العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


نحن والإستحمار..!

المنتدى العام


نحن والإستحمار..!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستحمار هي المقولة التي استخدمها واشتهر بها المفكر الإيراني الدكتور علي شريعتي رحمه الله، حيث أنه استخدمها وكان يقصد بها أي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-30-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستحمار هي المقولة التي استخدمها واشتهر بها المفكر الإيراني الدكتور علي شريعتي رحمه الله، حيث أنه استخدمها وكان يقصد بها أي عمل يؤدي لتسخير الإنسان كما يسخر الحمار على حد قوله.

ويحصل ذلك (أي الإستحمار) كما يقول شريعتي من خلال: ((تزييف ذهن الإنسان ونباهته وشعوره، وحرف مساره عن "النباهة الإنسانية" و"النباهة الإجتماعية"، فرداً كان أم جماعة. وأي دافع عمل على تحريف "هاتين النباهتين" أو فرد أو جيل أو مجتمع عنهما، فهو دافع استحمار! وإن كان من أكثر الدوافع قدسية وأقدسها إسماً. إن أي عمل ومهمة سوى هاتين النباهتين، أو ما يعد في طريقهما، ما هو إلا وقوع في العبودية، والذهاب ضحية لقوة العدو والاستحمار المطلق. وإن كان عملاً مقدساً وموضوعه مهم جداً)).

أما عن الكيفية التي يتم بها هذا الاستحمار، فهو يتم عبر آلية التجهيل والإلهاء، وذلك بحسب نوع الإستحمار، فالاستحمار نوعان كما يقول شريعتي: ((إستحمار مباشر واستحمار غير مباشر، المباشر منه عبارة عن تحريك الأذهان إلى الجهل والغفلة، أو سوق الأذهان إلى الضلال والانحراف. أما غير المباشر فهو عبارة عن الهاء الأذهان بالحقوق الجزئية البسيطة اللافورية لتنشغل عن المطالبة أو التفكير بالحقوق الأساسية والحياتية الكبيرة الفورية)).

ولا فرق بين الإستحمار في الماضي عنه في الحاضر إلا في الأدوات والوسائل، إذ أن النتيجة واحدة وهي وقوع الإستحمار، ويوضح شريعتي ذلك بقوله: ((كان الإستحمار في الماضي تابع لنبوغ المستحمرين وتجاربهم، أما اليوم فقط أصبح معززاً "بالعلم"، "بالاذاعة والتلفزيون"، "بالتربية والتعليم"، وبجميع وسائل الإعلام، بالمعارض، بعلم النفس الحديث، بعلم الاجتماع، بعلم النفس التربوي! صار فنا (أي الاستحمار) مجهزاً بالعلم، دقيق جداً. ومن هنا تصعب معرفته كصعوبة دقته)).

وبعدها يتحدث الدكتور شريعتي متسائلاً عن الفرق بين الإستحمار في الماضي والإستحمار في الحاضر قائلاً: ((ما الفرق بين أن يكون الإنسان "عبداً حديثاً"، أو أن يكون "عبداً قديماً"؟ وبين أن تكون "جارية حديثة" أو "جارية قديمة"؟ لا فرق إلا في الكلمات. فذاك يسمي الجارية "ضعيفة" وهذا يسميها "لطيفة" والمعنى واحد أي "لست انساناً)).

ولهذا نجد الدكتور شريعتي يركز على ما يصنعه الإستحمار لا على الوسائل والآليات التي يتم بها هذا الإستحمار، فأي شيء يجعل الإنسان لا يفكر إلا في الأمور الهامشية ويحرفه عن الأمور والقضايا الرئيسية، فإنه مهما كان شكله وأسلوبه وآلياته فهو استحمار ما دام بعيداً عن الدراية الإنسانية والدراية الإجتماعية كما يعبر، وفي هذا يقول: ((إن أي جيل انصرف عن التفكير في "الدراية الإنسانية" كعقيدة واتجاه فكري ومسير حياتي وتحرك دائم، لا كانشغال يومي يزاوله كل أحد، وأي إنسان لا يفكر في "الدراية الاجتماعية" بمفهوم "نحن"، وإنما يفكر في شيء غير مصير المجتمع ومشاكله ومهماته واحتياجاته، فإن هذا التفكير حتى لو كان في شيء مقدس، فهو استحمار! وقد استُحمر ذاك الجيل. ولذا فإن الاستحمار قد لا يدعوك إلى القبائح والانحرافات أ حياناً، بل بعكس هذا يدعوك إلى المحاسن ليصرفك عن الحقيقة التي يشعر هو بخطرها، كي لا تفكر فيها فتنبهك "أنت" و"الناس")).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62669.html#post484217

منقول بتصرف



kpk ,hgYsjplhv>>!










عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحيل82


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17469
المشاركات: 373 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحيل82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

قد يبدو هذا الكلام الذي استعرضناه فيما مضى من آراء الدكتور شريعتي كلاماً عاماً نوعاً ما، قد لا يحسن فهمه إلا القليل من الناس، ولهذا سوف نقوم بتفصيل الكلام وشرحه أكثر من خلال ذكرنا لنماذج وأمثلة عملية للإستحمار، وسوف نركز على ما أطلق عليه الدكتور شريعتي بالدين الإستحماري، نظراً لأهمية الحديث عن دور الدين في هذه الناحية هذا من جهة، وليتضح المقصود من مفردة الإستحمار بصورة أكثر من جهة أخرى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62669.html#post484308

الدين الإستحماري:
تحت عنوان الدين الإستحماري يواصل الدكتور شريعتي كلامه عن الإستحمار قائلاً: ((بعد انقضاء فترة الأنبياء العظام الذين بلغوا الدين واضحاً وصادقاً في ذروة الحقيقة، وقع مصير الدين في أيدي قوات استحمارية مضادة للإنسانية، تتسمى باسماء كالطبقة (الروحانية)، والطبقة (المعنوية)، والطبقة (الصوفية)، وطبقة (الرهبان)، وطبقة (القسيسين). فاتخذوا من الدين وسيلة لاستحمار الناس–الاستحمار الفردي والاجتماعي- لأن الدين يعتني ويهتم بكليهما، وبالأخص الإسلام الحنيف، الذي يشمل "الدراية الإنسانية" و"الدراية الاجتماعية" و"الدراية الفردية")).


((وكلامي هنا –(والكلام للدكتور شريعتي)- يدور حول الدين الاستحماري، الدين المضلل، الدين الحاكم، شريك المال والقوة، الدين الذي يتولاه طبقة من الرسميين الذين لديهم بطاقات للدين، لديهم اجازات للاكتساب وفيها علامات خاصة تنبأ عن احتفاظهم بالدين، وأنهم من الدعاة ولكنهم من شركاء الاثنين المذكورين (أي أصحاب المال والقوة، السلطة الاقتصادية والسياسية)... كلامي يدور عن هذا الدين. لأي شيء يسخر الناس كالحمير، أي يستحمرهم؟ وما الذي جعله أكبر وأقوى مستحمر في المجتمعات القديمة؟ ماذا يفعل هذا الدين بالإنسان فيستحمره؟)).

وبعدها يردف شريعتي قائلاً: ((ليس باستطاعة الدين أن يسلب مني "نباهتي الفردية" ولا مسؤوليتي بالنسبة إلى مصيري أو مجتمعي. إذاً ماذا يعمل حتى يصير مستحمراً؟ قد يكون عمله أمراً واحداً، هو نقل الإنسان بالنسبة إلى الظروف والزمان! أي يقول لك:
·دع الدنيا فإن عاقبتها الموت !
·ادخر كل هذه الحاجات والمشاعر والامنيات إلى الآخرة، إلى ما بعد الموت! ليس الفاصل الزمني بكثير، ثلاثون أو أربعون أو خمسون سنة لا قيمة لها! بعدها كل شيء تحت طوعك... وتكون من أولائك الذين هم فيها خالدون !
.إنها سنوات العمر القصير لا قيمة لها، دع الدنيا لأهلها ! ويقصد "بأهلها" نفسه وشريكيه الأخيرين.

وبعد ذكره لهذه الأمثلة التي يتداولها بعض الناس في حياتهم، والتي تبين جانباً من طريقة تفكيرهم، والذي لها انعكاس واضح على سلوكهم وتصرفاتهم، يجيب الدكتور شريعتي على سؤاله حول كيفية استحمار الدين للإنسان في نقطتين قائلاً:
((الأولى: يأخذ مني إمكانياتي ومواهبي التي امتلكها، ويحرمني منها، فيلزمني أن استعيدها من أجل كوني "إنسانا"، ومن أجل "درايتي الإنسانية". كما ينبغي على أن أرفض الظلم من أجل الحاجة إلى العدالة. أما دين الاستحمار فيدعوني إلى التمكين من الظلم والفقر والسكون والصبر، ويكلني إلى "العباس عليه السلام" ويزيح عني كل مسؤولية!

الثانية: حين أرى نفسي مقصراً، خائناً مسيئاً إلى المجتمع ومصيره، أقع تحت ضغط مسؤولية ضميري، فتجرني "الدراية الاجتماعية" إلى أن أرجع حقوق الناس إليهم، واستسمحهم فيما فرطت في جانبهم. لكن الدين الاستحماري المنحرف يموه علي ويقول لي: صحيح أنك خنت وبعت مصير الناس للآخرين إلا أنك لا تستطيع أن ترجع حقوقهم عليهم وليس هذا صواباً! هناك طريق أسهل. ما هو؟، أن تقرأ هذه الكلمات ست مرات وأنت متجه نحو القبلة! فلن يبقى عليك شيء، وستغفر ذنوبك كلها لأنك حينها ستنال الشفاعة، العفو، الرحمة ! وان رب (هذا الدين) سيصفح عن جميع السيئات، والقبائح، والمنكرات بسهولة، وسيمحي ذنوبك ولو كانت عدد رمال الوديان، ونجوم السماوات، بنفخة واحدة ! )).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=484308

ثم تتساءل –والكلام للدكتور شريعتي- إذاً لأي شيء أتحمل ثقل المسؤولية الاجتماعية؟ لماذا؟ إذا كانت مسؤوليتي نحو الناس وحياتهم الاجتماعية تلزمني أن أموت من أجلهم، وأضحي بنفسي في سبيلهم، فهناك طريق أسهل! هو "كتاب الأدعية" فإنه يفتح لي أبواب الجنان من غير تعب ولا نصب، ولا مشقة، ولا تشويش، وبدون (شعور)! أو فكر، وبدون أي مسؤولية! يكفي أن تدخل السرور في قلب أحد، أو تقضي حاجة أحد، فإنه سيمحي كل ذنوبك، ويبدل سيئاتك حسنات، ويقضي عنك كل المسؤوليات الاجتماعية ! هذا هو الدين المستحمر.

ويواصل الدكتور شريعتي كلامه قائلاً: ((ومن ثم نرى الدين المستحمر يكل استيفاء حقي، وأخذه ممن ظلمني إلى ما بعد الموت. هذا بالنسبة لي وأنا مظلوم، أما عندما أكون ظالماً، فإنه يعلمني أن لا استرضي المظلوم على ما فرطت في جانبه، بل ينبغي علي أن أطلب "رضا ولاة الله والدين"! فيصدق لي أولئك الولاة بالنيابة عن جميع المظلومين، وحتى عن الله، على جواز دخولي الجنة . . .! ومن هنا فإن دين الانحراف يدعو الطرفين "الظالم" و "المظلوم" إلى الاستحمار. ويبدل كل القضايا إلى مسائل ذهنية، ويتكفل رفع المسؤوليات الاجتماعية بسهولة وبمكر خاص! لا يعرفه سوى ولاة الله الرسميون والوسائط الرسمية المدربة على كاهل صالح وغير صالح!)).

وهكذا نجد الدكتور شريعتي يشن هجوماً عنيفاً عن الدين الإستحماري أو الإستحمار الديني لأنه يدعو الظالم والمظلوم إلى الاستحمار كما يعبر، ويتكلم عن الزهد وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى تفريط الإنسان في حقوقه وحاجاته وتحرف تفكيره عن المطالبة بها بحجة الإنصياع لأوامر الدين، ولكن فيما ذكرناه كفاية، ومن أراد الاستزادة فعليه بمراجعة كتاب النباهة والإستحمار للدكتور علي شريعتي.









عرض البوم صور رحيل82   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية smaili a20


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 23449
المشاركات: 564 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
smaili a20 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور smaili a20   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراجية مغفرة الله


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22569
المشاركات: 480 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الراجية مغفرة الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بـــــــــــارك الله فيك









عرض البوم صور الراجية مغفرة الله   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رحيل82 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

بارك الله فيك أختي
موضوع في القمة
لاتحرمينا من ابداعك










عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302