العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


نقد لمقال دروس من الثورتين التونسية والمصرية

منتدى السياسي الــعام


نقد لمقال دروس من الثورتين التونسية والمصرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهذا نقد لمقال دروس من الثورتين التونسية والمصرية فأقول وبالله التوفيق: أما أنا أخي الكريم فأخالفك تماما وذلك من نقاط عديدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذا نقد لمقال دروس من الثورتين التونسية والمصرية

فأقول وبالله التوفيق:

أما أنا أخي الكريم فأخالفك تماما وذلك من نقاط عديدة جدا :

أولاها : أن التغيير الحادث لم يكن باستشارة أهل العقل والحلم وهم العلماء وهم ورثة الأنبياء
كما أخبر بذلك الصادق المصدوق ...ومما لا شك فيه أنهم أعلم الأمة باطلاق بمراد الله
ورسوله ولكنهم للأسف الشديد لم يستشاروا في هذه الفتن .....
والفتن كما يقول السلف يعرفها العلماء عند بدو ظهورها ولا يعرفها الجهال إلا بعد إدبارها
وكمثال على ذلك ما قاله العلامة الألباني يوم فوز الجبهة ( الإسلامية ) للإنقاذ بالإنتخابات .
قال رحمه الله : فقاعات صابون سرعان ما ستزول . والواقع صدق ذلك بعد مدة ....إذ أن
البناء الإسلامي يعتمد على التربية ويضطلع بالمهمة العلماء ...
والذين نراه ورأيناه في هذه الثورات أنها إنما قام بها الغوغاء من الناس وقد قال تعالى ( وما
أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين )

ثانيا : كيف تمدح ثورة يشارك فيها الإسلامي واللائكي والديمقراطي والجمهوري والحداثي وو....
وغيرها من الأحزاب وإن شئت قل من العقائد؟
خليط لا ندري بعد ذلك كيف سيكون المخاض وكيف سيكون الولد ؟؟؟

ثالثا : كل هذه الثورات نادت بالتغيير ولكنها لم تعط البديل . لاحظوا هذا ؟ إذن فمن الذي سيحكم ؟
وأين تربى ؟ وما هي أفكاره ؟ وما علاقته بالغرب الكافر ؟ ووو.... أسئلة مؤجلة إلى حين
الإطاحة بالحاكم . وبعد الإطاحة به يظهر أصحاب المطامع الذين دسهم الغرب وسط أبناء الأمة
الإسلامية .....وستظهر الأيام ما كان يحذر...والله المستعان .

رابعا :إن الثوار رغم إطاحتهم بالحكام والزعماء إلا أنهم في حالة ضعف أمام الغرب الكافر نلمس ذلك
ونراه في أقوالهم وتصريحاتهم وإلا فهل يجرؤ الثوار على المطالبة بالحكم الإسلامي أبد ا؟
لماذا ؟ لأنهم يخشون الدول الغربية .... فأي حرية هذه التي ينشدون ...

الخامس : ما كان لك أخي الكريم حشر الأدلة الشرعية في مقال يؤيد ما يرفضه العلماء ....هل زكى
أحد من أهل العلم ما حدث وما يحدث حتى نستخرج منه العبر .
ثم ذكرت الأنبياء وحشرتهم مع هؤلاء الغوغاء ...... فيل عجبا لك ....ثم ذكرت أن الرسول
الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو الوحيد الذي فعل ما يجب وكأنك ( تطعن في النبيين
موسى وعيسى عليهما السلام ) هذا مفهوم قولك واعتبار المفهوم مقبول في النصوص
الشرعية وأقوال الناس كما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

سادسا : أرجعت سبب الفساد الحاصل في العالم الإسلامي إلى فساد الحكام وهذا الكلام فيه قصور
بل هو خطأ محض لو أخذناه على ظاهره . نعم الحاكم جزء من الفساد الحاصل ولكنهم
ليسوا كل السبب بل الفرد المسلم كذلك بل هو الحلقة الأهم ... الكثير من المسلمين اليوم جهال
بحقيقة دينهم وإن كانوا يصلون ويصومون أنظر إلى حيك وإلى منطقتك هل فيها واحد من
أهل العلم؟ لا أحد. بل في مدينتك . ...ولكن أنظر بالمقابل كم فيها من طبيب ؟
من الذي يحكم بما أنزل الله في بيته ؟ بله هو لا يعرف حكم الله فكيف يحكم به ؟
فلا حول ولا قوة إلا بالله العظيم .

سابعا وأخيرا : إن الشر الحقيقي والظلم العظيم هو الشرك بالله تعالى كما قال تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم ) والأحاديث النبوية كحديث ابن مسعود رضي الله عنه يشهد لهذا المعنى . فإذا تقرر ذلك كان
الأجدر بنا أن ننبه الناس على هذا الأمر لو كنا مخلصين متحررين من قيود وسائل الإعلام الغربية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post464940
وأفكار سيد قطب . إن التحرر الحقيقي هو التحرر من الشرك وإن الظلم الذي ينبغي التركيز عليه هو الشرك بالله .
والحقيقة أن نقاط الإنتقاد كثيرة وكثيرة جدا وما يسمح الوقت بها ولكن أدعوك أخي إلى النظر بعين الإنصاف في مقالك . وحذفه أولى من تركه .

وسبحانك الله وبحمدك


kr] glrhg ]v,s lk hge,vjdk hgj,ksdm ,hglwvdm










عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس

قديم 02-26-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

بارك الله فيك
و جزيت كل خير









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

وعليك السلام و رحمة الله و بركاته أخي عبد الرحيم
إسمح لي بهذه التعليقات على ما قلت :
أولا :"أن العلماء لم يستشاروا في إحداث هذا التغيير "
يا أخي إن هذه الانتفاضات الشعبية جاءت مفاجئة للكل حتى الشباب الذين بداِِؤها لم يتوقعوأن تصل الامور الى ما و صلت إليه هذا أولا
كما أنها جاءت نتيجة رد فعل على الاستبداد السياسي و الظلم و الحقرة و البطالة و غلاء المعيشة وهم يرون ثروات بلادهم يعبث بها العابثون وهذا يعني أن هذه الانتفاضات لم تكن بدافع سياسي أو ديني حتى يستشار أهل الاختصاص من العلماء
وأنا هنا أتساءل هل دور علما ء السلف التحليل و التحريم فقط ؟ أم الجهاد في سيبل الدين و العلم باليد و اللسان و القلب كما فعل العلماء السابقون مثل شيخ الاسلام ابن تيمية و أبن حنبل و غيرهم رغم ظلم حكامهم و تكالب الاعداء عليهم في ذلك الزمان
أنا أعتقد أن العلماء يلمون أكثر من الشعوب لآنهم لم يأخذوا بأيديهم و لا على أيدي الخكام المستبدين بشجاعة وإكتفوا بالوسائل القديمة في الدعوة في وقت نشهد فيه عزو إعلامي من الداخل الغرض منه إبعاد الشباب عن دينه و تمييعه وعزو خارجي الغرض منه إثارة الشباب إما جنسيا أو سياسيا للأنقضاض على المسلمين و الاسلام
الحكام متحالفون مع الاعداء ضد شعوبهم
و العلماء موقفهم الحياد
أين بديل علماء السلف في الظروف الراهنة أقول الظروف الراهنة بعني مشروع حقيقي وليس الانتقاد فقط بدون إرشاد الى بديل ؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post465549
يا أخي علماء السلف مغيبون في البلدان العربية للأسف
يتبع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي الكريم كنت أود أن أنتظر حتى تكمل أجوبتك عن انتقاداتي ولكنني خشيت ألا يكون
لي وقت للرد مستقبلا فعجلت بالجواب عن جوابك :

أخي الكريم حتى وإن سلمنا جدلا بأن هذه الثورة كانت انطلاقتها عفوية ومفاجئة ولكن
التطور الحاصل بعد ذلك كان يحتم على الجميع ارجاع الأمر إلى العلماء حتى يعلم الحكم الشرعي
في هذه الثورة . ولكن الذي حصل أننا رأينا الدعم التام لها ( ومثال ذلك مقالك المنتقد ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post465948
فمن العجيب أن يسير المسلم البصير بدينه وراء الدهماء من الشباب الذين لا نعرف عقيدتهم
ويزكي عملهم بدون استشارة العلماء .....

أما عن انتقادك للعلماء فإن كان المقصود بهم علماء السوء الذين يخالفون الشرع لهوى
أنفسهم وحكامهم فنعم . وليس هؤلاء من عنيت بلزوم استشارته .
ولكن للأسف الشديد أن الذي فهمت من كلامك أنك تعني علماء السنة ...

اعلم أخي الكريم وفقك الله لهداه أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال ( العلماء ورثة الأنبياء )
لم يقله عبثا .قال تعالى ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
وهؤلاء العلماء لا تخلو منهم عصر ومن العصور وهم رأس الطائفة المنصورة والفرقة الناجية
وهم خلفاء الإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيمية وعلى كتبهم تربوا وعلى منهجهم ( الذي استمدوه
من السنة ) يسيرون ومنهم في هذا العصر ابن باز والألباني والعثيمين وصالح الفوزان والعباد
وربيع المدخلي وزيد المدخلي واللحيدان وووو.. وغيرهم كثير
وهم أعلم منا بالكتاب والسنة ولا تنقصهم الشجاعة وهم الذين جاهد بعضهم في أفغانستان وبعضهم
ضد الحوثيين وينصحون الحكام سرا على الطريقة السنية وقد أذي الكثير منهم وضيق على بعضهم
علم ذلك من علمه وجهله من جهله ..... فلا لوم عليه وإنما اللوم على من انتقدهم لجهله بسنة النبي
صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الحاكم والمجتمع ولجهله بسيرتهم وحياتهم ...
والكلام يطول ولكن حسبي هذا المقدار والله المستعان .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية moody-Egyglory


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4295
المشاركات: 1,058 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 50

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
moody-Egyglory غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا اخى عبد الرحيم على النقد
وجه نظرك تحترم ,,
وكل شخص يجب احترام وجه نظره
الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضيه
وشكرا للاخ محمد الامين على الموضوع والتعليق
كل احترامى ليكم
تقبلوا تحياتى









عرض البوم صور moody-Egyglory   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مثقف المنتدى ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Hanipal


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6011
المشاركات: 155 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Hanipal غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي عبدالرحيم

السلام عليك و رحمة الله

من هم العلماء الذين تتحدث عنهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هم علماء السعودية الذين قالوا بعدم الخروج على الحاكم الظالم طالما أنه مسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم شيوخنا الأفاضل الذين يفتون و السيوف على نحورهم ؟؟؟؟؟؟؟

يا عمي الناس لو كانت إنتظرت الشيوخ بلادنا ماكانت إتحررت من الإحتلال الوطني ليوم الدين

يا سيدي الفاضل هل تريد خروج المسلمون وحدهم ؟؟؟ يمكن عندك مافيش غير مسلمين لكن عندنا في مصر و عند الإخوة التوانسة في أهل كتاب , هل سعادتك كنت تفضل إن الناس تمنعهم من المشاركة في الثورة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شوف ثورتنا شارك فيها المصرييين !!!!!!!!!!!!!!! أيوة المصريين و بس مالناش علاقة بدين أو بفكر أو بقومية و علشان كدة هي نجحت .

أخي الفاضل العلماء الذين تتحدث عنهم هم أندر من أن يجدهم أحد

و السلام عليكم و رحمة الله

مواطن مصري









عرض البوم صور Hanipal   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي عبد الرحيم أنا لا لست ضد منهج علماء أهل السنة لأنه المنهج النقي الصافي الصحيح و جزاهم الله عنا خيرا لكن المشكلة هي في إيجاد أليات تطبيقه على أرض الواقع و ما مدى إمكانية تجسيده وقدر التضحية من أجله لتحقيقه ،أنا تمنيت أن يكون دور العلماء أكبر حتى يتمكنوا من قيادة الامة ولكن للأسف إستبداد الحكام غيبهم عن واقع الامة
أنت تنتقد الشعب في تونس و مصر و ليبيا وغيرها من الشعوب التي ثارت على حكامها و تنسى أن السنة و العلماء و الدين ككل كانوا محل حرب شرسة من طرف هؤلاء الحكام طيلة فترة حكمهم
يا أخي هذه الثورة الشعبية قام بها الشعب بمختلف إنتمائاته الفكرية والدينية و السياسية و العلمية و فئات العمرية بشكل عفوي و سلمي ضد الظلم في كل المجالات و أراد الله أن يجعل نهاية هؤلاء الحكام على أيديهم
فليتفضل الان العلماء بدورهم في ترشيد هذه الثورة إن إستطاعوا ويعطوا البديل لشعب بعد ذاهب الحكام أما مجرد إنتقادهم ووصفهم بالغوغاء و بأنهم خائفون من الغرب دون قيادتهم الى الحق يعد تقصيرا
لقد عذب وسجن إبن تيمية فترة كبيرة من عمره من طرف المستبدين و كذلك ابن حنبل ولم يترجعوا أو يسكتوا عن الحق في ذلك الزمان
وفي هذا الزمن لماذا كان الجهاد ضد السوفيات من أجل أمريكا حلالا
وبعدها أصبح حراما ضد الامريكان في أفغانستان و العراق و فلسطين و القواعدهم العسكرية في الدول الاسلامية التي تقتل و تدمر المسلمين وحكام يهربون أموال شعوبهم الى الغرب و يحربون الدين و العلماء و التدين من أجل عيون الامريكان و الغرب ،لأ أحد من العلماء يجرؤ أن يجهر بكلمة حق خوفا من الحكام الخائفون من الغرب

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post467178
والان بعد أن أستثارت الشعوب بدأنا نلومهم و نحملهم مسؤولية الماضي و الحاضر و المستقبل
أنا أقول إذا أراد العلماء أخذ دورهم هذه فرصتهم
أما الانتقاد السادس و السابع سأعود إليه إن شاء الله









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي عبد الرحيم أنت قلت أن الحكام جزء من الفساد ولكن الفرد المسلم هو أيضا سبب في الفساد الحاصل
ولكن السؤال المطروح من المسؤول عن تجهيل المتعمد للشعوب في أمور دينها من يغلق المساجد و القنوات الدينية و يضيق على العلماء ويعطل حدود الله و يشيع الفاحشة و الاباحية في الاعلام لتمييع الشباب من يضع القوانين الجائرة من يوظف النساء و الشباب بطال من الذي يدعم الصوفية و الزوايا
يا أخي ما أصاب الإسلام وأمته ودعوته في العصر الحديث إلا من جراء الحكم الاستبدادي المتسلط على الناس بسيف المعز وذهبه وما عطلت الشريعة ، ولا فرضت العلمانية وألزم الناس بالتغريب !لا بالقهر والجبروت واستخدام الحديد والنار ولم تضرب الدعوة لإسلامية ولم ينكل بدعاتها وأبنائها ويشرد بهم كل مشرد إلا تحت وطأة الحكم الاستبدادي السافر حينا والمقنع أحيانا بأغلفة من دعاوى الديمقراطية الزائفة ائتي تأمره القوي المعادية للإسلام جهرا أو توجهه من وراء ستار
ولم ينتعش ا لإسلام ولم تنتشر دعوته ولم تبرز صحوته ، وتعل صيحته إلا من خلال ما يتاح له من حرية محدودة يجد فيها الفرصة ليتجاوب مع فطر الناس التي تترقبه وليسمع الآذان التي طال شوقها إليه وليقنع العقول التي تهفو إليه إن المعركة الأولي للدعوة الإسلامية والصحوة الإسلامية في عصرنا هي معركة الحرية فيجب على كل الغيورين على الإسلام أن يقفوا صفا واحدا للدعوة إليها والدفاع عنها فلا غني عنها ولا بديل لها
إن الحاكم في نظر الإسلام وكيل عن الأمة أو أجير عندها ومن حق الأصيل أن يحاسب الوكيل أو يسحب منه الوكالة إن شاء الله وخصوصا إذا أخل بموجباتها
فليس الحاكم في الإسلام سلطة معصومة بل هو بشر يصيب ويخطئ ويعدل ويجور ومن حق المسلمين أن يسددوه إذا أخطأ ويقوموه إذا اعوج وهذا ما أعلنه أعظم حكام المسلمين بعد رسول الله : الخلفاء الراشدون المهديون الذين أمرنا أن نتبع سنتهم ، ونعض عليها بالنواجذ باعتبارها امتدادا لسنة المعلم الأول محمد (صلي الله علية وسلم )
أحدهما رجا ل الصحيح 7/ 62 2 ، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 4 / 96
يقول الخليفة الأول أبو بكر في أول خطبة له : "أيها الناس إني وليت عليكم ولعست بخيركم فإن رأيتموني على حق فأعينوني وإن رأيتموني على باطل فسددوني . . أطيعوني ما أطعت الله فيكم ، فإن عصيته ، فلا طاعة لي عليكم "
ويقول الخليفة الثاني عمر الفاروق : "رحم الله امرأ أهدئ إلي عيوب نفسي " ، ويقول : "أيها الناس من رأي منكم في اعوجاجا فليقومني . .
وترد عليه امرأة رأيه وهو فوق المنبر فلا يجد غضاضة في ذلك بل يقول : "أصابت المرأة وأخطأ عمر" ! . ويقول علي بن أبي طالب كرم اله وجهه لرجل عارضه في أمر : "أصبت وأخطأت " ! وفوق كل ذي علم عليم ) (يوسف : 76)

لقد شن القرآن حملة في غاية القسوة على الحكام المتألهين في الأرض الذين يتخذون عباد الله عبادا لهم مثل "نمرود" الذي ذكر القران موقفه من إبراهيم وموقف إبراهيم منه : " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن أتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحي ويميت قال أنا أحي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب .فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين ) (البقرة : 258) .
فهذا الطاغية يزعم أنه يحيي ويميت كما أن رب إبراهيم - وهو رب العالمين - يحيي ويميت فيجب أن يدين الناس له كما يدينون لرب إبراهيم . وبلغ من جرأته في دعوي الإحياء والإماتة ، أن جاء برجلين من عرض الطريق ، وحكم عليهما بالإعدام بلا جريرة ونفذ في أحدهما ذلك فورا وقال : ها قد أمته ، وعفا عن الآخر وقال : ها قد أحييته ! ألست بهذا أحيي وأميت ؟ ! . ومثله فرعون الذي نادي في قومه : " أنا ربكم الأعلى " (النازعات : 24) . وقال في تبجح : ملأ يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري * (القصص : 38)
وقد كشف القرآن عن تحالف دنس بين أطراف ثلاثة خبيثة :
الأول : الحاكم المتأله المتجبر في بلاد الله المتسلط على عباد الله ويمثله فرعون .
والثاني: السياسي الوصولي الذي يسخر ذكاءه وخبرته في خدمة الطاغية وتثبيت حكمه وترويض شعبه للخضوع له ويمثله هامان
والثالث : الرأسمالي أو الإقطاع المستفيد من حكم الطاغية فهو يؤيده ببذل بعض ماله ، ليكسب أموالا أكثر من عرق الشعب ودمه ، ويمثله قارون .
ولقد ذكر القرآن هذا الثالوث المتحالف على الإثم والعدوان ووقوفه في وجه رسالة موسى حتى أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر : " ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كذاب * (غافر : 23 - 24 ) " وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسى بالبينات فاستكبروا في الأرض وما كانوا سابقين " ( العنكبوت : 39 )
والعجيب أن قارون كان من قوم موسى ولم يكن من قوم فرعون ولكنه بغى على قومه ، وانضم إلي عدوهم فرعون ، وقبله فرعون معه ، دلالة على أن المصالح المادية هي التي جمعت بينهما برغم اختلاف عروقهما وإنسابهما ومن روائع القران أنه ربط بين الطغيان وانتشار الفساد الذي هو سبب هلاك الأمم ودمارها كما قال تعالى : " ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فاكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد ) (الفجر : 6 - 14 ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post467212
وقد يعبر القرآن عن "الطغيان " بلفظ "العلو" ويعني به الاستكبار والتسلط على خلق الله بالإذلال والجبروت كما قال تعالى عن فرعون : " إنه كان عاليا من المسرفين " (الدخان : 31).
والسنة النبوية حملت كذلك على الأمراء الظلمة والجبابرة الذين يسوقون الشعوب بالعصا الغليظة وإذا تكلموا لا يرد أحد عليهم قولا فهم الذين يتهافتون في النار تهافت الفراش
ونددت السنة بالأمة التي ينتشر فيها الخوف حتى لا تقدر أن تقول للظالم : يا ظالم .
فعن أبي موسى أن رسول الله (صلي الله علية وسلم ) قال : "إن في جهنم واديا وفي الوادي بئر يقال له هبهب حق على الله أن يسكنه كل جبار عنيد" وعن معاوية أن النبي أنه قال : "ستكون أئمة من بعدي يقولون فلا يرد عليهم قولهم ، يتفاحمون في النار كما تفاحم القردة"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=467212
وعن جابر أن النبي (صلي الله علية وسلم ) قال لكعب بن عجرة : "أعاذك الله من إمارة السفهاء ياكعب " ، قال : وما إمارة السفهاء؟ قال : "أمراء يكونون بعدي ، لا يهدون بهدي ولا يستنون بسنتي فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فأولئك ليسوا مني ولست منهم ولا يردون على حوضي ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئك مني وأنا منهم وسيردون على حوضي"
يتبع










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أخي عبد الرحيم لقد رأينا تظاهُراتٍ ضدَّ الفساد والظلم الذي مارسَتْه وما تزال تُمارِسُه حكوماتٌ لَم تَخَفِ الله في شعوبِها ورأينا سُيولاً بيَّنَت تقصير بعض المسؤولين في أماناتِهم، وفضحَتْ تلاعُبَهم بالأموال العامَّة أما التظاهُرات فقد كانت حاشدةً وقويَّةً حتَّى أطاحت برؤساء وألْجأتْ آخرين إلى الاعتذار، وأمَّا السُّيول فقد ألزمَتْ كُبَراء على تفقُّد الأحوال بأنفسهم، والوعد بإصلاحاتٍ وتغييراتٍ مستقبليَّةٍ
يقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60234.html#post467343
فمقاومة الشر والفساد والإفساد في المجتمع - بحسب هذا الحديث الشريف- إنما تكون بتغييره باليد، ثم باللسان ثم بالقلب.. على هذا الترتيب في الوجوب بحسب (السلطات) و(الصلاحيات) المخولة لأيٍّ منا؛ أي بحسب (دائرة تمكين) كل فرد في المجتمع فمرتبة التغيير العملي هي لمن توفرت لديه وسائل النفوذ والسلطان
ومرتبة التغيير باللسان هي مهمة الدعاة والمرشدين والخطباء ووسائل الإعلام؛ أي كل من يملك أدوات التعليم والبيان والتربية والتوعية والإرشاد
ومرتبة التغيير بالقلب -التي هي أدنى الوسائل وأضعف الإيمان- هي مهمة جماهير الناس فيما لا يندرج تحت دائرة التمكين العملية أو اللسانية لأيٍّ منهم
وههنا وقفة طويلة إذ كثيرٌ من الناس خاصةً في عصور الانحطاط وعهود الاستبداد يظن أن (التغيير بالقلب) معناه (مجرد الكراهية الباطنية) أي أن تَكره الشر فيما بينك وبين نفسك فلا ترضى عنه بقلبك - اللهم إنه منكر لا يرضيك ! – دون أن يبدو عليك أدنى أثر لهذه الكراهة وعدم الرضا
والحق أن في هذا الموقف تحريفاً مزدوجاً تحريفاً للكَلِم في العربية وتحريفاً لمقاصد الشريعة الإسلامية
ذلك أن (الإنكار القلبي المجرد عن كل مظهر إيجابي أو سلبي) لا يُسمى (تغييراً للمنكرِ بالقلب) وإنما هو (إقرارٌ سكوتي) له و(تشجيع) عليه إذ النبي صل الله عليه و سلم لم يقل: "فلينكره بقلبه" وإنما قال: "فليغيره بقلبه"؛ فالذي يسكت على المنكر دون إبداء (وجه اعتراض) أو دون إبداء (مظهرٍ من مظاهر الإنكار) ليس (مغيِّراً للمنكر) بل هو (مقرٌّ به ومؤيده)
ثم إن (استبطان الكراهية) للمنكر مع (بقاء المعاملة لصاحبه على وجه البشاشة والمجاملة العادية ومع المحافظة على تحيته وتكريمه كما يُكرَّم المحسِنون) - أي: إن (استبطان الكراهية) مع (إظهار الرضا)- هو (صريح النفاق) وليس (أضعف الإيمان)؛ إذ الرسول صل الله عليه و سلم قد جعل (التغيير بالقلب) مرتبةً من مراتب الإيمان وإن كانت أدناها وأضعفها فكيف ننزل نحن به - بسوء تأويلنا- دركتين: إقراراً سكوتياً للمنكر وإظهاراً للبشاشة في وجه من ارتكبه
لقد أصبح أمر الشارع الحكيم لنا بالاستمساك بأدنى مراتب الإيمان أمراً بالنفاق -بسوء تأويلنا-..
إن المقصود بـ (التغيير بالقلب) هو (المقاومة السلبية الأدبية)؛ بالمقاطعة الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية أو بالعصيان المدني والثورة الشعبية السلمية المحافظة، قدر الإمكان على الأرواح الإنسانية والممتلكات العامة

ومع ما أحدثَتْه بعضُ التظاهرات من آثارٍ قد تُحْمد في النظرة الأولى إلاَّ أنَّ على المُجتمعات الإسلاميَّة أن تَعِيَ أنَّ التظاهرات ليست هي الْحلَّ النَّاجع لِمُشكلاتِهم ولا الْمُخلِّص لهم مِمَّا يعانونه من ظُلمٍ وهضمٍ في كلِّ مرةٍ، عليهم أن يَعْلموا أنَّ العشوائية والْهمجيَّة قد تَحُول بينهم وبيْن الوصول إلى مقاصدهم النَّبيلة وبُلوغ أهدافهم السَّامية





وإذا أرادَت الأُمَّة أن تأخذ بِحُقوقها كاملةً فلْتَتَّقِ ربَّها ولْتَنصَحْ لِوُلاة أمرها، ولْتأمرْهم بالمعروف ولْتنهَهم عن المنكر ولْتَقُمْ كلُّها - عن بَكْرة أبيها - بِهذا الواجب العظيم آخِذةً في اعتبارها أنَّ الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر لا يَقْتصر على الانْحرافات السُّلوكية الفرديَّة، أو الغزو الثَّقافي الخارجي فحَسْبُ وإنَّما يتجاوز ذلك إلى الأَخْذ على أيدي الْمُفسدين والعابثين بِحُقوق الْمُسلمين في أنفسهم وأموالِهم وأعراضهم
يتبع











عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ramoucha


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11740
المشاركات: 922 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ramoucha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

يعطيك الصحة









عرض البوم صور ramoucha   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس من الثورتين التونسية والمصرية محمد الامين منتدى السياسي الــعام 6 02-27-2011 08:16 AM
الحلويات التونسية بالصور نور العيون ركن الحلويات الشرقية والغربية, 49 01-27-2011 06:12 PM
المعكرونة على الطريقة التونسية نور العيون ركن الأطباق الرئيسية 3 07-13-2010 09:06 PM
الهريسة التونسية نور العيون منتدى المطبخ الجزائري 9 06-10-2010 09:40 PM
أغاني صليحة التونسية رياح الحنين المنتدى العام 7 07-19-2009 03:02 PM


الساعة الآن 02:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302