل ما هو إسلامي في شتى مجالات الحياة وعدم قصر الإسلام على جانب معين دون باقي الجوانب

هذا و الله أعلم
اللهم ردنا الى الاسلام ردا جميلا
شكرالك
وسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234-2.html#post468704










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
فإن مهمة العلماء هي تبليغ دين الله للناس بالدروس والخطب والنصيحة وإفتائهم في شتى
القضايا يشمل ذلك الحكام والمحكومين .
أما الحكام فتختلف مخاطبتهم عن سائر الناس
فقد قال صلى الله عليه وسلم ( من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن
يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه ) صححه الألباني
هذا قول الرسول الكريم ... ولم يقل الرسول إن لم يقبل فثوروا عليه ....
فالنصيحة للسلطان تكون سرا لا يسمع بها أحد ....

وفي صحيح البخاري -أيضا-: ( أن أسامة بن زيد جاءه جماعة، وقالوا له: ألا تنصح لعثمان؟
ألا ترى ما نحن فيه؟ فقال: أما إني لا أكون فاتح باب فتنة وقد بذلته له سرا)
أو كما جاء عن أسامة بن زيد رضي الله عنه في صحيح البخاري .

وحتى في هذه الفتنة نصحوا ووجهوا وأفتوا ولكن لا حياة لمن تنادي
إلا القليل القليل ممن يعرف
الحق وأهله ولذا فإننا لازلنا نرى النار تمتد من بلد إلى بلد والله المستعان .

إن هذه الشعوب لم تترب التربية الصحيحة حتى تكون مهيئة لقبول كلام العلماء لذا فظني أن العلماء
مهما وجهوا ( وقد فعلوا ولا زالوا) فلن يلقوا آذانا صاغية والسبب معروف ..

مطلب العلماء هو أن يختار الشعب من يحكمه بالكتاب والسنة فهل يستطيعون ذلك ؟ وهم الذين
اسقطوا حاكم دولتهم ؟...؟...؟ ولماذا لا يطالبون بهذا وفيه خير الدنيا والآخرة ؟..


************************************************** *************


أخي الكريم لم أنس في لحظة من اللحظات ظلم الحكام وفسادهم في مختلف المجالات السياسية
وأهمها اسقاط الحكم بما أنزل الله وإقتصاديا وأهمها التعامل بالربا اجتماعيا وأهمها السكوت عن الشركيات
ونشر دور الزنا وشرب الخمر.... وهلم سحبا ( كما يقال)
وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح الذي رواه البرقاني ( ألا وإن أخوف ما أخاف
على أمتي الأئمة المضلين )

ولم انس كذلك ذاك التهميش للعلماء و التضييق عليهم وربما وصل الحد إلى أكثر من ذلك
و كل هذا مما نعلمه ومما هو خفي عنا لا يسيغ لنا بتاتا الإنسياق وراء عواطفنا ..

لا يجوز أن يجرنا الإحساس بالظلم إلى مخالفة أمر الله تبارك وتعالى
قال شيخ الإسلام في منهاج السنة النبوية (فيتفق أن بعض
الولاة يظلم باستئثار فلا تصبر النفوس على ظلمة ولا يمكنها دفع ظلمه
إلا بما هو أعظم فسادا منه ولكن لأجل محبة الإنسان لأخذ حقه ودفع الظلم عنه
لا ينظر في الفساد العام الذي يتولد عن فعله
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إنكم ستلقون بعدي أثرة فأصبروا حتى تلقوني على الحوض
وفي الصحيح من حديث أنس بن مالك وأسيد بن حضير رضي الله عنهما أن رجلا من الأنصار
قال يا رسول الله ألا تستعملني كما اتعملت فلانا قال ستلقون بعدي أثرة فاصبروا
حتى تلقوني على الحوض)

لا يجوز أن يسوغ لنا ذلك ترك قول الله تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )


************************************************** ****************



أخي الفاضل
نعم سجن شيخ الإسلام وجلد إمام السنة أحمد بن حنبل ولكن هل أفتى
واحد منهم بالخروج على الحاكم وقد امتحن الإمام أحمد بكلمة الكفر ( القول بخلق القرآن )؟
وقد كان لهذين العالمين القبول الكبير عند الناس ورغم ذلك لما سئل الإمام أحمد عن
الخروج على الحاكم أنكر ذلك بشدة...

يقول - حنبل - رحمه الله تعالى -:
"اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق إلى أبي عبد الله -
يعني: الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله تعالى-، وقالوا له: أن الأمر قد تفاقم وفشا -
يعنون (إظهار القول بخلق القرآن، وغير ذلك) ولا نرضى بإمارته، ولا سلطانه.
فناظرهم في ذلك، وقال: عليكم بالإنكار في قلوبكم، ولا تخلعوا يداً من طاعة،
ولا تشقوا عصا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ودماء المسلمين معكم، وانظروا في عاقبة أمركم،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234-2.html#post469277
واصبروا حتى يستريح بر ويُستراح من فاجر. وقال: ليس هذا - يعني: نزع أيديهم من طاعته - صواباً،
وهذا خلاف الآثار" رحمه الله رحمة واسعة

وقال ( لو كانت لي دعوة مستجابة لصرفتها للحاكم)

ولكنه رحمه الله صبر حتى أتى الفرج على يد الخليفة الثالث ...وهكذا أهل السنة عليهم
الصبر والدعاء امتثالا لأمر الله وتأسيا بالصالحين من قبلهم ولا يتعجلوا الأمور.
جاء في منهاج السنة لشيخ الإسلام ( وكان الحسن البصري يقول إن الحجاج عذاب الله
فلا تدفعوا عذاب الله بأيديكم ولكن عليكم بالاستكانة والتضرع فإن الله تعالى يقول
ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون
وكان طلق بن حبيب يقول اتقوا الفتنة بالتقوى فقيل له أجمل لنا التقوى
فقال أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو رحمة الله وأن تترك معصية الله على نور
من الله تخاف عذاب الله رواه أحمد .
هذا هو منهج العلماء فهل نحن على استعداد لامتثاله ؟


************************************************** ***************


أما بالنسبة لشبهة الفتوى بالجهاد ضد الروس بخلاف الامريكان
فتلك شبهة روج لها الحركيون ( الخوارج الجدد) وأعيذك أن تكون منهم
والقصد منها إسقاط العلماء والطعن فيهم حتى إذا خرجوا على العلماء
سهل عليهم الخروج على الحكام والعياذ بالله.
وهم يعلمون أن العلماء على حق فيما أفتوا به قديما وفيما يفتون به اليوم لأن
الأوضاع اختلفت وشروط الجهاد لم تعد متوفرة فالجهاد الشرعي لابد فيه
من إمارة يلتف حولها الناس تكون على الحق ليست صوفية قبورية ولا
شيعية رافضية وقد كان ذلك متوفرا في إمارة ( كنر) بقيادة جميل الرحمن
رحمه الله وهو رجل ذو علم سلفي العقيدة والمنهج فبدأ بالجهاد وبارك الله له
في جهاده ثم قتل غيلة ..واستمر الجهاد حتى انتصر الأفغان ثم دخلت الفرقة
بينهم وحاربوا بعضهم بعضا فضعفت قواهم ..مما فسح المجال لدخول أمريكا
فبماذا نحاربها والجموع متشتتة ولا إمارة ولا قدرة فتغيرت فتوى العلماء تبعا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=469277
لتغير شروط الجهاد ولكن الحركيون يريدون إبادة المسلمين والتمكين لأعداء الله
أما عن القواعد العسكرية واستقدام الأمريكان فليس لنا نحن الذين نستقي معلوماتنا
من عدونا أن نحكم على الوضع ....إذ الكثير مما يشاع كذب
وما الفائدة من إثارة أمور رآها أمير البلاد مصلحة للبلاد ألسنا مطالبين بالسمع والطاعة
وإن كرهنا الأمر....كما أمرنا بذلك المعصوم صلى الله عليه وسلم.

يا أخي كل الذي ذكرت إنما هو مما يثيره الحركيون ( الخوارج الجدد) بقيادة الإخوان المسلمين
ضد علماء الأمة وحكامها لإسقاطهم وقيام دولتهم ( الخلافة الإسلامية) زعموا
التي تجمع بين التوحيد والشرك والسنة والبدعة بل الإسلام والنصرانية

************************************************** **********



أما عن تعليقك على قولي أن أهم ما يجب محاربته الشرك فمن العجب العجاب
ولا أظن أحدا ممن يعرف الشرك والتوحيد ينكر كلامي ....ثم هل لك إمام فيما تقول
إن كتب العلماء طافحة بالتحذير من الشرك وحتى في عصرنا هذا
ألا ترى تلك القبور التي تزار في كل موسم ويحتفلون عندها بما يسمونه ..الطعم...
ألا تراهم يحلفون برؤوس أمهاتهم وبالولي الصالح
ألا تراهم يضعون ما يسمى بالخامسة والودع على أعناقهم
ألا تراهم يذهبون إلى قبور من يسمونهم بالأولياء ويطلبون منهم الولد
والشفاء من الأمراض ...
ألا ترى انتشار السحر والشعوذة في كل المدن الجزائرية
مظاهر لا ينكرها العاقل البصير إلا من جهل الشرك ومظاهره .

ثم قلت أننا مطالبون بما في حديث جبريل ...
لكن نسيت أن رأس حديث جبريل هو الإيمان بالله وذلك
هو نفسه توحيد الله وترك الشرك . بخلاف ما تعتقده الأشعرية
أنه الإيمان بوجود الله .

أخي الكريم معاذ الله أن أقول بتكفير المجتمعات الإسلامية اليوم
كما قاله سيد قطب .....
عوام المسلمين الأصل فيهم أنهم على التوحيد والفطرة إلا من اجتالته
الشياطين ...وقد اجتالت الكثير بأنواع مختلفة من الخطايا والذنوب
وأكبرها الشرك بالله كما جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه .

ثم يا سبحان الله أين الخلط في مقالي بين العقيدة والشبهات
وهل من يدعو إلى التوحيد ويحذر من الشرك يعتبر مخلطا بين العقيدة
والشبهات ؟ وما هي العقيدة التي ندعو الناس إليها إذا ؟

أما مسألة الصفات فهي القسم الثالث من أقسام التوحيد وقد ضل فيها الكثير
من الفرق ....ومن الذي قال بأنه يجب امتحان المسلمين اليوم بآيات الأسماء والصفات
؟ والكلام في هذه المسألة يطول ....

والحمد لله رب العالمين .





والحمد لله رب العالمين .
بغرض إسقاطهم ......









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2011   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

يا اخي عبد الرحيم
انني نأيت ان اجيب على المقال
ولكن ان نقول بان فتنة الحكام في هذا الزمان اقل من القيام عليهم
فهذا والله الخطا الاعظم
انا اعلم بانك لم تقصد هذا ولكن ابن تيمية نصح الحكام الذين كانوا
يحكمون بما انزل الله بسبب ظلمهم وليس بسبب عدم حكمهم بما لم ينزل الله
واما حكامنا اليوم فانت تعترف بانهم لا يحكمون بما انزل الله فالفتنة بالقيام عليهم
اقل من فتنة بقائهم
يعطيك العافية ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي الكريم أحيلك على مقال العلامة العثيمين الذي عنونته ب كيف نتصرف .... ففيه الجواب
وعلى كتاب مدارك النظر في السياسة الشرعية بين التطبيقات الشرعية والإنفعالات الحماسية
للشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري.

ثم إن هذا التقدير ( أيهما أولى من الآخر هل القيام عليم أولى أم تركهم أولى ) فهذا مرجعه
إلى العلماء الراسخين فقط بالتشاور مع أهل الإختصاص ليس لي ولا لك .
هذا إذاكان الحاكم كافرا أما إن كان ظالما فلا يجوز الخروج باجماع الأمة .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس من الثورتين التونسية والمصرية محمد الامين منتدى السياسي الــعام 6 02-27-2011 08:16 AM
الحلويات التونسية بالصور نور العيون ركن الحلويات الشرقية والغربية, 49 01-27-2011 06:12 PM
المعكرونة على الطريقة التونسية نور العيون ركن الأطباق الرئيسية 3 07-13-2010 09:06 PM
الهريسة التونسية نور العيون منتدى المطبخ الجزائري 9 06-10-2010 09:40 PM
أغاني صليحة التونسية رياح الحنين المنتدى العام 7 07-19-2009 03:02 PM


الساعة الآن 02:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302