العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى الجــــالية الجزائـرية


منتدى الجــــالية الجزائـرية للتواصل مع الجالية والتعرف على إهتماماتهم وإنشغالاتهم وطلباتهم ومساعدتهم من الجزائر,


الـغـربـة مـحـطـة لـلـراحـة أم فـضـاء لـلألـم

منتدى الجــــالية الجزائـرية


الـغـربـة مـحـطـة لـلـراحـة أم فـضـاء لـلألـم

تبقى الغربة بقسوتها وثرائها دائرة لا تتسع وفق رغبة المغترب ولامحطة للراحة اوفضاء للحرية, ولان الكلمة وطن الكاتب فهو يبحث عن المكان الذي يقول فيه كلمته, يحمل احلامه واماله وآلامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــــالية الجزائـرية
تبقى الغربة بقسوتها وثرائها دائرة لا تتسع وفق
رغبة المغترب ولامحطة للراحة اوفضاء للحرية, ولان الكلمة وطن الكاتب فهو
يبحث عن المكان الذي يقول فيه كلمته, يحمل احلامه واماله وآلامه وكتبه
ويطلق اجنحته للريح سعيا وراء المكان الاليف الذي يستقبله لا كضيف ثقيل
ولكن كصاحب بيت يفتح له قلبه.
من الشرق الى الغرب ومن الغرب الى الشرق
كانت رحلة المثقف اعدادا تفوق الحصر.. والمملكة التي شهدت قفزة ثقافية
واعلامية واسعة في الاعوام العشرين الاخيرة استقطبت العديد من المثقفين
العرب.. كل عاش تجربته وفق طريقته البعض اغلق على نفسه الباب والبعض انخرط
في دائرة الحركة الثقافية مؤثرا ومتأثرا.. ومن هنا كانت فكرة هذا المحور
مع مجموعة من المبدعين والادباء عايشوا الغربة وجربوها بثرائها وقسوتها
فماذا قالوا:
د. احمد عبدالكريم فنان تشكيلي مصري اقام اكثر من معرض
بالمملكة وتفاعل مع الحركة التشكيلية يرى ان المملكة شهدت في الفترة
الاخيرة العديد من التفاعلات الثقافية المهمة ويقول: في الحركة التشكيلية
السعودية هناك اجتهاد ملحوظ, لكن ليس بوسعنا ان نقول ان هناك مدرسة او
اتجاها سعوديا له ملامح خاصة يمكن الاشارة اليه, فهذا الاجتهاد يتوقف عند
حدود التجريب في الخامات والافكار بدافع البحث عن خصوصية, ومن هنا تأتي
اهمية النقد, اذ لابد ان تكون هناك حركة نقدية مواكبة للانتاج التشكيلي
بهدف تفعيل الحوار بين الفنان وجمهور المتذوقين, وبين الفنان والناقد,
لتوجيه بعض الفنانين نحو الجديد والمستحدث لنمو وتطوير الفكر التشكيلي من
خلال الاحتكاك بين اجيال الفنانين, ولايتوقف ابداع النقد عند ذلك فقط, بل
يمتد لدفع دماء جديدة للحركة الفنية, مما يؤدي الى ايجاد حوار حار, وتفعيل
الاتصال بين شباب الفنانين وروادها بهدف تبادل الخبرات الموضوعية والتقنية
والاسلوبية والفلسفية.
ويضيف قائلا: الابداع النقدي ليس المقصود به
الانتقاد فقط, وانما انارة واستقراء واستنباط ما يدور في مراسم الفنانين
السعوديين من تجارب خاصة يكشف عنها الناقد لدفع الفنان الى المزيد من
الانتاج, بغض النظر عما اذا كان الفنان يحتاج الى ذلك ام لا, فمعظم
المدارس الفنية المعاصرة كان للناقد دورا مهما في الكشف عن هويتها
واظهارها على خريطة الوجود التشكيلي, الامر الذي جعل للناقد دورا مهما في
الحياة التشكيلية المعاصرة, وتوطيد العلاقة بين الفنان والجمهور والمتاحف.
وعن
تجربته الخاصة كفنان مغترب يعيش في مناخ ثقافي مختلف, يقول: ان الفنان
المغترب الذي يعيش في مدينة مثل الرياض يجد امامه فضاء طبيعيا له خصوصيته,
حيث الصحراء الممتدة في الافق بالالوان الطبيعية, وما تفضي به من تخيلات,
وما تشمله من مزارع هنا وهناك, انه سحر خاص في البيئة السعودية المتنوعة,
يعطي الفنان مساحة جديدة من الخيال.
وعن الانشطة يقول د. عبدالكريم:
لاحظت ان القاعات الخاصة تقوم في الاعوام الاخيرة بدور مهم بالنسبة لجمهور
الحركة التشكيلية, وهذا يدل على ان الثقافة السعودية تتوسع من الافق
الرسمي الى الافق الخاص ايضا, لتكون اكثر شمولية.
د. منير فوزي شاعر
مصري واكاديمي يعمل بالمملكة ويقيم في الاحساء له اعماله المنشورة في مصر
يتحدث عن الحركة الادبية في الاحساء التي عايشها عن قرب يقول الحركة
الادبية في الاحساء كانت لاتزال مشدودة الى الماضي السحيق بخيط غير مرئي,
يشدها ويقيد نموها اكثر مما يشد جبل يذبل ليل امرئ القيس, وتلك هي المشكلة!
لا
يزال المقدم في الصالونات الادبية اكثر ارتباطا بالماضي منها الى الحاضر.
حتى القضايا التي تميز واقعنا المعاصر تتحول الى حديث عن الماضي.
ولان
الخطاب الادبي ذكوري تتحول (هي) القصيدة الانثى الى (هو) القصيد الذكوري,
وتتبدل العلائق الفنية واحدية التماثل لتتحول الى اطار نمطي ذي فاعليات

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t68377.html#post528375
محدودة.
وعلى الرغم من عبقرية موقع الاحساء - جغرافيا وتاريخيا - فاننا
لانرى افادة من هذه الخصوصية المكانية التي يلتقي فيها معظم سكان الخليج
العربي, والتي تؤهلها لان تجمع التعددية في الافكار والثقافات, وان تستخلص
لنفسها هوية مميزة, تسمح لها بتبوؤ مكانة فكرية اكبر! وان كانت هناك
العديد من الاسماء الفاعلة والشهيرة التي انطلقت من هذا المكان الجميل
خاصة الشعراء والمؤرخين.
وعن الغربة يقول فوزي:لا اظن ان شيئا كالغربة
يقلل من فاعلية الابداع, وربما يكون العكس صحيحا, فافضل قصائد حجازي تلك
التي كتبها في او عن الغربة التي عاناها المبدع يحتاج - في البداية - لفهم
غربته وحدود تمرده الابداعي, وحين يجد ان كثيرا من النصال مسدده الى رقبته
يلجأ الى الحيلة, وحين تطول حاجته لفهم غربته يكف عن الكتابة, او يتحول
الى ببغاء فيعرف الداء.
وقد اصبت بداء التوقف عن الكتابة الشعرية
نهائيا. ربما لايتجاوز كل ما كتبته منذ اقامتي في الاحساء (وهو ما يقارب
خمس سنوات) اكثر من قصيدتين فحسب!
لكن على العكس في اطار الجانب
النقدي, وهو جانب ابداعي في مجال مختلف, فقد نجحت في كتابة عدد من
الدراسات النقدية, وقد تحقق ذلك في ظل ابتعادي عن الصالونات الادبية التي
لاتقدم في عمومها اكثر من دعوة لان يلتقي المشتغلون بالادب والثقافة مرة
كل اسبوع, وهو جانب انساني جميل ونبيل ولكنه لايكفي وحده لدفع عجلة
الابداع والابتكار والتنوير.
وربما خفف من اثر وقع الغربة والاغتراب في
نفسي - على نحو خاص - وجود عدد من المبدعين السعوديين والمصريين الذين
يشاركونني غربتي, والرفاق الطيبين (على رأي عبدالصبور) واذكر منهم القاص
الدكتور طلبة الغريب والشاعر ابراهيم منصور والممثل عباس منصور والدكتور
سليمان بوطي وابن جيلي الشاعر والناقد احمد سماحة.
وفي النهاية تبقى
الثقافة العربية بكل ابعادها وضمنها ثقافة المملكة كلا لاينفصل وان فرضت
خصوصية المكان ابعادها الثقافية ولونت النتاج الفكري والادبي وهذا يعد
تمايزا واضافة لا انتقاصا.
مطارح تتحنى
اما الشاعر السوري هاني
نديم, فقد تداخلت لديه الامكنة وتعددت, ليبقى لكل منها اثره الخاص في
ذاكرته شعريا وانسانيا, حيث يقول: عميقا يضرب المكان في الذاكرة, وفي
النتاج الابداعي بالتالي, المكان احد جناحي الوجود,الزمان والمكان, ذلك

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=528375
الجناح الاكثر تشبثا والاخف في الالتصاق والتذكر والتخيل, اما عني.. فقد
رتبت امكنتي, وجئت الى مكان بكل ما في من الامكنة التي استماتت في التشبث
بنتاجي وخيالي الابداعي, ثم ولطول المدة اصبح المكان الان السعودية جزءا
من تلك الامكنة الضاربة في مرجعيتي التخيلية.
ويضيف نديم قائلا: اشارات
المكان الجديد, واصوات شعرائه, دخلت الى طريقتي وذلك ربما تم بشكل لا اشعر
به, بقدر ما ينبهني اليه شعراء المكان الاول سورية وهو انني احمل في
قصيدتي مفاتيح غير محلية, تتمثل في مفردات مثل: الرمال, الخليج, او غير
ذلك مما يعتبر نتاج سطوة هذا المكان الاني.



hgJyJvfJm lJpJ'Jm gJgJvhpJm Hl tJqJhx gJgHgJl










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى الجــــالية الجزائـرية
افتراضي

الغربة كما ذكرت اخي ممكن لاتؤثر بالدرجة الكبيرة على المغترب بحيث يستطيع أن يتأقلم في جو المكان الذي انتقل اليه وبعضهم ينطوي على نفسه ويرى ان هذا الحل
مشكور اخي









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.18 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى الجــــالية الجزائـرية
افتراضي



السلام عليكم



يمكن ان يكون السبب في الحالتين قد يكون راحة او الم لكن الاغلبية يبحثون عن الراحة رغم ان في بلدهم كثير من الرائحة

بارك الله فيك اخي ياسين









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 06-29-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى الجــــالية الجزائـرية
افتراضي

قد تكون راحة وقد تكون ألم
لكن في بداية الأمر تكون ألم
وبعدها تعود وراحة
ربي يحفظهم

بارك الله فيك أخي









عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 32336
المشاركات: 76 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 07-09-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين للبلد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى الجــــالية الجزائـرية
افتراضي

انا ثاني ندمانة على الغربة









عرض البوم صور حنين للبلد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302