العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


البدع وانواعها

المنتدى الاسلامي العام


البدع وانواعها

البدع وانواعها تعريف البدعة : في اللغة : مأخوذ من البَدع وهو الإختراع على غير مثال سابق , ومنه قوله تعالى (( بديع السموات والأرض )) أي مخترعهما على غير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الورد


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31067
المشاركات: 482 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
البدع وانواعها

تعريف البدعة :
في اللغة :
مأخوذ من البَدع وهو الإختراع على غير مثال سابق , ومنه قوله تعالى (( بديع السموات والأرض )) [ البقرة : 117 ] أي مخترعهما على غير مثال سابق , قوله تعالى (( قل ما كنت بدعا من الرسل )) [ الأحقاف : 9 ] , أي ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد , بل تقدمني كثير من الرسل ويقال : ابتدع بدعة يعني ابتدأ طريقة لم يسبق اليها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t68448.html#post529243
------------
2) والابتداع على قسمين :
أولا : ابتداع في العادات كابتداع المخترعات الحديثة , وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة .

ثانيا : ابتداع في الدين وهذا محرم , لأن الأصل فيه التوقف , قال صلى الله عليه وسلم (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) [ رواه البخاري ومسلم ] , وفي رواية (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) [ متفق عليه ]
------------

3 أنواع البدع - البدعة في الدين نوعان :
- النوع الأول : بدعة قولية اعتقادية : كمقالات الجهمية والمعتزلة والرافضة وسائر الفرق الضالة واعتقاداتهم .

- النوع الثاني : بدعة في العبادات : كالتعبد لله بعبادة لم يشرعها وهي أقسام :
() القسم الأول :
ما يكون في أصل العبادة : بأن يحدث عبادة ليس لها أصل في الشرع . كأن يحدث صلاة غير مشروعة أو صياما غير مشروع أصلا أو أعيادا غير مشروعة كأعياد الموالد وغيرها .

() القسم الثاني :
ما يكون في الزيادة في العبادة المشروعة , كما لو زاد ركعة خامة في صلاة الظهر أو العصر مثلا .

() القسم الثالث :
ما يكون في صفة أداء العبادة المشروعة بأ يؤديها على صفة غير مشروعة , وذلك كأداء الأذكار المشروعة بأصوات جماعية مطربة , وكالتشديد على النفس في العبادات إلى حد يخرج عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .

()
القسم الرابع :
ما يكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع , كتخصيص يوم النصف من شعبان وليله بصيام وقيام , فإن أصل الصيام والقيام مشروع ولكن تخصيصه بوقت من الأوقات يحتاج إلى دليل .


------------

4) حكم البدعة في الدين بجميع أنواعها :
كل بدعة في الدين فهي محرمة وضلالة , لقوله صلى الله عليه وسلم (( وإياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )) [ رواه ابو داود والترمذي وقال : حسن صحيح ] , وفي رواية (( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد )) , وفي رواية (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
فدل الحديثنا على أن كل محدث في الدين فهو بدعة , وكل بدعة ضلالة مردودة , ومعني ذلك أن البدع في العبادات والإعتقادات محرمة , ولكن التحريم يتفاوت بحسب نوعية البدعة , فمنها ما هو كفر صريح , كالطواف بالقبور تقربا إلى أصحابها , وتقديم الذبائح والنذور لها , ودعاء أصحابها والإستغاثة بهم , وكأقوال غلاة الجهمية والمعتزلة ,,, ومنها ماهو من وسائل الشرك , كالبناء على القبور والصلاة والدعاء عندها ,,, ومنها ماهو فسق اعتقادي كبدعة الخواراج والقدرية والمرجئة في أقوالهم واعتقاداتهم المخالفة للأدلة الشرعية ,,, ومنها ماهو معصية كبدعة التبتل والصيام قائما في الشمس , والخصاء بقصد قطع شهوة الجماع [ ينظر الإعتصام للشاطبي ( 37/2 ) ] .
تنبيه:

من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطئ ومخالف لقوله صلى الله عليه وسلم (( كل بدعة ضلالة )) لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حكم على البدع كلها بأنها ضلالة , وهذا يقول ليس كل بدعة ضلالة , بل هناك بدعة حسنة .

قال الحافظ ابن رجب في شرح الأربعين (( فقوله صلى الله عليه وسلم ( كل بدعة ضلالة ) من جوامع الكلم لا يخرج عنه شيء , وهو أصل عظيم من أصول الدين , وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم ( من أجدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل في الدين يرجع إليه فهو ضلالة . والدين بريء منه , وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة . اهـ )) [ ينظر كتاب جامع العلوم والحكم ] .

وقالوا أيضا : إنها أحدثت أشياء لم يستنكرها السلف مثل جمع القرآن في كتاب واحد , وكتابة الحديث وتدوينه , والجواب عن ذلك أن هذه الأمور لها أصل في الشرع فليست محدثة , وقول عمر رضي الله عنه ( نعمت البدعة ) , يريد البدعة اللغوية لا الشرعية , فما كان له أصل في الشرع يرجع إليه إذا قيل إنه بدعة لغة لا شرعا , لأن البدعة شرعا : ماليس له أصل في الشرع يرجع إليه , وجمع القرآن في كتاب واحد له أصل في الشرع , لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابة القرآن , لكن كان مكتوبا متفرقا فجمعه الصحابة رضي الله عنهم في مصحف واحد حفاظا عليه , والتروايح قد صلاها النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ليالي وتخلف عنها في الأخير خشية أن تفرض عليهم واستمر الصحابة رضي الله عنهم يصلوهنا أوزاعا متفرقين في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته إلى أن جمعهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على إمام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم , وليس هذا بدعة في الدين , وكتابة الحديث أيضا لها أصل في الشرع , فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض أصحابه لم طلب منه ذلك , وكان المحذور كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية أن يختلط بالقرآن ما ليس منه , فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور لأن القرآن قد تكامل وضبط قبل وفاته صلى الله عليه وسلم , فدون المسلمون الحديث بعد ذلك حفاظا له من الضياع , فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيار , حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين .
ظهور البدع في حياة المسلمين والأسباب التي أدت إليها [/c] 1) ظهور البدع في حياة المسلمين وتحته مسألتان :
المسألة الأولى : وقت ظهور البدع :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى [ في مجموع الفتاوى ( 354/10 ) ] : " (( واعلم أن عامة البدع المتعلقة بالعلوم والعبادات إنما وقع في الأمة في أواخر الخلفاء الراشدين كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال (( من يعش منكم فيرى اختلافا كثيرا , فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين )) [ رواه أبو دود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح ] , وأول بدعة ظهرت بدعة القدر وبدعة الإرجاء , وبدعة التشيع والخوارج , ولما حدثت الفرقة بعد مقتل عثمان ظهرت بدعة الحرورية , ثم في أوارخ عصر الصحابة حدثت القدرية وفي آخر عصر ابن عمر وابن عباس وجابر وأمثالهم ن الصحابة , وحدثت المرجئة قريبا من ذلك , وأما الجهمية فإنها حدثت في أواخر عصر التابعين بعد موت عمر بن عبدالعزيز , وقد روي أنه نذر بهم , وكان ظهور جهم بخراسان في خلافة هشام بن عبدالملك .

هذه البدع ظهرت في القرن الثاني والصحابة موجودون وقد أنكروا على أهلها , ثم ظهرت بدعة الإعتزال وحدثت الفتن بين المسلمين وظهر اختلاف الآراء والميل إلى البدع والأهواء , وظهرت بدعة التصوف وبدعة البناء على القبور بعد القرون المفضلة , وهكذا كلما تأخر الوقت زادت البدع وتنوعت .


2) المسألة الثانية : مكان ظهور البدع :تختلف البلدان الإسلامية في ظهور البدع فيها , قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : فإن الأمصار الكبار التي سكنها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرج منها العلم والإيمان خمسة : الحرمان والعراقان والشام . منها خرج القرآن والحديث والفقة والعبادة وما تبع ذلك من أمور الإسلام , وخرج من هذه الأمصار بدع أصولية غير المدينة النبوية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=529243

فالكوفة خرج منها التشيع والإرجاء وانتشر بعد ذلك في غيرها , والبصرة خرج منها القدر والإعتزال والنسك الفاسد وانتشر بعد ذلك في غيرها , والشام كان بها النصب والقدر , أم التجهم فإنما ظهر من ناحية خراسان وهو شر البدع , وكان ظهور البدع بحسب البعد عن الدار النبوية , فلما حدثت الفرقة بعد مقتل عثمان ظهرت بدعة الحرورية , وأما المدينة النبوية فكانت سليمة من ظهور هذه البدع وإن كان بها من هو مضمر لذلك , فكان عندهم مهانا مذموما , إذ كان بها قوم من القدرية وغيرهم ولكن كانوا مقهورية ذليلين بخلاف التشيع والإرجاء في الكوفة والإعتزال وبدع النساك بالبصرة والنصب بالشام فإنه كان ظاهرا , وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخلها , ولم يزل العلم والإيمان ظاهرا إلى أصحاب مالك وهم من أهل القرن الرابع [ مجموع الفتاوى ( 20/300 - 303فأما العصور الثلاثة المفضلة فلم يكن فيها بالمدينة النبوية بدعة ظاهرة البتة , ولا خرج منها بدعة في أصول الدين البتة , كما خرج من سائر الأمصار .










hgf]u ,hk,huih










عرض البوم صور أميرة الورد   رد مع اقتباس

قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيكي اختي واصلي تألقكي وتميزكي ننتظر جديدكي دوما جعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الورد


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31067
المشاركات: 482 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اشكرك اخ لقمان على المرور والطله الحلوه









عرض البوم صور أميرة الورد   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حبوب المحبوب


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31162
المشاركات: 729 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 275

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حبوب المحبوب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك أختاه
لا تحرمينا جديدك
تحياتي لك









عرض البوم صور حبوب المحبوب   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد للرحمان


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 12097
المشاركات: 3,574 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
اخر زياره : 06-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 65

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبد للرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اختاه واحسن اليك على التبيان والتوضيح فيما يخص تعريف البدعة واقسامها والكثير من الامور الخاصة بها دمت بود وعافية.









عرض البوم صور عبد للرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الورد


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31067
المشاركات: 482 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اشكر الجميع على المرور والطله الحلوه









عرض البوم صور أميرة الورد   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27788
المشاركات: 322 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 31

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريحانتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

كل بدعة ضلالة و كل ضلالة الى النار و العياد بالله









عرض البوم صور ريحانتي   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الورد


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31067
المشاركات: 482 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اشكرك اخ ريحانتي على المرور والطله والاشراقه الجميله









عرض البوم صور أميرة الورد   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27788
المشاركات: 322 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 31

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريحانتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة الورد مشاهدة المشاركة
اشكرك اخ ريحانتي على المرور والطله والاشراقه الجميله
انا اخت مشي اخ :ham[1]:









عرض البوم صور ريحانتي   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الورد


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31067
المشاركات: 482 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 38

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أميرة الورد المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

عفوا اخت ريحانتي المعذره منك واشكرك مره اخرى على الاطلاله الجميله









عرض البوم صور أميرة الورد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عسرة المياه وانواعها ومعالجتها محمد الامين منتدى الهندسة و العلوم, 1 04-29-2011 06:49 PM
اكبر موسوعة لكريمات الاساس وانواعها بالصور المختلفة حياة ركن الماكياج و مشاكل البشرة 2 01-08-2011 05:02 PM
اهمية اللعب بالنسبة للطفل الكفيف وانواعها؟؟؟ بنت المغرب منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 3 09-17-2010 04:09 AM
ربح البيع أبا الدحداح نجمة الشرق منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 1 09-21-2009 02:13 PM


الساعة الآن 10:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302