العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


وقتك

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


وقتك

لكل أخت تريد السعي في الطريق إلى ربِّها، تبتغي مرضاته وتأمل في التعرُّف على ربِّها جلَّ جلاله .. تعالي لنضع أيدينا اليوم على آفة من أخطر الآفات التي تقف عائقًا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
لكل أخت تريد السعي في الطريق إلى ربِّها، تبتغي مرضاته وتأمل في التعرُّف على ربِّها جلَّ جلاله .. تعالي لنضع أيدينا اليوم على آفة من أخطر الآفات التي تقف عائقًا لكِ في الطريق، عسى الله أن يجعل في كلمات السطور القادمة النفع والعلاج لتلك الآفة ..
قال ابن القيم في رسالته لأحد إخوانه "وكل آفة تدخل على العبد فسببها: ضيـــاع الوقت وفساد القلب .. وتعود بضياع حظه من الله ونقصان درجته ومنزلته عنده؛ ولهذا وصى بعض الشيوخ فقال: احذروا مخالطة من تُضيِّع مخالطته الوقت وتفسد القلب، فإنه متى ضاع الوقت وفسد القلب انفرطت على العبد أموره كلها وكان ممن قال الله فيه { .. وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}[الكهف: 28]وقتك sis.jpg
ومن تأمل حال هذا الخلق وجدهم كلهم إلا أقل القليل ممن غفلت قلوبهم عن ذكر الله تعالى واتبعوا أهواءهم وصارت أمورهم ومصالحهم فرطا، أي: فرطوا فيما ينفعهم ويعود بصلاحهم واشتغلوا بما لا ينفعهم بل يعود بضررهم عاجلاً وآجلاً"[رسالة ابن القيم (1:5,6)]
فكم من الأخوات اليوم يضيعون أوقاتهم في غير طاعة الله .. يمضونها في مجالس اللغو والغيبة والنميمة، والتجول في الأسواق بلا فائدة أو من تمضي أغلب يومها في أحلام اليقظة التي لا سبيل لتحقيقها !!
تقتل وقتها؛ لفراغ قلبها وعدم وجود هدف حقيقي لها في حيــــــاتها .. ولا تدرك بذلك أنها تُضيِّع نعمة عظيمة، قد امتن الله عزَّ وجلَّ عليها بها .. أنها نعمة الوقت، التي قد حُرم منها الكثيرون .. وقد قال تعالى {..وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}[إبراهيم: 34]
ألا تعلمين يا أختــــــاه أن الوقت هو الحيـــــاة؟ ..
اضغطي هنـــــا لمعرفة أهمية الوقت وخطورته .. وقتك new.png وقتك .. رأس مالك الحقيقي
وقتك rose-sep.jpg
وكل ثانية من عمرك تساوي كنزٌ عظيم ..
فبإمكانك خلال الثانية الواحدة ..
· غرس بستان من النخيــــــل في الجنــــة .. عن جابر قال: قال رسول الله وقتك oqezgm.jpg.gif"من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة"[رواه الترمذي وصححه الألباني] .. ولا تحسبين أنها نخلة مثل نخيل الدنيــــا، عن ابن عباس قال "نخل الجنة جذوعها من زمرد أخضر وكربها ذهب أحمر وسعفها كسوة لأهل الجنة منها مقطعاتهم وحللهم، وثمرها أمثال القلال والدلاء أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل وألين من الزبد ليس فيها عجم" [حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (46:6)]
· مضاعفة حسناتك، بقرائتك لأحرف القرآن الكريم .. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله وقتك oqezgm.jpg.gif"من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف" [رواه الترمذي وصححه الألباني]
· وبنـــاء العديد من القصور في الجنة، بقرائتك لسورة الإخلاص 10 مرات .. قال رسول الله وقتك oqezgm.jpg.gif "من قرأ { قل هو الله أحد } حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرًا في الجنة" [حسنه الألباني، السلسلة الصحيحة (589)]
كان الحسن البصري رحمه الله يقول: "نعمت الدار الدنيا كانت للمؤمن؛ ذلك أنه عاش فيها قليلاً وأخذ منها زاده إلى الجنة، وبئست الدار الدنيا كانت للكافر والمنافق؛ ذلك أنه عاش فيها قليلاً وأخذ منها زاده إلى النار".
فلِما لا تغتنمين لحظات عمرك، قبل أن يأتي يومٌ لا ينفع فيه الندم؟!
{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)}[المؤمنون]
ألازلتِ حائرة وتائهة في الطريق؟ ألازال وقتك يضيع في الأمور غير النافعة؟ ..
فاحذري أختــــاه من تلك العوائق التي تمنعك من استثمار وقتك فيما ينفعك، وبادري بعلاجها قبل أن يفوت الآوان ..
وقتك rose-sep.jpg
أسبـــــــاب ضيـــــاع الوقت
السبب الأول: ضعف الإيمان ..
فعندما يضعُف الإيمان، يطول الأمل .. قال الحسن البصري "ما أطال عبدٌ الأمل إلا أساء العمل" .. مما يجعل المرء يسوِّف ويؤجل الأعمال، حتى تشغله الحيـــــاة وتأخذه بعيدًا دون أن يفعل أي عمل صالح يقابل به الله جلَّ وعلا.
فإن كنتِ لا تشكرين نعمة الوقت التي قد مَنَّ الله عزَّ وجلَّ بها عليكِ وتؤدين حقها، فاعلمي أن هذا من علامات سخط الله جلَّ وعلا عليكِ ..
فعلامة المقت ضيــــــــــــاع الوقت،،
السبب الثاني: عدم إدراك أهمية الوقت ..
فإذا علمتي مدى أهمية الوقت، لِما فرطتي في ثانية واحدة من عُمرك .. كما لو أن الطبيب أخبر المريض بخطورة مرضه، سيدفعه ذلك لأخذ جميع سُبل العلاج الممكنة .. وكذلك لو جعلتي من رضا الله عزَّ وجلَّ قضيتك العظمى في الحيـــاة، ستغتنمين كل لحظة في سبيل مرضاته سبحانه وتعالى ..
عن ابن مسعود قال "ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلى ولم يزد فيه عملي"
السبب الثالث: حب الراحـــة (الكســـل) .. مما يؤدي إلى تضييع الكثير من الأوقات هباءً.
السبب الرابع: عدم وضوح الغاية .. فلكي يكون لديكِ هدف حقيقي في الحيـــــاة، لابد أن تتوافر في هدفك أربعة شروط:
1) أن يكون الهدف واضحًا .. فكلنا هدفنا الوصول إلى جنة الرحمن، ولكنه هدف عام .. ولكي يكون واضحًا؛ لابد أن تحددي الأعمال التي ستقومين بها لكي تتقربي إلى الله عزَّ وجلَّ والفوز بجنته .. كأن تحددي المقدار الذي ستحفظينه من القرآن، أو العلوم النافعة التي ستتعلمينها، وتحددي قرارات التغيير والتوبة التي عليكِ إتخاذها.
2) أن يكون هدفًا محددًا .. فتحددين الوقت الذي تحتاجينه للإنتهاء من تحقيق هذا الهدف، وتبدأين في تنفيذه من خلال برنامج عملي مُحدد .. كأن يكون هدفك: ختم القرآن خلال هذا العام.
3) أن يكون هدفًا واقعيًا .. فلابد أن يتناسب الهدف والوقت الذي قد حددتيه لتحقيقه مع ظروفك وقدراتك .. ولا تختاري هدفًا لا يناسبك، مما يُصيبك باليأس والإحباط إذا لم تُحققيه.
4) أن يكون قابلاً للقيـــــاس .. كأن تحددي الوقت الذي تحتاجينه لحفظ الآية الواحدة، وبناءً عليه تحددين الوقت الذي تحتاجينه للحفظ خلال اليوم ومن ثم تضعين برنامجك العملي الذي ستسيرين عليه.
وهكذا ينبغي أن يكون لديكِ خطة مُحددة للسير في الطريق إلى جنة الرحمن،،
وقتك rose-sep.jpg
السبب الخامس: دنو الهمَّة ..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62486.html#post482937
فلا تدعين نفسك للأحلام والأماني وتكتفي بقول: سأحـــاول! .. بل عليكِ أن تستعيني بالله وتُكثرين من الدعـــــاء؛ حتى يُبلِّغك الله جلَّ وعلا هدفِك.
واحذري من التسويف وتأجيل التوبة .. فلا تدرين إن كان سيمتد بكِ العمر للقيام بها .. عن أبي الجلد، قال "وجدت التسويف جنداً من جنود إبليس، قد أهلك خلقاً من خلق الله كثيرًا". [حلية الأولياء (2:480)]
فمتى تأخذين القرار وتصححين المســـار ؟!!
استعيني بالله ولا تعجزي، واكثري من قول "لا حول ولا قوة إلا بالله".
السبب السادس: القدوة السيئة ..
فمجالستك لمن يُضيعون أوقاتهم في القيل والقال، تعود عليكِ بالخسران في الدنيا والآخرة .. ولو كان الله جلَّ وعلا عظيمًا في قلبِك، لما ضيعتي وقتِك في مثل تلك الأمور ..
فإيــــاكِ أن تدعي أحدًا يتحكم في وقتِك .. ولا تجالسي إلا الأخوات اللاتي يأخذن بيديكِ إلى طريق الجنة .. وراجعي حساباتك مع أخواتِك؛ لكي لا تضيع أوقاتكن سُدى.
السبب السابع: التربيــــة الخاطئة ..
فالتربية على عدم احترام الوقت، تجعل المرء يعتاد ذلك وينشأ وهو يعاني من العبثية والفوضوية .. وواجبك أن تتلافي أخطاء الأجيال السابقة، بأن تربي أبناءك على اغتنام الوقت وتعظيمه.
السبب الثامن: العــادات ..
فعندما تكوني مرتبطة بأعمال هامة، تقومين بتنظيم وقتك جيدًا .. أما في غير ذلك فتعيشين حياة العبثية .. مثلما يحدث أيــــام الدراسة، تضبطين مواعيدك للاستيقاظ مبكرًا وحضور المحاضرات، وتحديد وقت مُعين للمذاكرة .. كل ذلك من أجل التفوق الدراسي، وبعد الانتهاء منها لا يكون هناك نظام في حياتك ..
ألا تريدين أن تنجحي مع الله جلَّ وعلا؟!
فاستشعري خطورة الوقت وأن وقت امتحانك في هذه الدنيـــا قد أوشك على الانتهاء،،
السبب التاسع: عدم تحديد الأولويــــــات ..
فلابد أن تحددي قدراتك والمجالات التي تستطيعين فيها خدمة دين الله عزَّ وجلَّ، ولا تتركين نفسك للرغبة في فعل جميع الأعمال .. وإلا سيضيع منكِ الوقت دون فعل أي شيء.
وقتك rose-sep.jpg
خطوات عملية لاستغلال الوقت ..
1) قيــــاس القدرات الإيمانيـــــة .. فلكي تتمكني من استغلال وقتك بالشكل الأنسب، لابد أن تقيسي قدراتك الإيمانية .. مثلما يقوم اللاعبون الرياضيون بقياس قدراتهم البدنية، لمعرفة الرياضات والمستويات المناسبة لقدراتهم ..
فعليكي أن تقيسي خلال عشر دقائق .. عدد الصفحات التي تقرأينها من القرآن، وعدد الآيات التي تستطيعين حفظها في ذلك الوقت .. ومقدار الذكر الذي ستقولينه فيهم؛ سواء كان استغفار أو صلاة على النبي وقتك oqezgm.jpg.gif أو أيٍ من الأذكار الأخرى .. وعدد الركعات التي بإمكانك صلاتها من النوافل في ذلك الوقت .. وأيضًا عليكِ حساب المقدار الذي تقرأينه في أي مجال نافع خلال تلك العشر دقائق.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=482937
وبناء على هذا الاختبار، ستعرفين قيمة الدقيقة في حياتك .. وستتمكنين من تحديد برنامجك اليومي، بما يُناسب قدراتك.
2) غيِّري من عـــاداتك .. التي تتسبب في إضاعة وقتك، كالمكالمات الهاتفية .. فقبل أن تُجري أي مكالمة، عليكِ أن تحددي النقاط النافعة التي ستتحدثين فيها مع أختك في الله بدلاً من الكلام الذي ليس له فائدة ..
وهكذا عليكِ أن تُغيِّري من جميع العادات التي تُضيِّع وقتك، واحدةً تلو الأخرى ..
وإيـــــاك أن تستسلمي لتثبيــــط الشيطان، الذي يوهمك بأنك لن تتغيري ..
بل أحسني الظنَّ بالله عزَّ وجلَّ، وهو القادر على أن يأخذ بأيدينا في الطريق إليه وإلى الجنة،،
وقتك rose-sep.jpg



,rj;










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 03-28-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية smaili a20


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 23449
المشاركات: 564 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
smaili a20 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

شكرا على الموضوع الجميل واصلي تميزك









عرض البوم صور smaili a20   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7964
المشاركات: 1,993 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت لخضرا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

برك الله فيك علي الموضوع الرائع
ابدعت









عرض البوم صور بنت لخضرا   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ويزي


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22126
المشاركات: 491 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ويزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

شكرا لك وجزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك









عرض البوم صور ويزي   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فراشة اليقين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11342
المشاركات: 269 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 07-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فراشة اليقين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

بارك الله فيكي اخت حياة على الموضوع الديني القيم و الرائع









عرض البوم صور فراشة اليقين   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

السلام عليكم
العفو اخواني اخواتي

نورتم الموضوع ، شكرا لكم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلاش دقيقة من وقتك maissa منتدى الصوتيات و المرئيات 5 03-21-2011 11:15 PM
أعطيني 7 دقائق فقط من وقتك missmaissa المنتدى العام 8 09-26-2010 04:57 PM
كيف تنضم وقتك للباكلوريا نادية25 قسم الاستعداد النفسي للاختبارات 0 05-10-2010 02:05 AM
60 ثانية من وقتك فقط امحمد خوجة المنتدى العام 3 12-11-2009 11:23 AM
ابي من وقتك 0.5 دقيقه ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 1 11-04-2009 01:45 PM


الساعة الآن 01:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302