العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


كيف يتم القياس بالاسلام

منتدى السياسي الــعام


كيف يتم القياس بالاسلام

كتب شيخ الاسلام بن تيمية عن القياس في الاسلام ما يلي هذا تعريف القياس، ووصف المصنف القياس "بالصحيح" احترازا من القياس الفاسد، وأول صورة لصور القياس الفاسد أن يكون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-24-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
كتب شيخ الاسلام بن تيمية عن القياس في الاسلام ما يلي


هذا تعريف القياس، ووصف المصنف القياس "بالصحيح" احترازا من القياس الفاسد، وأول صورة لصور القياس الفاسد أن يكون القياس في مقابلة دليل، يعني في مقابلة نص، إذا كان القياس يعارض دليلا فلا عبرة به، لا يعول على القياس.
إذن نستفيد من هذا أن شرط القياس أن لا يعارض دليلا، يعني أن لا يصادم نصا.
طيب.. فمتى نص الشارع …. يمكن أن تضع لهذا الكلام عنوانا وهو ما كيفية القياس؟ يعني كيف يتم إجراء القياس؟
الشيخ في كلامه يقول -وهو كلام دقيق رصين-:
فمتى نص الشارع على مسألة ووصفها بوصف أو استنبط العلماء أنه شرعها لذلك الوصف، ثم وُجد ذلك الوصف في مسألة أخرى لم ينص الشارع على عينها من غير فرق بينها وبين المنصوص وجب إلحاقها بها في حكمها؛ لأن الشارع حكيم لا يفرق بين المتماثلات في أوصافها، كما لا يجمع بين المتخالفات.
هذه الطريقة في القياس، يقول: "فمتى نص الشارع على مسألة ووصفها بوصف".
قوله: "ووصفها بوصف" يشير بهذا إلى العلة المنصوصة، العلة -يا إخوان- في باب القياس نوعان: علة منصوصة، وعلة مستنبطة، والعلل المستنبطة أكثر من العلل المنصوصة.
طيب… نريد الآن مثالين: مثالا للعلة المنصوصة ومثالا للعلة المستنبطة.
العلة المنصوصة كما ورد في حديث أبي قتادة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في الهرة: « إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين عليكم والطوافات »1
قوله "إنها" علة، يعني الشرع حكم بطهارة الهرة، يعني البسة التي تسمى في اللغة العامية البسة بالكسر، ولا هي بعامية صاحب القاموس قال: البَسة بالفتح والعامية تكسر الباء، شوف العامة اللي على وقت صاحب القاموس، إذن نحن يكفينا أن نصير مثلهم، يقولون: البِسة بالكسر، ليتنا نصير مثل العوام الذين على وقت صاحب القاموس!.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62187.html#post480376
طيب... الهرة حكم الشرع بأنها ليست بنجس، فلو شربت من الماء أو قعدت على فراش ما يحكم بالنجاسة، ما يحكم بالنجاسة ليه؟ لأن الاحتراز من الهرة صعب، تغلق الباب تأتي من على الجدار، إذن هي تعم بها البلوى بسبب أنها يكثر تطوافها علينا، دائما بالبيت، إذن هي من الطوافين عليكم والطوافات.
فمن حكمة الإسلام إن اللي يشق الاحتراز منه مثل الهرة ما يحكم بنجاسته.
إذن الآن عندي علة منصوصة، لو أردت أن أستعمل القياس الشيخ يقول: ثم وجد ذلك الوصف في مسألة أخرى، والشرع ما نص على حكم المسألة الأخرى مثل: الحمار، الحمار في الزمن القديم قبل وجود السيارات يُربط بوسط الدار، يمكن ينطلق، يشرب من الإناء + إذن الحمار من الطوافين.
الصبيان الصغار من الطوافين، مع أنه لا يؤمن نجاسة فم الطفل، يمكن يأكل نجاسة، ما يدري، ما تؤمن ثياب الطفل، لكن يصح أن نركب قياسا.
طيب.. فنقول: الحمار كالهرة في الطهارة، بجامع التطواف في كل.
نجيء الآن لأركان القياس، القياس لا بد له من أربعة أركان: فرع، أصل، حكم، علة.
المقيس: هو الفرع اللي نريد أن نبين حكمه. الأصل هو المقيس عليه اللي الشرع حكم به، الحكم ما يراد تعديته إلى الفرع، العلة: الوصف الجامع بين الأصل والفرع، وهي الأساس، العلة لو ما في جامع بين الأصل والفرع ما يصح القياس.
طيب.. هذه علة منصوصة، الشيخ قال: "أو استنبط العلماء أنه شرعها لذلك الوصف" العلة المستنبطة مثل ما ورد في الحديث الصحيح: « أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر أصناف الربا: الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والتمر بالتمر »2 … إلى آخر الحديث.
الأصناف الربوية الستة، الشرع بين لنا أن هذه الأصناف يجري الربا بينها، لكن ما بين لنا العلة؛ ولهذا تجد أن العلماء انقسموا إلى فريقين: فريق بحث العلة وقال: خلاص ما فيه ربا إلا بالأصناف الستة، وهم الظاهرية. القسم الثاني وهم الجمهور: بحثوا في العلة لأجل أن يقيسوا على هذه الأصناف ما شاركها في العلة.
اختلفوا في العلة، ونحن هنا لا يعنينا الاختلاف، لكن من ضمن العلل التي استنبطها العلماء وبالنسبة للمطعومات الأربعة، اللي هي: التمر والبر والشعير والملح أن العلة هي الكيل، إذن معنى هذا أي شيء مكيل يجري فيه الربا، أي شيء مكيل، أي شيء يباع كيلا يجري فيه الربا.
بعضهم يقول مثلا: لا، العلة هي الكيل والطعم، لازم يصير مطعوما ومكيلا، لو مثلا جئنا للأرز، الآن هو القوت عندنا، الأرز ما فيه نص أنه يجري فيه الربا، لكن الأرز مكيل وأيضا مطعوم، إذن يصح نركب قياسا.
نقول: الأرز كالبر في جريان الربا بجامع الكيل والطُعم، فماذا عملنا نحن الآن؟ جئنا إلى مسألة ليس فيها حكم شرعي فأثبتنا فيها الحكم الشرعي، ولكن بأي طريق؟ بطريق القياس. وعلى هذا نقول: القياس مسلك اجتهادي في حدود نصوص الكتاب والسنة.
ما هو القياس؟ لا بد له من أصل، والأصل لا بد له من حكم، والحكم لا بد له من دليل، إذن القياس يرجع للكتاب والسنة؛ ولهذا يقول العلماء -انتبهوا للنقطة هذه- يقول العلماء: إن الحكم الذي أُعطي الفرع بعد عملية القياس كان موجودا في الأصل، غاية ما هنالك أن المجتهد كشف عنه وأبرزه وأظهره؛ ولهذا تجدهم يعرفون القياس بأنه: إلحاق فرع بأصل في حكم لعلة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=480376
وبعضهم يقول: القياس: تسوية فرع بأصل في حكم العلة، والخطب في هذا سهل، إنما الذي يعنينا أن الحكم في الفرع كان موجودا في الأصل ومعروفا ومستقرا ولكن وظيفة المجتهد أنه أبرزه وأظهره عن طريق القياس.
طيب قال: ثم وجد هذا الوصف في مسألة أخرى لم ينص الشارع على عينها من غير فرق بينها وبين المنصوص.
هذا -يا إخوان- شرط أساسي في باب القياس، وهو أن القياس لا يتم إلا إذا اتفق الفرع والأصل، أما إذا كان بينهما فرق فإنه لا يصح القياس.
فلو جاء إنسان قال: يجري الربا في التفاح قياسا على البر بجامع الكيل، نقول: القياس هذا غير صحيح. لماذا؟ لأنه فيه فرق بين الأصل والفرع. الفرع الذي هو التفاح ليس مكيلا إنما هو معدود، يعني عند الفقهاء يعتبر في ميزان المعدودات، فلا يصح القياس
والحالة هذه.
إذن شرط القياس... طبعا القياس له شروط لكن شروط القياس التي نص عليها المصنف: ألا يوجد فرق بين الأصل والفرع لماذا؟ قال: لأن الشارع حكيم لا يفرق بين المتماثلات في أوصافها، كما لا يجمع بين المختلفات، إذن يمكن الجمع بين التفاح والبر بجريان الربا. لا. يمكن التفريق بين الحمار والهرة في الطهارة وعدم النجاسة أم لا يمكن؟ ما يمكن.
طيب.. ثم قال:
وهذا القياس الصحيح هو الميزان الذي أنزله الله، وهو متضمن للعدل وما يعرف به العدل.
العبارة هذه مقتبسة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-. هو الذي وصف القياس بأنه الميزان، أخذا من قول الله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَان ﴾3 ولا شك أن القياس ميزان يوزن به، أو يوازن به بين الفرع والأصل، ويقارن بينهما، إن اتفقا ألحق أحدهما بالآخر الذي هو الفرع، وإذا لم يتفقا لم يتم الإلحاق.
إذن ما اسم القياس؟ الميزان؛ ولهذا يقول ابن القيم -رحمه الله تعالى-: إن المفروض أن القياس يسمى الميزان، ويقول: لأن القياس ما ورد له ذكر بالقرآن لا بمدح ولا بذم، فالأولى أنه يسمى بدل ما يقال: باب القياس يقال: باب الميزان.
طيب... والقياس... هذا الكلام عنوانه: ما شرط استعمال القياس؟ وإن شئت قل متى يستعمل القياس؟
قال:
والقياس إنما يُعدل إليه وحده إذا فقد النص.
إذا فقد النص، لماذا؟ لأن الحكم الشرعي إما أن يُعرف بطريق النص، وإما أن يكون حملا على النص، هذه طريقة استنباط الأحكام الشرعية، إما أن يُعرف بطريق النص من آية من قرآن أو سنة، وإما أن يكون بواسطة الحمل على النص، والحمل على النص هو القياس.

ولهذا قال:
فهو أصل يرجع إليه إذا تعذر غيره، وهو مؤيد للنص، فجميع ما نص الشارع على حكمه فهو موافق للقياس لا مخالف له.
وعلى هذا.. الناس في القياس ثلاث فرق: طرفان ووسط. الوسط من وصفهم الشيخ: الذين يفزعون إلى القياس، إذا لم يجدوا نصا.
الطرفان: قسم أفرط في رد القياس، وهم الظاهرية، وعلى رأس هذه القائمة ابن حزم، فقد شنع في كتابه "الإحكام في أصول الأحكام" شنع على القائلين بالقياس ووصفهم بأوصاف سيئة، كما ذكرناها.
الطرف الثاني: المسرفون في القياس الذين استعملوا القياس حتى مع وجود النص، فأسعد الناس بالقياس من استعمله عند فقد النص.




1 : الترمذي : الطهارة (92) , والنسائي : الطهارة (68) , وأبو داود : الطهارة (75) , وابن ماجه : الطهارة وسننها (367) , وأحمد (5/296) , ومالك : الطهارة (44) , والدارمي : الطهارة (736).
2 : البخاري : البيوع (2134) , ومسلم : المساقاة (1586) , والترمذي : البيوع (1243) , والنسائي : البيوع (4558) , وأبو داود : البيوع (3348) , وابن ماجه : التجارات (2253) , وأحمد (1/45) , ومالك : البيوع (1333) , والدارمي : البيوع (2578).
3 : سورة الشورى (سورة رقم: 42)؛ آية رقم:17



;dt djl hgrdhs fhghsghl










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس

قديم 07-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يحي س


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 18843
المشاركات: 1,416 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يحي س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا على الموضوع









عرض البوم صور يحي س   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ramoucha


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11740
المشاركات: 922 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ramoucha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

جزاك الله خيراا









عرض البوم صور ramoucha   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اخي يحيى س
اخي ramoucha

مرورك شرف متصفحي وشرفني
يعطيكم العافية ودمتم بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعاقة العقلية : القياس النفسي للمعاقين ذهنياً لقمان عبد الرحمان منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 2 06-02-2011 07:56 PM
كتاب في نظرية القياس و المكاملة Dzayerna قسم شعبة الرياضيات والفيزياء 5 05-16-2011 11:15 PM
قاموس القياس والتشخيص النفسي نجوى هشام منتدى الصحة النفسية 3 05-25-2010 11:30 AM
ايها العربي مند ولدت وانت تفخر بالاسلام متي يفخرهو بك اميرة سلام المنتدى العام 1 01-13-2009 05:06 PM


الساعة الآن 08:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302