العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]



aide moi svp

[قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]


aide moi svp

تفسير انتقال الالكترونات من الماء الى المستقبل النهائي في الحالة الطبيعية خلال السلسلة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21390
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 04-13-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yasmin2009 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
تفسير انتقال الالكترونات من الماء الى المستقبل النهائي في الحالة الطبيعية خلال السلسلة


aide moi svp










عرض البوم صور yasmin2009   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21390
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 04-13-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yasmin2009 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

li fahm y3awnni svp na7tajha









عرض البوم صور yasmin2009   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

سلسلة نقل الالكترونات:
ما معنى سلسلة نقل المعلومات؟

جزيئات في غشاء الثايلاكويد أو في غشاء الداخلي للميتوكوندريون تستخدم بعض طاقة الالكترونات لضخ بروتونات عبر الغشاء .

تتم عملية النقل الالكترونات طبقا لفروق جهد الأكسدة والاختزال ( redus-tion-oxidation potential ) أو اختصارا redox potential)) لعدد من المركبات حيث يمكن ترتيب تتابع انتقال الالكترونات من احد مراكز التفاعل، وهو (PSII ) ، عندما يمتص الطاقة الضوئية (الفوتونات) عبر سلسلة نقل الالكترونات النهائي الذي يتميز بانخفاض جهده. وهذا المستقبل النهائي عبارة عن معقد بروتين يحوي الكبريت الحديد ليقوم هذا المعقد باختزال مركب ( +(NADPH+Hوالجدول (1) يوضح جهد الأكسدة والاختزال بالنسبة لبعض المركبات التي تم التعرف عليها في البلاستيدات الخضراء.

إن اعتقاد السائد لدى الكثير من العلماء هو أن ترتيب المركبات في سلسلة نقل الالكترونات في التفاعلات الضوئية و علاقة مراكز التفاعل (النظامين الضوئيين) بعضها ببعض تبدو في الصورة التي اقترحها العاملان هيل ويندال ((hill and bendal 1960.



المكون الرمز جهد الأكسدة والاختزال ( فولت )

مركز التفاعل الثاني P680 0.90
الماء / الأكسجين H2 /O2 0,82
مركز التفاعل الأول P700 0.48
سيتوكروم و بلاستوسيانين Cytf
pc 0,35
0,36
بلاستوكينون pQ 0,00
سيتوكروم ب 6 Cytb6 0,07-
المستقبل النهائي NADPH+H+ 0,34-
فريدكسين FD 0,43-
بروتون / هيدروجين H+ / H2 0,42-

جدول(1) جهد الأكسدة والاختزال بالنسبة لبعض التفاعلات ومكونات البلاستيدة الخضراء حيث التغير من الحالة المؤكسدة

إلي الحالة المختزلة عند الرقم الهيدروجيني 7 .

وقد يكون الاختلاف في بعض الإضافات التي لها ما يبررها من التجارب لبعض العلماء . وهذه الصورة هي ما عرف باسم (الترتيب المتتابع) أو (z- scheme) والأشكال (5-2) و (5-3) تمثل نمازج لهذا التتابع وتصورات العلماء لتنظيم هذه المركبات في غشاء الثيلاكودي في البلاستيدات الخضراء .


أما عملية نقل الالكترونات من مصدرها الأساسي إلى الناتج النهائي بتحفيز من الطاقة الشمسية فان سقوط الضوء علي المقعد البروتيني- الصبغي ووصول الطاقة إلى مراكز التفاعل يؤديان إلى تهيج جزيء كلوروفيل ا طبقا لطاقة الكم الساقطة. ويؤدي ذالك إلي فقد احد الكترونات جزيء كلوروفيل ا الذي تكون له في هذه الحالة قوة اختزالية عالية نظرا لان فقد الإلكترون من الجزيء ينتج عنه فراغ الكتروني لا بد ملئه بإلكترون ذي طاقة اقل من طاقة الإلكترون المفقود حتى يعود جزيء كلوروفيل ا إلي حالته الأساسية ؛ ومن ثم تعاد الكرة مرة أخرى وأخرى . كما هو موضح من الأشكال السابقة ومن التجارب العديدة فان لكل نظام ضوئي وكل مركب عضوي جهد أكسدة واختزال معينا (انظر جدول 1-5)،حيث النظام الضوئي الثاني (P680) يتميز بجهد موجب اكبر بكثير من جهد النظام الضوئي الثاني P700)) وفي هذا دلاله على إن مركز التفاعل (P680) يسبق المركز الأخر في هذا التتابع . من هنا ، فان جزيء


شكل 2 - نموذج لترتيب التفاعلات الضوئية

(x)


Fd




Q

2NADPH 2NADP

PQ


CF


PC

P700


4فوتونات ضوء احمر



P680

(Z)




4e- 2H2O

O2


كلوروفيل ا يتهيج عند سقوط الضوء على الضوء على مركز التفاعل الثاني (p689) – وهو مركز تصاعد الأكسجين- ويتكون منه شقان ، إلكترون ذو قوة اختزالية متوسطة ينتقل في سلسلة نقل الالكترونات ، وايون (بقية جزيء الكلوروفيل) ذو قوة أكسدة عالية تعمل على أكسدة جزيء الماء (النباتات والبكتريا الخضراء ) ونزع إلكترون منه لملء الفراغ الالكتروني على جزيء الكلوروفيل ا عبر مركب أو مركبات بروتينية ويرمز لها بالرمز(D) ، وفي النهاية ينتج تكوين ايونات (+H) وجزيء من الأكسجين (O2) كناتج ثانوي لعملية البناء الضوئي ،وذالك في سلسلة من التفاعلات لا تزال غامصة . ولكن كلا من ايوني المنجنيز(Mn) والكلور (CI) مهمان لإتمام هذه التفاعلات . لقد دلت بعض الدراسات على أن تصاعد جزيء الأكسجين في هذه العملية


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62817.html#post485659

يتطلب امتصاص أربعة فوتونات بوساطة النظام الضوئي الثاني (P680) وحسب ما هو واضح في الشكل السابق فان الالكترونات الذي فقده جزيء الكلوروفيل ا في النظام الضوئي الثاني يختزل مركبا يرمز له بالرمز (Q) نظرا لأنه لم يتم التعرف عليه بصورة كاملة ، وتدل دراسات الأكسدة والاختزال أن المركب (Q) قد يتكون من مركبين (malkin" ") والاعتقاد السائد هو أن الإلكترون ينتقل بعد ذالك من المستقبل الالكتروني الأول (Q) في هذا النظام إلي مركب بلاستوكينون ا (PQA) ليحوله إلي الصورة المختزلة (PQAH) حيث بتطلب إتمام التفاعل بروتونين (2H+) من هذه الصورة المختزلة ينتقل الإلكترون إلي مركب أو مركبات السيتوكروم، أشهرها في البلاستيدات الخضراء هو سيتوكروم ب6 (cytb6) المتميز بوجود ايون الحديد . بعد ذالك ينتقل الإلكترون مركب البلاستوسيانين(PC)، وهو مركب بروتيني يحوي ايون النحاس . ويقوم هذا المركب بإمرار الإلكترون إلي الفراغ الالكتروني في كلوروفيل ا في مركز التفاعل في النظام الضوئي الأول (P700) وهو مركز اختزال المركب (NADP+) بعد تهيج جزيء الكلوروفيل ا بالطاقة الضوئية عند طول الموجة 700نانومتر وفقد احد الكتروناته . والمستقبل الأول للإلكترون من جزيء كلوروفيل ا في مركز تفاعل النظام الضوئي الأول هو مركب الفيريدكسين(Fd) الذي يمرر الإلكترون إلي الإنزيم المميز فريدكسين فوسفات ثنائي نكليدتي الأدنين نيكوتيناميد ريدكتيز (Ferredoxin-NADP Reductase) ؛ ويتميز هذا الإنزيم إن المجموعة المرافقة عبارة عن مركب ثنائي نيكلدتي الفلافين أدنين (FAD++) وهي في الحقيقة مستقبل الكتروني إذ يتطلب إلي الاختزال ، وجود بروتونين لكي تتحول إلي (FADH2) وهذه الصورة المختزلة للمجموعة المرافقة تعمل على اختزال المستقبل النهائي للإلكترون في سلسلة نقل الالكترونات في نظامي الضوء وهو مركب NADP+ إلي الصورة المختزلة NADPH+H+ .


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=485659

ان عملية انتقال الإلكترون بهذه الطريقة ، أي من مصدره الأساسي وهو الماء إلي المستقبل النهائي وهو مركب NADP+ ، تسمى عملية انتقال الإلكترون غير الدائري "Non-cyclic electron transfer " نظرا لان هناك عملية أخرى لانتقال الإلكترون يدور الإلكترون بناء˝ عليها حول نظام معين وتسمى عملية نقل الإلكترون الدائري (Cyclic electron transfer) ؛ وهي تحدث تحت ظروف معينة حول مركز التفاعل الأول "P700" إذ ينتقل الإلكترون من كلوروفيل ا بعد تهيجه إلي المستقبل الأول (معقد الفيريدكسين "FD") ، وعندما تخفق الالكترونات في الوصول إلي المركب NADP+ فأنها قد تنتقل إلي المركبات السيتوكروم"cytb6" فالبلاستوكينون "PC" ومنه إلي مركز التفاعل الأول ؛ وهكذا تستمر العملية متى توافرت الطاقة الضوئية المناسبة . وأسهل طريقة لإيضاح ذالك هي عن طريق تسليط إضاءة عند طول موجي قدره 700 نانومتر على مستخلص البلاستيدات ، حيث ينشط مركز التفاعل الأول فقط وينتج عن هذه العملية إنتاج طاقة كما سيرد لاحقا ، ولا يتصاعد الأكسجين لان مركز التفاعل الثاني لم ينشط .


وقد تكون عملية انتقال الإلكترون في البلاستيدات على نمط أخر يعرف بعملية انتقال الإلكترون الدائري الكاذب (Pseudo-electron transfer) ، وقد يطلق عليها أحيانا اسم تفاعل مهلر (Mahler reaction) ؛ وتأتي التسمية من كون الإلكترون ينتقل من الماء ليكون الماء مره أخرى ؛ فعند تعرض مستخلص أغشية البلاستيدة (الثايلاكويدات) لأضاءه فإنها تستهلك الأكسجين عن طريق اختزاله خاصة عندما يقل معدل تثبيت ثاني أكسيد الكربون في التفاعلات اللاضوئية وبالتالي لا يتوفر المستقبل النهائي-وهو NADP+ -لذا فإذا الالكترونات ينتقل من الماء في مسار سلسلة نقل الالكترونات حتى يصل إلي مركب الفيرويدوكسين"FD" حيث ينتقل بعد ذالك إلي مركب يعرف بمعامل اختزال الأكسجين "Oxygen Reducing Factor" الذي بدوره يمرر الإلكترون إلي جزيء الأكسجين ليكون شقا وهو فوق الأكسيد "O2-2" ليتكون في النهاية فوق أكسيد الهيدروجين "H2O2" بوساطة إنزيم ديزميوتيز فوق الاكاسيد(Superxide dismmutase) ونظرا لتأثير فوق أكسيد الهيدروجين الضار، فان إنزيم الكاتاليز(catalase) يعمل على تكسيره بصورة سريعة ليتحرر الأكسجين ويتكون الماء ويزداد معدل العملية تحت ظروف معينة مثل زيادة تركيز الأكسجين وقلة ثاني أكسيد الكربون .قد ينتقل الإلكترون أحيانا من الفيريدوكسين "Pd" إلي البروتون ليتكون جزيء الهيدروجين "H2" وذالك بمساعدة إنزيم الهيدروجينيز ( Hydrogenise) .



الخاتمة :-



سلسلة نقل الإلكترون :هي سلسلة من النواقل الكيميائية تكون مطمورة في الغشاء الداخلي للميتوكوندريا وتتكون من مجموعة من الأنزيمات والبروتينات تعرف ب سيتوكروم .

س : ما دور سلسلة نقل الإلكترون في نقل الإلكترونات؟ وكيف يتم إنتاج جزيئات ATP؟
أ- تنتقل الإلكترونات والأيونات من النواقل الكيميائية NADH و FADH2 وتمر عبر سلسلة نقل الإلكترون.
ب- أثناء انتقال الإلكترونات تفقد جزء من طاقتها ويستخدم جزء منها في نقل أيونات الهيدروجين. فتمر عبر الغشاء إلى الحيز بين الغشائي ليصبح تركيزها عالياً.
ج- تعود أيونات الهيدروجين لتنتقل عبر أنزيم بناء ATP فينشط بناء جزيئات ATPحسب المعادلة.


O 2 2H + 4H+ 4e- + O2









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

و الله هذا مالقيت اختي ياسمين

نتمنى لك التوفيق









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 21390
المشاركات: 27 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 04-13-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yasmin2009 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

merci bcp okhti hayat allah yjazik kol khir w yha9a9lak wch tetmannay









عرض البوم صور yasmin2009   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

العفو غاليتي

انتي منا

و كلنا سنساعدك باذن الله

بالتوفيق









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : yasmin2009 المنتدى : [قسم خاص لطلبات الاعضاء و اقتراحاتهم]
افتراضي

شكرا حياة على المساعدة جزاك الله كل خير









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
aide moi svp sarita منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 3 03-29-2011 12:02 AM
البرنامج الرائع فى تحسين الصور التى أخذت من وضع الحركة MotionDSP vReveal Premium 2.0 يوسف الطيبي منتدى برامج الكمبيوتر العام 0 05-28-2010 05:31 PM
أخذت أقراص منع الحمل فنزلت عليها الكدرة التي أفسدت الحيض بنت الصحراء ركن حواء الطهارة 2 03-01-2010 06:23 PM
aide moi svp mes amies ياسمين نجلاء المنتدى العام 10 02-14-2010 09:33 AM
سؤال هل هناك طوائف أخذت معتقدها من غير الكتاب والسنة ؟ Dzayerna منتدى الشريعة والحياة 1 01-31-2010 11:21 PM


الساعة الآن 06:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302