العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر لسماحة الشيخ ابن باز

المنتدى الاسلامي العام


حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر لسماحة الشيخ ابن باز

حكم الخروج على الحكام الذين يقترفون المعاصي والكبائر لسماحة الشيخ ابن باز سئل سماحة الشيخ: بأن هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم ومحاولة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام

سئل سماحة الشيخ: بأن هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم ومحاولة التغيير وإن ترتب عليه ضرر للمسلمين في البلد، والأحداث التي يعاني منها عالمنا الإسلامي كثيرة، فما رأي سماحتكم؟

فكان جوابه رحمه الله كالأتي:



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فقد قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[النساء الآية 59]، فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر، وهم الأمراء والعلماء، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة، وهي فريضة في المعروف. والنصوص من السنة تبين المعنى، وتقيد إطلاق الآية بأن المراد طاعتهم في المعروف، ويجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي، فإذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية، لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يداً من طاعة)) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية)) وقال صلى الله عليه وسلم: ((على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) وسأله الصحابة رضي الله عنهم - لما ذكر أنه يكون أمراء تعرفون منهم وتنكرون - قالوا: فما تأمرنا؟ قال: ((أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم)) قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله، وقال: ((إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان))، فهذا يدل على أنه لا يجوز لهم منازعة ولاة الأمور، ولا الخروج عليهم إلا أن يروا كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان؛ وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يسبب فساداً كبيراً، وشراً عظيماً، فيختل به الأمن، وتضيع الحقوق، ولا يتيسر ردع الظالم، ولا نصر المظلوم، وتختل السبل ولا تأمن، فيترتب على الخروج على ولاة الأمور فساد عظيم وشر كثير، إلا إذا رأى المسلمون كفراً بواحاً عندهم من الله فيه برهان، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة، أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا، أو كان الخروج يسبب شراً أكثر فليس لهم الخروج رعاية للمصالح العامة. والقاعدة الشرعية المجمع عليها: (أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه، بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه) أما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين، فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفراً بواحاً عندها قدرة تزيله بها، وتضع إماماً صالحاً طيباً من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين، وشر أعظم من شر هذا السلطان فلا بأس، أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير، واختلال الأمن، وظلم الناس، واغتيال من لا يستحق الاغتيال... إلى غير هذا من الفساد العظيم، فهذا لا يجوز، بل يجب الصبر، والسمع والطاعة في المعروف، ومناصحة ولاة الأمور، والدعوة لهم بالخير، والاجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير. هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يسلك؛ لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة، ولأن في ذلك تقليل الشر وتكثير الخير، ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر، نسأل الله للجميع التوفيق والهداية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62278.html#post481120


راجع مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.





p;l hgov,[ ugn hgp;hl hg`dk drjvt,k hgluhwd ,hg;fhzv gslhpm hgado hfk fh. p;l hgov,[ ugn hgp;hlK hg`dk drjvt,k hgluhwdK ,hg;fhzvK gslhpm hgadoK hfk fh.










عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس

قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 18184
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
farid19 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

السلام عليكم .
بارك الله في الشيخ رحمه الله وفيك .
لدي سؤال دار قي خلدي وانا اتصفح هذا النص .

تنحية طاغية وعميل وفاسد مثل الرئيس المصري حسني مبارك هل ذلك لم يكن جائزا .وكان معصية لولي الامر .؟









عرض البوم صور farid19   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21008
المشاركات: 147 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسود السنة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله
الله أعلم، ليس عندى قول لأحد العلماء تكلموا عن حسني مبارك، لعلك تجد ما تريده في موقع للشيخ أبو إسحاق الحوينى.










عرض البوم صور أسود السنة   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك أخي أسود السنة وجزاك الله خيرا
فالفتوى واضحة محكمة والله المستعان

أما بالنسبة للأخ فريد فأقول :
حسني مبارك إما أن يكون حاكما مسلما وإما كافرا ولا ثالث بينهما .
1/ فإن كان مسلما وهو الأصل فيه فلا يجوز الخروج عليه كما هو واضح من النصوص.
2/ فإن كان كافرا فحينئذ لا بد من وجود فتوى من عالم جهبذ يحكم بكفره وبالدليل الواضح
فإن وجدنا ذلك جاز الخروج عليه بالشروط التي ذكرها الشيخ ابن باز
وهي القدرة على إزالته وألا يحدث ذلك شرا كثيرا كما ذكره الشيخ أعلاه .
ويفتي بالخروج عليه عالم عارف بالمصالح والمفاسد .

وبهذا يتضح المقال إن شاء الله .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم أسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك
سلمت يمناك









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك










عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي فريد 1978
سؤال في موقعه
اريد ان اسئلك نفس السئوال بطريقة اخرى
هل حسني مبارك ومعه جميع حكام الدول العربية
يحكمون بما اراد الله ؟
فان كان يحكم بما ارد الله تعالى فلا يجوز الخروج عليه
وهذا ما ذكره الشيخ بن باز رحمه الله
واما اذا كان لا يحكم بما انزل الله فيجب الخروج عليه
فبقائه اكثر فتنة من زواله
والله اعلم
يعطيك العافية على السؤال
ويعطيك العافية اخي انصار السنة على الموضوع القيم









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسود السنة المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

أقول لك :
أن علماء السنة كإبن باز وغيره قالوا

أن الحاكم إذا حكم بغير ما أنزل الله وهو يعتقد أن حكم الله أفضل من حكمه
وإنما حكم بغير ما أنزل الله لشهوة مثلا أو خوف من عدو أو .... غيرها من
الموانع التي تمنع تكفيره فهذا الحاكم فاسق ظالم ولكنه لا يكفر .

أما ىمن اعتقد أن حكمه مساو لحكم الله أو أن حكمه أفضل أو اعتقد أنه
يجوز له الحكم بغير ما أنزل الله فهذا كافر ولا كرامة

والحكم بتكفيره إنما ينطق به العلماء وليس الغوغاء









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حكم الخروج على الحكام، الذين يقترفون المعاصي، والكبائر، لسماحة الشيخ، ابن باز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اثر المعاصي سليم البرج المنتدى الاسلامي العام 6 05-11-2011 01:03 PM
الشيخ كشك يحاكم مجنون ليبيا القذافي_فيديو كأن الشيخ معنا 2011_نادر جدا امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 03-30-2011 09:08 PM
مفاسد الخروج على الحكام / من أقوال العلماء/ عبدالرحيم المنتدى الاسلامي العام 16 03-30-2011 02:40 PM
لذة ترك المعاصي ياسمين نجلاء ركن الــمواعظ والرقائـق 3 07-31-2010 10:44 AM
خير رد على المعاصي بنت البليدة ركن الــمواعظ والرقائـق 2 04-07-2010 03:47 AM


الساعة الآن 10:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302