العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى اللغة العربية وأدبها,



المصطلح الإيقاعي في النقد الأدبي العربي الحديث

منتدى اللغة العربية وأدبها,


المصطلح الإيقاعي في النقد الأدبي العربي الحديث

المصطلح الإيقاعي في النقد الأدبي العربي الحديث : إن موضوع المصطلح الإيقاعي من الموضوعات التي بدأت تفرض وجودها على اختيارات الباحثين، وشرع التفكير النقدي الحديث يبرزها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى اللغة العربية وأدبها,
المصطلح الإيقاعي في النقد الأدبي العربي الحديث :

إن موضوع المصطلح الإيقاعي من الموضوعات التي بدأت تفرض وجودها على اختيارات الباحثين، وشرع التفكير النقدي الحديث يبرزها ويمكن لها بين أبحاثه ، رغبة في استجلاء عنهسوء الفهم، لأنه من أكثر المصطلحات استعصاء على التدليل، والتفسير، والتخريج،والتقعيد.
لم يقف الدرس الإيقاعي الحديث عند عتبة العروض بل تعداه إلى عناصر أخرى
مراحـــل الدرس الإيقاعــي
:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t65600.html#post505050
1- الحركة والسكون ودلالاتهما اللفظية والمعنوية.
2- الصوت اللغوي: من حيث درجات جماليات الصوت في اللغة العربية، والتلوينات الصوتية الأخرى - كالصويت والإمالة والاختلاس - وأثرها في توقيع الخطاب الأدبي.
3- المقطع * اللغوي: من حيث القيم التنويعية في إنشادية الشعر.
4- البنية الصرفية: ( الأحادية، والثنائية، والثلاثية ...) مع التركيز على أهمية البنية الثلاثية في الميزان الصرفي العربي، وأهميتها في توقيع الخطاب الفني أو من حيث الوظيفتين اللسانية والسماعية.
5- الوزن: يستمد فاعليته من العروض، وقوانينه المجسدة في الأسباب والأوتاد والفواصل1.


6- القافية: لا يمكن اعتبار القافية تابع من توابع الشعر فقط بل تتعداه ( لأن القافية ليس أداة، أو وسيلة نابعة لشيء آخر، بل هي عامل مستقل، صورة تضاف إلى غيرها من الصور لا تظهر وظيفتها الحقيقية إلا في علاقتها بالمعنى )2.
7-الجرس* الصوتي: فقد تم فيه معالجة الوظيفة الصوتية واللسانية للجناس، والطباق والتكرار في توقيع الكلام الفني، وما مدى ارتقائه إلى مستوى الوقع والتطريب، فقال شوقي ضيف: ( إن البحتري كان يوفر وقته للصوت، فهو يطلق الموسيقى، ويدعها تؤثر في أعصابنا كما يريد ويشتهي )3.
8- النبر ووظيفته الصوتية واللسانية والإيقاعية في القصيدة الجديدة: فهو يمثل إيقاع النهاية - البيت الصوتي- يدرك سماعيا، ودور النبر في تحقيق اللسانيات الشعرية4.
9- التنغيم وما مدى ارتباطه بالترجيع: وهو ترديد الصوت وتكراره5 فيكسب الألفاظ إيقاعا.
10- مبدأ الخفـة والثقل في توليف الكلام: لقد أشـار إليـه أبـو هـلال العسكري
( ت 390هـ ) فقال : ( ولا إن تعلوا الكلام فتأخذه من فوق فيجيء سلسا سهلا ذا طلاوة ورونق خير من أن يعلوك فيجيء كز فجا ومتجعدا جلفا )6. وهذا ما يعرف لدى حازم القرطاجني بمصطلح " حلاوة المسموع " الذي يقابل الثقل، والتنافر والتضاد.7
إن ندرة الدراسات التأسيسية التي اهتمت بتناول المصطلح الإيقاعي في الشعر العربي، ومع ذلك كانت دراسة محمد العمري عن " البنية الصوتية في الشعر "، ودراسة جمال الدين بن الشيخ عن " الشعرية العربية " ودراسة السيد البحراوي عن " الإيقاع في الشعر السياب "، ومناوشة كمال أبو ديب للدرس الإيقاعي من مؤلفه "في البنية الإيقاعية للشعر العربي "، ودراسة إبراهيم أنبس عن" موسيقى الشعر" .
أهــم الدراسات النقدية العربية الحديثة المتعلقة بالمصطلح الإيقاعي :
1- الدرس الإيقاعي لدى شكري عياد: انطلق من تعريف ريتشاردز * للإيقاع.
و توصل إلى أن الوزن يتضمن الإيقاع، وأن المصطلحين لا يفهم بدون الآخر8.
ومن خلال هذا المنطلق وضع عياد فصاما بين الإيقاع الشعري والإيقاع الموسيقي، فيقوم الأول على طول المقاطع وقصرها، و أما الثاني فيقوم على أساس النبر**، ويبدو هذا حسب قول الشاعر:
فيسحب الليل عليها من دم دثار 9
أصيح يا خليج : يا خليج 10
يخضع الإيقاع إلى اللغة، والألفاظ الموضوعة فيه قال: " دثار " //0، وقال:'' خليـج '' // 0 ، فالوزن قائم على التفعيلة و انعدام العثرة.
أما من جانب الإيقاع فهو التلوين الصوتي الناتج انطلاقا من الألفاظ المستعملة
ذاتها11.
2- إن الطرح الإيقاعي عند كمال أبى ديب لا يقوم على نظام التفعيلة، وإنما يقوم على وحدات أساسها " النبر "، وهذه الوحدات تعتمد على نظام متتابع يتكون مـن
" نواة" ثنائية أو ثلاثية و هي "فا و"علن" أو "علن" و "فا" أي "سبب خفيف" ، "ووتـد مجموع "، وعلى أساس هذا الطرح لم يزغ أبو ديب عن الطرح الخليلي " فالوحدة" هي عند الخليل التفعيلة أو الركن أو الجزء، واستبدل مصطلح السبب، والوتد " بالنواة " فالجديد هو اتخاذه "النبر " كقاعدة لوزن الأشعار 12 .
وقد تطرق إلى مصطلح الفجوة:*** بتسمية مسافة التوتر13.
3_ إن الدرس الإيقاعي عند " إبراهيم أنيس قائم على التفاعيل والمقاطع فقد تم تقسيم البيت الشعري إلى مقاطع، وهذه الأخيرة تندرج تحت ثلاثة أنواع :
1- مقطع قصير ( صوت ساكن + حركة قصيرة ) ويرمز له بـ "-".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=505050
2- مقطع متوسط (صوت ساكن + حركة قصيرة +صوت ساكن ) ويـرمـز لـه بـ "0".
3- مقطع طويل (صوت ساكن + حركة طويلة +صوت ساكن ) ويرمز له بـ " و".



_ الهوامـــــــــش _
1. ينظر، ابن رشيق أبو الحسن القيرواني ، العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده ـ ج1، تح ، محمد قرقزان ، ط 1 .دار المعرفة ، بيروت 1988، ص 294 .
2. كوهن جان ، بنية اللغة الشعرية ، تر , الولي محمد ، د ط .دار توبقال ، الدار البيضاء:1986، ص 75/ 76.
* مصطلح المقطع لدى- حازم القرطاجني ( ت 684) - يعرف"بالأرجل" هي المقاطع التي يتألف منها السبب والوتد ، ينظر منهاج البلغاء وسراج الأدباء تح محمد الحبيب بن الخوجة ، ط 3 . دار الغرب الإسلامي ، بيروت:1986 ، ص 236.
3. ضيف شوقي ، الفن ومذاهبه في الشعر العربي ، ط 7. دار المعارف ، مصر : دت ، ص 199 .
4. ينظر عميش العربي ، خصائص الإيقاع الشعري. بحث في الكشف عن آليات تركيب لغة الشعر ، دط . دار الأديب ، وهران ، الجزائر: 2005.
5 . ينظر الفراهيدي خليل بن احمد ، كتاب العين ، تح، سلوم إنعام داوود ، العنبكي سلمان داوود، ط1 ، مكتبة بيروت ، لبنان: 2004، (مادة رجع).
6. العسكري أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل ، كتاب الصناعتين الكتابة والشعر ، دط. دار الكتب العلمية ، 1981 ، ص 139 .
7. عصفور جابر احمد ، مفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي ، دط . المركز العربي للثقافة والعلوم للطباعة والنشر والتوزيع ، 1982
ص 382.
* الجرس من مصدر صوت المجروس، والجرس الصوت نفسه ، وجرس الحرف نغمة الصوت والحروف الثلاثة الجوف لا صوت لها ولا جرس وهي الواو والياء والألف اللينة وسائر الحروف مجروسة . والنحل تجرس العسل جرسا وهي لحسها إياه ثم لعسها إياه .ينظر الفراهيدي الخليل بن احمد ، كتاب العين ، (مادة جرس ).
8. ينظر عياد شكري ، موسيقى الشعر العربي ، ص 62 ،نقلا عن ابن دريس عمر خليفة ، البنية الإيقاعية في الشعر البحتري دراسة نقدية تحليلية ، ط 1 .منشورات جامعة قان يونس، بنغازي :2003 ، ص35.
9- ديوان السياب بدر شاكر ، أنشودة المطر ، د ط . دار العودة ، بيروت : 1971، ( السطر 46 ) ، ص 477.
10 - المصدر نفسه، ( السطر 47)، ص 477 .
11 . ينظر إسماعيل عز الدين ، الأسس الجمالية في النقد العربي ، ط 3 ، دار الفكر العربي ، 1974 ، ص 376.
12. ينظر أبو ديب كمال ، في البنية الإيقاعية للشعر العربي ، ط 1 . دار العلم للملايين بيروت :1974 ،ص 239.
13. ينظر أبو ديب كمال، في الشعرية ، ط1 . مؤسسة الأبحاث العربية ، بيروت : 1987، ص 38.
*عرف الإيقاع بأنه " هذا النسيج من التوقعات، والاشباعات، والاختلافات، والمفاجآت التي يحدثها تتابع المقاطع " ينظر سلوم تامر، نظرية اللغة و الجمال في النقد العربي، الفصل الأول.
* ينظر أنيس إبراهيم ، موسيقى الشعر، الفصل الثالث تحت عنوان " تيسير الأوزان " ** ينظر المرجع نفسه، الفصل الرابع *** الفجوة هي أن استخدام الكلمات بأوضاعها المتجمدة لا ينتج الشعرية بل ينتجها الخروج بالكلمات عن طبيعتها الراسخة إلى طبيعة جديدة . وهذا الخروج هو خرق لما سماه ( أبو ديب ) الفجوة: مسافة التوتر ينظر كمال أبو ديب ، في الشعرية ، ص 38 . وعرفت عند كوهن جان بمفهوم "الانزياح "déviation " وهو إلغاء مفهوم " الأصل والانحراف " أي أن النثر هو الأصل والشعر هو انحراف عن هذا الأصل .ينظر ناظم حسن ، مفاهيم الشعرية ، دراسة مقارنة في الأصول والمنهج والمفاهيم ، ط 1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت : 1994 ، ص 124 .



hglw'gp hgYdrhud td hgkr] hgH]fd hguvfd hgp]de










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 06-05-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى اللغة العربية وأدبها,
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع
جزاك الله كل خير









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : منتدى اللغة العربية وأدبها,
افتراضي

وفيك بارك الله بالتوفيق للجميع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصطلح الغائب من حياة الطفل العربي حياة منتدى بـراعم الجزائر 2 05-28-2011 10:27 PM
مفردات مادة النقد الأدبي محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 1 03-16-2011 04:32 PM
نظرية التناصّ في النقد الأدبي المعاصر محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 1 03-16-2011 03:23 PM
مكتبة النقد الأدبي حياة منتدى اللغة العربية وأدبها, 2 02-06-2011 02:39 AM
مفاهيم في الخطاب والخطاب الأدبي من منظور النقد العربي الحديث محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 2 01-15-2011 12:00 PM


الساعة الآن 09:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302