العودة   منتديات صحابي > أقسام الـتـرفـيه والـتسلية > منتدى فضــــــاء الصور


منتدى فضــــــاء الصور [ يمنع نشر صور الغناء والتمثيل,, المخلة بالاداب]


مساجد مكة المكرمة

منتدى فضــــــاء الصور


مساجد مكة المكرمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن مكة المكرمة المسجد الحرام .. المكان المقدس في الإسلام ، في حين يوجد في رحاب مكة المكرمة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.35 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فضــــــاء الصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن مكة المكرمة المسجد الحرام .. المكان المقدس في الإسلام ، في حين يوجد في رحاب مكة المكرمة العديد من المساجد الآثارية ذات الدلالة التاريخية في بداية العهد الإسلامي ، ورسمت على ذاكرة الزمن ملامح بداية الفن المعماري الإسلامي.

أبرز تراث مكة المكرمة المعماري يتركز في المساجد كمسجد البيعة وجعرانة والجن والخيف والراية وعائشة والصخرات والمشعر الحرام ونمرة ، تسع مساجد يزخر بها تراث مكة ، واكتسبت أهمية إضافية للمواقف التاريخية التي حصلت بها
فمسجد البيعة تمت على أرضه أول بيعة في الإسلام ، ويجاوره مسجد الجن الذي تلقى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - بيعة الجن ، ومسجد الخيف الذي شهد صلاة الرسل فيه ، ومساجد أخرى نزل بها القرآن ، ومنابر ساهمت في بث الرسالة المحمدية وإيصالها للعالم أجمع ، فأغلب هذه المساجد لازالت شامخة تربط الماضي بالحاضر وهي شاهد على عظمة تاريخنا الإسلامي.
مساجد مكة المكرمة 036022.jpg
مسجد البيعة

يبدأ الحديث عن "مسجد البيعة" الذي يعود تاريخه الأثري إلى سنة 144هـ عندما بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في الموضع الذي تمت فيه البيعة تخليداً لهذه الذكرى ويقع على بعد 500 متر تقريبا من جمرة العقبة الكبرى ويشاهده الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات وهو عبارة عن مصلى لا سقف له يحوي محرابا وملحقا معه فناء أكبر من مساحته يطل على منى من الناحية الشمالية في السفح الجنوبي لجبل //ثبير// المطل على شعب المعروفة باسم //شعب الأنصار// أو//شعب البيعة//.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67463.html#post519592



ويوجد فيه حجران كتب في أحدهما عبارة //أمر عبد الله ـ أمير المؤمنين أكرمه الله ـ ببنيان هذا المسجد// في إشارة إلى الخليفة العباسي وبه رواقان من الجهتين الشامية واليمانية بطول 23 ذراعا وعرض 14 ذراعا ونصف الذراع كل منهما مسقوف بثلاث قبب على أربعة عقود وبابين وطول المسجد من محرابه إلى آخر الرحبة 38 ذراعا تقريبا.
ومازال المسجد يحتفظ بشيء من مساحته ونقوشه الإنشائية الأثرية إذ يوجد به نقش إنشائي يؤرخ لعمارته وآخر تذكاري من نفس الفترة ونقش إنشائي مؤرخ في سنة 625هـ.
وقد ظل المسجد متوارياً عن الأنظار خلف الجبل ومع التوسعة الجديدة وإزالة الجبل في إطار التوسعة في مشعر منى لطرق المشاة والحافلات ضمن مشروع منشأة الجمرات ظهر جليا للجميع بالقرب من جسر الجمرات.
ولقد تمت بيعة العقبة الأولى في هذا الموضع من منى سنة 12 من النبوة 621م حيث بايع 12 شخصا من قبيلتي الأوس والخزرج من المدينة كما أن بيعة العقبة الثانية كانت أيضاً في هذا الموضع ، وذلك أثناء موسم حج سنة 13 من النبوة 622م , وحضر هذه البيعة 73 رجلا وامرأتان من أهل المدينة المنورة ودعوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي المدينة وقالوا : إلى متى ندع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطرد في جبال مكة ، وعرفت هذه البيعة أيضا ببيعة العقبة الكبرى وبنى أبو جعفر المنصور سنة 144هـ /761م مسجد في موضع البيعة كما هو مصرح في اللوحة التي لا تزال مثبته في جدار المسجد للقبلة من الخارج وهو مكون من فناء مكشوف يتقدمه مظلة.
وقد كان موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ ولعل بناؤه الحالي عثماني من الحجر و الجص .

مساجد مكة المكرمة 3442151711_6898b3e923.jpg
مسجد الجعرانه

ومن المساجد الأثرية في مكة المكرمة "مسجد الجِعرانة " ويقع في قرية الجعرانة وهي قرية صغيرة قريبة من الحرم يعتمر منه أهل مكة وهي حدّ الحرم المكي من الشمال الشرقي لمكة المكرمة ، نزله النبي - صلى الله عليه وسلم - وأحرم منه لعمرته الثالثة وقد رُمِّم هذا المسجد ووسع مراراً عبر التاريخ. ومكانه الآن مسجدا بني حديثا .

مساجد مكة المكرمة 2443684074_b41be1626a.jpg
مسجد الجن

"مسجد الجن" ويعد من المساجد المهمة في مكة المكرمة واستمد هذه الأهمية لوقوع عددٍ من الحوادث فيه ، فقد تلقى نبي الهدى - علية الصلاة والسلام - بيعة الجن فيه ، وبترابه موضع الخط الذي اختطه الرسول - عليه الصلاة والسلام - لابن مسعود ، وفي إحدى لياليه التي استمع نفر من الجن إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو يتلوا القرآن ، ونزلت سورة الجن.
يقع المسجد أمام مقبرة المعلاة في مكة المكرمة ويسميه بعض أهل مكة مسجد الحرس وجدد أكثر من مرة عبر العصور الإسلامية، وآخر تجديد له في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1421هـ.وقد عمر عمارة بديعة ولبست جدرانه الخارجية بالحجر الممثل الجميل .





مساجد مكة المكرمة kaif.jpg



مسجد الخَيف

" مسجد الخَيف " وهو من المساجد الآثارية التي تقع على سفح جبل منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى وقد صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله وقد كان هذا المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ ، وَوُسِعت عمارته في سنة 1407هـ وبه أربع منارات كما زود بكافة المستلزمات من إضاءة وتكييف وفرش ومجمع لدورات المياه به أكثر من ألف دورة مياه وثلاثة آلاف صنبور للوضوء.



"مسجد الراية" وهو من المساجد التي صلى بها النبي - صلى الله عليه وسلم - وبناه عبدالله بن العباس بن علي بن عبدالله بن عباس ثم بناه بعد ذلك الخليفة المستعصم العباسي سنة 640 هـ وعمره بعد ذلك الأمير قطلبك الحسامي المنحلى سنة 801هـ وهو الآن قد بني بناءً حديثاً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - ويقع المسجد بالمكان المعروف بالجودرية .





مساجد مكة المكرمة 3691312824_a1ae5af9f2.jpg



مسجد عائشة رضي الله عنها


"مسجد عائشة" من المساجد التاريخية التي يزخر بها تراث مكة العريق وسمي باسم زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - عائشة - رضي الله عنها - ويقع بالتنعيم ويسمى بمسجد التنعيم ومسجد العمرة ، اعتمرت منه الصحابية عائشة - رضي الله عنها - بعد حجها عام حجة الوداع ، يبعد عن المسجد الحرام بنحو ستة كيلومترات وقد تم تجديده وتوسعته في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - تعالى على مساحة 84,000 متر ويستوعب نحو 15,000 مصل . و يعتمر منه أكثر المعتمرين من داخل مكة المكرمة لقربة من المسجد الحرام.






مساجد مكة المكرمة get-11-2009-jnjomuws.jpg



مسجد الصخرات / صورة قديمة


"مسجد الصخرات " وهو بعرفات أسفل جبل الرحمة على يمين الصاعد إليه وهو مرتفع قليلا عن الأرض يحيط به جدار قصير وفــيه صخرات كبار وقف عندها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشية عرفة وهــو على ناقته القصواء .وفي هذا الموقف نزل عليه صلى الله عليه وسلم ..قوله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ... )وأحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر والجدار الذي على يمينه ويساره 8 متر أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم .






مساجد مكة المكرمة 2443648474_48906b7190.jpgمساجد مكة المكرمة spaceball.gif





: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=519592
مسجد المشعر الحرام

"مسجد المشعر الحرام" حيث نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - عند قبلته في حجة الوداع ويقع في منتصف المسافة تقريباً بين مسجدي نمرة في عرفات والخيف في منى، لكون مزدلفة واقعة بين عرفات في شرقها ومنى في غربها. كان المسجد في بداية القرن الثالث الهجري مربع الشكل متواضع المساحة والبناء و يحيط به سور مربع الشكل ولا يوجد بداخل المسجد مظلات، وفيه ستة أبواب، باب في القبلة، وبابان في الجدر الأيمن، وبابان في الجدر الأيسر، وباب في مؤخر المسجد.



وفي العهد السعودي تمت عمارته وتوسعته عام 1395هـ على الشكل المستطيل وبلغت مساحته 5040 مترا مربعا، بطاقة استيعابية 12 ألف مصل وطوله 90 مترا (من الشرق إلى الغرب)، وعرضه 56 مترا ويزدان بمنارتين بارتفاع 32م وله ثلاثة مداخل في كل من الجهة الشرقية والشمالية والجنوبية ونوافذ وشرفات مسننة التي تلتف حول سطحه.



وقد أعيد بناء المسجد على الشكل المستطيل وبني بالآجر المغطى من الخارج بالأحجار المصقولة وتخطيطه عبارة عن كتلة ضخمة من البناء مغلقة مقسمة من الداخل بمضلات مكونة من عقود (أسقف) نصف دائرية محمولة على أعمدة اسطوانية.





مساجد مكة المكرمة 5192529_2n.jpg

مسجد نمرة


"مسجد نمرة" من أهم المعالم في مشعر عرفات وبه يصلي عشرات الآلاف من ضيوف الرحمن صلاتي الظهر والعصر في يوم عرفة جمعا وقصرا اقتداء بالرسول صلى عليه وسلم .وبني المسجد في الموضع الذي خطب فيه الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وذلك في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري .





ومر المسجد بتوسعات تمت على مرِّ التاريخ ، وبعد اتساعه أصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات ، ومؤخرة المسجد في عرفات ، وهناك لوحات إرشادية تشير إلى ذلك لكي يعرف الحجاج مواقفهم.



وشهد مسجد نمرة أكبر توسعة له في التاريخ في العهد السعودي ويبلغ طوله من الشرق إلى الغرب 340 مترا وعرضه من الشمال إلى الجنوب 240 مترا ، ومساحته أكثر من 110 ألاف متر مربع ، وتوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدَّر مساحتها بـ 8000 متر مربع ، ويستوعب المسجد نحو 350 ألف مصل ، وله ست مآذن ، وارتفاع كل مئذنة منها 60 متراً ، وله ثلاث قباب ، وعشرة مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابا ، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.





lsh[] l;m hgl;vlm










عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس

قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى فضــــــاء الصور
افتراضي

ما شاء الله

ألف شكر لك على الطرح القيم









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية miss ncoura


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 30417
المشاركات: 537 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 26

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
miss ncoura غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد للرحمان المنتدى : منتدى فضــــــاء الصور
افتراضي

شكرا اخي فلم اكن اعرف بوجودمسجد الجن ومسجد الجعرانة جزاك الله خير وجعله في ميزان اعمالك الصالحة









عرض البوم صور miss ncoura   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكة المكرمة .. عبادة وسياحة .. حياة ركن السياحة العربية 3 06-06-2011 06:03 PM
الحج إلى مكة المكرمة عام 1953 - صور نادرة جدا من مجلة أمريكية همس الصمت منتدى فضــــــاء الصور 8 12-26-2010 09:47 AM
اثبات توسط مكة المكرمة لليابسة اميرة سلام المنتدى الاسلامي العام 1 04-04-2009 03:48 PM
*-*-* المعجزة الكبرى في مكة المكرمة والكعبة المشرفة بالأدلة العلمية المصورة *-*-*حص_ zaki34 المنتدى الاسلامي العام 0 02-27-2009 02:29 PM
صور قديمة للكعبة الشريفة بمكة المكرمة رو لقيت حي منتدى فضــــــاء الصور 2 01-22-2008 01:59 PM


الساعة الآن 10:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302