العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,



مفهوم حقوق الانسان و العولمة

منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,


مفهوم حقوق الانسان و العولمة

مفهوم حقوق الانسان و العولمة د/ احمد-البغداي حقوق الإنسان في العصر الحديث غدت عالمية الطابع وهي في طريقها إلى العولمة. وليس من المبالغة القول أن العولمة قد تمثل الأمل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-05-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
مفهوم حقوق الانسان و العولمة

د/ احمد-البغداي

حقوق الإنسان في العصر الحديث غدت عالمية الطابع وهي في طريقها إلى العولمة. وليس من المبالغة القول أن العولمة قد تمثل الأمل الأخير للإنسانية التي تنتهك حرياتها وحقوقها في بقاع العالم الثالث.
ماذا نعني بالعالمية ؟ وبم تختلف العالمية عن العولمة؟ يقصد بالعالمية المعاصرة أن حقوق الإنسان ما عادت أسيرة مفهوم السيادة الوطنية. إذ من الملاحظ أن إعلان حقوق الإنسان الذي تبنته الأمم المتحدة في العاشر من ديسمبرعام 1948 ظل لفترة طويلة، منطقة خاصة للدولة لا تسمح مفاهيم السيادة الوطنية باختراقها.فالدول الوطنية المعاصرة تتعامل مع قضية حقوق الإنسان على مستويين المستوى الأول، الإعلان الظاهري باحترام هذه الحقوق على المستوى الدولي. والمستوى الثاني، الانتهاك السري والقانوني داخلياً لهذه الحقوق. فالانتهاك السري يتمثل من خلال الاعتقال العشوائي وزوار الفجر وممارسة التعذيب في أقبية مباحث أمن الدولة، ومنع الحريات أو التطبيق عليها. أما الانتهاك العلني فيتمثل في التشريعات القانونية التي تتعارض مع حقوق الانسان مثل منع حرية التعبير ومنع التجمع والحد من التنقل ومراقبة المطبوعات... إلخ
ان المجتمع العالمي من خلال منافذه الأوروبية والأمريكية، يعلم بكل هذه التجاوزات والانتهاكات لحقوق الإنسان داخل دول العالم الثالث. لكن لا تملك هذه الدول الآلية الدولية اللازمة لمعاقبة الدول التي تقوم بهذه الانتهاكات، ذلك أن هذه الدول تحتج بمبادئ السيادة الوطنية التي نص ميثاق الأمم المتحدة على احترامها. لذلك كان الحل يتمثل في وضع هذه الدول تحت الأضواء العالمية لتراها كل الأمم وكتابة التقارير عنها، والهدف من ذلك خلق الضغوطات الدولية والنفسية على هذه الدول لتصحيح مسار تعاملها مع مسألة حقوق الإنسان، وذلك من خلال المنظمات واللجان ذات الطابع الدولي التي تنحصرمهمتها في مراقبة مدى التزام كل دولة بحقوق الإنسان ونشر تلك المراقبة في تقارير دولية، و بذلك دخلت ممارسة حقوق الانسان مجال العالمية.
إن تقرير لجنة منظمة العفو الدولية السنوي قد أصبح يثير الرعب في قلوب صانعي القرار في كثير من الدول، كما أصبح يثير الكثير والكثير من اللغط الدولي ضد هذه الدول أو يضعها في دائرة الحرج الذي لا فكاك منه، وبذلك أصبحت هذه الدول التي تنتهك حقوق الإنسان دولاً مجرمة في نظر العالم.
وامتد نطاق العالمية لحقوق الإنسان ليشمل الحقوق المدنية التي لا تمارسها الدولة أو لا تسمح للأفراد بممارستها في النطاق المدني مثل- حق التعليم، وحق العلاج الطبي، والمساواة ، والكرامة والحصول على محاكمة عادلة، وقانونية الإجراءات، وحقوق الاقليات، والحرية الدينية، وحرية الرأي ... الخ والحقوق السياسية، وحقوق الأطفال... الخ.
أدى نشر نشاط كل دولة في مجال حقوق الإنسان تطوراً وتردياً وانتهاكا لى كسر حلقة السيادة الوطنية لمحيطة بهذء الحقوق سواء في الدول لتي لا تتعامل مع مسألة حقوق لإنسان بأسلوب إنساني شبه متكامل أم تلك التي تنتهك هذه الحقوق، وأصبحت الدولة الوطنية تعيش بلاء حقيقيا بسبب هذه التقارير الدولية... لماذ ا؟
لأن هذه التقارير تتسم بالصدق والجدية ولا تستطيع أية دولة الطعن بمصداقيتها وكذلك لأن هذه التقارير تجد طريقها إلى كل الأفراد والمنظمات، فضلاً عن الصحف العالمية، بتعبير مختصر تعيش الدولة محل الانتقاد فى مجال حقوق الإنسان "فضيحة بجلاجل " كما يقول المثل الشعبي وعلى الدولة المعنية التخفيف قدر الامكان من حدة هذه الفضيحة. ولا مجال لها سوى "تعديل " ممارساتها وسلوكياتها تجاه حقوق الانسان، كما أصبح عليها واجب أو مهمة تحسين صورتها في التقرير القادم ومع سقوط الأنظمة الشيوعية وتفرد الفكر الليبرالي بالساحة الدولية أصبحت المشكلة أكثر تعقيداً، حيث أصبحت هذه الدولة فاقدة لأي تأييد دولي وما عاد بإمكانها " اللعب على حبال الحرب الباردة، لقد أصبح واجباً على كل دولة أن تتبنى الديمقراطية لأن ذلك هو السبيل الوحيد للحصول على المساعدات الغربية إذ أصبح السلوك الدولي في مجال حقوق الإنسان بمثابة شهادة دولية يجب على معظم الدول الحصول عليها.
كل ذلك لم يمنع من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان لكن الصورة حسنت كثيرا عما قبل، حيث أصبحت لساحة الوطنية ممثلة بالسيادة كشوفة أمام العالم فيما لو استخدمت لأغراض سيئة تجاه حقوق الإنسان، ومع ذلك لا تزال بعض الدول خارجة عن نطاق الكشف كالعراق مثلا، حتى جاءت الأقمار الصناعية.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t65310.html#post503070



lti,l pr,r hghkshk , hgu,glm










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 05-05-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

بارك الله فيك اخي المحترم محمد على الافادة الطيبة









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رحــــمة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27701
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 06-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رحــــمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

بـــورك الناقل والمنقول سيدي .. يبقى الوفــاء بالمعاهدات الدولية في مجال حقوق الإنسان نــسبيا حتى في الدول المتقدمة ذاتها .. :36_1_13:









عرض البوم صور رحــــمة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امتحان في مادة حقوق الانسان نور العيون السنة الثانية 3 06-02-2011 08:22 PM
كتاب ضمانات حقوق الانسان على المستوى الاقليمي maissa منتدى البحوث القانونية 6 04-06-2011 11:54 PM
محاضرات في حقوق الانسان للسنة الرابعة حقوق بنت الصحراء منتدى السنة الرابعة 5 03-23-2011 10:20 AM
محاضرات في مادة حقوق الانسان حياة منتدى السنة الثالثة 6 02-07-2011 07:08 PM
كتاب حقوق الانسان في الاسلام maissa منتدى البحوث القانونية 3 12-29-2009 11:53 AM


الساعة الآن 06:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302