العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


طلوع الشمس من مغربها

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


طلوع الشمس من مغربها

طلوع الشمس من مغربها الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــد * العلامة الرابعة من علامات أشراط الساعة الكبرى من حيث الترتيب الزمني، والأولى لتغيير العالم العلوي - طلوع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبوب المحبوب


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31162
المشاركات: 729 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 275

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبوب المحبوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما

طلوع الشمس من مغربها
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعـــد
* العلامة الرابعة من علامات أشراط الساعة الكبرى من حيث الترتيب الزمني، والأولى لتغيير العالم العلوي - طلوع الشمس من مغربها.
لقوله عليه الصلاة والسلام: {إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها…}[1].
قال الحافظ في الفتح (11/353): (فالذي يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة في معظم الأرض، وينتهي ذلك بموت عيسى بن مريم، وأن طلوع الشمس من المغرب هوأول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي، وينتهي ذلك بقيام الساعة، ولعل خروج الدابة يقع في ذلك اليوم الذي تطلع فيه الشمس من المغرب)
وروى البخاري عَنْ أَبِي ذَرٍّ t قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ r لأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ: {أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ؟} قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: {فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا، وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلا يُقْبَلَ مِنْهَا، وَتَسْتَأْذِنَ فَلا يُؤْذَنَ لَهَا، يُقَالُ لَهَا: ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ، فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: )وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(.
وقد جاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله r: {لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها: فإذا طلعت ورآها الناس آمن من عليها، فذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيرا} [2].
وهذا الحديث يفسر ما جاء في قوله تعالى: ) يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوكَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ ([3].
جاء في تفسير الطبري لهذه الآية: (لا ينفع كافرا لم يكن آمن قبل الطلوع إيمان بعد الطلوع، ولا ينفع مؤمنا لم يكن عمل صالحا قبل الطلوع عمل صالح بعد الطلوع، لأن حكم الإيمان والعمل الصالح حينئذ حكم من آمن أوعمل عند الغرغرة، وذلك لا يفيد شيئا، كما قال تعالى: ) فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا ( وكما ثبت في الحديث الصحيح {إن الله تعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.}.
وقال ابن عطية: في هذا الحديث دليل على أن المراد بالبعض في قوله تعالى: (يوم يأتي بعض آيات ربك) طلوع الشمس من المغرب وإلى ذلك ذهب الجمهور. ومعنى الآية أن الكافر لا ينفعه إيمانه بعد طلوع الشمس من المغرب، وكذلك العاصي لا تنفعه توبته، ومن لم يعمل صالحا من قبل ولوكان مؤمنا لا ينفعه العمل بعد طلوعها من المغرب.
وقال أيضاً: يختم على عمل كل أحد بالحالة التي هوعليها. والحكمة في ذلك أن هذا أول ابتداء قيام الساعة بتغير العالم العلوي؛ فإذا شوهد ذلك حصل الإيمان الضروري بالمعاينة، وارتفع الإيمان بالغيب، فهوكالإيمان عند الغرغرة وهولا ينفع فالمشاهدة لطلوع الشمس من المغرب مثله.
وقال الحافظ في الفتح 11/353: (طلوع الشمس يسبق خروج الدابة ثم تخرج الدابة في ذلك اليوم أوالذي يقرب منه. قلت - أي الحافظ -: والحكمة في ذلك؛ أن عند طلوع الشمس من المغرب يغلق باب التوبة، فتخرج الدابة تميز المؤمن من الكافر، تكميلا للمقصود من إغلاق باب التوبة.
وقال أيضاً (الفتح 11/354): إن حديثه عليه الصلاة والسلام: {من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه} ، مفهومه أن من تاب بعد ذلك لم تقبل.
ولأبي داود والنسائي من حديث معاوية رفعه: {لا تزال تقبل التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها} [4]. وللطبراني عن عبد الله بن سلام نحوه.
وأخرج أحمد عن عبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرورفعوه: {لا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت طبع الله على كل قلب بما فيه وكفى الناس العمل} انظر تحسين شعيب الأرنؤوط للحديث (1/192).
وأخرج أحمد عن معاوية رفعه: {لا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها}.
وأخرج الطبري عن ابن مسعود موقوفا: {التوبة مفروضة ما لم تطلع الشمس من مغربها}.
وفي حديث صفوان بن عسال، سمعت رسول الله r يقول: {إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه} [5].
وفي حديث ابن عباس نحوه عند ابن مردويه وفيه: {فإذا طلعت الشمس من مغربها رد المصراعان، فيلتئم ما بينهما، فإذا أغلق ذلك الباب؛ لم تقبل بعد ذلك توبة، ولا تنفع حسنة، إلا من كان يعمل الخير قبل ذلك، فإنه يجري لهم ما كان قبل ذلك} وفيه فقال أبي بن كعب: فكيف بالشمس والناس بعد ذلك؟ قال: {تكسي الشمس الضوء، وتطلع كما كانت تطلع، وتقبل الناس على الدنيا، فلونتج رجل مهرا؛ لم يركبه حتى تقوم الساعة} انظر فتح الباري 11/355.
*كيف يتم طلوع الشمس من مغربها؟؟:
من المعلوم أن الشمس منذ خلق الله السماوات والأرض تطلع كل يوم من المشرق وتغرب في المغرب، وتستأذن في ذلك ربها جل وعلا فيأذن لها أن تعيد الكرة. حتى إذا جاء الوقت الموعود؛ استأذنت ربها أن تطلع كعادتها فلا يأذن لها، ثم يقال لها: ارجعي من حيث أتيت. فبينما الناس كعادتهم ينتظرون الشمس تشرق كعادتها من مشرقها؛ وإذا هي تبهتهم بطلوعها من المغرب، فتروعهم روعا عظيما.
بهذا أخبر الحبيب المصطفى r، حيث سأل أصحابه قائلاً: {أتدرون أين تذهب هذه الشمس إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي ارجعي من حيث جئت، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش، فيقال لها: ارتفعي أصبحي طالعة من مغربك، فتصبح طالعة من مغربها، أتدرون متى ذاكم حين؟ {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيرا} [6].
ذكر الحافظ في الفتح 11/355: (جاء في حديث عبد الله بن عمروبن العاص عند نعيم بن حماد في كتاب الفتن، وعبد الرزاق في تفسيره عن وهب بن جابر الخيواني قال: (كنا عند عبد الله بن عمروفذكر قصة قال ثم أنشأ يحدثنا قال: (إن الشمس إذا غربت سلمت وسجدت، واستأذنت في الطلوع، فيؤذن لها، حتى إذا كان ذات ليلة فلا يؤذن لها، وتحبس ما شاء الله تعالى ثم يقال لها: اطلعي من حيث غربت، قال: فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل}.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t68390.html#post528697
وأخرج أيضا من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال: {تأتي ليلة قدر ثلاث ليال، لا يعرفها إلا المتهجدون، يقوم فيقرأ حزبه ثم ينام، ثم يقوم فيقرأ، ثم ينام، ثم يقوم، فعندها يموج الناس بعضهم في بعض، حتى إذا صلوا الفجر وجلسوا، فإذا هم بالشمس قد طلعت من مغربها، فيضج الناس ضجة واحدة، حتى إذا توسطت السماء رجعت}. وعند البيهقي في - البعث والنشور - من حديث ابن مسعود نحوه - فينادي الرجل جاره: يا فلان ما شأن الليلة؟ لقد نمت حتى شبعت، وصليت حتى أعييت، ثم يقال لها: اطلعي من حيث غربت، وذلك يوم لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أوكسبت في إيمانها خيراً} المصدر السابق.
نسأل الله سبحانه وتعالى لنا ولكم حسن الختام.
تم بحمد الله تعالى وانتظرونا للقائنا في رسالتنا القادمة



[1] - رواه مسلم عن أبي هريرة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=528697

[2] - رواه البخاري ومسلم وأحمد وأبوداود وابن ماجه .

[3] - (الأنعام: من الآية-158).

[4] - اسناد الحديث جيد، انظر روضة المحدثين (6/375) .

[5] - رواه ابن ماجه وحسنه الألباني، انظر سنن ابن ماجه (2/1353).

[6] - ‌رواه مسلم عن أبي ذر.




'g,u hgals lk lyvfih










عرض البوم صور حبوب المحبوب   رد مع اقتباس

قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك اخي على التوضيح واظهار هذه الآية









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

جزاك الله خيرا على التوضيح والتبيان اللهم سلم اللهم سلم اللهم سلم









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبوب المحبوب


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31162
المشاركات: 729 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 275

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبوب المحبوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

العفو أخواي
شكرا على مروركما









عرض البوم صور حبوب المحبوب   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك أخي وجزاك الجنة
لاتحرمنا من جديدك









عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12587
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 05-29-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب بلاده غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور محب بلاده   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حبوب المحبوب المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك










عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشمس رياح الحنين منتدى العلوم و المعرفة 4 09-11-2010 02:07 PM
باب الشمس صمود منتدى فلسطين في القلب 3 06-19-2009 02:06 PM
الشمس كريمة منتدى التعليم العام 7 02-11-2008 05:11 PM
غروب الشمس الطائر منتدى فضــــــاء الصور 10 01-19-2008 12:09 PM


الساعة الآن 02:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302