العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


الحرب على ليبيا ، لا ثورة ولا تغيير !!!!!!!!!!!!

منتدى السياسي الــعام


الحرب على ليبيا ، لا ثورة ولا تغيير !!!!!!!!!!!!

الأسباب الحقيقية وراء الحرب على ليبيا بعيدا عن “النفط” و”الثورة” قمر صناعي ، صندوق نقد إفريقي ورغبة انتقام شخصية 2011.04.22المصدر : جريدة الفجر الجزائرية في الوقت الذي يصف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-23-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخليـل


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,775 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخليـل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
الأسباب الحقيقية وراء الحرب على ليبيا بعيدا عنالنفط” و”الثورة

قمر صناعي ، صندوق نقد إفريقي ورغبة انتقام شخصية

2011.04.22المصدر : جريدة الفجر الجزائرية
الحرب على ليبيا لا ثورة une_613382836.jpg

في الوقت الذي يصف فيه كثيرون؛ الحرب التي يقودها ساركوزي على القذافي بـ”حرب تحرير”، ويجزم آخرون بأنها “حرب نفط”، ويؤكّد موالون للقذافي بأنها “حرب صليبيّة” ويُقسم مناوئون للعقيد الليبي على أنها “ثورة”.. كشفت تقارير مفصّلة جديدة، بأنّ ما يحدث منذ أكثـر من شهرين في الأراضي الليبية؛ ما هو إلا “حرب انتقام” أوربي - أمريكي من رجل كبّد الغرب خسائر مالية تقدّر بمليارات الدولارات في السنوات القليلة الماضية
كشفت تقارير جديدة، أن التغييرات الأخيرة في التعاملات الاقتصادية الإفريقية مع الغرب، وتراجع التبعيّة المالية لأغلب الدول الإفريقية مع الدول الأوروبية خصوصا وفي مقدّمتها فرنسا، هو أحد أهمّ الأسباب التي دفعت بالرئيس الفرنسي ومن عاضده من قادة أوروبا، إلى التعجيل في الحرب ضد العقيد الليبي الذي كبّدت “مساهماته المالية” في إفريقيا، خسائر مالية كبيرة لأوروبا، لاسيما ما اعتبره متابعون “تحرير القذافي للاتصالات الإفريقية من قبضة الغرب”..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t64345.html#post495822

قمر صناعي ينهي سنوات العبودية
قبل أقل من 5 سنوات كانت الاتصالات الهاتفية في إفريقيا هي الأغلى في العالم، كما كانت خدمات الاتصالات الإذاعية وخدمات الإنترنت سواء البينيّة الإفريقية أو مع العالم الخارجي، تمثل عبئا كبيرا على الحكومات الإفريقية، التي كانت تدفع للاتحاد الأوروبي سنويا؛ ما يقارب 500 مليون دولار ثمن ربطها عبر الأقمار الاصطناعية الأوروبية مثل قمر أنتلسات.. قبل أن يتدخّل العقيد الليبي أواخر سنة 2006 ويضع على طاولة الاتحاد الإفريقي 300 مليون دولار، أضيفت عليها 50 مليون دولار من طرف بنك التنمية الإفريقية و27 مليون دولار من طرف بنك غرب إفريقيا للتنمية، لإطلاق أول قمر صناعي إفريقي للاتصالات، وضع حدا لأكثـر من 14 سنة من التبعيّة الإفريقية لأوروبا كلّفت القارة السمراء أكثـر من 7 ملايير دولار، ومنع عن جيوب أوروبا، مستقبلا، أكثـر من 500 مليون دولار سنويا.

كما ضمن هذا القمر الاصطناعي خدمات الاتصالات الهاتفية والإذاعية وخدمات الإنترنت الداخلية والخارجية، بتكاليف أقل، في أكثـر من 130 ألف مدينة وقرية في أرجاء إفريقيا. ولتفسير الموقف الروسي والصيني من الحرب في ليبيا اليوم، يكفي أن نقول بأن هذا القمر الصناعي مدعوم منذ انطلاقته بالتكنولوجيا الروسية والصينية، وهما البلدان اللذان وفرّت لهما التعاملات التكنولوجية الإفريقية الجديدة؛ عائدا ماليا مهما، كان يذهب قبل 5 سنوات إلى جيب أوربا..
مجرّد 300 مليون دولار من يد القذافي، ساهمت في فتح أفق تكنولوجي واسع لإفريقيا وضيّقت أفق الأرباح الأوروبية، وزعزعت اقتصاد الاتحاد الأوروبي، وخصوصا فرنسا التي كانت تحلب من ضرع إفريقيا أموالا طائلة.

الخوف على مستقبل الفرنك وحماية الضرع الإفريقي
في سياق نتصل، أكّدت تقارير إخبارية أخيرة، أن قيمة الثلاثين مليار دولار التي جمدها بارك أوباما خلال الحرب على ليبيا، كانت مقدمة في حقيقة الأمر إلى صندوق النقد الإفريقي، والبنك المركزي الإفريقي للاستثمارات وتعود ملكيتها إلى البنك المركزي الليبي، وهي كانت مخصصة للمشاركة في إنشاء مشروع الاتحاد الإفريقي عبر ثلاث مشاريع أساسية، وهي البنك الإفريقي للاستثمارات في مدينة سرت الليبية، وإنشاء صندوق النقد الإفريقي سنة 2011 برأس مال قدره 42 مليار دولار، والبنك المركزي الإفريقي في أبوجا بنيجيريا، غير أن تجميد تلك القيمة حسب الخبراء يعكس مخاوف فرنسية وأمريكية من أن يؤدي إنشاء تلك المؤسسات إلى إنهاء عمر 50 سنة من سيطرة البنوك الفرنسية على منطقة الفرنك الفرنسي في إفريقيا.
وتعكس الأرقام وقائمة البنوك أن فرنسا متخوفة وبشكل كبير من التبعات الاقتصادية لتطور النمو الاقتصادي لتلك البنوك، خاصة منها صندوق النقد الإفريقي الذي تحارب فرنسا بكل قوتها الآن من أجل ألا يأخذ مكان صندوق النقد الدولي المسيطر على المشاريع في إفريقيا منذ عقود، والذي يتحكم في جميع شؤون القارة الإفريقية بمبلغ الـ 25 مليار دولار التي يدعم بها الدول الإفريقية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=495822
وتعكس الأرقام والتقارير الاقتصادية في هذا الصدد، حجم المخاطر التي تحوم حول الجزائر التي يقول عنها المراقبون بأنها ستكون بين أعين القوى الغربية لتستهدفها بعد الانتهاء من حرب ليبيا، لما تتمتع به الجزائر من إمكانيات وثـروات بترولية واحتياطي صرف يتعدى قيمته 150 مليار دولار.
وتكشف التقارير أن الدول التي تقف وراء الحرب على ليبيا، لها دوافع مشتركة أساسها اقتصادي، تحاول من خلالها إنعاش اقتصاد دولها المنهار، وحسب التقارير فإن أمريكا لديها 14 ألف مليار دولار ديون خارجية، بينما يعاني الاقتصاد البريطاني والإيطالي من عجز في الديون الخارجية بقيمة 2000 مليار دولار. من جهة ثانية، فإن ديون إفريقيا مجتمعة لا تتعدى 400 مليار دولار. وتؤكد أرقام وزارة الخزانة أنه مع زيادة الإنفاق لحفز الاقتصاد، وصل الدين الحكومي إلى أكثـر من 13 تريليون و50 مليار دولار في أول الشهر الجاري، حيث زادت مديونية الحكومة الأمريكية بأكثـر من الضعف في العشر سنوات الماضية، لتصل حاليا إلى أقل بقليل من 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وهو ما يعزز من سيناريو الأهداف الاقتصادية في إفريقيا. ويجعل من الحرب في ليبيا مجرد وهم مزعوم، مدفوع بأهداف لوجيستية اقتصادية تحرك خيوطها الدول الغربية لإنعاش حالة الركود الاقتصادي التي تعاني منها الدول الغربية منذ الأزمة الاقتصادية العالمية.

رغبة انتقام شخصية بقيمة 8 مليار يورو
نعم؛ رغبة الانتقام أيضا، تقف وراء الحرب في ليبيا، فبينما يؤكد المراقبون والخبراء أن خزانة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شبه خاوية من الإنجازات التاريخية التي تضمن له المرور إلى عهدة جديدة أو الخروج بشرف الأداء الفرنسي على المشهد الدولي هو ما يدفعه نحو قيادة حربه الأخيرة، على واحدة من الدول العربية الاستراتيجية، سيما من الناحية الاقتصادية والجيوسياسية التي يجعلها بوابة للمهاجرين غير الشرعيين، وهو المشكل الذي يؤرق دول جنوب أوروبا، من جهة ثانية فإن الاتحاد من أجل المتوسط الذي يعد أبرز المشاريع التي سعى ساركوزي إلى تشكيله شهد فشل ذريع خاصة بعد أن تم خلع اليد اليمنى له - حسني مبارك - وتشكيك القذافي له بوصفه بالمشروع الكلب والطعم المهين.
رغم أن ساركوزي حاول في بداية عهدته إغراء القذافي من خلال الدفاع عنه وتبييض صورته عالميا، إلا أن التقارير تؤكد أن القذافي ضحك على ساركوزي مرتين على الأقل، مرة عندما لم يدفع له سوى مبلغ 2 مليار يورو من إجمالي 10 مليارات يورو، وهو ثمن صفقة بيع الأسلحة التي يقاوم بها القذافي الآن، ومرة من خلال إهانات القذافي لساركوزي الذي يبدو أنه لم يهضمها بعد.
فكلمات معمر القذافي التي أهان عبرها ما يوصف بحلم ساركوزي نحو دخول التاريخ، تعكس دوافع نفسية أخرى لساركوزي للإطاحة بالعقيد القذافي، حيث يحارب ساركوزي على كل الجبهات للثأر من القذافي الذي وصف مشروع ساركوزي “الاتحاد من أجل المتوسط” بـ”الطعم” و”المهين”.
ومن أبرز ما جاء في نص خطاب القذافي إلى ساركوزي حول مشروع المتوسط قوله: “لما يقولون تعالوا نعمل اتحادا لأننا سنعطيكم مشروعا أو نعطيكم قمحا مثلا أو أرزا أو خبزة، هذه إهانة فنحن لا نريد لا قمحا ولا مكرونة.. نحن لسنا جياعا ولا كلابا حتى يرمون لنا عظاما”.
في هذا السياق، لا يشكل القذافي مصدر إزعاج لساركوزي فقط بل إلى العاهل المغربي محمد السادس، الذي لم يكن يرغب في حضور اجتماع يستعرض فيه القذافي هجومه على مبادرة ساركوزي وهو ما جعل من القذافي يسخر من ملك المغرب قائلا:
إن أمير المؤمنين - في إشارة إلى محمد السادس- يقبل بوجود إسرائيل داخل الاتحاد المتوسطي”.
وتتعزز رغبة ساركوزي للانتقام من القذافي بالنظر إلى ما تشكله مماطلة القذافي في تنفيذ بنود الاتفاقات مع ساركوزي الذي سال لعابه كثيرا من أجل إقناع القذافي بأن يدفع له باقي مبلغ الـ10 مليارات يورو ولم تر منها فرنسا سوى مليارين فقط.
إذن مواقف ساركوزي ليست صدفة؛ بل هي عصارة صفقات ومحطات كثيرة أزعجت ساركوزي من القذافي، فبعدما كان ساركوزي يحاول تسويق صورة إيجابية للقذافي لدى الرأي العالم، عاد لشن حملة شعواء ضد القذافي في القمة الأوروبية باعتباره محاور غير شرعي ثم توجه إلي مجلس الأمن بنص مشروع القرار1973 الذي أقرته الأمم المتحدة واعتبر التدخل العسكري في ليبيا ضرورة إنسانية.

رشدي. ر / علال. م



hgpvf ugn gdfdh K gh e,vm ,gh jyddv !!!!!!!!!!!!










عرض البوم صور الخليـل   رد مع اقتباس

قديم 04-23-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي الخليل على المقال

ننتظر جديدك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخليـل


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,775 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخليـل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حياة مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا لك اخي الخليل على المقال

ننتظر جديدك
العفو أختي المحترمة حياة ، بارك الله فيك ، وحفظ العرب من كل سوء يراد بهم









عرض البوم صور الخليـل   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: كبار :: شخصيات منتدى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امحمد خوجة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 3803
المشاركات: 2,157 [+]
بمعدل : 0.65 يوميا
اخر زياره : منذ 3 أسابيع [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 152

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امحمد خوجة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا اخي خليل على تحليلك لهذا المشكل العالمي واسبابه الحقيقية والتي هي من وراء الستار ومع هذا كله اقول اخي الكريم حتى القذافي لم يستثمر طا قته المالية فيما ينتفع يها الشعب الليبي بشكل جيد حيث اتجه الى افريقيا اكثر من الداخل الليبي مع ان معضم او جل دول افريقيا هي ايظا سياستها تقاربت كثيرا من الدولة العبرية التي تغلغلت كثيرا غي افريقيا وهذا ما اتعض منه الشعب الليبي واتجه طالبا النجدة من الغرب للتخلص من حاكمه المستبد ومهما كان الحال افضن وسب رائي المتواضع ان الثوار لو تمكنوا من الحكم لربما تكون هناك استقرار وتقدم ونمو اكثر واحسن مما كان عليه الحال في نضام القذافي والله اعلم واشكرك اخي على التحليل الصائب منك الى ابعد الحدود فيما يخص هذا الملف او المشكل وجزاك الله خيرا









عرض البوم صور امحمد خوجة   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخليـل


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,775 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخليـل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امحمد خوجة مشاهدة المشاركة
شكرا اخي خليل على تحليلك لهذا المشكل العالمي واسبابه الحقيقية والتي هي من وراء الستار ومع هذا كله اقول اخي الكريم حتى القذافي لم يستثمر طا قته المالية فيما ينتفع يها الشعب الليبي بشكل جيد حيث اتجه الى افريقيا اكثر من الداخل الليبي مع ان معضم او جل دول افريقيا هي ايظا سياستها تقاربت كثيرا من الدولة العبرية التي تغلغلت كثيرا غي افريقيا وهذا ما اتعض منه الشعب الليبي واتجه طالبا النجدة من الغرب للتخلص من حاكمه المستبد ومهما كان الحال افضن وسب رائي المتواضع ان الثوار لو تمكنوا من الحكم لربما تكون هناك استقرار وتقدم ونمو اكثر واحسن مما كان عليه الحال في نضام القذافي والله اعلم واشكرك اخي على التحليل الصائب منك الى ابعد الحدود فيما يخص هذا الملف او المشكل وجزاك الله خيرا
العفو أخي أمحمد خوجة ...الأمر تعقد كثيرا ، فلو كان القذافي مخلص لوطنه وأمته ن لجعل من ليبيا دولة عظيمة وبناها على أحدث النظم العالمية لأنها دولة بترولية وغنية ، وعدد سكانها قليلون ن لكن غروره وكرهه للليبيين دفعه غلى تقسيم ثروتهم على الرشاوي والعمليات الإرهابية والمنح لإفريقيا السمراء ودولها الفقيرة من أجل أن يتحكم في قراراتهم البائسة ...
نسأل الله السلامة للإخوة الأشقاء في ليبيا وأن يحفظها من كل سوء ، الأمر خطير جدا ...
بارك الله فيك أخي المحترم









عرض البوم صور الخليـل   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لاجء فلسطيني


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 24511
المشاركات: 148 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 07-28-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لاجء فلسطيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

باختصار اذا هدول الي بليبيا ثوار!! ) ) رح انتحرر
بعدين الي بقتلك في العراق وفي فلسطين رح يكون صديقك في ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟









عرض البوم صور لاجء فلسطيني   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخليـل


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 23897
المشاركات: 1,775 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخليـل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الخليـل المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لاجء فلسطيني مشاهدة المشاركة
باختصار اذا هدول الي بليبيا ثوار!! ) ) رح انتحرر
بعدين الي بقتلك في العراق وفي فلسطين رح يكون صديقك في ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
لم نفهم شيئا للاسف









عرض البوم صور الخليـل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة : ثورة 25 يناير (مصر الحرة) انتفاضة الغضب فى بلاد العرب loudjeine ركــن الشعر العربي الفصيح 3 03-03-2011 01:25 PM
ليبيا majid45 ركن السياحة العربية 3 05-28-2010 02:25 PM
رمضان في ليبيا سعاد.س منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 2 03-19-2010 12:35 PM
ثلاثيات في ليبيا ... الايهم منتدى النكت 7 03-19-2010 12:27 PM
الى اميرة وتاج المنتدى اميرة سلام ياسمين نجلاء المنتدى العام 0 11-01-2009 09:43 AM


الساعة الآن 03:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302