العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


أحكام التجويد..

منتدى القرآن الكريم وعلومه


أحكام التجويد..

أحكام التجويد والحكم باللون الأحمر ========== أولا : أحكام النون الساكنه والتنوين ------------------------------------ تعريف النون الساكنه : هي الخالية من الحركة ، والثابتة لفظا وخطا ووقفا ووصلا ،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شــاعـر جــزائرنـا

الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 672
المشاركات: 690 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 05-18-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد قميدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
أحكام التجويد والحكم باللون الأحمر
==========


أولا : أحكام النون الساكنه والتنوين
------------------------------------
تعريف النون الساكنه : هي الخالية من الحركة ، والثابتة لفظا وخطا ووقفا ووصلا ، وتكون في ( الأسماء والأفعال والحروف )


الأمثلة :


الحروف { من }

الأسماء { الانهار }

الافعال { ينحتون}


مواضع النون الساكنه :
1- تكون في وسط الكلمة مثل { وينهون } ، و { وينئون }

2- تكون في آخر الكلمة مثل { من خشي } ، و { من غسلين }

ولا تكون في أول الكلمة لأنها ستكون متحركة حينئذ حيث لايصح الابتداء بالساكن .

تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه خطا ووقفا

ضابط التنوين وعلامته : ( كسرتان أو فتحتان أو ضمتان ) ولايكون التنوين إلا في آخر الاسم
ومثال ذلك
في حالة الكسر ( وزوجناهم بحور عين )
في حالة الفتح ( إن الله كان لطيفا خبيرا )
في حالة الضم ( والله عليم حكيم )

حكم التنوين في حالتي الوصل والوقف :

أ- { وزوجناهم بحور عين } (( حور )) ويكون على حرف الراء تنوين بالكسر وعند الوصل تقرأ (( بحورن )) بنون ساكنه ، وعند الوقف (( بحور )) وكذلك كلمة (( عين ))

ب- { إن الله كان لطيفا خبيرا } في حالة الفتح ، (( لطيفا )) عند الوصل تقرأ (( لطيفن )) بنون ساكنه ، وعند الوقف تقرأ ((لطيفا )) بالألف بمد حركتين ، و((خبيرا ))عند الوقف تقرأ (( خبيرا )) فتحة على الراء بالألف بمد حركتين

أما التاء المربوطة المنونة عند الوقف فتنطق هاء ساكنة
مثل ( شجرة ) تنطق (شجره ) ويكون فوق الهاء سكون


الفرق بين النون الساكنه والتنوين
====================
يوجد في خمسة أمور :


أ- النون الساكنة حرف أصلي من أحرف الهجاء وقد تكون من الحروف الزوائد
أما التنوين فلا يكون إلا زائد عن بنية الكلمة

ب- النون الساكنة ثابته في اللفظ والخط أما التنوين فثابت في اللفظ دون الخط

ج- النون الساكنه ثابته في الوصل والوقف أما التنوين فثابت في الوصل دون الوقف

د- النون الساكنه توجد في الاسماء والافعال والحروف أما التنوين فلا يوجد إلا في آخر الاسماء المصروفه فقط


و - النون الساكنه تكون متوسطة ، ومتطرفه أما التنوين فلايكون إلا متطرفا




يتبع......



==============================================

أحكام النون الساكنه والتنوين :

للنون الساكنه والتنوين أحد حروف الهجاء ( 28) حرف وفي أحكام أربعه:
وهم ( الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء )

1- الإظهار :
تعريفه : لغة: البيان والوضوح
اصطلاحا : إخراج الحرف المظهر من مخرجة من غير غنه ، والمراد بالحرف المظهر النون الساكنه والتنوين الواقعتين قبل أحرف الإظهار

وعلامته:
النون الساكنه ( ن) يوجد فيها سكون
التنوين ( تنوين بالفتح -الكسر - الضم )

حروف الإظهار :
أ
ه
ع
ح
غ
خ
ويسمى إظهار حلقيا


لماذا يسمى إظهار حلقيا:
سمي الإظهار إظهار لوجوب ظهور النون الساكنه ، والتنوين عند ملاقاة أحد هذه الحروف السته
وسمي حلقيا لان حروفه السته تخرج من الحلق


حكم الإظهار ( واجب)

مراتب الإظهار الحلقي :
1- المرتبه العليا ( تكون من أقصى الحلق من جهة الجوف عند الهمزه والهاء )
2- المرتبه الوسطى ( تكون من وسط الحلق عند العين والحاء )
3- المرتبه الدنيا ( تكون من أدنى الحلق من جهة الحنك عند الغين والخاء )


امثلة الإظهار الحلقي :

( أ ) مثاله مع النون من كلمه { وينئون }
مثاله مع النون من كلمتين { من أعطى }
مثاله مع التنوين { كتاب أنزلناه }

(ه) مثاله مع النون من كلمه { وينهون }
مثاله مع النون من كلمتين { من هاجر }
مثاله مع التنوين { فريقا هدى }

(ع) مثاله مع النون من كلمه { الأنعام }
مثاله مع النون من كلمتين { من علم }
مثاله مع التنوين { سميع عليم }

(ح) مثاله مع النون من كلمه { ينحتون }
مثاله مع النون من كلمتين { من حاد الله }

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t6915.html#post56213
مثاله مع التنوين { عزيز حكيم }

(غ) مثاله مع النون من كلمه { فسينغضون }
مثاله مع النون من كلمتين { من غسلين }
مثاله مع التنوين { قولا غير }

( خ) مثاله مع النون من كلمه { والمنخنقه }
مثاله مع النون من كلمتين { من خشي }
مثاله مع التنوين { لطيف خبير }
2- الإدغام :
تعريفه: لغة: إدخال الشيء في الشيء
اصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني

علامة النون الساكنه والتنوين مع حروف الإدغام :
النون الساكنه ( ن) خالية من السكون
التنوين ( فتحتان -كسرتان - ضمتان )
وينطق حرف الإدغام بعدهما مشددا

{ فمن يعمل } تقرأ مع الإدغام ( فميعمل )
{ خيرا يره } تقرأ مع الإدغام ( خيريره )



حروف الإدغام :
وهم ستة حروف في مجموعة كلمة ( يرملون )
وهي :
ي
ر
م
ل
و
ن

حكم الإدغام ( واجب )

شرطة( أن تكون النون في كلمه ، وحرف الإدغام في كلمة أخرى ، والتنوين لايكون إلا من كلمتين

أقسام الإدغام :

القسم الأول : الإدغام بغنة
القسم الثاني : الإدغام بغير غنة

القسم الأول :
تعريفه : وهو عدم التلفظ بالنون الساكنه أو التنوين ، وإدغامهما في الحرف الذي بعدهما بغنه بعد تشديده
وحروف الإدغام بغنه ( ي-ن م- ن ) في كلمة ينمو


أمثله الإدغام بغنه :

الياء (ي) مثاله مع النون { أن يضرب}
مثاله مع التنوين { وبرق يجعلون }

النون (ن) مثاله مع النون { من نعمة }
مثاله مع التنوين { يومئذ ناعمة }

الميم (م) مثاله مع النون { من مال الله }

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=56213
مثاله مع التنوين { لؤلؤا منثورا }

الواو (و) مثاله مع النون { من وال }
مثاله مع التنوين { ولكل وجهة }

ويسمى الإدغام بغنة إدغام ناقص عند ذهاب الحرف وبقاء الصفه مع ( الياء - والواو )
ويكون كامل عند ذهاب الحرف والصفه معا مع ( النون - والميم ) على أن تتحقق الغنة فيهما عند القراءة



القسم الثاني :
تعريفه : لغة : هو إدغام النون الساكنه أو التنوين بحرف من حروف الإدغام وتشديده بغير غن
ويسمى إدغام كامل
وحروف الإدغام بغير غنه ( ل - ر)


أمثلتة:
اللام ( ل) مثاله مع النون { من لدنك }
مثاله مع التنوين { مالا لبدا }

الراء ( ر ) مثاله مع النون { من رسول }
مثاله مع التنوين { في عيشة راضية }

وعلة الإدغام والغرض منه ( التخفيف فب النطق )


وجه الإدغام وسببه:
1- ( التماثل في النون ) فأنها مماثلة للنون الساكنه والتنوين
2- ( التجانس موجود فب الميم لاشتراكهما مع النون في الغنه والصفات ) ،ومع الواو والياء لاشتراكهما مع النون في كثير من الصفات
3- ( التقارب موجود في اللام والراء ) وذلك لقرب مخرجهما من مخرج النون
فإذا وقع بعد النون الساكنه أو التنوين أحد حروف ( يرملون ) وجب الإدغام

ويسمى إظهار مطلق :
أما إذا وقع بعد النون الساكنه أحد الحرفين ( و - ي ) في كلمه واحدة وجب الأظهار ( ويسمى إظهار مطلقا لعدم تقييدة بحلقي أو شفوي أو قمري )

وأمثلته في القرآن الكريم :
{ الدنيا } - { بنيان } - { صنوان } - { قنوان } وسبب إظهار النون في هذه الكلمات المحافظه على مدلول ومعنى الكلمة ، إذ أدغمت النون الساكنه في الواو والياء لالتبس المعنى المراد

تنبيه :
يجب إظهار النون عند وقوع الواو بعدها في {يس * والقرآن الحكيم }، وفي { ن* والقلم وما يسطرون } للأن مابعد النون منفصل عنهما في الحكم ، فألحقت بالإظهار المطلق




ويليه الإقلاب



لاتنسوني بالدعاء جزاكم الله خيرا
أختكم في الله مريم

============================================

3- الإقلاب :
تعريفه: لغة: تحويل الشيء عن الشيء
اصطلاحا : قلب النون الساكنه أو التنوين ميما مخفاة بغنة عند الباء

حرف الإقلاب ( ب) حرف واحد فقط

مثاله:
االنون الساكنه ( ن ) وفوق حرف النون ميم
التنوين ( يكون فوق حرف النون ميم سواء كان تنوين ب فتح أو كسر أو ضم )

لكي يتحقق الإقلاب فلابد من ثلاثة أمور :
1- قلب النون الساكنه أو التنوين ميما خالصه لفظا لا خطا
2- إخفاء هذه الميم عند الباء
3- إظهار الغنة مع الإخفاء ، وهي صفة الميم المقلوبه لاصفة النون ولا التنوين
وعلامة الإقلاب في المصحف وضع ميم قائمة هكذا ( م ) فوق النون أو التنوين للدلاله عليه


امثلة الإقلاب :
حرف الإقلاب ( ب ) مثاله مع النون من كلمه { أنبئوني } ، { ينبوعا }ويكون فوق حرف النون ميم
مثاله مع النون من كلمتين { أن بورك } ، { وأما من بخل } ويكون فوق حرف النون ميم
مثاله مع التنوين { سميع بصير } ، { كرام بررة } ويكون التنوين فوق العين من ( سميع ) تنوين بالضم
ويكون التنوين فوق الميم من ( كرام ) تنوين بالفتح
ويكون حرف الميم في حالة التنوين فوق حركة التنوين

حكم الإقلاب ( واجب ) مع مراعاة الغنة والإخفاء معا

والإقلاب يأتي في كلمة وفي كلمتين


وجه الإقلاب :
1- تعذر الإظهار هنا والإدغام لثقل في النطق
2- صعوبة الإخفاء لعدم وجود تناسب بين الباء والنون

* قلبت النون ميما لوجود التناسب بين النون والميم ، لأن الميم تشترك مع النون في جميع الصفات ، وتشترك مع الباء في المخرج ، ولذلك قلبت النون ميما


ويليه الإخفاء ......



============================================

4- الإخفاء :
تعريفه: لغة : الستر
اصطلاحا : النطق بالحرف بصفته بين الإظهار والإدغام ، عار عن التشديد مع بقاء الغنة فيه
علامة النون الساكنه والتنوين مع حروف الإخفاء
النون الساكنه ( ن ) خاليه من السكون
التنوين ( فتختان - كسرتان - ضمتان )


حروف الأخفاء ( 15 ) حرف ، الباقيه من حروف الهجاء
من بعد ( الإظهار والإدغام والأقلاب )
وحروف الإخفاء هي :
( ص - ز - ث - ك - ج - ش - ق - س - د - ط - ز - ف - ت - ض - ظ )
وهي مجموعه في بيت :
وتكون من أول حرف من كل كلمه

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما


سبب الإخفاء :
أن النون الساكنه والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج الحروف المذكورة فيدغمهما ،
ولم يبعد مخرجهما من مخرجهما فيظهرا ،
فكان حكمهما ( الإخفاء ) لأنه الحكم المتوسط بين الإظهار والإدغام
ويكون الإخفاء في النون في كلمه وفي كلمتين ،
أما التنوين فلايكون إلا من كلمتين
وليعلم القارىء أنه لاعمل للسان حالة الإخفاء لأن النون والتنوين يخرجان من الخيشوم


مراتب الإخفاء :
1- أعلاها عند حرف ( الطاء والدال والتاء ) لقرب مخرجهما من مخرج النون والتنوين

2- أدناها عند حرف ( القاف والكاف ) لبعد مخرجيهما من النون والتنوين

3- أوسطها عند باقي حروف الأخفاء لعدم قرب المخرج أو بعده


لماذا سمي الإخفاء هنا إخفاء حقيقي ؟
لتحقيق الإخفاء في النون الساكنه والتنوين أكثر من غيرهما ، ولإتفاق العلماء على تسميته كذلك



أمثلة الإخفاء :
حروفه :

(ص ) مثاله مع النون من كلمه { فانصرنا }
مثاله مع النون من كلمتين { من صلصال }
مثاله مع التنوين { بريح صرصر }

( ذ ) مثاله مع النون من كلمه { منذر }
مثاله مع النون من كلمتين { من ذكر }
مثاله مع التنوين { كل نفس ذائقة الموت }

( ث ) مثاله مع النون من كلمه { منثورا }
مثاله مع النون من كلمتين { فأما من ثقلت }
مثاله مع التنوين { مطاع ثم أمين }

( ك ) مثاله مع النون من كلمه { ينكثون }
مثاله مع النون من كلمتين { فمن كان }
مثاله مع التنوين { كراما كاتبين }

( ج ) مثاله مع النون من كلمه { أنجيناكم }
مثاله مع النون من كلمتين { من جنات }
مثاله مع التنوين { فصبر جميل }

( ش) مثاله مع النون من كلمه { أنشره }
مثاله مع النون من كلمتين { إن شاء الله }
مثاله مع التنوين { فاليوم لاتظلم نفس شيئا }

( ق )مثاله مع النون من كلمه { ينقلبون }
مثاله مع النون من كلمتين { فإن قاتلوكم }
مثاله مع التنوين { كتب قيمة }

( س ) مثاله مع النون من كلمه { فلا تنسى }
مثاله مع النون من كلمتين { من سلالة }
مثاله مع التنوين { قولا سديدا }

( د ) مثاله مع النون من كلمه { أندادا }
مثاله مع النون من كلمتين { ومن دخله }
مثاله مع التنوين { قنوان دانية }

( ط ) مثاله مع النون من كلمه { ينطقون }
مثاله مع النون من كلمتين { من طيبات }
مثاله مع التنوين { شرابا طهورا }

( ز ) مثاله مع النون من كلمه { أنزلناه }
مثاله مع النون من كلمتين { من زكاها }
مثاله مع التنوين{ صعيدا زلقا }

( ف ) مثاله مع النون من كلمه { فانفروا }
مثاله مع النون من كلمتين { من فضل الله }
مثاله مع التنوين { شيئا فريا }

( ت ) مثاله مع النون من كلمه { أنتم }
مثاله مع النون من كلمتين { وإن تبتم }
مثاله مع التنوين { جنات تجري }

( ض )مثاله مع النون من كلمه { منضود }
مثاله مع النون من كلمتين { من ضريع }
مثاله مع التنوين { قوما ضالين }

( ظ ) مثاله مع النون من كلمه { فانظروا }
مثاله مع النون من كلمتين { من ظهير }
مثاله مع التنوين { ظلا ظليلا }






============================================

ثانيا : أحكام النون والميم المشددتين
----------------------------------------

حكم الميم والنون المشددتين ( وجوب الغنة ) ومقدارة حركتان

وقد حدد العلماء الحركه بقبض الإصبع أو بسطة ، ويعرف ذلك بالتوقيف أي التعليم من الشيوخ ويسمى كل منهما ( حرف غنة ) أو حرفا أغن ( ن وبها شدة - م وبها شدة )


وامثلته :
مثال النون المشددة { من الجنة والناس } فوق حرف النون شدة
مثال الميم المشددة { فأما } فوق حرف النون شدة

وتعريف الغنة : صوت رخيم يخرج من الخيشوم ، وهي صفة ملازمة للميم والنون لا تفارقهما أبدا ، وبالاستقراء ، والتتبع وجد أن النون والميم لايخرجان عن واحد من الأنواع الخمسة الآتية :
فهما إما مشددتان ، وإما ساكنتان مدغمتان ، أو ساكنتان مخفيتان ، أو ساكنتان مظهرتان ،أو متحركتان ، وإنما تظهر الغنة في الحالات الثلاث الأول فقط دون حالتي الإظهار والتحريك .



==============================================

أحكام الميم الساكنه :
-----------------------
تعريفه: هي الخاليه من الحركه وهي تقع قبل حروف الهجاء جميعا ماعدا حروف المد الثلاثه وذلك خشية التقاء الساكنين وهو مالا يمكن النطق به.

أحكام الميم الساكنه:
1- الإخفاء الشفوي ( م+ب)
2- إدغام المثلين ( م+ م)
3- الإظهار الشفوي (م+ باقي حروف الهجاء )

الحكم الأول : الإخفاء الشفوي
ويكون عند حرف واحد وهو الباء ( ب ) مع بقاء الغنه مثل { ومن يعتصم بالله } ، { إليهم بهدية }
ويسمى إخفاء شفويا لخروج الميم من بين الشفتين

الحكم الثاني : إدغام بغنه
ويسمى إدغام مثلين صغير ، وسمي بالمثلين لاتحاد الحرفين ، وبالصغير لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرك مثل { ولكم ماكسبتم } ، { منكم مرضى }

الحكم الثالث : الإظهار الشفوي
ويكون عند الباقي من أحرف الهجاء وهي 16 حرفا مثل { يمحوا } ، { لهم فيها }
ويسمى إظهار شفويا نسبة لخروج الميم من الشفتين ، وسبب الإظهار بعد مخرج الميم عن مخرج أكثر هذه الحروف



========================================
ثانيا : حكم اللامات السواكن
-------------------------------

واللام الساكنه في القرآن الكريم تنحصر في خمسة أنواع وهي :
انواع اللامات السواكن :
1- لام التعريف ( أل )
2- لام الاسم
3- لام الفعل
4- لام الحرف
5- لام الأمر

1- حكم لام التعريف ( أل ):
لام ( أل ) هي لام التعريف الداخله على الأسماء ، وتكون زائدة عن بنية الكلمة دائما ، سواء صح تجريدها عن الكلمة نحو ( الأرض ) أم لم يصح مثل ( الذي ) فزيادة ( أل ) في الذي وأمثالها لازمة ، وتكون مقارنة لوضع الكلمة ولا يمكن الاستغناء عنها .

وحكم هذا النوع وجوب الإدغام إذا أتى بعدها لام مثل ( الذي ، التي ، واللذان ، واللتان ، والذين ، واللاتي ، واللائي ، واللواتي )
ووجوب الإظهار إذا أتى بعدها ياء أو همزة كما في لفظي { واليسع } ، { ءالئن }
وهي في ذلك كله لازمة لاتفارق الكلمة
وأما ( أل ) التي يمكن استقامة الكلمة بدونها ويمكن الاستغناء عنها ، فلها قبل حروف الهجاء حالتان :
1- حالة الإظهار
2- حالة الإدغام

1- حالة الإظهار :
وحالة الإظهار تسمى ( أل ) فيها باللام القمرية وتختص ب(14 ) حرف مجموعة في قول
( ابغ حجك وخف عقيمه )
وهي :
الهمزة ( أ )
الباء ( ب )
الغين (غ)
الحاء ( ح )
الجيم ( ج )
الكاف ( ك )
الواو ( و )
الخاء ( خ )
الفاء ( ف )
العين ( ع )
القاف ( ق )
الياء ( ي )
الميم ( م )
الهاء ( ه )
فإذا وقع من هذه الحروف ( 14 ) حرف بعد لام ( أل ) التعريف وجب إظهارها ويسمى إظهار قمريا وتسمى اللام باللام القمرية
وعلامة ذلك وجود السكون على اللام
وسبب إظهار اللام مع هذه الحروف هو التباعد بين مخرج اللام ، ومخرج هذه الحروف ( 14 ) حرف


وإليك الامثله :
الحرف المثال الحكم
الهمزة ( أ ) { الأرض ، الأبرار } إظهار قمري

الباء ( ب ) { البلد ، البحر } إظهار قمري

الغين ( غ ) { الغنى ، الغيب } إظهار قمري

الحاء ( ح ) { الحج ، الحاقه } إظهار قمري

الجيم ( ج ) { الجنة ، الجوار } إظهار قمري

الكاف ( ك ) { الكتاب ، الكريم } إظهار قمري

الواو ( و ) { الودود ، الولي } إظهار قمري

الخاء ( خ ) { الخالق ، الخبير } إظهار قمري

الفاء ( ف ) { والفجر ، الفتاح } إظهار قمري

العين ( ع ) { العليم ، العلي } إظهار قمري

القاف ( ق ) { القوي ، القدير } إظهار قمري

الياء ( ي ) { اليوم ، اليتيم } إظهار قمري

الميم ( م ) { المشرق ، والمغرب } إظهار قمري

الهاء ( ه ) { الهدى ، الهوى } إظهار قمري



2- حالة الإدغام :
فتسمى ( ال ) فيها باللام الشمسية وهي تختص ب( 14 ) حرف الباقية من حروف الهجاء وهي في بيت :
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
وهي :
ط
ث
ص
ر
ت
ض
ذ
ن
د
س
ظ
ز
ش
ل

فإذا وقع حرف من هذه الحروف ( 14 ) حرف بعد لام ( أل ) وجب إدغامها ويسمى إدغاما شمسيا وتسمى اللام باللام الشمسيه
وعلامة ذلك خلو اللام من السكون ووضع شدة على الحرف الذي بعدها

وسبب إدغام اللام في هذه الحروف هو التماثل مع اللام ، والتقارب مع باقي الحروف


وإليك الامثله :
الحرف المثال الحكم
ط { والطارق ، الطامه } إدغام شمسي

ث { الثمرات ، الثرى } إدغام شمسي

ص { والصابرين ، والصادقين } إدغام شمسي

ر { الرحمن ، الرحيم } إدغام شمسي

ت { التائبون ، التواب } إدغام شمسي

ض { الضالين ، والضحى } إدغام شمسي

ذ { والذاريات ، والذاكرين } إدغام شمسي

ن { النور ، الناس } إدغام شمسي

د { الدين ، الدهر } إدغام شمسي

س { والسماء ، السميع } إدغام شمسي

ظ { الظن ، الظنونا } إدغام شمسي

ز { الزينة ، الزجاجة } إدغام شمسي

ش { الشمس ، الشهداء } إدغام شمسي

ل { الله، الليل } إدغام شمسي






----------------------------------------------------------------------------

2- لام الاسم :
وهي اللام الواقعه فب كلمه فيها إحدى علامات الاسم ، أو تقبل إحداهما وتكون دائما متوسطه
وأصليه أي من بنية الكلمه ( سلطانا ، ألسنتكم ، وألوانكم ، سلسبيلا ، زلزالا ، غلف ، بلدة ... الخ )
وحكم اللام هنا ( وجوب الإظهار مطلقا )

-----------------------------------------------------------------------------

3- لام الفعل :
وهي اللام الساكنه الواقعه فب الفعل سواء أكان ماضيا ، أم مضارعا ، أم أمرا ، وسواء أكانت اللام متوسطه ، أم متطرفه

مثال الماضي : ( التقى ، أنزله )
مثال المضارع : (يلتقطه ، ومن يقل )
مثال الأمر : ( وألق ما في يمينك ) ، ( فتوكل على الله )

ولام الفعل لها قبل أحرف الهجاء حالتان :
- حالة الإدغام
- حالة الإظهار

حالة الإدغام :فتدغم لام الفعل مطلقا إذا وقع بعدها لام أو راء مثل: (قل لاأسئلكم ) ، ( وقل رب ) ، ( ويجعل لكم جنات )
وسبب الإدغام : هو التماثل بالنسبة ألى اللام ، والتقارب بالنسبة إلى الراء

حالة الإظهار : فتظهر لام الفعل مطلقا إذا وقع بعدها حرف من حروف ال26 حرف الباقيه من حروف الهجاء ، مثل ( وفضلناهم ) ، ( أرسلنا ) ، ( يلهث ) ، ( ويلعب ) ، ( يلبسون ) ، ( والعنهم لعنا كبيرا ) ، ( وتبتل إليه ) ، ( قل تعالوا ) ، ( قل صدق الله ) ، ( أنزلنى ) ، ( أدخلني ) .... إلى غير ذلك .

--------------------------------------------------------------------

4- لام الحرف :
وهي اللام الواقعه في حرف ، وذلك في (( هل ، بل )) فقط ولايوجد غيرهما في القرآن الكريم ، وحكم ( بل ) وجوب الإظهار مثل ( بل هم في شك يلعبون ) ، مالم يقع بعدها لام أو راء ، فإن وقع بعدها لام أو راء فإنها تدغم في اللام للتماثل ، مثل ( بل لما يذوقوا عذاب ) ، وتدغم في الراء للتقارب ، مثل ( بل رفعه الله إليه ) ويستثنى منها ( بل ران ) وذلك لوجوب السكت عليها عند حفص ، والسكت يمنع الإدغام

وأما حكم ( هل ) فيجب إظهار لامها دائما ، مثل ( هل تربصون بنا ) ، ( هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه ) ، إلا إذا وقع بعدها لام فتدغم فيها للتماثل ، مثل ( فقل هل لك إلى أن تزكى ) وأما وقوع الراء بعدها فلا يوجد في القرآن الكريم

------------------------------------------------------------------------------

5- لام الأمر :
هي اللام الساكنه الزائدة عن بنية الكلمه ، والتي تدخل على الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر ، وذلك بشرط أن تكون مسبوقه بثم ، أو الواو ، أو الفاء

المثال المسبوق بثم ( ثم ليقضوا تفثهم )
المثال المسبوق بالواو ( وليوفوا نذورهم )
المثال المسبوق بالفاء ( فليمدد بسبب إلى السماء )

وحكمهما : وجوب الإظهار مطلقا مثل ( لام الاسم )


منقول من منتدى القراء ....فادعوا لصاحبته مريم الحبوبة عاشقة القرآن ...



Hp;hl hgj[,d]>>











التعديل الأخير تم بواسطة كريمة ; 05-29-2008 الساعة 07:41 PM
عرض البوم صور أحمد قميدة   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

موضوع قيم جدا
شكرا على النقل استاذ









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك أستاذ أحمد على الموضوع الذي يستحق القرأة و الإهتمام









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا استاذنا احمد ،أفدتنا جزاك الله خيرا.
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اقبال


البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 1002
المشاركات: 421 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : 11-20-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اقبال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جعلنا الله وإياك من أهل القرآن ..موضوع قيم ..ولكن وددت لو جزأته وجعلته في حلقات حتى يسهل الاستيعاب ..
فعلم التجويد من أنبل العلوم لأنه يتعلق بكتاب الله ..شكرا لك سيدي .










عرض البوم صور اقبال   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

موضوع رائع
... جعله الله في ميزان حسناتك أستاذ و أثاب صاحبته .










عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية PeaCe_4algeria


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 171
المشاركات: 3,179 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : 07-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
PeaCe_4algeria غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك أخي أحمد قميدة

جعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور PeaCe_4algeria   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدر الهلالي


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1519
المشاركات: 737 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : 07-20-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بدر الهلالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

الله يبارك فيك ويحفظك .









عرض البوم صور بدر الهلالي   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مهمة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نسمة 34


البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 1781
المشاركات: 2,721 [+]
بمعدل : 0.78 يوميا
اخر زياره : 03-28-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نسمة 34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور نسمة 34   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف سابق
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سـ 39 ـاري


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2306
المشاركات: 3,315 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سـ 39 ـاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أحمد قميدة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

مشكور الله يعطيك الصحة
جعلها الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور سـ 39 ـاري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم التجويد المتيمة بهوى النبي المنتدى الاسلامي العام 2 05-17-2011 09:49 PM
أحكام التجويد مصورة كاملة فرح الجزائر منتدى القرآن الكريم وعلومه 15 02-27-2011 06:08 AM
مصحف التجويد (أحكام ملونه ، معانى كلمات ، فهرس مواضيع القرآن )أدوات الموضوع بنت الرستمين منتدى القرآن الكريم وعلومه 13 02-07-2011 12:49 PM
أضخم موسوعة لتعلم أحكام التجويد و تيسير الحفظ مهدي بن عبد الله منتدى القرآن الكريم وعلومه 2 03-09-2009 07:20 AM


الساعة الآن 08:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302