العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


ولما تخلفوا عنه نزعت بركة القرآن منهم وصاروا يعظمون القرآن تعظيم طقوس ، لا تعظيم عمل

منتدى القرآن الكريم وعلومه


ولما تخلفوا عنه نزعت بركة القرآن منهم وصاروا يعظمون القرآن تعظيم طقوس ، لا تعظيم عمل

بسم الله الرحمن الرحيم ( وما أبرك من هذا القرآن ؟ لما كان المؤمنون يعملون به ظاهرا وباطنا ، سرا وعلنا ، عقيدة وعملا ، وخلقا وأدبا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
بسم الله الرحمن الرحيم

( وما أبرك من هذا القرآن ؟

لما كان المؤمنون يعملون به ظاهرا وباطنا ، سرا وعلنا ، عقيدة وعملا ، وخلقا وأدبا ، نالوا بركته وسادوا به العالم ، وجاهدوا به أعداء الله ، ولما تخلفوا عنه نزعت بركة القرآن منهم وصاروا يعظمون القرآن تعظيم طقوس ، لا تعظيم عمل به ، يكتبونه في الجدران وفي الاحراز والحجب ، وما أشبه ذلك ....
تعظيم القرآن هو العمل به تصديقا بأخباره وعملا بأحكامه ، ليدبروا آياته : كل الآيات سواء طالت أم قصرت ، فمثلا يجب علينا أن نتدبر آية الدين في سورة البقرة ، وهي أطول آية في القرآن ، وكذلك قوله تعالى : - { ثم نظر } - [المدثر/21] ، وهي من الآيات القصار في القرآن ؛ يجب أن نعرف من الذي نظر ؟ وهل نظر بفكره أم بعينه ؟ لابد أن نعرف هذا ، وقوله : وليتذكر أولوا الالباب .. أولوا العقول ، يتعظون بالقرآن .

ولذلك فاعلم أنه إذا لم تتعظ بالقرآن فإنه لا عقل لك ، لأنه لا يتذكر بالقرآن إلا أهل العقول ، وقال تعالى : - ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) - [محمد/24] ، والاستعلام هنا للتوبيخ ، (أم) هنا منقطعة ، بمعنى بل أي : " بل على قلوب أقفالها " ووجه الدلالة من الآية الأولى أن الله تعالى بيّن أن الحكمة من إنزال القرآن مبارك أن يتدبر الناس آياته ويتعظوا بما فيها ،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t66527.html#post512446

والتدبر والتأمل في الالفاظ ، للوصول إلى معانيها وإذا لم يكن كذلك فاتت الحكمة من إنزال القرآن ، وصار مجرد ألفاظ لا تأثير لها ، ولأنه لا يمكن الاتعاظ بما في القرآن بدون فهم معانيه ، ووجه الدللالة من الآية الثانية أن الله تعالى وبّخ أؤلئك الذين لا يتدبرون القرآن وأشار إلى ذلك من الاقفال على قلوبهم وعدم وصول الخير اليهم ، وكان سلف الأمة على تلك الطريقة الواجبة ، يتعلمون القرآن ألفاظه ومعانيه ؛ لأنهم بذلك يتمكنون من العمل بالقرآن على مراد الله به فإن العمل بما لا يعرف معناه غير ممكن .
وقال أبو عبد الرحمن السلمي : حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن كعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود وغيرهما ، أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات ، لم يجاوزوها ، حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل ، قالوا : فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا .
تعلموا القرآن أي ألفاظه والعلم يعني معانيه ، والعمل أي العمل بما فيه .
قال شيخ الإسلام ابن تيميه : ( والعادة تمنع أن يقرأ قوم كتابا في فن من العلم كالطب والحساب ، ولا يستشرحوه فكيف بكلام الله تعالى الذي هو عصمتهم ، وبه نجاتهم وسعادتهم وقيام دينهم ودنياهم ) ، وصدق - رحمه الله - ، الإنسان إذا قرأ كتابا لابد أن يفهم معناه ، وإلا لم يستفد منه ، لو قرأت كتابا بالنحو كالآجرومية مثلا ، هل تستفيد منها بدون معرفة المعنى ؟ لا ؛ فكيف بكلام الله عز وجل ؟ .
ويجب على أهل العلم أن يبينوه للناس عن طريق الكتابة أو المشافهة لقوله تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ ) (آل عمران: الآية 187) ، وتبيين الكتاب للناس شامل لتبيين ألفاظه ومعانيه ، فيكون تفسير القرآن ، مما أخذ الله العهد على أهل العلم ببيانه .
إذن طريقة السلف في القرآن أنهم يتعلمون ألفاظه ، ومعانيه ويعملون به .
ــــــــــ
شرح كتاب / أصول في التفسير [ الشرح الثاني ] .
للشيخ الإمام / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - .

منقول



,glh jogt,h uki k.uj fv;m hgrvNk lkil ,whv,h du/l,k ju/dl 'r,s K gh ulg










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس

قديم 05-21-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي واحسن اليك وزادك من فضله الخير الكثير









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزيت اخي كل خير بهذا الموضوع القيم









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
** اسباب تخلفنا ** المتألقة حسونة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 10 05-29-2010 02:25 PM
حب القرآن اللامنتمي منتدى الألبومات الإنشادية 16 09-07-2009 11:06 PM
فضل القرآن نسمة 34 منتدى القرآن الكريم وعلومه 3 12-12-2008 12:17 PM
الأمريكان لم يمزقوا القرآن!!!! لنرى من الذي مزق القرآن؟؟ جزائرية وكلي فخر و اعتزاز منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 12-09-2008 01:46 PM
فضل بعض سور القرآن كريمة منتدى القرآن الكريم وعلومه 7 08-03-2008 09:10 PM


الساعة الآن 08:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302