العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى الهندسة و العلوم, > منتدى العلوم الفلاحية و البيولوجيا و البيطرة



فتاوى صيدلية

منتدى العلوم الفلاحية و البيولوجيا و البيطرة


فتاوى صيدلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بإذن الله نستعرض مجموعة من الفتاوى المنقولة من كتاب الصيدلى المسلم نفعنا الله وإياكم بها --------- دعاء من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم الفلاحية و البيولوجيا و البيطرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بإذن الله نستعرض مجموعة من الفتاوى المنقولة من كتاب الصيدلى المسلم



نفعنا الله وإياكم بها
---------



دعاء من رأى مبتلى

يدخل على بعض المرضى المبتلين فهل هناك دعاء أقوله إذا رأيت مبتليا حتى لا يصيبنى هذا البلاء ؟

نعم قال رسول الله فتاوى صيدلية salla-y.jpg

من رأى مبتلى فقال (الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا ) لم يصبه هذا البلاء

الشيخ محمد إسماعيل المقدم
--------
الدواء ناقص

هناك أدوية تكون قليلة فى الصيدلية فيأتينى المريض فأقول له أن الدواء ناقص من أجل استغلال الدواء الناقص فى صرف روشتة كبيرة فهل هذا جائز؟

إذا كان المريض يحتاج لهذا الدواء الناقص احتياجا أساسيا وليس لهذا الدواء بديل فلا يجوز

د/ ياسر برهامى
-----------

ارتفاع أسعار الدواء


أسعار الدواء عندما يرتفع ثمنها والصيدلى قد اشترى هذه الأدوية بالسعر القديم فهل يجوز له أن يبيع هذه الأدوية بالسعر الجديد؟



يجوز ولا حرج عليك فى ذلك



د/ ياسر برهامى


-----------

الدواء المحروق


ما حكم بيع الدواء المحروق ( وهو شراء الأدوية من المخازن التى تبيع بسعر أقل من الشركات)؟
جائز ولا حرج فى ذلك



د/ ياسر برهامى


------------

الكحول وتطهير الجروح


ماحكم استخدام الكحول فى تطهير الجروح وفى العطور؟



أرى جواز استخدام الكحول كمطهر وفى العطور أيضا



الشيخ أبو إسحاق الحوينى

------------


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62984.html#post486411

حكم الكحول فى العطور


ما حكم استعمال الطيب الذى يحتوى على كحول ؟



إذا كانت نسبة الكحول فى هذا الطيب قليلة فإنه لا بأس به ولا إشكال فيه



وإن كانت كبيرة فالأولى تجنبه إلا من حاجة والحاجة مثل أن يحتاج الإنسان إلى تعقيم جرح وما أشبه ذلك



الشيخ محمد بن صالح العثيمين

-------------

اختلاف الأسماء التجارية للمستحضرات الطبية



أنا صيدلانى أحيانا تأتى وصفات تحوى أدوبية ذات اسم تجارى معين غير متوفرة لدى فأضطر لإعطاء المريض دواء آخر يحتوى نفس المادة الدوائية الفعالة تماما ونفس المعيار ولكنه ذو اسم تجارى آخر ( اختلاف الاسم التجارى يعود لاختلاف الشركة المنتجة فقط) فهل يجوز أن أفعل ذلك دون إعلام المريض وذلك لأنه إذا علم سيظن أن الدواء الذى أعطيته إياه درجة ثانية وسيؤثر ذلك على حالته النفسية ويظن أن حالته لا تتحسن مهما حاولت أن أشرح له الأمر ؟


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=486411


يظهر لى والعلم عند الله أن هذا لا يجوز إلا إذا قام الصيدلى بإعلام المريض باختلاف الدواء الموجود عنده عن الدواء المذكور فى الورقة وفى هذه الحالة الذى يقرر ذلك هو الطبيب إما أن يتصل على الطبيب وإما أن يأمر هذا المريض بمراجعة الطبيب لكن أن يقرر – وهو متهم فى هذا القرار – أنه لا فرق بين هذا الدواء المذكور وبين الدواء الموجود عنده وهو متهم فى هذا الكلام لأنه قد يكون من باب ترويج هذه البضاعة الموجودة عنده فالذي يظهر أنه لا يجوز له أن يفعل ذلك إلا إذا علم المريض و رضى بذلك



الشيخ سعود بن عبد العزيز الشويرخ


عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


------------


حكم تغيير الدواء دون علم الطبيب أو المريض



هل يجوز للصيدلى أن يغير من الدواء الموجود فى الروشتة دون علم المريض أو الطبيب ؟



يجوز بحيث يكون هذا الدواء البديل فيه الشروط الآتية :-



1-انعدام الضرر من هذا الدواء البديل



2-تساوى المنفعة من هذا الدواء البديل



3-أن يعلم المريض بأنك قد بدلت له الدواء



أما إذا شككت بأن هذا الدواء البديل له خطورة على المريض فيجب الاتصال بالطبيب



د/ أحمد القواشتى



أستاذ العقيدة دار العلوم


----------

المضمضة بدواء فيه كحول



داهمنى ألم شديد في الأسنان وقد طلب مني الطبيب ان أتمضمض بشراب فيه مسكر فهل هذا يجوز؟



الحمد لله إذا كان الطبيب محل ثقة وأمانة وكان توجيهه مبنيا علي أساس علمي ولا دخل له في العاطفة الدينية كأن يكون غير مسلم لكنه لا يظهر كيدا للإسلام وأحكامه وأهله وليس هناك مادة أخري يمكن أن تكون بدلا عن هذا الشراب المسكر فلا يظهر لي مانع من ذلك لاسيما وأن السؤال عن التمضمض به فقط وينبغي للسائلة أن تلقي ما تمضمضت به من السائل المسكر بحيث لا يدخل حلقها منه شيء وأن يكون ذلك علي سبيل الاضطرار والله أعلم



الشيخ



عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع


--------------

استبدال أدوية التأمين



يأتينى بعض الناس بأدوية من التأمين الصحى ويريدون استبدالها بعطور وإكسسوارات وأحيانا فى مقابل مال فهل هذا جائز ؟



هذا لايجوز لأنه مصرح للمريض صرف هذا العلاج حال المرض فقط ويسمح للمريض بتبديل الدواء المنصرف من التأمين بدواء آخر يحتاجه أما أن يستبدل الدواء أو يبيعه فهذا غير جائز ولا يجوز للصيدلى أن يعاونه على هذا.



الشيخ
أبو إسحاق الحوينى


--------------

استعمال الأطعمة والأغذية فى التجميل



هل يجوز استعمال الحنة مع صفار البيض لتسريح الشعر ؟ أو استعمال بعض الأطعمة للتجميل ؟



لا حرج فى ذلك إذا كان فيه فائدة
استعمال الحنة مع صفار البيض أو غيره من الأمور المباحة لا بأس إذا كان فيه فائدة للشعر بتطويله أو تمليسه أو غيرها من مصالحه وبقائه وعدم سقوطه



الشيخ بن باز




من المعلوم أن هذه الأشياء من الأطعمة التى خلقها الله عز وجل لغذاء البدن فإذا احتاج الإنسان إلى استعمالها فى شئ آخر ليس بنجس كالعلاج فإن هذا لا بأس به لقوله تعالى ( هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا ) فقوله تعالى ( لكم ) يشمل عموم الانتفاع إذا لم يكن ما يدل على التحريم وأما استعماله للتجميل فهناك مواد أخرى يحصل التجميل بها سوى هذه فاستعمالها أولى
وليعلم أن التجميل لا بأس به بل إن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال لكن الإسراف فيه حتى يكون أكبر هم الإنسان بحيث لا يهتم إلا به ويغفل كثيرا من مصالح دينه ودنياه من أجله فهذا الأمر لا ينبغى لأنه داخل فى الإسراف والإسراف لا يحبه الله عز وجل



الشيخ ابن عثيمين



يتبع



tjh,n wd]gdm










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى العلوم الفلاحية و البيولوجيا و البيطرة
افتراضي

هل استخدام الدواء ينافى التوكل؟

المريض الذى يتعلق قلبه بالدواء تعلقا كاملا مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك

أما إذا اعتقد أن الدواء سبب والمسبب هو الله تعالى فهذا لا ينافى التوكل

الشيخ ابن عثيمين


حكم التداوى


ما حكم التداوى ؟

الأصل فى حكم التداوى أنه مشروع لما ورد فى شأنه فى القرآن الكريم والسنة القولية والفعلية لما فيه من حفظ النفس الذى هو أحد المقاصد الكلية من التشريع وتختلف أحكام التداوى باختلاف الأحوال و الأشخاص


التداوى واجب

إذا كان تركه يفضى إلى تلف نفسه أو أحد أعضائه أو عجزه أوكان المرض ينتقل ضرره إلى غيره كالأمراض المعدية


ويكون مستحب

إذا كان تركه يؤدى إلى ضعف البدن ولا يترتب عليه ما سبق فى الحالة الأولى

ويكون مباحا

إذا لم يندرج فى الحالتين السابقتين

ويكون مكروها

إذا كان بفعل يخاف منه حدوث مضاعفات أشد من العلة المراد إزالتها


مجمع الفقه الإسلامى


العلاج بالموسيقي

ما حكم العلاج بالموسيقي حيث يزعم البعض أنه مفيد و يهدئ الأعصاب ؟


العلاج بالموسيقي لا أصل له بل هو من عمل السفهاء فالموسيقي ليست بعلاج و لكنها داء و هي من آلات الملاهى فكلها مرض للقلوب و سبب لانحراف الأخلاق وإنما العلاج النافع والمريح للنفوس إسماع المرضى القرآن و المواعظ المفيدة و الأحاديث النافعة أما العلاج بالموسيقي و غيرها من آلات الطرب فهو مما يعودهم الباطل ويزيدهم مرضا إلى مرضهم ويثقل عليهم سماع القرآن و السنة و المواعظ المفيدة ولا حول و لا قوة إلا بالله


الشيخ بن باز


الأدوية الحسية والرقية الشرعية


الطب الحديث يعالج الأمراض بالأدوية الحسية فقط فهل يكتفى بهذا أم نستعمل الرقية وأيهما أنفع؟


لا تعارض بين استعمال الأدوية الحسية المباحة التى يصفها أطباء الأجساد وبين الأدوية الإيمانية كالرقية والتعويذات الشرعية والأدعية الصحيحة فيمكن الجمع بينهما كما فعل النبى فقد ثبت أنه استعمل هذا وهذا وقال ( احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ) وقال ( تداووا عباد الله ولا تداووا بحرام)


الشيخ محمد صالح المنجد


صور النساء على الأغلفة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62984.html#post486413

على أغلفة بعض الأدوية والمعدات الطبية توجد صور لنساء كاشفات عما لا يجوز للمسلم أن ينظر إليه فما الحل مع تلك الصور ؟

وضع تكت الصيدلية على تلك المواضع التى لا يجوز للمسلم أن ينظر إليها


د/ أحمد القواشتى


أستاذ العقيدة بدار العلوم


حكم البنج

لماذا لم يحرم استعمال البنج لإجراء العمليات الجراحية مع أنه يذهب العقل مثل الخمر؟

أما البنج فلا بأس به لأنه ليس مسكرا والسكر زوال العقل على وجه اللذة والطرب والذى يُبنّج لا يتلذذ ولا يطرب ولهذا قال العلماء : أن البنج حلال ولا بأس به يعنى إذا احتاج إليه لإجراء عملية جراحية ونحو ذلك


الشيخ

محمد صالح العثيمين

حكم بيع صبغات الشعر

ما حكم بيع صبغات الشعر؟

ثبت النهى عن صبغ الشعر باللون الأسود للرجال والنساء أما باقى الالوان فلا شئ فيه

فلا يجوز بيع صبغة الشعر السوداء

بتصرف من أحكام شعر المرأة -جمال عبد الرحمن

حكم الأدوية التى تحتوى على كحول

ما حكم الأدوية التى تحتوى على كحول ؟

لا يجوز استعمال الخمرة الصرفة دواء بحال من الأحوال لقول رسول الله : ( إن الله لم يجعل شفاؤكم فيما حرم عليكم ) رواه البخارى فى الصحيح

ولقوله : ( إن الله أنزل الدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تتداووا بحرام ) رواه أبو داود فى السنن وابن السنى وأبو نعيم

وقال لطارق بن سويد لما سأله عن الخمر يجعل فيه الدواء : ( إن ذلك ليس بشفاء ولكنه داء ) رواه ابن ماجه فى سننه و أبو نعيم

يجوز استعمال الأدوية المشتملة على كحول بنسب مستهلكة تقتضيها الصناعة الدوائية التى لا بديل عنها بشرط أن يصفها طبيب عدل كما يجوز استعمال الكحول مطهرا خارجيا للجروح وقاتلا للجراثيم وفى الكريمات والدهون الخارجية

يوصى المجمع الفقهى الإسلامى شركات تصيع الأدوية والصيادلة فى الدول الإسلامية ومستوردى الأدوية بأن يعملوا جهدهم فى استبعاد الكحول من الأدوية واستخدام غيرها من البدائل

كما يوصى المجمع الفقهى الإسلامى الأطباء بالابتعاد عن وصف الأدوية المشتملة على الكحول ما أمكن

المجمع الفقهى الإسلامى - الدورة 16 - مكة










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى العلوم الفلاحية و البيولوجيا و البيطرة
افتراضي

ما الحكم فى القات والدخان الذين انتشرا بين بعض المسلمين وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كليهما ؟

لا ريب فى تحريم القات والدخان لمضارهما الكثيرة وتخديرهما فى بعض الأحيان وإسكارهما فى بعض الأحيان كما صرح بذلك الثقات العارفون بهما وقد ألف العلماء فى تحريمهما مؤلفات كثيرة ومنهم شيخنا العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتى البلاد السعودية سابقا - رحمه الله

فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما وثمنهما حرام وسحت نسأل الله للمسلمين العافية منهما

ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات

الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله

شحم الخنزير

ماحكم المراهم أو الكريم الذى يحتوى على شحم الخنزير ونحوه من النجاسات ؟

التداوى بأكل شحم الخنزير لا يجوز

أما التلطخ ( الدهان ) بشحم الخنزير فيجوز للضرورة

بتصرف من مجموع الفتاوى لابن

استعمال دهن الخنزير ولحمه فى العلاج

هل يمكن استخدام دهن الخنزير فى العلاج حيث ينصح البعض فى استخدامه كدهان لعلاج آلام فى الكعب ؟

التداوى بدهن الخنزير وكذلك لحمه لا يجوز لأن هناك البدائل التى يمكن استعمالها ولأن الأصل هو تحريم العلاج بالمحرم ولا يجوز إلا لضرورة وليس هناك ضرورة لوجود البديل وهو متوافر كما يخبر الثقات من الأطباء

الدكتور أحمد الشرباصى

الأستاذ بجامعةالأزهر


حكم العلاج بالإنسولين

والدتى مريضة بمرض السكر وتحتاج لتناول عقار الإنسولين ومعتادة على نوعية من هذا العقار مستخرجة من بنكرياس الخنزير والآن يوجد عقار إنسولين آخر مستخرج من جسم الإنسان عن طريق الهندسة الوراثية
فأى العقارين أولى بالإستعمال علما بأن كلا العقارين يؤدى إلى نفس النتيجة وقد علمت بأن العقار البشرى أفضل لتطابقه مع إنسولين الجسم البشرى ؟

إذا كان الحال كما ورد بالسؤال من أن الإنسولين الحيوانى يؤخذ من الخنزير وأن الإنسولين البشرى يؤخذ من جسم الإنسان بواسطة الهندسة الوراثية وهى طريقة علمية حديثة وأن الإنسولين البشرى يؤدى إلى نفس النتيجة بل هو أفضل من الإنسولين الحيوانى كما ذكر السائل بطلبه

فإنه والحال كذلك يكون استعمال الإنسولين البشرى المستخرج بالهندسة الوراثية هو الأفضل للمرضى والمتعاملين فيه من الأطباء والصيادلة

كما أنه لا توجد ضرورة شرعية لاستعمال الإنسولين الحيوانى المستخرج من الخنزير المحرم شرعا طالما أن هناك بديلا أفضل وهو حلال فينبغى على السائل أن يعالج والدته بالإنسولين البشرى والله سبحانه وتعالى هو الشافى والله أعلم

الدكتور نصر فريد واصل
مفتى مصر سابقا





هرمون النمو لزيادة الطول

هل يجوز استخدام هرمون النمو لزيادة طول الشخص ؟

الذى يظهر لى أن ذلك جائز بشرطين

الأول
أن يكون هناك حاجة لأخذ هذا الهرمون كأن يكون الشخص قصيرا قصرا بائنا وغير طبيعى لأنه حينئذ بمثابة العلاج

الثانى
ألا يترتب على أخذ هذا الهرمون ضرر فى العاجل أو الآجل والمرجع فى هذا هو الطبيب المختص الثقة لأن الضرر ممنوع بكل حال كما صح عنه أنه قال :

( لا ضرر ولا ضرار )
أخرجه أحمد وابن ماجه
والله أعلم


د/ عبد الرحمن بن أحمد بن فايع الجرعى
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد


أدوية مستخرجة من حيوانات غير مذبوحة بالطريقة الشرعية

أنا صيدلى وأعلم من خبرتى ودراستى أن بعض شركات الأدوية والمصنعين يستخرجون بعض الأدوية من حيوانات غير مذبوحة ( غير ميتة ) فهل يجوز استعمال هذه الأدوية ؟؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t62984.html#post486414

أولا
لا يجوز استعمال الميتة فى التداوى لما ورد عن النبى أن قال :
( إن الله لم يجعل شفاء أمتى فيما حُرم عليها )

قال ابن القيم : والمعالجة بالمحرمات قبيحة عقلا وشرعا
أما الشرع فللحديث السابق
وأما العقل فهو أن الله سبحانه إنما حرمه لخبثه فإنه لم يحرم على هذه الأمة طيبا عقوبة لها كما حرمه على بنى إسرئيل بقوله : ( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ )

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=486414
النساء 160


وإنما حرم على هذه الأمه ما حرم لخبثه ، وتحريمه له حماية لهم وصيانة عن تناوله فلا يناسب أن يطلب به الشفاء من الأسقام والعلل فإنه و إن أثر فى إزالتها لكنه يعقب سما أعظم منه فى القلب بقوة الخبث الذى فيه فيكون المداوى به قد سعى فى إزالة سقم البدن بسقم القلب

ثانيا
لو صنع الدواء من الحيوان فله ثلاثة أحوال

1
أن يكون مما يؤكل لحمه وقد ذكى ( أى ذبح ذبحا شرعيا) فيجوز التداوى به

2
أن يكون مما يؤكل لحمه لكنه لم يذكى فلا يجوز التداوى به لأنه ميتة والميتة حرام

3
أن يكون مما لا يؤكل لحمه فلا يجوز التداوى به ( وهذا شامل للحم الخنزير)


الشيخ
محمد صالح المنجد

الرقية القرآنية

نسمع فى هذه الأيام عن أناس يعالجون بالقرآن مرضى الصرع والمس والعين وغير ذلك ، وقد وجد بعض الناس نتيجة مُرضية عند هؤلاء ؛ فهل فى عمل هؤلاء محذور شرعى ؟ وهل يأثم من ذهب إليهم ؟ وما الشروط التى ترون أنها ينبغى أن تكون موجودة فيمن يعالج بالقرآن ؟ وهل أثر عن بعض السلف علاج المسحورين والمصروعين وغيره بالقرآن ؟؟

لا بأس بعلاج مرضى الصرع والعين والسحر بالقرآن ، وذلك ما يسمى بالرقية بأن يقرأ القارئ وينفث على المصاب فإن الرقية بالقرآن والأدعية جائزة

وإنما الممنوع الرقية الشركية وهى التى فيها دعاء لغير الله واستعانة بالجن والشياطين كعمل المشعوذين والدجالين أو بأسماء مجهولة
أما الرقية بالقرآن والأدعية الواردة فهى مشروعة

وقد جعل الله القرآن شفاء للأمراض الحسية والمعنوية من أمراض القلوب وأمراض الأبدان ولكن بشرط إخلاص النية من الراقى والمرقى وأن يعتقد كل منهما أن الشفاء من عند الله وأن الرقية بكلام الله سبب من الأسباب النافعة

ولا بأس بالذهاب إلى الذين يعالجون بالقرآن إذا عرفوا بالاستقامة وسلامة العقيدة وعرف عنهم أنهم لا يعملون الرقى الشركية ولا يستعينون بالجن والشياطين وإنما يعالجون بالرقية الشرعية

والعلاج بالرقية القرآنية من سنة رسول الله ومن عمل السلف فقد كانوا يعالجون بها المصاب بالعين والصرع والسحر وسائر الأمراض ويعتقدون أنها من الأسباب النافعة المباحة وأن الشافى هو الله وحده

ولا بد من التنبيه على أن بعض المشعوذين والسحرة قد يذكرون شيئا من القرآن أو الأدعية لكنهم يخلطون ذلك بالشرك والاستعانة بالجن والشياطين فيسمعهم بعض الجهال ويظن أنهم يعالجون بالقرآن وهذا من الخداع الذى يجب التنبه له والحذر منه

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان


بيع الأدوية المخدرة السؤال:
بيع وشراء بعض أدوية التي تدخل جدول المخدرات مثل الترمال والكونترمال والأمادول.....الخ والتي تساعد على تأخير القذف إلى الصيدليات علما بأنها تباع وتشترى بأسعار أعلى من المقررة لها من قبل الدولة.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لا يجوز استعمال هذه الأدوية المخدرة إلا عند الضرورة الملجئة كالآلام التي في الأمراض السرطانية ونحوها؛ لقوله -تعالى-: (إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) (الأنعام:119) لا لتأخير القذف، فلا يجوز بيعها لمن يعلم أنه يستعملها في الغرض المحرم, وإذا لم تُبَع في الأغراض المحرمة توفرت ولن تباع بأكثر من سعر المثل.

انتهى









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البقدونس صيدلية يوسف زيد ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 2 08-31-2010 11:17 PM
صيدلية الاعشاب سوزان منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 3 08-17-2010 06:56 PM
فتاوى حول شؤون الأطفال وضربهم (مجموعة فتاوى) حياة منتدى بـراعم الجزائر 7 08-15-2010 11:05 AM
صيدلية الروح كريمة منتدى الصحة والطب 14 09-05-2007 12:12 PM


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302