العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,



ورقة عن المجتمع المدني

منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,


ورقة عن المجتمع المدني

المجتمع المدني المجتمع المدني يتكون من بنية مؤسسية تنظيميه تضم مؤسساته وتنظيماته , ويستند الي بنية قيميه ثقافية والي بنيه اقتصاديه اجتماعية ترتبط بدرجة التطور الاقتصادي والاجتماعي في الدولة وبطبيعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 24586
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 06-13-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طالب ماجستير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
المجتمع المدني
المجتمع المدني يتكون من بنية مؤسسية تنظيميه تضم مؤسساته وتنظيماته , ويستند الي بنية قيميه ثقافية والي بنيه اقتصاديه اجتماعية ترتبط بدرجة التطور الاقتصادي والاجتماعي في الدولة وبطبيعة القوى والتكوينات الاجتماعية فيها كما يستند الي بنية سياسية قانونية تمثل الإطار السياسي والقانوني للمجتمع المدني والدولة معا , ويعتبر المجتمع المدني منظمات غير حكومية وقد يطلق عليه أيضا مجتمع أهلي أو تطوعي , ووجود المجتمع المدني يختلف من دولة الي أخرى وكذلك قوته وضعفه مرتبطة بعوامل اجتماعية واقتصاديه وثقافية .
وقد نعرف المجتمع المدني :
مجتمع المؤسسات الأهلية المرادفةللمؤسسات الرسمية، وتشمل الميادين السياسية
والمهنية والثقافيةوالاجتماعية.
يتضح من التعريف أنه لا بد من توفر عدة عوامل
· أنه تنظيم مؤسسي ينظم اليها الأفراد بمحض إرادتهم مثل الأحزاب السياسية خارج السلطة والنقابات المهنية والعمالية والحركات الشبابية واللجان والنوادي ,,, وتعتبر هذه التنظيمات خارج سلطة الدولة حيث أنها تدافع عن أفرادها اتجاه الدولة أو في مواجهة قوى وتنظيمات المجتمع المدني الأخرى .
· الفعل الإرادي الحر , أي أنها تخضع هذه المؤسسات لشروط يتفق عليها الأعضاء في ما بينهم ولا تتبع طائفة معينة أو قبيلة بل هي مؤسسة تنظيميه .
· الاستقلالية النسبية عن الدولة , أي أنها تنشأ من الأفراد بالمجتمع وبدوافع مشتركة وغير مدعومة من الدولة من حيث الإدارة والتوجيه والتمويل .
· لها أطار قيمي أخلاقي ينظم عملها اتجاه الدولة والقوى المجتمعية الأخرى .
حدود صلاحية مفهوم المجتمع المدني ومدى ملاءمته للتطبيق في الواقع العربي
1- يعتقد بعض الباحثين بعدم مصداقية مفهوم المجتمع المدني للدول العربية بسبب أن المفهوم مرتبط بالدول الغربية وهو نتاج الثورات المعرفية والصناعية والسياسية .
2- لا يوجد مجتمع حقيقي بالدول العربية بسبب الأنظمة الحاكمة التي تحد من نشأت تلك التنظيمات المدنية التطوعية .
3- سبب تعثر المجتمع المدني بالدول العربية هو أن المدن العربية امتداد للريف من حيث القيم وما الي تلك الخصائص التي تسيطر على القوى الاجتماعية بالمدن مثل القبيلة والتنظيمات العشائرية وغيرها .
4- رغم وجود الكثير من الصعوبات والتحديات التي تعرقل المجتمع المدني بالدول العربية ألا أنه في الثمانينات زاد عدد الأحزاب السياسية والتنظيمات والاتحادات والنقابات العمالية والمهنية بالدول العربية , ولا شك أن مقدار قوتها وضعفها يختلف من دولة الي أخرى .

بعض تنظيمات المجتمع المدني :
1- الأحزاب السياسية هي مكون رئيسيا في بنية المجتمع المدني , ونجد أن الأحزاب السياسية بالدول العربية تعاني من :
أ‌- أحزاب صغيرة بدون جماهير أو محدودة العدد وليس لديها مقار ونافذة إعلامية .
ب‌- هي غالبا أحزاب مملوكة لأشخاص وليس لبرنامج مما يجعلها على هامش الحياة السياسية , حيث نجدها تشارك بالانتخابات مشاركات رمزية .
ت‌- الانشقاقات الحزبية داخل الأحزاب السياسية العربية ظاهرة واسعة الانتشار في الحياة الحزبية العربية , وهي بسبب التنافس على مناصب قيادية أو بروز انقسام فكري سياسي داخل الحزب , وهذا يؤكد عدم وجود ديمقراطية داخل الحزب نفسه .
ث‌- الحزب الأكبر في الدولة يستمد قوته من رئيس الدولة حيث يعتبر هو رئيس الحزب مثل مصر وتونس سابقا , وهذا ما يخل بالتوازن بين الأحزاب داخل الدولة .
2- النقابات المهنية
مثل نقابات الأطباء والمهندسين والصيادلة والمحامين , ولها قوتها بالمجتمع حيث أنها أكثر الشرائح تعليما وقد تضر بالدولة في حالة الإضراب , ولها بعد قومي وعالمي .
3- الجمعيات الأهلية
وهي ذات طابع خيري أو اقتصادي أو اجتماعي أو ثقافي أو ديني أو تعليمي ,هي غير مسيسة وقد توجه نشاطها للمجتمع ككل أو تقصر نشاطها على المجتمعات المحلية الموجودة فيها .
4- منظمات وجمعيات ومراكز ولجان حقوق الإنسان
يوجد تفاوت بين منظمات حقوق الإنسان بالدول العربية من حيث فاعليتها وتأثيرها ونشاطها , كما أن لها اتصالات خارجية مع حكومات ومنظمات مماثلة بالغرب مما يمنحها الدعم والمساندة وأيضا تحصل على تمويل من هذه المنظمات .
ملاحظة
أعتقد أن لها دور مهم في عملية صيانة الحريات والدفع بالمجتمع نحو الكثير من الحريات والمشاركة , ولكن بالدول العربية نجد أنها تعاني من القصور في كثير من المجالات , مثل عدم التدخل بالقضاء والمطالبة بتعديل الدساتير وتنشط في مجال السجناء وحقوقهم فكأنها تضيء لهم طريق الموت , أو هي كذلك .
خصائص المجتمع المدني
باعتبارها أنها منظمة غير حكومية وتنظم من قبل أفرادها المؤسسين لها , ويوجد عدد من الشروط الواجب توفرها في تلك المنظمات وهي :
1- الهدف الذي من أجله تم تأسيسها .
2- السيادة في تلك الجمعيات تتركز في أفرادها وليس في سلطة الدولة .
3- الاستقلال المالي عن الدولة
كما أنه لا بد من معرفة المؤشرات لتحليل المؤسسات التطوعية باعتبارها من العناصر الأساسية للمجتمع المدني وهي :
· الحجم العددي لهذه المؤسسات , وهذا يحدد لنا
أ‌- تحديد القوى التي لا يوجد لها تعبير مؤسسي .
ب‌- معرفة حدود قدرة المؤسسات في التعبير والتأثير بالمجتمع ( حجم العضوية – مدى شرعيتها – طريقة التعبير عن المطالب ) .
· درجة التضامن داخل المؤسسات .
المؤشرات والمعايير الدولية لقياس حدود وفاعلية وقوة أي مجتمع مدني ..
1- مؤشر المؤسسية
وهذا المؤشر يقاس عن طريق المعايير التالية :
أ‌- القدرة على التكيف
كلما ارتفعت درجة التوافق مع الإطار المحيط زادت درجة فاعليتها , أي قدرة المؤسسة على التكيف مع تطورات البيئة التي تعمل من خلالها , وتوجد ثلاثة مستويات من التكييف :
المستوى الأول يتعلق بالزمن وهو عمر المنظمة .
المستوى الثاني تداول السلطة داخل المؤسسة ومدى مرونته .
المستوى الثالث مدى مقدرة المؤسسة على أجراء تعديلات في أنشطتها .
ب‌- الاستقلال
هو المحافظة على حد أدنى من الاستقلال عن السلطة السياسية وأجهزت الدولة , ويمكن تحديد درجة الاستقلال عن الدولة من خلال المؤشرات التالية :
· نشأة مؤسسات المجتمع المدني : الأصل أن لا تتدخل الدولة في هذه العملية .
· الاستقلال المالي : وهو تحديد مصادر التمويل للمؤسسة بعيدا عن الدولة , ويعتبر الاستقلال المالي من أهم عناصر الاستقلالية ويشكل عنصرا من عناصر استمراريتها .
· الاستقلال الإداري والتنظيمي : وهي تتبع تنظيم أداري نابع من الأفراد المؤسسين وليس من قبل الدولة وهذي يؤدي الي انخفاض درجة تابعيتها للسلطة التنفيذية
ومن الإجراءات التي تعزز الاستقلال :
· قواعد واضحة للاتصال والتفاعل بين مؤسسات المجتمع المدني .
· قيام تكافل بينها من خلال قواعد للتضامن والتماسك
· تأسيس قواعد لعملية الممارسة الداخلية .
ت‌- التعقيد
أي تعدد المستويات الأفقية والرأسية داخل التنظيم وانتشارها جغرافيا على أوسع نطاق , ويكون لها أهداف متعددة وتكون قادرة على التكييف حين تفقد أحد أهدافها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t68261.html#post527140
ث‌- التجانس
عدم وجود صراعات داخل المؤسسة , أو وجود صراعات يكون أساسها أسباب عقائدية تتعلق بنشاط المؤسسة وهذا الصراع ايجابي يساعد بقوة المؤسسة ولكن أذا كان الصراع لأسباب شخصية يضعف المؤسسة ,
ملاحظة / التوافق المطلق غير مطلوب لحراك المؤسسة من حيث التطبيق والإدارة , لأنه سيحد من نشاط المؤسسة داخل المجتمع المدني .


2- المؤشر القانوني والسياسي
وهي وجود لوائح قانونية داخل الدستور تكرس مبادئ التعددية السياسية والفصل بين السلطات واحترام القضاء وتفعيل المشاركة الشعبية وصناعات القرارات على مستويات مختلفة , هذا بدوره يساعد على وجود المؤسسات والتنظيمات الغير حكومية ويدعم قوتها في المجتمع .
ملاحظة / نجد أن بعض الدول العربية تقر بدساتيرها وجود منظمات المجتمع المدني ولكن أيضا يوجد بدساتيرها تقييد لهذه المنظمات من حيث تضييق هامش الحرية على تحركها , بل وتفرض هيكلها الإداري أحياننا أخرى . ( التعددية المقيدة ) .
3- المؤشر الثقافي
وهو مؤشر مرتبط بالإنتاج الفكري للمجتمع المدني من حيث الثقافة السياسية والقيم الديمقراطية ومدى وجودها في المجتمع .
4- المؤشر الاقتصادي والاجتماعي
وهو مدى قدرتها على التأثير في محيطها الجغرافي , وقد تصاعد الاهتمام بالجانب الاقتصادي والاجتماعي نظرا لما لهما أهمية في المجتمع وكذلك بسبب بروز عدد من القضايا الدولية المتعلقة بهذا المؤشر مثل قضايا الفقر والبيئة , وهنا علاقة بين المجتمع المدني والديمقراطية حيث أن الفرد يحتاج أن ينتظم بجماعة ليعبر عن رأيه .
واقع المجتمع المدني العربي
ينقسم الي قسمين :
1- المنظمات والجمعيات الأهلية
2- النقابات المهنية
ونلاحظ أنه تم استبعاد الأحزاب السياسية وذلك بسبب طبيعة الأنظمة العربية التي لا تتيح مجال واسع في المشاركة السياسية , ويرتكز قوام المجتمع المدني بالدول العربية الي المنظمات والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية التي تساعد في عملية التنمية بالمجتمع , ولأن المجتمع المدني يعتمد في قيامه وفاعليته على مباني الديمقراطية لذلك من الصعب قياس مدى فاعلية المجتمع المدني بالأنظمة العربية لأن العلاقة بين المنظمات الغير حكومية والدولة هي علاقة غير واضحة بالدول العربية كما أن غياب الطبقة الوسطى بالمجتمع العربي له دور كبير في غياب وتغلغل المنظمات الغير حكومية بالدولة وتشابك العلاقة بها .




قياس الواقع السياسي والاقتصادي بالدول العربية
يرتبط بمستويين :
الأول – يعبر عن العوامل الدافعة نحو توسيع دور المجتمع المدني العربي :
تشهد الدول العربية تطورا ملموسا في اتجاه توسيع قاعدة المشاركة السياسية وتعديل السلطة داخل مؤسسات الحكم , كما تشهد توسيع المنظمات الغير حكومية وإتاحة مجال واسع للمشاركة بها , وقد انتهجت الدول برامج أصلاح اقتصادية لتقلص دور الدولة في المجال الاقتصادي , بالإضافة الي برامج التنمية والتعليم والرعاية الاجتماعية .
والمستوى الثاني – يشير الي تداعيات التحولات السياسية المقيدة للعمل الأهلي العربي :
نلاحظ أن المستوى الثاني هو مقيد للمستوى الأول في الدول العربية من حيث وضع القوانين المقيدة للتعددية وكذلك وضع شروط للمنظمات الأهلية تحد من تحركها داخل المجتمع , وهذا يشير الي الإطار القانوني بالدول العربية وبروزه كأهم معوقات المجتمع المدني .
التشريعات العربية والدولية المنظمة للعمل الأهلي ولمؤسسات المجتمع المدني :
1- مبدأ اللجوء الي القضاء

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=527140
وهو لحل المنازعات التي تنشأ بين الجمعيات والجهات الإدارية , تفاديا لتعسف السلطة الإدارية في التضييق على حرية تأسيس الجمعيات وممارستها لنشاطها .
2- الأنماط التي يخاطبها القانون
الدول العربية يغلب عليها التصنيف الثنائي وهي الجمعيات الأهلية والمؤسسات .
3- تحديد مجالات النشاط
تكون القيود والضوابط مقصورة على ما يهدد النظام العام أو الأمن الوطني , وتكون باقي المجالات مفتوحة للمجتمع المدني من اقتصاد وصحة ورعاية اجتماعية وما الي ذلك من نقابات مهنية واجتماعية .
يلاحظ أن النشاط السياسي مقيد وتفرض الدول العربية على المنظمات شروط تحد من تحركها داخل المجتمع وخارجه , كما يلاحظ أن وجد حزب سياسي فهو يعني غالبا الحزب الحاكم , أي سياسة الحزب الواحد بالدول العربية من حيث أنه يضم رئيس الدولة وأكثرية الشعب .
4- متطلبات التسجيل
وهذا يوضح درجة تشجيع الدولة لقيام المجتمع المدني من حيث تسهيل الأعتراف بالمنظمات والمؤسسات الغير حكومية .
5- حل الجمعيات
ويقتصر هذا الحق على سلطة القضاء أو المحاكم .
ونلاحظ أن الدول العربية تختلف في هذا و فنجد أن مصر مثلا بعد سقوط حسني مبارك حلت الحزب الوطني عن طريق سلطة الجيش ( الحكومة العسكرية ) وعمدت الي تأسيس حزب أخر بديلا عنه .
6- النشاط الاقتصادي
وهي الضوابط التي تحكم نشاط المنظمات الأهلية والمؤسسات في المجتمع المدني من ناحية الاقتصاد ومدى مقدرتها على توفير جانب ربحي بهدف تمويلها ودعمها ذاتيا .



تبني استراتيجيات مكافحة الفقر
تتباين الدول العربية في مكافحة الفقر , فنلاحظ الدول العربية التي يوجد بها مؤسسات أهلية تسعى الي تبني سياسات أهليه لمكافحة الفقر , والدول التي لا يوجد بها نجد أن الحكومة هي من تتخذ السياسات التي تحد من انتشار الفقر .
ومن أبرز ملامح السياسات التي تتخذها المؤسسات الأهلية هي :
· تقديم القروض الصغيرة للأسر والأفراد .
· دعم برامج التشغيل لصالح العاطلين .
· التعاون مع المنشئات الصناعية لإيجاد فرص للعمل .
· التعاون مع الجهاز الحكومي من أجل تقديم القروض والتمليك للوسائل الإنتاج .
· بناء أطر مؤسسية بين المنظمات الأهلية والجهاز الحكومي للتخفيف من حدة الفقر .
· توفير التدريب والتأهيل للعاطلين .
· دعم الطلاب والمساعدات العينية .
نلاحظ مثلا المملكة العربية السعودية ومدى فعالية السياسات المتخذة لمكافحة الفقر نجد أنها تقوم بدور أكثر من مؤسسة أهلية من حيث التنظيم والعمل والتدريب والتمويل وكذلك تبني الأسر الفقيرة , وهذا يؤدي بدوره الي حد ما من الرضا داخل المجتمع المدني , بينما نجد الدول التي يوجد بها منظمات أهلية لمكافحة الفقر نجد تزايد في عدد الفقراء وذلك لسبب تحيز تلك المنظمات الأهلية في دعم فئات معينة فقط , فأعتقد مثلا مصر الأخوان المسلمين لأعتقد أنهم يقدمون دعم لمن يختلف معهم بالعقيدة , ولكن بالسعودية نجد أن الرعاية الاجتماعية تقدم لكل شخص مستحق لها وكذلك في كثر من الموارد والأنشطة الأهلية .
مجالات أنشطة المنظمات
تتعدد أنشطة المنظمات الأهلية بالدول العربية وهذا التعدد والتنوع واكب انحسار دور الدولة في بعض الأنشطة مثل الأنشطة الاجتماعية والتي من أبرزها مجالات الصحة والبيئة والمرأة وحقوق الطفل والبطالة والفقر .

الإسلام والمجتمع المدني
أن المجتمع المدني الإسلامي هو أساس الوجود الإسلامي فهو الذي يمثل الإسلام في كيانه كعقيدة وشريعة وميزان خلقي وتشده روابط اجتماعية تشكل قوته الحقيقة .
ونلاحظ أن الإسلام يحتوي ويتبنى القيم الأخلاقية والتعددية والمساواة والحريات وما الي ذلك من قيم وكذلك يتمتع الإسلام باستقلالية عن الأشخاص والدول فهو دين سماوي ينظم العمل بين الإنسان والإنسان كما أنه ينظم العلاقة بين المجتمع والدولة والأفراد في ما بينهم وكذلك لهم أسهامته في المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي , ولا اعتقد أن هناك تناقض بين الإسلام والديمقراطية لدرجة لا تسمح لتيار الإسلامي من الوصول للحكم , ولكن القضية تكمن في من يمثل الإسلام من حيث الاتجاه الراديكالي المتشدد أو الإسلام الوسطى هم من لا يتفقون مع الديمقراطية ولكن الإسلام كدين وتعبد وشريعة هو صالح لأي مجتمع ويستطيع أن يحكم .
بعض الإشكاليات المرتبطة بالمجتمع المدني في الدول العربية
1- غياب أو ضعف التماسك الداخلي لتنظيمات المجتمع المدني .
نلاحظ عدم قدرة المؤسسات على التكييف مع معطيات التطور من حيث حدوث الانشقاقات داخل الأحزاب وتحول مسار حزب من مهني الي سياسي .
2- تمويل تنظيمات المجتمع المدني
ونلاحظ هنا أن عملية التمويل هي من مقومات المنظمات بالمجتمع المدني ولكن مصادر التمويل هي من تحدد مدى تابعية هذه المنظمات لأجهزة الدولة فقد تعمد الدولة لتمويل هذه الجمعيات وبالتالي لا تكون هذه مستقلة عن الدولة , وقد تضع الدولة قوانين تحد من عملية اعتماد الجمعيات على ذاتها في التمويل من حيث التبرع من قبل الأفراد أو القيام بنشاط ربحي يعود على الجمعيات .
3- تأثير التكوينات الاجتماعية التقليدية في تنظيمات المجتمع المدني
وهي مقدرة الجمعيات الأهلية من التخلص من القيود العشائرية والقبيلة والطائفية وأن يتم استبدالها بالتكوينات المهنية الصحية والتعليمية والعمالية .
ملاحظة أعتقد أن التنظيمات الأولية وانتقالها للمجتمع الحديث هي بسبب تريف المدن بحيث أن أكثر الدول لم تتجاوز المؤسسات الأولية ولم تعد قادرة على خلق مؤسسات جديدة كما أشار بذلك هنتنغون من حيث الانتقال السريع الي العصرنة .

أسباب تراجع التحول الديمقراطي رغم وجود المجتمع المدني بالدول العربية :
1- عوامل تتعلق بطبيعة المؤسسات الأهلية ونشاطها من ناحية سياساتها الداخلية .
2- عوامل تتعلق بطبيعة النظام الحاكم من حيث الطابع التسلطي وفرض التعددية المقيدة .
3- عوامل تتعلق بمشكلة الدولة الوطنية وضعف مقومات الديمقراطية في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .



ملاحظات :
· المجتمع المدني ليس نتاج الحداثة بل هو موجود من قبل ذلك وكان يشار اليه بالمجتمع نقيض المجتمع الطبيعي أو البدائي , من ثم تطورت فكرة المجتمع المدني .
· المجتمع المدني غير خاضع لأي سلطة غير سلطة الأفراد المؤسسين .
· المجتمع المدني بجوهره يتكون أربعة عناصر وهي , الطوعية أي بمعنى أن الأفراد يشتركون طواعية بمحض أرادتهم وهنا تخرج التنظيمات القبلية والطائفية وغيرها , ويتكون أيضا من المؤسسية وهي العلاقة الحرة مع القانون المنظم , والعنصر الثالث هو هدف التنظيم والغاية التي من أجله أنشأ , والعنصر الرابع هو اعتبار التنظيم نتاج تنظيم أوسع منه يدور في فلكه مثل حقوق الإنسان المشاركة السياسية الشرعية الدستورية .
· من وظائف المجتمع المدني :
1- وظيفة تجميع المصالح للأعضاء .
2- وظيفة حسم وحل الصراعات .
3- زيادة الثروة وتحسين الأوضاع .
4- إفراز القيادات الجديدة .
5- إشاعة ثقافة الديمقراطية .
· الدول العربية خاصة التي تحاول دون أنشاء مجتمع مدني تتجه نحو فكرة أحياء التراث الشعبي وتشجيع الحياة القديمة وتدعم شيوخ القبائل أو القادة الاجتماعيين بهدف أبعاد شعوبها عن التفكير بتجمع خارج هذه الحدود .
· نجد أن الأنظمة العربية تدعم التقدم الاجتماعي من تقنية حديثة ووسائل اتصال وتكنولوجيا متقدمة ولكنها بنفس الوقت تناهض حركات التحرر والتطور الاجتماعي .
· أن المرحلة الحالية تشهد اتساعا ملحوظا لنطاق المجتمع المدني وانحسارا نسبيا للنطاق السياسي الرسمي، والأمر يتطلب الوصول إلي صيغة متوازنة بين النطاقين تكفل تحقيق التكامل والتوافق والانسجام فيما بينهما بما يؤدي إلي زيادة كفاءة وفعالية الإدارة السياسية للمجتمع.
· التحول الديمقراطي الناجح يحتاج إلي مجتمع قوي، ناضج وحديث، ولا يتعارض علي هذا النحو مع وجود دولة قوية. بل علي العكس يحتاج التطور الديمقراطي إلي دولة قوية منفتحة وحديثة.

من أعدادي


,vrm uk hgl[jlu hgl]kd










عرض البوم صور طالب ماجستير   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طالب ماجستير المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

شكرا لك على الافادة
جزاك الله كل خير









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مذكرة في المجتمع المدني هوية الاختلاف Dzayerna مكتبة رسائل قانونية 5 05-01-2011 01:15 PM
المجتمع المدني و التنمية المحلية محمد الامين منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 0 02-06-2011 03:53 PM
بحث حول المجتمع المدني في الجزائر محمد الامين منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 0 01-25-2011 06:53 PM
بعض اشكاليات المجتمع المدني والمجتمع السياسي والديمقراطية Peace منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 2 08-28-2008 10:49 AM
المجتمع المدني Peace منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 3 08-28-2008 10:44 AM


الساعة الآن 07:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302