العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }


منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } خاص بالتحضير للشهادة البكالوريا 2010 - Préparation du certificat Bakalorya 2011 ( بكالوريا - Bac )


عنآوين بعض المقآلآت الفلسفية المقترحة لشهآدة البكآلوريا

منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }


عنآوين بعض المقآلآت الفلسفية المقترحة لشهآدة البكآلوريا

لدي هنآ علوم تجريبية 2011 هل تخضع جميع الظواهر الطبيعية لمبدأ الحتمية؟ قارن بين التجربة والفرضية قارن بين الملاحظة والتجربة أهمية التجربة في العلم هذي ممكن تكون جدلية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }
لدي هنآ علوم تجريبية 2011


هل تخضع جميع الظواهر الطبيعية لمبدأ الحتمية؟

قارن بين التجربة والفرضية

قارن بين الملاحظة والتجربة

أهمية التجربة في العلم هذي ممكن تكون جدلية

الإستدلال الرياضي والإستدلال التجريبي ممكن جدلية أو مقارنة ولا حتى استقصاء

المهم هذو المقالات الأكثر توقعا



ukN,dk fuq hglrNgNj hgtgstdm hglrjvpm gaiN]m hgf;Ng,vdh










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }
افتراضي


الموضوع: هل تخضع جميع الظواهر لمبدأ الحتمية المطلق ؟.
المقدمة:
إن مبدأ الحتمية مبدأ علمي، یتمثل في الترابط الضروري بين الظاهرة وشروطها.فكل ظاهرة طبيعية
مقيدة بشروط تحدثها. وأن تكرار نفس الأسباب یؤدي إلى تكرار نفس النتائج.
ودور مبدأ الحتمية في العلم، هو التنبؤ بالظواهر قبل وقوعها. لكن هل یمكن اعتبار مبدأ الحتمية مبدأ
مطلق وشامل، تخضع له جميع الظواهر ؟ وهل الحتمية مبدأ مطلق ؟
التوسيع:
القضية: یعتبر "لابلاس" من بين العلماء والمفكرین الذین یعتبرون أن مبدأ الحتمية مبدأ مطلق. وهذا ما
عبر عنه في قوله:"یجب علينا أن نعتبر الحالة الراهنة للكون نتيجة لحالته السابقة وسببا في الحالة التي
تأتي بعد ذلك مباشرة “
وهذا یعني أن آل الظواهر الكونية سواء آانت مادیة أوبيولوجية. تخضع لمبدأ إمكانية التنبؤ بها، وهذا
يستلزم بالضرورة أنها تخضع لمبدأ الحتمية.
لان الطبيعة خاضعة لنضام مطرد ثابت بعيد عن التناقض. وهذا ما ذهب إليه "بوانكاري" عند ما رفض
فكرة أن الطبيعة تخضع للتعقيد والاضطراب. وهو يقول في هذا:" إن العلم حتمي وذلك بالبداهة.
وانه لولا الحتمية لما أمكن أن یكون العلم "
و عليه فإن العلوم المختلفة الطبيعية منها والإنسانية تقوم على التنبؤ الذي یعود الفضل فيه إلى مبدأ
الحتمية.
نقد القضية: إن مبدأ الحتمية ليس مطلق، بدليل أن هناك بعض الظواهر الطبيعية التي لاتقبل
التنبؤ. آالزلزال مثلا.
نقيض القضية: یرى فلاسفة القرن العشرین أن الكون لا یخضع لمبدأ الحتمية الشامل. لأن مبدأ الحتمية
مبدأ تخضع له الظواهر المتناهية في الكبر مجالها الماآر وفيزیاء. أما الظواهر المتناهية في الصغر
(الميكروفيزيائية).فلا تخضع لهذا المبدأ . واعتبر آل من "إيدينجتون" و"ديراك" أن الدفاع عن مبدأ
الحتمية مستحيل.
لان الذرة ومكوناتها الجزئية، لا تخضع لمبدأ الحتمية.وإنما للحرية والإمكان . والدليل على ذلك أنه
لایمكن التنبؤ بالظواهر الميكروفيزيائية بدقة آما هو الحال بالنسبة للماآر وفيزیاء (الظواهر القابلة
للملاحظة الحسية ).
ولقد توصل "هيزنبارغ "سنة 1926 إلى أن قياس حرآة الإ لكترون أمر صعب للغایة.فإذا تمكنا من قياس

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t68186.html#post526455
سرعة الإلكترون ، فلت منا تحديد مكانه . وإذا حددنا مكانه فلت منا تحدید سرعته. فلايمكن التنبؤ بمكان
الإلكترون لا بسرعته. وهذا يعني أن هذا المجال، لا یخضع لمبدأ الحتمية. وهكذا أصبحت
الحتمية مجرد فرضية علمية وليس مبدأ مطلق یعمم على جميع الظواهر.
نقد نقيض القضية: لكن قد تتطور وسائل الملاحظة وعندئذ يصبح تحديد مكان وسرعة الإلكترون في آن
واحد أمر ممكن.
الخاتمة: إن مبدأ الحتمية مبدأ تخضع له الظواهرالماآروفيزيائية ولا تخضع له الظواهر الميكروفيزيائية.










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC }
افتراضي

هل أصل المفاهيم الرياضية تعود إلى العقل أم إلى التجربة

السؤال إذا كنت أمام موقفين يقول متعارضين يقول احدهما أن المفاهيم الرياضية في أصلها الأول صادرة عن العقل ويقول ثانيهما أنها صادرة عن التجربة مع العلم أن كليهما صحيح في سياقه ونسقه وطلب منك الفصل في الأمر لتصل إلى المصدر الحقيقي للمفاهيم الرياضية فما عساك أن تفعل؟
طرح المشكل

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t68186.html#post526456
منذ أن كتب أفلاطون على باب أكاديميته من لم يكن رياضيا لا يطرق بابنا. والرياضيات تحتل المكانة الأولى بين مختلف العلوم وقد ظهرت الرياضيات كعلم منذ القدم لدى اليونانيين.وهي تدرس الكم بنوعيه المتصل والمنفصل وتعتمد على مجموعة من المفاهيم .وإذا كان لكل شيء أصل
.ولكل علم مصدر فما أصل الرياضيات وما مصدر مفاهيمها ؟فهل ترتد كلها إلى العقل الصرف الخالص, أم إلى مدركاتنا الحسية والى ما ينطبع في أذهاننا من صور استخلصناها من العالم الخارجي ؟ وبعبارة أخرى هل الرياضيات مستخلصة في أصلها البعيد من العقل أم من التجربة؟
عرض الأطروحة الأولى
أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى العقل

يرى العقليون أن أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى المبادئ الفطرية التي ولد الإنسان مزودا بها وهي سابقة عن التجربة لان العقل بطبيعته ,يتوفر على مبادئ وأفكار فطرية .وكل ما يصدر عن هذا العقل من أحكام وقضايا ومفاهيم ,تعتبر كلية وضرورية ومطلقة وتتميز بالبداهة والوضوح والثبات ومن ابرز دعاة هذا الرأي نجد اليوناني أفلاطون الذي يرى أن المفاهيم الرياضية كالخط المستقيم والدائرة .واللانهائي والأكبر والأصغر ......هي مفاهيم أولية نابعة من العقل وموجودة فيه قبليا لان العقل بحسبه كان يحيا في عالم المثل وكان على علم بسائر الحقائق .ومنها المعطيات الرياضية التي هي أزلية وثابتة , لكنه لما فارق هذا العالم نسي أفكاره ,وكان عليه أن يتذكرها .وان يدركها بالذهن وحده . ويرى الفيلسوف الفرنسي ديكارت أن المعاني الرياضية من أشكال وأعداد هي أفكار فطرية أودعها الله فينا منذ البداية وما يلقيه الله فينا من أفكار لا يعتريه الخطأ ولما كان العقل هو اعدل قسمة بين الناس فإنهم يشتركون جميعا في العمليات العقلية حيث يقيمون عليه استنتاجاتهم ويرى الفيلسوف الألماني "كانط" إن الزمان والمكان مفهومان مجردان وليس مشتقين من الإحساسات أو مستمدين من التجربة ,بل هما الدعامة الأولى لكل معرفة حسية

نقد الأطروحة الأولى

لا يمكننا أن نتقبل أن جميع المفاهيم الرياضية هي مفاهيم عقلية لان الكثير من المفاهيم الرياضية لها ما يقابلها في عالم الحس.وتاريخ العلم يدل على أن الرياضيات وقبل أن تصبح علما عقليا ,قطعت مراحل كلها تجريبية .فالهندسة سبقت الحساب والجبر لأنها اقرب للتجربة

عرض الأطروحة الثانية أصل المفاهيم الرياضية هي التجربة

يرى التجريبيون من أمثال هيوم ولوك وميل أن المفاهيم والمبادئ الرياضية مثل جميع معارفنا تنشا من التجربة ولا يمكن التسليم بأفكار فطرية عقلية لان النفس البشرية تولد صفحة بيضاء .فالواقع الحسي أو التجريبي هو المصدر اليقيني للتجربة.وان كل معرفة عقلية هي صدى لادراكاتنا الحسية عن هذا الواقع .وفي هذا السياق يقولون (لا يوجد شيء في الذهن ما لم يوجد من قبل في التجربة )ويقولون ايضا (ان القضايا الرياضية التي هي من الأفكار المركبة ,ليست سوى مدركات بسيطة هي عبارة عن تعميمات مصدرها التجربة )ويقول دافيد هيوم ( كل ما اعرفه قد استمدته من التجربة) ففكرة الدائرة جاءت من رؤية الإنسان للشمس والقرص جاءت كنتيجة مشاهدة الإنسان للقمر. والاحتمالات جاءت كنتيجة لبعض الألعاب التي كان يمارسها الإنسان الأول .وقد استعان الإنسان عبر التاريخ عند العد بالحصى وبالعيدان وبأصابع اليدين والرجلين وغيرها ,والمفاهيم الرياضية بالنسبة إلى الأطفال والبدائيين .لا تفارق مجال الإدراك الحسي لديهم ,وان ما يوجد في أذهانهم وأذهان غيرهم من معان رياضية ما هي إلا مجرد نسخ جزئية للأشياء المعطاة في التجربة الموضوعية.


نقد الأطروحة الثانية
لا يمكننا أن نسلم أن المفاهيم الرياضية هي مفاهيم تجريبية فقط لأننا لا يمكننا أن ننكر الأفكار الفطرية التي يولد الإنسان مزود بها.وإذا كانت المفاهيم الرياضية أصلها حسي محض لاشترك فيها الإنسان مع الحيوان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=526456
.
التركــــــــــــــــــيب

إن أصل المفاهيم الرياضية يعود إلى الترابط والتلازم الموجود بين التجربة والعقل فلا وجود لعالم مثالي للمعاني الرياضية في غياب العالم الخارجي ولا وجود للأشياء المحسوسة في غياب الوعي الإنساني .والحقيقة أن المعاني الرياضية لم تنشأ دفعة واحدة ,وان فعل التجريد أوجدته عوامل حسية وأخرى ذهنية

الخاتمة

إن تعارض القولين لا يؤدي بالضرورة إلى رفعهما لان كلا منهما صحيح في سياقه , ويبقى أصل المفاهيم الرياضية هو ذلك التداخل والتكامل الموجود بين العقل والتجربة .ولهذا يقول العالم الرياضي السويسري غونزيث (في كل بناء تجريدي ,يوجد راسب حدسي يستحيل محوه وإزالته .وليست هناك معرفة تجريبية خالصة ,ولا معرفة عقلية خالصة.بل كل ما هناك أن أحد الجانبين العقلي والتجريبي قد يطغى على الآخر ,دون أن يلغيه تماما ويقول" هيجل" "كل ما هو عقلي واقعي وكل ما هو واقعي عقلي









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسس الفلسفية لنظرية الفن عند جون بول سارتر. محمد الامين منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 1 06-11-2011 03:27 AM
بعض المقالات الفلسفية مقدمة من الاخت salima27 نادية25 قسم أدب وفلسفة 10 10-08-2010 12:43 PM
طرق كتابة المقالات الفلسفية - خاص بجزائرنا- سوزان قسم أدب وفلسفة 1 10-05-2010 08:57 PM
خطوات الكتابة الفلسفية نادية25 قسم أدب وفلسفة 2 04-13-2010 08:13 PM
اهم المصطلحات الفلسفية.....بين يديك....3اداب و فلسفة Dzayerna قسم أدب وفلسفة 2 04-12-2010 09:37 PM


الساعة الآن 03:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302