العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الشريعة والحياة


منتدى الشريعة والحياة طريقنا للدعوة على منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح


الشهادتان " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله "

منتدى الشريعة والحياة


الشهادتان " شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله "

الشهادتان هما أول ركن من أركان الإسلام .. والإيمان بالشهادتين والنطق بهما هما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
الشهادتان هما أول ركن من أركان الإسلام .. والإيمان بالشهادتين والنطق بهما هما الطريق إلى الإسلام وبهما يكون الإنسان مسلمًا موحدًا لله . وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- :
"بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان" (رواه البخاري)
الشهادتان " شهادة أن لا 1.jpg وقد ظل النبي – صلى الله عليه وسلم- مدة بعثته يدعو الناس إلى الإيمان بالله وتوحيده وترك الشرك وعبادة الأوثان، وإلى الإيمان بأنه رسول الله ، وأن الله قد بعثه إلى الناس جميعًا لهدايتهم وإرشادهم إلى الطريق المستقيم .
وكان النطق بالشهادتين هو المفتاح الذي أدخل الصحابة جميعًا إلى الإسلام، فعل ذلك "أبو بكر الصديق"، و"عمر بن الخطاب"، و"عثمان بن عفان"، و"علي بن أبى طالب"، و"خديجة بنت خويلد"، وغيرهم من الصحابة الكرام، وسيفعله كل من يريد أن يدخل إلى الإسلام من البشر جميعًا ممن ليسوا على ملة الإسلام .
وأصل الشهادة أن تؤمن بأنه لا معبود بحق إلا الله تعالى ، وأنه مطاع في كل ما يأمرنا به وينهانا عنه، وهذه هي الغاية التي بعث الله من أجلها الرسل ، ولذلك يدعو القرآن إلى حقيقة لا إله إلا الله في أكثر من موضع , قال تعالى :
"إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا "(طه: 98)
وقال تعالى:
"هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ"(الحشر 22)
· الإيمان بوجود الله :
يشهد الكون الفسيح بما فيه من إنسان وحيوان وطير ونبات، وأنهار وبحار ومحيطات، وجبال وسهول وهضاب، ونجوم وكواكب، يشهد بأن وراء كل ذلك إلهًا قادرًا مدبرًا هو لله .
وقد دعانا الله إلى النظر في الكون الهائل ، قال تعالى:
الشهادتان " شهادة أن لا allah.jpg "إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَابَّةٍ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاء مِن رِّزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5)"(الجاثية:3- 5)
وقال تعالى:
"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)"(البقرة:164)
وذات يوم سأل أحد الملاحدة الإمام "الشافعي" أن يأتي له بدليل على وجود الله , فقال له: ورقة التوت , لا يختلف طعمها ولونها وريحها في ورقة عن ورقة أخرى ، لكن تأكلها دودة القز فتخرج الحرير, وتأكلها الشاة فتربي اللحم وتخرج اللبن ,وتأكلها الظباء فتغذيها وتكِّون بداخلها المسك , فمن الذي جعل هذه الأشياء متنوعة الإفرازات , والغذاء واحد ؟ إنه الله سبحانه وتعالى.
· الله واحد :
وما دام لهذا الكون إله خالق مدبر، فلا بد أن يكون إلهًا واحدًا، ولا يمكن أن يكون لهذا الكون إلهان أو آلهة متعددة ..ويتضح ذلك من التناسق البديع الموجود في الكون، والنظام الدقيق الذي يحكم حركة الكون منذ ملايين السنين ، والأدلة على وحدانية الله كثيرة، منها :
- خلق السموات والأرض: بأبعادها الهائلة , وآفاقها الواسعة , وعوالمها المختلفة وكواكبها التي تسير في مدارات ثابتة لا تتغير.
- شروق الشمس من الشرق، وغروبها من الغرب , وتحركها المنضبط في المدار المحدد لها ، فلا تقترب من الأرض فتهلك بحرارتها ما على الأرض من حياة ، ولا تبتعد عنها فيعم البرد والصقيع، فتتجمد الكائنات الحية من إنسان وحيوان وطير وزروع، وبذلك تنتهي الحياة على سطح الأرض .
- اختلاف الليل والنهار في الطول والقصر , والنور والظلمة وتعاقبهما المنضبط والمستمر .
فالنظام المنضبط الذي يسير عليه هذا الكون العظيم يشهد بأن خالق هذا الكون إله واحد لا شريك له، ويستحيل أن يكون هذا الكون قد خلق نفسه، أو أوجده شريكان أو أكثر، ولو كان كذلك لاختلف الشريكان، وتحطم الكون واختل نظامه .
قال تعالى :
"مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91)"(المؤمنون 91)
· الله قادر على كل شيء :
ويتضمن معنى الشهادة الإيمان بأن الله قادر على كل شيء، وليس عنده شيء صعب وشيء سهل، وإنما إذا أراد شيئًا فإنه يقول له كن فيكون .
والله تعالى هو الذي يدبر أمورنا ويصرف شؤوننا ، ويحي ويميت، ويعطي ويمنع، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، لأنه القادر على كل شيء فلا يعجزه شيء ولا يمتنع عليه شيء، والمسلم لا يستعين إلا بالله، لأنه هو القادر على أن يعينه، قال تعالى :
"لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)"(المائدة 120)
· الله هو الرازق :
ويترتب على الإيمان بالله الواحد الإيمان بأنه هو الرازق، فقد تكفل الله برزق الكائنات جميعًا، وضمن لهم ما يحتاجون إليه من طعام وشراب، والإيمان بأن الله يعطى الناس من فضله ويرزقهم حسب مشيئته، ولا يمنع رزقه عن أحد، سواء كان مؤمنا أو كافرا.
والمسلم يؤمن بأن طاعة الله وعبادته والقيام بالأعمال الصالحة تزيد في الرزق، وفي الوقت نفسه عليه ألا يغضب إذا قل رزقه بل يصبر ويدعو الله أن يوسع عليه، قال تعالى :
"أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37)" (الروم:37) · الله يعلم كل شيء :
ومن معاني الشهادة الإيمان بأن الله تعالى عليم خبير ، يعلم كل ما يحدث في الكون، سواء الأشياء التي نسمعها ونراها أو الأشياء التي لا نسمعها ولا نراها، ويعلم ما تخفيه الصدور، وما تفكر فيه العقول.
والله- تعالى - يعلم عدد النجوم في السماء، وعدد حبات الرمال في الصحراء، وقطرات الماء في البحار والمحيطات، وأعداد الكائنات جميعًا من إنس وجن وحيوانات وطيور وأشجار ونباتات .. يعلم الله ما مضي منهم، وما سيأتي، قال تعالى :
"وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59)"(الأنعام 59) · الله يسمع كل شيء و يراه :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67868.html#post523322
والله سبحانه- تعالى - سميع بصير، يسمع كل الأصوات، البعيدة والقريبة، القوية والضعيفة، وما يتلفظ به الإنسان جهرا وما يخفيه في نفسه سرًا ، فالله يعلم سرنا وجهرنا , ظاهرنا وباطننا , وكما يسمعنا الله فهو يسمع الحيوانات والطيور والحشرات، وكل ما نعرفه من الكائنات وما لا نعرفه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=523322
والله- تعالى - بصير يرى كل الأشياء الكبيرة والصغيرة، الظاهرة والمختفية، ما نراه بعيوننا وما لا نراه، ويرى الله كل شيء سواء في الضوء أو في الظلام، على سطح الأرض ، أو في قاع البحار .
وإذا ترسخت هذه المعاني في نفس المسلم فإنه لن يفعل ما يغضب الله، لأنه- تعالي- مطلع عليه, يسمع كل شيء، ويبصر كل شيء، ولا يخفي عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
· شهادة أن "محمدًا" رسول الله :
شهادة أن "محمدًا" رسول الله هي الجزء الثانى من الشهادة بعد شهادة أن لا إله إلا الله، ولا يقبل إسلام أي شخص دون إتمام الشهادتين . والمسلم يؤمن بأن "محمدًا" – صلى الله عليه وسلم- رسول الله إلى الناس جميعًا، وقد بعثه الله إلى كل الأمم والشعوب، وليس إلى قومه خاصة مثل غيره من الرسل، وأنه آخر الأنبياء والمرسلين، فلا رسول بعده، ولا نبي يأتي خلفه، قال تعالى :
الشهادتان " شهادة أن لا 3.jpg "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)" (الأحزاب 40) وقد أنزل الله الوحي على نبيه "محمد" – صلى الله عليه وسلم- وهو في الأربعين من عمره، وكان منذ صباه معروفًا بالصادق الأمين .
وظل النبي- صلى الله عليه وسلم- في "مكة" ثلاث عشرة سنة يدعو الناس إلى التوحيد وعبادة الله الواحد، فآمن بدعوته عدد قليل تحملوا معه إيذاء قريش وعنادهم، ثم هاجر إلى "المدينة" واستقر بها عشر سنوات، انتشرت خلالها دعوته، واستقرت دولته، وازداد عدد المسلمين، ودخل الناس في دين الله أفواجًا حتى بلغ عدد المسلمين الذين كانوا مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع في العام العاشر من الهجرة أكثر من مائة ألف مسلم.
ورسالة النبي- صلى الله عليه وسلم- عامة إلى جميع الناس من كل جنس ولون، على اختلاف أوطانهم وتعدد لغاتهم، سواء من كان منهم معاصرًا للنبي- صلى الله عليه وسلم- أو من جاء بعد وفاته حتى تقوم الساعة، فرسالته عامة إلى الناس إلى يوم القيامة؛ لأن فيها ما يصلح حياتهم ومعيشتهم، وينظم أمور دينهم ودنياهم من صلاة وصوم وزكاة وحج ومعاملات مالية، وآداب وسلوك . وقد أشار القرآن إلى عموم رسالة النبي- صلى الله عليه وسلم- ، فقال :
"قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158)" (الأعراف 158)
وقد أنزل الله القرآن على رسوله "محمد"- صلى الله عليه وسلم- عن طريق ملك الوحى "جبريل"- عليه السلام، وهو آخر الكتب السماوية، اشتمل على الأحكام والتشريعات التي تسعد الناس فى حياتهم، وترشدهم إلى الفلاح فى الدنيا والآخرة، وقد تكفل الله بحماية كتابه الكريم من التحريف والتبديل إلى يوم الدين، قال تعالى: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)"(الحجر 9)
ولذلك فهو الكتاب الوحيد المنزل من عند الله الذي لم يتبدل ولن يتبدل أو يتغير .


hgaih]jhk " aih]m Hk gh Ygi Ygh hggi ,Hk lpl]Wh vs,g










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 06-06-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
من قالها بصدق دخل الجنة
مشكورة اختي









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

(( شروط لا إله إلا الله ))
الدرس الأول
- مقدمة -
أ / المقصود بشروط لا إله إلا الله :
هي القيود والضوابط التي لا ينفعالعبد نطق الشهادة بدونها أي بدون العمل بها والالتزام بها والإتيان على وجههاالصحيح .
ب / هل شروط الشهادة محصورة بعدد معين؟
ليست محصورة بعدد معين بل هي قائمة علىالتتبع والاستقراء لنصوص الوحيين فلتمسها العلماء وبحثوها فمنهم من يحصرها ومنهم منيذكرها بدون حصر ومنهم من يزيد فيها وكل ذلك راجع للتتبع والاستقراء وتلمس نصوصالوحيين .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t67868.html#post523723
فأول من حصرهابعدد معين هو الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بنعبدالوهاب - رحمه الله – حصرها بسبع شروط ثم جاء بعده من زادها شرطان فأصبحت تسعةشروط فهي مسالة أيضا اصطلاحية فبعضهم يدمج شرطآ في أخر وبعضهم يفصل بينهما وكلهمذكروا لها أدلة من القران والسنة .
(( الشروع في الشروط ))
الشرط الأول / العلم : وضده الجهل
أ / ما المقصود العلم هنا :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=523723
هو العلم بمعنى هذه الكلمةوبمدلولاتها ومقتضياتها ولزومها من النفي والإثبات والعمل به .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( فاعلم أنه لا إله إلا الله )(محمد:19 )
فأمر الله نبيه بالعلم بهذه الكلمة .
2- قوله تعالى ( إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) ) الزخرف : 86(
فشهادة الحق هي كلمة التوحيدولاتنفع من شهد بها إلا مع العمل بها .
3- حديث عثمان – رضي الله عنه –مرفوعآ(من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة)رواه مسلم
ما معنى لا إله إلا الله :
لا معبود بحق إلا الله .
فالمعبودات موجودة وكثيرة ولكنهاكلها باطلة سوئ إله الحق سبحانه ، وكل من عبد سوئ الله فهو إله ولكنه باطل .
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الثاني
الشرط الثاني / اليقين : وضده الشك
أ / المقصود باليقين هنا :
أن يعتقد قائلها صحة معناها اعتقادآجازمآ ويؤمن بها ويطمئن بها وينتفي الشك عنها وعن مدلولها وحقيقتها .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ( محمد :15 )
فاشترط لصحة الإيمان والتوحيد عدمالشك والريب وهذا ستلزم اليقين ومن لوازمه الجهاد .
2- قال عليه الصلاة والسلام ( أشهد ان لا إله الإ الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك إلا دخل الجنة) رواه مسلم
ويضاد اليقين :
الريب والشكوالتردد والتذبذب والوهم فهذهكلها تضاد اليقين وتناقضه .
قال ابن القيم ( اليقين استقرار الإيمان في القلب قولآوعملآ )
الشرط الثالث /الصدق : وضده الكذب .
أ / المقصود بالصدق هنا :
هو أن يكونالعبد صادقآ في اعتقادمدلولها فلا يقولها خوفآ اي مجاملة أو لمصلحة بل لا بد أن يوافق قلبه لسانه وظاهره باطنه وهنا حالالمؤمن وضده المنافق .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وصدق بالحسنى ) ( الليل : 6 )
2- قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) ( التوبة : 119)
3- قال ابن عباس( صدق بـ لا إله إلا الله )أخرجه الطبري
4 - حديث معاذ بن جبل -رضي اللهعنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم ( مامن أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله صدقآ من قلبه إلا حرفه الله عن النار ) رواه البخاري و مسلم
5 - قال حذيفة بناليمان - رضي الله عنه - ( النفاق : الرجليتكلم بالإسلام ولا يعمل به ) أخرجه الفريابي في صفة النافقين
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الثالث
الشرط الرابع / الإخلاص : وضده الشرك بقسميه الأكبر والأصغر
أ / المقصود بالإخلاص هنا :
أن يقولها المسلم مخلصآ قاصدآ وجهالله سبحانه ولايقع في الشرك لا في أصلها ولا في أفراد العبادة وهو أحد ركنيالشهادة .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( قل إني أمرتأن أعبد الله مخلصا له الدين )( الزمر: 11 )
2- قوله تعالى ( وما أمروا إلاليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) ( البينة : 5 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله الإ الله خالصآ من قلبه ) رواه البخاري
4- قال ابن القيم ( الإخلاص هو تجريد القصد طاعهللمعبود )
الشرط الخامس /المحبة : وضده البغض .
أ / المقصود بالمحبة هنا :
أن يحب العبدهذه الكلمة ومادلت عليه من التوحيدونفي الشرك ويحب أهلها العاملين بها.
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ( التوبة : 24)
فاشترط سبحانهفي هذه الآية تحقيق المحبةله ولرسوله ولدينة فهذا من أوضح الإدلة على كونها شرطآ في صحة توحيد العبد .

2- قال تعالى (لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركمللحق كارهون ) ( الزخرف : 78 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( أوثق عرى الإيمان الحب في الله ، والبغض في الله والموالاه في الله والمعاداة في الله ) رواه أحمد
4- قال شيخ الإسلام ( فإن تحقيق الشهادة بالتوحيديقتضي ألا يحب إلا لله ، ولا يبغض إلا لله ولا يوالي إلا لله ولايعادي إلا لله وأن يحب مايحبه الله ويبغض مايبغضه الله ) مجموع الفتاوى
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الرابع
الشرط السادس / القبول : وضده الرد .
أ / المقصود بالقبول هنا :
هو القبول والرضا بكلمة التوحيدومادلت عليه وما اقتضته من المعاني والإلزامات ، والاخذ بذلك والتسليم به .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( آمن الرسولبما أنزل إليه من ربه والمؤمنونكل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربناوإليك المصير ) ( البقرة: 285 )
2- قوله تعالى ( فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ( النساء : 65)
3- قوله تعالى ( كيف وإنيظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم وأكثرهم فاسقون ) ( التوبة: 8 )
4- قال عليه الصلاة والسلام ( امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله ويؤمنوا بيوبما جئت به ) رواه مسلم
* ويعارضه :
1- معارضةالشرع بالعقل .
2- البدع لان صاحبها لم يقبل الشرع القبول التام وإلا لما أحدث في دينالله .
الشرط السابع /الانقياد : وضده الامتناع والاعراض والاباءوالاستكبار .
أ / المقصود بالانقياد هنا :
هو الإذعانوالاستسلام لله ظاهراًوباطناً والالتزام بمدلول كلمة التوحيد والعمل بذلك وعدم الامتناعوالاعراض والاباء .
ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَمُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَخَلِيلا ) ( النساء : 125 )
2- قوله تعالى ( وأنيبوا إلى ربكموأسلموا لهمن قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون) ( الزمر : 54 )

3- قال عليه الصلاة والسلام ( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قالوا ومن يأبى يارسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومنعصاني فقد أبى) رواه البخاري
* علامات الانقياد بالقبول والرضا :
هو أن الانقياد لازم من لوازم القبول والرضا .
والرضاشرط في الانقياد فلا يصح الانقياد بدون .
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الدرس الخامس والأخير
الشرط الثامن / الكفر بالطاغوت : وضده الايمان به أو تصحيحه أومتابعته أو الشك في كفره .
أ / المقصود بالكفر بالطاغوت هنا :
هو الكفر بجميع ماسوى الله من الأندادوالأرباب والآلهة والكفر بجميع ماسوى الإسلام من أديان الكفر والتحريف ومن القوانينوالدساتير المضاهية لشريعة الإسلام ومن أنصارها وحماتها فلا يبقى إلا الله وحده لاشريك له ولا يبقى سوى شرعة ولا يبقى سوى نهج نبيه فهذا هو الولاء والبراءالحقيقي .

ب / الأدلة على كونه شرطآ :
1- قوله تعالى ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِيكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوت ) ( النحل : 36 )
2- قوله تعالى ( فَمَنْ يَكْفُرْبِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَاانْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ( البقرة : 256 )
3- قال عليه الصلاة والسلام ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يُعبد من دون الله حرم ماله ودمهوحسابه على الله عز وجل ) رواه مسلم
ومن أعظملوازم الكفربالطاغوت الجهاد في سبيل الله ومحاربة أعداء الله وهدم أوثانالكفر والطاغوت الحية والميته المتحركه والجامدة .

الشرط التاسع /الموت عليها : وضده الرده والإنقلاب والنكوصعنها .
الأدلة على كونه شرطآ :
1- قال تعالى ( إن الذين كفروا وماتواوهم كفار فلن يقبل منأحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به أولئك لهم عذاب أليم وما لهم من ناصرين)
( آل عمران : 91)
2- قال تعالى ( ومن يرتدد منكم عن دينهفيمت وهو كافر فأولئكحبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )
( البقرة : 56)
3- قال عليه الصلاة والسلام ( من مات وهو يعلم أنه لا اله الا الله دخل الجنة) رواه مسلم
وصلى الله علىمحمد وعلى آله وصحبه وسلم.









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي


العفو اخي لقمان

شكرا جزيلا لمرورك العطر

نورت

شكرا للاضافة الطيبة










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 17925
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : 07-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيك

وأصل الشهادة أن تؤمن بأنه لا معبود بحق إلا الله تعالى ، وأنه مطاع في كل ما يأمرنا به وينهانا عنه، وهذه هي الغاية التي بعث الله من أجلها الرسل ، ولذلك يدعو القرآن إلى حقيقة لا إله إلا الله في أكثر من موضع ,









عرض البوم صور عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالرؤوف


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11557
المشاركات: 1,454 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
اخر زياره : 06-19-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 26

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالرؤوف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله









عرض البوم صور عبدالرؤوف   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12587
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-29-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب بلاده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور محب بلاده   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إســـطوانة إصــــــدارات موقع نصرة رسول الله "صلى الله عليه و سلم" Dzayerna منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 1 01-21-2011 11:42 AM
"&"الواجب الشرعي على من ابتلاه الله بنقص أو إعاقة"&" ياسمين نجلاء منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 6 09-17-2010 04:07 AM
اسطوانة "إلا رسول الله" هدية لكل مسلم حياة منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 6 08-20-2010 01:28 PM
أقوى موضوع عن بر الوالدين تجده إن شاء الله "هيا نبر آبائنا " " رسالة إلى عاق " Dzayerna المنتدى الاسلامي العام 4 03-29-2010 07:39 PM
صور نادرة " لبيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " star dz المنتدى الاسلامي العام 7 03-30-2008 09:07 PM


الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302