العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


~~الأسباب العشرة المُوجبَة لمحبــــة الله~~

المنتدى الاسلامي العام


~~الأسباب العشرة المُوجبَة لمحبــــة الله~~

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد ابن عبد الله وعلى أله وصحبه ومن اقتفى,اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعلم الذي يبلغنا حبك: روى البخاري ومسلم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد ابن عبد الله وعلى أله وصحبه ومن اقتفى,اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعلم الذي يبلغنا حبك:

روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن انس بن مالك رضي الله عنهما قال:بينما انا ورسول الله-صلى الله عليه وسلم-خارجين من المسجد فلقينا رجلا عند سدة المسجد,فقال:يا رسول الله متى الساعة؟فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم:"ما أعددت لها؟"قال:فكأن الرجل استكان,ثم قال :يارسول الله:ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام ولا صدقة ولكني احب الله ورسوله.قال:"فأنت مع من أحببت"؛وفي رواية انس:فما فرحنا بعد الاسلام فرحا أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم:"فإنك مع من أحببت"
قال الامام ابن القيم-رحمه الله-عن المحبة:"المنزلة لتي فيها يتنافس المتنافسون وإليها شخص العاملون,وإلى عملها شمّّر السابقون,وعليها تفانى المحبون,وبروح نسيمها تروح العابدون’وهي قوت القلوب.وغذاء الأرواح,وقرة العيون وهي الحياة التي من حرمها فهو في جملة الاموات والنور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام,واللذة التي من لم يظفربها فعيشه كله هموم وآلام,تالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا وألأخرة ,إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t64109.html#post494200
فإلى من اراد أن يرقى من منزلة امحب لله,الى منزلة المحبوب من الله,أقدم لك هذه الاسباب العشرة التي ذكرها الامام ابن القيم-رحمه الله-في كتابه "مدارج السالكين"مع شرح مختصر
السبب الأول:قراءة القرآن بتدبر والتفهم في معانيه.وما أريد به,كتدبر الكتاب الذي يحفظه العبد ويشرحه ليتفهم مراد صاحبه منه,نعم فمن أحب أن يكلمه الله تعالى فليقرأ كتاب الله,قال الحسن بن علي:"إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها فالليل ويتفقدونها في النهار"
قال ابن الجوزي-رحمه الله-"ينبي لتالي القرآن العظيم ان ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصاله معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن ما يقرأه ليس من كلام البشر وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه بتدبر كلامه"
قال الامام النووي-رحمه الله-أول ما يجب على القارىء ان يستحضر في نفسه انه يناجي الله تعالى ولهذا فإن رجلا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم استجلب محبة الله بتلاوة سورة واحدة وتلاوتها ونحبتها ,هي سورة الاخلاص التي فيها صفة الرحمن جل وعلا فظل يرددها في صلاته,فلما سئل عن ذلك قال:"لأنها صفة الرحمن,وأنا أحب أن أقرأها"فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"أخبروه أن الله يحبه"
وينبغي ان نعلم ان المقصود من القراءة هو التدبر وإن لم يحصل التدبر إلا بترديد الاية فليرددها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه,فقد روىأبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى لله عليه وسلم أنه قام ليله بأية يرددها:"إن تُعَذِبهم فإنهم عِبادُك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"
السبب الثاني:التقرب الى الله بالنوافل بعد الفرائض فإنها موصلة إلى درجة المحبوب بعد المحبة,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزة سبحانه وتعالى:"من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب,وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه,فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها,ولئن سألني لأعطينه,ولئنن استعاذني لأعيذنه"وقد بين هذا الحدث نفين من الناجين الفائزين
الصنف 1/المحب لله مؤد لفرائض الله,وقاف عند حدوده.
الصنف2/المحبو ب من الله متقرب الى الله بعد الفرائض بالنوافل(وهذا مقصود ابن القيم بقوله:فإنها موصلة الى درجة المحوبية بعد المحبة")
السبب الثالث:دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب والعمل والحال فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر.قال النبي صلى الله عليه وسلم:"إن الله عز وجل يقول:أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه" وقال تعالى :"فأذكروني أذكركم"
وقال صلى الله عليه وسلم :"قد سبق المفردون" قالوا :ومن المفردون يارسول الله؟قال:"الذاكرون الله كثيرا والذاكرات" وقال عليه الصلاة والسلام" ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا مثل جيفة حمار وكان هم حسرة"
السبب الرابع:إيثار محابه على محابك عند غلبات الهوى والتسنم الى محابه وان صعب المرتقى,يقول اب القيم في شرح هذه العباارة"إيثار رضى الله على رضى غيره,وغن عظمت فيه المحن وثقلت فيه المؤن,وضف عنه الطول والبدن" وقال رحمه الله:"إيثار رضى الله عز وجل على غيره’وهو يريد أن يفعل ما فيه مرضاته,ولو أغضب الخلق,وهي درجة الايثار وأعلاها للرسل عليهم صلوات الله وسلامه,وأعلاها لأولى العزم وأعلاها لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم" وهذا كله لايكون الا لثلاثة امور:1-قهر هوى النفس-2-مخالفة هوى النفس-3-مجاهدة الشيطان وأوليائه
السبب الخامس:مطالعة القلب لأسمائه وصفاته,ومشاهدتها ومعرفتها,وتقلبه في رياض المعرفة فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة,يقول النبي صلى الله عليه وسلم"إن لله تسعا وتسعون اسما من احصاها دخل الجنة"
السبب السادس:مشاهدة بره واحسانه,وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة فإنها داعية إلى محبته
العبد أسير الاحسان فالإنعام والبر واللطف,معاني تسترق مشاعره,وتستولي على احاسيسه وتدفعه الى محبة من يسدي اليه النعمة ويهدي اليه المعروف ولا منعم على الحقيقة ولا محسن الا الله هذه دلالة العقل الصريح والنقل الصحيح فلا محبوب في الحقيقة عند ذوي البصائر الا الله تعالى ولا مستحق للمحبة كلها سواه فأنواع إحسانه لا يحيط بها حصر:"وإن تَعُدُوا نعمة الله لا تُحصوها إن الإنسان لظَلومٌ كفَّّّارٌ"
السبب السابع:وهو من أعجبها: إنكسار القلب بكليته بين يدي الله وليس في التعبؤ عن المعنى غير الاسماء والعبارات,والإنكسار بمعنى الخشوع والذل والسكون؛قال تعالى:"وخشَعَتِ الأصْواتُ للرَّّحمنِ فلا تسْمَعُ إلآّّ هَمْساً" يقول الراغب الاصفهاني/"الخشوع :الضراعة,وأكثر ما يستعمل الخشوع فيما يوجد على الجوارح والضراعة أكثر ما تستعمل فيما يوجد في القلب. ولذلك قيل إذا تضرع القلب :خشعت الجوارح" وقال ابن القيم:"الحق ان الخشوع معنى يلتئم من التعظيم والمحبة والذل والانكسار"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=494200
كان علي بن الحسين رضي الله عنهما إذا توضأ اصفر لونه,فقيل له:ما هذا الذي يعتادك عند الوضوء,قال:أتدرون بين يدي من أريد ان أقوم؟"

السبب الثامن: لخلوة به وقت النزول الالهي.لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بين يديه ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة؛قال تعالى"تتجافى جُنُوبُهُم عن المَضاجع يدعون ربهم خَوْفًا وطََََمَعًا ومِمَا رَزَقْنَاهُم يُنْفِقُونَ"
إن اصحاب الليل هم بلا شك من أهل المحبة بل هم من أشرف أهل المحبة,لأن قيامهم بالليل بين يدي الله تعالى يجمع لهم جل أسباب المحبة التي سبق ذكرها ولهذا فلا عجب ان ينزل أمين السماء جبريل عليه السلام على أمين الأرض محمد صلى الله عليه وسلم ويقول له:"واعلم ان أشرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس"
يقول الحسن البصري رحمه الله:"لم أجد من العبادة شيئا أشد من الصلاة في جوف الليل فقيل له:ما بال المجتهدين من أحسن الناس وجوها فقال لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره"
السبب التاسع:مجالسة المحبين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما يقتني أطايب الثمر ,ولا تتكلم إلا إذا ترجحت مصلحة الكلام وعملت أن فيه مزيدا لحالك ومنفعة لغيرك.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"قال الله عز وجل :وجبت محبتي للمتحابين فيَّّّ ووجبت محبتي للمتجالسين فيَّّّ.ووجبت محبتي للمتزاورين فِيَّ" وقال صلى الله عليه وسلم:"أوثق عرى الايمان أن تحب في الله وتبغض في الله"
فمحبة المسم لأخيه المسلم في الله ثمرة لصدق الإيمان وحسن الخلق وهي سياج واق ويحفظ الله به قلب العبد ويشد فيه الإيمان حتى لا يتفلت أو يضعف,
السبب العاشر:مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز و جل,
فالقلب إذا فسد فلن يجد المرء فائدة فيما يصلحهه من شؤون دنياهه ولن يجد نفعا أو كسبا في أخراه,قال تعالى:"يوم لا ينفع مال ولا بنون~إلا من أتى الله بقلب سليم"

وصلى الله وسلم على على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


دمتم ســــــالـميـــــن



ZZhgHsfhf hguavm hglE,[fQm glpfJJJJm hggiZZ










عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس

قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخت سمية على الموضوع اثقل الله به موازين حسناتك









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22716
المشاركات: 2,078 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : 05-08-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رتيبة5 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيكي سمية وجزاكي الله كل خير









عرض البوم صور رتيبة5   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7964
المشاركات: 1,993 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت لخضرا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

برك الله فيك ويمن عليك باجنة وجهه الكريم









عرض البوم صور بنت لخضرا   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد للرحمان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخت سمية على الموضوع اثقل الله به موازين حسناتك
وفيك بارك الرحمان عبدو شكرا على الرد العطر نورت صفحتي اخي









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رتيبة5 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكي سمية وجزاكي الله كل خير
وفيكِ بارك الله غاليتي سرني مرورك









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روسيكادا


البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 20278
المشاركات: 1,540 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 06-13-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روسيكادا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت لخضرا مشاهدة المشاركة
برك الله فيك ويمن عليك باجنة وجهه الكريم
آمين بارك الرحمان فيكِ اختي سرني مرورك دمتي سالمة









عرض البوم صور روسيكادا   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

باركك الرحمن أختي الفـــــــــــــــاضلة









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراجية مغفرة الله


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22569
المشاركات: 480 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الراجية مغفرة الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله خيرا سمية









عرض البوم صور الراجية مغفرة الله   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ويزي


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22126
المشاركات: 491 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ويزي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روسيكادا المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي



شكرا لك وجزاك الله خير










عرض البوم صور ويزي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلات المذاكرة.. الأسباب والعلاج محمد الامين منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 1 09-29-2010 01:28 AM
الحجب العشرة بين العبد و بين الله محمد الامين منتدى الشريعة والحياة 2 08-03-2010 07:29 PM
محبة الله للعبد، تعرفي على الأسباب!! ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 5 07-06-2010 05:11 PM
العُرب ... ABOU MOHAMMED منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 3 03-21-2008 06:00 PM


الساعة الآن 01:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302