العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


شبهات وجوابها حول حجاب المرأة المسلمة

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


شبهات وجوابها حول حجاب المرأة المسلمة

السؤال أرجو الرد المفصل على المجيزين للاختلاط القائلين: بأن آية: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب التي يستدل بها بعض الفقهاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-16-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية

السؤال


أرجو الرد المفصل على المجيزين للاختلاط القائلين: بأن آية: وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب
التي يستدل بها بعض الفقهاء مع قاعدة أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ليست في محلها.


1- لأن الآية وردت في أمهات المؤمنين والقاعدة في الأصول: أن قضايا الأعيان لا تصلح دليلا على العموم. ويؤيد ما ذهبنا إليه، أن الآيات تبحث عن أمهات المؤمنين لا غير بدليل قوله تعالى بعد ذلك: ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا.
2- والقاعدة في الأصول: أن السياق والسباق محكم.

3- ويقوي هذا ما جاء في البخاري من أن الرجال والنساء كانوا يتوضؤون من بئر واحد تختلف أيديهم فيه وكذا ورد عن النبي.

4- ومن قال بأن هذا قبل الحجاب فهو مطالب بالتأريخ للقاعدة : أن النسخ لا يثبت بالاحتمال.

5- بل إن بعض أهل العلم قال بأن الحجاب لم يشرع إلا للتفريق بين الحرة من الأمة، إذ أن عورة الأمة كعورة الرجل مع وجود الفتنة فيها كالحرة بل قد تكون أشد إذا ما كانت في ريعان الشباب؟


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فلا شك أن الآية تتحدث عن أمهات المؤمنين, ولكن مع ذلك فإنها تشمل نساء الأمة جميعا لما يلي:



أولا: أنه قد تقرر في علم الأصول أن الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم يتناول جميع الأمة إلا لمخصص.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t63951.html#post493077


قال صاحب مراقي السعود:
وما به قد خوطب النــبي*** تعميمه في المذهب السني.


وإذا كان هذا في حقه صلى الله عليه وسلم، وهو صاحب الخصوصية العظمى، فمن باب أولى ما خوطب به من هو دونه من أزواجه وسائر أصحابه فإنه يتناول جميع الأمة ما لم يكن هناك مخصص, فكيف تقصر الآية المذكورة إذاً على نساء النبي صلى الله عليه وسلم دون مخصص.


ثانيا: أنه قد تقرر في علم الأصول أن الإيماء والتنبيه من مسالك العلة, والآية الكريمة قد أومأت إلى العلة ونبهت عليها. في قوله سبحانه: ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن.


وتقرر أيضا أن العلة قد تعمم معلولها, وهل يقول مسلم: إن هذه العلة وهي طهارة قلوب الرجال والنساء وسلامتها من الريبة, مقصورة فقط على أزواج النبي والصحابة وغير مرادة من عموم المسلمين؟ فيالها من علة جامعة لم تغادر صغيرة ولا كبيرة من مقاصد فرض الحجاب إلا شملتها‏ وجمعتها.


قال الشنقيطي رحمه الله: فإن تعليله تعالى لهذا الحكم الذي هو إيجاب الحجاب بكونه أطهر لقلوب الرجال والنساءمن الريبة في قوله تعالى: ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ {الأحزاب:53} قرينة واضحة على إرادة تعميم الحكم، إذ لم يقل أحد من جميع المسلمين، إن غير أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لا حاجة إلى أطهرية قلوبهن وقلوب الرجال من الريبة منهن. وقد تقرر في الأصول: أن العلة قد تعمم معلولها. انتهى.


وقال الجصاص:وهذا الحكم عام، وإن نزل خاصا ً في النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه، فالمعنى عام فيه وفى غيره.


ثالثا: ومما يفيد عموم هذه الآية أيضا وعدم اختصاصها بأمهات المؤمنين أن الآية التي بعدها قوله سبحانه: لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن فإن نفي الجناح المذكور غير مختص بأمهات المؤمنين, ولهذا قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: ‏لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيَّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجابعنهم، كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى‏ : ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن. الآية. انتهى.


أما ما جاء في صحيح البخاريمن أن الرجال والنساء كانوا يتوضؤون من بئر واحد تختلف أيديهم فيه فقد أجاب عن ذلك ابن حجر ولم يخصها بما قبل الحجاب بل قال:والأولى في الجواب أن يقال: لا مانع من الاجتماع قبل نزول الحجاب، وأما بعده فيختص بالزوجات والمحارم. انتهى.
فحمل الاجتماع بعد آية الحجاب على الزوجات والمحارم.


أما من يقول إن الحجاب لم يشرع إلا للتفريق بين الحرة والأمة فقط فترد عليه الآية السابقة التي عللت تشريع الحجاب بطهارة قلوب الرجال والنساء.
وللفائدة تراجع الفتوى رقم: 102209.




والله أعلم.





اسلام ويب.






afihj ,[,hfih p,g p[hf hglvHm hglsglm










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

بارك الله فيك عبد للرحمان وجعلها في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخطاء ومحاذير في حياة المرأة المسلمة حياة منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 0 03-24-2011 06:56 PM
المرأة المسلمة (1) محمد الامين منتدى ألـفتاوى الـشرعية 7 03-14-2011 10:47 AM
المرأة المسلمة GREEN PARADISE منتدى ألـفتاوى الـشرعية 7 01-14-2011 11:44 AM
المرأة المسلمة (2) محمد الامين منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-24-2010 08:44 PM
شروط حجاب المرأة المسلمة من القرآن والسنة رياح الحنين المنتدى الاسلامي العام 3 01-19-2008 07:00 PM


الساعة الآن 08:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302