العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم أدب وفلسفة



حوليت باكالوري في الأدب العربي

قسم أدب وفلسفة


حوليت باكالوري في الأدب العربي

النص: قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى: أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-23-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم أدب وفلسفة
النص:

قال كعب بن مالك يرد على الشاعر المشرك عبد الله بن الزبعرى:
أبقى لنا حدث الحروب بقية***من خير نحلة ربنا الوهاب
بيضاء مشرفة الذرى ومعاطنا***حم الجذوع غزيرة الأحلاب
وصوارم نزع الصياقل غلبها***وبكل أروع ماجد الأنساب
جأوى ململمة كأن رماحها *** في كل مجمعة ضريمة غاب
يأوي إلى ظل اللواء كأنه *** في صعدة الخطي فيء عقاب
أعيت أبا كرب وأعيت تبعا***وأبت بسالتها على الأعراب
ومواعظ من ربنا نهدى بها*** بلسان أزهر طيب الأثواب
عرضت علينا فاشتهينا ذكرها**من بعدما عرضت على الأحزاب
حكما يراها المجرمون بزعمهم *** حرجا ويفهمها ذوو الألباب
جاءت سخينة كي تغالب ربها **** فليغلبن مغالب الغلاب


البناء الفكري:
1-ما الذي ابقى الله للمسلمين؟و ما ابرز خصائصها؟
2-ما المقصود بعبارة: يراها المجرمون بزعمهم؟و عبارة: ويفهمها ذوو الألباب؟
3-آمن الشاعر بالاسلام و آمن كثير من قومه,ما الذي اثر عليهم و جعلهم يؤمنون؟علل
4-انتصر المؤمنون بالحجة و البرهان اكثر من انتصارهم بالسيف و الرمح.بين كيف حدث ذلك.


البناء اللغوي:
1-يبدو ان الاسلام نفّر من الشعر فهل ينطبق ذلط على كعب و حسان وغيرهم من الشعراء المسلمين؟علل

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t66605.html#post513379
2-الى أي نمط من النصوص الشعرية ينتمي هذا النص؟ماهي ابرز خصائصه؟
3-ماهي الصورة البيانية في البيت الثاني؟حددها مع الشرح.
4-اعرب ماتحته خط في النص.
الوضعية الادماجية:
تعرض الاسلام في بداية الدعوة الى حملات مسعورة من اعدائه حملت طابعين:عسكري و سياسي.
تحدّث عنهما في فقرة موظفا الطباق و المفعول المطلق
.








النــــص 2 :


" والأخطل في مديحه لا يقـل براعة و مهارة عـن الفرزدق و جرير ، بل لا شـك في أنه يتقدم أولهمـا إذ كانت نفسـه صلبـة ، و كـان يعتز بآبائه إعتزازا شديدا ، فلـم يبرع في المديح ، و إنما برع في الفخر ، أما جرير فكانت نفسه لينة ، و من ثمّ يعد هـو و الأخطل في المديح فرسي رهـان ، و لكننا نلاحظ في الوقت نفسـه أن مدائـح جرير أكثر عذوبـة إذ كـان يتفوق علـى خصميه جميعـا في حـلاوة الألفاظ و جمـال النغــم و رشاقة اللفظ و نعومته ، أمـا الأخطل فيمتاز برصانة الألفـاظ و فخامتهــا و جزالتها و مدائحه في عبد الملك تعـد درره الشعريـة ، و هـو فيهـا يكثر مـن أن الله اصطفاه لأمته على شاكلة قوله :
وقَـد جعــلَ اللهُ الخـلافــةَ فيكــمُ *** بأبيضَ لاعاري الخوان ولا جـدْبِ
و لكـنْ رآهُ الله مـوضعَ حقـِّــها *** عــلَى رُغْم أعداءٍ و صدَّادةٍ كـُـذْب "


الأسئلـــــة :
1- لماذ لم يبرع الفرزدق في المدح و برع في الفخر ؟
2- ما المقصود بقول الكاتب " أما جرير...والأخطل في المديح فرسي رهان" ؟
3- بم يمتاز أسلوب كل من جرير و الأخطل . و أيهما تفضل ؟ علل إجابتك.
4- لخص مضمون النص .
5- صغ من الأفعال التالية اسم الفاعل مع التعليل : يتقدم ،برع ،يكثر،اصطفاه (الضبط بالشكل التام ضروري ).
6- أعرب ما تحته سطر .
7- قطع البيت الثاني من النص ضع تفعيلاته ثم سم بحره


- بالتوفيق للجميع –



p,gdj fh;hg,vd td hgH]f hguvfd










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بارك الله فيك خويا









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 30627
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 06-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
H NAWEL غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

جزاكم الله الف خير

ادعولي نجيب لباك









عرض البوم صور H NAWEL   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 25715
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 06-08-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
r@mi b@rika غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمان المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

شكرا جزيلا وانشاء الله ننجحو كامل الباك









عرض البوم صور r@mi b@rika   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر بنت المغرب ركـــن الشعر الشعبي 2 08-03-2011 04:07 PM
حوليت باكالوري في الأدب العربي لقمان عبد الرحمان قسم أدب وفلسفة 1 06-01-2011 01:26 AM
مصطلحات في الأدب العربي نادية25 قسم أدب وفلسفة 1 05-31-2011 01:46 AM
أكبر مكتبة الأدب العربي الأسد الجريح منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 16 02-19-2011 11:56 PM
5 مذكرات تخرج في الأدب العربي Dzayerna منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 11 10-23-2010 10:18 PM


الساعة الآن 03:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302