العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



مقتطفات من كتاب -الادب الجزائري الحديث-احمد دوغان

ركن الأمثال والحكم


مقتطفات من كتاب -الادب الجزائري الحديث-احمد دوغان

كثيرا ما يشكو أدباء المغرب العربي من انقطاع التواصل بينهم وبين زملائهم في المشرق وهذا الكتاب يوصل جسرا يرم أوصال هذه القطيعة منذ القديم وحتى الآن مازال عتاب أدباء المغرب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
مقتطفات من كتاب -الادب الجزائري 94434781xk6.jpg
كثيرا ما يشكو أدباء المغرب العربي من انقطاع التواصل بينهم وبين زملائهم في المشرق وهذا الكتاب يوصل جسرا يرم أوصال هذه القطيعة
منذ القديم وحتى الآن مازال عتاب أدباء المغرب العربي للمشارقة مستمرا بسبب تقصيرهم في حق أدب المغاربة، لهذا لا نستغرب عندما يكتب الدكتور الجزائري عبدالملك مرتاض في كتابه "الثقافة العربية في الجزائر بين التأثير والتأثر، قائلاً: "لقد طال عتاب الجزائريين للمشارقة دون أن يجدي عتابهم هذا فتيلاً، ولقد يلتفت المشارقة إليهم لفتة جادة ويجعلونهم يعنون بهم وبآثارهم على نحو ما هم أهل له، فبقدر ما كان الجزائريون ينحون باللوائم على المشارقة كان المشارقة لا يزدادون إلا عزوفاً عنهم وتجاهلاً لهم وزهداً في كتاباتهم ورغبة عما يجري بين ظهرانيهم، فكانت كتاباتهم حين يكتبون خجولة تتسم بالأخطاء التاريخية والجغرافية، في الوقت الذي كان فيه الجزائريون يعرفون عن الشرق العربي كل شيء.. ".
هذا ما يقوله أديب جزائري متألما من تجاهل المشارقة، أو جهلهم لأدب المغاربة، وإذا أردنا أن نتفق معه فيما ذهب إليه فيجب أن نضيف بأن المشكلة عامة على مستوى الوطن العربي، فما من أدب عربي في قطر عربي إلا ويجهل أصحابه تقريبا ماهية الأدب في القطر المجاور لهم، وهذه المشكلة التي هي من مفرزات التجزئة السياسية العربية تضعنا أمام أهمية المحاولات التي ظهرت أخيرا للتعريف بأدب وأدباء الأقطار العربية كما فعل الأديب السوري أحمد دوغان في كتابه "في الأدب الجزائري الحديث" والصادر عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق. والأديب دوغان من مدينة حلب في سوريا، كان عضواً في البعثة التعليمية السورية للجزائر التي أقام فيها ما بين عامي 1977 م و1984، فانهمك بتاريخ الأدب الجزائري عبر كتابين هما "الصوت النسائي في الأدب الجزائري المعاصر" والصادر عن وزارة اَلْإِعْلَام الجزائر. عام 1982، و"شخصيات من الأدب الجزائري المعاصر صدر عن المؤسسة الوطنية للكتاب في الجزائر عام 1989، ثم كتابه "في الأدب الجزائري الحديث" عام 1997، وهذه الكتب الثلاثة هي جزء إصداراته النقدية والأدبية الكثيرة.
عتاب المغاربة
قسم المؤلف كتابه إلى أبواب وفصول جعل الباب الأول منها مدخلاً استعرض فيه بعض عتاب المغاربة للمشارقة على تقصيرهم بحقهم، فيرى أن هذا العتاب مبالغ فيه، إذ إن المؤتمرات والمهرجانات الثقافية والأدبية العربية تعقد سنوياً، ويلتقي فيها الأدباء العرب بجميع أجيالهم دون النظر إلى قطرية هذه الدولة أو تلك، والأدب الجزائري معروف في كثير من الأقطار العربية.
ثم ينتقل المؤلف في الباب الثاني إلى الشعر الجزائري الحديث، فيوضح أن الحركة الشعرية في الجزائر ارتبطت بالثورة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي التي انطلقت عام 1954 م، وكانت بداياتها قد ظهرت في عام 1945 عندما قصفت القوات الفرنسية عدة مدن جزائرية، ومن الشعراء الذين يمثلون تلك الفترة محمد العيد آل خليفة، رمضان حمود، محمد الأخضر السائحي، محمد الشبوكي، وإذا نظرنا إلى الفترة الواقعة ما بين عامي 1954- 1962 فإننا نجد أن الشعراء الجزائريين قد التحموا فيها بالنضال والمقاومة، وشاركوا الشعب في كفاحه الوطني، حتى أد أحد الأدباء الجزائريين قال: "الشعر والحرب شيء واحد، وقصيدتي هي الشعب"، وبالتالي ظهرت لغة جديدة جسدت معايشة الشعراء للعمل الثوري للغة شاعر الثورة مفدي زكريا في قصيدته الشهيرة: "نطق الرصاص دما يباح كلام " وجرى القصاص فما يتاح ملام السيف أصدق لهجة من أحرف كتبت فكان بيانها الإبهام وفي هذه الفترة ظهرت محاولات الريادة في الشعر الجزائري نتيجة البحث عن شكل جديد للتجربة، إذ إن الشاعر الجزائري وجد نفسه ليس ثائراً على الاستعمار فقط، وإنما يمتلك إرادة الثورة والرفض والتمرد على كل ما في الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي آنذاك، وبعد الاستقلال في عام 1962 ظهر جيل جديد كانت ولادات شعرائه أيام الثورة التحريرية، وقد استكمل هذا الجيل مسيرة الحداثة في الشعر، ومع ذلك بقي الشكل الكلاسيكي للقصيدة قويا عبر شعراء مثل مصطفى الغماري ومحمد ناصر ومحمد بن رقطان، إلى جانب قصيدة التفعيلة عند جروة علاوة وهبى وإدريس بوذيبة وأحلام مستغانمي، أضف إلى ذلك تيارا يزاوج بين القصيدة الخليلية وشعر التفعيلة، ومن شعرائه عياش يحياوي وجمال طاهري ونورة السعدي.
الفصل الثاني يخصصه المؤلف لنقد تطبيقي عن الشعر الجزائري ، فيحلل مجموعة "قائمة المغضوب عليهم" للشاعر أحمد حمدي، ومجموعة "أطفال بورسعيد يهاجرون إلى ماي " للشاعر عبدالعالي رازقي، و"الجميلة تقتل الوحش" للشاعر أرزاج عمر، و"رصاص وزنابق" لعمار بن زايد.
روايات وقصص حديثة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t6843.html#post55448

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=55448
الباب الثاني يخصصه دوغان للحديث عن الرواية الجزائرية الحديثة، ويحدد: الرواية المكتوبة باللغة العربية، وهي من مواليد السبعينيات عدا روايتين هما "غادة أم القرى" لأحمد حوحو، و"الطالب المنكوب" لعبدالمجيد الشافعي، فقد صدرتا في أواخر الأربعينيات، وكانت أول رواية فنية عرفها الأدب الجزائري هي "ريح الجنوب "لعبدالحميد بن حدوقة عام 1970، ومن خلال سبر بيبلوغرافي للرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية يتبين للمؤلف أنها بلغت خمسا وأربعين رواية حتى صيف عام 1984، وقد عالجت المواضيع التالية: الثورة الجزائرية- الثورة ا لزراعية- الالتزام ونقد الواقع- الجالية الجزائرية في المهاجر- الهجرة من الريف إلى المدينة- قضايا أخرى، وكان للثورة الجزائرية المسلحة "1954- 1962 رصيدها الجم في الرواية، وجاء التشخيص لأحداثها واعيا حينا، وعاطفيا حينا آخر لقد تأخرت نشأة القصة الجزائرية عن نشأتها في البلدان العربية لأن ما عانته الجزائر من جراء الاستعمار الفرنسي قد شل حركة الثقافة القومية، وإذا كانت بذور القصة الجزائرية قد بدأت في الثلاثينيات بشكل مقامة، آو مقالة، فإنها لم تأخذ شكلها القريب من الناحية الفنية إلا في الأربعينيات، ومن الذين اشتهروا في تلك الفترة محمد السعيد الزاهري ومحمد العابد الجلالي وعبدالمجيد الشافعي، ومنذ عام 1945 ومع المجازر الفرنسية بحق الجزائريين فرضت الثورة نفسها على الأدب الجزائري، بما فيه القصة والتي تبلورت فكريا بعد عام 1954، فبرزت أسماء أحمد بن عاشور وزهور ونيسي وأحمد رضا حوحو وشريف الحسيني، ويعتبر أحمد حوحو رائد القصة الجزائرية، فله مجموعة "صاحبة الوحي وقصص أخرى" نشرت عام 1954 ومجموعة "نماذج بحرية" نشرت عام 1955.
وفي السبعينيات ظهرت أسماء جديدة لديها إرادة وطموح وتملك ثروة ثقافية تمكنها من العطاء والإبداع، منها بلحسن، وجروة علاوة وهبي، محمد الزاوي، عمر بن قينة، محمد حيدار، شريف شتانلية- إسماعيل غموقات، مرزاق بقطاش، الأعرج واسيني، وما من شك في أن القصة القصيرة في الجزائر بخير، بل هي تسير في تطور مستمر أكثر من الشعر، والسبب هو أن القصة وجدت والواقع ينبض بالحيوية "وإذا كانت الجزائر حافلة بنضالها، فإن القصة القصيرة مازالت إلى الآن تحمل إلينا صدى النضال فخرا واعتزازا، وتجعلنا نشم رائحة البارود في جبال أوراس ونسمع أزيز الرصاص المنطلق من حي القصة بالجزائر العاصمة، لأن الحدث أكبر من أن يسجل في فن من الفنون، وقد أخذت القصة القصيرة تعرض لنا ما عزمت عليه الإرادة الشخصية الجزائرية، فإذا بنا أمام العامل والفلاح والموظف وجهاً لوجه،- ص 170.
ثم ينتقل المؤلف إلى دراسة الصوت النسائي في القصة الجزائرية الحديثة، فيخصص لذلك فصلا يوضح فيه أن الوعي ينمو لدى الصوت النسائي في القصة الجزائرية، فيأتي على القضايا الاجتماعية بمحاورها الكثيرة، فالقاصة زهور ونيسي قدمت عدة قصص تبرز الوجه الاجتماعي للمرأة الجزائرية، والقاصة زليخة السعودي عبرت في قصصها عن الألم الاجتماعي، وجميلة زنير تبنت في قصصها "مجموعة شرائح " من الواقع الجزائري، وكذلك القاصة خيرة بغدود التي تعرض في قصصها جملة مشاكل اجتماعية، أما نجيبة أرسلان فقد رسمت عالم المرأة الجزائرية وعلاقتها بالمجتمع.
المسرح والتحريض
ويتابع المؤلف جهده الكجير فيخصص بابا للمسرح الجزائري الذي عانى كثيرا بسبب محاربة الاستعمار الفرنسي له، لأن المسرح يشكل تماسا مع الجمهور ويحرضه على الثورة، وقد تعرف الجزائريون على المسرح العربي عام 1921 عندما نزل الفنان جورج أبيض مع فرقته في الجزائر، وفيها قدر مسرحيتين هما "صلاح الدين الأيوبي " و"ثأر العرب"، وفي العام نفسه قدم الممثل "علالو" مشهدا هزليا في إحدى القاعات السينمائية في العاصمة، وفي عام 1922 قدمت مسرحية "في سبيل الوطن "، وهكذا ولد المسرح في الجزائر متواضعا، بيد أنه نشط في عام 1954 مواكبا الثورة، ومن أشهر رواد المسرح آنذاك "رشيد القسطنطيي" و"علالو سلالي"، لكن المسلطة الفرنسية حاولت إخضاع المسرح لسلطتها، فاضطر المسرحيون إلى مغادرة الجزائر والعمل في الخارج.
ويعتبر المسرح الوطني في العاصمة الصوت الأول للمسرح في الجزائر، ولكن الحركة المسرحية لم تستفد كثيرا، ولم تتطور كما حصل في باقي الميادين، وإنما عمل المسرحيون على مسايرة العمل، إذ قدم المسرح الجزائري عروضا مسرحية تحت إشراف مصطفى كاتب الذي واكب المسرح طويلا، ولكن المرحلة الثانية والاهم في تجربة المسرح الجزائري قد انطلقت مع قرار اللا مركزية بإحداث مسارح جمهورية في كل من وهران وعنابة وقسنطينة وبلعباس. ومن الملاحظ أن المؤلف لم يطل كثيرا في دراسة المسرح قياسا لما فعله في الشعر والقصة والرواية، كما لم يخصص له نقدا تطبيقيا.
شخصيات من الأدب الجزائري الحديث
الباب السادس يفرده المؤلف للحديث بشكل مسهب عن بعض الشخصيات الأدبية في الجزائر، ومنهم الشاعر محمد العيد آل خليفة أحد رواد الفكر الجزائري "فإذا قيل يوماً عن أحمد شوقي "أمير الشعراء" قيل عر محمد العيد آل خليفة "أمير شعراء الجزائر" و"شاعر النهضة الجزائرية" و"رائد الشعر
الجزائري في العصر الحديث.. "- ص: 256.
ولد الشاعر محمد العيد آل خليفة في عام 1904 بمدينة عين البيضاء، وفي عام 1921 استكمل تعليمه في تونس، وفي عام 1927 عاد للجزائر ومارس التدريس فيها، وأسهم في تأسيس "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين"، وبدأ بنشر شعره في الصحف والمجلات ومنها قصيدته الشهيرة "يا نفس" ومطلعها: عرفتك يا نفس ازهدي أو ترهبي على كل حال مذهبي فيك مذهبي وقد عرضته هذه القصيدة للتحقيق من قبل الاستخبارات الفرنسية ثم المضايقات، وفي عام 1940 ترك الجزائر العاصمة عائدا إلى بسكرة ثم إلى مدن أخرى إلى أن قامت الثورة فشارك فيها بشعره، ثم تم سجنه في سجن "الكدية"، وعندما أطلقت فرنسا سراحه فرضت عليه الإقامة الجبرية، وفي عام 1979 رحل إلى الدار الآخرة بعد أن ترك مجموعة مؤلفات شعرية ونحوية ومسرحية.
ويتحدث المؤلف بشكل مفصل عن جوانب أدب محمد العيد مستشهداً بأشعاره، موضحا أنه كان شاعرا قوميا أنشد للعروبة والعرب، وشاعرا إسلاميا معتزا بالإسلام داعيا للتمسك به، بالإضافة إلى أثره في تجديد القصيدة الجزائرية وعلى نفس النهج التاريخي التحليلي يتحدث المؤلف عن شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا، وعن الشاعر والروائي مالك حداد، وعن الناقد محمد مصايف، ويؤرخ سيرة وأدب البشير الإبراهيمي، والمفكر والمؤرخ أحمد توفيق المدني، والأديب أبو القاسم سعد الله، والأديبة زهور ونيسي والشاعر عبدالقادر السائحي والروائي عبدالحميد بن هدوقة، وقد تميز منهجه بدراسة كل واحد بالخطوات التالية:
1- تاريخ سيرة حياة الشخصية ومن خلال ما كتب في الصحف والدوريات وما كتبه صاحب الشخصية عن نفسه.
2- إحصاء الأعمال المنشورة في الصحف والمجلات وتاريخ نشر كل عمل.
3- تبيان الأعمال المطبوعة في كتب وتواريخ وأماكن طباعتها.
4- دراسة نقدية تحليلية لأدب كل شخصية، ويكفي أن نذك أن الجزء المخصص لدراسة عبدالحميد بن هدوقة مثلا شغل 28 صفحة من الكتاب، أضف أنه وضع فهرسا بالمراجع التي اعتمدها في نهاية كل دراسة عن كل شخصية.
ويتابع أحمد دوغان جهده الكبير فيخصص الباب السابع من الكتاب للحديث عن الدراسات التي ظهرت في الأدب الجزائري الحديث، ويبدأ بكتاب "دراسات في الأدب الجزائري الحديث " للدكتور أبو القاسم سعد الله الصادر عام 1966، أي بعد استقلال الجزائر بأربعة أعوام، ولذلك يعتبر مرجعا مهما عن الأدب الجزائري الحديث، ومن الكتب التي تناولت الأدب الجزائري " الشعر الجزائري الحديث" للدكتور صالح خرفي و"نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر" لعبدالمالك مرتاض. ويستعرض المؤلف ما ورد في هذه الكتب بشكل مفصل لينتقل إلى دراسة "التعريب في الجزائر" فيوضح أنه في عام 1981 صدر كتاب "التعريب بين المبدأ والتطبيق في الجزائر والعالم العربي" للباحث الجزائري أحمد بن نعمان "والمؤلف لا يقتصر على دراسة ميدانية عن حتمية التعريب في الجزائر بل يتوسع فيجري مقارنة مع ما جرى في عدد من بلدان العالم ص 456.



lrj'thj lk ;jhf -hgh]f hg[.hzvd hgp]de-hpl] ],yhk










عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا للمدير على الموضوع القيم الذي سيفيد الكثيرين بلا شك وخاصة الطلبة.
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية star dz


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 508
المشاركات: 5,455 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 01-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 34

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
star dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا لك المنتمي غلى الموضوع الرائع









عرض البوم صور star dz   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مهمة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام سراج


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1920
المشاركات: 1,810 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام سراج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا لك منتمي فعلا موضوع هام و مفيد



جازاك الله عنا كل خير


دمت بود









عرض البوم صور ام سراج   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الهلالي


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1519
المشاركات: 737 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : 07-20-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الهلالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

موضوع مفبد جدا .أتمنى من الأعضاء الإطلاع عليه .
شكرا لا منتمي على الإختيار .









عرض البوم صور بدر الهلالي   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا منتمي على الموضوع









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اللامنتمي المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا جميعا على المرور









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب مدخل الى علم النفس الحديث محمد الامين منتدى علم النفس, 4 05-26-2011 12:20 AM
محاضرات في الادب العربي الحديث محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 1 03-16-2011 04:35 PM
كتاب مقتطفات من التقويم النقدي للأستاذة بدروني snow purity قسم أدب وفلسفة 10 02-05-2011 09:38 PM
الفرق بين :الحديث الضعيف-الحديث الموضوع و الحديث الصحيح ... نادية25 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 2 08-19-2010 02:31 PM
مقتطفات رائعه من كتاب الحب الذكي للدكتور فيل (وهو موجه للمرأة بشكل خاص) لا تفوتي الف أبو غزلان منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 1 09-30-2009 10:31 PM


الساعة الآن 12:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302