العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب > ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب



(موسوعة الخضروات و الفواكه ) .. شاركونا

ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب


(موسوعة الخضروات و الفواكه ) .. شاركونا

سلام الله عليكم اخواني أخواتي أعضاء جزائرنرنا لقد جالت على بالي فكرة بسيطة لكي ننشط اقسام الصحة أتمنى ان تعجبكم و ان تتفاعلوا مع الطرح و هي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
سلام الله عليكم

اخواني أخواتي أعضاء جزائرنرنا

لقد جالت على بالي فكرة بسيطة لكي ننشط اقسام الصحة

أتمنى ان تعجبكم و ان تتفاعلوا مع الطرح

و هي ان نجعل هذه الصفحة خاصة بفوائد الخضر و الفواكه

و بذلك نكون قد انشانا موسوعة هامة عن كل ما يتعلق بالخضر و الفواكه

ليستفيد منها الكل و ليعلم مضارها من منافعها

أتمنى ان تعجبكم

و اتمنى منكم التفاعل

تقبلوا تحيات


حياة




(l,s,um hgoqv,hj , hgt,h;i ) >> ahv;,kh










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي


نبات الليمون نبات شجري معمر يعرف علمياً باسم Citrus limon ويعتبر الليمون من أهم النباتات للاستعمال المنزلي سواء كغذاء أو كدواء ويعتبر الأسبانيون أكثر الأجناس استخداماً لليمون وتشير مؤلفاتهم إلى ذلك حيث لا يوجد مرجع طبي خالياً من الحديث عن الليمون.

وموطن الليمون الأصلي كان في الهند وقد عرفت شجرة الليمون أول ما عرفت في أوروبا في القرن الثاني بعد وفاة المسيح. وتزرع الآن في معظم بلاد العالم. الجزء المستعمل من نبات الليمون هي الثمار والتي تجمع في فصل الشتاء وذلك عندما يكون فيتامين ج في قمته.


تحتوي ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% والذي يوجد في الغلاف الثمري للثمرة ويشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار. ومن المركبات الهامة في الزيت الطيار الفاتيربينين والفاباينين وبيتاباينين وسترال. كما تحتوي الثمرة على كومارينان وبايوفلافونيدات وفيتامينات ج وأ ومجموعة فيتامين ب بالإضافة إلى مواد هلامية وسكاكر.

أما استعمالات الليمون فهي مطهر ومضاد للروماتزم ومقشع أي طارد للبلغم ويعتبر فيتامين ج مرققاً للمخاط ومذيباً له حيث يخرجه من الشعب الهوائية من الرئة ولذلك يعتبر الليمون من أفضل المواد للجهاز التنفسي. كما يعمل الليمون كمضاد للبكتريا وطارد لسموم الجسم ومخفض للحمى. كما يفيد الكبد والمعدة والأمعاء. كما يقوي جدران الأوعية الدموية وعليه فإنه يمنع نزف اللثة ويفيد في اضطراب الدورة الدموية.

كما يعتبر عصير الليمون مفيداً لعلاج الانفلونزا والبرد وأمراض الصدر ومقوياً جيداً للكبد والبنكرياس ويحسن الشهية ويساعد على الهضم. كما يمكن استعمال عصير الليمون غرغرة لعلاج التهابات اللثة ونخر الأسنان وضد التهابات الحنجرة.

وعُرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية والجمالية ، بل تأثيراته النفسية أيضا .. فبمجرد أن تشم رائحته ترتفع المعنويات وينشرح الصدر ، ويؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية .. ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل الروح المعنوية أفضل ، فهو يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها وإستخدامه يؤدي إلى إنكماش المسامات الواسعة .

و يستخدم الليمون لإزالة البقع من البشرة ، وهو غني بفيتامين ( C ) .. ومضاد للتجاعيد ، ويُستخدم مباشرة على البشرة ، وللحصول على النعومة والجمال يفضل التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون وترك البشرة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ، والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة ، كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها أكثر تألقا ويمكن إستخدامه لعلاج الثآليل والشامات .

. والليمون علاج يذيب الدهون في الردفين والساقين ، فلليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم ، فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص من إنحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519682

والليمون هو أفضل معالج للشعر .. فعصيره يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون ، وهو يعد المادة المثالية التي تدخل في تركيب الشامبو لعلاج تزييت الشعر ، ولكن الخبراء ينصحون بإختيار الشامبو الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ، وتجنب الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط .

عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى

إذا كنت تعاني من حصى الكلى, ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون ، وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة إذا كنت تعاني من حصى الكلى, ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا, بشرب عصير الليمون.

وأوضح الأطباء أن حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة عند الرجال, حيث يعاني المصابون من حرقة شديدة في البول وتكرار التبول بشكل غير طبيعي, مشيرين إلى أن 80% من حصى الكلى تنتج عن تراكم الكالسيوم في الكلى بسبب انخفاض تركيز مركب (ستريت) في البول الناجم عن خلل في عمليات الأيض في الجسم يؤدي إلى ضعف امتصاصه. ونوه الباحثون إلى أن الجراحة لإزالة الحصى أو باستخدام الليزر لتفتيتها إلى حصيات صغيرة الحجم تخرج مع البول, لا تضمن الشفاء التام 100%, كما أن الانتكاسة قد تسوء وتقود إلى القصور الكلوي الذي لا يوجد له علاج شاف حتى الآن عدا عملية زراعة كلى جديدة, لذلك فإن التغلب على هذه الحالة في مراحلها المبكرة يمثل العلاج الفعال من المرض.

وأكد هؤلاء أن بالإمكان التخلص من حصى الكلى في بداية تشكلها بتناول كبسولتين من مركب (بوتاسيوم ستريت) يوميا إلا أن ثمنها الباهظ لا يمكن الكثيرين من تعاطيها, أما شرب عصير الليم, وهو ضرب من الليمون الحامض يعرف باسمه العلمي (ستراس أورانتيفوليا), بانتظام يمثل طريقة بسيطة وسهلة وغير مكلفة لزيادة محتوى الستريت الذي يمنع تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول, نظرا لغناه بعنصري البوتاسيوم والستريت. وتعتبر ثمار الليم الأغنى بين الأنواع الأخرى من الحمضيات من حيث محتواها من مادة (ستريت), إذ يحتوي عصير كيلوغرام واحد منها على 55.6 غراما, بينما يحتوي الليمون مثلا على 48.6 غراما لكل كيلوغرام, والبرتقال 39.6 غراما للكيلو الواحد, في حين يأتي المندرين أو اليوسفي في آخر القائمة لاحتوائه على 5.4 غرامات فقط للكيلو. ويصنع العصير بعصر ثمرتين من الليم متوسطتي الحجم وخلطهما مع كأسين من الماء, وتكفي هذه الكمية من العصير لسبعة عشر مريضا, حيث يعطى كل مريض مقدار ملعقتين منه يوميا بعد وجبة العشاء لمدة عشرة أيام.

وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الليم يزيد درجة الحموضة ومحتوى الستريت والبوتاسيوم وحجم البول دون أن يزيد محتوى الكالسيوم, إذ تساعد الزيادة في نسبة مستويات الستريت إلى الكالسيوم في منع تبلوره وتنشيط طرحه في البول, كما أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج فعال في منع عودة حصى الكلى من جديد, ولا يسبب أي آثار جانبية حتى عند المصابين بمشكلات واضطرابات هضمية. وينصح الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى عادة بشرب لترين من الماء على الأقل وتجنب الأطعمة المالحة والسبانخ والمشروبات الغازية والقهوة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=519682

وكذلك لجميع أجزاء النباتات الصفراء، سواء كانت ثمارًا كالسفرجل والليمون أو أزهارًا لها خواص علاجية مميزة كونها مدرة للبول كخاصية أساسية.

وأثبتت الدراسات مؤخرا أن لهذه المواد الصفراء خواص مضادات التأكسد، أي تمنع تأكسد الخلايا وتعيد بناء خلايا جديدة، وهذه الصفة تستخدم اليوم في العلاج والوقاية في العديد من الأمراض مثل أمراض الذاكرة، والدوالي، والبواسير، وهناك أبحاث متقدمة جدا تفيد بمدى أهمية تلك المواد للوقاية والحد من نشاط الخلايا السرطانية.



بصحتكم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي

التين الشوكى .... أعجوبة الفاكهة



اثبتت المشاهدات الطبية أن ثمارالتين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة، بالاضافة لقدرتها علي القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519683

للبذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم، وبناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ،
يمكن تناول التين الشوكي صباحا علي الريق .

نلاحظ أن ورود كلمة التين بالقسم الالهى العظيم جاءت مطلقة – أي لم تفرق بين
أنواع التين أو تحدد نوعا خاصا – وبناء على ذلك ربما تعنى كلا من التين
البرشومى،والتين الشوكى الذي يعرف عندأهل فلسطين والشام وجنوب الجزيرة
العربية باسم : تين الصبيرأوالصبار وأحيانا صبارية ، ويعرف علميا باسم
Opuntia Vulgaris ولهذا لابد من إلقاء الضوء على هذا النوع من التين
لمعرفة بعض أسراره وفوائده العجيبة .

إننا إذا تأملنا ثمار التين الشوكى ، وتدبرنا أمرها بعمق ، لوجدنا أنها
إعجازا ربانيا يفوق الوصف بجميع المقاييس العلمية المتاحة حاليا ، أو التي سوف تكتشف مستقبلا،وذلك تأكيدا لوحدانيةالله وقدرته الخلاقة التي ليست لهاحدود، وأكبر دليل على أن هذه الثمار أعجوبة جميع الفواكه التي خلقها الله ... أن أماكن انتشارها أساسا هي المناطق الصحراوية ، والجبلية شديدة
الحرارة، بالإضافة إلى بعض المناطق المعتدلة ، وأن عملية نموها وتكاثرها
تحدث ذاتيابفضل الله تعالى دون أي تدخل من البشر،سواء في زراعتهاأو سقيها
أو رعايتها.. فهي تكتفي بما يتيسر لها من حبات المطر ، أو قطرات الندى مع طلوع الفجر لتنمو وتنضج،ومن لهيب الشمس المحرقة تتعسل الثمار، ويرجع
اختلاف أحجامها وألوانها إلى نوع البيئة التي نشأت فيها .


ثمرة التحدي للجميع




إن هذه الثمرةالعجيبة اللذيذة السكرية الطعم، المغذية المشبعة المرطبة
للجسم جعلهاالله تعالى مثالا رائعاعلى التحدي والصبر ، وغذاء رائعا وشفاء
بإذنه تعالى للتائهين ، والهائمين في الصحراء الجرداء القاحلة ، وكذلك
للحيوانات الأليفةالمستأنسة مثل الماعزوالجمال وغيرها. فإذا تأملنا شكل
شجرة التين الشوكى نجدهاعبارة عن ألواح خضراء مائلة للاصفرار ، متراكبة فوق بعضها بشكل عجيب ، وهذه الألواح عبارة عن أوراق الشجرة ، وهى في حجم كف اليد، أو أكبر قليلا ، مفلطحة عريضة ، وسميكة جدا ، تغطيها عدة أشواك رفيعة حادة .


أما الثمرة نفسها نجدها في حجم ثمرة الكمثرى ، وشكلها تقريبا ، ولكن لها قشرةسميكة تحتوى على مسام كثيرة تنبت في كل منهاأكثر من شوكة دقيقة جدا وناعمةحادة – من نوع الشوك الذي ينفذ إلى داخل اليد التي تلمسها بمنتهى السهولة والسرعة ...
لذلك فان عملية تقشير ثمار التين الشوكى تحتاج إلى حذر شديد وخبرة خاصة .

تحتوى الثمرةمن الداخل على اللب اللحمي الممتلئ بالبذور الصغيرة الشبه
صلبة، وهى سمراء اللون لا يمكن فصلهايدوياعن الثمرة نفسهاأثناء تناولها ،وهذه البذور تشكل حوالي ثلث وزن ثمرة التين الشوكى نفسها ، ويتميز طعم الثمرة بأنه عسلي لذيذ ، له خصوصيته التي لا يمكن أن تشبه طعم أي فاكهة أو ثمار أخرى .


الفوائد الغذائية والصحية


تأكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكى الناضجة تحتوى على نسبة حوالي 14% من
وزنها سكريات ، 1,5% من وزنها بروتينات ، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض
جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك .. بالإضافة إلى
مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة ، وخاصة الفسفور والكالسيوم ،وبذلك تعتبرثمارالتين الشوكى مغذية جدا ، وفى نفس الوقت تكاليف الحصول
عليها رخيصة جدا لا يمكن أن تتناسب أو تقترب من فوائدها المتعددة إطلاقا .


لهضم المواد الدهنية


إن مع كل قضمة من ثمارالتين الشوكى تحمل معها إلى اللثة مزيدا من الصحة
والقوة والصلابة، والى الأسنان بريقا ناصعا، وقد أكدت بعض المشاهدات الطبية
أن ثمارالتين الشوكى هى الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا
على هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، ولذلك ينصحنا خبراء التغذية
بتناول هذه الثمار لهذا الغرض عقب تناولنا الوجبات الدسمة،
وكذلك من أجل القضاء على رائحة الفم الغير مستحبة .


أهم الخصائص العلاجية




اتضح علميا أن للبذورالسمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكى لها تأثيرات
ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء، وأن لمحتويات
الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن
مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم، وبناء على ذلك يعتبر تناول
ثمار التين الشوكى أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ،
وقد وجد بالتجربة العملية أنه عند الرغبة في تنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء ، يمكن تناول التين الشوكى صباحا على الريق . كما تبين من الدراسات الطبية الحديثة أن لتناول ثمار التين الشوكى تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات ، وعسر البول ، والدوسنتاريا والإسهال .


لقد نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمارالتين الشوكى بغرض تنحيف أجسامهم، ونعتقد أنهم قد عرفوا
أن المكونات الغذائية لثمار التين الشوكى تمد الجسم باحتياجاته
الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأية أعراض جانبية ..
بالاضافة إلى احساس الفرض بامتلاء المعدة ، مع الشعور بالشبع ،
وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه .


كذلك استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين الاشوكى في علاج متاعب الجهاز
التنفسي، وخاصة السعال الديكى، وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة ) التين الشوكى
بالطول من جانبها إلى نصفين، دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها
مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من
الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزجة تشبه العسل ...
ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم،
وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .


ومما يؤسف له حقيقة؛ أن كثيراً من مناطق العالم بدأت في الاهتمام بنبات البرشومي، وتوسيع رقعة انتشاره، للحصول على ثماره وأوراقه، بينما يقوم البعض لدينا بإزالة تلك المساحات الخضراء الغنية بهذا النبات وثماره، المعطاءة غذاءً وصحة، والواعدة في احتمالات الاستفادة العلاجية من أجزائها




يصنف التين الشوكي الذي أصبح يحتل أهمية اقتصادية كبيرة في عدد من الدول العربية والأجنبية ضمن نبات الصباريات وينتشر بكثرة في المكسيك وشيلي ودول أمريكا اللاتينية والأردن ومصر وغيرها والتي أنشئت في العام 1993م شبكة تعاون فنية دولية برعاية منظمة الأغذية والزراعة الفاو لتعزيز التعاون بين الدول المنتجة لهذا المحصول وتضم 14 دولة.
وتعتبر الفترة من ابريل –أغسطس الموسم الرئيسي لإثمار التين الشوكي التي تظهر بكثرة في الأسواق الرئيسية بالمدن اليمنية.
وتشير منظمة الفاو إلى أن هناك استخدامات متعددة للصبار (التين الشوكي) كغذاء وعلف للماشية واستخدامها كمادة دوائية وتجميلية وأغراض زراعية واستخدامات عديدة أخرى.
ويؤكد الدكتور منصور حسن الضبيبي أستاذ قسم البساتين والغابات بكلية الزراعة جامعة صنعاء أن التين الشوكي من الفواكه التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات خاصة فيتامين (سي و أي)، إضافة إلى نسبة عالية من الكربوهيدرات والأملاح المعدنية والألياف التي تساعد علي التغلب علي عسر الهضم لمن يعانون منه.
ويقول "محصول التين الشوكي أيضا يدخل في استخدامات طبية ومواد تسمي بالمواد الصمغية الصابونية التي يحضر منها أرقي أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان غالية، إضافة إلى استخراج أدوات تجميل وكريمات طبيعية من مخلفات هذا النباتات".
وحسب الدكتور الضبيبي فلشجرة التين الشوكي فوائد عديدة علي البيئة أهمها مكافحة التصحر واستخدامه كأعلاف للحيوانات.

التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي- كما هو شائع عندنا- كلها أسماء تطلق على تلك الثمرة التي تعرض هذه الايام بأسواق وشوارع وطرقات مدننا وقرانا بشكل واسع ولافت للنظر· يتهافت الناس على شرائها وتتخذها الأسر المعوزة بديلا لجميع أنواع الفواكه الأخرى نظرا لغلاء هذه الفواكه من جهة ولكون سعر الهندي في متناول الجميع، إضافة إلى حلاوة طعمه ونكهته الخاصة· بعض الجهات تلقبه بـ ''سلطان الغلة'' وباعته عادة من الفقراء والبطالين والأطفال، حيث يستغلون الموسم في توفير مبالغ مالية يجابهون بها جحيم الدخول المدرسي ومتطلباته الكثيرة والمتنوعة· هذا ما يعلمه جميع الناس أما الذي لا تعرفه غالبيهم - بسبب الافتقار للثقافة الغذائية التي تبقى حكرا على الطبقة المثقفة- هو أن لهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة فما حقيقة ثمرة الهندي؟ هو نبات موطنه الأصلي بلاد الهند من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء يتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج وتتنوع ثماره من حيث الحجم بين كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ''ج'' و''أ'' ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير· ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b · وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم· وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم ···؟









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي

الجرجير




الجرجير: يساعد على الهضم، وينقي الدم، وينشط، ويقوي، ويفتح الشهية، ويدر البول ، ويحرك الرغبة الجنسية، ويزيد المني، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش ,وآثار السود بالوجه، ولتقوية الشعر .. كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين سى وفي آلام الروماتيزم
والجرجير عشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق، حرّيفة لذاعة .
ساقه طويلة تعلو ما بين 1530 سم تقريبًا، متفرعة، تحمل أوراقًا متتابعة ، ملساء، لونها أخضر غامق، غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق ، وهي أقرب إلى نبات السبانخ أما الأزهار فتكون في رأس النبات ، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة ، أو صفراء تنعقد بذورًا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل يكثر الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية ، وهو بري وبستاني، ويسميه أهل الشام بـ"قرة العين"، كما يسمى بالتركية "روكا" ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة ، أيهقان ومن مواده الفعالة الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت، الحديد، الكالسيوم ، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل : أ، ج، ث، سي

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519684
من فوائد واستخدامات الجرجير
لعلاج تساقط الشعر: يمزج مقدار خمسين جرامًا من عصير الجرجير مع خمسين جرامًا من الكحول النقي ، ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته، ويدلك جلد الرأس يوميًا بهذا المزيج لتقوية فروة الرأس وإنعاش بصيلاتها ونمو الشعر وتنظيف الرأس من المواد الدهنية، والتخلص من قشرة الرأس: يؤخذ مقدار خمسين جرامًا من كل من أوراق الجرجير، جذور الأرقطيون، عشبة القريص،ويتم نقع المواد بنصف لتر من الكحول عيار 90 درجة لمدة أسبوعين، ثم يصفى ويغسل به الشعر مرة كل يوم .
لإدرار البول: يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف لتر من الماء،ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه، وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحًا ونصفه مساء قبل النوم
لوقف نزيف اللثة: يعالج نزيف اللثة بمضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل .
أكل الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابين بالسكري , حيث يعمل على إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء ..؟









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي



يحتوي الفول السوداني على كميات كبيرة من فيتاميني ( هـ , أ ) وعلى حمض الفوليك, والكالسيوم, والمنغنيزيوم, والزنك, والحديد, والألياف.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519685
وبالرغم من أن الفول السوداني وزبدته يحملان نسبة عالية من الدهون ويحذر من الإفراط في تناولهما؛ لكن عند اعتماد الفول السوداني جزءاً من حمية غذائية متوازنة قد يساعد في توفير ما يحتاجه الجسم من احتياجات يومية من العناصر المختلفة.
وأكد الباحثون أن الرجال والنساء والأطفال, الذين يأكلون جرعة يومية من الفول السوداني ومن زبدته يحصلون على حاجتهم من الفيتامينات والمغذيات, بشكل أفضل من الذين لا يتناولونهما.
وللفول السوداني القدرة على تخفيض نسبة الكولسترول لاحتوائه على نسبة من الدهون الغير مشبعة, التي تساعد في الحد من الكولسترول وذلك لدى الأطفال والرجال فقط , بينما لم تتأثر النساء كثيراً بهذه الخاصية.



الفول من البقول الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء خلايا جسم الانسان وتساعد علي نموه ونشاطه‏.‏ ويقول د‏.‏ محمد علي حسين استاذ علم التغذية ان الفول المدمس يعتبر طبقا شهيا علي مائدة الافطار والسحور خلال شهر رمضان لانه غني بالبروتين ويحتوي علي عنصر الحديد والاملاح المعدنية اللازمة للجسم عند اضافة الملح والتوابل إليه وينطبق نفس الشئ علي الفيتامينات عند اضافة عصير الليمون الي طبق الفول وعند اضافة الخضر مثل البقدونس وقطع الطماطم والفلفل الاخضر البارد كما يحتوي علي الدهون والزيوت المتمثلة في المسلي والزيت والطحينة البيضاء وهو مفيد لتطهير الامعاء والمعدة عند اضافة البصل و الثوم المبشور الي جملة الخلطة المضافة اليه‏.‏ ـ والبصل والثوم فوائدهما كثيرة ـ والفول الاخضر الذي نتناوله علي طبيعته النباتية مفيد للانسان لاحتوائه علي فيتامينات متعددة دون اضافات والطهو يفقده الكثير من قيمته الغذائية وبروتينه الطبيعي وهو ينقي الجسم من النفايات الضارة وينقي الدم ويغذيه ويساعد علي ليونة الجسم وحيويته وصحته بما يحتويه من مادة الكلوروفيل الخضراء

كما ان هذا الفول الطبيعي عندما يطهي علي النار مع بعض الدهون والتوابل والملح وقليل من الصلصة الحمراء وعصير الطماطم يكون ذا قيمة غذائية عالية نتيجة اضافة بعض المواد الدهنية النباتية والبروتينات اللازمة للجسم وللمخ لان إضافة الطماطم اليه تجعله غني بالفيتامينات اللازمة بالإضافة إلي البصل والثوم الذي يساعد الجسم علي تنظيف المعدة والامعاء فيشعر الفرد بالنشاط و البعد من الخمول لان المعدة هي بيت الداء وبمعالجتها يصبح الانسان أكثر قوة ونشاطا ولانستطيع تجاهل فائدة الفول النابت علي صحة الانسان ورشاقته وخفة وزنه حيث انه غني بالبروتين وبالاملاح المعدنية المضافة اليه لتحسين مذاقه مثل عصير الليمون الذي يزود الجسم بالفيتامينات اللازمة والضرورية ويجعل مذاقه أفضل وأفيد‏..‏ وأضاف د‏.‏ محمد ان الفول تزداد قيمته الغذائية كثيرا عند التنوع في طرق اعداده فيصبح بذلك الغذاء الأول الأمثل من حيث فوائده وقيمته الغذائية هذا بالاضافة الي سعره الاقتصادي والذي يجعله في متناول كل الطبقات‏.

فوائد فول الصويا


فول الصويا soya bean هو أحد أقدم الزراعات الغذائية في العالم وأهمها وهذه حقيقة معترف بها في الشرق منذ قرون عدة رغم أن هذا الاعتراف لم يحصل في العالم الغربي إلا مؤخرا .

وفول الصويا هو نبتة صينية في الأصل بدأت زراعته قبل 5000 سنة من جانب الامبراطور شنغنانغ الذي يعد مؤسس الزراعة الصينية ، ولقد أدخلت زراعة فول الصويا إلى أوروبا من جانب الإرساليات الفرنسية في سنة 1740 ونمت بنجاح في الحدائق النباتية في باريس وفي سنة 1804 وصلت زراعة فول الصويا إلى الولايات المتحدة الأميركية مع أوائل المهاجرين الصينيين وأصبحت محصولا مهما في جنوبي البلاد ووسطها في منتصف القرن العشرين .

ويعتقد علماء النبات أن نبتة فول الصويا مستخرجة من نبات بقلي يعود أصله إلى أواسط الصين واسمه Glycine ussuriensis ولهذه النبتة أزهار صغيرة وقصيرة مع قرون يحتوي الواحد منها على ثلاث أو أربع حبات والنبتة منتصبة ومتفرعة ويتباين ارتفاعها من عدة سنتمترات إلى مترين وأزهارها الملقحة ذاتيا بيضاء مع قليل من اللون الارجواني ويمكن أن تكون بذورها صفراء ، خضراء ، بنية ، سوداء أو ثنائية اللون .

وفول الصويا هو من أفضل الأطعمة المغذية ويتم هضمه بسهولة بالمقارنة مع سائر القرنيات وهو أحد أغنى مصادر البروتين وأرخصها ثمنا بحيث يشكل الغذاء الرئيسي للإنسان والحيوان عبر العالم ، والأنواع الشاحبة من فول الصويا هي الأكثر ملائمة للاستهلاك البشري وهي فريدة من نوعها بين الخضار من حيث انها توفر غذاء كاملا بحد ذاتها ، وتحتوي حبة فول الصويا على نسبته 17 بالمئة من الزيت و 63 بالمئة من الدقيق و50 بالمئة من هذا الدقيق يأتي على شكل بروتين ولا تحتوي حبة الفول على النشا الذي يعد طعاما قيما لمرض السكري .

ولقد استنبط الصينيون طرقا كثيرة لتحضير الفول بالإضافة إلى سلقه في الماء وبعد الغلي يمكن طحن الحبوب مع الماء لانتاج نوع من الحليب المغذي مثل حليب البقر وحليب فول الصويا الذي ينتج في المصانع يستهلك على نطاق واسع في الصين حيث يتوافر في زجاجات وعلب كرتونية متوافرة اليوم في الغرب وحليب الصويا يخثر أو يكثف بإضافة الملح ، ومن ثم يتم ضغطه ليصبح ما يعرف بالتوفو أو جبنة الفول التي تبدو مثل الجبنة البيضاء العادية .

بالنسبة لسكان الغرب يعد أفضل انتاج مستخرج من فول الصويا هو صلصة الصويا الت تحضر بتخمير حبوب فول الصويا مع الأرز بعد إضافة كمية كبيرة من الملح وذلك لمدة تتراوح بين ثمانية أشهر وخمس سنين وتستعمل براعم الفول في مختلف أنواع السلطة فهي تحتوي على الفيتامين C غير المتوافر في الحبة .

وينمو فول الصويا في معظم أنواع التربة لكنه ينمو بشكل أفضل في التربة الرملية الدافئة والخصبة والمروية جيدا وتنضج النبتة في سبتمبر وأوكتوبر حيث يحين وقت الحصاد .

والدور الذي يلعبه فول الثويا في العالم اليوم مستمر في التوسع مع تطبيقات جديدة فه فيستعمل الزيت في السلطة والحلويات وهو يعد بديلا غنيا بالبروتين عن اللحم في الكثير من المنتجات بما فيها طعام الأطفال .

ويمكن تصنيع فول الصويا على شكل سمن وكما قلنا على شكل أجبان نباتية ، ويستعمل فول الصويا في الصناعة كأحد المواد المكونة للدهان والتلميع ومواد اللصق والأسمدة ورذاذ الحشرات وسوائل الاطفاء ضمن منتجات كثيرة أخرى ، وتعد الولايات المتحدة اليوم أكبر منتج لفول الصويا يليها البرازيل والصين الشعبية .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي



نبتة بقلية، قديمة الاستعمال لخصائصها المطبخية و الطبية، يؤكل طازجاً و مطبوخاً فالبصل النيء يخفف نسبة الكوليسترول في الدم و يلعب دوراً في الوقاية من بعض أنواع السرطان، فيه مادة مسيلة للدم (يفيد مرضى الجلطة الدموية للقلب، و الإكثار منه يظلم البصر) و مصدع الرأس، و رائحته منفرة، و له مفعول ملين للجهاز الهضمي.

يمتلك البصل خصائص مقاومة للالتهابات، و مدرة للبول، و منشطة و متخمة و مضادة للحموضة. و مفيد في معالجة أنواع الروماتيزم المختلفة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519687

مذاق البصل لاذع نموذجي يوجد منه أنواع كثيرة أهمها: بصل المطبخ، بصل الشتاء المفقس، المستحب (ثوم قصبي) كرات أندلسي، بصل لؤلؤي (بصل زراعي).

يحتوي البصل على زيوت طيارة و مطهرة و نسبة عالية من الكبريت، يستخدم في حالات الربو، و في تسكين الصرع.

و الزيوت الطيارة في عصير البصل لها تأثير قاتل لمعظم الميكروبات العنقودية و السبحية و التي تسبب التهاب الزور و الحلق. و لها تأثير مميت لميكروب الدفتريا و أميبيا الدزنتريا و ميكروب السل (T.B )، و ينشط حركة الأمعاء.

و مضغ البصل لدقائق كاف لتطهير الفم من جميع الميكروبات المرضية (كالدفتريا).
يستخدم البصل كلبخة فوق الصدر لـ: السعال الديكي، و فوق الصدر و الظهر لمعالجة التهاب الرئة، و فوق موضع الكلى و المثانة لمعالجة انحباس البول، و فوق أسفل القدمين لعلاجات اضطرابات التستين، و فوق الدمامل للإسراع في استخراج الصديد منها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=519687

لتجهيز اللبخة: يقطع البصل إلى شرائح أو يفرم ثم يسخن و يوضع فوق المكان شرائح أو مفروم البصل الساخن و يربط بقطعة قماش، ثم يلف الموضع بعد ذلك بقطعة أكبر من القماش الوفي لحفظ الحرارة مع تجديد اللبخة كل 12 ساعة يستعمل قشر البصل الأحمر (يصبغ قشر البيض باللون العنابي) لصبغ الحساء أو مرق اللحم، و الصلصات الفاتحة اللون. 1.5غ (ماء البصل) مع ملعقتين عسل على الريق يستعمل بصل الشتاء المفقس و البصل اللؤلؤي للمخللات (كبيس بالخل) تجفف أوراق البصل فوق الأرض لحين موعد جني البصيلات و إخراجها و لخزنها توضع في أماكن قليلة النور (و إلا فرعت أثناء خزنها). و يمكن تجفيف البصل و بيعه مسحوقاً في الأسواق. احتفظ بالبصل اليابس في مكان جاف و جيد التهوية.

البصل مثير للشهيه و مساعد للهضم. لا تتردد في إدخاله في طبقك اليومي.
تزرع البصيلات الصغيرة المستنبتة من البذور (قرح- حفار) في بداية الربيع و كل بصلة كبيرة تحتاج إلى (400سم2 من الأرض)، و تكتفي الصغيرة بأقل من ذلك يستخدم البصل كمقو و منبه للجهاز العصبي و الكبد و الكلية و مدر للبول، و مذيب لحصوات الجهاز البولي و المرارة، و يستخدم ضد الأمراض الروماتيزمية، مطهر و مضاد للأمراض المعوية (البكتريا العنقودية)، طارد للبلغم، يساعد على الهضم، يمنع تجلط الدم، يخفض نسبة السكر في الدم، قاتل للديدان، مهدئ و ضد القلق و الاضطراب النفسي، يساعد على النوم، يقوم بتعويض الفقرات و القطنية و المفاصل بمادة Stailceulen .

القيمة الغذائية للبصل:

ماء (8907%)، بروتين (1.2غ)، دهن (0.2غ)، سكريات (8.6غ)، ألياف (1.6غ)، وحدات حرارية (38) في 100غ فيتامين (A ): 20 وحدة دولية، فيتامين B1 : 23مغ، فيتامين B2 : 115مغ حمض نيكوتينيك: 111مغ، فيتامين (C ): 37مغ، كالسيوم: 158مغ، حديد:311مغ فوسفور:256مغ
حساء البصل سهل التحضير، يتلذذ الجميع بتناوله منذ بداية فصل الشتاء

يشم البصل في الدوخة و الإغماء لأن رائحته النفاذة تنبه الدورة الدموية و التنفسية و الأعصاب و يمكن استخدامه في الإسعافات الأولية بدلاً من النشادر، و يستخدم الصل في علاج تشقق الثدي و الخراجات و البواسير إذا دق و غلي في زيت الزيتون.

الأجزاء المستعملة طبياً: البصلة تامة النضج

المواد الفعالة : زيت يحوي في تركيبه الكثير من مركبات الكبريت و القليل من الكوبالت، و فيتامينات (A,B,C ) و مادة تعادل الأنسولين في مفعولها في تحديد نسبة السكر في الدم

الاستعمال الطبي:

الاستعمال الخارجي: آ- يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم و تسخن الشرائح أو المفروم تسخيناً جافاً (بدون أن يصفر لونها) و تستعمل للتلبيخ فوق الصدر للمعالجة في السعال الديكي.
ب - يفيد في علاج أصابع القدم بوضع بضع شرائح من البصل فوقها في الماء، و تثبيتها بضماد أو بقطع من المشمع اللصاق حتى الصباح

ج - يستعمل عصير البصل في معالجة الندب المتضخمة

الاستعمال الداخلي: آ- يستعمل بأكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم لتحسين الهضم و طرد الغازات المعوية و تلين الباطنة
ب- يفيد في معالجة السعال عند الأطفال بجرعات صغيرة و متعددة ( ملعقة صغيرة) من البصل المطبوخ بالعسل أو سكر النبات

يفيد معقود البصل في معالجة نوبات السعال الديكي، و ذلك بطبخ شرائح من البصل في سكر النيات لعمل (شراب) يعطى منه ملعقة كبيرة كل ساعتين.
أكل بصلة واحدة متوسطة الحجم يومياً يساعد في تخفيض كمية السكر في الدم و خاصة دم المصابين بالبول السكري كالأنسولين و يقلل عندهم جفاف الفم و الشعور بالعطس و بالتالي شرب السوائل.
كما أن البصل يسعد على تطهير الجسم من أملاح الطعام و يعيق نمو الجراثيم.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي



تعتبر حبوب الكتان من الحبوب الدهنية وتحتوي على كمية هائلة من حمض الألفا لينولينك الذي يعطي حمض الأوميكا3. وهذا الحمض هو الذي أصبح يستعمل في كثير من المواد الغذئية، لأغراض تجارية نظرا لأهميتة الصحية. وحبوب الكتان موجودة ومتوفرة جدا في السوق على مدار السنة، ويمكن استهلاكها بدون أي تحفظ، كما يستحسن أن تستهلك طازجة، إما مدقوقة أو مباشرة، أو ربما تضاف إلى بعض الأغذية، وهو ما ننصح به ليكون تناولها دائم ولكل أفراد العائلة، ويستحسن أن تضاف كحبوب مباشرة إلى العجين إذا كانت المرأة لا تزال تعجن خبزها. وحبوب الكثان لا يعرفها الناس كثيرا، لأنها لا تدخل في طب الأعشاب، وإنما تدخل في الطب الغذائي dietarotherapy وهو علم جديد يستعصي على الأطباء، وعلى المعالجين بالأعشاب، لأنه يشمل طرق فقط، وليس وصفات تباع ويكسب بها الناس أموالا. والطب الغذائي يسبق الطب الكيماوي وطب الأعشاب والعلاج بالنحل لأنه هو الأساس الذي يجعل الجسم يقبل العلاج أو لا يقبله. فالسرطان مثلا لا يعالج بدون تحديد النظام الغذائي للمصاب، ولذلك نجد حالات تعالج وحالات تستعصي نظرا لما يتناوله الجسم من سموم ومسببات للسرطان.


المزايا الصحية

تحتوي حبوب الكتان على حمض الألفا لينولينك َ ALA alpha linolenic acid وهو الحمض الذي يتحول داخل الجسم ليعطي حمض الأوميكا 3 (Omega3) ، وبما أن هذا الحمض يكون في الزيت لأنه دهني، فاستهلاك زيت حبوب الكتان تحتوي على كمية كبيرة من حمض الأوميكا 3، لكن الزيوت عادة ما تستخرج من الحبوب بشتى الطرق، وقد تكون مغشوشة بزيوت أخرى للكسب، ولذلك فاستهلاك حبوب الكتان يبقى أضمن وأحسن بالنسبة للمصابين الذين يحتاجون لمكون الأوميكا 3. والمتداول علميا أن حمض الأوميكا 3 يوجد في الأسماك أو الحيوانات ذات الدم البارد، ويوجد في زيوت السمك لأنه كما سيق الذكر دهني فهو يوجد على شكل ذائب في المادة الدهنية.

يتحول حمض الألفا لينولينك alpha linolenic acid إلى حمض الكاما لينولينك أو حمض الأوميكا 3 الذي يساعد الجسم على مقاومة التأكسدات الداخلية ويمنع تكون التجلطات داخل الأوعية الدموية، ويحول دون نمو التورمات السرطانية. ويستقلب حمض alpha linolenic acid إلى حمض الكاما لينولينك أوميكا 3 داخل الجسم بواسطة أنزيم الديلتا 6 ديساتوريز delta-6desaturase وهذا الأنزيم قد لا يوجد عند بعض الأشخاص، كما أنه قد يكون غير نشيط عند كثير من الأشخاص، أو قد يكون مثبط يعني لا يعمل كما هو الشأن بالنسبة للمصابين بالسكري، والأشخاص الذين يستهلكون كثيرا من الشحوم الحيوانية أو الكحول. وفي هذه الحالات يجب استهلاك كميات كبيرة من حبوب الكتان لتزويد الجسم بحمض الأومكا 3 ، أو استهلاك السمك بدل اللحوم، ويجب استهلاك السمك يوميا بشرط ألا يكون مشويا في زيت المائدة، بل يجب أن يكون مطبوخا بزيت الزيتون. وقد بينت بعض الأبحاث أن استهلاك ما يعادل 50 غرام من حبوب الكتان يرفع كمية الأوميكا 3 بالدم بنسبة 60 في المائة لدى كثير من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

يساعد ضد الإلتهابات المؤلمة
يتحكم حمض الأوميكا 3 في تمثيل فئة 1 و3 من الروسطاكلاندين 1 and 3 prostaglandins وهي جزيئات شبيهة بالهرمونات المزيلة للإلتهابات المؤلمة، وهو على عكس إنتاج فئة 2 من البروسطاكلاندين التي قد تسبب الألم. ونشير إلى أن هذه الفئة من البروسطاكلاندين يدخل في تمثيلها أو إنتاجها حمض الأوميكا 6 الموجود في الدهون أو الشحوم الحيوانية، وكذلك في بعض أنواع زيوت المائدة مثل زيت نوار الشمس وزيت نخيل الدوم والفول السوداني والذرة. ويلعب حمض الأومكا 3 دورا بارزا في إزالة الإلتهابات المؤلمة في كل من الربو والإلتهابات العظمية والمفصلية والروماتيزم وألام الرأس وهشاشة العظام، وهي التهابات خاصة بالدورة الدموية والعظام.

وقاية العظام
من المعلوم أن حمض الأومكا 3 يسكن آلام العظام، وذلك بخفض نسبة حمض الأومكا 6 الحيواني، وهو الذي يعطي البروسطكلاندين المسبب للألم، وهناك محاولات كثيرة لتفسير الكيفية التي يتمكن من خلالها حمض الأومكا 3 من تسكين آلم العظام. لكن المهم والثابت هو أن حمض الأوميكا 3 يقوم بحبس إنتاج البروسطكلاندين من الحمضيات الدهنية الأخرى حيث يمكن أن يتراكم ويسبب آلام في العظام.

الوقاية من أمراض القلب ومضاعفات السكري والسرطان
من خصائص حمض الأوميكا 3 القصوى، منع تكون التخترات والسدادات داخل الأوعية الدموية، وهذه التكونات الخطيرة هي التي تسبب الجلطة الفلبية والإنسدادات في الأوعية المغذية للقلب، وهي التي تسبب بعض المضاعفات الخطيرة كذلك لأصحاب السكري، ويلعب حمض الأوميكا 3 دور الملين لجدار الخلايا، لتصبح لينة وقابلة للتبادل خصوصا دخول الأنسولين عند المصابين بالسكري، ولذلك لا يرجى استهلاك الدهون الحيوانية التي تسد الخلايا، وتمنع التبادل لتتراكم البقايا داخل الأوعية وداخل الخلايا نفسها. وكلما كانت الخلايا لينة flexible كلما كان الامتصاص سهلا، بينما يقع العكس عند الأشخاص الذين يستهلكون الشحوم الحيوانية والأحماض الدهنية من نوع trans الموجودة في المارغارين والمأكولات المشوية في الزيت. ويحمي حمض الأوميكا 3 خلايا جدار المعي الغليظ أو القولون ضد كل الطوكسينات والجذور الحرة المسببة للسرطان، ويخفض من حدة احتمال ظهور سرطان على مستوى القولون.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519693

ويعمل حمض الأوميكا 3 على خفض نسبة الكوليستيرول بشكل ملفت للنظر، إذ أن استهلاك مقدار 20 غرام فقط من حبوب الكتان في اليوم مع الامتناع عن تناول اللحوم والقيام بحركات كالمشي، يمكن من خفض نسبة الكوليستيرول بشكل نهائي. ويعمل حمض الأوميكا 3 على توازن الكوليستيرول الثقيل والخفيف بمنع تحول الكوليستيرول الحميد إلى النوع الخطير.

أما فيما يخص ارتفاع الضغط فإن حبوب الكتان تلعب دورا خاصا في خفض الضغط الدموي بالنسبة للعلوي والسفلي على حد سواء، وبما أن حبوب الكتان تخفض نسبة الكوليستيورول في الدم فإن الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط مع ارتفاع نسبة الكوليستيرول، أو الشحوم في الدم قد يستفيدون من مزايا حبوب الكتان، التي تكمن في منع تصلب خلايا الأوعية الدموية وكذلك منع تكون بعض الزوائد التي تسد الأوعية، لكن يجب اجتناب الدهون الحيوانية أثناء تناول حبوب الكتان، فالطب الطبيعي يعتمد على إصلاح الخلل وليس على ترقيع الخلل، فالفرق بين الطب الطبيعي والطب الكيماوي أو التجاري هو أن هذا الأخير لا ينظر إلى جميع الأعضاء أو كل الجسم، وإنما ينظر إلى العضو المريض فقط، ولذلك فإن علاج بعض الأعضاء قد يقتل أعضاء أخرى، بمعنى أن تناول أقراص خفض الضغط ليست علاج لأنها تستعمل طول الحياة، ومع هذا الاستعمال الطويل الأمد، فإن الكلية والقلب والمعدة والأمعاء تصبح في خطر، ولذلك فكل الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط، والذين يستعملون أقراص مخففة للدم يشتكون من المعدة والأمعاء، ومع الاستمرار في تناول الأقراص تصاب الكلية والقلب، وقد يصاب الشخص بشلل نصفي أو جلطة دماغية أو أي مرض أخر يترتب عن ارتفاع الضغط الذي لا يزال بدون علاج لأن الأقراص تخفف الدم فقط.

ولذلك فعلاج ارتفاع الضغط يجب أن يكون غذائيا وليس كيماويا، والعلاج يبدأ بخفض كمية الدهون بما في ذلك زيوت المائدة، وتناول زيت الزيتون ويجب الكف عن تناول اللحوم. ثم تناول حبوب الكتان بكمية معقولة 50 غراما يوميا أو أكثر مع الحركة وعدم القلق والإرهاق. وهذا جزء من العلاج فقط لأن هناك منتوجات أخرى تكمل وتساعد على خفض الضغط لكن لا نخرج عن موضوع خصائص حبوب الكتان، وكذلك لأن الموقع ليس لغاية تجارية.

اجتماع أمراض مختلفة في نفس الوقت
في حالة وجود أعراض مختلفة عند بعض الأشخاص وهو أمر وارد فإن العلاج يتعقد شيئا ما، ونلاحظ أن اجتماع السكري مع ارتفاع الضغط، أو اجتماع الكوليستيرول مع السمنة وارتفاع الضغط والسكري يكون عند كثير من الأشخاص، وفي هذه الحالات يبقى السكري هو الذي يحظى بالحذر والعلاج و المراقبة بينما لا يخشى الشخص من الأعراض الأخرى وهو خطأ، لأن في حالة وجود ارتفاع الضغط مع السكري فإن علاج ومراقبة ارتفاع الضغط يجب أن تكون هو الأولى، لأن السكر لا يمكن أن يضبط مع ارتفاع الضغط، ولذلك نجد أن مضاعفات السكري تزداد عند المصابين بارتفاع الضغط والسمنة والكوليستيرول. وفي هذه الحالات يجب تناول حبوب الكتان بكمية كبيرة والتوقف عن استهلاك اللحوم (كل أنواع اللحوم والبيض) والحلويات لأن فيها سكر وبيض وزيت. وحيث يتم خفض الضغط يكون تركيز السكر بالدم مضبوطا كذلك، إما بالأنسولين أو الأقراص، وربما تكون حالات لا تحتاج لأقراص إذا بقي تركيز السكر مضبوطا لمدة تفوق ستة أشهر بالنسبة للذين لا يستعملون أنسولين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=519693

الوقاية من سرطان التدي وسرطان العظام
يحتوي الكتان على مركبات تجعى اللينيانات lignans وهي مركبات توجد كذلك في الخضر وبعض الحبوب الطبية كالحبة السوداء والخردل والحلبة والسمسم, وهي مركبات تحولها باكثيريا الأمعاء إلى مركبات أخرى شبيهة بالهرمونات تدعى الأنتيروديول والأنترولكطون Enterolactone and enterodiol وهي مركبات في غاية الأهمية بالنسبة لحماية المرأة من سرطان التدي، وهي المركبات التي تفسر عدم الإصابة بسرطان التدي عند النباتيين، كما بينت بعض الأبحات أن تناول كمية 25 غرام يوميا من حبوب الكتان يقي من سرطان الثدي عند المرأة بعد سن اليأس، وهو السن المعرض لسرطان الثدي خصوصا إذا كانت المرأة تستعمل حبوب منع الحمل. وقد تبت أن مركبات اللينيان ترفع من مستوى الهايدروكسيستيرون2 (hydroxysterone2) وهو الهرمون النشط والمانع لظهور سرطان الثدي. والعجيب أن الأوستروجينات الموجودة في الدم تبقى دون تغيير لأنها تساعد على بقاء العظام مكتلة من حيث لا تصاب المرأة بهشاشة العظام ومن هذه الهرمونات الأستراديول والإستيرون والإستيرون سولفات. وبتعبير أخر فإن حبوب الكثان تساعد على الضبط الهرموني عند النساء خصوصا فيما يخص مدة الدورة الشهرية وتمديد مدة النصف الثاني بعد الدورة.

ويضاف مفعول حمض الأميكا 3 إلى مفعول الضبط الهرموني بواسطة الألياف الموجودة في حبوب الكتان، ليتم منع ظهور سرطان العظام أو تسكين الألم في حالة طهوره، وقد يساعد تناول حبوب الكتان على الشفاء من سرطان العظام، لكن بوضع برنامج متكامل للعلاج يدخل فبه تناول حبوب الكتان بكمبة كافية وبطريقة منتظمة.









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي



الإجاص ، الانجاص Pears

تاريخ الانجاص
من شبه المؤكد بأن اصل ومنشأ الإجاص آسيوي وتحديدا ًمن الصين ، وقد عرفه القدماء الإغريق والرومان ، وينبت منه حوالي اكثر من خمسين نوعاً ، وإنتاج التفاح اكثر من إنتاج الاجاص بسبب متوسط عمر الإجاص بالمقارنة مع التفاح .
إن حفظ وتبريد الإجاص صعب لأن الاجاص يتهتك بسرعة بسبب الماء الزائد فيه . اما التفاح فهو قاسٍ بالمقارنة مع الاجاص وهو يحتمل التخزين والتبريد اكثر من الإجاص .


تركيب الاجاص
• ماء 73%
• البروتين 5%
• الدهون 4%

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519696
• السكر 15%
• ألياف 15%
• كميات قليلة من فيتامين ج ، ب ، أ . والإجاص يحتوي على بروتين أكثر من التفاح .

استعمالات و فوائد الاجاص الطبية
1. يستعمل الإجاص في نظام الاكل الخاص بإنقاص الوزن فيبطئ حركة الامعا وبذلك تبقى الوجبة وقتاً اكبر بالأمعاء ، وبسبب تأخير التفريغ يشعر الانسان بالامتلاء فلا يطلب طعاماص ووجبات اكثر .
2. يُستعمل الاجاص مع المعالجات الخاصة بالامراض النفسية ، توتر ، فصام ، قلق ، إحباط ، وغيرها ، وهو مهدئ نفسي .
3. يعالج امراض الامعاء الغليظة ( القولون ) وينشط المعدة ويمنع قبوضة المعدة والإكتام ، ويفتح الشهية .
4. يكسر العطش ويمنع الغثيان والقئ .
5. خافض للحرارة .
6. منشط للكبد ، يدر إفراز الصفراء من المرارة ، يعالج الالتهاب الوبائي للكبد .
7. يدر البول ، يفتت الحصى والرمل ، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم .
8. يعالج امراض خفقان القلب وتسرعه .
9. ازهار الاجاص واوراقه تغلى وتشرب فتمنع قبوضة المعدة .
10. تساعد على التئام الجروح والجراحات بعد العمليات .
11. يمكن تجفيفه ليستعمل في فصل الشتاء خصوصاً في معالجة الإكتام وفي حمية تخفيض الوزن .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي

تاريخ و موطن البطيخ
كان البطيخ يعتبر طعاماً وفاكهة شعبية في فلسطين ومصر ، وكان موطنه افريقيا الاستوائية وشرق الانديز في امريكا الجنوبية حيث ينمو البطيخ بأوزان كبيرة يصل في بعض الاحيان الى 30 ليبرة .
وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع . قلب ثمرة البطيخ إما أحمر او أصفر والبذر إما اسود او احمر . ويتتالى محصول البطيخ من ايار لغاية شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق . وقد زُرع البطيخ منذ القدم في مصر والشرق وعُرف في جنوب اوروبا وآسيا قبل التقويم المسيحي .




البطيخ الاحمر
إن للضغط الشرياني تأثير كبير في جعل الإنسان يشيخ قبل أوانه. فإذا كان ضغطك الشرياني أعلى من المستوى الطبيعي كثيراً فأنت تبدو أكبر عشرين عاماً من عمرك الحقيقي. وكأنك قد ولدت قبل أترابك الذين لهم مثل سنك بمثل هذا العدد من السنين.
وبالمقابل إذا كان جدودك الأربعة قد بلغوا سن الثمانين فقد لوحظ أن الإنسان يمكن أن يعمر أكثر منهم بأربع سنوات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519698
وأخيراً... إذا كان الإنسان يعيش في الريف، فقد لوحظ أن الذي يعيش في الريف يعمر أكثر بخمس سنوات تقريباً عما عليه إبن المدينة.
تلك إحصاءات دقيقة علمية، بنيت على دراسات طويلة، أجراها علماء كبار متخصصون في أدوار حياة الإنسان، وتأثير الوراثة والبيئة والصحة عليها. تركيب البطيخ الأحمر

ماء 90-95% ، سكر 10% ، غني بالفيتامينات الاخرى ، يحتوي البطيخ على الاملاح التالية : كبريت ، فوسفور ، كلور ، صوديوم ، وبوتاسيوم .

بذر البطيخ يحتوي على 30% زيتاً احمر اللون ، وآثار قليلة من زيت طيار مع البروتين والسكر والنشاء ، وصمغ لاذع الطعم قد يكون هو المسؤول عن تأثير بذر البطيخ القاتل للديدان .

استعمالات و فوائد البطيخ الأحمر الطبية
• البطيخ الاحمر مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم .
• مقشع وملطف للسعال خصوصاً مع العسل والزنجبيل .
• مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق .
• مهضم ، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة .
• يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض .
• منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي .
• القشرة الخارجية توضع على البهاق للعلاج ، وهي تمتاز بخصائص منعمة للجلد ، توضع القشور الخارجية مع اللحم لإسراع إنضاجه .

**محظورات
يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية :

- أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف او احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج .
- المصابين بأمراض المفاصل .
- المصابين بضعف جنسي .



البطيخ الاصفر ( الشمام ) Cantaloupe

تركيب الشمام
- ماء 92%
- بروتين 7.5%
- سكر 6%
- دهون 0.2%
- الياف ( سيليللوز ) 0.50%
- املاح 0.50%
- فيتامينات C, B2, E, A
- الاملاح الموجودة بالبطيخ الاصفر : كبريت ، فوسفور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كلور ، منغنيز ، كالسيوم ، حديد ، نحاس .

استعمالات و فوائد البطيخ الاصفر ( الشمام ) الطبية
نفس فوائد البطيخ الاحمر ويزيد عليه ببعض الفوائد الطبية مثل تأثيره النافع والمنعم للبشرة والجلد ، لاحتوائه على فيتامين أ ، ويستعمل مع دقيق الشعير لمعالجة تقرحات الرأس .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب
افتراضي



تاريخ الجزر
عرفه القدماء منذ فجر التاريخ و ذكره الاغريق و اللاتينين . و قد استعمله ابو الطب ابو قراط و ديسقوريدس ، اللذان كان وصفهما للجزر يطابق بصدق وصفنا الحديث له ، و الجزر زراعي او بري ، و البري اقوى تأثيراً من الزراعي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67480.html#post519699


تركيب الجزر
• ماء
• زيوت طيارة
• دهون
• سكر
• املاح معدنية مثل : الكبريت ، الفوسفور ، الكلور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كالسيوم ، و حديد .
• فيتامينات ( D , C , B , A , E , PP )


ثمرة جزر واحدة تمدك بكل ما تحتاجه من فيتامين (أ) يومياً، كما أن له فاعلية في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (وبمعنى آخر يقي من التجاعيد المبكرة ويبدو الإنسان في مرحلة عمرية أصغر). يوصى الباحثون الصينيون بأكل الجزر حيث يعطى كبد الإنسان طاقة.

* ملحوظة: أكل الجزر بكميات مفرطة يُكسب الجلد اللون الأصفر بشكل مؤقت (وهنا لا يعتبر ضاراً لصحة الإنسان لكن حينها ينبغي فقط الإقلال من تناوله)، بالإضافة إلى أن الجزر يعمل على إرخاء الأعصاب ويحفز على الإجهاض فعلى المرأة الحامل أيضاً الإقلال منه أثناء فترة الحمل.

فوائد الجزر:
- الجزر من الخضراوات المنشطة والمهدئة في نفس الوقت.
- يساعد الجزر على بقاء الجلد والشعر والعظام حيوية إلى جانب تقوية النظر (كما هو شائع عنه) ويقي الجسم من السموم.
- هناك فائدة أخرى للجزر ممن لديهم اضطرابات في القلب، فقد يقلل الجزر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومحاربة أنواع معينة من السرطانات.

- استخدامات الجزر:
- عصير الجزر الطازج، يخفف من حدة الضغوط والتعب ويحفز على الطاقة، وينقى الجسم من السموم.
- حساء الجزر، هو علاج منزلي طبيعي للإسهال لأنه مهدأ للأمعاء ويكبح فاعلية البكتريا أو نموها.
- ثمرة الجزر في صورتها الطازجة، (يمكن تناوله وهو مبشوراً) من الممكن أن يُستخدم في علاج الجروح والقطع والالتهابات.

نصائح إرشادية مع الجزر:
من الأفضل تخزين الجزر في الثلاجة، يفقد الجزر مذاقه الحلو والمقرمش إذا تُرك في درجة حرارة الغرفة بدون لفه (يذبل).
- كلما كان اللون برتقالي داكن كلما كان محتوى مادة (Carolenoids) مصدر فيتامين (أ) متوافر بكثرة في ثمرة الجزر.
- الجزر ثمرة جامدة وقد لا تُهضم سريعاً، حيث يجد الجسم معها مشكلة فيمكن طهيه وتناوله حتى يستفيد الإنسان من المواد الغذائية التي توجد بالثمرة









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح عن الفواكه و الخضروات ..عند شرائها رتيبة5 ركن الأطباق الرئيسية 9 06-14-2011 10:45 PM
احلي الحلويات من الفواكه المجففه والمكسرات شاركونا ما بعد التجفيف ياسمين نجلاء ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 7 09-05-2010 10:11 PM
موسوعة الفواكه وفوائدها في ملف شامل شيراز منتدى الصحة والطب 5 04-07-2010 03:09 AM
ملك الخضروات نجمة الشرق منتدى الصحة والطب 4 12-11-2009 04:25 PM
فوائد قشور الخضروات و الفواكه ..!! wafia ركن الطب البديل و العلاج بالأعشاب 6 09-21-2009 03:54 PM


الساعة الآن 10:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302