العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


السنة والشيعة

منتدى السياسي الــعام


السنة والشيعة

بعد الحمد والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين امين امين منذ ان قتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ومبايعة اهل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-15-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
بعد الحمد والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين امين امين
منذ ان قتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ومبايعة اهل الحجاز للخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه
ومبايعة اهل الشام معاوية ابن ابي سفيان خليفة للخليفة عثمان رضي
الله عنه انقسم المسلمين الى فرقتين فرقة تؤيد على بن ابي طالب رضي الله عنه
وفرقة تؤيد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه .
وحدثت حربا طاحنة بين علي بن ابي طالب رضي الله عنه واتباعه وبين معاوية
بن ابي سفيان رضي الله عنه واتباعه واختلف الصحابة بين علي رضي الله عنه
وبين معاوية رضي الله عنهفمنهم من كان مؤيد لعلي ومنهم من كان مؤيد لمعاوية .
وبعد ان قارب الخليفة علي بن ابي طالب رضي الله عنه هو ومؤيديه على الانتصار على معاوية
اشار عمر بن العاص على الخليفة معاوية بان يقوم برفع القران على اسنة الرماح دليلا
على تحكيم القران بين المتقاتلين ووافق علي رضي الله عنه بضغط من المسلمين وحقنا
لدماء المسلمين على ايقاف القتال والاحتكام الى كتاب الله تعالى
واجتمع مندوب الخليفة علي بن ابي طالب وهو ابو موسى الاشعري وكان رضي الله عنه
رجلا كبيرا في السن وكان تقيا مع مندوب معاوية عمر بن العاص رضي الله عنه المعرف
عنه انه كان داهية العرب واتفق ابو موسى الاشعري مع عمر بن العاص على عزل معاوية
وعلي بن ابي طالب من الخلافة ومبايعة احدا اخر
واتفق الاثنان على ان يعلنا ما اتفقا عليه على الملاء وقام عمر بن العاص رضي الله عنه
بتقديم ابو موسى الاشعري رضي الله عنه بالكلام بحجة انه اكبر منه سنا
وقام ابو موسى الاشعري رضي الله عنه بتلاوة ما اتفقوا عليه هو وعمر بن العاص وهو عزل معاوية وعلي عن الخلافة ولكن عمر بن العاص قام بخلع علي بن ابي طالب عن الخلافة
وتثبيت الخليفة معاوية في الخلافة فطن علي رضي الله عنه الى الخديعة التي اوقعها عمر بن العاص بمندوب علي رضي الله ولكنه وافق على ما جاء بالاتفاق فخرج عليه جماعة لم تعجبهم
هذه الخديعة وسموا بعد ذالك بالخوارج
كانت الفتنة بين علي رضي الله عنه وبين معاوية فتنة سياسية استغلها من يريدون بالاسلام كيدا
واستطاعوا ان يحولوها الى فتنة دينية فتفرق المسلمين الى فئات كما اخبر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وغالى بعض مؤيدين علي بن ابي طالب في معتقداتهم ودخل بينهم من يكيد
للاسلام فادخلوا عليهم بعض التغير في الدين مما يوافق اهواء مؤيدين علي ومحبيه مما جعل الامور تخرج عن نطاقها السياسي الى نطاقها الديني الذي ارادوه وادخلوا به البدعة تلو البدعة
حسب متطلبات اهوائهم فضل الكثير من محبي علي بن ابي طالب رضي الله عنه
حتى قام احدهم بقتل الخليفة الرابع علي بن ابي طالب
وتطورت الاحداث الى شيعة وسنة ومنذ ذالك الوقت الى ما قبل وقتنا هذا استطاع المسلمين
الشيعة والسنة على الاتفاق على بعض ما يتفقون عليه
حتى ظهر جيل الخميني الذي اسقط نظام شاه ايران الذي ارتكب بحق الايرانين اكبر الجرائم
وكان مواليا لامريكيا وله علاقات مع الكيان الصهيوني مما ادى الى امتعاض الشعب الايراني
وموافقة جيل الخميني على اسقاط نظام حكم شاه ايران واستطاع الخميني من اسقاط نظام
الشاه تحت مسمى الاسلام وهو امر اظهره في بداية ثورته التي اسماها بالثورة الاسلامية
واتضح بعد ذالك انها كانت ثورة لاقامة الحكم الصفوي في ايران وليس اقامة حكم الله في الارض كما ينبغي وبعد موت الخميني قام من بعده باظهار ما يريدون من هذه الثورة الصفوية فقد تخلى الصفوية الشيعة عن مبدا التقيى الذي دائما ما عملوا به وظهر منهم من يدعون العلم يشتمون الصحابة وامهات المؤمنين من على المنابر


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post492501

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=492501
وما هذا الذي كتبت الا رؤوس اقلام مما حدث في السابق ولم اقم بسرد التاريخ بطريقة معمقة واحداث حدثت كثيرة
لا يسع المجال الى ذكرها
ان ما اريد ان اذكره ان هناك عندما كانت امريكيا تريد للامتداد الشيعي في المنطقة الاسلامية ان يظهر ولكن بشروطها هي وليس بشروط الشيعة كانت هناك دعوات للتقارب السني الشيعي بدعم من حكام الدول العربية فكانت هناك جامعات تعمل على التقارب السني الشيعي مثل جامعة ال البيت في الاردن الذي اقامها النظام الاردني بقيادة الملك حسين بن طلال وبعد الخلاف الامريكي الايراني في النفوذ على العراق وافغانستان قام الملك حسين باغلاق الجامعة وسجن من كان فيها من المدرسين الذين عملوا على التقارب السني الشيعي
انني اريد ان اقول
يجب علينا ان نعي ما يجري في العالم من احداث تعود علينا بالضرر اكثر من فائدتها لنا نحن المسلمين فنحن لا ننكر عمالة ايران لامريكيا وعمالة حكام الدول العربية لامريكيا كذالك وقتها نعرف ان الحرب الدائرة بين امريكيا على النفوذ في العالم العربي سيكون وقودها الشعب المسلم الذي لا ناقة له في هذه الحرب ولا بعير الا تمكين امريكيا واعوانها في المنطقة العربية الذين يمثلون بها الانظمة التي تدعم امريكيا والغرب الكافر ان للامة الاسلامية اعداء يمثلون العداوة للاسلام الشيعي والاسلام السني وتريد منا الدول الغربية منا المحافظة على هذه العداوة بين السنة والشيعة للحفاظ على مصالحها في منطقتنا العربية فما دام حكام الشيعة عملاء للغرب وحكام الدول العربية عملاء كذالك للغرب فما فائدة خوض المسلمين سنة وشيعة حربا في صالح الحكام من الشيعة والسنة ويظهر منا من يقوم بسب الشيعة ويظهر من الشيعة من يقوم بسب السنة واصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال الامام احمد بن حنبل رضي الله عنه عندما سئل عن الفتنة التي جرت بين علي رضي الله عنه وبين معاوية رضي الله عنه قال انها فتنة سلم الله سيوفنا منها فلتسلم السنتنا منها كذالك او كما قال
واكثر من ذالك اننا في هذه الايام بدئنا نحن السنة نقوم بتكفير بعضنا بعضا في طريقنا الى استئناف حياة اسلامية يعيد لنا مجدنا فقد ظهرت جماعات واحزاب اسلامية تعمل على استئناف حياة اسلامية كل حسب فهمه للايات القرانية والاحاديث النبوية المؤكدة وبتنا نرى ان من يخالفنا الراي من الجماعات الاخرى نتهمه بانه من الخوارج وانه من الخارجين عن الاسلام بسبب فهم كل منا لحديث معين وبسبب تعصب لفكر معين يختاف الاخر فيه عن فكرتنا فاصبح الدعوة الى مناقشة الحكام واعمالهم يدعوا من يؤيد الحكام ويعتبرانهم اولي امر فينا يتهم من يقوم على الحكام بالخوارج ومع ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما خطب في المسلمين وجاء الى فقرة اذا رايتم مني اعوجاجا فقومني فقام له اعرابي وقال له لو راينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد سيوفنتا فحمد الله عمر بن الخطاب على ذالك وقال الحمد لله الذي جعل في امة عمر من يقوم اعوجاج عمر وكذالك قال الخليفة الاول ابو بكر الصديق رضي الله عنه وكانوا يحكمون بما انزل الله كل ما انزل الله فكيف بمن يحكموننا اليوم وهم لا يطبقون من شريعة الله شيء فكيف لا نقوم بنصحهم وعند عدم اجابتهم القيام عليهم ام ان عمر رضي الله عنه يحتاج الى التقويم بواسطة السيف وحكامنا اليوم وهم يصدون عن سبيل الله ويتعاملون مع الاعداء ويسرقون مقدرات الامة ولا يحكمون بما انزل الله لا يحتاجون الى تقويم بالنصيحة التي طالما سمعوها ولم ينفذوها الا يحتاجون الى التقويم بحد السيوف

اللهم ا ناصبت فمن عندك وان اخطات فمن نفسي
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا الكريم محمد بن عبد الله واشهد انه بلغ الرسالة وادى الامانة وتركنا على المحجة ليلها كنهارها لا يزوغ عنها الا زائغ


hgskm ,hgadum










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس

قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فإنه من المؤسف حقا أن يتجرأ أناسا ينسبون أنفسهم إلى السياسة

إلى التكلم في مسائل الدين عن جهل وفي إحدى المسائل الخطيرة والمتعلقة

بالكلام فيما شجر بين الصحابة الكرام .

فقد جاء عن السلف أن الكلام في هذه المسألة يطوى ولا يروى والكل مجتهد

وللمصيب أجران وللمخطيء أجر واحد ...وهم خير الخلق بعد رسل الله ...

ولكن الكاتب غفر الله له وهداه للحق سرد لنا قصة مكذوبة اتهم فيها عمرو بن العاص

رضي الله عنه بالخديعة - وسلفه في ذلك الرافضة ومن بعده سيد قطب -

وهذه من ثمار قراءة كتب سيد قطب ....ولا أدري كيف يزعم هؤلاء الحزبيون

- الإخوان وحزب التحرير -أنهم يسعون إلى إقامة حكم الله في الأرض - بالطريقة

البدعية طبعا- وهم لم يستطيعوا إقامة حكم الله على مقالات وكتب سيد قطب وأمثاله

ولم يستطيعوا كذلك إقامة حكم الله على الرافضة إذ موقفهم منهم مجرد موقف سياسي

فقط ..والتاريخ يشهد على ذلك ...

قلت : الكاتب يصف عمرو بن العاص بالخديعة ثم ينقل بعدها قول الإمام أحمد

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494164

فأي تناقض هذا ؟ إلا إذا كان الصحابي عمرو رضي الله عنه مستثنى من قول الإمام

أحمد على حسب فهم الكاتب .

ومن يدري فإن هذه الشبكة أصبح يكتب فيها كل أحد .....والله المستعان .

قال القاضي أبو بكر بن العربي في القواصم والعواصم:
قد تحكم الناس في التحكيم فقالوا فيه مالا يرضاه الله ،
وإذا لحظتموه بعين المروءة دون الديانة رأيتم أنها سخافة حمل على تسطيرها في الكتب في
الأكثر عدم الدين، وفي الأقل جهل متين،


ثم قال : وزعمت الطائفة التاريخية الركيكة أن أبا موسى
كان أبله ضعيف الرأي مخدوعاً في القول ، وأن
ابن العاص كان ذا دهاء
وأرب حتى ضربت الأمثال بدهائه تأكيداً لما أرادت من الفساد ،
اتبع في ذلك بعضُ الجهال بعضاً وصنفوا فيه حكايات ،
وغيره من الصحابة كان أحذق منه وأدهى ، وإنما بنوا ذلك على أن
عمراً لما غدر أبا موسى في قصة التحكيم صار له الذكر في الدهاء والمكر،

ثم ذكر الأسطورة باختصار ثم قال :
هذا كله كذب صراح ما جرى منه حرف قط ، وإنما هو شيء
أخبر عنه المبتدعة ووضعته التاريخية للملوك ؛
فتوارثه أهل المجانة والجهارة بمعاصي الله والبدع ..










عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أما قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ؟

فينظر في ثبوتها عنه أولا على قاعدة أثبت العرش ثم انقش.

وعلى فرض ثبوتها فهو حقه قد أسقطه بنفسه .

وعلى صحتها كذلك ففيها دليل على أن الصواب هو النصيحة دون السيف

لأنه نبه على شيء خارج عن المألوف من الأحكام إذ المتقرر عندهم هو خلاف ذلك .









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اخي عبد الرحيم

لم استقي ذكر هذه الواقعة من كتب الشهيد سيد قطب رحمه الله

بل هذا ما اخذناه في مدارسنا بالنسبة الى هذه الحادثة في كتب التاريخ
في المنهاج الاردني
اشكرك للتنبيه على ضعف هذه الرواية
والومك على ذكر الشهيد سيد قطب فيها ولومه عليها واتهامي باني اخذتها من كتبه
وما كتبت هذا الموضوع الا لابين ان السنة والشيعة منذ زمن بعيد يتعايشون مع بعضهم
البعض
ولكن في ايامنا هذه نرى الشتائم من الشيعة على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى امهات المسلمين
فلماذا في هذا الوقت بالذات تحدث هذه الشتائم الا ان يكون مخطط لها من قبل اناس يريدون
ان يكون قتال بين السنة والشيعة لتخلوا لهم المنطقة العربية للعبث فيها
ان ما يحدث بين السنة من حرب وخوف وعدم ثقة يصب في صالح امريكيا
الا نعلمم بان كل حرب تحدث بين المسلمين تكون دائما تصب في صالح اعدائهم

اما بالنسبة الى النصيحة للحكام
فكثيرا ما نصح الحكام ولم يزدهم ذالك الى امعانا في عدم الحكم بما انزل الله تعالى
ونراهم يبيحون ما حرم الله ومن يبيح ما حرم الله وجب عزله

فنراهم اليوم قد جاوزوا النصيحة ولم يقبلوها
فالبنوك الربوية تملىء بلادنا
والملاهي والحانات كذالك لم يمنعوها
وحفلات الشواذ قاموا بحمايتها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494295
فهل تنفع النصيحة مع مثل هؤلاء
لا بل السيف هو الذي يجب ان يعمل على تغيرهم
مرة ثانية مشكور على التنبيه وجزاك الله الخير على ذالك









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية osama305


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11954
المشاركات: 128 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
osama305 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

الف شكر اخي الفاضل : يوسف زيد
على الموضوع
ما يهمني اكثر هو ان الخلاف بين المسلمين كان سياسيا
فكيف تحول الخلاف الى العقيدة والاحكام والتاريخ وكل شيئ
كيف تحول الى سنة وشيعة
اكيد هناك ايادي دخلت الى الساحة
تريد بالاسلام والمسلمين الشر
والى اليوم لا يعرف المسلمون من حول ذلك الخلاف السياسي
الى خلاف ديني
من هل هم الصهاينة
ام غيرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله ان ضياع الاندلس
لم يكلف المسلمين البحث عن سبب ذلك السقوط
وظهور الفتنة في عهد الصحابة لم يكلف المسلمين
ايضا البحث عن سبب لذلك الخلاف ومن اشعل تلك الفتنة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494454

والان

لماذا لا نعود للأسلام الذي تركه سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام فقط
اي نعود للأسلام قبل تلك الفتنة
اسلام نقي
خالي من الشوائب التي جاءت بعده
البعض اخذ الاسلام من عهد الشيخ ابن تيمية رحمه الله وقال ان هذا
هو الاسلام الذي تركه سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام
والبعض الاخر ترك هذا واخذ الاسلام من الذين اندسوا بين الصفوف
وشتتوا الامة وعاشوا ذكرى حزينة في تاريخنا وبقى العويل والبكاء عليها مستمر

طيب الله اوقاتكم









عرض البوم صور osama305   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

أيها الاخوة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



إن الذي يتأمل نصوص الشرع ومصائر الأمم يدرك أن الخلط بين المبادئ والأشخاص من أسوإ الأدواء الفكرية والعملية. وقد أمرنا النبي صل الله عليه و سلم باتباع سنته بإطلاق، لأنه معصوم: "عليكم بسنتي.."، ثم أمرنا باتباع سنة الخلفاء من بعده، لكنه قيدها بالرشد: "وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي". وفي ذلك درس ثمين في التمييز بين الشخص والمبدإ، حتى ولو كان ذلك الشخص أحد الخلفاء الراشدين. لكن داء تجسيد المبادئ في الأشخاص ساد – بكل أسف - في قراءتنا لحياة السلف، حتى الذين هم غير راشدين منهم، فاستحال الدفاع عن الصحابة إلى دفاع عن الظلم السياسي، وتبريرٍ للجبرية والخنوع.


لقد انتصر المجتمع الإسلامي الأول على الردة الاعتقادية التي ثارت في أطرافه، لكنه انهزم أمام الردة السياسية التي نبعت من قلبه. والردة – كما يقول ابن تيمية - قد تكون عن الدين كله، أو عن بعض الدين. وتلك الردة السياسية المتمثلة في تحويل الخلافة إلى ملك هي التي رسمت صيرورة الحضارة الإسلامية ومآلها، ولا تزال تتحكم في حياة المسلمين حتى اليوم.

ولئن كانت الأولوية عند بعض علماء السنة في الماضي هي كشف "فضائح الباطنية" و"الرد على الشيعة والقدرية"، لأن المبتدعة كانت لهم صولة ودولة يومذاك، تكاد تطبق على مشرق العالم الإسلامي ومغربه.. فإن الأولوية اليوم هي كشف فضائح المستبدين، وتجريدهم من أي شرعية أخلاقية أو تاريخية. إضافة إلى أن البدع السياسية لا تقل خطورة عن بدع الاعتقاد، كما تشهد به عبرة أربعة عشر قرنا من تاريخ الإسلام.

لكن كشف فضائح المستبدين المعاصرين غير ممكن ما دام الحديث عن الانحرافات السياسية التي بدأت في عصر الصحابة مطبوع بطابع التبرير والدفاع، لا بطابع الدراسة المجردة الهادفة إلى الاعتبار، وما دام الحديث عن تلك الفتن والخلافات السياسية يتحكم فيه فقه التحفظ، لا فقه التقويم. ذلك أن من طبيعة المبدإ الأخلاقي العموم والاطراد، فليس من الممكن تحريم الظلم السياسي على الخلف، وإباحته للسلف، دون وقوع في تناقض فكري وأخلاقي.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494544
لقد كان التحرج من الخوض في الخلافات السياسية بين الصحابة واضحا وشائعا لدى علماء الأمة وصلحائها، لكن ذلك لم يمنعهم من الخوض فيه لغاية التعليم والتأصيل والاعتبار. وقد أفرد الحافظ الهيثمي في مجمعه بابا بعنوانٍ ذي دلالة، فقال: »باب فيما شجر بين أصحاب رسول الله صل الله عليه و سلم ولولا أن الإمام أحمد رحمه الله وأصحاب هذه الكتب أخرجوه ما أخرجته« وهو يقصد بـ"أصحاب هذه الكتب" أصحاب المسانيد التي جمعها الهيثمي في كتابه، كالطبراني والبزار وأبي يعلى.. فالهيثمي يلخص هنا الإشكال: لا ينبغي التخوض في هذا الموضوع لمجرد التسلية وتزجية الوقت، لكن الحديث فيه يكون أحيانا ضرورة علمية وعملية. وليس هو بالبدعة المستحدثة، بل سبق إليه أكابر من أهل السنة والحديث، كالإمام أحمد وغيره.

ومهما يعترضْ معترض أو يجادلْ مجادل بأن الكتابة في موضوع الخلافات السياسية بين الصحابة نكءٌ لجراح الماضي السحيق، وجدل نظري في غير طائل، وفتح لباب التطاول على الأكابر.. فإن الأمة لن تخرج من أزْمتها التاريخية إلا إذا أدركت كيف دخلت إليها.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=494544
لا أحد يطرب بالحديث عن الاقتتال الذي نشب بين الرعيل الأول من المسلمين، ولا أحد يستمتع بنكء جراح الأمة، لكن الطبيب قد يوصي بالدواء الـمُـرِّ، ويستخدم مِبْضَعه وهو كاره.. وتلك أحيانا هي الطريقة الوحيدة لاستئصال الداء.
أن الخلافات السياسية التي ثارت بين الصحابة رضي الله عنهم ألقت بظلالها على جميع مراحل التاريخ الإسلامي، بل صاغت الحضارة الإسلامية وطبعتها بطابع خاص، منذ القرن الأول الهجري حتى اليوم. فهي – بحق - مفتاح التاريخ الإسلامي والمجتمع الإسلامي . وقد عبر عن ذلك ابن تيمية بقوله: ».. وذلك الشجار بالألسنة والأيدي أصل لما جرى بين الأمة بعد ذلك، فليعتبر العاقل بذلك«(1). ابن تيمية: مجموع الفتاوى 35/51
أن فهم تلك المرحلة التاريخية الحساسة عبر دراستها دراسة استقصائية تقويمية هو الذي يمكن من تجاوز مضاعفاتها التي لا تزال تتحكم في فكر وواقع الأمة اليوم. ولن يتم الاعتبار الذي يدعو إليه ابن تيمية هنا إلا بدراسة تلك المرحلة التاريخية دراسة دقيقة في ضوء المبادئ الإسلامية الهادية، وكيف يتم الاعتبار بما نجهل حقيقته، ونكمم الأفواه عن الحديث فيه.

- أن كثيرين ممن تصدوا لدراسة تلك الفترة لم يسلكوا منهج عدل وسط يجمع بين قدسية المبادئ ومكانة الأشخاص. بل تحكمت فيهم ردود الأفعال، فوقعوا في الغلو. ولست أعني غلو الشيعة – فهذا واضح وضوح الشمس، وقد تصدى له كثيرون - بل أعني غلو بعض من ردوا عليهم من أهل السنة، وهو غلو خفي دقيق، لأنه صدر باسم الدفاع عن الصحب الكرام.
لقد درج كثير من علماء المسلمين في الماضي والحاضر على الكتابة عن حياة الصحابة وتاريخ السلف بمنهج سرد المناقب والفضائل فقط، محكومين بالجدل مع القادحين في الصحابة رضي الله عنهم، والذين لم يعترفوا لهم بفضل السبق. ورغم فائدة هذا المنهج في استنهاض الهمم الراكدة، وفي الرد على الطوائف المعاندة، إلا أنه يشتمل على جوانب قصور منهجية، أهمها أنه يسلخ حياة الصحابة والسلف الأول من طبيعتها البشرية: طبيعة الصراع بين المثَل والواقع، والمعاناة النفسية في سبيل الارتفاع إلى مستوى المبدإ، ومظاهر السقوط والنهوض، والذنب والتوبة، والغفلة والإنابة.. وهذا هو جوهر التجربة المؤمنة في كل عصر، فإذا فقدها التاريخ استحال من تاريخ حي نابض، إلى تاريخ جامد مقدس، يثير الحماس لكنه لا يمنح الخبرة، يحرك الهمة لكنه لا يقدم العبرة، يُظهر تقصير الخلف لكنه يُقْنطهم من الاقتداء بالسلف ..
ولم يكن هذا نهج القرآن الكريم في عرض قصص الأولين، وحياة السالفين. فحتى حينما تحدث القرآن الكريم عن الأنبياء المعصومين بالوحي المستدرِك، قدم الصورة مكتملة، متضمنة نقاط القوة والضعف، حتى يستوعب المتدبر العبرة، ويظل التاريخ تاريخ بشر من لحم ودم، لا تاريخ ملائكة جبلوا على الطاعة دون جهد أو معاناة. واقرأ قول الله عز وجل عن آدم عليه السلام: »وعصى آدم ربه فغوى« وعن نوح عليه السلام: »قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم« وعن داود عليه السلام: »وظن داود أن ما فتناه« وعن سليمان عليه السلام: »ولقد فتنا سليمان« وعن يوسف عليه السلام: »ولقد همت به وهمَّ بها« وعن موسى عليه السلام: »قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي« ثم أخيرا عن محمد صل الله عليه و سلم خاتم الأنبياء وأكرم الخلق على الحق سبحانه: »عبس وتولى أن جاءه الأعمى« »عفا الله عنك لم أذنت لهم«.

وهذا المنهج القرآني هو الذي يجعل الصورة مكتملة، والحجة قائمة، وإلا فما لنا وللاقتداء ببشر تجردوا من صفة البشرية؟! إن الخالق الحكيم العدل لم يكلفنا بذلك، ولذلك بعث إلينا بشرا رسولا، لا ملَكا رسولا، عن قصد وحكمة: »قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا«.

وخلاصة العبرة من هذا المنهج القرآني أن دراسة تاريخ الأولين - صحابة أو غير صحابة - ينبغي أن تحرص على تقديم الصورة كاملة، بجوانبها المضيئة والقاتمة، فلا يوجد تاريخ كله مناقب أو مثالب، والعبرة من الخطإ والتقصير تساوي العبرة من الصواب والنهوض، بل قد تفوقها أحيانا. وفي حياة كل المؤمنين عبرة، سواء من كان منهم ظالما لنفسه، أو مقتصدا، أو سابقا بالخيرات بإذن الله










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: كبار :: شخصيات منتدى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امحمد خوجة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 3803
المشاركات: 2,157 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
اخر زياره : منذ 3 أسابيع [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 152

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امحمد خوجة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

والله لقد وصل القذف والسب والشتم حتى بين اهل السنة فيما بينهم وهاهو الاخ يتحامل على سيد قطب ومن قبل موضوعه حقيقة الاخوان مع انه يستنجد بمقولة الصحابة رضي الله عنهم اجمعين في المقولة المشهورة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494640
مسالة الخلافات السياسية بين الصحابة تطوى ولا تروى رغم المدة والزمن البعيد الذي يفصلنا عن تلك الايام
وبالاحرى ان ننضر الى واقعنا كامسلمين في عصرنا الحالي ونتجنب السب والشتم والتكفيروالمقولة من الوجب ان ننضر اليها ونطبقها في عصرنا قدر المستطاع لكن التناقذ في الافكار والمواقف ازدادت عن الماضي بشكل رهيب و هاهو الداء وصل حتى الى البيت السني اللهم الا اذا كانت السنة حكرا على طائفة معينة في زمن كثرت فيه التفرقة والفرق وتفرعت
واتحد فيه اعداء الامة من احفاد الصلبيين واليهود والشيوعيين وحتى البوذيون ومن الحاضر المؤسف ان نقابل كل هذا بذكر خلافت بين الصحابة حصلت منذ اربعة عشرة قرنا من الزمان
ولم يكيفينا هذا بل وصلنا الى حد التكفير او الخروج على الملة لحركات او احزاب اسلامية هي في الاصل سنية المذهب الا يجدر بنا ان ننضر الى امور اخرى وما اكثرها تهم الامة ام تغيير الحال من المحال كفانا تشرذم وكفانا هذا سلفي وهذا اخواني وذاك جزاء ري والاخر سلفي جهادي ان ما نفعله نحن في عصرنا من تفرق وتشرذم فعلى الاقل ان كان هناك خلاف شيعي سني فالمطلوب المحافظة على وحدة الصف السني الواسع والشكر الجزيل لكل من شارك في هذا الموضوع الحساس والذي من المفروض ان نحرس كلنا في كيفية الكلام والردود عليه لانه مصير امة ولكم مني السلام









عرض البوم صور امحمد خوجة   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

بارك الله فيك استاذ على المقال

ننتظر جديدك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

بارك الله بكم اجمعين على التفاعل الذي يدل على
انكم تريدون الوصول الى الحقيقة وهي حقيقة
يجب على كل مسلم البحث عنها ليصل الى سعادته في
الدنيا والاخرة
ان الخلافات التي تدب بين المسلمين في هذه الايام منبعها
التزمت بالافكار وتخطيء الاخر
اننا في هذه الايام نتجه الى حرب بعضنا بعضا شيعة وسنة
وشيعة وشيعة وسنة وسنة ووطن ووطن اخر وقدسنا الحدود
والقوميات فبدانا بذالك فلسطيني ليس له شان في مصر وذالك
مصري ليس له شان في فلسطين وتجاوزناها الى الفرقة داخل
الوطن الواحد قذالك كردي وذالك تركماني وذالك عربي وبدئنا
نقدس هذه النظرة بيننا
وزاد الطين بلة ما نجد من تناحر بين الحركات الاسلامية التي كان
يجب ان تقف صفا واحدا امام التحديات التي تواجهها الامة الاسلامية
من الاعداء حتى اصبحنا غثاء كغثاء السيل بسبب فرقتنا التي نعاني منها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63842.html#post494841
وبسبب عدم تحكيم الشريعة
فاصبح اكبر امر بمعروق ونهي عن منكر هو العمل على اقامة حكم الله في الارض
فهو الذي ينجي الامة كل الامة مما يحاق بها فان الله تعالى يحب ان يقاتل المسلمين
صفا واحدا لا فرق بينهم بين تركي وعربي ولا فارسيا وعربي بل مسلمين متعاضدين
يشد ازر بعضهم بعضا

اخواني الذين مروا على الموضوع

عبد الرحيم
اسامة
محمد الامين
امجد خوجة
ابنتي حياة
اشكركم على اضافاتكم التي اثرت الموضوع والتي حاولتم بها الوصول
الى حقيقة ما يحدث لنا من بلاء والعمل على التقريب وعلى معذرة بعضنا بعضا
فيما اخطئنا
يعطيكم العافية ودمتم بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من كنوز السنة AZOU.FLEXY المنتدى الاسلامي العام 6 05-09-2011 03:22 PM
موقع رائع لجميع الطلاب من السنة 1متوسط الى السنة 3ثانوي نادية25 قسم السنة الثالثة متوسط 51 04-19-2011 09:59 PM
الرفق أهل السنة بأهل السنة ♥اÝáćÍÑë 39♥ منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 3 12-04-2010 02:04 PM
مناظرات قناة المستقلة (بين السنة والشيعة) star dz منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 0 04-04-2008 04:26 PM


الساعة الآن 11:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302