العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



طائفة من أمثال العرب----رائعة---

ركن الأمثال والحكم


طائفة من أمثال العرب----رائعة---

طائفة من أمثال العرب 1- " كَيْفَ أُعَاوِدُكَ وَهذَا أَثَرُ فَأْسِكَ " يضرب هذا المثل : لمن يَحْذرُ شَرَّ مَنْ نَقَضَ عهده. وأصل المثل : قصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
طائفة من أمثال العرب



1- " كَيْفَ أُعَاوِدُكَ وَهذَا أَثَرُ فَأْسِكَ "

يضرب هذا المثل : لمن يَحْذرُ شَرَّ مَنْ نَقَضَ عهده.

وأصل المثل : قصة رمزية شاعت بين العرب وهي :

أن أخوين أجدبتْ أرضهما وكان بالقرب منهما واد خصيب فيه حية تحميه، فهبط أحدهما الوادي ليرعى فيه فنهشته الحية.

وأراد أخوه أن ينتقم من الحية، فتوسلت إليه أن يتركها على أن تدعه ينعم بخير الوادي الذي تعيش فيه وتعاقدا على ذلك.

ومرت به ذكرى اعتدائها على أخيه فهاجت نفسه وأسرع إليها بفأسه ليقتلها، ولكن الفأس أخطأتها وتركت أثراً في جحرها، وأرادت الحية أن تنتقم منه، فأخذ يرجوها أن تتركه على أن يعود العهد بينهما كما كان، فقالت له : كيف أعاودك وهذا أثر فأسك ؟



2- " عِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبْرُ الْيَقِين "

يضرب هذا المثل : في معرفة الشيء معرفةً حَقَةً لا ريبَ فيها ولاشك.

وأصل المثل : أن الحصين بن عمرو خرج ومعه رجـل من جهينة اسمه الأخنس، وكان الأخنس قد جنى جناية في قومه فخرج هاربا، فلقيه الحصين وتعارفا وتعاهدا على السلب والنهب، ولكن كلا منهما كان يحذر صاحبه.

وحدث أن لقيا رجلاً من لَخْـم معه مال كثير وكان يأكل، فدعاهما إلى الطعام فأكلا وشربا وفي غفلة من الأخنس قتل الحصين الرجل اللخمي، فأخذ الأخنس يلومه لقتله الرجل بعد أن شاركه في طعامه وشرابه، فقال الحصين : اسكت، فلهذا ومثله خرجنا، وانتهز الأخنس غفلة من الحصين وقتله وانصرف راجعاً، وفي طريقه وجد امرأة الحصين تبحث عنه، فقال لها أنا قتلته، فقالت المرأة : ومن أنت حتى تقتله، فمضى عنها وهو ينشد أبياتاً فيها :

تُسائِلُ عن حُصَيْنٍ كُل رَكْبٍ وَعِنْدَ جهينةَ الخبرُ اليقينُ



3- " إِذَا عَزَّ أَخُوكَ فَهُنْ "

يضرب هذا المثل : في التسامح ولين الجانب.

وأصل هذا المثل : أن هُذَيْلَ بْنَ هبيرةَ التغلبي كان قد أغار على بني ضَبَّةَ. فغنم منهم وأقبل بالغنائم على قومه، فقال له أصحابه " اقسمها بيننا " فخشي أن يتشاغل بالقسمة، فيدركه من أغار عليهم، ولكـنَّ أصحابـه أَلَحُّوا عليه، فقـال هذا المثل: "إذا عَز أخـوك فَهُنْ ".

ومعناه إذا تشدد صاحبك فاحرص على علاقتك به باللين من جانبك.



4- " مَا يَوْمُ حَلِيمةَ بِسِرٍّ "

يضرب هذا المثل : في الأمر الذي اشتهر وأصبح معروفاً.

وسيق هذا المثل : في يوم انتصر فيه الغساسنة على المناذرة.

وحليمة هـذه ابنة الحارث الغساني من أمراء الغساسنة، ضَمَّخَت جُنْدَ أبيها بالطيب قبل مسيرهم إلى الحرب لتثير حماستهم. فانتصروا وذاع هذا اليوم، وذاع موقف حليمة فيه ، وقيل : " ما يوم حليمة بسر"



5- " ألاَ مَنْ يَشْتري سَهَراً بِنَوْمٍ "

أول من قال ذلك ذو رعين الحميري.

وسببه : أن حمير تفرقت على ملكها حسان، واجتمعت على أخيه عمرو وحملوه على قتل أخيه حسان ورغبوه في ذلك.

فنهاه ذو رعين فلم ينته، فكتب بيتين في صحيفة وختمها، وسأله أن يودع هذه الصحيفةَ المختومةَ خزائِنَهُ للاحتفاظ بها إلى حين طلبها.

فلما قتل عمروٌ أخاه. وولي الملك بعده أخذ ضميره يؤنبه وامتنع عليه النوم ولم يجد من يعالجه من السهر والأرق.

وأخيراً أفهمه المجربون والحكماء أنه ما قتل رجل أخاه أو قريبه إلا حرم النوم.

فأخذ عمرو يقتل كل من أشار عليه بقتل أخيه من زعماء حمير فلما وصل إلى ذي رعين، قال له: أيها الملك إني نصحت لك بعدم قتل أخيك وإن في خزانتك ما يثبت براءتي فأعطني الصحيفة المختومة التي تحتفظها لي في خزانتك، فلما فتحت الصحيفة وجد عمرو فيها ما كتبه ذو رعين وهو:

ألا مَنْ يَشْـتَـرِي سَهَـراً بنَـوْم
سَعِـيْدٌ مَنْ يَبـيتُ قريـرَ عَيْنِ
فأمـا حِمْـيَرٌ غَدَرَتْ وَخَـانَتْ
فَمَـعْـذِرَةُ الإِلهِ لِذِيْ رُعَـيْنِ
فعفا الملك عن ذي رعين وأحسن جائزته.



6- " أسَعْدٌ أمْ سُعَيْدٌ ؟ "


7- " الحديث ذو شجون "


8- " سَبَقَ السَّيْفُ العَذْلَ "


أول مَنْ قال هذه الأمثلة: ضَبَّةُ بنُ أَدّ، وكان له ابنان يقال لأحدهما سعد والآخر سعيد وقد حدث أنْ نَفَرَتْ إبل لِضَبَّةَ وخرج ولداه في طلبها فتفرقا، فوجدها سَعْدُ فَرَدَّها.

أمـا سُعَيْدٌ فمضى وَحـدَهُ وكـان عليه بُرْدان جديدان، فلقيه الحارث بن كعب فقتله وأخذ برديه وكان ضبة إذا أمسى ورأى شبحا قادما قال: "أَسعد أم سعيد؟" فذهبت مثلا يضرب في النجاح والخيبة. ومكث ضبة مدة ثم حج فلقي في عكاظ الحارث بن كعب ورأى عليه بُرْدَيْ ولده، فعرفهما وسأله عن أمرهما فأخبره أنه قتل صاحبهما وسلبه إياهما.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67707.html#post522301

فسأله ضبة: أبسيفك هذا قتلته ؟ قال نعم: قال أرنيه، فإني أظنه سيفاً صارماً، فأعطاه الحارث سيفه، وهو لا يعرف أن ضَبةَ هو والد قتيله.

فلما أخذ ضبة السيفَ هَزَّه وقال: " الحديث ذو شجون " ثم ضربه به فقتله وأخذ الناس يلومونه لقتله غريمه في الشهر الحرام. فقـال "سَبَقَ السيفُ العَـذْلَ " وهكـذا سارت هذه الأمثـال الثلاثة عن ضبة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=522301



أمثلة أخرى من أمثال العرب

أ - من النـثر

1 - " جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ " : يضرب في معاملة اللئام.

2 - " عِنْدَ الصَّبَاحِ يَحْمَدُ الْقَوْمُ السُّرَى " : يضرب لمن يحمل المشقة رجاءَ الراحة.

3 - " في بَيْتِهِ يُؤتَى الْحَكَم " : يضرب للرجل الذي يُحتاج إليه.

4 - " كُل الصَّيْدِ فِي جَوْفِ الفَرا " : يضرب لمن تقل قيمة غيره بجانبه.

5 - " كُلُّ فَتَاة بِأَبِيهَا مُعْجَبَةٌ " : يضرب في الإِعجاب بمن يتصل بك لعمل أَو قرابة.



ب - من الشعر

1- للأعشى :

كَنَاطِحٍ صَخْرَةً يَوْماً لِيُوهِنَهَا فَلَمْ يَضِرْها وَأَوْهَى قَرْنَهُ اَلْوَعِل


2- لدُريد بن الصِّمَّة :

أَمَـرْتُهُمُ أَمْـرِي بِمُنْعَرَجِ اللِّـوَى فَلَمْ يَسْتَبيِنُوا الرُّشْدَ إِلاَّ ضُحَى الْغَدِ



3- لزهير بن أبي سُلْمى :

ومَنْ لاَ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بسِلاَ حِـهِ يُهَدَّمْ وَمَنْ لاَ يَظْلِمِ النَّاسَ يُظْـلَم



ثانياً - الحِكَم

فردها حكمة وهي : قَوْلٌ موجـزٌ صائبُ الفكـرة، دقيق التعبير، ينطق به ذَوُو الرأي والتجربة: يحمل توجيهاً سليماً إلى جانب من جوانب السلوك.

والحِكَمُ تختلف عن الأمثال في أنها لا ترتبط في أساسها بحادثة أو قصة، وأنها تصدر غالباً عن طائفة من الناس، لها خبرتها وتجاربها وثقافتها.



ومن نماذج الحكم :

1 - رُبَّ عَجَلَةٍ تَهَبُ رَيْثاً.

2 - رِضَا النَاسِ غَايَةٌ لاَ تُدْرَكُ.

3 - مَصَارِعُ الرِّجَالِ تَحْتَ بُرُوقِ الطَّمَعِ

4 - آفَةُ الرَّأْي الْهَوَى.

5 - خَيْرُ اَلْمَوْتِ تَحْتَ ظِلاَلِ اَلسُّيُوفِ.

6 - مَنْ فَسَدَتْ بِطَانَتُهُ كاَنَ كاَلْغَاصِّ بِالْماءِ.

7 - حَسْبُكَ مِنَ شَرٍّ سَمَاعُهُ.

8 - مَنْ شَدَّدَ نَفَّرَ، وَمَنْ تَرَاخَى تَألَّفَ



'hztm lk Hlehg hguvf----vhzum---










عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا لك أستاذة على الامثال و الحكم









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة لا يلقي لها بال تهوي به الى 70 طائفة في النار nounou-B16 المنتدى الاسلامي العام 2 06-04-2011 01:59 PM
أمثال باللغة الاسبانية رائعة و مفيدة نجمة الشرق تعليم اللغة الإسبانية Español 10 06-02-2011 12:21 PM
أنواع النساء عند العرب(العرب قديما) seddik منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 1 08-22-2010 11:39 AM
أثر القرآن الكريم في سلوك العرب وغير العرب بنت المغرب منتدى القرآن الكريم وعلومه 3 04-30-2010 09:50 AM
ملحمة نصر العرب رائعة جدا محب الإسلام منتدى الصوتيات و المرئيات 7 10-29-2009 11:13 PM


الساعة الآن 04:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302