العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الشريعة والحياة


منتدى الشريعة والحياة طريقنا للدعوة على منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح


الشهادتين...أركانهما,شروطهم ا,مقتضاهما ونواقضهما

منتدى الشريعة والحياة


الشهادتين...أركانهما,شروطهم ا,مقتضاهما ونواقضهما

الحمد لله وحده والصلاه والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أولا معنى الشهادتين: معنى شهادة أن لا إله إلا الله:الإعتقاد والإقرار,أنه لايستحق العبادة إلا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
الحمد لله وحده والصلاه والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

أولا معنى الشهادتين:

معنى شهادة أن لا إله إلا الله:الإعتقاد والإقرار,أنه لايستحق العبادة إلا الله,والتزام ذلك بالعمل به,(فلا إله)نفي لاستحقاق من سوى الله للعبادة كائنا من كان(إلا الله)إثباث لاستحقاق الله وحده للعبادة,ومعنى هذه الكلمة إجمالا:لا معبود بحق إلا الله.و خبر"لا"يجب تقديره(بحقٍٍِِِ)ولا يجوز تقديره بموجود؛لأن هذا خلاف الواقع,فالمعبودات غير الله موجودة بكثرة فيلزم منه أن عبادة هذه الاشياء عبادة لله وهذا أبطل الباطل وهو مذهب أهل وحدة الوجود الذين هم أكفر أهل الارض,وقد فُسرت هذه الكلمة تفسيرات باطاة منها:
1-أن معناها:لا معبود إلا الله ,هذا باطل؛لأن معناه:أن كل معبود بحق أوباطل هو الله
2-ان معناها:لا خالق إلا الله,وهذا جزء من معنى هذه الكلمة؛ولكن ليس المقصود؛لأنه لا يثبث إلا توحيد الربوبية,وهو لايكفي وهو توحيد المشركين
3-أن معناها:لا حاكمية إلا لله,وهذا أيضا من معناها وليس المقصود لأنه لايكفي لأنه لو أفرد الله بالحاكمية فقط ودعا غير الله أو صرف له شيئا من العبادة لم يكن موحدا,وكل هذه التفاسير باطلة أو ناقصة,وإنما نبهنا عليها لأنها توجد في بعض الكتب المتداولة
والتفسير الصحيح لهذه الكلمة عند السلف والمحققين:ان يُقال "لامعبود بحق إلا الله"
2-ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله:هو الاعتراف باطنا وظاهرا \انه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة,والعمل بمقتضى ذلك من طاعته فيما أمر,وتصديقه فيما أخبر,واجتناب ما نهى عنه وزجر,وألا يعبد الله إلا بما شرع

ثــانيا-أركـــــــان الشهادتين:
1-لا إله إلا الله:لها ركنان النفي والإثباث
فالركن الاول :النفي:لا إله:يُبطل الشرك بجميع انواعه ويوجب الكفر بكل ما يعبد من دون الله
والركن الثاني:الإثباث:إلا الله,يثبت أنه لا يستحق العبدة إلا الله ويوجب العمل بذلك وقد جاء مهنى هذين الركنين في كثير من الايات مثل قوله تعالى:"فَمَن يكفر بالطَّّّغُوتِ ويُؤمن بالله فقدِ استمسك بالعروة الوثقى" فقوله(فمن يكفر بالطاغوت)هو معنى الركن الاول"لا إله" وقوله( يؤمن بالله) هو معنى الركن الثاني"إلا الله"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62098.html#post479608
وكذلك قوله عن ابراهيم عليه السلام:"إنني برآءٌ مِما تعبدونَ>إلا الذي فَطََرَني"
أركان شهادة ان محمدا رسول الله:لها ركنان هما قولنا:عبده ورسوله وهما ينفيان الإفراط والتفريط في حقه-صلى الله عليه وسلم-فهو عبدده ورسوله وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتي,ومعنى العبد هنا:المملوكك العابد,أي بشر مخلوق مما خلق منه البشر؛ويجري عليه مما يجري عليهم كما قال تعالى:"قُل إنما أنا بشر مِثلكم",وقد وفَّّّى صلى الله عليه وسلم العبودية حقها,ومدحه الله بذلك وقال تعالى:"الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب" وقال:"سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام" ومعنى الرسول:المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة الى الله بشيرا ونذيرا وفي الشهادتين له بهاتين الصفتين نفي للافراط والتفريط في حقه عليه الصلاة والسلام .فإن كثيرا ممن يدعي أنه من أمته أفرط في حقة وغلا فيه حتى رفعه فوق مرتبة العبودية الى مرتبة العبادة له من دون الله فاستغاث به من دون الله وطلب منه مالا يقدر عليه إلا الله من قضاء الحاجات وتفريج الكربات والبعض الاخر جحد رسالته او فرط في متابعته واعتمد على الاراء و الاقوال المخالفة لما جاء به,وتعسف في تأويل أخباره وأحكامه

ثالثا-شروط الشهادتين
1-شروط لا إله إلا الله:لابد في شهادة ان لا إله إلا الله من سبعة شروط لا تنفع قائلها إلا باجتماعها:
1-العـــلــم:أي العلم بمعناها المراد منها وما تنفيه وما تثبثه,المنافي للجهل بذلك ,قال تعالى:"إلا مَن شَهِدَ بالحقِ وهُم يَعلَمونَ" أي (شهد) بلا إله إلا الله ,(وهم يعلمون)بقلوبهم ما شهدت به السنتهم,فلو نطق بها وهو لايعلم معناها,لم تنفعه,لأنه لم يعتقد ما تدل عليه
2-اليقيــــن:بأن يكون قائلها مستيقنا بما تدل عليه فإن كان شاكا بما تدل عليه لم تنفعه,قال تعالى:"إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا" فإن كان مرتابا كان منافقا,وقال النبي-صلى الله عليه وسلم-:"من لقبت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا قلبه فبشره بالجنة" فمن لم يستقين بها قلبه لم يستحق دخول الجنة
3-القبـــــــول:لما اقتضته هذه الكلمة من عبادة الله وحده وترك عبادة ما سواه,فمن قالها ولم يقبل ذلك ولم يلتزم به كان من الذين قال الله فيهم:"إنهم كانوا إذا قيل لهم لآإله إلا الله يستكبرون>ويقولون أئنّّّا لتاركوا ألهتنا لِِِشاعر مجنونِِ" وهذا كحال عباد القبور اليوم فإنهم يقولون(لا إله إلا الله)ولا يتركون عبادة القبور فلا يكونون قابلين لمعنى لا إله الا الله
3-الانقيـــاد:لما دلت عليه, قال تعالى:ومن يُسلِم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى" والعروة الوثقى :لا إله إلا الله ومعنى يسلم وجهه أي ينقاد لله بالاخلاص له
5-الصــــدق:وهو ان يقول هذه الكلمة مصدقا بها قلبه فإن ققالها بلسانه ولم يصدق بها قلبه مان منافقا كاذبا قال تعالى: ومِن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الآخر وما هم بمؤمنين>يخادعون الله والذين أمنوا" إلى قوله"ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون"
6-الإخــلاص: وهوتصفية العمل من جميع شوائب الشرك بأن لا يقصد بقوله طمعا من مطامع النيا ورياء ولا سمعة لما في الحديث الصحيح من حديث عتبان قال:"فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله"
7-المحـــــبة:لهذه الكلمة ولما تدل عليه ولأهلها العاملين بمقتضاها قال تعالى:" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله" فأهل لآ إله إلا الله يحبون الله حبا خالصا واهل الشرك يحبونه ويحبون معه غيره وهذا ينافى لا إله إلا الله
2-وشروط شهادة ان محمدا رسول الله هي:
1-الاعتراف برسالته واعتقادها باطنا في القلب
2-النطق بذلك والاعتراف به ظاهرا باللسان
3-المتابعة له بأن يعمل بما جاء به من الحق و يتترك ما نهى عنه من الباطل
4-تصديقه فيما اخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلية
5-محبتهه اشد من محبة النفس والمال والولد والوالد والناس اجمعين
6-تقديم قوله على قول كل أحد والعمل بسنته

رابعا-مقتضى الشهادتين
1-مقتضى شهادة ان لا اله الا الله:هو ترك عبادة ما سوى الله من جميع المعبودات المدول عليه بالنفي وهو قولنا(لا اله)وعبادة الله وحده لاشريك له المدلول عليه بالاثباث وهو قولنا(الا الله) فكثير ممن يقولها يخالف مقتضاها فيثبث الالهية المنفية للمخلوقين والقبور والمشاهد والطواغيت والأشجار والاحجار
وهؤلاء اعتقدوا أن التوحيد بدعة ,وانكروه على من دعاهم إليه وعابوا على من أخلص العبادة لله
2-مقتضى شهادة ان محمدا رسول الله:طاعته وتصديقه وترك ما نهى عنه والاقتصار على العمل بسنته وترك ما عداها من البدع والمحدثات وتقديم قوله على قول كل أحد
خامسا-نواقض الشهادتين:
هي نواقض الاسلام لأن الشهادتين هنا هما اللتان يدخل المرء بالنطقق بها الاسلام,والنطق بهما اعتراف بمدلولهما,والتزام بالقيام بما تقتضبانه من اداء شعائر الاسلام فإذا اخل بهذا الالتزام فقد نقض التعهد الذي تعهد به حين تنطق نطق الشهادتين نواقض الاسلام كثيرة فقد عقد لها الفقهاء في كتب الفقه بابا خاصا سموه"باب الردة" واهمها عشرة نوافض ذكرها شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب:
1-الشرك في عبادة الله قال تعالى:"إن الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"
2-من يجعل بينه وبين الله وسائط,يدعوههم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فإنه يكفر إجماعا
3-من لم يكفر المشركين,ومن يشك في كفرهم,أو صحح مذهبهم؛كفر

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=479608
4-من اعتقد أن هدي غير النبي-صلى الله عليه وسلم-أكمل من هديه,أو ان حكم غيره احسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكم الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويفضلون حكم القوانين على حكم الاسلام
5-من أبغض شيئا مما جاء به الرسول الكريم ولوعمل به ,كفر
6-من استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه ,كفر,لقوله تعالى:"قل أبالله وأياته ورسوله كنتم تستهزؤن>لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"
7-السحر لقوله تعالى"وما يعلمان من أحد حتى يقولآ إنما نحن فتنة فلآ تكفر"
8-مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين لقوله تعالى:"ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين"
9- من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما يعتقده غلاة الصوفية انهم يصلون الى درجة لا يحتاجون معها الى متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم
10-الاعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به لقوله تعالى:"والذين كفرواعمَّّّا أُنذروا مُعرِضون"
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله/ان لافرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره وكلها من أعظم ما يكون خطرا وأكثر ما يكون وقوعا فينبغي للمسلم ان يحذرها ويخاف منها على نفسه نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه


hgaih]jdk>>>Hv;hkilh











التعديل الأخير تم بواسطة روسيكادا ; 03-22-2011 الساعة 10:03 PM
عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس

قديم 03-22-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيك اختاه على الموضوع القيم نسال الله تعالى ان يميتنا على كلمة التوحيد كلمة ان لا اله الا الله محمد رسول الله









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

آآآمين يارب العالمين بارك الله فيك أخي عبد الرحمان سررت بمرورك العطر









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين سـ 39 ـاري المنتدى الاسلامي العام 76 12-09-2010 07:10 PM


الساعة الآن 05:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302