العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


موسوعة القدافي

منتدى السياسي الــعام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

و وفيكم برك، عنونت هذه المقالة بالقذافي؛ مسيلمة العصر وذلك ليتطابق العنوان مع المحتوى، و حتى يثير المتصفح لقراءت هذا المقال لا لشئ سوى لتنزع الغشاوة من أعيننا، فأطلب منكم تثبيث هذا المقال و وضع عنوانه الأصلي و الله المستعان.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الامين مشاهدة المشاركة

بارك الله فيك أخي على هذه الحقائق التي تتعلق بهذا الرجل واللذي حكم للأسف أكثرمن أربعين سنة دولة وشعب مسلم بأفكاره وسياساته و معتقداته الجنونية الله يفرج على إخواننا الليبيين









عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي انصار السنة
ان المفاهيم الاسلامية مشوه في اذهان الناس وهذا الامر اوصلنا
الى ما وصلنا
اخي اننا نحتاج الى دعوة اسلامية واعية تدعوا الى طريق الاسلام الصحيح
فبسبب الغزو الفكري وعدم معرفتنا اللغة العربية معرفة تامة اصبحنا لا نعرف
معنى لكلام الله سبخانه وتعالى

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60310-2.html#post466510
فعندما عرض الرسول عليه الصلاة والسلام على اهل قريش قول لا اله الا الله
عرفوا معناها وانه بايمانهم بها يعني هدم جميع معتقداتهم التي ورثوها كابر عن كابر
ولذالك قاموا بمحاربتها كما يحاربها حكام اليوم ولكن حكام اليوم يحاربونها بطريقة حديثة
ويقولون بانهم يحاربون التطرف الاسلامي ولا يحاربون الاسلام المعتدل الذي يبقى في المساجد
فقط لا يغادرها ولذالك وجدنا انهم يدخلون علينا مصطلحات تتنافى مع الاسلام ليقوما بتشويه
صورة الاسلام مثل مفهوم الاشتراكية في الاسلام وانها لب الاسلام والدمقراطية في الاسلام بدعوى
ان الاسلام في الحكم يقوم على مبدا الشورى وهم لديهم برلمانات يستشيرونها
ان حكام اليوم يضعون الاسلام في الحكم وفي الدستور فيكتبون في دستورهم ان دين الدولة الاسلام
وان تشريعاتهم منبثقة عن الاسلام ليدلسوا على العامه محاربتهم للمسلمين
فاصبح لدينا في عرفهم اسلامان اسلام معتدل واسلام متطرف
لقد اصبحنا نعرف بان الاسلام صلاة وصوم وزكاة وهو ليس له علاقة بالحكم واعتقد بان القذافي
هو اجرا الحكام في دولنا العربية في الاعتراف لما يخطط له ضد الاسلام وعداوته له فاصبح
القذافي في عرف المجتمع رجل مجنون وكافر بما لا يدع مجال لمحاربته واما باقي جكامنا فانهم
ياخذون بمبدا التقيى فلهذا نرى الشعوب العربية تتردد في محاربتهم بدعوى انهم اولي امر فينا
والكثيرين ياخذون بقتوى علمائنا الاجلاء عندما تعرض لهم فتوى عن المظاهرات وحكمها بالاسلام
فيقول العالم بان المظاهرات امر ماخوذ من الدول الغربية ولا يجب اخذه في معارضة اولي الامر فينا
وهو لا يستطيع ان يصرح بان حكامنا ليسوا اولي امر فينا بسبب خوفهم من الحكام فتكون فتواهم
صحيحة لمن يريد معرفة الحق وتكون فتواهم خاطئة اذا اخذنا بانهم اخذوا ان الحكام في الدول الاسلامية
اولي امر فينا
المهم في الامر ان الجميع اتفقوا على ان القذافي هو كافر وليس اولي امر فينا
يعطيك العافية اخي ودمت بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

تبارك الله فيك يا أخي على هذه المداخلة، ونسأل الله أن يفقهنا في ديننا و دنيانا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف زيد مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي انصار السنة
ان المفاهيم الاسلامية مشوه في اذهان الناس وهذا الامر اوصلنا
الى ما وصلنا
اخي اننا نحتاج الى دعوة اسلامية واعية تدعوا الى طريق الاسلام الصحيح
فبسبب الغزو الفكري وعدم معرفتنا اللغة العربية معرفة تامة اصبحنا لا نعرف
معنى لكلام الله سبخانه وتعالى
فعندما عرض الرسول عليه الصلاة والسلام على اهل قريش قول لا اله الا الله
عرفوا معناها وانه بايمانهم بها يعني هدم جميع معتقداتهم التي ورثوها كابر عن كابر
ولذالك قاموا بمحاربتها كما يحاربها حكام اليوم ولكن حكام اليوم يحاربونها بطريقة حديثة
ويقولون بانهم يحاربون التطرف الاسلامي ولا يحاربون الاسلام المعتدل الذي يبقى في المساجد
فقط لا يغادرها ولذالك وجدنا انهم يدخلون علينا مصطلحات تتنافى مع الاسلام ليقوما بتشويه
صورة الاسلام مثل مفهوم الاشتراكية في الاسلام وانها لب الاسلام والدمقراطية في الاسلام بدعوى
ان الاسلام في الحكم يقوم على مبدا الشورى وهم لديهم برلمانات يستشيرونها
ان حكام اليوم يضعون الاسلام في الحكم وفي الدستور فيكتبون في دستورهم ان دين الدولة الاسلام
وان تشريعاتهم منبثقة عن الاسلام ليدلسوا على العامه محاربتهم للمسلمين
فاصبح لدينا في عرفهم اسلامان اسلام معتدل واسلام متطرف
لقد اصبحنا نعرف بان الاسلام صلاة وصوم وزكاة وهو ليس له علاقة بالحكم واعتقد بان القذافي
هو اجرا الحكام في دولنا العربية في الاعتراف لما يخطط له ضد الاسلام وعداوته له فاصبح
القذافي في عرف المجتمع رجل مجنون وكافر بما لا يدع مجال لمحاربته واما باقي جكامنا فانهم
ياخذون بمبدا التقيى فلهذا نرى الشعوب العربية تتردد في محاربتهم بدعوى انهم اولي امر فينا
والكثيرين ياخذون بقتوى علمائنا الاجلاء عندما تعرض لهم فتوى عن المظاهرات وحكمها بالاسلام
فيقول العالم بان المظاهرات امر ماخوذ من الدول الغربية ولا يجب اخذه في معارضة اولي الامر فينا
وهو لا يستطيع ان يصرح بان حكامنا ليسوا اولي امر فينا بسبب خوفهم من الحكام فتكون فتواهم
صحيحة لمن يريد معرفة الحق وتكون فتواهم خاطئة اذا اخذنا بانهم اخذوا ان الحكام في الدول الاسلامية
اولي امر فينا
المهم في الامر ان الجميع اتفقوا على ان القذافي هو كافر وليس اولي امر فينا
يعطيك العافية اخي ودمت بالف خير









عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي على الحقاشق

ننتظر جديدك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2011   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
شكرا على الموضوع









عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27699
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيشرون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

سلام الله على الجميع وشكرا اخى الكريم على هاته المقالة الشافية والكافية ولو اننى اعرض بعض ماجاء فيها من تلفيق للشخص القذافى على انه يهودى الاصل ؟؟هذا قذف لمسلم لا يمكن قبوله الا اذا كان هناك دليل
ولا يعنى هذا قبولى بمنكراته وملذاته ونرجسيته ومرضه
اخى الكريم جعلها الله في ميزان حسناتك ولى عودة باذنه تعالى









عرض البوم صور شيشرون   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2011   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية seddik


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11631
المشاركات: 472 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 06-16-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
seddik غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

في البداية قلت:
اقتباس:
عن الكافر الزّنديق معمر القذّافي - قذف الله به في نار جهنّم -
اقرأ هذا الحديث مع الشرح المنقول من باب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا كافر

اقتباس:
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر وعبد الله بن نمير قالا حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما
اقتباس:
مسألة: التحليل الموضوعيبَاب بَيَانِ حَالِ إِيمَانِ مَنْ قَالَ لِأَخِيهِ الْمُسْلِمِ يَا كَافِرُ

60 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا

مسألة: التحليل الموضوعيباب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم يا كافر

60 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر وعبد الله بن نمير قالا حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما

الحاشية رقم: 1قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما ) وفي الرواية الأخرى ( أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه ) ، وفي الرواية الأخرى : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه ، وهو يعلمه إلا كفر . ومن ادعى ما ليس له فليس منا ، وليتبوأ مقعده من النار . ومن دعا رجلا بالكفر ، أو قال : عدو الله ، وليس كذلك ، إلا حار عليه ) .

هذا الحديث مما عده بعض العلماء من المشكلات من حيث إن ظاهره غير مراد ; وذلك أن مذهب أهل الحق أنه لا يكفر المسلم بالمعاصي كالقتل والزنا . وكذا قوله لأخيه : يا كافر من غير اعتقاد بطلان دين الإسلام . وإذا عرف ما ذكرناه فقيل في تأويل الحديث أوجه : أحدها : أنه محمول على المستحل لذلك ، وهذا يكفر . فعلى هذا معنى ( باء بها ) أي بكلمة الكفر ، وكذا حار عليه ، وهو معنى رجعت عليه أي : رجع عليه الكفر . فباء وحار ورجع بمعنى واحد .

والوجه الثاني : معناه رجعت عليه نقيصته لأخيه ومعصية [ ص: 238 ] تكفيره .

والثالث : أنه محمول على الخوارج المكفرين للمؤمنين . وهذا الوجه نقله القاضي عياض - رحمه الله - عن الإمام مالك بن أنس ، وهو ضعيف ; لأن المذهب الصحيح المختار الذي قاله الأكثرون والمحققون : أن الخوارج لا يكفرون كسائر أهل البدع .

والوجه الرابع : معناه أن ذلك يئول به إلى الكفر ; وذلك أن المعاصي ، كما قالوا ، بريد الكفر ، ويخاف على المكثر منها أن يكون عاقبة شؤمها المصير إلى الكفر . ويؤيد هذا الوجه ما جاء في رواية لأبي عوانة الإسفرايني في كتابه ( المخرج على صحيح مسلم ) : فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر ، وفي رواية إذا قال لأخيه ( يا كافر ) وجب الكفر على أحدهما .

والوجه الخامس : معناه فقد رجع عليه تكفيره ; فليس الراجع حقيقة الكفر بل التكفير ; لكونه جعل أخاه المؤمن كافرا ; فكأنه كفر نفسه ; إما لأنه كفر من هو مثله ، وإما لأنه كفر من لا يكفره إلا كافر يعتقد بطلان دين الإسلام . والله أعلم .
هذا الكلام منقول من الموقع
http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=53&ID=234


واقرأ ايضا:

اقتباس:
حديث سابع لعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر

مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما .

مسألة: الجزء السابع عشر التحليل الموضوعي 1844 [ ص: 13 ] حَدِيثٌ سَابِعٌ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ

مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، قَالَ : مَنْ قَالَ لِأَخِيهِ يَا كَافِرُ ، فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا .


مسألة: الجزء السابع عشر التحليل الموضوعي 1844 [ ص: 13 ] حديث سابع لعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر

مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما .


الحاشية رقم: 1وهذا الحديث رواه جماعة ، عن مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر كما رواه يحيى .

حدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا عبد الله بن عمر بن إسحاق ، حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج ، حدثنا سعد بن كثير بن عفير ، حدثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : أيما رجل قال لأخيه : كافر باء بها أحدهما .

وحدثنا خلف ، حدثنا عمر بن محمد بن القاسم ومحمد بن أحمد بن كامل ومحمد بن أحمد بن المسور ، قالوا : [ ص: 14 ] حدثنا بكر بن سهل ، حدثنا عبد الله بن يوسف ، حدثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : أيما رجل قال لأخيه : كافر ، فقد باء بها أحدهما ورواه جماعة ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر .

حدثنا خلف بن قاسم ، حدثنا أحمد بن إبراهيم بن عطية ، حدثنا زكرياء بن يحيى ، حدثنا عمرو بن عثمان ، حدثنا يزيد بن المغلس ، حدثنا مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : إذا قال الرجل لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما .

وكذلك رواه ابن زنبر ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : إذا سمى الرجل الآخر كافرا ، فقد كفر أحدهما ، إن كان الذي قيل له كافر فقد صدق صاحبه كما قال له ، وإن لم يكن كما قال فقد باء الذي قال بالكفر .

وكذلك رواه يحيى بن بكير ، عن ابن وهب ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - عليه السلام - مثله سواء ، والحديث لمالك عنهما جميعا ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - صحيح .

والمعنى فيه عند أهل الفقه والأثر - أهل السنة والجماعة - النهي عن أن يكفر المسلم أخاه المسلم بذنب أو بتأويل لا يخرجه من الإسلام عند الجميع , فورد النهي عن تكفير المسلم .

[ ص: 15 ] في هذا الحديث ، وغيره بلفظ الخبر دون لفظ النهي ، وهذا موجود في القرآن والسنة ومعروف في لسان العرب .

وفي سماع أشهب سئل مالك ، عن قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من قال لرجل : يا كافر ، فقد باء بها أحدهما ، قال : أرى ذلك في الحرورية ، فقلت له : أفتراهم بذلك كفارا ، فقال : ما أدري ما هذا ، ومثل قوله - صلى الله عليه وسلم - : من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما - قوله - صلى الله عليه وسلم - : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وقوله - صلى الله عليه وسلم - : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، وقوله : لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم ، ومثل هذا كثير من الآثار التي وردت بلفظ التغليظ ، وليست على ظاهرها عند أهل الحق والعلم لأصول تدفعها أقوى منها من الكتاب والسنة المجتمع عليها ، والآثار الثابتة أيضا من جهة الإسناد ، وهذا باب يتسع القول فيه ويكثر ، فنذكر منه هاهنا ما فيه كفاية إن شاء [ ص: 16 ] الله ، وقد ضلت جماعة من أهل البدع من الخوارج ، والمعتزلة في هذا الباب ، فاحتجوا بهذه الآثار ومثلها في تكفير المذنبين ، واحتجوا من كتاب الله بآيات ليست على ظاهرها ؛ مثل قوله عز وجل : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) ( ، وقوله : أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون ) ، وقوله : ( إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين ) ، وقوله : إن هم إلا يخرصون ) ، وقوله : ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) ونحو هذا .

وروي عن ابن عباس في قول الله عز وجل : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) ( ، قال : ليس بكفر ينقل عن الملة ، ولكنه كفر دون كفر ، وقد أوضحنا معنى الكفر في اللغة في مواضع من هذا الكتاب ، والحجة عليهم قول الله عز وجل : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ومعلوم أن هذا بعد الموت لمن لم يتب ; لأن الشرك من تاب منه قبل الموت ، وانتهى عنه غفر له كما تغفر الذنوب كلها بالتوبة جميعا ، قال الله عز وجل : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) [ ص: 17 ] وقد وردت آيات في القرآن محكمات تدل أنه لا يكفر أحد إلا بعد العلم والعناد ، منها قول الله عز وجل : ( ياأهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون ) و ( ياأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) ، وقوله : ( ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ) وقوله : ( ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات ) ، وقوله : ( مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين ) إلى قوله : ( فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين ) ثم قال على إثر ذلك : ( ولما وقع عليهم الرجز قالوا ياموسى ادع لنا ربك بما عهد عندك لئن كشفت عنا الرجز لنؤمنن لك ولنرسلن معك بني إسرائيل فلما كشفنا عنهم الرجز إلى أجل هم بالغوه إذا هم ينكثون ) ، ثم قال ( ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) ، ثم ذكر الأمم فقال : ( وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم ) ، ثم ذكر الأمم فقال : ( كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون أتواصوا به بل هم قوم طاغون ) ، [ ص: 18 ] ولذلك قال : ( تشابهت قلوبهم ) ( وخضتم كالذي خاضوا ) ، وقال : ( وإذ قال موسى لقومه ياقوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم ) ، وقال : ( وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) ، وقال : ( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) ، وقال : ( بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون ) ، وقال : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم ) ، وقال : ( شاهدين على أنفسهم بالكفر ) ، وقال : ( فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفورا استكبارا في الأرض ) الآية ، وقال : ( وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى ) ، وقال : ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ) إلى آيات كثيرة في معنى ما ذكرنا , كلها تدل على معاندة الكفار ، وأنهم إنما كفروا بالمعاندة ، والاستكبار ، وقال عز وجل : ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) ، [ ص: 19 ] وقوله : ( وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون ) وقوله - صلى الله عليه وسلم - : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ومن مات وهو يشرك بالله شيئا فهو في النار ، وجعل الله عز وجل في بعض الكبائر حدودا جعلها طهرة , وفرض كفارات في كتابه للذنوب من التقرب إليه بما يرضيه ، فجعل على القاذف جلد ثمانين إن لم يأت بأربعة شهداء ، ولم يجعله بقذفه كافرا وجعل على الزاني مائة ، وذلك طهرة له كما قال صلى الله عليه وسلم في التي رجمها : لقد خرجت من ذنوبها كيوم ولدتها أمها ، وقال صلى الله عليه وسلم : من أقيم عليه الحد فهو له كفارة , ومن لم يقم عليه حده فأمره إلى الله إن شاء غفر له ، وإن شاء عذبه , وما لم يجعل فيه حدا فرض فيه التوبة منه ، والخروج عنه إن كان ظلما لعباده ، وليس في شيء من السنن المجتمع عليها ما يدل على تكفير أحد بذنب ، وقد أحاط العلم بأن العقوبات على الذنوب كفارات ، وجاءت بذلك السنن الثابتة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما جاءت [ ص: 20 ] بكفارة الأيمان ، والظهار ، والفطر في رمضان ، وأجمع علماء المسلمين أن الكافر لا يرث المسلم ، وأجمعوا أن المذنب ، وإن مات مصرا - يرثه ورثته ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ، وقال صلى الله عليه وسلم : من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا ونسك نسكنا فهو المسلم ، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم ، وقال صلى الله عليه وسلم : الندم توبة رواه عبد الله بن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وقال صلى الله عليه وسلم : ليس أحد من خلق الله إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة إلا يحيى بن زكرياء ، وقال صلى الله عليه وسلم : لولا أنكم تذنبون وتستغفرون لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون ويستغفرون فيغفر لهم , إن الله يحب أن يغفر لعباده .

ومن هذا قول الأول :


إن تغفر اللهم تغفر جما وأي عبد لك لا ألما
[ ص: 21 ] فهذه الأصول كلها تشهد على أن الذنوب لا يكفر بها أحد ، وهذا يبين لك أن قوله - صلى الله عليه وسلم - : من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما أنه ليس على ظاهره ، وأن المعنى فيه النهي عن أن يقول أحد لأخيه كافر أو يا كافر .


قيل لجابر بن عبد الله : يا أبا محمد هل كنتم تسمون شيئا من الذنوب كفرا أو شركا أو نفاقا ؟ ، قال : معاذ الله ، ولكنا نقول : مؤمنين مذنبين . روي ذلك عن جابر من وجوه ومن حديث الأعمش ، عن أبي سفيان قال ، قلت : لجابر : أكنتم تقولون لأحد من أهل القبلة كافر ؟ ، قال : لا ، قلت : فمشرك ؟ ، قال : معاذ الله وفزع ، وقد قال جماعة من أهل العلم في قول الله عز وجل : ( ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) هو قول الرجل لأخيه : يا كافر : يا فاسق ، وهذا موافق لهذا الحديث , فالقرآن والسنة ينهيان عن تفسيق المسلم وتكفيره ببيان لا إشكال فيه .

ومن جهة النظر الصحيح الذي لا مدفع له أن كل من ثبت له عقد الإسلام في وقت بإجماع من المسلمين ، ثم أذنب ذنبا أو تأول تأويلا ، فاختلفوا بعد في خروجه من الإسلام - لم يكن لاختلافهم بعد إجماعهم معنى يوجب حجة ، ولا يخرج من الإسلام المتفق عليه إلا باتفاق آخر أو سنة ثابتة لا معارض لها .

[ ص: 22 ] وقد اتفق أهل السنة ، والجماعة وهم أهل الفقه والأثر على أن أحدا لا يخرجه ذنبه - وإن عظم - من الإسلام وخالفهم أهل البدع ، فالواجب في النظر أن لا يكفر إلا من اتفق الجميع على تكفيره أو قام على تكفيره دليل لا مدفع له من كتاب أوسنة .

وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - : فقد باء بها أي قد احتمل الذنب في ذلك القول أحدهما ، قال الخليل بن أحمد - رحمه الله - : باء بذنبه أي احتمله ، ومثله قوله عز وجل : ( وباءوا بغضب من الله ) ، وقوله : ( فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا ) والمعنى في قوله : فقد باء بها أحدهما يريد أن المقول له : يا كافر إن كان كذلك ، فقد احتمل ذنبه ، ولا شيء على القائل له ذلك لصدقه في قوله ، فإن لم يكن كذلك ، فقد باء القائل بذنب كبير وإثم عظيم واحتمله بقوله ذلك ، وهذا غاية في التحذير من هذا القول ، والنهي عن أن يقال لأحد من أهل القبلة : يا كافر .

حدثنا أحمد بن قاسم بن عيسى ، قال : حدثنا عبيد الله بن محمد بن حبابة ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا علي بن الجعد ، قال : أخبرنا شعبة ، عن عبد الله بن دينار ، قال : سمعت ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : إذا [ ص: 23 ] قال الرجل لأخيه : يا كافر أو أنت كافر ، فقد باء بها أحدهما ، فإن كان كما قال ، وإلا رجعت إلى الأول .

وأخبرنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : أخبرنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن محمد القاضي البرتي ببغداد ، قال : أخبرنا عبد الوارث بن سعيد ، عن الحسين المعلم ، عن ابن بريدة ، قال : حدثني يحيى بن يعمر أن أبا الأسود الدئلي حدثه ، عن أبي ذر أنه سمع النبي - عليه السلام - يقول : لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو بالكفر إلا ردت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك .

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا محمد بن سليمان الأنباري ، وموسى بن معاوية ، قالا : حدثنا وكيع ، قال : حدثنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة ، عن ثابت بن الضحاك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله .

حدثنا أحمد بن قاسم وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا [ ص: 24 ] أبو عمرو عبيد بن عقيل ، قال : سمعت جرير بن حازم يحدث ، عن عبد الملك بن عمير ، عن جابر بن سمرة ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن , فليت شعري من قال لأخيه : يا كافر ، وهو ممن تسره حسنته وتسوءه سيئته , لأي شيء تكون الشهادة عليه بالكفر أولى من الشهادة له بالإيمان .

وروى الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من عمل مثل قراب الأرض خطيئة ، ثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة ورواه شعبة ، عن واصل ، عن المعرور بن سويد ، قال : سمعت أبا ذر يقوله . وعن ابن عمر ، قال : كنا نشهد على أهل الموجبتين بالكفر حتى نزلت ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .

وأخبرنا أحمد بن قاسم وعبد الوارث بن سفيان ، قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن [ ص: 25 ] زياد ، عن عبد الله بن راشد مولى عثمان بن عفان ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بين يدي الرحمن للوحا فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة ، يقول الرحمن : وعزتي لا يأتيني عبد من عبادي بواحدة منهن ، وهو لا يشرك بي شيئا إلا أدخلته الجنة .

وأخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد ، قال : حدثنا وهب بن مسرة ، قال : حدثنا ابن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا زيد بن الحباب ، قال : حدثني عبد الرحمن بن شريح ، قال : حدثني أبو هانئ ، عن أبي علي الجنبي ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا وجبت له الجنة .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الجنة لا يدخلها إلا نفس مؤمنة .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا بكر بن حماد ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، قال : حدثني أبو إسحاق ، عن فروة بن مالك [ ص: 26 ] الأشجعي : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال لظئر له أو لرجل من أهله : اقرأ بـ " قل يا أيها الكافرون " عند منامك ، فإنها براءة من الشرك .

وأخبرنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، عن أبي إدريس الخولاني ، عن عبادة بن الصامت ، قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس ، فقال : تبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا - قرأ عليهم الآية - فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله عز وجل عليه ، فهو إلى الله إن شاء عذبه ، وإن شاء غفر له .

قال أبو عمر : هذا من أصح حديث يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وعليه أهل السنة والجماعة ، وهو يضاهي قول الله عز وجل : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ، والآثار في هذا الباب كثيرة جدا لا يمكن أن يحيط بها كتاب ، فالأحاديث اللينة ترجى ، والشديدة تخشى ، والمؤمن موقوف بين الخوف والرجاء ، والمذنب إن لم [ ص: 27 ] يتب في مشيئة الله .

روينا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه ، قال : ما في القرآن آية أحب إلي من هذه الآية ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ومن شرح الله صدره فالقليل يكفيه .


هذا الكلام منقول من موقع اسلام ويب على الرابط

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=78&ID=526


وبارك الله فيك على النقل









عرض البوم صور seddik   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقذافي؛ مسيلمة العصر, القذافي؛ مسيلمة العصر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة جينس همس الصمت منتدى فضــــــاء الصور 2 05-08-2011 10:01 AM
مقال من اعدادي حول الاوضاع الراهنة وتلخيص كلام القدافي في الجمعية العامة الرئيس: عبد العزيز محمد منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 2 09-10-2010 01:00 PM
موسوعة فن الضيافة بنت المغرب ركن الأثـــاث و الــديكـــور 3 04-13-2010 10:27 PM
القدافي يتمرد على الامم المتخذة اقول المتخذة وليست المتحدة امحمد خوجة منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 0 09-25-2009 12:20 PM


الساعة الآن 08:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302