العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


لفظة " الظرف " في القاموس المعرفي

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


لفظة " الظرف " في القاموس المعرفي

الظرف في اللغة : الوعاء، وكل ما يستقر غيره فيه، ومنه ظرف الزمان، وظرف المكان عند النحاة. والظرف الحال، "والظرفية هي حلول الشيء في غيره حقيقة نحو الماء في الكوز،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
الظرف في اللغة :

الوعاء، وكل ما يستقر غيره فيه، ومنه ظرف الزمان، وظرف المكان عند النحاة. والظرف الحال، "والظرفية هي حلول الشيء في غيره حقيقة نحو الماء في الكوز، ومجازاً نحو النجاة في الصدق" (تعريفات الجرجاني).

والظرف في الإ صطلاح :


هو الفرصة المناسبة لحدوث الشيء، والفرق بينه وبين الشرط

(Condition) أن الشرط قسم من العلة، وهو ضروري لحدوث الشيء، وأن كان خارجاً عن ماهيته. أما الظرف فهو غير

ضروري لحدوث الشيء، وإن كان من شأنه إذا وجد أن ييسر حدوثه، ويمكنك أن تستبدل ظرفاً بظرف من غير أن يؤدي ذلك

إلى منع حدوث الشيء، ومعنى ذلك أن تأثير العلة في المعلول قد يتمّ في ظرف كذا، أو ظرف كذا، وأن الظرف الواحد يمكن

أن يكون فرصة مناسبة لتأثير هذه العلة أو تلك.

والظرفي (Occasionnel) هو المنسوب إلى الظرف، وقد يطلق على ما يحدث اتفاقاً.

والعلل الظرفية (Causes occasionnelles) هي الفرص المناسبة لحدوث الشيء، وهي مختلفة عن العلل الفاعلة، وعن


الشروط الدقيقة التي يتوقف عليها وجود الشيء. ولكن العلل الظرفية التي يتكلم عليها بعض الفلاسفة لا تختلف عن الشروط،

لان ظروف الشيء عندهم شروطه، مثال ذلك قول الغزالي: إن مشاهدة التعاقب بين ظاهرتين لا يسمح لنا بان نقول أن

الظاهرة الأولى علة الظاهرة الثانية، فإذا حصل الاحتراق عند ملاقاة النار، دل ذلك على الحصول عنده لا على الحصول به،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t66268.html#post510241

ومثال ذلك أيضاً قول (مالبرانش): إذا شاهدنا ارتباطاً بين تغيرات هذا العالم، فإن هذه التغيرات لا تدل على سببية طبيعية

مستقلة عن إرادة الله. فالأجسام لا تتحرك بذاتها، وإذا تلاقت أو تصادمت فإن تلاقيها ليس سوى علة ظرفية لتوزع حركاتها.

ومعنى ذلك كله أن القول بالعلل الظرفية يفضي إلى إنكار ضرورة السببية الطبيعية، إن جميع المخلوقات عند (مالبرانش)

متصلة بالله مباشرة، فهو الذي يبدع الأشياء إبداعا مستمراً، ويحركها تحريكاً دائماً، فيحرك يدي في الوقت الذي أريد تحريكها

فيه، ويخلق في نفسي بعض العواصف والانفعالات عندما يطرأ على جملتي العصبية بعض التغيرات، فكل سببية طبيعية عنده

وعند الغزالي سببية ظرفية، أما السببية الحقيقية فهي السببية الإلهية.

وقصارى القول إن المذهب الظرفي (Occasionalisme) يؤكّد أن الفاعل الحقيقي هو الله وحده، وأنه لا علة سواه، وأن

أحوال الموجودات ليست سوى ظروف مناسبة لإظهار الفعل الإلهي.



gt/m " hg/vt td hgrhl,s hgluvtd










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

شكرا لك على الموضوع القيم









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
""""" اضحــــــــــــــــك وزيد اضحـــــــــــــــــــــــــــــك""""""""""" star dz منتدى النكت 13 06-29-2011 04:59 PM
كلمة " ممتاز " في القاموس المعرفي حياة مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ 1 06-01-2011 03:23 PM
""" قصة المسيح الدجال """ للعبرة والافادة شيراز المنتدى الاسلامي العام 10 04-08-2011 02:48 PM
اجمل دمعة """""""""في الوجود IMEN_25 المنتدى العام 5 08-21-2010 02:15 PM


الساعة الآن 06:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302