العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه و سلم-

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه و سلم-

كان النبي -صلى الله عليه و سلم- ينتظر الفرصة المناسبة؛ لكي يخرج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
كان النبي -صلى الله عليه و سلم- ينتظر الفرصة المناسبة؛ لكي يخرج بالدعوة الإسلامية من نطاق شبه الجزيرة العربية إلى المجال العالمي الواسع ، وجاءت هذه الفرصة بعد "صلح الحديبية" الذي عقده الرسول -صلى الله عليه و سلم- مع "قريش" ، وهذا الصلح جعل الرسول -صلى الله عليه و سلم- يأمن جانب "قريش"، أشد أعدائه في الداخل يومئذ ، ليتفرغ بعده لنشر الدين ، والدعوة إلى الله " . ومع بداية العام السابع الهجري بدأ النبي -صلى الله عليه و سلم- الخطوات الأولى في تبليغ
دعوته إلى أكبر عدد ممكن من ملوك العالم ورؤسائه ، فاختار عددًا من أصحابه الكرام ليكونوا سفراءه إلى هؤلاء الملوك .. وعادة ما كان النبى-صلى الله عليه و سلم- يختار لهذه المهمة العظيمة الأشخاص الذين يتميزون بالعلم الواسع ، والذكاء الخارق، والسمعة الطيبة، والمظهر اللائق، والمنطق السليم؛ حتى يكون لكلامهم أجمل وقع ، ويبلغوا رسالاتهم على أحسن وجه.
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه mab111.jpg وقد أرسل النبي -صلى الله عليه و سلم- "عبد الله بن حذافة السهمي" إلى "كسري أبرويز" ملك "الفرس"، و"دحية بن خليفة الكلبي" إلى "هرقل" "الروم"، و"حاطب بن أبى بلتعة" إلى "المقوقس" حاكم "مصر" ، و"عمرو بن أمية الضمرى" إلى "النجاشي" ملك "الحبشة" ، و"العلاء بن الحضرمي" إلى أمير "البحرين" ، و"عمرو بن العاص" إلى ملكي "عمان" . · رسالة النبي -صلى الله عليه و سلم- إلى "هرقل" :
"بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله ورسوله إلى "هرقل" عظيم "الروم"، سلام على من اتبع الهدى .. أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم الإريسيين – رعايا هرقل – ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئًا ولا يتخذ بعضنا بعضًا أربابًا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا أشهدوا بأنا مسلمون". (رواه أحمد)
وقد رد "هرقل" على رسالة النبي -صلى الله عليه و سلم- رًّدا مهذبًا ، بل إنه كاد يميل إلى الإسلام ، لكن كبار رجال دولته لم يطاوعوه في رغبته في الدخول إلى الإسلام، فاعتذر للنبي -صلى الله عليه و سلم- عن عدم قبول الإسلام .
· سفراء النبي -صلى الله عليه و سلم- :
1-"دحية الكلبي" :
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 001.jpg هو الصحابي الجليل "دحية بن خليفة الكلبي" ، من الأنصار ، شهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- غزوة "أحد" وما بعدها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67861.html#post523311
اشتهر "دحية الكلبي" إلى جانب العقل الراجح – بجمال الصورة ، وكان "جبريل"- عليه السلام- يأتى في صورته .
وكان "دحية الكلبي" سفير رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إلى "هرقل" ،ويروى البخارى أن أبا سفيان كان حاضرًا فى مجلس هرقل حين جاءه كتاب النبي -صلى الله عليه و سلم- ويحكى هو أن هرقل لما فرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات فلما خرج من مجلسه قال أبو سفيان لأصحابه:
إن محمدًا أصبح يخافه ملك بنى الأصفر يقصد هرقل ملك الروم .
2-"عبد الله بن حذافة السهمي" :
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 002.jpg من كبار صحابة رسول الله ، أسلم قديمًا ، هاجر إلى "الحبشة" بعد أن اشتد إيذاء المشركين في "مكة" للمسلمين ، شهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- غزوة "أحد" وما بعدها من الغزوات ، واشتهر بين الصحابة بدعابته اللطيفة وقد أرسله النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالته إلى "كسرى" ، وجاء فيها "من محمد رسول الله إلى "كسري" عظيم فارس . سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله ، وأدعوك بدعاية الله عز وجل ، فإني رسول الله إلى الناس كلهم لأنذر من كان حيًّا ويحق القول على الكافرين . أسلم تسلم ، فإن توليت فعليك إثم المجوس" .
ولما قرأت هذه الرسالة على "كسرى" ، قام بتمزيقها ، فقال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- حين بلغه ذلك : "اللهم مزق ملكه"، وقد توفى "عبد الله بن حذافة" في خلافة "عثمان بن عفان".
3-"حاطب بن أبى بلتعة" :
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 003.jpg من الصحابة السابقين في الدخول إلى الإسلام ، هاجر إلى "المدينة" ، وشهد مع رسول الله -صلى الله عليه و سلم- غزوة "بدر" وما بعدها من الغزوات .
وقد أرسله النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى "المقوقس" ملك "مصر" جاء فيها :
"من محمد عبد الله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط ، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، يؤتك الله أجرك مرتين ، فإن توليت فعليك إثم القبط" .
وقد استقبل "المقوقس" سفير النبي -صلى الله عليه و سلم- "حاطب بن أبى بلتعة" أحسن استقبال وأكرم وفادته ، وقد أعجبه عقله ومنطقه في الكلام ، فقال له : أنت حكيم جاء من عند حكيم، ثم دعا كاتبًا له يكتب بالعربية ، فكتب إلى النبي -صلى الله عليه و سلم- ردًّا على رسالته :
"لمحمد بن عبد الله من مقوقس عظيم القبط ، أما بعد ، فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرته وما تدعو إليه ، وقد علمت أن نبيًا بقى وقد كنت أظن أن يخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك ، وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان من القبط عظيم ، وبكسوة ، وأهديت إليك بغلة لتركبها .. والسلام ".
وقد تزوج النبي -صلى الله عليه و سلم- "مارية" القبطية إحدى الجاريتين ، وأنجبت له ابنه "إبراهيم" الذي مات رضيعًا .
وتوفى "حاطب بن أبى بلتعة" سنة (30 ﻫ) في خلافة "عثمان بن عفان" عن خمس وستين سنة.
4- "عمرو بن أمية الضمرى" :
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 004.jpg من قدماء الصحابة الذين أسلموا مبكرًا في "مكة" ، وهاجر إلى "الحبشة" مع من هاجر فرارًا بدينهم من إيذاء "قريش" ، ثم هاجر إلى "المدينة" ، وشهد مع النبي -صلى الله عليه و سلم- بعضًا من غزواته .
وكان "عمرو" رجلاً عاقلاً حكيمًا وكان النبى-صلى الله عليه و سلم- يبعثه في الأمور التي تحتاج إلى فطنة وذكاء وحسن تصرف ، وكان "عمرو" يؤدى مهمته على خير وجه، وأرسله النبي -صلى الله عليه و سلم-برسالة إلى "النجاشى" جاء فيها : "... وإنى أدعوك إلى الله وحده لا شريك له ، والموالاة على طاعته ، وأن تتبعنى وتؤمن بالذي جاءني ، فإني رسول الله ، وإنى أدعوك وجنودك إلى الله تعالى ، وقد بلغت ونصحت ، فاقبلوا نصيحتي" .
وتوفى "عمرو بن أمية" فى آخر خلافة "معاوية بن أبى سفيان"، ودفن فى "المدينة".
5-"عمرو بن العاص":
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 005.jpg من القادة الفاتحين ، أسلم في شهر صفر سنة (8 ﻫ) قبل فتح "مكة" ، وقدم على النبي -صلى الله عليه و سلم- هو و"خالد بن الوليد" و"عثمان بن طلحة" ، وأعلنوا إسلامهم .
ونظرًا لكفاءته ، فقد بعثه رسول الله -صلى الله عليه و سلم- أميرًا على سرية، عرفت باسم ذات السلاسل على رأس ثلاثمائة من كرام الصحابة، كان فيهم "أبو بكر الصديق" و"عمر بن الخطاب" .
وكان النبي -صلى الله عليه و سلم- يقدر "عمرو بن العاص"، ويقول عنه : "أسلم الناس وآمن عمرو بن العاص" (رواه الترمذى) ، ووصفه بأنه من صالحي "قريش" .
وقد بعثه النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى ملكي "عمان جيفر" و"عبد" ابنى "الجلندى" يدعوهما إلى الدخول في الإسلام ، فاستجابا لدعوته -صلى الله عليه و سلم- ، وأسلما، وبعد وفاة النبي -صلى الله عليه و سلم- اشترك في الفتوحات الإسلامية في بلاد الشام، وولى "فلسطين" في خلافة "عمر بن الخطاب" ، ثم أرسله إلى "مصر" ففتحها ، ودخلت إلى حظيرة الإسلام ، وظل واليًا على "مصر" في خلافة "عمر" حتى وفاته ، ثم عاد إليها واليًا مرة أخرى في خلافة "معاوية بن أبى سفيان" ، وظل أميرًا حتى توفى في ليلة عيد الفطر سنة (43 ﻫ).
6- العلاء بن الحضرمي:
ســفراء الـنـبــــي -صلى الله عليه 006.jpg من السابقين في الإسلام ، أسلم قديمًا وأصله من "حضر موت" ، بعثه النبي -صلى الله عليه و سلم- برسالة إلى "المنذر بن ساوى" ملك "البحرين" يدعوه فيها إلى الإسلام ، فكتب "المنذر" إلى الرسول -صلى الله عليه و سلم- يقول :
"أما بعد يا رسول الله ، فإنى قرأت كتابك على أهل "البحرين" ، فمنهم من أحب الإسلام وأعجبه ودخل فيه ، ومنهم من كرهه . وبأرضي يهود ومجوس ، فأحدث إلى في ذلك أمرك"!
فكتب إليه النبي -صلى الله عليه و سلم- :
"من محمد رسول الله إلى "المنذر بن ساوى" سلام عليك ، فإنى أحمد الله إليك الذي لا إله إلا هو ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، أما بعد :
فإنى أذكرك الله عز وجل ، فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه ، ومن يطع رسلي ويتبع أمرهم فقد أطاعني ... وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرًا ، وإنى قد شفعتك في قومك فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه ، وعفوت عن أهل الذنوب فاقبل منهم ، وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك ، ومن أقام على يهوديته أو مسيحيته فعليه الجزية".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=523311
وتذكر كتب السيرة أن بعض الناس من أهل البحرين قد أسلموا بإسلام أميرهم
وقد تولى "العلاء الحضرمي" أمر "البحرين" وظل واليًا عليها حتى توفى النبي -صلى الله عليه و سلم-، وقد اشتهر "العلاء بن الحضرمي" بأنه كان مجاب الدعوة ، وأنه خاض البحر بكلمات قالها ودعا بها فاستجاب الله له .
وتوفى "العلاء بن الحضرمي" سنة (14 ﻫ) .

المراجع المعتمدة :
1- صحيح البخارى – كتاب
2- صحيح مسلم
3- سفراء النبى للواء الركن محمود وشيت خطاب
4- الاصابة فى تمييز الصحابة لابن حجر
5- الاستيعاب فى معرفة الأصحاب لابن عبد البر
6- أسد الغابة لابن الأثير
7- تخريج الدلالات السمعية للخزاعى


sJJtvhx hgJkJfJJJJd -wgn hggi ugdi , sgl-










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-06-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيكي حياة واصلي التألق والتميز









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي


العفو اخي لقمان

شكرا جزيلا لمرورك العطر

نورت










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* فضل الإكثار من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلته : karima26 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 6 01-07-2011 04:28 PM
رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل عليه السلام mamine منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 1 10-26-2009 07:46 PM
حب ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها لرسول الله ..صلى الله عليه وسلم. بلقاسم.ع منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 2 03-04-2008 09:34 PM
اليك المشتكى... يا حبيب الله يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم. بلقاسم.ع منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 4 02-27-2008 10:04 PM


الساعة الآن 10:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302