العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


مستقبل مشرق.. لمرضى الفيروس الكبدي «سي»

منتدى الصحة والطب


مستقبل مشرق.. لمرضى الفيروس الكبدي «سي»

مستقبل مشرق.. لمرضى الفيروس الكبدي «سي» دراسات على وسائل علاجية فعالة وناجحة د. مدحت خليل* أتاح المؤتمر السادس والأربعون للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد (EASL)، الذي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
مستقبل مشرق.. لمرضى الفيروس الكبدي «سي»
دراسات على وسائل علاجية فعالة وناجحة




د. مدحت خليل*
أتاح المؤتمر السادس والأربعون للجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد (EASL)، الذي عقد مؤخرا خلال الفترة بين 30 مارس (آذار) و3 أبريل (نيسان) هذا العام بالعاصمة الألمانية برلين، الفرصة لأكثر من ستة آلاف طبيب وباحث علمي متخصص في دراسة أمراض الكبد من كافة دول العالم للتعرف على المستجدات البحثية المتعلقة بأمراض الكبد، خاصة الفيروس الكبدي (سي)، الذي يصيب أكثر من 200 مليون شخص على مستوى العالم. وتحت عنوان «مستقبل مشرق ينتظر مرضى فيروس الكبد (سي)» أكدت الكثير من الدراسات التي نوقشت بالمؤتمر نجاح التجارب الإكلينيكية التي أجريت على العقاقير الحديثة ذات التأثير المباشر المضاد للفيروس (Direct Acting Antivirals) في رفع نسبة الاستجابة لبروتوكول العلاج الثنائي المطبق حاليا والمكون من حقن «إنترفيرون ألفا» (PEG - IFN - Alpha) وأقراص «ريبافيرين Ribavirin»، وذلك عند تطبيق بروتوكولات علاج ثلاثية وأخرى رباعية وصلت معها درجة الاستجابة إلى ما يقارب نسبة المائة في المائة. واعتبر الباحثون أن تطبيق هذه البروتوكولات يعد بمثابة آمال جديدة لمرضى فيروس الكبد (سي)، خاصة الذين لم يستجيبوا جزئيا أو كليا لبروتوكول العلاج المطبق حاليا أو المرضى «مثبطات بروتياز مثبطات بروتياز Protease inhibitors» هي مجموعة من العقاقير للعلاج والوقاية من الإصابات الفيروسية مثل فيروس (إيدز HIV) و(فيروس الكبد سي).. وهي تعمل عن طريق تثبيط إنزيم بروتياز، المسؤول عن تجميع البروتينات الفيروسية لتكوين فيروسات جديدة، مما يؤدي إلى تثبيط تكاثر الفيروسات وإيقاف نشاطها بشكل مباشر.
وينتمي إلى تلك العائلة من العقاقير نوعان، هما عقار «بوسيبريفير Bociprevir» وعقار «تيلابريفير Telaprevir». وقد أكدت دراسة نشرت في مجلة «NJM» خلال شهر مارس 2011 أن تطبيق بروتوكول علاج ثلاثي Triple therapy مكون من العلاج الثنائي المطبق حاليا، بالإضافة إلى إحدى مثبطات إنزيم بروتياز، يسهم في رفع نسبة الاستجابة للعلاج بنسبة مرتين إلى ثلاث مرات.
كما أكد تقرير وكالة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) خلال شهر أبريل الماضي على فعالية وأمان استخدام عقار «بوسيبريفير» لمرضى فيروس الكبد «سي»، الذين لم يستجيبوا لبروتوكول العلاج الثنائي المطبق حاليا، مع الأخذ في الاعتبار متابعة الأعراض الجانبية، مثل حدوث الأنيميا والسمية الدموية التي قد تحدث نتيجة تعاطي الدواء.
ومن جانبه أكد البروفسور هاينر فيديمير، سكرتير عام الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد، أن تطبيق بروتوكول العلاج الثلاثي سوف يتم اعتماده خلال نهاية العام الحالي، تمهيدا لاستخدامه على نطاق واسع خلال عام 2012.
* بروتوكول العلاج الرباعي ونوقشت في المؤتمر دراسة مثيرة أكدت فائدة تطبيق بروتوكول العلاج الرباعي Quadruple therapy في معالجة حالات فيروس الكبد (سي)، لإحباط ظهور الطفرات الفيروسية المقاومة للعلاج Resistance variants، ورفع نسبة الاستجابة للعلاج إلى ما يقارب مائة في المائة.
وأجريت الدراسة على 21 مصابا بالسلالة الجينية الأولى من فيروس الكبد سي (HCV - 1)، من بينهم 19 مريضا يحملون البصمة الوراثية IL28B، المسؤولة عن عدم الاستجابة وفشل العلاج.
وأكدت النتائج أن تطبيق برتوكول العلاج الرباعي، المعتمد على الجمع بين العلاج الثنائي المطبق حاليا بالإضافة إلى عقار مثبط لإنزيم بروتيازProtease inhibitor، ومثبط لتكاثر الفيروس Replication complex inhibitor (رقمه الكودي HCV - NS5a) أدى إلى حدوث استجابة مطردة بعد 12 أسبوعا من العلاج بنسبة وصلت إلى مائة في المائة.
وأكد البروفسور هاينر فيديمير أن تطبيق بروتوكول العلاج الرباعي يمثل أملا كبيرا في المستقبل القريب للأعداد المتزايدة من مرضى فيروس الكبدي سي، الذين لا يستجيبون للعلاج كليا أو جزئيا، بالإضافة إلى تضاؤل المشكلات المتعلقة بظهور الطفرات الفيروسية المقاومة للعلاج.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t68230.html#post526773
* «إنترفيرون لامبدا» المتفوق كما نوقشت دراسة أخرى خلال المؤتمر أشارت إلى تفوق عقار «إنترفيرون لامبدا PEG - IFN - Lambda» في علاج الفيروسات الكبدية من السلالات الأولى والرابعة HCV - 1&4 على نظيره «إنترفيرون ألفا PEG - IFN - Alpha».. فقد أكدت النتائج أن استخدام «إنترفيرون لامبدا» يؤدي إلى ارتفاع معدلات الاستجابة السريعة Rapid response، والاستجابة المبكرة الكاملةComplete early response، للعلاج بين مرضى البصمة الوراثية IL28B التي تجعل المريض أكثر مقاومة للعلاج، بالإضافة إلى رفع المعاناة عن نحو 20 في المائة من المرضى الذين يضطرون إلى إقلال الجرعة أو إيقاف العلاج نتيجة الأعراض الجانبية لاستخدام «إنترفيرون ألفا».
وأجريت الدراسة على 526 مصابا بفيروسات الكبد سي من السلالات الأولى إلى الرابعة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تلقت العلاج بأقراص «ريبافيرين» عن طريق الفم وحقن إنترفيرون ألفا (180 ميكــــروغراما تحت الجـــــلد أسبوعيا)، والثانية تلقت العلاج بحقن إنتــــرفيرون لامبدا (180 ميكروغراما تحت الجلد أسبوعيا).
أكدت النتائج أن إعطاء «إنترفيرون لامبدا»، لمرضى السلالات الأولى والرابعــــــة من فيروس الكبد سي، أدى إلى حدوث استجابة سريعة لدى 14.7 في المائة، واستجابة مبكرة كاملة لدى 55.9 في المائة، مقارنة بحدوث استجابة سريعة لدى 5.9 في المائة، واستجابة مبكرة كاملة لدى 33.7 في المائة من الحالات التي تلقت العلاج باستخدام «إنترفيرون ألفا».
أما مرضى السلالات الثانية والثالثة، فقد أدى إعطاء «إنترفيرون لامبدا» إلى حدوث استجابة سريعة لدى 75.9 في المائة، واستجابة مبكرة كاملة لدى 96.6 في المائة، مقارنة بحدوث استجابة سريعة لدى 31 في المائة، واستجابة مبكرة كاملة لدى 86.2 في المائة من الحالات التي تلقت العلاج باستخدام «إنترفيرون ألفا».

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=526773
وأكد الباحثون أن الاستجابة السريعة والاستجابة المبكرة الكاملة دالات مهمة تشير إلى كفاءة العلاج للتخلص من فيروس الكبد (سي). والاستجابة السريعة (RVR) تعني عدم وجــــــود نشاط للفيروس (Negative PCR) عند الأسبوع الرابع من العلاج، وتستمر هذه الاستجابة حتى نهاية مدة العلاج. أما الاستجابة المبكرة الكاملة (cEVR) فتعني وجود نشاط للفيروس عند الأسبوع الرابع من العلاج، لكنها تصبح سلبية عند الأسبوع الثاني عشر وتستمر هذه الاستجابة حتى نهاية مدة العلاج.
كما أكدت النتائج أن استخدام «إنترفيرون لامبدا» يرتبط بالإقلال من الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام «إنتــــــــــــرفيرون ألفا»، مثــــل الشعور بأعراض شبيهة بالإنفلونزا وانخفاض عدد كرات الدم وألم العضلات والمفاصل، والتي قد تضطر المريض في بعض الأحيان إلى التوقف المبكر عن العلاج أو إيقاف العلاج كلية.
وأكد الباحثون أن «إنترفيرون لامبدا» له تأثيرات مضادة لفيروس (سي)، من خلال عمله على مستقبلات تختلف عن مستقبلات «إنترفيرون ألفا»، ويأمل الباحثون في إجراء المـــــــزيد من الأبحـــاث لتــــأكيد الاســــــتجابة المستدامة لاســــــتخدام «إنترفيـــــرون لامبــــدا» تمهيدا لاستخدامه بديلا عن «إنـــــــترفيرون ألفا» المســـــــــتخدم حاليا في بروتوكـــــــــولات العــــلاج.
* عقار لإنقاص الكولسترول
* دراسة أخرى نوقشت بالمؤتمر أشارت إلى التأثير المضاد لفيروس الكبد (C) لعقار «فلافستاتين Fluvstatin»، أحد العقاقير المخفضة لارتفاع الكولسترول بالدم.
وأكدت الدراسة أن المرضى الذين يتناولون عقار «فلافستاتين» لمعالجة ارتفاع الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى العلاج الثنائي بحقن «إنترفيرون ألفا» وأقراص «ريبافيرين»، ترتفع لديهم نسبة الاستجابة المبكرة والمستدامة مقارنة بالمرضى الذين يتم علاجهم باستخدام «إنترفيرون ألفا» وأقراص «ريبافيرين» فقط.
كما أكد الباحثون إمكانية إضافة عقار «فلافستاتين» إلى بروتوكول العلاج لمرضى فيروس الكبد (سي) الذين لا يعانون مما يعرف بـ«متلازمة الأيض أو التمثيل الغذائي»، لأن ذلك يؤدي أيضا إلى ارتفاع معدلات الاستجابة للبروتوكول العلاجي.
والجدير بالذكر أن متلازمة الأيض (Metabolic syndrome) ترتبط بارتفاع معدلات التليف الكبدي وانخفاض الاستجابة للعلاج بين مرضى فيروس الكبد (سي)، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى تحسن النتائج السريرية للمرضى في حالة السيطرة على زيادة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والتحكم في ارتفاع الكولسترول والإقلال من التشحم الكبدي المصاحب لمتلازمة الأيض.
* محاذير بروتوكولات العلاج كما ناشدت دراسة أخرى خبراء علاج الكبد ضرورة توخي الحذر عند وصف بروتوكولات العلاج الخاصة بمرضى فيروس الكبد (سي)، للتأكد من عدم حدوث طفرات فيروسية مقاومة للعلاج.. خاصة أن الكثير من الدراسات قد أشارت إلى حدوث تلك الطفرات مع استخدام بعض العقاقير الحديثة.
كما أشارت دراستان إلى اكتشاف فصائل من فيروسات الكبد (سي) مقاومة للعلاج «بمثبطات بروتياز» دون تلقي المرضى علاجا بتلك العقاقير، لذلك أكد الباحثون أن ظهور الطفرات المقاومة للعلاج تعد إحدى المشكلات المهمة التي تواجه هذه العقاقير في المستقبل، ويجب الحذر عند استخدامها لتجنب حدوث طفرات سريعة مقاومة للعلاج، مع احتمال انتقال هذه المناعة العلاجية بين الأشخاص والمرضى بشكل كبير مما يؤدي إلى الإقلال من فعالية العقاقير بصورة دراماتيكية. وأكد خبراء علاج الكبد في توصيات المؤتمر أن بروتوكول العلاج المعتمد حاليا لمرضى فيروس الكبد (C) يعتمد على الحقن بـ«إنترفيرون ألفا» مع أقراص «ريبافيرين»، لكن نحو 40 إلى 45 في المائة فقط من حالات الإصابة بفيروس الكبد (C) من النوع الأول (HCV - Genotype 1) يصلون إلى الاستجابة المستدامة.. ويأمل الباحثون في مضاعفة هذه النسب باستخدام العقاقير الحديثة التي ما زالت في أطوار الأبحاث الإكلينيكية، مع ضرورة توخي الحذر من ظهور سلالات مقاومة للعلاج نتيجة القدرة الفائقة للفيروس على التغير والتمويه وإفراز طفرات جينية مقاومة للعلاج



lsjrfg lavr>> glvqn hgtdv,s hg;f]d «sd»










عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس

قديم 06-09-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الصمت المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

معلومات قيمة مشكورة على الافادة الطيبة









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الصمت


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2752
المشاركات: 1,670 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الصمت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : همس الصمت المنتدى : منتدى الصحة والطب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية25 مشاهدة المشاركة
معلومات قيمة مشكورة على الافادة الطيبة

شكرا اختي نادية لزيارتكي ومروركي
الكريم









عرض البوم صور همس الصمت   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث حول الفيروس Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 3 02-07-2010 06:09 PM
الفرق بين الفيروس و الدودة و التروجان ..مهم جدا اميرة سلام منتدى صيانة أجهزة الحاسوب HARD 3 10-26-2009 03:54 PM
حذار من هذا الفيروس المدمر abbou32 منتدى صيانة أجهزة الحاسوب HARD 3 10-01-2008 03:40 AM
لزرق دمدوم عابر سبيل ركن االألغــاز 16 06-21-2008 01:27 PM
الفيروس الذي دوّخ نجمة البحر عبـد الواحـد منتدى فضــــــاء الصور 6 03-31-2008 02:35 PM


الساعة الآن 05:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302