العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


تاريخ الحرم النبوي الشريف

المنتدى الاسلامي العام


تاريخ الحرم النبوي الشريف

قصة بنآئه أسس النبي ( صلى الله عليه وسلم ) المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته ، وكان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-16-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام



قصة بنآئه


أسس النبي ( صلى الله عليه وسلم ) المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته
، وكان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و 30 عرضاً.
جعل أساسه من الحجارة والدار من اللَّبِن وهو الطوب الذي لم يحرق بالنار ,
وكان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يبني معهم اللَّبِن والحجارة، وجعل له ثلاثة أبواب،
وسقفه من الجريد .

ولما ازدحم المسجد وكثر المسلمون قام النبي ( صلى الله عليه وسلم )
بتوسيعه، وذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد عودته من
خيبر فزاد في طوله عشرين ذراعاً وفي عرضه كذلك ، و
كان عثمان بن عفان رضي الله عنه هو الذي اشترى هذه البقعة
التي أضافها النبي( صلى الله عليه وسلم ) كما في سنن الترمذي (5/3703).
ومسجد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) هو المسجد الذي أسس على التقوى كما في صحيح مسلم (رقم 1398). وفيه قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) :
((صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ))
متفق عليه (فتح الباري 3/63 برقم 1190 وصحيح مسلم رقم 1394).
وفيه أيضاً قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : ((من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاج تاماً حجته)) رواه الطبراني في المعجم الكبير (8/111)
وأبو نعيم في حلية الأولياء (6/97) وهو حديث صحيح.






منبر النبي [ صلى الله عليه وسلم ]


قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : (( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي )). صحيح البخاري رقم ( 1196-1888-6588) ومسلم رقم (1391).
قوله على حوضي: أي أنه يعاد هذا المنبر
على حاله وينصب على حوضه ( صلى الله عليه وسلم ) .
وكان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يخطب أولاً إلى جذع نخلة ثم صنع له المنبر فصار يخطب عليه، روى البخاري في صحيحه (6/601 فتح الباري) عن جابر رضي الله عنه
(( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يقوم يوم الجمعة إلى
شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار أو رجل: يا رسول الله ألا نجعل
لك منبراً ؟ قال: إن شئتم. فجعلوا له منبراً، فلما كان يوم الجمعة
دفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي، ثم نزل النبي
( صلى الله عليه وسلم ) فضمَّه إليه يئِنُّ أنين الصبي الذي يُسَكَّن
قال: كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها )) .
وأقيم بعد الجذع ماكنه أسطوانة تعرف بالإسطوانة المخلقة أي: المطيبة.
ولحرمة هذا المنبر جعل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إثم من حلف
عنده - كاذباً - عظيماً، فقد روى الإمام أحمد في المسند (2/329-518) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله
( صلى الله عليه وسلم ) قال: (( لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة
على يمين آثمة ولو على سواك رطب إلا وجب له النار ))حديث صحيح .


.



الروضه


هي موضع في المسجد النبوي الشريف واقع بين المنبر وحجرة النبي

( صلى الله عليه وسلم )
. ومن فضلها ما رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال : (( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي )) . وذرعها من المنبر إلى الحجرة 53 ذراعاً، أي حوالي 26 متراً ونصف متر


.



الصُفة


بعدما حُوِّلت القبلة إلى الكعبة أمرالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعمل سقف على الحائط الشمالي الذي صار مؤخر المسجد، وقد أعد هذا المكان لنزول الغرباء فيه ممن لا مأوى له ولا أهل وإليه ينسب أهل الصفة من الصحابة رضي الله عنهم.



.




الحجره


هي حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، دُفِن فيها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعد وفاته. ثم دفن فيها بعد ذلك أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة 13 هـ وكان رضي الله عنه قد أوصى عائشة أن يدفن إلى جانب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فلما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتفي رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) . انظر طبقات ابن سعد (3/209) ودفن فيها بعدهما عمر رضي الله عنه سنة 24 هـ إلى جانب الصديق، وكان قد استأذن عائشة في ذلك فأذنت له، روى قصة الاستئذان البخاري في صحيحه (3/256 فتح الباري).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t66106.html#post509104



.


صفة القبور كـ التالي

قبر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في جهة القبلة مقدماً. يليه خلفه قبر أبي بكر الصديق رضي الله عنه ورأسه عند منكب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) . ويليه خلفه قبر عمر الفاروق رضي الله عنه، ورأسه عند منكب الصديق. كانت الحجرة الشريفة من جريد مستورة بمسوح الشعر، ثم بنى عمر بن الخطاب حائطاً قصيراً، ثم زاد فيه عمر بن عبد العزيز. انظر طبقات ابن سعد (2/494). في عهد الوليد بن عبد الملك أعاد عمر بن عبد العزيز بناء الحجرة بأحجار سوداء بعدما سقط عليهم الحائط، فبدت لهم قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما في صحيح البخاري (3/255 فتح الباري). ثم جُدد جدار الحجرة الشريفة في عهد قايتباي (881هـ).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=509104



.



الحائط المُخَمَّس

هو جدار مرتفع عن الأرض بنحو 13 ذراعاً أي ستة أمتار ونصف، بناه عمر بن عبد العزيز سنة 91 هـ حول الحجرة الشريفة، وسمّي مُخَمساً لأنه مكون من خمسة جدران وليس له باب، وجعله مخمساً حتى لا يشبه بالكعبة .


.


محاولات سرقة جسد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وصاحبيه
1- محاولة الحاكم العبيدي: الحاكم بأمر الله (توفي 411 هـ) الأولى.
أراد نقل أجسادهم إلى مصر، وكلف بذلك أبا الفتوح الحسن بن جعفر،
فلم يُفق بعد أن جاءت ريح شديدة تدرحجت من قوتها الإبل والخيل،
وهلك معها خلق من الناس، فكانت رادعاً لأبي الفتوح عن نبش القبور
وانشرح صدره لذلك، واعتذر للحاكم بأمر الله بالريح. انظر تفصيلها في: وفاء
الوفاء للسمهودي (2/653).

2- المحاولة الثانية للحاكم بأمر الله، فقد أرسل من ينبش قبر النبي
( صلى الله عليه وسلم ) ، فسكن داراً بجوار المسجد وحفر
تحت الأرض فرأى الناس أنواراً وسُمع صائح يقول: أيها الناس إن نبيكم
يُنبش ففتش الناس فوجدوهم وقتلوهم. المصدر السابق.

3- محاولة بعض ملوك النصارى عن طريق نصرانيين من المغاربة
في سنة (557 هـ)
في عهد الملك نور الدين زنكي. فقد رأى الملك في منامه النبي
( صلى الله عليه وسلم )
يقول أنجدني أنقذني من هذين يشير إلى رجلين أشقرين
فتجهز وحج إلى المدينة في عشرين رجلاً ومعه مال كثير
فوصل المدينة في (16 يوماً)، وكان الناس بالمدينة يأتون إليه يعطيهم
من الصدقات، حتى أتى عليه أهل الناس بالمدينة كلهم، ولم يجد فيهم
الرجلين اللذين رآهما في المنام، فسأل الناس هل بقي أحد؟ فذكروا
له رجلين مغربيين غنيَّين يكثران من الصدقة على الناس وذكروا
من صلاحهما وصلاتهما، فطلبهما فأتي بهما فوجدهما اللذين رآهما في
المنام فسألهما فذكرا أنهما جاءا للحج وكان منزلهما برباط قرب
الحجرة الشريفة، فذهب بهما إلى منزلهما فلم يجد فيه شيئاً مريباً،
وذكر الناس عنده من صلاحهما وعبادتهما فبقي السلطان يطوف
في البيت بنفسه، فرفع حصيراً فيه، فرأى سرداباً محفوراً ينتهي
إلى قرب الحجرة الشريفة... فضربهما فاعترفا بحالهما الحقيقي
وأنهما جاءا لسرقة جسد النبي ( صلى الله عليه وسلم )
... فضرب رقابهما تحت الشباك الذي يلي الحجرة الشريفة.
انظر تفصيلاً أكثر في وفاء الوفا (2/648). وبعد هذه الحادثة ، أمر السلطان
نور الدين زنكي ببناء سور حول الحجرة الشريفة فحفر خندقاً عميقاً وصبّ فيه الرصاص.
4- محاولة جماعة من نصارى الشام، فإنهم دخلوا الحجاز وقتلوا
الحجيج وأحرقوا مراكب المسلمين البحرية... ثم تحدثوا أنهم يريدون أخذ
جسد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، فلما لم يكن بينهم وبين المدينة
إلا مسيرة يوم لحقهم المسلمون -وكانوا بعيدين منهم بنحو مسيرة
شهر ونصف- فقتلوا منهم وأسروا، وكانت آية عظيمة.
انظر رحلة ابن جبير (ص31-32).

5- حاول جماعة من أهل حلب في القرن السابع إخراج جسد الشيخين
أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ودفعا مالاً عظيماً لأمير المدينة فاتفقوا
أن يدخلوا ليلاً فطلب الأميرُ شيخَ الخدام بالمسجد النبوي وهو شمس
الدين صواب اللمطي، وأمره أن يفتح لهم الباب بالليل ويمكنهم مما أرادوا ،
فاهتم لذلك، فلما جاؤوه ليلاً وكانوا أربعين رجلاً فتح لهم ومعهم آلات
الحفر والشموع قال شيخ الخدام: فوالله ما وصلوا المنبر حتى
ابتلعتهم الأرض جميعهم بجميع ما كان معهم من الآلات ولم يبق لهم أثر ...
وهذه الحكاية لا تعرف عن غير شمس الدين صواب، فإنه لم يشهدها
أحد غيره، وأمر الأمير بكتمها ولم يحدث بها إلا أناساً قليلين، وصواب هذا شيخ صالح أثنى عليه السخاوي كما ذكر ذلك في التحفة اللطيفة (2/248)،
وذكر أن له قصة سيذكرها في ترجمة هارون بن عمر بن الزغب،
ولم أجد ترجمته في المطبوع من هذا الكتاب، فالله أعلم بحقيقة الحال.
وقد ذكر هذه القصة بتفصيل السمهودي في وفاء الوفا (2/653)
عن المحب الطبري. والله أعلم .




.



من البدع المتعلقة بزيارة المسجد النبوي


التمسح بشبابيك الحجرة الشريفة وتقبيلها وإلصاق الصدر والبطن بها.

قال شيخ الإسلام (المجموع 27/79): " واتفق العلماء على أن من زار
قبر النبي ( صلى الله عيه وسلم ) أو قبر غيره من الأنبياء والصالحين

والصحابة وأهل البيت وغيرهم، أنه لا يتمسّح به ولا يقبله. بل ليس

في الدنيا من الجمادات ما يشرع تقبيله إلا الحجر الأسود" اهـ
لا يشرع الطواف بالحجرة الشريفة لأن الطواف عبادة ولم
يشرع إلا حول الكعبة قال تعالى : وليطوفوا بالبيت العتيق

. لذا يعد الطواف بالقبور أيا كانت شركا أكبرا ناقلا عن الملة.


وأخيراً




.





توسعات المسجد النبوي عبر التاريخ

1- توسعة النبي سنة (7 هـ) بعد عودته من خيبر.


2- توسعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة (17 هـ) ،



وبنى خارج المسجد رحبة مرتفعة عرفت باسم البطيحاء جعلها لمن
أراد رفع صوته بشعر أو كلام أو غيره حفاظاً على حرمة المسجد .


3- توسعة عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة (29 هـ)
4- توسعة الوليد بن عبد الملك الأموي (من سنة 88 هـ إلى 91 هـ).


5- توسعة الخليفة المهدي العباسي (من سنة 161 هـ إلى 165 هـ).


6- توسعة الأشرف قايتباي سنة 888 هـ إثر احتراق المسجد النبوي.


7- توسعة السلطان العثماني عبد المجيد (من سنة 1265 هـ إلى 1277 هـ)


8- توسعة الملك عبد العزيز آل سعود (من سنة 1372 هـ إلى 1375 هـ).


9- توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (من سنة 1406 هـ إلى 1414 هـ).





jhvdo hgpvl hgkf,d hgavdt










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس

قديم 05-16-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرفــة ::منتدى فلسطين في القلب
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المتيمة بهوى النبي


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11895
المشاركات: 1,407 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : 03-23-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المتيمة بهوى النبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

رااااااااائع جعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور المتيمة بهوى النبي   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بوركت اخي لقمان على التوضيح الكافي والشافي لمراحل تاسيس الحرم النبوي الشريف.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

العفو اخواني شكرا على المرور









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة لامام الحرم المكي الشريف الشيخ الشريم عندما تاخر نزول المطر سعوديه منتدى الصوتيات و المرئيات 9 01-03-2011 03:16 PM
اجمل صور للمسجد النبوي الشريف AZOU.FLEXY منتدى فضــــــاء الصور 18 07-22-2010 08:45 PM
موسوعة الحديث النبوي الشريف نجمة البحر منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 3 06-07-2009 01:34 PM
كتاب حول تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المفيد منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 0 05-14-2008 10:48 PM
المسجد النبوي الشريف DemoN Dz منتدى فضــــــاء الصور 5 09-28-2007 12:22 PM


الساعة الآن 03:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302