العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى علم الإجتماع



التطور من المنظور الانثروبولوجي

منتدى علم الإجتماع


التطور من المنظور الانثروبولوجي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته التطور من المنظور الانثروبولوجي يعتبرالعلم من ابرز نشاطات الإنسان بوصفه كائنا عاقلا فهو من ابرز أشكال الحضارة البشرية ايجابية بل و أشدها حضورا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى علم الإجتماع
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
التطور من المنظور الانثروبولوجي
يعتبرالعلم من ابرز نشاطات الإنسان بوصفه كائنا عاقلا فهو من ابرز أشكال الحضارة البشرية ايجابية بل و أشدها حضورا وتمثلا في الواقع بدا قبل بداية التاريخ نفسه بل يعلق وجوده بوجود الإنسان – النيودرتال -في العالم أي منذ العصر الحجري قبل بداية الحضارة الإنسانية و تاريخها المكتوب. حيث لم يكن ممكن الاطلاع على ما احتوته الحقب الزمنية السحيقة من تاريخ وجود الإنسان في العالم بالدراسة والبحث لولا مناهج البحث و أساليب و أدوات تطورت في القرن 20 فقط ،بل أكثر من ذلك يمكن القول ان ظهور تخصصات علمية إنسانية أدت بشكل أو بأخر إلى الفهم العلمي لتطور حياة الإنسان الاجتماعية. غير أن هذا الفهم العلمي اخذ عدة اتجاهات و من بينها النظرية التطورية في الأنثروبولوجيا التي سوف نتناولها فيما سيأتي . نشأتها:
كان الفلاسفة يعتقدون منذ القرن 17 وخاصة في القرن 18 إن البشرية تتطور باتجاه التقدم الدائم و أن المجتمعات تنحوا إلى الانتقال من حالة البساطة النسبية في تنظيمها إلى حالة أكثر تعقيدا وتمايزا فاعتبر باسكال* أن البشرية هي بمثابة إنسان واحد بالذات يبقى دائما على قيد الوجود ويتعلم باستمرار و طرح تورغو* نظريته حول مراحل النمو المجتمعات يتوالى بموجبها القنا صون الرحل أولا ثم مربون المواشي وأخيرا المزارعون و تمتاز هذه المراحل بمؤسسات ومعتقدات مختلفة.
و إلى فترة لاحقة استندت هذه الآراء إلى أعمال علماء الطبيعة وأولهم لمارك* الذي وصف أشكال التطور الحيوي –الفيزيولوجي- و بين أن الوسط السائد يساهم في تغير الكائنات الحية وتحويلها إذ تتبدل بنيتها الحيوانية عبر تكيفها مع الوسط المذكور لكن داروين* استكمل هذه النظريات التحولية ذهب هو الأخر إلى أن عملية التكيف هذه هي ضرورية للبقاء على قيد الحياة , تدفع الجنس الحيواني الواحد إلى التطور باتجاه أشكال اعقد فاعقد وذلك خلافا للنظرية التوراتية .

إن الاتجاه التطوري هو أقدم و أول المدارس الانتربولوجية ،إذ ساد على روادها الطابع النظري المحض الذي لا يرافقه البحث الميداني في البحث الانتربولوجي و إذا ما حاولنا تقصي الإرهاصات الأولى التي سبقت تلك المدرسة يمكننا ذكر كتابات هامة ذات طابع انثربولوجي مهدت لنشأة تلك المدرسة فمنذ القرن 18 جاءنا منتسيكو* بإصدار كتاب – الشرائع و روح القوانين – الذي يعتبر أول بحيث قام بدراسة انتربولوجية تعتمد المقارنة بين الشعوب حسب موقعها الجغرافي و المناخي آخذا بعين الاعتبار عادات و تقاليد الموروثة في الجماعة .لأن هذه عادات و تقاليد تتطور و تتجدد .

و تشكل دراسات جون جاك روسو* ركيزة هامة في تاريخ الانثربولوجيا نظرا لما تتضمنه من تناول المادة الانثربولوجية على وصف الشعوب المكتشفة في إطار مقارنة بينها و بين المجتمعات الأوربية حيث استطاع أن لا يتحيز لثقافة مجتمعه اثناء وصف تلك المجتمعات البدائية .
وفي القرن 19 ظهرت الانثربولوجيا كعلم مستقل مع كتاب أمثال: كوندرسيه* ,تورغو ثم سان سيمون و اوغيست كونت و في كتابات هؤلاء نجد الأسس النظرية الأولى علم الانثربولوجيا حيث طغى على روادها الأوائل الجانب النظري الذي مثلته المدرسة التطورية التي صاغها مجموعة كبيرة من الباحثين و الذين نشروا كتبهم في كل من فرنسا وانجلترا و المانيا وامريكا.

- France فرنسا ظهر دي كولين فوستيل بكاتبه ” المدينة القديمة” 1864.
-GERMANY المانيا ظهر كتاب “أصل العائلة و “الملكية الخاصة و الدولة”
لفريدريك انجلز وكارل ماركس 1884 .
- ENGLANDانجلترا ظهر مؤلف “الثقافة البدائية” لإدوارد تايلور عام 1871، و كتاب “الغصن الذهبي” لجيمس فريزر عام 1890 .
- USA أمريكا ظهر مؤلف* المجتمع القديم * للويس مورغان 1877.

وتظهر هذه المؤلفات اهتماما مركزا حول اتجاه فكري معين ساد إبان هذه الفترة ودفع بالانثربولوجيا أن تخوض في مفهوم التطورية الثقافية كمرادف لمفهوم التطورية الطبيعية التي جاء بها داروين في كتابه الشهير “أصل الأنواع” و بالتالي فان الفكرة الأساسية للمدرسة التطورية تقوم على أساس مفهوم التطور الثقافي حيث أن تاريخ البشر واحد على أساس وحدة الفكر الإنساني أما الفروقات الثقافية فهي وليدة ظروف تاريخية معينة و عليه تكونت المجتمعات وقد وجدت وجودا متجانسا ومتواصلا مؤلفا من طبقات تطورية وأقسام متوازية يسير فيها التطور كحتمية وفق خط مستقيم لابد على المجتمعات إن تمر به وهو ينتقل وفق درجات متتالية للتطور و بدورها تساهم في تشكيل حلقة من تاريخ فيما بعد ، ولكن هناك سؤال يطرح نفسه كيف كانت البداية؟
الرواد:
وضع Lamarck, Jean-Baptiste باتيست لامارك* أول نظرية عامة عن التطور الميكانيكي تعرف بنظرية وراثة الصفات المكتسبة أي البيئة توثر في اكتساب صفات جديدة لم تكن في الأسلاف تتلخص نظرية لامارك في ما يلي :
* تتجه الكائنات الحية و مكوناتها نحو الازدياد في الجسم
* إذا استخدم عضو من الأعضاء بشكل مستمر ينتج عن ذلك زيادة في
حجم ذلك العضو بينما يؤدي عدم استعمال عضو ما إلى ضموره في النهاية.
* إن تكوين عضو جديد إنما يعبر عن حاجة حيوية جديدة لهذا العضو.
* التحولات التي تحدث للأعضاء يورثها الآباء للأبناء و ينتج عن ذلك تغير
في أشكال الذرية مع مرور الزمن و توالي الأجيال.

كان SPENCER, HERBERT سبنسر هاربرت* (1820ـ 1903) السباق في طرح فكرة تطور المادة عبر انتقالها من مرحلة متجانسة إلى مرحلة غير متجانسة و بالتالي يتضح عامل التقدم عنده قائما على التمايز و التفاضل و يصح تطبيق هذا العامل على المؤسسات البشرية .
تحاول التطورية إعطاء تفسيرا تاريخيا لمختلف المراحل التي مرت بها البشرية عبر اكتشاف القوانين التي أتاحت الانتقال من مرحلة إلى أخرى .

منهج البحث:
وتعتمد النظرية التطورية كمنهج للدراسة على التاريخ لكنه تخميني
أي افتراضي ( لا يعتمد على الوثائق ) المكتوبة.
لذا نجد الباحث التطوري يفترض تحركات معينة لقوم معينين أدت الى ولادة هذا الشعب أو ذاك أو نجده يتخيل أنماطا من السلوك أو من المعتقدات انطلاقا من مؤثرات واهية إذ كثيرا ما تكون المؤثرات المذكورة عبارة عن رواسب لبعض العادات و الأعراف المعتبرة بمثابة الذخائر المتبقية من مرحلة سابقة , هذه هي نقطة الضعف في المنهج التطوري .
إن المقارنة التاريخية في الدراسة لفرض دراسة الظاهرة التي تحتم الانتقال من مرحلة إلى أخرى بحيث تؤدي هذه الحتمية التاريخية إلى تفسير سببي فمثلا:
مرحلة القنص أتبعتها مرحلة تربية الماشية ثم مرحلة اكتشاف الزراعة حيث نتج عن هذا النشاط الجديد الاحتفاظ بفائض الإنتاج مما أدى إلى ارتفاع عدد القطعان المواشي أد بدوره إلى ظهور فورقات اجتماعية ـ أدت إلى ظهور النشاط تجاري (مقايضة)، الفائض الإنتاجي يقضي على التبادل ألحصري
( امرأة بامرأة ) و اصبح التبادل رؤوس ماشية مقابل امرأة كمهر .

موضوعها:
ترى التطورية إن التطور يأخذ مسيرة خطية واحدة للمجتمعات عبر الزمن وبان كل مجتمع لا بد له من الانتقال من مرحلة الى أخرى دون إن يكون بوسعها مواجهة شكل أخر من أشكال التطور كما ظهرت اختلافات في تحديد وتيرة التطور فرأى البعض انه كان تطورا بطيئا و متدرجا , بينما رأى البعض الأخر أن هنالك احتمالا بان يكون التقدم قد تم بوتائر مختلفة .

بعد سعي التطوريين الى الإحاطة بجميع الثقافات و مقارنتها فيما بينها واضعين نصب أعينهم المجتمع الغربي الذي اعتبروه قمة التطور لأنه يشتمل على ارفع الأشكال التي بلغتها مختلف المؤسسات من سياسة، عائلية و دينية .
يرى SPENCER, HERBERT أن ننظر الى المجتمع بوصفه جهازا عضويا لسببين :
تعريف سبنسر للتطور : هو تكامل للمادة وتشتت مصاحب للحركة حيث تتحول المادة من تجانس غير محدود و مفكك إلى لا تجانس مترابط و محدد وتمر الحركة الباقية بتحول موازي من خلاله أيضا.

المجتمع البسيط ـ المجتمع المركب ومركب المركب عن المركب ،
اسرة ـ عشائر ـ قبائل ـ مجتمعات ـ أمم ـ دول.

أهم الملاحظات التي لاحظها العلماء في التماثل بين الإنسان و الحيوان

1ـ نموه المتواصل مثل ما ينمو جسم الإنسان. 2ـ تقسيم العمل في المجتمع يشبه عمل الأعضاء داخل الجسم كل عضو يؤدي وظيفة معينة 3ـ تكوين الجسم و المجتمع في البداية يكون بسيطا ثم يأخذ في التعقيد نتيجة تمايز الأجزاء و تكاملها . 1ـ التطور لا يغير اتجاهه العام و يستمر في الخطوط المرسومة. 2ـ التطور يسير في خطين: 1ـ الحركة تتم من المجتمعات البسيطة إلى المجتمعات المركبة : 2ـ التحول من مجتمع عسكري من سماته التعاون إجباري إلى مجتمع صناعي من سماته التعاون اختياري . 1ـ تأثير الكتلة في السلوك زيادة فرد ـ النشاط ـ الضمير الجمعي 2ـ تقديم الزعيم ـ سير القطيع وراء الكبير 3ـ التنظيم الاجتماعي ـ خلية النحل 4ـ الظواهر النفسية الاجتماعية عند الفقريات ـ العدوان ـ الدفاع عن المخابئ. 5ـ ظاهرة المراتب الاجتماعية.الأب يأكل أولا عند الأسود . 6ـ وجود حركات غريزية ذات مغزى اجتماعي كرفع الأطراف الخلفية عند التبول عند الكلاب تعبير عن البلوغ الجنسي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t60830.html#post468369
اوغيست كونت 1798 ـ1818
علم الاجتمـاع : ـ الاجتماع الساكن ـ شروط ودور المجتمع ـ النظام
الاجتماع المتحرك ـ قوانين نمو المجتمع
فهم الكل يمكن الوصول إليه من خلال الأجزاء ـ أي بالتقدم العقلي
قانون الحالات الثلاث :

المستوى الفكري: المرحلة اللاهوتية -الميتافزيقية -الوضعية
المستوى المادي: المرحلة العسكرية -التشريعية -الصناعية.
الوحدة الاجتماعية: السرة – الدولة – – الجنسية.
نموذج النظام : منزلي – جماعي- – عالمي.
نموذج المشاعر : المحبة والتعلق –الاحترام والتقليد –الإحسان و الخير .

لويس هنري مرغان و درجات الحضارة:

ويرى مورغان أنه وبعد إجتياز هذه المراحل توصل الإنسان إلى مرحلة المدنية التي تتميز باختراع الحروف الهجائية والكتابة، وهي المرحلة التي لا زالت ممتدة حتى الوقت الراهن

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=468369
مورغان و درجات الحضارة :
الوحشية ـ الوحشية تملك ما هو جاهز في الطبيعة.
البربرية ـ البربرية تربية المواشي و الزراعة ـ تربية المواشي.
الحضارة ـ الحضارة تحويل المنتجات.
1- مرحلة التوحش الدنيا: يرى فيها مورغان طفولة البشرية حيث عاش الإنسان فى مرحلة أشبه بالحيوانية هائماً على وجهه متغذياً بجذور النباتات وبعض الثمار البرية … جامعاً وملتقطاً. 2- مرحلة التوحش الوسطى: مرحلة تقدم فيها الإنسان قليلاً عما كان عليه فى المرحلة السابقة باهتدائه إلى اكتشاف النار واستخدامها في طهو الطعام وإضاءة الكهوف. نتج عن ذلك تعرف الإنسان على أنواع جديدة من الأطعمة بخاصة اللحوم والأسماك. 3- مرحلة التوحش العليا: اكتشف فيها الإنسان القوس والسهم مما ساعده على تغيير غذائه واقتصاده بشكل عام، أصبح الإنسان فى هذه المرحلة صائداً للحيوانات يعتمد على لحومها، أى أنَّ الإنسان بدأ فى هذه المرحلة فى تحقيق الانتقال من جامع للطعام وملتقط له إلى منتج لطعامه. ويفترض مورغان ارتباط هذا التقدم في الاقتصاد بتقدم مماثل في شكل التنظيم الإجتماعى والديني. 4- مرحلة البربرية الدنيا: تتميز بوصول الإنسان إلى إبداعات جديدة أهمها صناعة الفخار، وبخروج الإنسان من عزلته الضيقة وانتشاره فى مناطق أكثر اتساعا، وبداية نشوء جماعات اجتماعية. 5- مرحلة البربرية الوسطى: تمكن فيها الإنسان من صهر المعادن وصناعة الأدوات والآلات المعدنية، و كانت بداية اكتشاف الكتابة الصورية.
المراجع:
- أسامة. النور عبد الرحمان، د. أبو بكر. شلابى،(الأنثروبولوجيا العامة: فروعها
واتجاهاتها النظرية وطرق بحثها) المركز القومي للدراسات والأبحاث، طرابلس 2002)
- د. أسامة عبدا لرحمن النور و د. أبو بكر يوسف شلابي. مجلة الأنثروبولوجيا العدد الأول/
أغسطس 2001 -1- الأنثروبولوجيا النظرية.
- رالف ،لينتون.الأنثروبولوجيا و أزمة العالم الحديث.المكتبة العصرية،بيروت:1968.




hgj',v lk hglk/,v hghkev,f,g,[d










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ramoucha


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11740
المشاركات: 922 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ramoucha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى علم الإجتماع
افتراضي

شكرااااااااااااااااااا









عرض البوم صور ramoucha   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقد نظريات التطور qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-16-2010 06:48 PM
الغريزة ونظرية التطور qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-16-2010 06:47 PM
قف..انه التطور امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 9 08-07-2010 12:37 PM
&&&العلاقات في زمن التطور و العولمة &&& سويداء منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 2 10-13-2008 08:45 PM
نساء عصريات مع التطور star dz المنتدى الاسلامي العام 9 06-12-2008 01:05 AM


الساعة الآن 07:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302