العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم للغات الأجنبية



مقالة فاسفية جديلية في الحرية

قسم للغات الأجنبية


مقالة فاسفية جديلية في الحرية

السؤال : هل التسليم بالحتميات ينفي بالضرورة الحرية ؟؟؟ المقدمة : تعد الحرية من أكبر القضايا الإنسانية عبر التاريخ , والتي دار حولها الجدل بين الفلاسفة ’و تعني قدرة الإنسان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nourislam


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23580
المشاركات: 369 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nourislam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم للغات الأجنبية
السؤال : هل التسليم بالحتميات ينفي بالضرورة الحرية ؟؟؟
المقدمة :
تعد الحرية من أكبر القضايا الإنسانية عبر التاريخ , والتي دار حولها الجدل بين الفلاسفة ’و تعني قدرة الإنسان على الفعل أو تركه ,والإشكال المطروح هنا : هل يمكن الحديث عن الحرية في ظل التسليم بوجود حتميات ؟؟
محاولة حل المشكل :
عرض موقف دعاة نفي الحرية باسم الحرية : الإنسان مقيد
الدليل : إرادة الإنسان مسجونة في غرفة تتكون من أربعة جدران وسقفها الحتمية البيولوجية ,النفسية ,الفيزيائية ,الإجتماعية ,الدينية (الميتافيزيقية) .....
أي أن الإنسان تحت إرادة خالقه -فالله تكلم مرة واحدة وقال كل شيئ (وما تشائون إلا أن يشاء الله رب العالمين )
وقال أيضا (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )
إذن الحرية وهم ولم يستطع الإنسان ممارستها في الواقع المعيش
مناقشة :
فالإنسان ليس جمادا ولا حيوانا بل هو كائن يملك الإرادة والذكاء والشعور يستطيع أن يغير بهما سلوكه في الإتجاه المرغوب فيه لأن له حرية و بإمكانه أن يتجاوز تلك الحتميات
عرض موقف دعاة وجود الحرية :
كل ما يصدر عنا نابع من إرادتنا ومؤكد لحريتنا
الدليل :
*الحجة النفسية : ترى المعتزلة أن الإنسان يحس من نفسه وقوع الفعل فإذا أراد الحركة تحرك وإذا أراد السكون سكن , ويقول ديكارت : نتعرف على حريتنا من خلال خبرتنا الذاتية ويقول هنري برغسون : الفعل الحر يبدأ بضرب من العزم ثم ينمو و يتضح مع النفس كلها إلى أن يصدر عنها كم تسقط الثمرة الناضجة من الشجرة
إذن فشعور الإنسان بالحرية يدل على انه مصدر لها
*الحجة الإجتماعية : (شهادة الشعور الجمعي ) فسن القوانين والتشريعات وإبرام الإتفاقيات تؤكد وجود الحرية الإجتماعية ولكن مع الإلتزام بذلك
*الحجة الأخلاقية : يقول كانط (الحرية شرط لأداء الواجب
*الحجة الدينية : الحرية جزء من قانون التكريم الرباني للإنسان فالأنسان له عقل يميز به بين مختلف الأشياء بما فيها العقيدة .قال تعالى (ألم نجعل له عينين ولسان وشفتين وهديناه النجدين ...)
المركب (التجاوز ):

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63353.html#post488948
إذا كانت الحتميات هي ظل مرافق لكل سلوك فهل تبقى مشكلة الحرية محصورة بين الإثبات المطلق فقط ؟؟؟ ألا يوجد موقف تجلوزي يمكن الإعتماد عليه وأكثر واقعية مما سبق ؟؟؟؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة نجدها في طرح فيلسوف قرطبة إبن رشد حيث يقر بوجود عوامل داخلية (قدرة نفسية يصدر عنها العقل ) وقوانين (عوامل) خارجية ثابتة (القضاء والقدر ) المسطرة مبرمجة لتكون متلائمة مع تلك الطلبات الإنسانية
حل المشكل :
الحرية بالنسبة للإنسان لباس مقدس وشيئ لا يمكن العيش بدونه . فالحرية لا توهب بل ينجزها الإنسان بكفاحه وزيادة عمله وتطور علمه ومستوى إدراكه .


lrhgm thstdm []dgdm td hgpvdm










عرض البوم صور nourislam   رد مع اقتباس

قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية smaili a20


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 23449
المشاركات: 564 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
smaili a20 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

شكرا على الموضوع إنسان من طبيعته حر ويحب أن يكون كالطائر









عرض البوم صور smaili a20   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nourislam


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23580
المشاركات: 369 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nourislam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

خويا عادل بلاك ليقصولك جناحاتك وتولي ماطيرش كي لحمامة
وشكرا على المرور









عرض البوم صور nourislam   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

بارك الله فيك نور على الموضوع شكرا لك جزيلا









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 25083
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
la bonita غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
:36_15_49[1]::36_15_49[1]:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nourislam مشاهدة المشاركة
السؤال : هل التسليم بالحتميات ينفي بالضرورة الحرية ؟؟؟
المقدمة :
تعد الحرية من أكبر القضايا الإنسانية عبر التاريخ , والتي دار حولها الجدل بين الفلاسفة ’و تعني قدرة الإنسان على الفعل أو تركه ,والإشكال المطروح هنا : هل يمكن الحديث عن الحرية في ظل التسليم بوجود حتميات ؟؟
محاولة حل المشكل :
عرض موقف دعاة نفي الحرية باسم الحرية : الإنسان مقيد
الدليل : إرادة الإنسان مسجونة في غرفة تتكون من أربعة جدران وسقفها الحتمية البيولوجية ,النفسية ,الفيزيائية ,الإجتماعية ,الدينية (الميتافيزيقية) .....
أي أن الإنسان تحت إرادة خالقه -فالله تكلم مرة واحدة وقال كل شيئ (وما تشائون إلا أن يشاء الله رب العالمين )
وقال أيضا (من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا )
إذن الحرية وهم ولم يستطع الإنسان ممارستها في الواقع المعيش
مناقشة :
فالإنسان ليس جمادا ولا حيوانا بل هو كائن يملك الإرادة والذكاء والشعور يستطيع أن يغير بهما سلوكه في الإتجاه المرغوب فيه لأن له حرية و بإمكانه أن يتجاوز تلك الحتميات
عرض موقف دعاة وجود الحرية :
كل ما يصدر عنا نابع من إرادتنا ومؤكد لحريتنا
الدليل :
*الحجة النفسية : ترى المعتزلة أن الإنسان يحس من نفسه وقوع الفعل فإذا أراد الحركة تحرك وإذا أراد السكون سكن , ويقول ديكارت : نتعرف على حريتنا من خلال خبرتنا الذاتية ويقول هنري برغسون : الفعل الحر يبدأ بضرب من العزم ثم ينمو و يتضح مع النفس كلها إلى أن يصدر عنها كم تسقط الثمرة الناضجة من الشجرة
إذن فشعور الإنسان بالحرية يدل على انه مصدر لها
*الحجة الإجتماعية : (شهادة الشعور الجمعي ) فسن القوانين والتشريعات وإبرام الإتفاقيات تؤكد وجود الحرية الإجتماعية ولكن مع الإلتزام بذلك
*الحجة الأخلاقية : يقول كانط (الحرية شرط لأداء الواجب
*الحجة الدينية : الحرية جزء من قانون التكريم الرباني للإنسان فالأنسان له عقل يميز به بين مختلف الأشياء بما فيها العقيدة .قال تعالى (ألم نجعل له عينين ولسان وشفتين وهديناه النجدين ...)
المركب (التجاوز ):
إذا كانت الحتميات هي ظل مرافق لكل سلوك فهل تبقى مشكلة الحرية محصورة بين الإثبات المطلق فقط ؟؟؟ ألا يوجد موقف تجلوزي يمكن الإعتماد عليه وأكثر واقعية مما سبق ؟؟؟؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة نجدها في طرح فيلسوف قرطبة إبن رشد حيث يقر بوجود عوامل داخلية (قدرة نفسية يصدر عنها العقل ) وقوانين (عوامل) خارجية ثابتة (القضاء والقدر ) المسطرة مبرمجة لتكون متلائمة مع تلك الطلبات الإنسانية
حل المشكل :
الحرية بالنسبة للإنسان لباس مقدس وشيئ لا يمكن العيش بدونه . فالحرية لا توهب بل ينجزها الإنسان بكفاحه وزيادة عمله وتطور علمه ومستوى إدراكه .









عرض البوم صور la bonita   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 25083
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
la bonita غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii









عرض البوم صور la bonita   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nourislam


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23580
المشاركات: 369 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nourislam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

لا شكر على واجب نحن دائما في الخدمة وشكرا على المرور الطيب ومارسي على بوكي الورد









عرض البوم صور nourislam   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية nourislam


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23580
المشاركات: 369 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 07-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
nourislam غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : nourislam المنتدى : قسم للغات الأجنبية
افتراضي

شكرا خويا أمين وشكرا على مرورك مرة أخرى









عرض البوم صور nourislam   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالة حول : هل هناك تعارض بين العدالة و الحرية نادية25 قسم أدب وفلسفة 13 05-04-2011 08:21 PM
غريبية جيجلية أميرة جيجل ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 4 09-07-2010 01:01 PM
مقالة فلسفية بنت الصحراء قسم أدب وفلسفة 1 05-15-2010 12:25 AM
مقالب روعة سوزان المنتدى العام 9 11-30-2009 08:46 PM


الساعة الآن 04:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302