العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


أيهما أسبق الشعر أم النثر

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


أيهما أسبق الشعر أم النثر

أيهما أسبق الشعر أم النثر اختلف الباحثون والدارسون العرب، قدامى ومحدثين، حول هذا الموضوع الشائك أي: أسبقية الشعر والنثر، كما اختلفوا في المفاضلة بينهما، بل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 3.43 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
أيهما أسبق الشعر أم النثر

اختلف الباحثون والدارسون العرب، قدامى ومحدثين، حول هذا الموضوع الشائك أي: أسبقية الشعر والنثر، كما اختلفوا في المفاضلة بينهما، بل و حتى في الإقرار بوجود نثر حقيقي قبل الإسلام يمكن أن نطمئن إلى صحة وجوده. فما وصلنا من خطب وأمثال وحكم وأسجاع وأقوال مأثورة عن الجاهليين يعتبره البعض من الأدب المنحول المدسوس.
ويمكن أن نجمل هذا الموضوع في رأيين متعارضين:

ـ الرأي الأول: ويمثله الدكتور زكي مبارك ومن لف لفه في كتابه وأطروحته المعروفة(النثر الفني في القرن الرابع ـ الهجري ـ)؛ ويذهب فيه إلى تأكيد وجود نثر فني في العصر الجاهلي، له خصائصه وقيمه الأدبية والفنية، رغم ظروف التبدي التي سببت في ضياع الجزء الأعظم منه، فقد نقل الجاحظ عن عبد الصمد الرقاشي قوله: ( ما تكلمت به العرب من جيد المنثور أكثر مما تكلمت به من جيد الموزون، فلم يحفظ من المنثور عشره، ولا ضاع من الموزون عشره)، البيان والتبيين ج1 / ص 281
أما الدليل الأقوى والأنصع الذي اعتمده واستند إليه في دعم حجته فهو القرآن الكريم؛ لأنه، في نطره، يقدم صورة عن شكل هذا النثر وحالته التي كان عليها قبل ظهور الإسلام، وقبل عصر التدوين، فلا يعقل أن يخاطب القرآن قوما إلا بأسلوب القول الشائع لديهم، كما أن التحدي والإعجاز الذي واجه به القرآن الكريم العرب لا يكون إلا لمن بلغ منهم درجة معقولة من بلاغة القول، تمكنهم من فهمه ومقارنته بفنون القول الشائعة لديهم؟!.

وفي رأيي أنه إذا تأكدت صحة النصوص النثرية التي وصلتنا عن الجاهليين، على قلتها بالقياس إلى ما وصلنا من شعرهم، كما جاء في الكلام الذي نقله الجاحظ عن عبد الصمد الرقاشي، فمعنى هذا أن التزامن حاصل بين النوعين خلال مرحلة الجاهلية كلها والتي يقدر عمرها بنحو قرن ونصف قبل البعثة النبوية، حسب تحديد الجاحظ أيضا، ولا مجال للحديث هنا عن الأسبقية إلا إذا اكتشفت نصوص نثرية جديدة لجاهلية أبعد في الزمن عن الجاهلية المتعارف عليها الآن، خاصة وأن معظم هذه النصوص النثرية تنسب لأشخاص معمرين. وهم كانوا شعراء أصلا، فعمرو بن كلثوم صاحب المعلقة المشهورة معدود ضمن خطباء العرب المشهورين....

ـ أما الرأي الثاني الذي ينفي وجود نثري فني في العصر الجاهلي فيمثله الدكتور طه حسين ومن لف لفه أيضا، وهو المعروف بتشكيكه في صحة شعر الجاهليين قبل أن يشكك في صحة وجود نثرهم.
وحجته في ذلك أن الحياة الأولية البسيطة التي كان يحياها العرب قبل الإسلام لم تكن تسمح لهم بقيام أي لون من ألوان النثر الذي لا يمكن أن ينشأ أو يزدهر إلا في ظل حياة مستقرة تسمح بالروية والتفكير، والعرب الجاهليون، في نظره، بخلاف ذلك؛ لأن حياتهم تقوم على الرحلة والنجعة؛ أي أنهم مشغولون بالبحث عن مصادر الكلأ للرعي، وموارد الماء للارتواء.
وكأن التفكير عنده حكر على جنس من البشر دون جنس آخر، وعلى سلالة بشرية دون أخرى..!!!

وفي رأيي: إن المقابلة بين النوعين الأدبيين: الشعر والنثر، سواء على مستوى الأسبقية، أو الكمية أو الأهمية لا يمكن أن تقدم أو تؤخر شيئا من حقيقتهما الجوهرية التي اهتدى إليها العرب قديما بقريحتهم الفذة، وبسلاسل اختباراتهم القاسية في الحياة وفي الإصرار على الوجود، وهي وإن اختفت كثير من ملامحها المادية من خلال الرواية والحفظ، أو من خلال النقش والخط ، كما عند غيرهم من الأمم، فلا شك أنهم قد أودعوا جزء مهما من حقيقة حياتهم في نثرهم وشعرهم على حد سواء. إذ كان جل اعتماد العرب على اللغة في الاحتفاظ بصورة حياتهم على شحها وشظفها، بخلاف بعض الأمم القديمة التي كثيرا ما عولت على فنون أخرى غير فنون القول، كالنحت والرسم والموسيقى والعمران وغير ذلك..

ولا يزال أمام الباحثين مجهود ضخم لرسم صورة تلك الحياة العربية الحقيقية القديمة في أذهان أجيالنا الحالية، وذلك من خلال استنطاق لغة الأدب العربي القديم استنطاقا موضوعيا بعيدا عن الميل والهوى أو التنقيص.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=65599

ومما يؤسف له حقا أن دارس الأدب العربي أنى اتجه في دراسته لهذا الأدب يجد نفسه محاصرا بمجموعة من الشكوك والاتهامات: فالجاهلي منه غير أصيل ومنحول، والإسلامي ضعيف، والعباسي مصنوع مزخرف بعيد عن نبض الحياة، والوسيط منحط ... وحتى تجربة (الحداثيين) التي ألغت المسافة نهائيا بين الشعر والنثر لم تسلم هي الأخرى من حمى التخبط والفوضى والطموح المبالغ فيه أحيانا إلى درجة الرغبة في إقبار كل ما هم قديم ومهترئ في نظرهم، ولا ضير عندهم إذا تبنوا مرجعيات أجنبية، بل لا بأس في إلغاء الأبجدية العربية واسبتدالها بأبجدية لاتينية، كما أراد سعيد عقل و بعض أنصار (القصيدة النثرية)، في منتصف القرن الماضي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=65599

إننا في درسنا الأدبي نضيع كثيرا من الوقت في التنظير وطرح الإشكاليات والمزايدات والمصادرات بدل التعود على مواجهة النصوص الأدبية العربية وقراءتها قراءة مباشرة، قبل أن نقرأها في خلفياتها المسبقة... حتى لا يجرفنا الفراغ والإعراض عن مواجهة النصوص القديمة بصدق واتزان إلى كثير من المنزلقات الخطيرة.

باختصار شديد علينا أولا أن نقرأ أدبنا قبل أن نقرأ ما حوله، أما منطقتا الشعر والنثر فليستا معزولتين عن بعضهما كما قد يتوهم البعض، ولكل من الشاعر والأديب كامل الحق والحرية في تجاوز منطقته إلى منطقة الآخر، ليس على وجه التقليد الفج أو الهجوم المدمرالذي يلغي نقيضه، وإنما على وجه التكامل والتنافس الشريف في اختبار الطاقة الإبداعية التي يتساوى فيها جميع الكتاب والشعراء، والسلام.



كتبها عبد اللطيف المصدق





Hdilh Hsfr hgauv Hl hgkev










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

مشكور اخي واصل تميزك









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صبغ الشغر بالمنزل..كيفية صبغ الشعر بالمنزل..طريـقة صـبغ الشعر في المنــزل حياة ركن التسريحات و العناية بالشعر 6 01-24-2011 02:29 PM
* إن الله وتر يحب الوتر ** فكلوا التمر وترا * samira25 المنتدى الاسلامي العام 6 09-29-2010 02:04 PM
شرح دعاء قنوت الوتر - للشيخ العلامة بن عثيمين بنت البليدة المنتدى الاسلامي العام 4 05-30-2010 08:10 PM
صور مبكية أيهما يبـكـيك ياسمين نجلاء المنتدى العام 12 03-01-2010 09:52 AM
صلاة الوتر وصلاة الليل رياح الحنين المنتدى الاسلامي العام 6 09-02-2009 05:22 AM


الساعة الآن 12:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302