العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


مفاسد الخروج على الحكام / من أقوال العلماء/

المنتدى الاسلامي العام


مفاسد الخروج على الحكام / من أقوال العلماء/

لا شك أن لمخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عقوبات دنيوية وأخرى أخروية كما حدث يوم أحد لما خالف الرماة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم . ولما كان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-21-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
لا شك أن لمخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عقوبات دنيوية وأخرى أخروية
كما حدث يوم أحد لما خالف الرماة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
ولما كان الخروج على الحاكم المسلم مما يخالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم
كان لا بد من عقوبات دنيوية ومفاسد كثيرة تترتب على ذلك ،
ومن هذه المفاسد ما ذكره العلماء على مر الأزمان ، مما يؤكد حرمة الخروج على
الحاكم المسلم
فإليكها رعاك الله :

سمع الحسن البصري -رحمه الله- رجلاً يدعو على الحجاج فقال له: (( لا تفعل -رحمك الله- إنكم من أنفسكم أوتيتم، وإنما تخاف إن عزل الحجاج أو مات أن تليكم القردة والخنازير )).
فهل يقال أن الحسن البصري من عملاء الحكام ؟


وقد أفتى علماء الأندلس لـمّا سئلوا عن طائفة خرجت على الإمام، فذكروا مفاسد الخروج وعواقبه الوخيمة، فقالوا: (( مع ما في ذلك من توهين المسلمين، وإطماع العدو الكافر في استئصال بيضتهم، واستباحة حريمهم ))


الإمام ابن عبدالبر -رحمه الله-: (( فالصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه، لأنّ في منازعته والخروج عليه: استبدال الأمن بالخوف، وإراقة الدماء، وانطلاق أيدي الدهماء، وتبييت الغارات على المسلمين، والفساد في الأرض، وهذا أعظم من الصبر على جور الجائر ))



وقال العلامة المعلمي -رحمه الله-: (( ومن كان يكرهه (أي: الخروج على الولاة) يرى أنّه شق لعصا المسلمين، وتفريق لكلمتهم، وتشتيت لجماعتهم، وتمزيق لوحدتهم، وشغل لهم بقتل بعضهم بعضاً، فتهن قوّتهم وتقوى شوكة عدوّهم، وتتعطّل ثغورهم، فيستولي عليها الكفار، ويقتلون من فيها من المسلمين، ويذلّونهم، وقد يستحكم التنازع بين المسلمين فتكون نتيجة الفشل المخزي لهم جميعاً، وقد جرّب المسلمون الخروج فلم يروا منه إلا الشرّ... ))


الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-: (( ولما أحدثت الأمّة الإسلاميّة ما أحدثت، وفرقوا دينهم، وتمرّدوا على أئمتهم، وخرجوا عليهم، وكانوا شيعاً؛ نزعت المهابة من قلوب أعدائهم، وتنازعوا ففشلوا وذهبت ريحهم، وتداعت عليهم الأمم، وصاروا غثاء كغثاء السيل ))

********************************

((وفي نهاية مطاف هذا الباب، أوصي نفسي وأخواني المسلمين، أن يتمسكوا بمنهج السلف الصالح، وأن يتركوا الآراء والأهواء المستوردة، والمنبثقة عن غير شريعتنا المطهرّة، فإنّ الخير كل الخير في اتباع سبيلهم، واقتفاء آثارهم، والشرّ كلّ الشر في مجانبتهم، واجتناب منهجهم، وما يدينون الله به (مميز كما اوصي الدعاة إلى الله أن يربوا الناس على العقائد الصحيحة والمناهج الصحيحة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042.html#post478776
والأعمال الصالحة والأخلاق الفاضلة وبمناصحة ذوي العقول السديدة للحكام في أخطائهم العقدية والمنهجية والسياسية، فهذا هو المطلوب شرعاً وعقلاً منهم وبه يتحقق الخير كله أو جله ويزول الشر كله أو جله وذاك غاية ما يطمح إليه العقلاء المخلصون
.)...))


lths] hgov,[ ugn hgp;hl L lk Hr,hg hguglhxL










عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس

قديم 03-21-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

صحيح اخي عبد الرحيم للخروج عن امر ولي الامر والحاكم ومفاسد جمة ولكن ان كان الخروج عن اوامره في امر يعصي الله ورسوله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

بوركت وجزيت وكفيت نار جهنم على الموضوع المفيد اثقل الله به موازين جسناتك










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

نعم إن أمرنا الحاكم بما هو معصية فلا نطيعه

فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
Icon16

بوركت أخي عبد الرٌحيم لنقلك أقوال علمائنا الأجلاء في إتباع سنة نبينا صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح في زمننا هذا الذي هو اشد ازمنة فتنة. أحببت ان تضيف لمقالك مراجع هذه الاقوال حتى يكون له مصداقية اكثر.

والحقيقة أنَّ كلام العلماء في ذلك إنما هو إستيلاء مَن هو صالح للإمامة، قال الإمام الجُوَيْني: ((فإن خلا الزمانُ عن ذلك واستولى كافٍ ذو استقلال بالأشغال للذب عن بيضةِ الإسلام وحوزته، فهذا له حُكم الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر الذي تُوَكَّل له الأمور التي كانت مَنوطة بالأئمة، لأنهم إنما تولوا الأمور ليكونوا ذرائع إلى إقامة أحكام الشرائع)) [راجع غياث الأُمم – صفحات (239-278)]، والأدلة التي استدلوا بها تدل على ذلك، فإنَّ مِن أدلة ذلك قَوْل النبي صلى الله عليه وسلم: ((لو استُعْمِل عليكم عبدُ حبشيٌ يقودُكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا)) [صحيح مسلم (1298)، والنسائي (4203)، وابن ماجة (2861)]، وفي رواية: ((مجدَع الأطراف))، ومعلومٌ أنَّ الحرِّية والنَّسَب مِن شروط الإمامة، ((وقد حَمَل العلماء الحديث على صورتَيْن: إما أنْ يوليه بعض الأئمة أو أنْ يتغلَّب على البلاد بشوكته وأتباعه)) [صحيح مسلم شرح النووي (26/6)]، والحديث ظاهر في أنه لابد أنْ يقود الناس بكتاب الله، فالغرض إقامة الدين وسياسة الدنيا بالدين.
وكما قال الإمام الجُوَيْني: ((والغَرَض استصلاح أهل الإيمان على أقصى ما يُفْرَض فيه الإمكان)). وليس المقصود وجود صورة الولاية حتى لو كانت حرباً على الدين وأهله وولايةً للكفار ونُصحاً لهم وسعياً لمصلحتهم على حساب المسلمين وبلادهم، فإذا أضفنا إلى ذلك أنهم ما تولوا الرياسة أصلاً باسم الدين ولا نسبوا أنفسهم إلى القيام بواجباته، بل يُقسِمون صراحةً على إقامة دساتيرهم وقوانينهم الوضعية، التي يعلم الكافَّة مخالفتها للشريعة المخالفة الكفرية، بل لا يتولى أحدهم منصبه بمثل هذا القَسَم.
فأين العَقْد الذي عقدته له الأمة ممثَّلةً في أهل الحل والعقد منها؟ وأين المقصود الشرعي للإمامة شكلاً أو موضوعاً، رسماً أو حقيقةً واقعةً حتى يُمكِن مِن أجله تصحيح الولاية شرعاً للقيام بالمصالح والمقاصد الشرعية وعدم إهدارها ولو بدون عقد ولاية مِن أهل الحل والعقد؟ مِن الواضح الجلي أنه لا هذا ولا ذاك يمكن أنْ يُدًّعى وجوده بأقل الدرجات.
وهذه المسألة – نعني عدم اعتبارهم ولاة شرعيين – ليست مبنية على تكفير أعيانهم مِن عدم تكفيرهم، فالإسلام شرط آخر مِن شروط الولاية تبطل بفقده كولاية شرعية ابتداءً أو عند طروء الكُفر كما هو مُبَيَّن في موضعه، ولكن لا يلزم مِن عدم التكفير بالأعيان – لعذرٍ بجهل أو تأويل أو إكراهٍ مُدًّعَى – أنْ تُصَحَّح الولاية شرعاً، لأنَّ العَقْد لم يتم عليها، ولا المقاصد الشرعية وُجِدَت حتى يُمْكِن اعتبارها صحيحة بالتغَلُّب.
أما مسألة التكفير فهي لأهلِ العِلمِ حسب استيفاء الشروط وانتفاء الموانِع، وكثيراً ما يكون الاختلاف فيها راجعاً غلى تحقيق المناط، وهذا في أحوالنا اليوم غالباً ما يكون سائغاً لانتشار المنافقين وكثرة مداراتهم وتلبيسهم على الناس، حتى أهلِ العِلم منهم.
مِن كتاب "فقه الخلاف بين المسلمين " للشيخ ياسر برهامي
أحببت ان أضيف هذه المداخلة لانني اعتقد انه لكل مقام له مقال اي لا يمكننا ان نأخد كلام علمائنا جملة ونسقطه مباشرة و انما لا بد من رجوع اليهم واتباعهم فهم افهم منا بشرع ربنا
ولهذا نجد الإمام الشافعي رحمه الله تعالى لما ذهب إلى مصر من بغداد كان يفتي في بعض المسائل بغير ما كان يفتي فيها من قبل اي في بغداد. والله أعلم.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042.html#post478905









عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

لا طاعة لمخلوق سوى المولى عز و جل
بارك الله فيك









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

الحمد لله
لتعلم حفظك الله أن ما نقلته عن ياسر برهامي مخالف لأقوال العلماء
فيما فهمته عنه .
فالحكام المسلمين وإن ظلموا فلهم علينا السمع والطاعة في المعروف
وهم ولاة شرعيين ولا يجوز الخروج عليهم

أما حديث ( ... يقودكم بكتاب الله ..)
فذكرت أنه هذا هو الذي تشمله أحاديث السمع والطاعة وإن كان ظالما مادام
يقودنا بكتاب الله
فأقول ما المقصود بكلمة يقودنا بكتاب الله هل بكل الكتاب أم ببعضه ؟
فإن كان بكله فهل الذي يضرب الظهر ويأخذ المال ويستأثر به دون رعيته

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042.html#post480149
يقودنا بكتاب الله ؟ الجواب هذا لا يحكم بكتاب الله .
فإن كان الجواب أنه يقودنا في الحدود والقوانين ..فأقول لماذا التفرقة بين
الأحكام الشرعية ؟
أخي الحديث لا يتعارض بتاتا مع الأحاديث الأخرى فالحكام الحاليون وإن كانوا
لا يحكمون بشرع الله في بعض الأحكام فهم يقيمونه في أحكام أخرى
كإقامتهم للصلاة والزكاة والحج وفي الـأحوال الشخصية ....
إذا فالمدار على إسلام الحاكم وكفره وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم
(يقودكم بكتاب الله ...)
أي مادام مسلما

وراجع كلام العلماء الجهابذة تعلم الحق إن شاء الله









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم مشاهدة المشاركة
الحمد لله
لتعلم حفظك الله أن ما نقلته عن ياسر برهامي مخالف لأقوال العلماء
فيما فهمته عنه .
فالحكام المسلمين وإن ظلموا فلهم علينا السمع والطاعة في المعروف
وهم ولاة شرعيين ولا يجوز الخروج عليهم

أما حديث ( ... يقودكم بكتاب الله ..)
فذكرت أنه هذا هو الذي تشمله أحاديث السمع والطاعة وإن كان ظالما مادام
يقودنا بكتاب الله
فأقول ما المقصود بكلمة يقودنا بكتاب الله هل بكل الكتاب أم ببعضه ؟
فإن كان بكله فهل الذي يضرب الظهر ويأخذ المال ويستأثر به دون رعيته
يقودنا بكتاب الله ؟ الجواب هذا لا يحكم بكتاب الله .
فإن كان الجواب أنه يقودنا في الحدود والقوانين ..فأقول لماذا التفرقة بين
الأحكام الشرعية ؟
أخي الحديث لا يتعارض بتاتا مع الأحاديث الأخرى فالحكام الحاليون وإن كانوا
لا يحكمون بشرع الله في بعض الأحكام فهم يقيمونه في أحكام أخرى
كإقامتهم للصلاة والزكاة والحج وفي الـأحوال الشخصية ....
إذا فالمدار على إسلام الحاكم وكفره وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم
(يقودكم بكتاب الله ...)
أي مادام مسلما

وراجع كلام العلماء الجهابذة تعلم الحق إن شاء الله
تبارك الله فيك و سيكون الجواب الشافي في هذا الأمر ان شاء الله بما نقل عن فتاوي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله الذي جمعت الأمة على علمه و تقواه.
أدخل الى هذا الرابط رحمك الله و الله المستعان.

http://www.s7aby.com/showthread.php?p=481120#post481120










التعديل الأخير تم بواسطة عبد للرحمان ; 03-25-2011 الساعة 10:34 AM سبب آخر: خطأ في كتابة ان شاء الله
عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

سبحان الله كيف نؤول الاحاديث
ان الحديث يقول يحكم بكتاب الله ويعني كتاب الله كل كتاب الله
وليس بعضه والا اصبحنا مثل من قبلنا الذين قال الله تعالى عنهم


(إِنَّ الَّذِينَ يَكۡفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا۟ بَيۡنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤۡمِنُ بِبَعۡضٍ وَنَكۡفُرُ بِبَعۡضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا۟ بَيۡنَ ذَٰلِكَ سَبِيلاً )




























عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

إذا أجب عن هذا السؤال :
هل الذي يضرب الظهر ويأخذ المال ويستأثر به على رعيته .
هل يحكم بكتاب الله ؟

السؤال الثاني :
هل كان الحجاج بن يوسف الثقفي يحكم بكتاب الله ؟









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبدالرحيم المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مئة مرة قلنا ان الحديث الذي ذكرته مقطوع
والظلم وقع على شخص معين وليس كل الامة
ولكن ظلم حكامنا وقع على كل الامة وليس فقط فرد

واما بالنسبة الى الحجاج بن يوسف الثقفي

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62042.html#post481852
فانه له ما له وعليه ما عليه
فهو لم يعاون دول الكفر على المسلمين كما يفعل حكامنا
هو لم يشيع الفاحشة في الناس
هو لم يعطل فريضة الجهاد
وقالوا صحيح أن الحجاج.(40 - 95 هـ = 660 - 714 م) اتسم بالدموية و الحزم..

وتاريخ هذا الرجل به سلبيات وله إيجابيات.. ولا ننسى أنه هو الذي أعد الجيوش التي اتجهت لفتح بلاد باكستان والسند وبلاد ما وراء النهر..ودخول الإسلام إلى أقطار كبيرة من الدنيا..

ولد ونشأ في الطائف (بالحجاز) وانتقل إلى الشام فلحق بروح بن زنباع نائب عبد الملك بن مروان فكان في عديد شرطته، ثم ما زال يظهر حتى قلده عبد الملك أمر عسكره، وأمره بقتال عبد الله بن الزبير، فزحف إلى الحجاز بجيش كبير وقتل عبد الله وفرق جموعه، فولاه عبد الملك مكة والمدينة والطائف، ثم أضاف إليها العراق والثورة قائمة فيه، فانصرف إلى بغداد في ثمانية أو تسعة رجال على النجائب، فقمع الثورة وثبتت له الإمارة عشرين سنة.
وبنى مدينة واسط (بين الكوفة والبصرة).
وكان سفاكًا سفاحًا باتفاق معظم المؤرخين.
قالوا عن الحجاج
وقال أبو عمرو بن العلاء: ما رأيت أحدا أفصح من الحسن (البصري) والحجاج.
وقال ياقوت (في معجم البلدان): ذكر الحجاج عند عبد الوهاب الثقفي بسوء، فغضب وقال: إنما تذكرون المساوئ ! أو ما تعلمون أنه أول من ضرب درهما عليه (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأول من بنى مدينة بعد الصحابة في الاسلام، وأول من اتخذ المحامل، وأن امرأة من المسلمين سبيت في الهند فنادت ياحجاجاه، فاتصل به ذلك فجعل يقول: لبيك لبيك ! وأنفق سبعة آلاف درهم حتى أنقذ المرأة ؟.

الأعلام للزركلي 2/168
فهل جكامنا اليوم مثله حتى نقيسهم به
معاذ الله ان يكونوا مثله
فهو حارب الخوارج وفتح البلاد
والحمد لله حكامنا جعلوا للكفار قواعد في بلادهم
وباعوا البلاد

اجبتك عن اسئلتك فاجبني عن اسئلتي

هل كان الحسن والحسين ابناء علي بن ابي طالب من الخوارج
عندما قاموا على الخليفة الاموي ؟
وهل كان عبد الله بن ابي بكر وعبد الله بن الزبير من الخوارج ايضا عندما قاموا
على الخليفة الاموي ايضا ؟
افيدنا افادك الله تعالى









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر لسماحة الشيخ ابن باز أسود السنة المنتدى الاسلامي العام 7 03-26-2011 11:53 AM
أقوال علماء الإسلام في تحريم المظاهرات و مايترتب عليها من مفاسد عظيمة salafdz المنتدى الاسلامي العام 3 02-10-2011 12:12 PM
أقوال العلماء في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد. KiNG Dz المنتدى الاسلامي العام 2 12-08-2010 12:36 AM
الآثار السيئة للجلسات المختلطة في الزيارات العائلية فسنجد مفاسد كثيرة منها omar_dz ركن الــمواعظ والرقائـق 3 08-28-2010 03:53 PM
الدكاء اليباني اميرة سلام منتدى فضــــــاء الصور 3 04-29-2009 03:16 PM


الساعة الآن 06:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302