العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التعليم العام


منتدى التعليم العام خاص بكل شيء يتعلق بالتعليم بعيد عن المقررات الدراسية s7aby


أولويات المواد الدراسية

منتدى التعليم العام


أولويات المواد الدراسية

أولويات المواد الدراسية: بين يدي الطالب العديد من أشكال المواد الدراسية , فمنها ما هو سهل ومنها ما هو صعب , ومنها ما هو مرغوب في دراسته ومنه ما هو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::قسم العام و قسم جوال
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية samira25


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7656
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samira25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التعليم العام

أولويات المواد الدراسية:

بين يدي الطالب العديد من أشكال المواد الدراسية , فمنها ما هو سهل ومنها ما هو صعب , ومنها ما هو مرغوب في دراسته ومنه ما هو غير مرغوب بدراسته , والمشكلة أنه لا خيار أمام الطالب , فجميع المواد السهلة والصعبة , المرغوب فيها وغير المرغوب فيها , جميعها تحتاج إلى دراسة والحصول على علامات مرتفعة لبلوغ التفوق..

والسؤال الذي يطرحه الطالب على نفسه... من أين أبدأ ؟


لذلك يأتي قانون الأولويات ليمهد الطريق أمام الطالب ويجعله ميسراً , وقد ابتكر أحد الخبراء المهتمين بهذه المسألة قاعدة أساسية مهمة للعمل وفق قانون الأولويات وتسمى هذه القاعدة (20/80) فقد لاحظ الخبير أن الأعمال التي يقوم بها الإنسان في يوم ما , ما هي إلا 20 بالمائة منها متعادلة في أهمية الـ 80 بالمائة الأخرى.



لذلك ينصح الخبير بأن نسأل أنفسنا دائماً السؤال.. ما هو أهم شيء استغل فيه وقتي الآن استغلالاً مثمراً...؟.



إذا كنت تريد عمل شيئين (أ-ب) فلابد لك من أن تختار "أ" أو "ب" وعليك هنا أن تختار الأهم من بينهما , وأيهما تستثمر فيه وقتك خير استغلال , وأي شيء غيره تعمله في ذلك الوقت فهو إضاعة للوقت إلى حد ما , لأنه لا يوجد أبداً وقت لعمل كل شيء وإنما يوجد دائماً الوقت لعمل المهم.
إبدأ دراستك بالمواد الصعبة والتي لا ترغب بدراستها:



( إن هبت أمراً فقع فيه )
يواجه العديد من الطلبة مواداً صعبة لا يرغبون بدراستها ويعمدون حينها إلى تأجيل دراستها لوقت آخر, ويفاجأ الكثير من الطلبة أنهم على مشارف الامتحانات وهم لم يتمكنوا بعد من تعلم واستيعاب تلك المواد... ما العمل..؟


في الحقيقة تشكل المواد الصعبة بالنسبة للطالب جداراً كبيراً للألم , وبنفس الوقت يبحث عن المتعة في النجاح والتفوق , لذلك فلا مناص أمام الطالب إلا تحطيم ذلك الجدار والوصول إلى التفوق.
وتحطيم جدار الألم من المواد الصعبة , يبدأ من الرغبة والاهتمام التدريجي نحو هذه المواد وصحيح أنها خطوة قد تكون صعبة إلا أنها أساسية , ويوصي علماء النفس في مثل هذه الحالة أن تتولد لدى الطالب القوة الذاتية التي تحفزه لدراسة هذه المواد دراسة جادة وشاقة , ومهما عانى الطالب في البدايات إلا أن النتيجة ستكون النجاح والتفوق , ومنه فلا شيء يخلق الاهتمام بشيء مثل النجاح فيه.
ومما يساعد الطالب أيضاً في تجاوز مشكلاته في المواد الصعبة , دور كل من المعلم في المدرسة والوالدين في المنزل وتشجيع الطالب على تجاوز مشكلاته في المواد الصعبة ولا بد هنا من تدعيم سلوكه بشكل إيجابي أي لا بد من استخدام التدعيم الإيجابي لتعديل سلوك الطالب تجاه دراسة المواد الصعبة فقد أثبتت الدراسة التربوية والنفسية , فعالية التدعيم الإيجابي في تطوير قدرات الطالب الدراسية.

أولوية تنظيم وقت الدراسة:



لما كانت هناك أوقات تكون فيها الدراسة فعالة , كأوقات الصباح الباكر وساعات المساء الأولى والتي يكون فيها الذهن متفتح حتى أقصى الحدود , وجب على الطالب عدم تأجيل الدراسة في مثل هذه الأوقات , وعليه أيضاً استخدام هذه الأوقات لمذاكرة المواد الصعبة والمواد التي تحتاج إلى حفظ.
وتشير الباحثة الدكتورة سناء سليمان , أنه لتحديد مواعيد الدراسة الناجحة يجب مراعاة الأمور التالية:




*أن تكون الدراسة في الأوقات التي يكون فيها الطالب نشيط الذهن والجسم.
*تجنب الدراسة بعد الأكل مباشرة.
*أخذ فترة /10/ عشرة دقائق تقريباً بعد كل ساعة من الدراسة.
*أخذ فترة راحة لمدة نصف ساعة بعد كل ساعتين أو ثلاث ساعات من الدراسة.
*أن يدرس الطالب يومياً سواء كانت هناك واجبات مدرسية أو امتحان أو لم يكن.
*أن يدرس في مواعيد يومية ثابتة , لتتكون لدى الطالب عادة الجلوس إلى المكتب في مواعيد معينة كل يوم.
*عدم الدراسة حتى ساعة متأخرة من الليل.
*يجب على الطالب أن يعطي لنفسه سبع ساعات من النوم العميق يومياً على الأقل.
*التوقف عن الدراسة حين يأتي وقت النوم , لأن الدراسة مع الارهاق فائدتها محدودة.
*عدم الإفراط في تناول الشاي أو القهوة أو بعض المنبهات كوسيلة للتنبيه ويمكن تناول بعض أنواع العصير أو الفاكهة حتى تزود الجسم بالنشاط.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63268.html#post488503
جدول الأولويات:



يعتبر جدول الأولويات من الوسائل المساعدة للطالب في توضيح خطة دراسته اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية , فمن خلاله يسأل الطالب نفسه.. ما هي المواد الواجب دراستها فوراً..؟. وما هي المواد غير المستعجلة..؟ وما هو اليوم المناسب للقيام ببحث مدرسي على سبيل المثال..؟.


وأسئلة كثيرة يمكن أن يطرحها الطالب على نفسه... إلا أن هذه الأسئلة كي تنتظم وتحقق النتائج المرجوة منها , لا بد من ترجمتها إلى جدول أولويات يوضح للطالب الطريق نحو تحقيق هدف دراسي.

وفيما يلي نقدم للطالب رسم توضيحي لجدول الأولويات:


نقلاً عن كتاب تسريع القراءة وتنمية الاستيعاب لأنس الرفاعي ومحمد عدنان سالم
سأستفيد من كل معلومة لأحسن دراستي
إننا نحاول من خلال هذه المقالات أن نضع بين يدي الطالب مجموعة من الأساليب والطرق لتحسين طرق الدراسة يقول الكاتب :


أضع بين يديك مجموعة من الاقتراحات بشأن ما تقوم به خلال فترة التحضير السابق للامتحان " باستثناء اليوم الذي يسبق الامتحان " لتجنب التوتر المتزايد والهلع المتفجر.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=488503

اهتم بما كان المدرس يركز على نقاشه في الصف من خلال نماذج استذكارك بهدوء لأنه من المرجح أن تجد بعضه في الامتحان.



*تناول كل نص على حده وتأكد من معرفة النقاط الأساسية فيه.

*حدد كل الكلمات الجديدة والأفكار التي أكد عليها المدرس.

*دون كل الأسئلة التي تتوقع أن يطرحها مدرسك وأجب عليها بصوت مرتفع.

*كافح للسيطرة على القلق السابق للامتحان من خلال مايلي:



*نضع في اعتبارك بأنه من الممكن ألا تعرف جميع إجابات الامتحان

*تابع عاداتك اليومية الصحية الطبيعية خلال اليومين السابقين للامتحان استيقظ مبكراً يوم الامتحان من غير استعجال بحيث تصل قبل الوقت المحدد بخمس عشرة دقيقة.

*تصرف في موقع الامتحان على نحو ما كنت تتصرف أثناء الدراسة. فإذا كنت معتاداً على شرب القهوة أثناء الدراسة حاول أن تشرب فنجاناً قبيل بدء الامتحان والعكس صحيح إذا كنت لست معتاداً على شرب القهوة والشاي فلا تفعل ذلك لأن ذلك يؤدي إلى التوتر الشديد.

*قسم وقتك ونظمه فمن الضروري استغراق لحظات لتوزيع الوقت من أجل التركيز بتفصيل زائد على أنواع الأسئلة وتحتاج بعض المواد كالرياضيات والفيزياء والفلسفة إلى انتباه إلى الوقت.

*لا تنس أن تقرأ التعليمات المتعلقة بالامتحان بإمعان فبعض الطلاب لا يقرؤون بعض التعليمات الأساسية ويسيئون فهمها وعليك تطبيقها حرفياً.



برنامج لتنظيم الوقت


" تسريع القراءة وتنمية الاستيعاب "

الاستيقاظ 5 صباحاً

الدراسة 6 صباحاً

فطور 8 صباحاً

الدراسة 9 صباحاً

نوم + غداء +حمام سريع 12 ظهراً

الدراسة 4 عصراً

عشاء 7 مساءاً

الدراسة 8 مساءاً

نوم 10 ليلاً



"ما الفرق بين المعدة والعقل"

الفرق كبير بين المعدة والعقل من ناحية الاستيعاب لكن بينهما تشابه من جهة أخرى.

فالطالب الذي يستمع إلى محاضرة ودرس تبقى عليه مسؤولية تحضير ما ترتب عليه وتثبيته فإذا أقبل على دراسة ما تلقاه في أقرب وقت بعد جلسة الاستماع هضم عقله هذه المعلومات بسهولة وثبتت وترسخت في دماغه خلال وقت قياسي في قصره وتحققت بذلك الفائدة الكبرى التي يصبو إليها من الدراسة.

ومثل الدماغ في ذلك كمثل المعدة، فحينما يجلس الإنسان إلى طعام طازج يجد نفسه يمضغ هذا الطعام بمتعة ويبتلعه بسهولة ويهضمه بلين ويجني جل فوائده الغذائية.

أما إذا أجل الطالب دراسة ما تلقى لفترة من الزمن فإن المعلومات التي كانت طازجة في دماغه عقب جلسة الاستماع تأخذ بالضمور شيئاً فشيئاً مما يجعل من الصعب ترميمها واستذكارها ومن ثم تثبيتها وإذا عزم على استنقاذ ما أمكن منها فإنه سيستغرق فترة مضاعفة من الزمن ولا يهضمها إلا بشق الأنفس.

ومثل الدماغ في ذلك كمثل المعدة أيضاً فإن الإنسان إذا جلس إلى طعام مضى على طهيه أيام، دون أن توقد تحته نار يصحبه خبز جاف غير مستساغ فإنه سيقبل على هذا الطعام بلا شهية. ولا استمتاع بمضغه وسيتضايق عند بلعه وتتلبك معدته بهضمه وتشح الفائدة الغذائية التي يمكن أن يجنيها منه.

لذلك لا نلام في إلحاحنا الشديد المستمر على الطالب في أن يسارع بدراسة ما تلقاه وتحضيره في أقرب وقت من جلسة الاستماع وألا ينسى الشروع بالدراسة من مطلع العام الدراسي كي لا تتراكم على كاهله كميات كبيرة من المعلومات التي سيضيق الوقت القصير عن إمكانية تثبيتها ويجد صعوبة في هضمها.

والأمر ذاته ينطبق على إنسان يستمع إلى محاضرة ويشارك في ندوة فعليه أن يبادر إلى استخلاص عصارتها وتدوينها قبل أن تجف في ذاكرته.

اصطحب كتاباً حيثما كنت
ليكن بصحبتك دائماً وحيث ما ذهبت مادة للقراءة فإن هذا سيجنبك الضجر ويسمح لك بتعلم شيء ما جديد فضلاً عن أنك تعمل على تقوية مهاراتك في سرعة القراءة التي ستكون قد اكتسبتها حديثاً ولا تنسى سير إصبعك تحت السطور في أي مادة تقرؤها وأن القراءة الهادفة تعني البحث عن : من ؟ وماذا ؟ وأين ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟ وكيف؟ التي ترتبط بالنص.


واعلم أن أوقات الانتظار الميتة التي قد تصادفك في حياتك اليومية كثيرة وأنك كثيراً ما تجد نفسك وحيداً ما عليك سوى الانتظار دون عمل يشغلك وسامر يؤنسك والكتاب هو الوحيد , صديقك الذي يمكن أن يسعفك وقت الضيق وقت الانتظار الممل.

م.ﻫ ( يمكن وضعها في بداية المقال ) : في مقابلة تلفزيونية مع المغنية أصالة نصري عندما سئلت عن هواياتها وما شابه ذلك قالت بأنها لا تدع الكتاب يفارقها في ليلها ونهارها في عملها وفراغها فالمعجبين والمعجبات والمستنكرين والمستنكرات لهذه الفنانة ومواهبها أظن أن هذه النقطة التي أثارتها جديرة باهتمامنا نحن الطلاب والطالبات

برامج مقترحة


نشير في بداية هذا القسم الى أهمية وضع كل طالب خطة دراسية ينسجم معها بحيث تلائم هذه الخطة طباعه وعاداته ومدى قدرته على التركيز المتواصل ومقدار تحصيله العلمي خلال العام الدراسي وغيرها من الأمور التي تتباين بشكل كبير بين طالب وآخر. وعليه فإن الخطة الدراسية المناسبة لطالب ما قد تكون ببساطة غير صالحة لطالب آخر، وبالتالي فإن هدفنا من عرض الخطط الدراسية ليس إلزام الطالب بها، بل إعطاءه أمثلة عملية تساعده في الوصول إلى خطته الدراسية الخاصة.
طرق دراسة المواد:



"من أين تؤكل الكتف" سؤال مطروح عند الجميع، فالمنهاج الدراسي واسع، وطرق دراسته متنوعة، وعلى الطالب أن يختار الطريقة الصحيحة التي توصله إلى العلامة الكاملة في كل مادة من المواد.


كما يعلم الجميع فإن أسئلة الامتحان مازالت تعتمد بشكل كبير على الحفظ الحرفي، ولكن لحسن الحظ هذه القاعدة ليست عامة ودرجة الحفظ التي تستلزمها الإجابة تختلف من مادة لأخرى، فدقة العلوم ليست ضرورية في الفيزياء مثلاً ونظرية الكل أو لا شيء (إما كل الفقرة أو لا شيء من العلامة) مطبقة فقط في بعض فقرات العلوم والفلسفة والقومية، وليست كلها، وقد تكون الاستعانة بشخص ما (في المنزل مثلاً) للتسميع هو الحل الأنسب لضمان جودة الحفظ، حيث أن تسميع الطالب الذاتي لنفسه (على الرغم من أهميته) قد لا يستطيع كشف الثغرات في الحفظ كما يفعل التسميع الخارجي.

أما متى يمكن الاطمئنان إلى إنهاء بحث في مادة علمية كالرياضيات أو الفيزياء مثلاً، فعندما تقرأ المعلومات النظرية في الفقرة ثم تحل الأمثلة المحلولة في الكتاب ثم المسائل خلف البحث ثم المسائل العامة ثم مسائل الدورات ذات الصلة, عندها وبهذا الترتيب يمكننا القول بكل ثقة بأننا قد أتقنا دراسة البحث بشكل كامل.

استعمال (النوطة) أو الملخص قد يكون مفيداً في بعض المواد العلمية كالرياضيات وهو ضروري في مادة الكيمياء خاصة نوطة المسائل التي تطرح أفكاراً عديدة تزيد من قدرة الطالب على حل المسائل التي تواجهه في الامتحان.

أما مقررات المواد الأدبية أو الحفظية، فلا حاجة للملخصات، ولو كانت مطابقة للكتاب لأن حفظ الكتاب يعطي الطالب مسافة أمان، فمثلاً إذا نسيت فكرتين من فقرة فيها تسع أفكار فسلالم الأسئلة الحفظية غالباً ما تطلب ست أفكار من تسعة عندها تكون قد استوفيت سبعة وأخذت العلامة كلها، أما إذا نسيت فكرة من أصل ست أفكار فقط قرأتها في الملخص عندها تحذف علامة الفكرة إذا كان سلَّم السؤال مجزَّأ ً وتخسر علامة السؤال إذا كان سلمه متكاملاً.



في مقررات الفرع الأدبي تتشابه طرق الدراسة وترتكز جميعها على مبدأ واحد وهو أن الحفظ الحرفي الدقيق المدعوم بالفهم العميق للمادة يضمن للطالب الوصول إلى العلامة الكاملة, وعلى أي حال فإن اعتماد أسلوب (البصم) من دون فهم في مقررات الفرع الأدبي, قد يوصل الطالب إلى جزء كبير من العلامة, ولكن ليس إلى العلامة الكاملة, أما الاكتفاء بفهم المواد الأدبية دون محاولة حفظها فهو أمر خطير جداً, إذ أنه بالكاد يوصل الطالب إلى علامة النجاح الدنيا.

أما في مقررات الفرع العلمي فتختلف طرق الدراسة من مادة لأخرى، حيث أن مواد هذا الفرع تتوزع بين مواد علمية كالرياضيات ومواد حفظية كالعلوم ومواد أدبية كاللغة العربية، وعلى سبيل المثال لا الحصر نعرض فيما يلي الطرق التي يُنصح باتباعها في دراسة مقرري الرياضيات والعلوم:
الرياضيات :

أهم ما فيها الاعتياد على سرعة الحل دون الكثير من التفكير، لأن العامل الأهم هو الوقت، أما الأسئلة فهي سهلة في معظمها وسهولتها نابعة من كونها لا تختلف أبداً عمّا ألفه الطالب من تمارين في الكتاب سواءً تمارين البحث، أو المسائل العامة، وخاصة المسائل العامة التي قد تأتي بأرقامها تماماً كما وردت في الكتاب.
وحتى إذا ورد طلب صعب في مسألة فهو لا يتعدى كونه طلباً واحداً، وحظه في العلامة ضئيل لا يتجاوز العلامتين على الأكثر. أما الأسئلة النظرية فهي أقل أهمية في هذه المادة من مواد علمية أخرى (كالفيزياء مثلاً)، وهي غالباً ما تكون اختيارية، بيد أن هذه ليست قاعدة ثابتة فقد رأينا ورقة أسئلة الرياضيات قبل عامين تحفل بعشر علامات مخصصة للأسئلة النظرية، وهنا نقول إذا ضاق الوقت ركِّز على المسائل العامة كلها بلا استثناء، ومسائل الدروس ثم انتقل إلى حفظ النظريات أو البراهين وما إلى ذلك بحسب الزمن المتوفر.
يبقى أن نقول أن العلامات المخصصة للرياضيات تمثل ربع علامة المجموع العام (240/60) وبالتالي فإن التفوق أو الإخفاق فيها يؤثر بشكل واضح ومباشر على المجموع النهائي للطالب.
العلوم الطبيعية :



يبدو للكثيرين أن هذه المادة غاية في الصعوبة، لأن الوصول إلى العلامة الكاملة فيها يستلزم إلى حد ما الحفظ الحرفي إضافة للفهم وهذا صحيح، ولكي نتعامل معها يجب أن لا نعتبر هذه الكتاب عدواً، وأن لا ندخل عليه بنفسية نفورية لأن ذلك لن يفيدنا في شيء بل سيؤخر مسيرتنا الدراسية، لنعتبر هذا الكتاب صديقاً، وأن ما فيه من معلومات هي أمور قيمة مفيدة، ولنقنع أنفسنا بضرورة حفظها، ولنتعلم كيف نحب المادة ونشغف بها.

احفظ فقرة العلوم بداية النهار، ثم راجعها في نهاية النهار، وفي نهاية النهار الذي يليه، وبعدها تقرأ وتراجع للمرة الأخير بعد 3-4 أيام وعندها ستحفر هذه الفقرة في الذاكرة حفراً. أما مسائل الوراثة فأهم شيء فيها هو أن تكون طريقة كتابة الحل مطابقة لطريقة الكتابة في الكتاب وأن لا تختلف عنها ولو كان الجواب مماثلاً، لأن هذا الأمر يضر كثيراً بعلامة المسألة.


اسأل الله التوفيق لي ولي جميع اخوتي واخواتي في الله





H,g,dhj hgl,h] hg]vhsdm










عرض البوم صور samira25   رد مع اقتباس

قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7964
المشاركات: 1,993 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت لخضرا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samira25 المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

شكرا لك علي الموضوع والمجهود المبذل
برك الله فيك اختي









عرض البوم صور بنت لخضرا   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samira25 المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

شكرا لك أختي على المساهمات المفيدة









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::قسم العام و قسم جوال
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية samira25


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7656
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samira25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samira25 المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

العفو شكرا لمروركما الرائع دمتم ودام تواجدكم









عرض البوم صور samira25   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samira25 المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

بارك الله فيكي عزيزتي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::قسم العام و قسم جوال
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية samira25


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7656
المشاركات: 3,369 [+]
بمعدل : 1.18 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
samira25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : samira25 المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

البركة فيك اختي شكرا لمرورك المميز









عرض البوم صور samira25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أولويات المواد الدراسية samira25 منتدى التعليم العام 2 06-26-2011 09:50 PM
تطوير مهارات الأطفال الدراسية الخليـل منتدى بـراعم الجزائر 4 05-05-2011 07:31 PM
اختبارات الفترة الاولى من السنة الدراسية maissa قسم السنة الرابعة متوسط 10 03-18-2011 07:18 AM
بالتوفيق لطلبة هذا العام في السنة الدراسية حياة منتدى التهاني 19 10-08-2010 06:02 PM
طريقة البحث عن البحوث الدراسية والمهنيه الاستاذ خالد منتدى التعليم العام 4 06-05-2010 11:52 PM


الساعة الآن 10:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302