العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى السياحة و الفندقة > ركن السياحة العالمية



كيف رتب رجال الأعمال أفضل مدن العالم؟

ركن السياحة العالمية


كيف رتب رجال الأعمال أفضل مدن العالم؟

كيف رتب رجال الأعمال أفضل مدن العالم؟ ولا مدينة عربية توفير فرص الاستثمار العقاري أبرز ما تشترك فيه نشرت في الأسابيع الأخير عدة لوائح لما يعتبره

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن السياحة العالمية





كيف رتب رجال الأعمال أفضل ______.jpg

ولا مدينة عربية

توفير فرص الاستثمار العقاري أبرز ما تشترك فيه

نشرت في الأسابيع الأخير عدة لوائح لما يعتبره رجال الأعمال أفضل مدن العالم، وهي تختلف في الترتيب، ولكن المدن التي تقع في اللائحة تتكرر في المراكز المتقدمة. من أشهر اللوائح التي نشرت في الآونة الأخيرة كانت من نشرة «بزنس إنسايدر» المتخصصة التي وضعت نيويورك في المقدمة، تليها لندن ثم باريس ثم طوكيو ولوس أنجليس. بينما اختارت مطبوعة اسمها «أسك من» برشلونة لقمة اللائحة تليها بيونس آيرس ثم ميامي ونيويورك ولندن. واختارت مطبوعة «أطلانطيك» الخمسة الأوائل بالترتيب التالي: نيويورك، تورنتو، سان فرانسيسكو، أستوكهولم، سيدني. وهذا يعني أن لكل مدينة مزاياها وعيوبها وأنه ليست هناك مدينة «فاضلة» ليس بها أخطاء ولا عيوب. ولكن الذي يجمع بين هذه المدن هو مزيج من تسهيل قيام الأعمال فيها ونوعية الحياة الاجتماعية والتسهيلات الخدمية والترفيهية المتاحة وكفاءة المدارس ومستوى المعيشة، ودرجة رضاء أو سعادة المقيمين فيها. وهي مجموعة من العوامل التي توفر في مجملها مؤشر لنوعية الحياة في هذه المدن.
وترتكز المقارنات أحيانا على سؤال رجال الأعمال دائمي السفر عما إذا كانوا يفضلون الإقامة في المدينة التي يزورنها بالمقارنة إلى المدينة التي يقيمون فيها بالفعل. وتأتي الإجابات مختلفة باختلاف المدن، ما بين: «لا بالتأكيد» إلى «ربما لفترة قصيرة»، أو «لا مانع من الإقامة في مدينة رائعة كهذه». وبالطبع يعزز رجال الأعمال إجاباتهم بالأسباب التي يعتمدون عليها؛ وتشمل: الموقع، والطقس، ومناخ الأعمال، ونوعية المواصلات، ونسبة التضخم، واللغة السائدة.. وهي أيضا تؤشر لنوعية الحياة في هذه المدن. ومن مجمل إجابات قطاع الأعمال، يمكن ترتيب جاذبية المدن المختلفة في العالم وتنسيقها في جدول أفضل مدن العالم، وهو ما يحدث بالفعل في عدة قوائم تنشر كل عام.
ولا يقتصر الأمر على المدن الغربية، فهناك أيضا بعض المدن العربية التي تظهر على المؤشرات الدولية مثل طنجة المغربية التي تقع في المركز الثاني على مؤشر «لونلي بلانيت» السياحي لعام 2011. وفي حين تأتي بغداد في قاع معظم اللوائح المنشورة، فإن العديد من النشرات، مثل «ويكيبيديا» تشير إلى أن مدن الشرق الأوسط في طريقها إلى التألق في المستقبل.
ويعتبر رجال الأعمال هم «ترمومتر» قياس درجة حيوية ونوعية المدن لأنهم يزورون العديد من المدن ويستطيعون المقارنة بينها. وتختلف نظرة رجال الأعمال إلى مدن العالم لأسباب متعددة، ولكنهم يتفقون على معرفة المدن المفضلة التي تقدم لهم أكبر نسبة جاذبية في ما تقدمه لهم من تسهيلات وخدمات يبحثون عنها. وفي السنوات الأخيرة، ارتفع رصيد المدن التي تقدم الأمان وسهولة الاتصالات بتقنيات راقية. وهم يفضلون المدن التي تسهل مهام الأعمال وتوفر الوقت والجهد بتقليص الروتين وتسهيل حياة مواطنيها لكي تكون مريحة ومنتجة في الوقت نفسه.
وفي حين يشعر العديد من رجال الأعمال بأنهم لا يستطيعون العيش في مدينة أخرى غير تلك التي يعرفونها جيدا وربما ولدوا فيها وتمتعوا بالتواصل بين الأهل والأصدقاء داخلها، فهناك أيضا العديد الذين يأملون يوما في الحياة في مدن توفر لهم معيشة أفضل من حيث فرص التعليم الجيد للأطفال وخدمات صحية متحضرة وفرص تسوق أرقى ومناخ أعمال أفضل.
وهناك أحيانا بعض الملامح التي تجذب العديد من الزائرين إلى مدن معينة؛ مثل البعض الذي يفضل لندن مثلا عن مدن أوروبية أخرى، لأنها توفر مناخا عالميا تتاح فيه نوافذ على كل الحضارات، ولغة سهلة، وأحياء عربية بالكامل مثل منطقة «بييزووتر» وشارع إدجوير. ويستطيع العربي المقيم في لندن أن يعيش وكأنه في مدينة عربية ولكن مع فارق أنه يعيش بحرية مطلقة في ما يفعل ويرتدي ويقول، ومع ذلك، يمكنه أن يقرأ صحيفته المفضلة يوميا وهو يتناول قدحه من الشاي أو القهوة وربما أيضا النرجيلة في شارع بريطاني تماما. وهكذا هي الحال مع كل الجنسيات الأجنبية الأخرى التي تجد مجتمعات مصغرة تتيح لها المعيشة في نطاق حضاراتها.
كما يفضل البعض مدينة مثل هامبورغ الألمانية بسبب مطارها الصغير عالي الكفاءة ونظامها الألماني وخدماتها المتميزة كأحد أفضل الموانئ الأوروبية على الرغم من مناخها البارد. وفي باريس، يتكرر مشهد لندن على نطاق مختلف في الحي اللاتيني الذي تسوده روح عربية شرقية شمال أفريقية ولكن بنكهة فرنسية خالصة.
أما الاقتراب أكثر من البيئة العربية فهو متاح في الأندلس؛ حيث الحياة تماثل تماما ما يجري في مدن شمال أفريقيا مع فارق اللغة والحضارة الأندلسية المميزة. وفي الأندلس، يمكن للمقيم أن يذهب إلى مطعم لتناول وجبة قرب منتصف الليل، وهو شيء صعب في مدينة مثل لندن أو ميونيخ التي تغلق معظم المحال فيها قرب الحادية عشرة مساء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67550.html#post520401
وتعترف معظم المطبوعات التي تنشر مثل هذه اللوائح، بصعوبة ترتيب هذه المدن بناء على عوامل متغيرة وليس على عامل واحد؛ مثل أفضل المدن قياسا بنسبة التضخم مثلا، أو أفضلها تعليما، أو اتصالات.. وهكذا. فتلجأ مطبوعة مثل «إيكونوميست إنتليجانس يونيت» إلى ترتيب المدن بناء على مقياس إحصائي يشمل مستوى الأجور، ونوعية المدارس، وتكاليف الرعاية الصحية، بينما تتخصص مطبوعات أخرى مثل «مونوكول» في إضافة عوامل أخرى قد تكون غير ملموسة، مثل التواصل داخل المدن، وكيفية العلاقات الاجتماعية فيها، ودرجة التسامح تجاه أنماط مغايرة من المعيشة تعيش في سلام ووئام اجتماعي بين أبناء المدن وزائريها وحتى الأجانب المقيمين فيها. وتضيف المطبوعة أيضا نوعية الحياة الثقافية في المدن؛ من مسارح ودور سينما وندوات وحفلات ثقافية واجتماعية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=520401
ومع جمع كل هذه العوامل تأتي النتيجة أحيانا كمفاجأة؛ ففي عام 2007 كانت أفضل مدينة للمعيشة فيها وفق هذه المعايير هي مدينة ميونيخ الألمانية. وفي 2008 ظهرت مدينة كوبنهاغن في المركز الأول بدلا من ميونيخ بفضل تفوق المدينة الدانمركية في ابتكار وسائل الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى مستويات المعيشة المتفوقة فيها وتنوعها الثقافي والعرقي وشبكة المترو عالية الكفاءة فيها. وفي العام الماضي كانت زيوريخ السويسرية في المركز الأول.
وهذا العام أضيفت عوامل أخرى في مقياس اختيار أفضل المدن العالمية؛ مثل: سهولة بداية الأعمال الصغيرة فيها، وسهولة التأقلم على الحياة فيها من الزائرين والسياح. ولم يركز الباحثون كثيرا على جوانب مثل: نوعية المطاعم والتسوق لأنهم اكتشفوا أن كل المدن تقريبا فيها مقاه جيدة على نمط «ستارباكس» ومطاعم متشابهة. كما تحول التركيز أيضا إلى المدن التي تتيح حياة سهلة لسكانها بعيدا عن الضغط العصبي سواء كان من ازدحام المواصلات أو سوء التعامل والإحباط.
ومع كل هذه العوامل مجتمعة، لم يتغير الترتيب المتفق عليه من عدة مصادر؛ منها مطبوعات «ميرسر» و«الإيكونوميست» بالإضافة إلى «مونوكول». وكانت العوامل الحاسمة لصالح نيويورك في أغلبية الإحصاءات بفضل الحياة الثقافية فيها، ومرونة الأعمال فيها، وسهولة النقل والشحن بكل أنواعه منها وإليها. وهناك أيضا التسهيلات الرياضية، والترفيهية، والإقبال السياحي عليها. وتوفر بلدية المدينة ثروة من المعلومات الثمينة عن كل شيء تقريبا؛ بداية من كيفية استخدام وسائل المواصلات، إلى إجراءات تكوين شركة صغيرة والحصول على مكاتب بإيجار مخفض. ويخدم مطار المدينة مئات الوجهات عالمية كما يقبل على مشروع توسع وتحسين خلال هذا العام. وزار المدينة في العام الماضي 48 مليون سائح. ولا يعيب نيويورك سوى صعوبة المواصلات فيها.
وفي تورونتو كانت عوامل بيئية مثل نظافة الهواء ووجود الحدائق العامة والتسهيلات الرياضية من ضمن أبرز المزايا، بينما افتقرت المدينة إلى شبكات مواصلات عامة جيدة.
ولا توجد مدن عربية بالقرب من قمم لوائح أفضل المدن بعد، ولكن هذا قد لا يكون مفاجأة، لأن العديد من المدن العالمية الجيدة لم تصل إلى مواقع متقدمة على اللائحة رغم توافر العديد من الخدمات فيها؛ ففي منطقة جنوب شرقي آسيا التي يوجد فيها كثير من المدن الناشئة لا يوجد على اللائحة بجوار طوكيو سوى سنغافورة وعدة مدن يابانية أخرى. وكذلك لم تصل إلى اللائحة أي مدينة أفريقية، ويوجد قليل من المدن اللاتينية.
وخارج نطاق لوائح أفضل المدن في العالم، تبذل العديد من المدن الطموحة جهدا في تحسين التخطيط الداخلي فيها وحل مشكلات المواصلات والازدحام وزيادة كفاءة الخدمات والعناية بالنواحي الثقافية، وجميعها عناصر مهمة في جذب العمالة الماهرة بالإضافة إلى الجذب السياحي أيضا. وتنظر بعض المدن إلى نماذج خارج اللائحة مثل مدينة لاس فيغاس الأميركية التي بنت لنفسها صناعة سياحة هائلة ومتطورة من لا شيء تقريبا.
وتعتبر برشلونة الإسبانية وكيب تاون في جنوب أفريقيا من النماذج المتميزة التي تمزج بين الثقافة والطقس والسياحة لجذب خبراء التقنية للإقامة فيها. وتتفوق برشلونة تحديدا في خلق انتماء قوي لاسم المدينة عبر جذب ثلاثي للاستثمار والسياحة والمهارات التقنية. وهي مثال ينظر إليه مخططو المدن وخبراء تسويقها حول العالم.
ويمكن للمدن العربية التي تحاول تطوير سمعتها وصورتها العالمية أن تدرس ما وصلت إليه مدن العالم سواء داخل لائحة أفضل المدن أو خارجها من أجل الارتقاء بمستويات المعيشة فيها وجذب المزيد من السياحة والاستثمار إليها. فالمدن الناجحة تتوسع حجما ونوعية وتصدر نجاحها إلى المدن القريبة منها.
وفي رأي المسافر العربي أن أفضل ما يمكن أن تقدمه المدن لزوارها قبل الخدمات والاتصالات الجيدة هي نوعية الضيافة ومدى بشاشة المقيمين فيها بالنسبة للغرباء من الزوار. وبهذا المقياس تسقط معظم الدول المصنفة على قمة اللائحة وتحل محلها أكثر من مدينة عربية تفتح أبوابها للجميع وتغدق عليهم الترحاب والضيافة حتى ولو افتقرت إلى الخدمات. وبالطبع تنعكس مراتب المدن على قيمة العقار فيها ومدى جاذبية كل مدينة للاستثمار الدولي، وتجتهد إدارات المدن في تحسين الخدمات من أجل تحقيق مراكز متقدمة على لوائح أفضل مدن العالم التي تنشر سنويا.




;dt vjf v[hg hgHulhg Htqg l]k hguhgl?










عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الصمت المنتدى : ركن السياحة العالمية
افتراضي

المدن التي اختارها هؤلاء الاعمال دائما ما تكون على قائمة المدن الاولى جمالا و حضارة كباريس ، نيويورك

لكنهم لم يعرفوا جمال مناظر المدن العربية ، لم يعرفوها ابدا

فسبحان من خلق ما يشاء

و شكرا جزيلا لكي غاليتي على نقلنا للخبر









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل الأعمال ما أُكْرِهَت النفوس عليه عبد للرحمان المنتدى الاسلامي العام 2 04-01-2011 06:29 PM
ميسي أفضل لاعب في العالم عبد للرحمان منتدى الرياضة العالــميـة 2 01-11-2011 08:12 PM
أفضل 10 مباريات في تاريخ نهائيات كأس العالم نور العيون منتدى كأس افــريقيا للامـــم 7 06-26-2010 07:35 PM
ترتيب أفضل أنمي في العالم (100) اميرة سلام منتـــــدى الآنـــــــــــمي 3 06-02-2009 09:58 PM
كيف يفكر رجال الأعمال نسمة 34 المنتدى العام 6 08-21-2008 10:29 AM


الساعة الآن 05:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302