العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الشريعة والحياة


منتدى الشريعة والحياة طريقنا للدعوة على منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح


الرقية من باب التطبب أم من باب التعبّد ؟ جواب الشيخ سليم بن صفية الجزائري - حفظه الله

منتدى الشريعة والحياة


الرقية من باب التطبب أم من باب التعبّد ؟ جواب الشيخ سليم بن صفية الجزائري - حفظه الله

الرقية من باب التطبب أم من باب التعبّد. بمعنى هل الرقية ووسائلها تدخل في باب التعبّد التوقيفي, أم أنها من باب الاجتهاد. الجواب: هناك خلاف بين العلماء في هذه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-18-2011   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سليلة الغرباء


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31819
المشاركات: 91 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 04-07-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سليلة الغرباء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
الرقية من باب التطبب أم من باب التعبّد.

بمعنى هل الرقية ووسائلها تدخل في باب التعبّد التوقيفي, أم أنها من باب الاجتهاد.


الجواب:

هناك خلاف بين العلماء في هذه المسألة, وملخّص أقوالهم, كما يأتي:

القول الأوّل:

أنّ الرقية ووسائلها توقيفية تعبّدية, وهذا القول يقتضي شيئين اثنين:

الأول: أنه لا يجوز أن يرقى إلا ما ثبتت رقيته في السنة من أنواع الأسقام الحسية والعضوية.

الثاني: لا يجوز اتخاذ أي وسيلة في الرقية إلا ما ورد في صحيح السنة المطهّرة.

ودليلهم في ذلك:

1- أن ما لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم الأصل رده، وباب الرقى قد بينت كيفياته في السنة.

2- أن في ذلك أموراً لا يُدرى ما هي، فالمنع مما لا يعرف في باب الرقى محل إجماع.

3- أن فتح الباب فيما لم يرد لا ينضبط، وهو مظنة دخول ما يحرم وما يكون شركاً.

القول الثاني:

أنّ الرقية ووسائلها من باب التطبب, فهي علاج كسائر أنواع العلاج, وبالتالي للراقي أن يجتهد في أي وسيلة يراها ناجعة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t69022.html#post533578

ودليلهم في ذلك:

1- ما رواه مسلم
عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى، فجاء آل عمرو بن
حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا:" يا رسول الله إنه كانت
عندنا رقية نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى، قال: فعرضوها عليه،
فقال: ما أرى بأساً، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل"(رواه مسلم).


وهذا دليل على الاجتهاد في باب الرقية.

2- وروى مسلم
أيضاً عن عوف بن مالك الأشجعي، قال:"كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول
الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن
فيه شرك"( رواه مسلم).


فقوله: "لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك" وهذا ظاهر في إطلاق الإباحة في هذا الباب ما لم يكن في الرقى شرك.

3- وفي حديث أبي سعيد الخدري في قصة اللديغ (المشهورة)، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: "وما أدراك أنها رقية؟".

فيه إشارة إلى أنها اجتهاد من الراقي.

والراجح والله تعالى أعلم:

أنّ الرقية من باب
الاجتهاد, في حقيقتها وفي وسائلها, وهي داخلة في جملة ما أباحه الله من
علاج للأداوء, ولكن لا بد أن يراعى في الرقية شروط:


1) أن تكون بكلام
الله تعالى القرآن، والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=533578
والأدعية الصحيحة التي ليس فيها شرك ولا بدعة وبألفاظ مفهومة لقوله صلى
الله عليه وسلم : « اعْرِضُوا عَليَّ رُقَاكُمْ لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا
لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ ».


2) أن تخلو من الألغاز والطلاسم والأدعية التي لا تفهم أو الحركات الغامضة.

3) أن يعتقد الراقي والمرقيّ بأن الشافي هو الله تعالى وأن هذه الأسباب إنما تنفع بتقديره سبحانه.

ثانياً: هل الرقية خاصة بالسحر والعين والمس؟؟

شاع عند أكثر الناس, بل وعند أكثر الرقاة أنّ الرقية تقتصر على هذه الأمور: (سحر, عين, مس).

وهذا اعتقاد مردود جملة وتفصيلاً.

بل الرقية تنفع من كل مرض وعاهة وألم ووجع, أياً كان نوعه, وجنسه, بل هي أشد تأثيراً في الأمراض من كثير من الأدوية الصيدلية.

وإنك لتعجب من فئام الناس تهرع إلى الأطباء, وتنسى كلام باريها, وفيه شفاء لكل داء.

نعم لا ننكر التداوي بالأدوية,
لأنّ ذلك أصل ثابت في شرعنا, يشهد له حديث: جابر أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء بَرِئ بإذن الله عز
وجل"(رواه مسلم3).


ولكن ننكر إعراض الناس عن التداوي بالقرآن والرقية, في علاج أمراضهم العضوية.

والذي يشهد لذلك -أي: صحة التداوي بالرقية لعلاج الأمراض النفسية والعضوية-, ما يلي:

1-
ما ورد في قصة اللديغ (وهو الذي لدغته العقرب وأصابه سمّها) فشفاه الله
تعالى بقراءة الفاتحة عليه وأقر النبي صلى الله عليه وسلم الراقي على ذلك).


2-
وما صحّ من أنّ النبي صلى الله عليه وسلم رقاه جبريلُ عليه السلام فقال:
«باسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك... » ([11])، وقوله:«ومن كل داء
يشفيك»، دليل على شمول الرقية لجميع أنواع الأمراض النفسية والعضوية.


3- وباستقراء السنّة نجد الأمراض التي عولجت بالرقية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت من الأمراض العضوية في الغالب.

4- عموم قوله تعالى عن القرآن: (هُدًى وَشِفَاء) و(شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)، دليل على أنّ القرآن شفاء لكل داء.

5-
التجربة: فقد ثبت من تجربة الأخيار, كما نقل ابن القيم رحمه الله في زاد
المعاد أنه مكث بمكة شاكياً لا يجد علاجاً إلا بسورة الفاتحة, فوجد لها
أثراً عجيباً.


6- وأنا أتكلم من منطلق ما مارسته من رقية أنّه ولله الحمد كثير من الأمراض العضوية قد تمّ علاجها بالقرآن الكريم.

7-
أثبتت التجارب المخبرية أنّ الكافر على كفره يتأثر عصبياً عند سماع كلام
الرحمن, فللقرآن أثر عجيب في إزالة الهموم, وعلاج الأمراض النفسية.


8-
ولا أعلم أحداً داوم على قراءة القرآن, أصيب بمرض نفسي, بل الأمراض
النفسية في الغالب ناتجة عن البعد عن الله جل وعلا, وقلة الإيمان بالقضاء
والقدر, قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً
ضَنْكاً}.




وفي الختام:

وصيتي لأحبتي
وللرقاة جميعاً ألاّ يزهدوا في كلام الرحمن, والعاقل يجمع بين الأسباب
القدرية لعلاج الأسقام (وهي الأدوية الصيدلية) وبين الأسباب الشرعية وهي
الرقية.


هذا وأسأل الله أن يمنّ على الجميع بموفور الصحة والعافية, وأن يحفظ علينا وعليهم الأسماع والأبصار والقوة.

إنّه ولي ذلك والقادر عليه.

كتبه وحرّره: أبو يزيد سليم بن صفية المدني الجزائري * حفظه الله *.



hgvrdm lk fhf hgj'ff Hl hgjuf~] ? [,hf hgado sgdl fk wtdm hg[.hzvd - pt/i hggi










عرض البوم صور سليلة الغرباء   رد مع اقتباس

قديم 06-19-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سليلة الغرباء المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك










عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 28849
المشاركات: 1,527 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 48

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سليلة الغرباء المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

بارك الله فيكي اختي على تبيان الرقية واهدافها والغرض منها فهي تعتبر اجتهادا من المرء خدمة للدين ولغير سعيا وراء الأجر بورك فيكي









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمان   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سليلة الغرباء


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 31819
المشاركات: 91 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 04-07-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سليلة الغرباء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سليلة الغرباء المنتدى : منتدى الشريعة والحياة
افتراضي

مرور طيب

جزاكما الله خيرا










عرض البوم صور سليلة الغرباء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يراجع المسلم ما حفظ من القرآن ؟يجيب فضيلة الشيخ زيد المدخلي ـ حفظه الله ـ عبد للرحمان منتدى القرآن الكريم وعلومه 2 03-30-2011 07:17 PM
من جاء والناس يصلون المغرب وهو لم يصل العصر ماذا يفعل ؟الشيخ زيد المدخلي ـ حفظه الله عبد للرحمان منتدى الشريعة والحياة 1 01-10-2011 11:23 AM
رابط لفتاوى الشيخ فركوس حفظه الله ورعاه بنت الصحراء منتدى الشريعة والحياة 8 12-17-2010 12:37 AM
اليوم لقاء عبر الهاتف .. مع فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحيم البخاري حفظه الله عبدالرحيم منتدى الشريعة والحياة 1 12-14-2010 05:49 PM
بعض الفتاوى لقضايا معاصرة // الشيخ المنجد حفظه الله مهدي بن عبد الله المنتدى العام 1 12-12-2008 06:19 PM


الساعة الآن 03:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302