العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ خاص بفنون الادب والقواعد المعتمدة من طرف الادباء ... الطريق الي اللغة ... شخصيات بارزة ... خطوات الكتابة الصحيحة الخ ...


الوظائف الإعرابية ل : " حيثُ "

مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ


الوظائف الإعرابية ل : " حيثُ "

حيث : تكون ظرف مكان وتضاف للجملة الاسمية والفعلية - والجملة الفعلية أكثر - سواء أكانت مثبتة أم منفية ومن الأمثلـة : قوله تعالـى : ( فكلوا منها حيث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-18-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
حيث :

تكون ظرف مكان وتضاف للجملة الاسمية والفعلية - والجملة الفعلية أكثر - سواء أكانت مثبتة أم منفية ومن الأمثلـة : قوله تعالـى :
( فكلوا منها حيث شئتم رغدا )

وقول الشاعر :

وقد يهلك الإنسان من باب أمنه ** وينجو بإذن الله من حيث يحذر

ويقول بعض الأدباء : " هنا تطيب الحياة , حيث الشملُ ملتئم , وفيض الود غامر , وحيث الجمع ُ مؤتلف , وإخوان الصفاء كثير "
"

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t66270.html#post510244
*- وهي في كل أحوالها مبنية على الضم ؛ لما تقرر من أن الاسم الذي يضاف للجملة وجوبا يبنـى وجوبا كذلك , ولا يجوز قطعها عن الإضافة لفظا .

فريق من النحاة يبيح إضافتها للمفرد مع بقائها مبنيـة على الضم مثل : أنا مقيم حيث ُ الهدوء ِ , وحيث الاطمئنان ِ " والحجة في

ذلك أن الأمثلة المسموعة الدالة على إضافتها للمفرد أمثلة فصيحة وهي على قلتها كافية للقياس عليها لأنها قلة نسبية , وليست

قلة ذاتية .
ب
عض النحاة يؤيد هذا على المسموع ويجيز فتح همزة ( أن ّ ) بعدهـا فتكون حيث في هذه الحالة مضافـة داخلة على المفرد

وهو المصدر المنسبك من ( أنّ مع معموليها " كما يجيز كسر همزة إن ّ فتكون داخلة على جملة هي المضاف إليه .

وهي تضاف للجملة الفعلية أكثر مثل قولك : قعدت حيث طاب المقام .

وقد قالوا فيها أن الأصل فيها أن تكون للمكان , وقد تكون للزمان كقول الشاعر :

للفتى عقل يعيش به *** حيث تـَهدى ساقه قدمه

وندر جرها بالباء نحو قولهم

تلاقينا بحيث صافح أحدنا الآخر . وكذلك جرها بحرف الجر إلى كقول الشاعر :

إلى حيث ألقت رحلها أم قشعـم وكذلك حرف ( في ) نحو : اصبحنا في حيث التقينا

وقال ابن مالك : تصريفها نادر و
قال ابن هشام : الغالب كونها في محل نصب على الظرفية .

, أو خفضها بمن .و قد تخفض بغيرها والأحسن الأخذ برأي ابن هشام لما فيه من التيسير وإن كان الجر قليلا .

وتتحول إلى فعل شرط يجزم فعلين عندما تتصل بها ما (
حيثما
)

من جوازم الفعل المضارع هو «حيثما»

وهو اسم شرط يجزم فعلين أيضاً في قول الله -سبحانه وتعالى-: ﴿ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ [البقرة: 144]

«حيثما» اسم شرط مبنى على السكون فعل الشرط «كنتم» وهذا ماضٍ وهو مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك

في محل جزم، جواب الشرط جملة: ﴿ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ يسأل سائل ويقول: نلحظ هنا أن الفاء جاءت ﴿ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ ﴾

لماذا جاءت؟ نقول: لأن هذا من المواضع السبعة التي سبق ذكرها منذ قليل وهي التي يجب إلحاق الفاء فيها إذا وقعت هذه

المواضع جواباً للشرط لأنها هنا طلبية فعل أمر ﴿ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ ﴾ وقد سبق أن المواضع السبعة: اسمية طلبية ........ فإذا

وقعت جملة جواب الشرط طلبية وجب إلحاق الفاء بها ولذلك قال -تعالى-: ﴿ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا ﴾ فهو طلب أو أمر.

ويقول الدكتور محمد عيد في كتابه النحو المصفـى :

حيث وإذ كلمتان تضافان للجمل بعدهما ,ولا تضافان للمفردات فلا يصح إذن تقدير المصدر المفرد بعدهما ولذلك يجب كسر

همزة (إن ّ) حين تليهما ليكون بعدهما جملة كاملة كقولنا : من السذاجة أن تصطنع الحلم حيث إنّ الموقف جهل ٌ , ومن المفيد

اصطناع ُ الحلم ِ إذ إنه الخلق المطلوب " . انتهى كلامه .


نموذج للإعراب



جلست حيث جلس زيد

الكلمة إعرابها
جلست فعل ماض مبني على السكون لأنه اتصل بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
حيث ظرف مكان مبني على الضم
جلس فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره

زيد فاعل مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة
والجملة من الفعل والفاعل ( جلس زيد ) في محل جر مضاف إليه .

أضيفت إلى الفعل كما نلاحظ




=============================

*
بدأت من حيث انتهى زيد

الكلمة إعرابها
من حرف جر
حيث مجرور بمن مبني على الضم في محل جرّ .
انتهى زيد فعل وفاعل جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
هنا مجرورة كما نلاحظ

==================================

*
جلست حيث زيد جالس
الكلمة إعرابها
جلست فعل وفاعل
حيث ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب
زيد مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره

جالس خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
وجملة المبتدأ والخبر في جر مضاف إليه.



hg,/hzt hgYuvhfdm g : " pdeE










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
""""" اضحــــــــــــــــك وزيد اضحـــــــــــــــــــــــــــــك""""""""""" star dz منتدى النكت 13 06-29-2011 04:59 PM
من معاني "أمّا وإمّا " ووظائفهما الإعرابية حياة مدرســة صحابي للفنـــــون الادبيــــة المختلفــ 2 06-01-2011 06:15 PM
""" قصة المسيح الدجال """ للعبرة والافادة شيراز المنتدى الاسلامي العام 10 04-08-2011 02:48 PM
اجمل دمعة """""""""في الوجود IMEN_25 المنتدى العام 5 08-21-2010 02:15 PM


الساعة الآن 04:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302