العودة   منتديات صحابي > .•.ஐ•i|[ الادارة العــــــــامة ]|i•ஐ.•. > منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره ، يتم نقل اليه المواضيع المخالفة لقوانين المنتدى و المكررة. لدى نرجوا منكم الإطلاع على قوانين المنتدى و كذلك إستخدام محرك البحث قبل طرح الموضوع تجنبا لنقل مواضيعكم لهذا الارشيف المغلق.


الفرق بين الزوجة والمرأه في القرآن الكريم

منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


الفرق بين الزوجة والمرأه في القرآن الكريم

هل فكر احدنا يوما بأن يلاحظ إعجاز القرآن .. لربما الكثير لاحظ إعجاز القرآن ولكن لا اعتقد بأن الكثيرين لاحظ هذا الأعجااز اللغوي في القرآن ... " دعوة

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية BOGOS


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16757
المشاركات: 1,182 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
BOGOS غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
هل فكر احدنا يوما بأن يلاحظ إعجاز القرآن ..
لربما الكثير لاحظ إعجاز القرآن

ولكن لا اعتقد بأن الكثيرين لاحظ هذا الأعجااز اللغوي في القرآن ...

" دعوة مني خاصة للذين لا يقرؤون المواضيع بالكامل اقرأ اول إعجاز وأنا متيقن بأنك
س تقرأ الأعجاز بالكامل وتبتهج من الأعجاز كثيرا كما فعلت انا وفعل آخرون من قبلي "

اعلم بأني ثرثرت كثيرا ولآن اليكم ذاك ...
الأعجاز اللغوي في القرآن الكريم
^
^
^



الاعجاز اللغوي في القران

الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -- تبهرني العقول المتفتحة
التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه

بسم الله الرحمن الرحيم

تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران
والدقة في التعبير والبيان

^
^

متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ زوج
يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ،
بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ،
ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ،
فإن القرآن يطلق عليها امرأه وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك

قوله تعالى : "[وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ]

وقوله تعالى : "[وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا
وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا]

وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ،

في قوله تعالى : "[وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ]"

. وبهذا ايضاً جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم أزواجاً له ،
في قوله تعالى : "[النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ]

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين
لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى امرأة وليس زوجاً

قال القرآن :امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل :
زوج نوح أو زوج لوط

وهذا في قوله تعالى : [ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوااِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ
كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا].

اي إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي
ولهذا ليست زوجاً له ، وإنما هي امرأة تحته .

ولهذا الإعتبار قال القرآن :امرأة فرعون، في قوله تعالى : [وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ ]

لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية فهي مؤمنة
وهو كافر ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي امرأته وليست زوجه

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين زوج وامرأة
ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ،
عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام أن يرزقه ولداً يرثه فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ،
وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة امرأة

قال تعالى على لسان زكريا : [وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ]

وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه
وأنه سيرزقه بغلام أعاد الكلام عن عقم امرأته

فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى :[قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُوَامْرَأَتِي
عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء]

وحكمة إطلاق كلمة امرأة على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها رغم أنه نبي ورغم ان أمرأته كانت مؤمنة
وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما
كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف النسلي من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب فإن الزوجية لم تتحقّق

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t65735.html#post506153
بصورة تامّة

ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ،
فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة امرأة

وبعدما زال المانع من الحمل وأصلحها الله تعالى وولدت لزكريا ابنه يحيى فإن القرآن لم يطلق عليها امرأة
وإنما أطلق عليها كلمةزوج لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة

قال تعالى : [وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ُُ
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ]
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي امرأة
زكريا في القرآن لكنها بعد ولادتها يحيى هي زوج
وليست مجرّد امرأته .

وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين زوج و امرأة

أي التعبير القرآني العظيم وأنهما ليسا مترادفين

"سبحان الله سبحان الله "


اتمنى من الجميع بأن الفائدة من الموضوع وصلت إليه


" نسألكم الدعاء "
تحياتي


hgtvr fdk hg.,[m ,hglvHi td hgrvNk hg;vdl










عرض البوم صور BOGOS  

قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::منتدى فلسطين في القلب
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتيمة بهوى النبي


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11895
المشاركات: 1,407 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : 03-23-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتيمة بهوى النبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

سبحانك يارب
بارك الله فيك أخي










عرض البوم صور المتيمة بهوى النبي  
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتألقة حسونة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9364
المشاركات: 1,207 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 55

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتألقة حسونة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

جزاك الله الجنة على الموضوع الرائع
نسأل الله لك التوفيق لرفع راية العلم والدين
شكرااا جزيلا









عرض البوم صور المتألقة حسونة  
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22716
المشاركات: 2,078 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : 05-08-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رتيبة5 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

الله الله عليك خويا بوقوص موضوع جميل ومفارنة رائعة جزاك الله كل خير اخي









عرض البوم صور رتيبة5  
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

بارك الله فيك على التوضيح اخي معلومات قيمة









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن  
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية BOGOS


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 16757
المشاركات: 1,182 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
BOGOS غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

شكرا لكم جميعا









عرض البوم صور BOGOS  
قديم 05-11-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : BOGOS المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي










عرض البوم صور عبد للرحمان  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمع القرآن الكريم حياة منتدى القرآن الكريم وعلومه 4 06-28-2011 11:12 PM
الفرق بين القرآن والحديث القدسي الخليـل المنتدى الاسلامي العام 6 04-13-2011 09:32 AM
الفرق بين كرامة الزوجة و طاعتها لزوجها نجمة الشرق منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 2 10-23-2009 04:28 PM
الفرق بين كرامة الزوجة وطاعتها لزوجها بنت الصحراء منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 6 10-01-2009 03:46 AM
القرآن الكريم .. بريق الخير منتدى القرآن الكريم وعلومه 10 09-02-2009 11:26 PM


الساعة الآن 11:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302