العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


مفاسد الخروج على الحكام / من أقوال العلماء/

المنتدى الاسلامي العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

أولا سؤالي لم يكتمل بعد والجوا ب غير صواب
قلت الحديث مقطوع أثبت ذلك .
ومن من العلماء قال أن هذا واقع على فرد فقط .
ثم هل تعلم أن الحجاج اختلف العلماء في تكفيره بسبب فساده العريض.
نعم له حسنات كثيرة وكذلك حكامنا المسلمون اليوم لهم حسنات كثيرة .
وله سيئات ولهم سيئات لا تصل إلى الكفر بشهادة العلماء.

وبالنسبة لأسئلتك فسأجيبك عليها لا حقا إن شاء الله
لكن عين من تريد بالخليفة الأموي
وسيكون جوابي إن شاء الله مطولا .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-27-2011   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

- قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) . الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042-2.html#post482036
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 2 - قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر قال نعم قلت هل وراء ذلك الشر خير قال نعم قلت وراء ذلك الخير شر قال نعم قلت كيف قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الدارقطني - المصدر: الإلزامات والتتبع - الصفحة أو الرقم: 181
خلاصة حكم المحدث: هذا عندي مرسل وأبو سلام لم يسمع من حذيفة ولا من نظرائه
 3 - كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أساله عن الشر ، مخافة أن يدركني ، فقلت يارسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير [ فنحن فيه ] ، [ وجاء بك ] ، فهل بعد هذا الخير من شر [ كما كان قبله ] ؟ [ قال ياحذيفة تعلم كتاب الله ، واتبع ما فيه ، ( ثلاث مرات ) . قال : قلت : يارسول الله أبعد هذا الشر من خير ؟ ] قال نعم ، [ قلت : فما العصمة منه ؟ قال : السيف ] قلت وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ ( وفي طريق : قلت : وهل بعد السيف بقية ؟ ) قال : نعم ، وفيه ( وفي طريق : تكون إمارة ( وفي لفظ : جماعة ) على أقذاء ، وهدنة على ) دخن ، قال : قلت : وما دخنه ؟ قال : قوم ( وفي طريق أخرى : يكون بعدي أئمة [ يستنون بغير سنتي ، و ] يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ، [ وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين ، في جثمان إنس ] ( وفي أخرى : الهدنة على دخن ما هي ؟ قال : لا ترجع قلوب أقوام على الذي كانت عليه ) فقلت : هل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم ، [ فتنة عمياء صماء عليها ] دعاة على أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ قال : هم من جلدتنا ، و يتكلمون بألسنتا ، قلت : [ يا رسول الله ] ، فما تأمرني إذا أدركني ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين ، وإمامهم [ تسمع وتطيع الأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع وأطع ] فقلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض على أصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . ( وفي طريق ) فإن تمت يا حذيفة وأنت عاض على جذل خير لك من أن تتبع أحدا منهم . ( وفي أخرى ) فإن رأيت يومئذ لله عز وجل في الأرض خليفة ، فالزمه وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ، فإن لم تر خليفة فاهرب [ في الأرض ] حتى يدركك الموت وأنت عاض على جذل شجرة . [ قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرج الدجال . قال : قلت : فبم يجيء ؟ قال : بنهر أو قال : ماء ونار فمن دخل نهره حط أجره ووجب وزره ، ومن دخل ناره وجب أجره ، وحط وزره . [ قلت : يا رسول الله : فما بعد الدجال ؟ قال : عيسى بن مريم ] قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : لو نتجت فرسا لم تركب فلوها حتى تقوم الساعة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=482036
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2739
خلاصة حكم المحدث: جاء مطولا ومختصرا من طرق، جمعت هنا، وضممت إليه زوائدها في أماكنها المناسبة للسياق وهو للبخاري
 4 - قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر قال نعم قلت هل وراء ذلك الشر خير قال نعم قلت وراء ذلك الخير شر قال نعم قلت كيف قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الوادعي - المصدر: الإلزامات والتتبع - الصفحة أو الرقم: 181
خلاصة حكم المحدث: قوله وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فهذه الزيادة ضعيفة لأنها من هذه الطريق المنقطعة


الدرر السنية









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

الحمد لله واللاة والسلام على رسول الله أما بعد :
فعذرا على التأخر لانشغالاتي الكثيرة ...

1/ بخصوص الحديث الذي ذكرت أنه مقطوع ؟
فمن خلا ل ما نقلت من قول الدارقطني أنه منقطع وفرق بين المقطوع والمنقطع
كما يعرف ذلك من له دراية بمصطلح هذا الفن .
2/ مانقلته عن العلماء يتلخص في أمرين :
الأول ... أن الدارقطني ضعفه بالإنقطاع وهو رحمه الله إنما تكلم على الطريق التي
رواها مسلم .
الثاني .... الذي ضعفه مقبل الوادعي هو تلك الزيادة الموجودة في طريق مسلم
مقارنة بالطريق الصحيحة التي ذكرها مسلم الخالية من تلك الزيادة
وقوله إنما هو رد على النووي الذي قوى الحديث بالطريق الأولى الثابتة
الخالية من الزيادة . وقوله صواب .
نقول هذا الجواب يكون صحيحا فيما إذا لم نجد إلا هاتين الطريقين ،
ولكن للحديث طرق أخرى وهي وإن كان فيها بعض الضعف ولكن
مجموعها يرتقي إلى درجة الصحة كما بين ذلك الألباني فيما نقلت
تصحيحه وأقل ما يقال أنها حسنة لو تشددنا في النقد ...كما ذهب إليه
شعيب الأرناؤوط .
وهذا على القاعدة المعروفة عند علماء الحديث أن الحديث الضعيف
يتقوى بمجموع الطرق إذا تعددت الأسانيد وكان الضعف خفيفا .
وهو الحاصل هنا وإليك الدراسة كاملة
منقولة :

قال مسلم في الصحيح : ( حدثني محمد بن سهل بن عسكر التميمي قال : حدثنا يحيى بن حسان، ح ، وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي قال : أخبرنا يحيى وهو ابن حسان قال : حدثنا معاوية – يعني ابن سلام – قال : حدثنا زيد بن سلام عن أبي سلام قال : قال حذيفة بن اليمان : قلت : يا رسول الله ، إنا كنا بشر ، فجاء الله بخير، فنحن فيه ، فهل من وراء هذا الخير شر ؟

قال : نعم .

قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟

قال : نعم .

قلت : فهل وراء ذلك الخير شر ؟

قال : نعم .

قلت : كيف ؟

قال : يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم فيهم رجال ؛ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس .

قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟

قال : تسمع وتطيع للأمير ، وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فاسمع وأطع ) .

قال الدارقطني في الإلزامات والتتبع (ص 181) : ( وأخرج مسلم حديث معاوية بن سلام ، عن زيد ، عن أبي سلام ، قال : قال حذيفة : كنا بشر ، فجاءنا الله بخير. وهذا عندي مرسل ، أبو سلام لم يسمع من حذيفة ، ولا من نظرائه الذين نزلوا العراق ، لأن حذيفة توفي بعد قتل عثمان ، رضي الله عنه ، بليال ، وقد قال فيه : قال حذيفة ، فهذا يدل على إرساله ) .

وقال المزي في ترجمة أبي سلام واسمه ممطور : ( روى عن حذيفة م يقال مرسل ) .

وقال ابن حجر: ( أرسل عن حذيفة وأبي ذر وغيرهما ) .

وقال النووي في شرح مسلم : ( قوله ( عن أبي سلام قال : قال حذيفة بن اليمان ) قال الدارقطني : هذا عندي مرسل ؛ لأن أبا سلام لم يسمع حذيفة ، وهو كما قال الدارقطني ، لكن المتن صحيح متصل بالطريق الأول ، وإنما أتى مسلم بهذا متابعة كما ترى ، وقد قدمنا في الفصول وغيرها أن الحديث المرسل إذا روي من طريق آخر متصلاً تبينا به صحة المرسل ، وجاز الاحتجاج به ، ويصير في المسألة حديثان صحيحان ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042-2.html#post483955

لكن قال مقبل الوادعي في تحقيقه للإلزامات والتتبع (ص182) : ( وفي حديث حذيفة هذا زيادة ليست في حديث حذيفة المتفق عليه ، وهي قوله : ( وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك )! فهذه الزيادة ضعيفة ؛ لأنها من هذه الطريق المنقطعة ) .

ولكن قد تابع أبا سلام على هذه الزيادة سبيع بن خالد اليشكري ، فقد قال أبو داود في السنن في كتاب الفتن : ( حدثنا مسدد قال : حدثنا أبو عوانة ، عن قتادة ، عن نصر بن عاصم ، عن سبيع بن خالد قال : أتيت الكوفة في زمن فتحت تستر أجلب منها بغالا، فدخلت المسجد ، فإذا صدع من الرجال ، وإذا رجل جالس تعرف إذا رأيته أنه من رجال أهل الحجاز ، قال : قلت من هذا ؟ فتجهمني القوم ، وقالوا : أما تعرف هذا ؟! هذا حذيفة بن اليمان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال حذيفة : إن الناس كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر ، فأحدقه القوم بأبصارهم ، فقال : إني أرى الذي تنكرون ، إني قلت : يا رسول الله أرأيت هذا الخير الذي أعطانا الله أيكون بعده شر كما كان قبله ؟

قال : نعم .

قلت : فما العصمة من ذلك ؟

قال : السيف .

قلت : يا رسول الله ثم ماذا يكون ؟

قال : إن كان لله خليفة في الأرض ، فضرب ظهرك ، وأخذ مالك ؛ فأطعه ، وإلا فمت ، وأنت عاض بجذل شجرة .

قلت : ثم ماذا ؟

قال : ثم يخرج الدجال معه نهر ونار ؛ فمن وقع في ناره ؛ وجب أجره ، وحط وزره ، ومن وقع في نهره ؛ وجب وزره ، وحط أجره .

قال : قلت : ثم ماذا ؟

قال : ثم هي قيام الساعة ) .

وسبيع بن خالد روى عنه صخر بن بدر ونصر بن عاصم الليثى وقتادة وعلي بن زيد ابن جدعان ، وذكره ابن حبان في الثقات والعجلي ، ومثل هذه الترجمة يلخصها الحافظ ابن حجر في تقريب التهذيب بقوله عن صاحبها : مقبول ، كما قال في مقدمة التقريب : من ليس له من الحديث إلا القليل، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله، وإليه الاشارة بلفظ ” مقبول ” حيث يتابع، وإلا فلين الحديث . وقد قال عن سبيع بن خالد : مقبول ، وهو قد توبع هنا .

ولهذه الزيادة شاهد من حديث عبادة بن الصامت – رضي الله عنه - رواه ابن أبي عاصم في كتاب السنة قال : ( حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا مدرك بن سعيد قال : سمعت حيان أبا النضر قال : سمعت جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اسمع وأطع في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثره عليك ، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=483955

قال الألباني في تخريجه في ( ظلال الجنة في تخريج السنة ) : ( حديث صحيح ، ورجاله ثقات ، على ضعف في هشام بن عمار ؛ فإنه كان يلقن ؛ فيتلقن ، لكنه قد توبع كما يأتي .

حيان أبو النضر وثقه ابن معين ، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه : صالح .

والحديث أخرجه ابن حبان قال : أخبرنا الحسين بن عبدالله بن يزيد القطان بالرقة قال: حدثنا هشام بن عمار به …

ثم أخرجه من طريق الهيثم بن خارجة قال : حدثنا مدرك بن سعيد الفزاري به …

وتابعه سعيد بن عبد العزيز عن حيان أبي النضر به … أخرجه أحمد قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا سعيد بن عبد العزيز …

وتابعه بسر بن سعيد عن جنادة به نحوه كما سيأتي …

وتابعه جماعة عن عبادة …) .

فالحديث صحيح .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

2/
أما بالنسبة للأسئل فأقول :
أما الحسن بن علي رضي الله عنه فلا أعلم عنه شيئا مما ذكرت ولعلك أخطأت
بل المعروف عنه غير ذلك فهو الذي تنازل لمعاوية رضي الله عنه عن الخلافة
حقنا لدماء المسلمين . فتحققت فيه بشارة النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيصلح
الله به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين .
فكان ذلك من أفضل أعماله رضي الله عنه
ثم إنه توفي قبل تلك الفتن التي حدثت في عهد يزيد بن معاوية .

أما عن الحسين رضي الله عنه فقد امتنع هو وابن الزبير رضي الله عنهما من مبايعة
يزيد وأرسل إليه أهل العراق تعالى نبايعك فإننا لم نبايع يزيد
بل بعثوا إليه بالبيعة له وأهل العراق لم يبايعوا يزيد فكيف يكون خروجا ؟
وثانيا / قد خالفه في ذلك جمع من الصحابة منهم ابن عمر وابن عباس وعبد الله
بن عمرو وأبو سعيد الخدري ومحمد بن الحنفية وجابر بن عبد الله
فكبف نقتدي به نترك جمهور الصحابة الذين خالفوه
بل كتبت إليه عمرة رضي الله عنها ( تأمره بالطاعة ولزوم الجماعة )
وكتب إليه جماعة .
وقال سعيد بن المسيب ( لو أن حسينا لم يخرج لكان خيرا له ) أي
إلى العراق .
وفليست متابعته أولى من متابعة الآخرين وهم أعلم وأكثر
ثالثا/ ثم هو صحابي مجتهد فهل في هؤلاء من هو مثله حتى يعذر ؟
فلا يقال عنه مجتهد .
رابعا / إن الأحاديث النبوية صريحة في النهي عن الخروج الحاكم المسلم
الظالم فكيف نتركها ؟
إذ القاعدة المتقررة أن أي قول أو عمل خالف قول الرسول أو عمله
فإننا نضرب به عرض الحائط .

والواحدة مما ذكرت كفيلة في ترك الإقتداء به في عمله فكيف
وهي أربعة أوجه ؟

أما بالنسبة لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه .
فإنه أخذ الإمارة بعد موت يزيد بالشام ولم يبايع الناس بعد للخليفة الذي
أتى بعد يزيد - راجع لهذا البداية والنهاية -
فهو لم يخرج على سلطان وقد دامت إمارته تسع سنين ولم يبايعه ابن عمر .
وعلى فرض غير ذلك .... فهو صحابي مجتهد معروف أنه من الصحابة العلماء
وقد اجتهد في ذلك فهل فيكم من هو مثله إمام مجتهد حتى نعذركم ؟
..... ثم قد خالفه كذلك جمع من الصحابة منهم ابن عباس

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042-2.html#post483961
وابن عمر وهم أجل منه ومع وجود المخالف يطلب الدليل من السنة فمن وافق السنة
فهو على حق والسنة مع ابن عمر وابن الزبير كما هي النصوص واضحة .
ثم الوجه الرابع فيما مضى .

أما عبد الرحمن بن أبي بكر فإنه لم يبايع يزيد فيما أعرف
وما سبق ينطبق عليه بالأولى .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي


وأضيف هنا فائدة

قال شيخ الإسلام بعدما سرد الخارجون على الحكام :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله معلقاً على هذه الحوادث: «فإن الله تعالى بعث رسوله صلى الله عليه وسلم بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، فإذا تولى خليفة من الخلفاء كيزيد وعبد الملك والمنصور وغيرهم، فإما أن يقال: يجب منعه من الولاية وقتاله حتى يولى غيره كما يفعله من يرى السيف، فهذا رأي فاسد؛ فإن مفسدة هذا أعظم من مصلحته، وقلّ من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد عن فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير، وغاية هؤلاء إما أن يُغْلبوا وإما أن يَغْلِبوا، ثم يزول ملكهم فلا يكون لهم عاقبة، وأما أهل الحرة وابن الأشعث وابن المهلب وغيرهم فهزموا وهزم أصحابهم، فلا أقاموا ديناً ولا أبقوا دنيا، والله تعالى لا يأمر بأمر لا يحصل به صلاح الدين ولا صلاح الدنيا، وإن كان فاعل ذلك من أولياء الله المتقين ومن أهل الجنة، فليسوا أفضل من علي وعائشة وطلحة والزبير وغيرهم رضي الله عنهم، ومع هذا لم يحمدوا ما فعلوه من القتال، وهم أعظم قدراً عند الله وأحسن نية من غيرهم، وكذلك أهل الحرة كان فيهم من أهل العلم والدين خلق، وكذلك أصحاب ابن الأشعث كان فيهم خلق من أهل العلم والدين، والله يغفر لهم كلهم









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

وقال العلامة مقبل الوادعي:

هل صح أن عبدالله بن الزبير خرج على يزيد بن معاوية وكيف الرد على السروريين المستدلين بهذه القصة؟
بيعة يزيد بن معاوية لم تكن مأخوذة عن أهل الحل والعقد، ويعجبني ما قاله بعضهم لمعاوية وقد قال معاوية: ما رأيك في يزيد؟ فقال: إن تكلمت بالحق خفتكم وإن تكلمت بالباطل خفت الله فأنا أسكت ولا أتكلم بشيء.
وممن أنكر هذه البيعة عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق وقال: هذه بيعة قيصرية. بمعنى أنّهم هم الذين يتوارثون الملك، وأما المسلمون فينصبون خليفةً من كان أهلاً لذلك، والإمام أحمد رحمه الله يقول في يزيد بن معاوية: لا نحبه ولا نسبه. والذهبي يقول: أنه رجل سوء، ولكنه لا يبلغ إلى حد الكفر.
وقد خرج عليه بعض أفاضل الصحابة الذين هم خير من يزيد ألف مرة وليس لهم حجة في خروج عبدالله بن الزبير وخروج الحسين كذلك، فإنه ارتكب كثيرًا من المحرمات على أن عدم الخروج والصبر كان أولى.
لمقبل بن هادي









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

الخروج على الحاكم
قال الإمام الألباني : (( فالذي أريد أن أقوله : الخروج على الحاكم من الناحية الشرعية هو أمر جائز ، وقد يجب ، لكن بشرط أن نرى الكفرَ الصريح البواحَ .
الشرط الثاني : أن يكون بإمكان الشعب أن يخرج على هذا الحاكم ويُسيطر عليه ، ويحلَّ محلَّه دون إراقة دماء كثيرة وكثيرة جدًّا ، فضلاً عمَّا إذا كان الشعب ـ كما هو الواقع اليوم في كلِّ البلاد الإسلامية ـ لا يستطيع الخروج على الحكام ؛ ذلك لأنَّ الحكام قد أحاطوا أنفسهم بأنواع من القوة والسلاح، وجعلوا ذلك حائطاً وسياجاً يدفعون به شرَّ من قد يخرج عليهم من شعبهم وأُمَّتهم )


السلسلة الصحيحة









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر لسماحة الشيخ ابن باز أسود السنة المنتدى الاسلامي العام 7 03-26-2011 11:53 AM
أقوال علماء الإسلام في تحريم المظاهرات و مايترتب عليها من مفاسد عظيمة salafdz المنتدى الاسلامي العام 3 02-10-2011 12:12 PM
أقوال العلماء في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد. KiNG Dz المنتدى الاسلامي العام 2 12-08-2010 12:36 AM
الآثار السيئة للجلسات المختلطة في الزيارات العائلية فسنجد مفاسد كثيرة منها omar_dz ركن الــمواعظ والرقائـق 3 08-28-2010 03:53 PM
الدكاء اليباني اميرة سلام منتدى فضــــــاء الصور 3 04-29-2009 03:16 PM


الساعة الآن 11:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302